المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا بعد «جينة التدين»!؟

ALcATRAZ
02-02-2005, 01:49 PM
ابتلي الكمبيوتر بالعبء الأكبر من أخطاء الناس هذه الأيام. فإن ألغى حجزك أو تضاعفت فاتورتك أو تأخرت معاملتك ستجد العذر دائماً: «خطأ في الكمبيوتر».. وعلى نفس النمط وفر «علم الوراثة» مجالاً واسعاً لتبرير الأخطاء الفردية والسلوكيات الشاذة؛ فكما أصبح الكمبيوتر شماعة الأخطاء الأولى في القضايا المالية والادارية أصبحت الجينات (أو المورثات) الحجة السائدة في القضايا القانونية والجنائية!!
فمن المعروف أن معظم القضايا الجنائية تسقط إن كان مرتكبها مجنوناً أو صغيراً وفعلها تحت ظروف قاهرة.. ولكن بعد أن كثرت الفرضيات التي تدعي بأن (معظم السلوكيات الخاطئة) يمكن أن تورث أصبح من الشائع اعتمادها لتبرير التصرفات المخالفة للقانون.. ففي أمريكا مثلاً أصبح من المألوف أن يقف أحد المحامين ويدعي أن موكله «قتل زوجته بالمطرقة بسبب السلوك العنيف الذي ورثه من والديه» أو أن «الواقفة أمامكم أحرقت ابنها بالجازولين بسبب مورثة إجرامية تسري في عروق العائلة».

والعجيب أنه حتى أصحاب المصالح الخاصة «دخلوا على الخط» واستغلوا هذا الموضوع لتحقيق مكاسب مادية واقتصادية دنيئة. فشركات الخمور مثلاً تتبنى الأبحاث التي تدعي أن الإدمان على المسكرات يعود لأسباب وراثية لا دخل لهم فيها. وفي كاليفورنيا طالبت نقابة الأفلام الإباحية بمزيد من الحرية لمواكبة دوافع الشبق التي تفرضها المورثات الشاذة - أما شركات التأمين في نيويورك فقررت رفع الأقساط على من يتضح امتلاكه خلفية وراثية عنيفة....

.. الكارثة هنا أن الجينات تحولت الى عذر مادي لقضايا غير مادية بطبعها كالأخلاق والعواطف.

فاليوم أصبحت الأجيال الجديدة في الغرب تؤمن بأن العنف والشذوذ والخيانة والأنانية والانغماس في الخطايا ؛ تعود لأسباب وراثية لا دخل للفرد فيها .وتصديق هذه العلاقة سيغير بالتأكيد النظرة الاجتماعية والقانونية لسلوكيات كانت مستهجنة حتى وقت قريب؛ فالشذوذ الجنسي مثلاً - وزواج المثيلين - كان مستهجناً وغير قانوني في جميع الدول؛ ولكن الوضع تغير الآن نحو مزيد من التسامح - والاعتراف رسمياً بزواج المثيلين - بحجة وجود دافع وراثي لا ذنب للشخص فيه!!

وهناك بروفيسور يدعى دين هامر (يرأس المعهد الأمريكي للسرطان) اكتشف عام 1993 مورثة خاصة ادعى مسؤوليتها عن الانحراف الجنسي لدى الشاذين. وهذا العام عاد الى الأضواء باكتشاف آخر غريب يدعي فيه أن التدين (وتحديداً التعصب الديني) يعود لدوافع جينية موروثة. ويقول هامر إنه توصل الى هذه النتيجة بعد مراجعة خارطة المورثات ل2000 شخص اتضح من خلالها أن المتدينين يملكون جينة قوية (تدعى VMAT2) يفتقر اليها الملحدون أو غير المتدينين من البشر!!

ورغم أن هذه الفرضية سبقتها فرضيات مشابهة - بخصوص موقفنا من الظواهر الخارقة مثلاً - إلا أن مسألة وجود جينة خاصة بالتدين (كبيرة شوي) وتطرح أسئلة محرجة.. فهل هناك مثلاً مورثات خاصة بالتعصب المسيحي واليهودي والاسلامي - وربما البوذي والهندوسي!؟..

وهل يعود السبب في إلحاد البعض - بعد تدين - وتدين البعض - بعد إلحاد - إلى انخفاض وارتفاع فعالية الجينة ( VMAT2).. وحتى لو صدقنا بوجود مورثة من هذا النوع ألا يعيدنا هذا الى فكرة وجود خالق يتحكم بمصائر البشر بواسطة «جينة» تقرر مصيرهم في الآخرة!؟ الله اعلم.
منقول من مقال

R.D.
02-02-2005, 02:12 PM
طبعا كلنا عارفين ان هذا كلام فاضي

فلو كانت الجينات تتحكم بالديانة و الشذوذ

ليه ما نغيرها و نغير ترتيب النيكلودتات

و بذلك تتغير الديانة

و يصير الواحد زي الاهبل

كل ما غيروا جيناته غير ديانته

:33: بصراحة كلام مرفوض و غير واقعي :33:

و بالنسبة للمحاكم فلا تتوقع منهم اي خير

لانو في كل ولاية نظام قضائي مختلف

( اعذرني على تطويل الكلام )

مشكوووور على موضوعك ALcATRAZ

ALcATRAZ
02-02-2005, 03:35 PM
R.D.:

كلنا عارفين
الرجاء عدم التعميم

ليه ما نغيرها و نغير ترتيب النيكلودتات

و بذلك تتغير الديانة
طيب!!
والعلماء الحين وش قاعدين يسوون..؟؟ يبدو انك ماتدري عن التطورت في علم الوراثة وهندسة الجينات
ماسمعت عن التحكم بالجينات الوراثية وفي المستقبل امكانية التحكم فيها
وهذا مما لاشك فيه محرم لمافيه من تغيير خلقة الله
وفي الموضوع تم سرد الفرضيات فقط...
عفوا ارى من ردك عدم المنطقية
لانه بردك تسألني لماذا لا يغيرون الجينات... اي لم اجد في ردك دليل نكران ماذكرته انا بل مجرد سؤال له اجابته
مثل ماذكرته انا في الاعلى ان العلماء اكتشفوا طرق لتغيير الجينات..
وان كان ذلك خاطئا..اي لا يوجد امكانية تغيير الجينات....فهذا لايعد سببا لنفي ماذكرته انا بالموضوع وفقا لنقلي

يصير الواحد زي الاهبل

كل ما غيروا جيناته غير ديانته
طيب..اذا صار الواحد زي الاهبل هل معناها ان الموضوع غلط؟!؟!

ملاحظة: انا ذكرت في اخر الموضوع جملة قد تنفي جميع ماذكرته انا وقد تثبته وهي (الله اعلم)

شكرا على مداخلتك التي لم افهمها جيدا...اعذرني
شاكر لك مرورك اخي العزيز:)

R.D.
03-02-2005, 03:51 PM
«قتل زوجته بالمطرقة بسبب السلوك العنيف الذي ورثه من والديه»

يعني هذا مو كلام فاضي :06:

المورثات ما لها دخل في العنف

اللي يُؤثر على الانسان هو طريقة تربيته

او بالاحرى العوامل النفسية

اللي بالاخير تؤدي للجرائم

و بعض الاحيان يكون الانسان ناقص عقل و دين

و يقوم بالجرائم للمتعة فقط :28:

والعلماء الحين وش قاعدين يسوون..؟؟ يبدو انك ماتدري عن التطورت في علم الوراثة وهندسة الجينات

:12: Don't underestimate me :12:

ماسمعت عن التحكم بالجينات الوراثية وفي المستقبل امكانية التحكم فيها
وهذا مما لاشك فيه محرم لمافيه من تغيير خلقة الله
وفي الموضوع تم سرد الفرضيات فقط...

من المعروف ان الانسان من المخلوقات اللي ما تمشي عليه قوانين الوراثة المندليه

عشان كذا اذا كانوا بيغيرون في الجينات لازم يبدأون بالجيل الاول

و يستمر التغيير للجيل الثاني و اللي بعده حتى يصلون للصفات المرغوبه ( الديانة مثلا )

و طبعا ممنوع اجراء التجارب على الانسان

و مثل ما قلت هذا محرم

عفوا ارى من ردك عدم المنطقية
لانه بردك تسألني لماذا لا يغيرون الجينات... اي لم اجد في ردك دليل نكران ماذكرته انا بل مجرد سؤال

كان سؤال على شكل استنكار

بالعربي

انا شخصيا ما يعجبني انهم يلعبون بالانسان

:12: و يخلونه حقل تجارب :12:

اي لا يوجد امكانية تغيير الجينات

انا اشوف انه بيصير ممكن في المستقبل القريب

طيب..اذا صار الواحد زي الاهبل هل معناها ان الموضوع غلط؟!؟!

لا ، انا ما قلت كذا

شكرا على مداخلتك التي لم افهمها جيدا...اعذرني

العفو ، و اعتقد انك الحين فهمت

و اذا ما فهمت علي انا جاهز

:D و مشكووور مرة ثانية على الموضوع :D

ALcATRAZ
05-02-2005, 07:14 PM
يعني هذا مو كلام فاضي

المورثات ما لها دخل في العنف

اللي يُؤثر على الانسان هو طريقة تربيته

او بالاحرى العوامل النفسية

اللي بالاخير تؤدي للجرائم

و بعض الاحيان يكون الانسان ناقص عقل و دين

و يقوم بالجرائم للمتعة فقط

كلامك صحيح...لا شك ان التربية لها دور...لكن في عوامل نتعامل معها
ابغى دليل يثبت ان المورثات ما لها دخل في العنف.

Don't underestimate me
آسف أخوي:)

انا شخصيا ما يعجبني انهم يلعبون بالانسان
وانا بعد مايعجبني...لكن هذا اللي بيصير

من المعروف ان الانسان من المخلوقات اللي ما تمشي عليه قوانين الوراثة المندليه
صحيح...والسبب ان الإنسان يحتاج لأجيال طويلة لكي تتم الدراسة عليه...بعكس النباتات اللي تنطبق عليها قوانين الوراثة
لكن هذا مايمنع من وجود توارث...الصعوبة تكمن في الدراسة..وليس في صعوبة التوارث

مشكووور على تجاوبك مع الموضوع..:)

bosson
05-02-2005, 07:47 PM
ابغى دليل يثبت ان المورثات ما لها دخل في العنف.

ما أظن في دليل ... :06:

انا قريت مقال في ملحق دنيا يوم الأربعاء بعنوان ( مجرمون بالوراثه ) يقول ...( ملخصه )

(ان العلماء توصلوا الى وجود مورث جيني يسمى ام ايه او ايه يزيد من احتمال تحول الفرد الى مجرم
وكانت دراستهم على 442 صبي و 26 فتاه من وقت الولاده حتى مرحله البلوغ )
وهذا ما يدعم المقال اللي نشرته اخوي ALcATRAZ

ولا ننسى ان التربيه في وسط اسره متشتته متفككه .. واحد ابوه في السجن وامه تشتغل نادله فمطعم :31: أو ربما أسوأ من ذالك
يعني شو نتوقع الولد يطلع :06:

وشكرا اخوي ALcATRAZ عالمقال الرائع ( كما تعودنا ;) )

ALcATRAZ
05-02-2005, 10:46 PM
هلا بالغالي bosson

(ان العلماء توصلوا الى وجود مورث جيني يسمى ام ايه او ايه يزيد من احتمال تحول الفرد الى مجرم
كلامك صحيح...
وأنا اؤيدك واؤيد أخوي R.D. في نقطة ان التربية لها دور..

شكرا لك على ردك:)

the freedom
05-02-2005, 10:53 PM
السلام عليكم

ALcATRAZ

عليك شكوى من حقوق الاعضاء واهي ان ما شا الله عليك بكل فترة عندك موضوع مفيد وقيم

وحرام يمر من غير الاستفادة والقاءة الجيدة له

اتمنى تراعي فترة بين المواضيع حتى نعطي لكل موضوع حقه وانت ما شا الله مواضيعك مميزة

من غير اي مجاملة ولا شي واتمنى ما تاخذ رأيي على انه كسل او حب في تقليل المواضيع لكن

الاهتمام بالكميفية افضل من الاهتمام بالكيفية

وهذا العام عاد الى الأضواء باكتشاف آخر غريب يدعي فيه أن التدين (وتحديداً التعصب الديني) يعود لدوافع جينية موروثة. ويقول هامر إنه توصل الى هذه النتيجة بعد مراجعة خارطة المورثات ل2000 شخص اتضح من خلالها أن المتدينين يملكون جينة قوية (تدعى VMAT2) يفتقر اليها الملحدون أو غير المتدينين من البشر!!

حسب اعتقادي المتواضع ان هذا البحث خالي من الصحة

فلو نظرنا الى ابو بكر الصديق وابنه محمد لعرفنا ان لا علاقة للتدين بالوراثة

هذا فقط رأيي المتواضع

وشكرا لطرحك

R.D.
06-02-2005, 12:52 PM
ابغى دليل يثبت ان المورثات ما لها دخل في العنف

انشالله ادور على دليل و ارسله لك

و اعجبني التناقش معك في الموضوع :D

سلام ..........

ALcATRAZ
06-02-2005, 02:45 PM
the freedom: هلا بك اخوي
تسلم والله

اتمنى تراعي فترة بين المواضيع حتى نعطي لكل موضوع حقه وانت ما شا الله مواضيعك مميزة
وهذا اللي قاعد اسويه أنا....لو تلاحظ أخوي اني اترك فترة...مرات تكون طويلة بين موضوع و موضوع...هذا اللي صاير
لكن يبدو انه فيه ردود جديدة لمواضيع قديمة لي...فترتفع المواضيع للصفحة الاولى فيبدو لك ان المواضيع جايه ورا بعض
اشكر لك اهتمامك...ردك أسعدني...الف شكر لك:)

R.D.: انا بانتظارك:) وانا اسعد بتناقشي معك...شكرا لك:)

the freedom
08-02-2005, 10:56 PM
العفو والله لا يحرمنا من مواضيعك

تسلم يدينك على ما تكتب او تنقل من مواضيع مفيدة

Flanteus
09-02-2005, 05:01 AM
فلو نظرنا الى ابو بكر الصديق وابنه محمد لعرفنا ان لا علاقة للتدين بالوراثة

هذا فقط رأيي المتواضع

ما المقصود من الإستدلال هذا ؟؟ ممكن توضح أكثر أخوي :) ؟

من وجهة نظري ...
هذا الكلام غير منطقي على الإطلاق !!

كيف يستدل على جينة في حدوث عمل معين كالإجرام مثلا ؟؟

لتوضيح السؤال أكثر كيف استدل العلماء على ان الجينة الفلانية هي السبب ( فعلا ) في حدوث جرائم القتل ؟؟ :boggled:

اذا نظرنا إلى جرائم القتل لكل شخص يحمل الجينة سنجد فوارق في طريقة تنفيذه للجريمة مثلا ..

فإن كان كما يقولون على ان هناك جينة متشابهة تسبب حدوث الجرائم فسيستلزم تشابه هذه الجرائم أيضا !!

ولكن المنطق الصحيح من هذه المقولة هو افتراض أن جينة الجرائم على حد قولهم ماهي إلا جينة قد تسبب عواطف غضب + عنف ... فهي كما ترون عواطف معينة اجتمعت في انسان.. وليس لها علاقة بجرائم القتل أو ما شابه ...

ولكن تبقى ( الدوافع ) هي المسؤولة فعليا ومنطقيا عن الجرائم .. كفراغ روحي أو مثل ما ذكر الإخوة التربية والبيئة عامل مهم في سلوك الإنسان ...

وتسليما بفرضياتهم نستطيع أن نستدل على أن أصحاب الجينة التي تسبب الغضب المصاحب للعنف هم أقرب الناس الى فعل الجرائم ولا ينقصهم إلا الدوافع :)

وبهذا الرد العلمي نستطيع القول ان الجينات والمورثات ليست دليلا علميا يحتج به في سلوك عواطف الإنسان :) <----------------------- حل ازمة العالم :08: !!

ما رأيكم في رأيي :D ؟؟

مشكورين جميعا :)

سلام :)

abb
09-02-2005, 12:06 PM
ياعمي سيبك منهم
لو كان كلامهم صح كان الصحابه رضوان الله عليهم و حتى الرسول صلى الله عليه وسلم من الكفار والعياذ بالله
لانه حسب كلامهم تورث الجينات واتوا كلكم تعرفون مين كانوا كفار قريش اللي هم اهل الرسول وقبيلته وقبيله بعض الصحابه

او كان سام ابن نوح عيه السلام مؤمنا

كلام فاضي لاأصل له من الصحه

ALcATRAZ
11-02-2005, 11:45 AM
the freedom: الله يسلمك:)

Flanteus: كلامك أغلبه صحيح..هذا رأيك واحترمه:)....حياك الله اخوي والف شكر على ردك

abb: هذا رأيك الشخصي...حياك الله..وشكرا على مرورك:)