المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعقل الناس..من شك بعقله

ALcATRAZ
06-02-2005, 09:55 PM
في الأسبوع الماضي ذهبت لمستشفى خاص وانتظرت لفترة في قسم العيادات الخارجية.. وكانت العيادات مقسمة إلى باطنة وأطفال وعيون وأسنان (وفي الأخير) عيادة لتخطيط المخ.. وكانت جميعها مزدحمة باستثناء "عيادة المخ" حيث لمحت الطبيب يرتشف فنجان قهوة.. وفي لحظة تجلّ اكتشفت السبب الحقيقي لفراغ عيادة المخ بالذات وازدحام العيادات الأخرى، ففي حين لا يتحرج أحدنا من اصابته بالسكر أو الضغط أو التسوس لا يقبل الاعتراف - حتى مع نفسه - بوجود علة في رأسه أو تخطيط تحتاجه جمجمته.
هذا الغرور البشري يعبر عنه مثل شعبي جميل يقول: (حين قسم الله الأرزاق لم يرض أحد برزقه، ولكن حين قسم العقول رضي كل انسان بعقله).. فمعظمنا لا يرضى بما كتب له من الرزق في حين يرضى كل إنسان بعقله ويعتقد - عن قناعة - أنه أذكى الناس وأقدرهم على حل مشاكل الكون (..فقط لو أتاحوا له الفرصة).. لهذا السبب بالذات يتخذ كل إنسان من نفسه مقياساً للحكم على الآخرين ولا يتصور وجود رأي مخالف أو احتمال كونه على خطأ.. وفي المقابل هناك فئة نادرة تدرك أن العقل بطبيعته مغرور وأن الذكاء مهما ارتفع يعجز عن حل جميع المعضلات (وبالتالي تجده كثير التروي والحرص على مشاورة الآخرين ومشاركتهم عقولهم)!

.. الخبر الجيد هنا أن (غرور العقل) وباء شديد الانتشار لدرجة انشغال كل امرئ بنفسه، ولكنه يتحول لكارثة إدارية (وربما وطنية) حين يتفاقم لدى مدير أو مسؤول يرأس عقولاً حقيقية، فمسؤول كهذا يلغي ببساطة وجود غيره ويعتبر الموظفين مجرد أدوات لتنفيذ قراراته.. ولأنه "شارب بنفس مقلب" تراه يحشر انفه في كل صغيرة وكبيرة ويأخذ الأمور على محمل شخصي.. المحزن هنا أن اكثر المديرين فراغاً وجهلاً يخفي عيوبه بمزيد من التسلط والقسوة و"البريستيج".. ولكن العاملين حوله سرعان ما يكتشفون حقيقته ويضعونه في المنزلة التي يستحقها - وحين يصلون لهذه النتيجة يكون سيادته آخر من يعلم!!
منقول

ALcATRAZ
07-02-2005, 12:53 PM
للـــرفع...

Another_One
07-02-2005, 03:21 PM
ياخي الموضوع كله على بعضه روووعة

لا أدري كيف أقول لك شكراً

جزاك الله خير
رووعة في الجوهر

TRY NO RACE
07-02-2005, 03:40 PM
موضوع رائع وظاهره منتشره وأنا أقصد مشكلة أنه لاأحد يرضى بالحكم على عقله.
ربما السبب مننا نحن المجتمع. مثلا عندما يتخذ أحدنا قرارا خاطئا تجد المجتمع حتى النقد لايعرفون أساسياته فتراهم يقولون فلان غبي أو لايفهم ولا أعلم لماذا لاأحد يستطيع أن يقول بأن فلان إتخذ قرار خاطئ..ربما ناتج عن قلة خبرة أو تعجل أو أو....إلا أن المجتمع لايرحم ودائما نقدهم سلبي وتجريحي.
حتى على مستوى الأصدقاء تجدهم يستخدمون هذه الألفاظ بداعي المونة أو أنك لاتزعل منه وتجده ينتقدك بأبشع الصفات وهو يعلم بأنك لاتزعل من ذلك ولكن صدقني ستؤثر عليك مستقبلا من نواحي كثيرة.
لاأريد أن أبتعد عن جوهر الموضوع وأتمنى أنني أوصلت رأيي بوضوح
شكرا لك

ALcATRAZ
07-02-2005, 03:40 PM
العفو
وجودك اروع أخوي الغالي Another_One
الف شكر على ردك:)

القناص_كيلوا
07-02-2005, 03:45 PM
مشكوور على الموضوع الجميل و روعة

ALcATRAZ
07-02-2005, 03:51 PM
TRY NO RACE : العفو..

عندما يتخذ أحدنا قرارا خاطئا تجد المجتمع حتى النقد لايعرفون أساسياته فتراهم يقولون فلان غبي أو لايفهم ولا أعلم لماذا لاأحد يستطيع أن يقول بأن فلان إتخذ قرار خاطئ..ربما ناتج عن قلة خبرة أو تعجل أو أو....إلا أن المجتمع لايرحم ودائما نقدهم سلبي وتجريحي.
كلامك صحيح وواقعي... وهذا الشي انا ملاحظة كثير...سواء في الحياة الواقعية أو في الانترنت بالمنتديات والمحادثات

على عكس الغرب بالظبط اللي يتقبلون الأراء بصدر رحب... اعتقد زي ماقلت اخوي ممكن يكون ناتج من قلة الخبرة او تعجل

الف شكر على مرورك اخوي TRY NO RACE:)

ALcATRAZ
07-02-2005, 03:53 PM
القناص_كيلوا : العفوووووو.....شكرا على مرورك اخوي:)

bosson
07-02-2005, 05:03 PM
مشكور عالموضوع الرايع اخوي ALcATRAZ وانا مع TRY NO RACE فالكلام اللي
قاله ..وأنا شخصيا لا امن بوجود شخص ( غبي ) أو ( متخلف ) أو حتى ( سخيف ) :)
.
وشكرا

R.D.
07-02-2005, 05:07 PM
حين يتفاقم لدى مدير أو مسؤول يرأس عقولاً حقيقية، فمسؤول كهذا يلغي ببساطة وجود غيره ويعتبر الموظفين مجرد أدوات لتنفيذ قراراته

للاسف انه كثير من الناس في المراتب العالية ينفي عن نفسه الخطأ

حتى لو كان خطأه واضح كالشمس

و طبعا التكبر ابرز صفاتهم

و للاسف انا اتعامل مع شخص مماثل يوميا

مشكووور ALcATRAZ على الموضوع الروعة كالعادة

سلام ..........

DARK KILLER
07-02-2005, 05:55 PM
سيــك بالخيــر ياباش مــهندس :D
.
مشتاقلك حيــل ولمواضيــعك :)

.
أسمحلي اقــول موضوعك رائع يا مبــدع كما عهدنــاك مميز وانتقائك دائما موفــق
.
الى الامــام ياغالي واصل هذا التميــز فأنت ماشاء الله عليــك قاعده يرتكز عليــها المنتــدى
.
مــشكووور على الموضوع يا مبدعنا وسلمت :)

M.C.C
07-02-2005, 09:41 PM
شكراً لك على هذا الموضوع الرائع ...

ولكن سؤال بسيط ... بعد كل هذا الكلام ...

من ذا الذي يستطيع الآن الحكم على عقله وإعطائه حقه؟

أرجو الإجابة من الجميع وأخي ALcATRAZ .

The Genius
08-02-2005, 12:41 PM
في هذا العصر إن ملكت المال فأنت تملك العقل و الرأي الراجح
فإذا قال احد من ملك المال و السلطه إني ارى ان الارض مسطحه
وهو لا يسطتيع ان يخط بقلمه حرف الألف
فسيقول الباقون : ايه معك حق وانا على ما قلت لشهيد و هم زي التحف!
لا اقصد الجميع.. هنالك من هو في رشد مبين
لكن في النهايه لا يصح الا الصحيح
فما دوله تقوم على جهل فكيف تحتا
فما اذا تكلمنا عن ما نحن فيه فإني اعتقد اننا لا نريد ان حرق عقولنا من شده التفكير!!!
شكرا يا اخي على الموضوع اسلوب جميل وإني لا ارى ان جهاز تخطيط المخ يقاس نسبه الذكاء لانه إن حدث فإنك ستجد من الحمقى من يملأ الدنيا و يزيد

ALcATRAZ
08-02-2005, 04:08 PM
bosson: هلا بك والله.....العفوووووووووو

وأنا شخصيا لا امن بوجود شخص ( غبي ) أو ( متخلف ) أو حتى ( سخيف
رأيك..واحترمه:)
مشكور على مرورك

R.D.: هلا بالغالي:) مشكور على مرورك

DARK KILLER: حيا الله الشيخ

مشتاقلك حيــل ولمواضيــعك
الله يسلمك:)

فأنت ماشاء الله عليــك قاعده يرتكز عليــها المنتــدى
الله اكبر :D ...مره وحده..عطيتني اكثر من حقي بصراحة...الكلام هذا مفروض يوجه لك مب لي...انا ما استاهله
الف شكررررررررررررررررررررررررر يالغالي على هالكلمات الرقيقه و(الرنانه) <--- مدري وين سامعها فيه :31: :biggrin:

مــشكووور على الموضوع
العفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
مشكور على ردك الله لايرحمنا منك:)

MCC:
العفووووووووووووووو

من ذا الذي يستطيع الآن الحكم على عقله وإعطائه حقه
برأيي...لا أحد يستطيع يحكم على عقله... هذا بين الانسان ونفسه..
اعتقد الحكم يأتي من تجارب الاخرين مع هذا الشخص او بقياس قدراته...مهما كان..لايتم القياس على اسس سليمة تماما....هذا رأيي

Zenons:
كلامك صحيح...اذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة اهل البيت الرقص

وإني لا ارى ان جهاز تخطيط المخ يقاس نسبه الذكاء
هنا يبين لك الكاتب ...كيف ان الناس يحاولون قدر المستطاع يبتعدون عن اي شي له علاقة بتشخيص المخ..عندهم ثقة زيادة في رؤوسهم لدرجة انهم ابتعدوا عن شي ماله علاقة بالذكاء...هذا اللي فهمته انا

الهوفي
08-02-2005, 04:42 PM
اشكرك اخي الكتراز على موضوعك الرائع وكما عودتنا على مواضيعك الرائعة ...

من ناحيتي اعتقد انه لا يوجد شخص ذكي في كل شيء ...

فالعالم باي مجال فمثلا الفيزياء ستجده عبقري في تخصصه ولكن في اشياء اخرى غير تخصصه ستجده لانقول غبي فيها ولكن ...

فأعتقد انه الناس اصناف وانواع فيه اناس اذكياء في شيء واغبياء في شيء اخر ..

فمهما كبر عقل الانسان فانه لن يستوعب كل شيء ...

Dark Matey
08-02-2005, 05:13 PM
تسلم أخوي ALcATRAZ .... دائما مواضيعك مميزة ما شاء الله عليك والمواضيع تدل على صاحبها او كاتبها او (ناقلها لانه يكون عنده حسن اختيار)

جدة غير ........و ALcATRAZ غيييير:icon6:

ALcATRAZ
11-02-2005, 11:48 AM
الهوفي: العفووووو
هلا بالغالي...مشكور على الاطراء الجميل ;)
كلامك منطقي...مشكووووووووور على الرد:)

Dark Matey: الله يسلمك أخوي
الف شكر على الكلمات الرقيقة:)

Dark Matey غييييير :biggthump