• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 34

    الموضوع: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

    1. #1
      التسجيل
      17-07-2002
      الدولة
      جزيرة العرب
      المشاركات
      266
      المواضيع
      56
      شكر / اعجاب مشاركة

      الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      بسم الله الرحمن الرحيم :

      لقد زعم شيخ آل سعود محسن العبيكان ان القتال في العراق وافغانستان وفلسطين حرام من الناحية الشرعية لانه لن يؤدي الا الى التهلكة على زعمه مستدلا بقوله تعالى ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة ) وهذا تأويل باطل لهذه الآية الكريمة ولم يرد عن أي من المفسرين الا الموالين للانظمة الكافرة وهم ليسوا فقهاء دين انما فقهاء درهم ودينار واليكم نقل لبعض التفاسير في فهم هذه الآية الكريمة ولنبدأ بابن كثير: وأنفقوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

      قَالَ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا إِسْحَاق أَخْبَرَنَا النَّضْر أَخْبَرَنَا شُعْبَة عَنْ سُلَيْمَان سَمِعْت أَبَا وَائِل عَنْ حُذَيْفَة " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة" قَالَ نَزَلَتْ فِي النَّفَقَة وَرَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم عَنْ الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن الصَّبَّاح عَنْ أَبِي مُعَاوِيَة عَنْ الْأَعْمَش بِهِ مِثْله قَالَ : وَرُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَعَطَاء وَالضَّحَّاك وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَالسُّدِّيّ وَمُقَاتِل بْن حَيَّان نَحْو ذَلِكَ وَقَالَ اللَّيْث بْن سَعْد عَنْ يَزِيد بْن أَبِي حَبِيب عَنْ أَسْلَمَ أَبِي عِمْرَان قَالَ : حَمَلَ رَجُل مِنْ الْمُهَاجِرِينَ بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ عَلَى صَفّ الْعَدُوّ حَتَّى خَرَقَهُ وَمَعَنَا أَبُو أَيُّوب الْأَنْصَارِيّ فَقَالَ نَاس : أَلْقَى بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة . فَقَالَ أَبُو أَيُّوب : نَحْنُ أَعْلَم بِهَذِهِ الْآيَة إِنَّمَا نَزَلَتْ فِينَا : صَحِبْنَا رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَشَهِدْنَا مَعَهُ الْمَشَاهِد وَنَصَرْنَاهُ فَلَمَّا فَشَا الْإِسْلَام وَظَهَرَ اِجْتَمَعْنَا مَعْشَر الْأَنْصَار تَحَبُّبًا فَقُلْنَا قَدْ أَكْرَمَنَا اللَّهُ بِصُحْبَةِ نَبِيّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَنَصْره حَتَّى فَشَا الْإِسْلَام وَكَثُرَ أَهْله وَكُنَّا قَدْ آثَرْنَاهُ عَلَى الْأَهْلِينَ وَالْأَمْوَال وَالْأَوْلَاد وَقَدْ وَضَعَتْ الْحَرْب أَوْزَارهَا فَنَرْجِع إِلَى أَهْلِينَا وَأَوْلَادنَا فَنُقِيم فِيهِمَا فَنَزَلَ فِينَا " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " فَكَانَتْ التَّهْلُكَة فِي الْإِقَامَة فِي الْأَهْل وَالْمَال وَتَرْك الْجِهَاد رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَعَبْد بْن حُمَيْد فِي تَفْسِيره وَابْن أَبِي حَاتِم وَابْن جَرِير وَابْن مَرْدَوَيْهِ وَالْحَافِظ أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَده وَابْن حِبَّان فِي صَحِيحه وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْرَكه كُلّهمْ مِنْ حَدِيث يَزِيد بْن أَبِي حَبِيب بِهِ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن صَحِيح غَرِيب وَقَالَ الْحَاكِم عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ وَلَفْظ أَبِي دَاوُد عَنْ أَسْلَمَ أَبِي عِمْرَان كُنَّا بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ وَعَلَى أَهْل مِصْر عُقْبَة بْن عَامِر وَعَلَى أَهْل الشَّام رَجُل يَزِيد بْن فَضَالَة بْن عُبَيْد فَخَرَجَ مِنْ الْمَدِينَة صَفّ عَظِيم مِنْ الرُّوم فَصَفَفْنَا لَهُمْ فَحَمَلَ رَجُل مِنْ الْمُسْلِمِينَ عَلَى الرُّوم حَتَّى دَخَلَ فِيهِمْ ثُمَّ خَرَجَ إِلَيْنَا فَصَاحَ النَّاس إِلَيْهِ فَقَالُوا : سُبْحَان اللَّه أَلْقَى بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة فَقَالَ أَبُو أَيُّوب : يَا أَيّهَا النَّاس إِنَّكُمْ لَتَتَأَوَّلُونَ هَذِهِ الْآيَة عَلَى غَيْر التَّأْوِيل وَإِنَّمَا نَزَلَتْ فِينَا مَعْشَر الْأَنْصَار إِنَّا لَمَّا أَعَزَّ اللَّه دِينه وَكَثُرَ نَاصِرُوهُ قُلْنَا فِيمَا بَيْننَا : لَوْ أَقْبَلْنَا عَلَى أَمْوَالنَا فَأَصْلَحْنَاهَا فَأَنْزَلَ اللَّه هَذِهِ الْآيَة وَقَالَ أَبُو بَكْر بْن عَيَّاش عَنْ أَبِي إِسْحَاق السَّبِيعِيّ قَالَ : قَالَ رَجُل لِلْبَرَاءِ بْن عَازِب إِنْ حَمَلْت عَلَى الْعَدُوّ وَحْدِي فَقَتَلُونِي أَكُنْت أَلْقَيْت بِيَدِي إِلَى التَّهْلُكَة ؟ قَالَ : لَا . قَالَ اللَّه لِرَسُولِهِ " فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّه لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسك " إِنَّمَا هَذِهِ فِي النَّفَقَة رَوَاهُ اِبْن مَرْدَوَيْهِ وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْرَكه مِنْ حَدِيث إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق وَقَالَ : صَحِيح عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَقَيْس بْن الرَّبِيع عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ الْبَرَاء فَذَكَرَهُ وَقَالَ بَعْد قَوْله " لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسك " وَلَكِنَّ التَّهْلُكَة أَنْ يُذْنِب الرَّجُل الذَّنْب فَيُلْقِي بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة وَلَا يَتُوب . وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا أَبُو صَالِح كَاتِب اللَّيْث حَدَّثَنِي اللَّيْث حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن خَالِد بْن مُسَافِر عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ أَبِي بَكْر بْن نُمَيْر بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن الْحَارِث بْن هِشَام أَنَّ عَبْد الرَّحْمَن الْأَسْوَد بْن عَبْد يَغُوث أَخْبَرَهُ أَنَّهُمْ حَاصَرُوا دِمَشْق فَانْطَلَقَ رَجُل مِنْ أَزْد شَنُوءَة فَأَسْرَعَ إِلَى الْعَدُوّ وَحْده لِيَسْتَقْبِل فَعَابَ ذَلِكَ عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ وَرَفَعُوا حَدِيثه إِلَى عَمْرو بْن الْعَاص فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ عَمْرو فَرَدَّهُ وَقَالَ عَمْرو قَالَ اللَّه " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " وَقَالَ عَطَاء بْن السَّائِب عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " قَالَ : لَيْسَ ذَلِكَ فِي الْقِتَال إِنَّمَا هُوَ فِي النَّفَقَة أَنْ تُمْسِك بِيَدِك عَنْ النَّفَقَة فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقِ بِيَدِك إِلَى التَّهْلُكَة . قَالَ حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ دَاوُد عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ الضَّحَّاك بْن أَبِي جُبَيْر قَالَ : كَانَتْ الْأَنْصَار يَتَصَدَّقُونَ وَيُنْفِقُونَ مِنْ أَمْوَالهمْ فَأَصَابَتْهُمْ سَنَة فَأَمْسَكُوا عَنْ النَّفَقَة فِي سَبِيل اللَّه فَنَزَلَتْ " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " وَقَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة" قَالَ هُوَ الْبُخْل وَقَالَ سِمَاك بْن حَرْب عَنْ النُّعْمَان بْن بَشِير فِي قَوْله " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة" أَنْ يُذْنِب الرَّجُل الذَّنْب فَيَقُول لَا يَغْفِر لِي فَأَنْزَلَ اللَّه " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّه يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " رَوَاهُ اِبْن مَرْدَوَيْهِ . وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : وَرُوِيَ عَنْ عَبِيدَة السَّلْمَانِيّ وَالْحَسَن وَابْن سِيرِينَ وَأَبِي قِلَابَة نَحْو ذَلِكَ يَعْنِي نَحْو قَوْل النُّعْمَان بْن بَشِير إِنَّهَا فِي الرَّجُل يُذْنِب الذَّنْب فَيَعْتَقِد أَنَّهُ لَا يَغْفِر لَهُ فَيُلْقِي بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة أَيْ يَسْتَكْثِر مِنْ الذُّنُوب فَيَهْلِك . وَلِهَذَا رَوَى عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس التَّهْلُكَة عَذَاب اللَّه . وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم وَابْن جَرِير جَمِيعًا حَدَّثَنَا يُونُس حَدَّثَنَا اِبْن وَهْب أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْر عَنْ الْقُرَظِيّ " مُحَمَّد بْن كَعْب " أَنَّهُ كَانَ يَقُول فِي هَذِهِ الْآيَة " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " قَالَ : كَانَ الْقَوْم فِي سَبِيل اللَّه فَيَتَزَوَّد الرَّجُل فَكَانَ أَفْضَل زَادًا مِنْ الْآخَر أَنْفَقَ الْبَائِس مِنْ زَاده حَتَّى لَا يَبْقَى مِنْ زَاده شَيْء أَحَبَّ أَنْ يُوَاسِي صَاحِبه فَأَنْزَلَ اللَّه " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة" وَبِهِ قَالَ اِبْن وَهْب أَيْضًا : أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن عَيَّاش عَنْ زَيْد بْن أَسْلَمَ فِي قَوْل اللَّه " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " وَذَلِكَ أَنَّ رِجَالًا كَانُوا يَخْرُجُونَ فِي بُعُوث يَبْعَثهَا رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِغَيْرِ نَفَقَة فَإِمَّا أَنْ يَقْطَع بِهِمْ وَإِمَّا كَانُوا عِيَالًا فَأَمَرَهُمْ اللَّه أَنْ يَسْتَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَهُمْ اللَّه وَلَا يُلْقُوا بِأَيْدِيهِمْ إِلَى التَّهْلُكَة وَالتَّهْلُكَة أَنْ يَهْلِك رِجَال مِنْ الْجُوع وَالْعَطَش أَوْ مِنْ الْمَشْي . وَقَالَ لِمَنْ بِيَدِهِ فَضْل " وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّه يُحِبّ الْمُحْسِنِينَ " وَمَضْمُون الْآيَة الْأَمْر بِالْإِنْفَاقِ فِي سَبِيل اللَّه فِي سَائِر وُجُوه الْقُرُبَات وَوُجُوه الطَّاعَات وَخَاصَّة صَرْف الْأَمْوَال فِي قِتَال الْأَعْدَاء وَبَذْلهَا فِيمَا يَقْوَى بِهِ الْمُسْلِمُونَ عَلَى عَدُوّهُمْ وَالْإِخْبَار عَنْ تَرْك فِعْل ذَلِكَ بِأَنَّهُ هَلَاك وَدَمَار لِمَنْ لَزِمَهُ وَاعْتَادَهُ ثُمَّ عَطَفَ بِالْأَمْرِ بِالْإِحْسَانِ وَهُوَ أَعْلَى مَقَامَات الطَّاعَة فَقَالَ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّه يُحِبّ الْمُحْسِنِينَ فقولوا بربكم هل محسن العبيكان أعلم من هؤلاء العظماء أم أنها الوسوسة الأمريكية السلولية لهؤلاء المنافقين .

      منقول من شبكة العزه الاسلامية.
      والسلام .

    2. #2
      التسجيل
      11-10-2004
      المشاركات
      1,400
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      جزاك الله خيراً أخي الكريم...........

      على كل حال فالآية واضحة في معناها أصلاً.

      بسم الله الرحمن الرحيم ( إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون ) صدق الله العظيم

      وقال تعالى ," لعلكم تعقلون" .

      والآية: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)

      أظن أنها ليست بحاجة إلى توضيح أو تفسير.

      وأتمنى من الأخ Ceaser رداً مؤيداً على موضوعك أخي الكريم Zoya-game كونه عضو مميز في المنتدى الإسلامي.

      أخوك MCC

    3. #3
      التسجيل
      12-01-2001
      الدولة
      الرياض ... غير
      المشاركات
      4,099
      المواضيع
      1043
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zoya-game

      لقد زعم شيخ آل سعود محسن العبيكان
      شكله مدفوع التكاليف من قبل

      و بعدين اسمه الشيخ عبدالمحسن العبيكان
      و السلام عليكم
      كلمة ستيف جوبز التي ألقاها في جامعة ستاندفورد.




    4. #4
      التسجيل
      01-07-2004
      المشاركات
      23
      المواضيع
      9
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      جزاك الله خيرا (zoya-game)

      ولا تقلق فمن أراد الجهاد لن يلتفت الى العبيكان بل سيلتفت الى مشائخ الجهاد أمثال
      (الشيخ حمود بن عقلا الشعيبي_رحمه الله_ ) و(أبو محمد المقدسي) و( يوسف العييري_رحمه الله) و(الشيخ عبدالكريم بن حميد) وغيرهم كثر .

      قال الله تعالى(ان الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون)

      وقال تعالى(ان الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمناً قليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار)
      قال شيخ الاسلام ابن تيمية في الفتاوى "ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسوله كان مرتدا كافرا يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة" الفتاوى ج 35 ص 372-373

      اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان

    5. #5
      التسجيل
      26-02-2003
      المشاركات
      884
      المواضيع
      104
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الأخ الفاضل/ zoya-game

      بارك الله فيه وهدانا الله واياه الى صراطه المستقيم ,

      أهديك هذا الكتاب لفضيلة الشيخ العثيمين رحمة الله عليه

      واهديه ايضا لجميع اخواني الافاضل في هذا المنتدى.

      الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه


      سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا أنت استغفرك وأتوب اليك

    6. #6
      التسجيل
      22-11-2004
      الدولة
      belong no where
      المشاركات
      27
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      جزاك الله أخي الكريم
      أما بالنسبة للعبيكان فوالله إن الطفل ليترفع عن الرد عليه فمنذ متى كان الجهاد راحة أم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض.ولماذا هو أعلى درجة عند الله.
      والذي نفسي بيده إنك أنت الذي تلقي بنفسك إلى التهلكة بتفسيرك الموالي لآل سعود ولكن لاأزيد عن::::والله متم نوره ولو كره الكافرون..
      وشكرا لك أخي الكريم وسلمت يداك
      الإصلاح قادم لا محالة

    7. #7
      التسجيل
      11-10-2004
      المشاركات
      1,400
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      إليكم إخواني هذا الرابط :

      http://www.palestine-info.net/arabic...yat/salman.htm

      أنا أرى في هذا الموضوع ( موضوع الآية ) بالذات إجماعاً, والله أعلم.

      إذن أين الخلاف؟؟؟

      أخوكم MCC

    8. #8
      التسجيل
      07-11-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      177
      المواضيع
      23
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولا إلـه إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير


      أنا شخصيا أؤيد الأخ الكريم و الشيخ الفاضل عبد المحسن العبيكان

      و أعارض على من يعارضه

      هو لم يقل حراما بل قال أنه (( ينصح المجاهدين و المنتحرين ))
      أنه بأنه ليس هناك اي فائدة (( أي ان الجيش لن ينسحب ))
      فلا يقاتلوا
      بل من الأفضل أن ينتظروا راية الجهاد و يجاهدوا جميعا
      مع و لي الامر و غيرهم كثير...
      فهذا سوف يقودهم إلى الإنتصار أما جماعات و جماعات و فرق و أفراد كل واحد يروح لحاله و كل مجموعة لحالها
      فهذا خطأ شنيع
      بل سوف يزيد الجيش في الضغط و سوف يزيد التدمير و التفجير و القتل ..

      و ليتفكر اولي الألباب

    9. #9
      التسجيل
      17-07-2002
      الدولة
      جزيرة العرب
      المشاركات
      266
      المواضيع
      56
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ceaser
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الأخ الفاضل/ zoya-game

      بارك الله فيه وهدانا الله واياه الى صراطه المستقيم ,

      أهديك هذا الكتاب لفضيلة الشيخ العثيمين رحمة الله عليه

      واهديه ايضا لجميع اخواني الافاضل في هذا المنتدى.

      الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه


      سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا أنت استغفرك وأتوب اليك
      طيب غلط مره مرتين طيب لي متى واهو يغلط بن عبيكان هذه الادله كافيه لرد عليه والله من وارء القصد

    10. #10
      التسجيل
      17-07-2002
      الدولة
      جزيرة العرب
      المشاركات
      266
      المواضيع
      56
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة scooter
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولا إلـه إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير


      أنا شخصيا أؤيد الأخ الكريم و الشيخ الفاضل عبد المحسن العبيكان

      و أعارض على من يعارضه

      هو لم يقل حراما بل قال أنه (( ينصح المجاهدين و المنتحرين ))
      أنه بأنه ليس هناك اي فائدة (( أي ان الجيش لن ينسحب ))
      فلا يقاتلوا
      بل من الأفضل أن ينتظروا راية الجهاد و يجاهدوا جميعا
      مع و لي الامر و غيرهم كثير...
      فهذا سوف يقودهم إلى الإنتصار أما جماعات و جماعات و فرق و أفراد كل واحد يروح لحاله و كل مجموعة لحالها
      فهذا خطأ شنيع
      بل سوف يزيد الجيش في الضغط و سوف يزيد التدمير و التفجير و القتل ..

      و ليتفكر اولي الألباب
      طيب ولي متى نخلي المستعمر نخليه بارض المسلمين لي من يقول ولي الامر ولو كان ولي الامر نفسه عميل لهم ولا يعرف دين الله امثال ((ال سعود))((ال صباح))وجميع دول الاسلام ما عدى حركة طالبان ثتبهم الله ونصرهم طيب الحين بافغانستان قبل ضد الروس كان شباب الجهاد جماعات مفرقه تقاتل وكل العلماء قالوا حلال ولما اتت امريكا ولم يتغير اسلوب القتال اصبح حراما هل هذا يعقل جاوبني ليش كان وقت الروس حلال ويام امريكا حرام

    11. #11
      التسجيل
      17-07-2002
      الدولة
      جزيرة العرب
      المشاركات
      266
      المواضيع
      56
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Perfect Chaos
      شكله مدفوع التكاليف من قبل

      و بعدين اسمه الشيخ عبدالمحسن العبيكان
      و السلام عليكم
      نعم العبيكان مدفوع التكاليف ما يطلع فتوى من غير مبلغ متفق بينه وبين احد الامراء وهذا شي معروف بين المجاهدين نقدر نقول والاصلاحيين هذا نقدر نقول مدفوع التكاليف من قبل امريكا لتحريم ما حلل الله من الجهاد والكلام اللي كتبته بالموضوع يكفي للرد عليك مدفوع التكاليف

    12. #12
      التسجيل
      07-11-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      177
      المواضيع
      23
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      بسم الله الرحمن الرحيم
      و لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير
      أعتقد أني ذكرت في آخر الرد
      و ليتفكر أولي الألباب
      و أعتقد أنك عملت بعكس ما كتبت
      وشكرا على رد ...
      و أكرر
      و ليتفكر اولي الألباب ..

    13. #13
      التسجيل
      07-11-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      177
      المواضيع
      23
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      كل من يكتب رد ضدي
      يعتبر الجواب :
      وليتفكر أولي الألباب ..

    14. #14
      التسجيل
      17-07-2002
      الدولة
      جزيرة العرب
      المشاركات
      266
      المواضيع
      56
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة scooter
      بسم الله الرحمن الرحيم
      و لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير
      أعتقد أني ذكرت في آخر الرد
      و ليتفكر أولي الألباب
      و أعتقد أنك عملت بعكس ما كتبت
      وشكرا على رد ...
      و أكرر
      و ليتفكر اولي الألباب ..
      طيب ولي متى ننتظر ولي الامر يقول جاهدوا في سبيل الله هذه فلسطين دون ياسر عرفات تجاهد وتقولون حلال جت علينا نحن لما نبي نقوم على الحاكم ونطرد موالين امريكا واسرائيل ولا ننسى من سلم فلسطين لليهود ((ال سعود)) وذها معروف في كتب التاريخ ولما نبي نجاهد قالوا حرام في جزيرة العرب طيب وصيه الرسول ((اخرجوا المشركين من جزيرة العرب)) وين ولي الامر عنها

    15. #15
      التسجيل
      07-11-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      177
      المواضيع
      23
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )

      كل من يكتب رد ضدي
      يعتبر الجواب :
      وليتفكر أولي الألباب ..
      لأاني طفشت أرد على ناس خربانة
      ينتقد العلماء و لا يدري عن المعاصي التي يعملها
      سوف أسأل عن حكم قول أنه مدفوع التكاليف و غيرها من الكلام المحرم و العياذ بالله ...
      و سأوافيكم بالأخبار
      أستغفر الله العظيم و إنا لله و إنا إليه راجعون
      قلّك يبغون ينتصرون على أمريكا
      أنتصروا على أنفسكم اللاهية أول
      و السلام ...

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •