المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تـــخلف =_=

Mada Mada Dane
19-06-2005, 10:32 AM
السلام عليكم

كيف الحال شباب ؟ المهم كيف الاجازة الصيفية معكم

انا شخصيا بداية حلوة عزايم وشاليهات وفلة :D

المهم في امر صار لي امس احب اشاركه وياكم , بس صراحه شئ عجيب ماتوقعت في واحد تفكيره كذا ==__==

المهم , كنت انا وهذا الولد نتمشى على كورنيش الجبيل , الساعه 1 الظهر , كان الكورنيش فاضي مافي غيرنا نتمشى الجو ماكان يساعد

واحنا نتمشى شفنا عايلة جالسة وفي بنتين اتوقع من الثانوي جنب عايلتهم يتمرجحون بالمراجيح , طبعا لبسهم محترم لابعد الحدود عباية واسعه وطويلة ...

المهم توقعوا وش صاروا =_= هذول البنات قلال حياء ومايستحون على وجيهم =====___=====

جلس يقولي كذا كيف يتمرجحون مايستحون على وجيهم قدام خلق الله يتمرجحون !, المشكلة ياليت في احد بس احنا نتمشى وهم جالسين

وهو من الأصل ليش يقزقز فيهم :bigeyes:

والله بغيت اضربه , المكشله اجي اتناقش وياه وماخلاني اتكلم ولا كلمة من النوع الي مايسمع للغير , وهو يتكلم بعد يسأل شلون ؟ ازعم محقط ... اجي برد عليه اول مااقول حرف يصارخ لاتقاااااااطعني ==__==

بسم الله عليه وش فيه هذا

جلست اقوله ايه ايه الي تبيه بس الي تبيه , حاولت اصرفه بكافه الطرق جالس يصارخ " لا رد علي ناقشني " , قلت له طيب برد قام يصارخ لاقااااطعني ==__==

بسم الله سألته والله فيك شئ انت ؟ ولا كذا تتكلم دايم :afraid: جلست ساعتين كذا والله اكسر الخاطر راسي شوي وينفجر :02: , كان معاي Link.P واخوي , شوي ويموتون من الضحـــــــك ....

ولا الأعظـــم " انا متأثر بالغرب والشرق ولازم اقلل انمي لانه اثر فيني " كيف ياترى تقول البنات عادي يتمرجحون

قسم بالله مو صاحي الادمي ===__=== الله يعين الي بتاخذه بس :31: والله كاسره خاطري من الحين :blackeye:

اه ماني قادر صراحه انا شخصيا اخر شئ فقعت ضحك بوجهه قلت له انت مو صاحي والله , رد علي انت الي مو صاحي انت اثر فيك الغرب =_= لاحول تراك عدتها عشرطعش مره عرفنا

المهم ابي رايكم , شئ عجيب صراحه

ali ali ali
19-06-2005, 10:41 AM
خخخ صاحبك الله يخيليه لأهله >> بس شكله مُفتي زمانه ..
انا اللي مستغرب منه ايش له بالناس ؟
هو يعرفهم ( قرابه والا شيئ ) >> والا ترى طاش ما طاش ما كذبوا !!

Xo0oX
19-06-2005, 11:38 AM
:jester: He He He He He

اجل صار تخلف ..

بالعكس ..يمكن غيرة على البنتين يوم شافهم محتشمات ..

مع انه المفروض ما يطالع فيهم .. ولا يسبهم .. ولايقول الي قاله ..

برأي لو ان البنات يوم شافوا شباب مسنترين عندهم وقفوا لعب وتمرجح ..

ارجوا ان رأي ما يكون دخل حدود التخلف ..

ومشكور اخوي على طرح هذا الموضوع ..

Angel whisper
19-06-2005, 11:56 AM
هو من ناحية البنات ولو انهم محتشمات احس بعد انهم كان لازم يوقفون لعب يوم مرو الشباب .. مع انه مادري .. من ناحية احس انه عادي بعد ..
بس هو ما كان لازم يتكلم جيه وياك .. يعني معصب ومتعصب لرايه ومب مهتم براي الثانين .. غلط جيه ...
الله يهديه ويهدي الجميع

Mada Mada Dane
19-06-2005, 11:56 AM
ههه لا اخوي مادخل حدود التخلف

التخلف انهم صاروا مايستحون:)
التخلف انه ماخلاني اتكلم ولا كلمه
التخلف اني صرت متاثر بالغرب , خخخ اقرا الموضوغ كامل كيف تصرفه في النقاش حتى
لا ياخذ ولا يعطي معاك :)
يعني يااخي شوي ويكفخك ولا يخيلك ترد :31:

النقاش أخذ وعطاء , أراء تختلف بدون تغليط رأيي أحد إلا ان يثبت الأمر , ولا يسمى اختلاف بالراي
صراحه الي سواه الي تكلمت معاه عين التخلف , شوي ويضربني وحتى كلام مو مخليني وصاروا قلال حياء =_=

ببساطه الامر اخذ وعطاء وهذا الي يعجبني باعضاء هذا المنتدى

الخلاصه التخحلف باسلوبه بالنقاش

نرجع لمحور حديثنا ...

انا ودي افهم شئ واحد

وش الغلط في كون بنتين , جنب اهلهم , محتشمين , بوقت مافيه احد بعز الظهر , يتمرجحون شوي ؟ :06:

وين عدم الإستحاء ؟ هل سوا شئ غلط ؟

غيرة موجودة فينا كلنا , لكن هل الغيرة تعني استعبادهم ؟ حتى لعب مايلعبون وبشكل محترم

سؤال يسدح نفسه :)

Mada Mada Dane
19-06-2005, 11:58 AM
هو من ناحية البنات ولو انهم محتشمات احس بعد انهم كان لازم يوقفون لعب يوم مرو الشباب .. مع انه مادري .. من ناحية احس انه عادي بعد ..
بس هو ما كان لازم يتكلم جيه وياك .. يعني معصب ومتعصب لرايه ومب مهتم براي الثانين .. غلط جيه ...
الله يهديه ويهدي الجميع

تدرين وين مرينا احنا , ههههه هم احنا بالسيارة بالشارع وهم بعاااد عند المراجيح داخل =_=

يعني حتى مامرينا قدامهم بعاد عنهم والله حتى ماشافونا ولا دروا عنى , سيارة مرت بالشارع بعيد ثانيه وراحت

Angel whisper
19-06-2005, 12:01 PM
اه لا جيه غير عاد ×_×

مادري وين يبا هذا ..

غلطان في حقهم وفي حقك ..

هو ليش يدقق فيهم ويركز من الاساس ..

دنيا .. الله يهديه

Mada Mada Dane
19-06-2005, 12:06 PM
هذا الشئ الغريب مارين بالسيارة مو مشي قدامهم

انا حاس ان الموضوع حساس للكثيرين فاتوقع بيقلب نقاش طويل =_= , فاحبيت اقول بهذا الرد اي واحد بيناقش ياليت يقرا الردود ويعرف وجهات النظر

ماابي واحد ثاني :p المشكله الرجال عزيز علي عشرة عمر وياه . وللحين هو عزيز علي اكيد علشان مااحد بشك بس قهرني امس صراحه لول

ODIN
19-06-2005, 12:25 PM
يا خالد الي يسمع بس جت على هذي بس ؟!

المجتمع كله كذا متعنت متزمت السماحة والبراءة بالشرق وهو بالغرب

اشياء كثيرة ممنوعه مع انها بريئة ولا فيها شي ؟

واذا احد عملها صار خبيث او منحل او مجنون ..

شوف باختصار .. أي شي(( ما تعود ))عليه المجتمع هذا يصير ( خطأ )

وقيس القاعده هذي على اشياء كثيرة .. السخيف منها والعظيم ..

ما يستعملون عقولهم ابد .. ياخي انت اذا جتك شغله جديده تكون اما صح او خطأ ... مررها بعقلك على الاقل شوف صح والا خطأ .. مو على طول تحارب أي شي ما تعودت عليه ؟!

شي بس الواحد يفكر فيه خلاص يوصل من القهر لابعد حدود ...

عن نفسي انا مليت والله مليت ملييييت من كثر ما اتكلم و احارب الشي هذا

شوي واصير ناقم والله ؟!

ياخي بس انا افكر بالبنات الي هنا ... تخيل البنت توصل لل 15 سنه و في امها خير خل تركض والا تناقز والا تلعب ؟!

خلاااص يابنت صرتي مره عيب عليك

مالها فرصه الا اذا راحوا العائله للـ ( المنفى ) الي هو البر ..

بعيد عن كل المخلوقات ... يمكن تقدر تركض البنت وتلعب .. لا وبعد شوف نظرات اخوانها مهما كان بعد ما يعجبهم الوضع

راح يقولون بانفسهم ( اختنا رجه الله يصلحها )

يعني شي يقهر صراحه ويرفع الضغط

انا اعرف عائلات غير خليجيه .. والله ان حياتهم حلوة وبريئة كثير بالناحيه هذي ... يجلسون العائلة لما يطلعون يغنون مع بعض ينشدون مع بعض ويعملون مسابقات ولعب كورة وضحك ووناسه

عمى احنا ان طلعنا زين ان سولفنا وتكلمنا كلمتين ويله يله شيلوا الاغراض بنرجع

اوف اتكلم وبعدين ؟ زهقت ماراح اسكت -___-

ODIN
19-06-2005, 12:29 PM
انا حاس ان الموضوع حساس للكثيرين فاتوقع بيقلب نقاش طويل =_= , فاحبيت اقول بهذا الرد اي واحد بيناقش ياليت يقرا الردود ويعرف وجهات النظر
قهرني امس صراحه لول

شوف مثال عملي هذا .. انت ما قلت كذا الا لانك خايف و مقتنع بداخلك ان الامور هذي ما تعجب ربعك الي هنا وراح يقلبون ضدك .. ياشيخ اصبر اذا ما جاك واحد وقال انك مدسوس من الموساد والا تدعوا للفساد والانحلال هههههه

snorlax
19-06-2005, 12:32 PM
دقيقة أجل لو كان مشي مو بالسيارة ايش كان قال ...
ثاني شي دائما لمن افكر في اعراض الناس احب احط نفسي في الموضوع
مثلا هل انت تسمح انه اختك تكون في مكان هذولي البنتين ؟

وشكرا على موضوع النقاش http://webpost.net/px/pxl/smilies/happy.gif

Mada Mada Dane
19-06-2005, 12:39 PM
ادون / بالفعل شئ عجيب

وانت حاس فيني ياخي انا قلت كذا حاس بيجي واحد يقولي انت زنديق :31:

يعني انا شخصيا مستغرب , يعني انا امس حاولت امرر شئ بعقله مو راضي مقفل بشكل غير طبيعي
والله ترا بغا يجيني كـــف =_=

سنورلاكس /

ههههه عادي خل اختي تتمرجح

سنورلاكس , ابي أفهم وش دخل التمرجح بأعراض الناس ؟ :31:
الي يشوفها يقول تتمرجح ماعليها شئ =_=

شباب معليش بتشوفون اغلاط كتابه كثير بس لو تعرفون كيف الوضعيه الي جالس اكتب فيها بتضحكون :p

snorlax
19-06-2005, 12:43 PM
سنورلاكس /

ههههه عادي خل اختي تتمرجح :D

سنورلاكس , ابي أفهم وش التمرجح بأعر:31:

آسف ما فهمت سؤالك ... :31:

Mada Mada Dane
19-06-2005, 12:47 PM
آسف ما فهمت سؤالك ... :31:

انا الي اسف ترا الوضعيه الي اكتب فيها زفت ظهري انكسر , نقلت كمبيوتري من الجبيل للخبر وماجبت الطاوله فحاطه على الارض , المهم حررت الرد فوق شوفه لاهنت :)

snorlax
19-06-2005, 12:55 PM
هههههههه الوضعية أجل ..
لول التمرجح ماله دخل في اعراض الناس بس القصد انك اذا كنت بتشوف اذا هذا الشي صح ولا غلط تقيس على نفسك مو مثل صديقك بشكل عشوائي حكم عليهم ...
وسلامي للنك بي :)

ODIN
19-06-2005, 01:01 PM
صح وفيه نقطه ثانيه خل نلحق نرد عليها قبل لا احد يهجم يوتحجج فيها

( لاحظوا صارت السالفه هجوم ودفاع وحرب كذا النقاش دايما بالامور هذي .. الي يعطيك كف والي يسكتك ويصارخ عليك والي يتهمك بعرضك عادي )

انا ودي افهم شئ واحد

وش الغلط في كون بنتين , جنب اهلهم , محتشمين , بوقت مافيه احد بعز الظهر , يتمرجحون شوي ؟

غيرة موجودة فينا كلنا , لكن هل الغيرة تعني استعبادهم ؟ حتى لعب مايلعبون وبشكل محترم

تعليق على سالفه الغيره ..

والله ثم والله ان الدافع من نظرتهم المعاديه هذي مب الغيره !!!

هذا الي عندهم نقدر نصنفه تحت التعنت أو العصبية الهمجية أو وراثة عادات وتقاليد بائده ولا لها اصل من الصحة لا في الاسلام ولا في العقل .

نظرتهم هذي واحد من الثلاثة الي ذكرتهم ما يخرج عنها ..

حرام تحسن الظن فيهم وتقول غيره ماشالله عليهم من كثر غيرتهم على الحريم ؟!

اصلا ما يعرفون معنى الغيره الحقيقة ولا يعرفون معنى الحياء ... كل الي عندهم هذا تعنت .

Mada Mada Dane
19-06-2005, 01:09 PM
:p :p
صح وفيه نقطه ثانيه خل نلحق نرد عليها قبل لا احد يهجم يوتحجج فيها

( لاحظوا صارت السالفه هجوم ودفاع وحرب كذا النقاش دايما بالامور هذي .. الي يعطيك كف والي يسكتك ويصارخ عليك والي يتهمك بعرضك عادي )

تعليق على سالفه الغيره ..

والله ثم والله ان الدافع من نظرتهم المعاديه هذي مب الغيره !!!

هذا الي عندهم نقدر نصنفه تحت التعنت أو العصبية الهمجية أو وراثة عادات وتقاليد بائده ولا لها اصل من الصحة لا في الاسلام ولا في العقل .

نظرتهم هذي واحد من الثلاثة الي ذكرتهم ما يخرج عنها ..

حرام تحسن الظن فيهم وتقول غيره ماشالله عليهم من كثر غيرتهم على الحريم ؟!

اصلا ما يعرفون معنى الغيره الحقيقة ولا يعرفون معنى الحياء ... كل الي عندهم هذا تعنت .

بدر هدي اللعب :p

وانا قلت انها غيره :06: مااتذكر لول

حبيت اوضح نقطه باسلوب حلو يتناسب مع البعض , وهو ان الغيره موحوده عندنا قبل ماتكون عن الكثير منكم ,
وانا شخصيا للحين احاول ادور الرابط العجيب بين الغيرة و التمرجح :)

وأعيد أطرح السؤال من جديد , هل الغيرة تعني استعبادهم ؟

.Atlas.
19-06-2005, 01:21 PM
المهم توقعوا وش صاروا =_= هذول البنات قلال حياء ومايستحون على وجيهم =====___=====

جلس يقولي كذا كيف يتمرجحون مايستحون على وجيهم قدام خلق الله يتمرجحون !, المشكلة ياليت في احد بس احنا نتمشى وهم جالسين

وهو من الأصل ليش يقزقز فيهم :bigeyes:

قليلات حيا ء مرة وحده!!
هاللحين ماشاء الله عليه ...حكم عليهم بس من هالشيء...!!

الله المستعان بس....

حبيت اوضح نقطه باسلوب حلو يتناسب مع البعض , وهو ان الغيره موحوده عندنا قبل ماتكون عن الكثير منكم ,
وانا شخصيا للحين احاول ادور الرابط العجيب بين الغيرة و التمرجح :)

وأعيد أطرح السؤال من جديد , هل الغيرة تعني استعبادهم ؟

اي غيرة؟!

Mada Mada Dane
19-06-2005, 01:25 PM
قليلات حيا ء مرة وحده!!
هاللحين ماشاء الله عليه ...حكم عليهم بس من هالشيء...!!

الله المستعان بس....

اي غيرة؟!

واحد من الاخوان الي ردوا بالموضوع لو قريتي كامل الردود قال ان الامر هذا من الغيره

انا اطرح هذا السؤال , هل هذا النوع الشئ الي سميتوه غيره يعني استعبادهم ؟ =_=

لاني اشوف الاخ حتى لعب شوي مو مخليهم , شئ انا شخصيات مستغرب منه

طبعا عارف بتحاولين تدورين الرابط العجيب ليش سمى هذا الأمر غيره , انا شخصيا مالقيته :)

.Atlas.
19-06-2005, 01:36 PM
واحد من الاخوان الي ردوا بالموضوع لو قريتي كامل الردود قال ان الامر هذا من الغيره

قريت كامل الردود...انا ضفت السؤل كنوع من السخرية ^^"

انا اطرح هذا السؤال , هل هذا النوع الشئ الي سميتوه غيره يعني استعبادهم ؟ =_=

ماسميت شيء!....

لاني اشوف الاخ حتى لعب شوي مو مخليهم , شئ انا شخصيات مستغرب منه

لانه متاثر بفكرة معينه ويطبقها بحذافيرها.....
فكرة غبية متوارثة ....

طبعا عارف بتحاولين تدورين الرابط العجيب ليش سمى هذا الأمر غيره , انا شخصيا مالقيته :)

لا ..ماحاولت ....
لانها مو غيره....لو غيره...كان ماحكم عليهم ...بالطريقة هذي وهو مايعرفهم...لو غيره..كان هو نفسة غض البصر..ولا قعد يقز فيهم...

Mada Mada Dane
19-06-2005, 02:21 PM
قريت كامل الردود...انا ضفت السؤل كنوع من السخرية ^^"

ماسميت شيء!....

لول =_= مايبين عليك اذا سؤال نوع من السخرية ولا جد , مافي تعابير كلاميه :09:

وسميتوه الضمير مايعود لك p:

ويالله سلام الله يعين وراي بكرا اختبار قياس :31:

Trapped Inside
19-06-2005, 02:22 PM
أنت تعرف طريقة تفكيري بهذي الأمور خلود ^^ ..

ولله ذا الولد مدري وش يبي .. خل البنات يمبسطون ياخي ..

ومشكور عالموضوع ^^ ..

Xo0oX
19-06-2005, 02:26 PM
ههه لا اخوي مادخل حدود التخلف

التخلف انهم صاروا مايستحون:)
التخلف انه ماخلاني اتكلم ولا كلمه
التخلف اني صرت متاثر بالغرب , خخخ اقرا الموضوغ كامل كيف تصرفه في النقاش حتى
لا ياخذ ولا يعطي معاك :)
يعني يااخي شوي ويكفخك ولا يخيلك ترد :31:

النقاش أخذ وعطاء , أراء تختلف بدون تغليط رأيي أحد إلا ان يثبت الأمر , ولا يسمى اختلاف بالراي
صراحه الي سواه الي تكلمت معاه عين التخلف , شوي ويضربني وحتى كلام مو مخليني وصاروا قلال حياء =_=

ببساطه الامر اخذ وعطاء وهذا الي يعجبني باعضاء هذا المنتدى

الخلاصه التخلف باسلوبه بالنقاش

اوكي ..

هذي شخصيته .. يمكن فيها شوي تخلف :blackeye: ..

انا ودي افهم شئ واحد

وش الغلط في كون بنتين , جنب اهلهم , محتشمين , بوقت مافيه احد بعز الظهر , يتمرجحون شوي ؟ :06:

يمكن خويك شاف شي من البنتين ماشفتوه..(حركة من البنتين مثلا )

او هو من مجتمع البنت عندهم عار او مطهدات ..

Rory
19-06-2005, 02:46 PM
حكمو على البنت إنها ما تتمريح بعد؟

السالفة مافيها غيرة أبدا ..
الحين البنات مع أهلهم .. الابو والام .. والاخوان أو الخوات أو الاثنين :33:
يعني الحين إذا أهلهم ما غارو عليهم من هاي السالفة العادية ..
يطلع واحد ما يعرفهم يغار عليهم؟! مستحيل .. ما تستوي .. إلا نادر جدا .. ومب في ها الحالة..

والله مادري شقول بس يمكن ربيعك كان في مزاج تعبان أو معصب وسالفة البنات نرفزته .. ولو إنه المفروض من البداية يكون في غض بصر

Da S.O.S
19-06-2005, 03:50 PM
ياخي يا يقهرني هالمخ المعفن الي بهالشعب...
بس زي ما قال لك اودين..
فعلا انا اؤيد كلامه حرفيا ..
مجمتع رايح فيها الله يهيدنا اجمعين..
يعني وش فيها لو اتمرجحو.. يكفي ان ما عندهم شئ يسوونه اصلا..
والله حاله!

NsaN
19-06-2005, 04:44 PM
أعتقد هالجملة Sums The Whole Thing Up..

شوف باختصار .. أي شي(( ما تعود ))عليه المجتمع هذا يصير ( خطأ )

بس هل هالشي صح او غلط؟؟
يختلف من عقلية لعقلية..

بعض الناس يحبون انهم يكونو دايماً بالـSafe Side..و يبتعدون عن الجديد..بحكم انهم ما جربه فممكن يكون ضار لهم..خاصة انهم مرتاحين بالقديم..

و البعض الاخر يحب يغامر و يشوف..ممكن الجديد يكون أفضل بغض النظر عن النتائج اللي ممكن تترتب على قراره..

شخصياً..انا من النوع الاول..

صحيح ما فيها شي اذا بنات لعبوا بهالطريقة..خاصة و انهم ما سووا شي عيب..
بس سبحان الله..العقل يوم يتعود على فكرة معينه (فهالحالة..ما يصير البنت تلعب بهالطريقة) صعب انه يتغير..
حتى لو بعقله الباطن يكون مقتنع ان الشي هذا ما فيه شي..بس خلاص..فكرة ان الشي هذا غلط مختومة براسه..
و لازم يظهرها جدام الناس..عسب ما يكون مختلف عنهم..

و ختاماً اقول..Am I On Topic؟؟؟ :blackeye:

hussien-11
19-06-2005, 06:22 PM
.. ولو إنه المفروض من البداية يكون في غض بصر

يعني يسوق وهو مغمض ؟ المسألة مالها علاقة بغض البصر ، و الموضوع ما بيشير انه الشاب قليل حيا أو شي بالعكس ..

عموما بالنسبة للموضوع .. للأسف يعود إلى النظرة المنغلقة للفتاة بمجتمعاتنا الشرقية ، ممنوع تاكل ، ممنوع تشرب ، ممنوع تتنفس ، ممنوع ممنوع ممنوع ...
أما الشاب ، بيحق له يعمل كل شي بمجتمعاتنا ، و ما حد بيسأله أو بعاتبه ..
تطبيق الشرع ماله علاقة بالتصرفات المضحكة اللي بتصير في مجتمعاتنا ، بالعكس ، هذي الأمور ضد الشرع تماما ، يعني باختصار بنتين بيتمرجحوا و هم مع أهلهم و محتشمات ، وين الغلط ؟
طيب لو كانوا شابين هل كان صديقك سيعترض ؟ لا أظن ..
أنا مو من سكان الخليج ، لكن بصراحة الوضع الديني عندنا مؤسف ، الفتيات عندنا لبسهم مثل فتيات أوروبا تماما للأسف ، و الوقاحة ( اسف لاستخدام هذي الكلمة ) أصبحت شي عادي جدا ... يعني موقف مثل اللي صار معك مستحيل يصير عندنا ، لكن الوقاحة أسوأ من التخلف بكثير بنظري :أفكر:
بلاد الخليج و بعض الدول مثل أفغانستان هي الوحيدة الملتزمة دينيا بشكل جيد ، أما الباقي حدث و لا حرج ، باختصار كان الله في عوننا ..
تخيل مرة انه في بنت حاولت تعمل صداقة معي ، و أنا وقتها كنت راجع من المسجد ! تخيل ؟

شكرا على الموضوع ، و الأمثلة على هذي الأمور كثيرة :)

7_Dark Soul
19-06-2005, 06:35 PM
ابي أفهم وش دخل التمرجح بأعراض الناس ؟ :31:

انا اقولك شلون (او الرابط العجيب على قولتك:p )

بحكم انك من المنطقة الشرقية فاانت تعرف عاداتهم

اذا شفت بنات يتمرجحون فهذا يعتبر شي غير مألوف على مجتمعنا

و اكيد انه بيلفت النظر

فكل من هب ودب (يعني مر عليهم) اكيد بيناظر فيهم

و بعض شبابنا (الله يهديهم ) ما يصدقون يشفون هاذي الاشياء

و بيجلسون يناظرون فيهم

فهنا يجي السؤال

هل تحب كل واحد يمر او يمشي في الطريق ييجلس يناظر في خواتك او زوجتك؟؟:33:

و خل ناخذها من ناحية علمية

بما ان البنات يتمرجحون

و لابسين لبس فضفاض

مع التمرجح راح ينشد لبسهم و يبرز ملامح جسمهم(انظنك فاهم الطريقة)

فبعض الشباب الله يهديهم راح يجلسو يتمنظرون فيهم وفي تفاصيل جسمهم

و هنا سؤال ثاني

انت ترضى على اختك تلبس ثياب رص تبرز ملامح جسمها ويجلسون الناس يتمنظرون فيها؟؟؟:33:

اتمنى ان الفكرة وصلت راسك

:ciao:

Rory
19-06-2005, 07:25 PM
يعني يسوق وهو مغمض ؟ المسألة مالها علاقة بغض البصر ، و الموضوع ما بيشير انه الشاب قليل حيا أو شي بالعكس ..

لا طبعا مب هذا المقصود ..
يعني المفروض هو حتى لو لمحهم ما يتكلم عنهم وليش جذي يسوون أو ما يسوون ..
ياخي خلهم بكيفهم بنات محتشمات ويلعبون وأهلهم وياهم .. وين الغلط بالضبط؟
مدام الوقت كان الظهر وكان مافي ناس أو شباب يتمشون فها الشي بقول أوكيه عادي خلهم يتمريحون .. أما إذا كان في شباب في المكان فطبعا يعني المفروض البنتين يوقفون لعب على طول ..

أعتقد إلي قاله ODIN صحيح
الشي الغريب والغير معتاد يطلع في الأخير غلط في نظر معظم الناس ..
ولو إنه الشرع ما حرمه .. بس أعتقد هذا مثل نظام أوتوماتيكي عندهم صد أو منع أو تحريم أي شي غريب ومحد مجربه قبل في ها المكان ..

احلامو ادوماتو
19-06-2005, 08:07 PM
وخروا .... انا جيت :bigeyes:

انا اختلف معاكم هي لا هي غيرة ولا هي تعنت ...

عقدة نقص الله يحفظنا جميع ... على الاقل برأيي المتواضع ...

عذي الاشكال الي خرجت لنا من المجهول اصحاب شخصيات مهزوزة و تحاول فرض شخصية لها باتخاذ ( الدين ، الاخلاق) كوسيلة

لا اكثر و التعنت و التهم هذا رد فعل لاي معارضة ممكن تهدد شخصياتهم الهلامية ...

و أيش أسهل من موضوع نسوة و خدشهن للحياء العام (كما يرى هو) حتى يثبت لك قوة شخصيته ...

طبعا مشكلة هالاشخاص انه ما عنده فكر يسمح يفكر ان مسائل زي كذا ما تستحق من الشخص الاوكسجين الي يصرفه في نقاش

هالمواضيع ...

داري طفشتكم باي :09:

hussien-11
19-06-2005, 08:37 PM
لا طبعا مب هذا المقصود ..
يعني المفروض هو حتى لو لمحهم ما يتكلم عنهم وليش جذي يسوون أو ما يسوون ..
ياخي خلهم بكيفهم بنات محتشمات ويلعبون وأهلهم وياهم .. وين الغلط بالضبط؟
مدام الوقت كان الظهر وكان مافي ناس أو شباب يتمشون فها الشي بقول أوكيه عادي خلهم يتمريحون .. أما إذا كان في شباب في المكان فطبعا يعني المفروض البنتين يوقفون لعب على طول ..

صح كلامك أختي ، الان فهمتك ... لكن لو قال خير ما في اعتراض ، أما هذي التعليقات بالنسبة لي بعتبرها تدخل شخصي بأمور الغير ... خصوصا انهم ما عملوا شي غلط ...

Mada Mada Dane
19-06-2005, 09:29 PM
اوكي ..

هذي شخصيته .. يمكن فيها شوي تخلف :blackeye: ..

يمكن خويك شاف شي من البنتين ماشفتوه..(حركة من البنتين مثلا )

او هو من مجتمع البنت عندهم عار او مطهدات ..

اخوي , ماني معلق النقاش على شئ يمكن ! :31:
وانا متاكد موجود

وبالموضوع انا مااتكلم عن الرجال , أحب اطرح قضيه أكبر وهي الموجودة بالمجتمع

مهما يكون هذا الرجال اعرفه من يوم عمري سنة فبعشرة العمر له معزة كبيرة , وميانه , عموما لو في يمكن بيقطها بوجهي :)

Rory /

بنظري , شئ غريب الكلام الي قاله وهذي وجهة نظرة ورثها من عادتنا

انا اليوم تناقشت وياه , مسكت عليه كلمه " انه مو حرام هذا الشئ بالدين " قلت له خلاص وجلست اضحك

hussien-11 /

1- أنا الي كنت اسوق
2- البنات مو قدامة أقصى اليسار
3- ياليت اي شئ يكون بخصوص القضيه المطروحه مو الشخص نفسه
4- كلامك مافيه ترتيب مافهمت بالضبط بالرد الاول
5-
تخيل مرة انه في بنت حاولت تعمل صداقة معي ، و أنا وقتها كنت راجع من المسجد ! تخيل ؟
البنت تتمرجح ماحاولت تعمل صداقة زي ماتقول =_= ياليت تجيب شئ واقعي , الحين لما تتمرجح يعني تبي تعمل صداقة معاك يالي مار بالسيارة من بعد مسافة !
6-انا فهمتك منك ان معارض الرجال بكلامه , ومعارض امور كثيرة رتب شوي كلامك علشان افهم , كل جملة تحمل شئ مختلف احسه عارض الثاني =_= اسف اخوي لكن مافهمت وجهة نظرك بالضبط !

7_Dark Soul /
1- ياليت تقرا اني كتبت الساعه 1 الظهر بكورنيش الجبيل , اذا بغيت الاستنتاج وقت مافيه أحد , الجبيل تسمى مدينه الاشباح , احنى السيارة الوحيدة موجودة بالغلط مودي اخوي حلاق وانتظره يطلع فمريت بما ان الحلاق بالكورنيش .
2- لو انهم راحوا اخر الليل وتمرجحوا بعبايات مخصرة وصوتهم مالي المحل ضحك ذيك الساعة ممكن يحق لك تتكلم .
3-
هل تحب كل واحد يمر او يمشي في الطريق ييجلس يناظر في خواتك او زوجتك؟؟
اول شئ كم مره اقول , وقت مافيه احد خصوصا لاهل الجبيل يعرفون هذا الشئ , وثاني شئ لو كان اختي بتمرجح زيهم بدون تعطعط وقت مافيه احد عادي وانا باخذها وبتمرجح وياها , هي ماجاتك قالت انا قليلة ادب ولا غازلني , كل الظروف الموجودة كانت لصالحها , الوقت , اللبس المحترم , مع اهلها , ماني فاهم وش الغلط .

4-
فكل من هب ودب (يعني مر عليهم) اكيد بيناظر فيهم
امم اعتقد جاوبت فوق

5-
اذا شفت بنات يتمرجحون فهذا يعتبر شي غير مألوف على مجتمعنا

طول عمري احسب انه شئ مالوف وعادي عندنا , بس كنت اتوقع اهل الرياض ممكن يكون عندهم مو عادي لاني اسمع من ناس انهم متشديين بشكل ممقوت .

6- تصدق الشخص نفسه الي قال الكلام امس , اصبح شبه مقتنع اليوم - سالفه طويلة - , حتى هو قام يضحك .

7-
و لابسين لبس فضفاض

تدري شلي قاهرني زيادة , ان عباياتهم كانت من النوع الي على الراس , وش الي قاهرك ؟

حتى الي تكلم اليوم كنت انا وياه وخالي نتكلم قال صراحه لبسهم محترم .

مع التمرجح راح ينشد لبسهم و يبرز ملامح جسمهم(انظنك فاهم الطريقة)

والله لاتخصر جسمهم ولا بين منهم شئ , الي اشوفه عبايه كانها وشاح باتمان من وسعها =_=
انت شكلك كنت حاضر معنا وانا ماادري , والمشكله مكانهم بعيد مو بالوجهه

8-
انت ترضى على اختك تلبس ثياب رص تبرز ملامح جسمها ويجلسون الناس يتمنظرون فيها؟؟؟

مره ثانيه كانوا لابسين عباية على الراس , ووش دخل التمرجح بالعبايات الرص ؟
لاانشد شئ ولا بين شئ لاتخاف

واعيد اذا تمرجح اختي زيهم , عادي انا بوديها واتمرجح وياها :p

في فرق بين تجي وحده بوقت الزحمه ولثمه وعبايه مخصره , ووحده مه أهلها بلبس محتشم بوقت مناسب , حاول تفكر شوي ...

واتمنى الافكار وصلت لك

وياليت تقرا جميع الردود قبل الرد مره ثانيه علشان ماتعيد طرح خاطئ لشئ غير حاصل او فكره تكررت

وأخيرا الموضوع ياليت يكون عن هذي القضيه ومو عن الرجال الي تكلمت عنه , وياليت مااحد يجيب سيرته تلكموا عن القضيه , هذا نقاشنا

7_Dark Soul
19-06-2005, 09:58 PM
Mada Mada Dane:

شفيك يا اخوي:p

انا ما اعارضك بس حبيت ابين وجه نظر خويك:)

على العموم ما اعرفكم يا اهل الجبيل:أفكر:

بس عندنا في الدمام مستحيل الشارع الي يطل على الكورنيش يفضى

24 ساعة فيه حركة

حتى الكورنيش ما يخلى لازم يكون فيه ناس و لو شوي

فا انا كتبت ردي على اساس كورنيشكم مثل الي عندنا

في كل الحالات لو انا محل اخوهم والله ما اخلي اختي اذا كانت في عمرهم تسويها:28: (http://www.montada.com/misc.php?do=getsmilies&wysiwyg=1&forumid=9#)

تفشلنا قدام العالم:stupid: (http://www.montada.com/misc.php?do=getsmilies&wysiwyg=1&forumid=9#)

الا اذا كانت بتتمرجح في منطقة نائية حتى ابليس ما يدلها:ds006: (http://www.montada.com/misc.php?do=getsmilies&wysiwyg=1&forumid=9#)

Angel whisper
19-06-2005, 10:02 PM
من الحين .. اي ردود قوية او فيها اساءة للطرف الثاني بتتتحرر او بتنحذف ..

حطو هالشي في بالكم من الحين عشان محد يتحرطم عليي بعدين ..

nice thread MMD ..

snorlax
19-06-2005, 10:15 PM
من الحين .. اي ردود قوية او فيها اساءة للطرف الثاني بتتتحرر او بتنحذف ..

حطو هالشي في بالكم من الحين عشان محد يتحرطم عليي بعدين ..

nice thread MMD ..

يتحرطم http://webpost.net/px/pxl/smilies/goofy.gif !

asf4ever
19-06-2005, 10:24 PM
أنا أعرف ناس كثيرين عندنا ماخذين هالفكرة عن كل السعوديين وما يطيقونهم
كل شيء حرام وكل عيب حرام وكل إلي ما عاجبني حرام
وبعدين لما تفكر تناقش واحد من هالجماعة في الموضوع ما يبي غير رايه ومستحيل يقتنع إلا من رحم ربي

الله يهدي الجميع بس..
وشكرا على سدح القضية Mada Mada Dane

Darkness withiN
20-06-2005, 02:09 AM
-الســلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه-
-أخي الفاضل..شاكرين لك الموضوع وإسمح لنا بمداخلة-

-من ناحية إن ماقام به أمر يخالف الفطرة الإسلامية السوّيه,فهذا صحيح..فنحن كمسلمين يجب علينا الإعتدال في كل شيئ والدين يسر..فلماذا هذا التعقيد الشديد والإتهامات وغيرها مما قام به الشخص-

-إن كان يقول إنها غيره..فليس أشد غيرةً من الذين ألبسوهنّ تلك الملابس المحتشمة-
-إن كان يقول إنه دين..فالرسول عليه الصلاة والسلام كان يسابق عائشة رضي الله عنها ويلعب مع أهله ويلاطفهم-

--

-مسألة..مقاطعته لك وعدم إعطائك الفرصه للكلام,فهذه ليست من آداب الحوار الإسلامي فضلاً عن طبيعة النفس البشرية..أخذ وعطاء::فكان عليك أن لاتعطيه أكبر من حجمه حينما بدأ بالصراخ والمعارضة الشديدة التي فرض عليك فيها الإستسلام والخضوع الإجباري له,فإن لم ينفع التهدئه والحوار الهادئ فصدقني من الأفضل أن تتركه <يفحط بمكانه> وتبتعد عن ساحة الإستعراض حتى لاتتعرض لشئ..أنا أعتقد عذر الأخ إنه ضحيه لهكذا أمور,يعني العادات السيئه هذه نمت وكبرت معه..فعليك محاولة مساعدته وتغيير ذلك فربما يتغير-

--

-كما قال أخي الفاضل بدر..عن محاربة الناس للشيئ الغريب عليهم-
-فعلاً هي ليست من الدين في شيئ ولا حتى من الأخلاق والقيم..لكنها عادات لاتمت لكل ذلك بصلة بقيت راسخة وخالدة ويتم توارثها بين البعض..وحين تفتح تاريخ الإسلام وترى خير الناس فيه لاتجدهم يفعلون شيئاً من ذلك-

--

-كنت أعتقد إنكم مررتم بالقرب من تلك العائلة,ولكن حينما عرفت إنكم كنتم بسيارة زاد إستغرابي وإنصدمت فعلاً-
-مادام البنات مستورات وأهلهم معهن..ما المشكلة؟..لكن أنا مع الأخ دارك سول حول هل ترضى لأحد أن ينظر إلى أخواتك وهن يتمرجحهن..بسبب...إلخ-

-طبعاً لاأرضى..وأكون وقتها <حاسب حسابي>..وبمنطقة لايوجد بها شباب وبعيدة عن أعين المتطفلين,لكن طبعاً ماأعتقد إني بحسب حساب الموساد أو الطيور التي تطير فوقهن؟-

-مع كــل إحترامي وتقديري..في أمان الله عزوجــل-

Arsene Lupin
20-06-2005, 03:16 AM
صعب نحكم و حنا ما شفنا الموقف زين..

اذا كان المكان فاضي ميب مشكله انشالله...

بس لو كان كل شوي ماره سياره ولا فيه عالم حولهم... عن نفسي أحسها ميب حلوه اخلي اخواتي يتمرجحون... لأن ممكن يجونك ناس في قلوبهم مرض و يقززون.. يتحرون لحظه تطير العباة ولا شي :09:

Red Bull©
20-06-2005, 03:49 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ...((أربع في أمتي من امر الجاهلية لا يتركوهن الفخر بالاحساب والطعن بالانساب والاستسقاء بالنجوم والنياحه))

وهذا الاخ فيه من امور الجاهليه وهو طعن بانساب الناس ...الله المستعان

moon girl
20-06-2005, 04:29 PM
المفروض مايتكلم عن البنات ويقول قليلات حياء مره وحده سواء غلطوا والا لا
يدعي لهم بالهدايه مو يتكلم فيهم

انا ارى انهم ما سوو جريمه علشان يقول كذا
بس انا لو كنت مكان هالبنتين كان استحيت وقمت طبعا اذا شفت عندي احد

ومشكور على الموضوع ^_^

hussien-11
20-06-2005, 04:44 PM
hussien-11 /

1- أنا الي كنت اسوق
2- البنات مو قدامة أقصى اليسار
3- ياليت اي شئ يكون بخصوص القضيه المطروحه مو الشخص نفسه
4- كلامك مافيه ترتيب مافهمت بالضبط بالرد الاول
5-
البنت تتمرجح ماحاولت تعمل صداقة زي ماتقول =_= ياليت تجيب شئ واقعي , الحين لما تتمرجح يعني تبي تعمل صداقة معاك يالي مار بالسيارة من بعد مسافة !
6-انا فهمتك منك ان معارض الرجال بكلامه , ومعارض امور كثيرة رتب شوي كلامك علشان افهم , كل جملة تحمل شئ مختلف احسه عارض الثاني =_= اسف اخوي لكن مافهمت وجهة نظرك بالضبط !

1-2 أخوي أنا قصدت انه الانسان بشكل عام ممكن يوقع نظره على شي معين ، ليس بسبب انه ما يريد غض البصر لكن بسبب أمر معين مثل السواقة ^^
3 - و أنا كلامي عن القضية ^^
4 - أوكي الان برتبه ^_^
5 - أخوي أنا ما قصدت البنت اللي بتتمرجح ، و لكن سردت تجربة صارت معي ، قصدي انه بدول الخليج معظم الفتيات محتشمات و مؤدبات ، أما عندنا فالعكس تماما هو الذي يحصل ..
6 -

أوكي ^^

أول شي : أنا معارض كلام صديقك طبعا لانه كلام غير منطقي ... إذا ما عملوا شي حرام خلص ما إلنا علاقة .
ثاني شي : أنا انتقدت مجتمعاتنا الشرقية بشكل عام و نظرتها للفتاة و استنكار كل تصرف تقوم به ..
ثالث شي : بالرغم من انك بتشوف تصرف صديقك تخلف ، أنا أشوفه أفضل من الوقاحة اللي بتصير بالبلدان الأخرى الغير خليجية بالأحرى .. يعني هو في النهاية قصد الخير ، أما عندنا بالأردن العكس تماما بيصير ، ما بتلاقي شاب إلا و عنده girlfriend و هكذا ..

أخيرا : ما هو الأسوأ برأيك ، تعليق صديقك الذي أراه بدافع الغيرة بالرغم من كل شيء ، أم مواقف الوقاحة اللي بتصير عندنا و اللي ضربت لك مثال عليها ؟

Xo0oX
21-06-2005, 07:17 PM
اخوي , ماني معلق النقاش على شئ يمكن !

وانا متاكد موجود

وبالموضوع انا مااتكلم عن الرجال , أحب اطرح قضيه أكبر وهي الموجودة بالمجتمع

مهما يكون هذا الرجال اعرفه من يوم عمري سنة فبعشرة العمر له معزة كبيرة , وميانه , عموما لو في يمكن بيقطها بوجهي

في فرق بين تجي وحده بوقت الزحمه ولثمه وعبايه مخصره , ووحده مه أهلها بلبس محتشم بوقت مناسب , حاول تفكر شوي ...

واتمنى الافكار وصلت لك

وياليت تقرا جميع الردود قبل الرد مره ثانيه علشان ماتعيد طرح خاطئ لشئ غير حاصل او فكره تكررت

وأخيرا الموضوع ياليت يكون عن هذي القضيه ومو عن الرجال الي تكلمت عنه , وياليت مااحد يجيب سيرته تلكموا عن القضيه , هذا نقاشنا

هلا اخوي ..

المجتمع شوي متشدد زيادة .. خاصة في ناحية العرض..

واحد خويي لما قرا الموضوع قال المجتمع هو المجتمع ماراح يتغير ..

صعب يتغير.. ومهما حاولنا نغيره .. لأن الفرع ما يفرق عن الأصل ..

النقاش مع المجتمع في هذه المسألة للأسف...

عقيـــــــــــــــــم

rushin_911
22-06-2005, 03:33 AM
للأسف مثل ذا التخلّف موجود بمجتمعنا وهذا بشكل عام أثر من آثار طريق التعنّت اللي سلكه تحت قيادة المتشدّدين لكن أظن في فرصة للتغيير إذا فعلاً أراد صانعوا القرار ذلك (هم ما يسوّون أي تغيير إلا إن كان له علاقة بدعم قروشهم و كراسيهم - و مع محاولة دخول منظّمة التجارة العالميّة و الترجّي اللي صاير حول الموضوع أظن بيصير فيه تغيير عاجلاً أم آجلاً)

SNOoOP
22-06-2005, 06:25 AM

عموما بالنسبة للموضوع .. للأسف يعود إلى النظرة المنغلقة للفتاة بمجتمعاتنا الشرقية ، ممنوع تاكل ، ممنوع تشرب ، ممنوع تتنفس ، ممنوع ممنوع ممنوع ...

الله اكبر :31:

كل ذا بمجتمعنا الشرقي الاسلامي

وانا ادور بشوارع الرياض كلها يالله القى مكان للعزابيه

كل الخدمات للحريم والا للعوائل

لا ياحبيبي المرأة عندنا محفوظه بحفظ الرحمن لها الحرية بكل شي بشرط الا يخالف الشريعة الاسلاميه

ووالله مادري وش ذا الاسلوب الي يخليك تتهم مجتمع بأكمله انه متخلف بسلوك

شخص كان يدور بشاليه وشافله حرمه تمرجح

والله اعلم بهالقصه (( مع احترامي لكاتب الموضوع))

الحمد لله في مجتمعنا المرأه ماخذه حقوقها في كل شي ماخذه حقها من زوجها ومن عائلتها وماخذه حقها من العفه

بعكس المرأة الغربيه التي ينتهك عرضها ويفرق بينها وبين الرجل في الراتب على نفس الوظيفه لأنها امرأة

للأسف مثل ذا التخلّف موجود بمجتمعنا وهذا بشكل عام أثر من آثار طريق التعنّت اللي سلكه تحت قيادة المتشدّدين لكن أظن في فرصة للتغيير إذا فعلاً أراد صانعوا القرار ذلك (هم ما يسوّون أي تغيير إلا إن كان له علاقة بدعم قروشهم و كراسيهم - و مع محاولة دخول منظّمة التجارة العالميّة و الترجّي اللي صاير حول الموضوع أظن بيصير فيه تغيير عاجلاً أم آجلاً)

بالله

اول شي تكلم عن مجتمعك المحيط بك ان كانه متخلف فأنا ولله الحمد عايش في مجتمع واعي خاصه وانا بقلب الرياض

ولا تعمم

ممكن حظرتك تقولي من هم المتشددين الي تتكلم عنهم

ثاني شي وش دخل التشدد بهالامر اخونا بالله كاتب الموضوع ماحدد ان كان خويه ملتزم او لا

ثما اعرف لك كثير ملتزمين يطلعون ويلعبون عيالهم وبناتهم ولا قالوا شي

====================

اما للأخ Mada Mada Dane

فموضوعك ذا مايستاهل كل هالحجم

اول شي مافيه شي لو البنات لعبوا وهم متسترات مع اهلهم الرسول صلى الله عليه وسلم كان في طريق السفر يجعل القافله تسير حتى يبتعدوا عن نظره ثم يسابق عائشة ...

ثاني شي لا يجب ان نقحم هالشي بانها تطرف ديني او من هالقبيل (( لأن بعض من هالاشكال تلقاه مايعرف ربه حتى ))

ثالثا احرص على خويك انه يتوب الى الله لو قذفهم او سبهم

لقول الله تعالى {إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا و الآخرة و لهم عذاب عظيم }

والسلام عليكم

Mada Mada Dane
22-06-2005, 01:28 PM
السلام عليكم

في ردود كثيرة ودي ارد عليها اخواني , لكن في مشكلة هي اني مسافر حاليا لبعض الظروف

ان شاء الله 3-4 ايام وارجع ولي رد اخر ...

وشكر لكل من شارك بالموضوع وطرح رأيه بدون تعصب , كل شخص له وجهة نظر

والاختلاف في الراي لايفسد في الود القضية

نشوفكم اول ماارجع

سلام :)

hussien-11
22-06-2005, 08:27 PM
الله اكبر :31:

كل ذا بمجتمعنا الشرقي الاسلامي

وانا ادور بشوارع الرياض كلها يالله القى مكان للعزابيه

كل الخدمات للحريم والا للعوائل

لا ياحبيبي المرأة عندنا محفوظه بحفظ الرحمن لها الحرية بكل شي بشرط الا يخالف الشريعة الاسلاميه

شخص كان يدور بشاليه وشافله حرمه تمرجح

والله اعلم بهالقصه (( مع احترامي لكاتب الموضوع))

الحمد لله في مجتمعنا المرأه ماخذه حقوقها في كل شي ماخذه حقها من زوجها ومن عائلتها وماخذه حقها من العفه

بعكس المرأة الغربيه التي ينتهك عرضها ويفرق بينها وبين الرجل في الراتب على نفس الوظيفه لأنها امرأة

بالله

اول شي تكلم عن مجتمعك المحيط بك ان كانه متخلف فأنا ولله الحمد عايش في مجتمع واعي خاصه وانا بقلب الرياض

ولا تعمم

ثاني شي وش دخل التشدد بهالامر اخونا بالله كاتب الموضوع ماحدد ان كان خويه ملتزم او لا

أخوي انت فهمتني بشكل خاطىء :)
أنا اتهمت المجتمع بالتخلف ؟ أنا قصدت شي ثاني تماما ...
و أنا يا خي ما قصدت مسألة حقوق المرأة من عدمها ، و لكن قصدت أمر اخر ، و هو النظرة السطحية من المجتمعات الشرقية نحو المرأة ، و الان دعني أوضح كلامي حتى أزيل الالتباس ..
حتى أوضحلك قصدي ، لا بد من ذكر بعض الأمثلة ^^
ألا تلاحظ - و بكثرة - الفئة الموجودة بالمجتمع و التي تحاول إهانة المرأة ؟ كم من قصص مرت ، هذي خنقها زوجها .. و تلك شوهها أبوها ، و أخرى حرمها من رؤية أرض الشارع ، و الكثير الكثير من الأمثلة التي لا تعد و لا تحصى ، و هذا هو قمة الظلم للمرأة ... لاحظ التفرقة في المعاملة بين الولد و البنت ، الولد يحق له يعمل كل شي ، البنت لأ .. الولد لو غلط بيكون هذا شي يدعو للفخر ، البنت لو غلطت مصيرها للمقبرة ..
و الكثير من الرجال مصابين بالغرور ، نعم هذي الحقيقة ، و أنا لا أتحدث عن أحد من أعضاء المنتدى الكرام ، و لكن عن حقائق موجودة فعلا .. ألا تسمع كيف يبالغ البعض بإهانة زوجته وتعذيبها أو أذيتها لأتفه الأسباب أو إثباتا لرجولته ؟ ... مع أن هذا أبعد ما يكون عن الرجولة ...
و القصص - يا أخي العزيز - كثيرة .. و لكني أتمنى أن أكون قد وضحت لك وجهة نظري ، و التي تحمل الصواب و الخطأ لأني بشر ... و أنا يا أخي لم أتحدث عن الحقوق أو عن دين الإسلام الحنيف و لكنني وجهت انتقادي لفئة معينة من الناس أهانت ما كرمه الإسلام .. و هو المرأة .

mada mada dane : تروح و ترجع بالسلامة أخوي :)

Lena
23-06-2005, 02:14 AM
انا مع اودين = = واصفق له تصفيقا حارا واقوله ينصر دينك ياشيخ كل كلامك ذهب! -.-

تهؤ موضوع جاب لي الهم والغم والله
يالله وشلون يتغير تفكير هالشعب شلون؟
الحين بالله ترميهم بالعيب ياخوي"اقصد خويك"وماتشوف نفسك من بعد مشالله قزيتهم = = زرقاءاليمامه مشالله
انا مراح اعلق عالموضوع كثير لو بعلق مراح اخلص
انا شخصيا اعشق المراجيح ودايم العب فيها
اذا كان الجو يساعد والمكان لايذ
والي يعتقدني قليله ادب
يصطفل
كيفه؟!
ماتعديت حدود الله....
صراحه الله يعيننا عالتفكير ذا..
اناراح اطلع حرتي بعيالي
راح افصلهم ذهنيا عن هالتفكيرالغبي..
راح اخليهم يعتمدون عالشرع والصح والغلط...مب وش تعودنا وبس؟!

موضوع حساس قدن
موفق يا مادا>.>
نستنى رجعتك باخبار حلوة
سلام

rushin_911
23-06-2005, 04:15 AM
بالله

ولا تعمم

المتشدّدين اللي أتكلّم عنهم هم قيادي الصحوة المباركة و اللي يقعدون يحرمون البوكيمون و طاش ما طاش واللي يكفرون مثقّفين و أدباء و اللي يقولون إن التسونامي اللي صار عقاب من الله

بالنّسبة لسؤالك الثاني فأنا تفسيري للموقف إنه نتيجة التشدّد و مب بالضرورة إن الشخص يكون ملتزم عشان يفكّر بذي الطّريقة فناس كثير يتم تلقينهم عقلية التشدّد من دون تفكير

و بالنّسبة لمعرفتك ناس ملتزمين كثير يطلعون و يلعبون عيالهم و بناتهم ولا قالوا شي فالموضوع مب حول تطليع البنات (معظم الناس الحين ما عندهم مانع إن بناتهم يطلعون من البيوت الحين) و إنّما هو حول القيود المفروضة على المرأة مثلاً معظم الناس مب سامحين لبناتهم إنّهم يتمرجحون مثلاً أو بيستهجنون اللي يسوّون كذا. و بما إنّك من الرّياض خلني أعطيك مثال يصير في الحياة الواقعية : في الرصيف اللي يمشون فيه الناس بشارع الأمير عبدالله (المسمّى شارع الحوامل) كثير من المرّات لما تمشي حرمة بلحالها في الشّارع بيجيها مطوّع يزعجها عن وجوب وجود محرم و ما إلى ذلك

SNOoOP
23-06-2005, 05:30 AM
المتشدّدين اللي أتكلّم عنهم هم قيادي الصحوة المباركة و اللي يقعدون يحرمون البوكيمون و طاش ما طاش واللي يكفرون مثقّفين و أدباء و اللي يقولون إن التسونامي اللي صار عقاب من الله

اولا بالنسبة للي وصفتهم بقيادي الصحوة والي قلت انهم حرموا طاش ما طاش

هل عندك ادنى اعتراض من تحريم مثل هالمسلسل !!!

الي كان يناقش في ما مضى المشاكل الاجتماعية

ثم بدأ يتدخل وبكل وقاحة في الثوابت الدينية والاستهزاء بأهل الخير من الملتزمين

ووصفهم المدارس على انها بؤر لتفريخ الارهابيين

سبحان الله لماذا لم نشاهد سابقا في طاش ما طاش مثل هالمواضيع والا يوم نادت امريكا بظرورة تغيير المناهج
تجرأ المنتجين ومعدي هذا المسلسل

هذا غير الخلوه المحرمه بالأدلة الشرعية

ثانيا بالنسبة لما وصفت انهم يكفرون المفكرين والادباء

هل قرأت لهؤلاء مدعي التفكر والأدب ام انك اعترظت لمجرد التكفير

من قال ان الله والشيطان هما وجهان لعملة واحده

الا يحق للعلماء تكفيره

من هم هؤلاء الكتاب والادباء الذين يطعنون في ديننا الحنيف ويسبون علمائنا الأفاظل

بل وصلت بهم الجرأة ان سبوا أفظل الخلق بعد الرسل

الا يحق لنا ردعهم والوقوف يدا واحده ضدهم

بل هو واجب كل غيور على دينه

ثالثا بالنسبة لتسونامي أرجوا قراءة رد الكتور الفوزان حول الموضوع

http://www.al-rass.net/vb/showthread.php?t=14028

الرجاء القراءة :smile2:

في الرصيف اللي يمشون فيه الناس بشارع الأمير عبدالله (المسمّى شارع الحوامل) كثير من المرّات لما تمشي حرمة بلحالها في الشّارع بيجيها مطوّع يزعجها عن وجوب وجود محرم و ما إلى ذلك

وهل تسمي النصيحه بأنها ازعاج :smile2:

بالنسبة لي يأتي شخص ملتزم دينا وخلقا ينصحها (( أو يزعجها على حد وصفك )) أفظل الف مره من ان يأتيها شخص لاهم له الا المظايقة والتحرش والمغازل

اخي الشوارع موبوئة بأناس لايخافون الله كون ان شخص اتعب نفسه في نصح الماره وحتى حمايتهم من المتسكعين فهذا مجهود يشكرون عليه

والسلام عليكم...

rushin_911
24-06-2005, 07:02 AM
أهلين أخوي
بالنّسبة لطاش ما طاش نعم أعترض على تحريمه ﻷنّه يمثّل محاولة لمنع رأي الآخر
و شخصيّاً ما أشوف إن المسلسل في "تعدّي" على ثوابت الدين و انتقاد المؤسّسة الدينية أو ممثّيلها بشكل مباشر أو غير مباشر ﻻ يعد برأيي من التعدي على ثوابت الدين
وما أظن إنّ التطرّق لهذه المواضيع من قبل المسلسل هو بسبب ذكر أمريكا لها و إنّما بسبب رفع هامش حريّة التعبير في المملكة نتيجة للتفجيرات و المتغيّرات العالمية و نهج الإصلاح اللي من المفترض إن المملكة تنتهجه
و الخلوة إذا قصدك بين ممثّلين و ممثّلات ما أظنّها تصير في البرنامج ﻷن حتّى في المشاهد إﻻ ما يكون فيها إﻻ ممثل و ممثّلة يكون موجود المخرج و طاقم التصوير و غيره أمّا إذا قصدك شي ثاني فأرجو توضيحه

أمّا عن تكفير عدد من الأدباء و المفكّرين فللأسف حصل جزافاً و هو مظهر من مظاهر التخلّف الموجودة و الجملة اللي أوردتها هي جملة لشخصيّة هشام من رواية الدكتور تركي الحمد و اللي حسب ما قرأته على النت تناقش فيه الشخصيّة أفكار شيوعية فبالتّالي كون الجملة وردت على لسان أحد الشّخصيات في رواية ﻻ يعني أنّها رأي الدكتور الشّخصي بأي حال و عموماً يمكن يريحك إنّه في ختام الرواية تكفر شخصيّة هشام بمعتقداتها الشيوعية و البعثية و غيرها حسب ما قرأت على النت

و بالنّسبة للتسونامي قرأت المقال اللي أوردته و يبدو إن الشّيخ للأسف غاب عن ذهنه إن معظم ضحايا التسونامي كانوا مسلمين بسطاء من جزيرة سومطرة الغير سياحيّة (خاصّة و إنّها تعاني من مشاكل سياسيّة بوجود جبهات انفصالية و غير ذلك) و حتّى غير المسلمين معظمهم ناس بسطاء يعم بينهم الجهل و التخلّف و بالتّالي القول بأن هذا عقاب من الله على قوم عمّت بينهم الفاحشة و المحرّمات محض افتراءات صحيح إنّ بعض الأماكن السياحية مثل الموجودة في تايلاند يتم عمل مثل هذه الأعمال فيها لكن أغلبية الأماكن لم تكن كذلك و بالتّالي مثل هذه الادّعاءات أعتبرها شاذّة عن المنطق و غير سليمة و حتّى بعض قيادي "الصحوة المباركة" انتقدوها (البرّاك على التّلفزيون السعودي رد عليها أثناء حملة جمع التبرّعات لضحايا التسونامي حين وجّه إليه المذيع سؤال حول هذا الموضوع)

و أنا أستغرب من الشيخ إيراده كلام لبعض متخلّفي أمريكا كدعم لموقفه من أمثال بات روبنسون و المعروف إنّه دايماً ينتقد الإسلام و المسلمين و اللي يعتبر أحد المحرّكين الرئيسيّين لحركات المحافظين الجدد اللي قاعدة تظهر في أمريكا و المروّجة بشكل رئيسي لأعمال مثل الحرب على العراق و غيرها فبات روبنسون و أي شخص آخر ما يقدر على التسامح متخلّف و اقصائي كونه ما يقدر يشوف منهج غير منهجه وﻻ يقدر يتقبّل الاختلافات حقّت الآخرين

وأخيراً بالنّسبة للنصيحة نعم ترتقي إلى درجة الإزعاج إن تم تكرارها مراراً و فرضها خاصّة دون رغبة الطرف المنصوح بها أصلاً و صحيح أن الشّوارع فيها بعض الناس المرضى الّذين يحاولون أن يستغلّوا أي فرصة للتحرّش بالنّساء إﻻّ أن هذا ﻻ يعني أن تتم معاقبة الضحيّة (المرأة) من أجل معالجة الموضوع و إنّما المسؤولين عن الأمن يجب أن يفرضوا العقوبات دون تساهل على المعتدين و المتحرّشين و يكفي جعل البعض عبرة لكي تتوقّف مثل هذا الممارسات المتخلّفة و الغير حضارية

Mada Mada Dane
25-06-2005, 03:07 PM
النقاش اخذ وعطا ...

بس تعليق بسيط للاخ سنوب

اكثر من مره قلت , اذا الشخص يبي يناقص ياليت يتفضل ويقرا الردود السابقه والموضوع , وقتها ارد عليه ...

فياليت ترجع وتشوف وش الي قلت عنه متخلف :)

وهل تسمي النصيحه بأنها ازعاج

بالنسبة لي يأتي شخص ملتزم دينا وخلقا ينصحها (( أو يزعجها على حد وصفك )) أفظل الف مره من ان يأتيها شخص لاهم له الا المظايقة والتحرش والمغازل

اخي الشوارع موبوئة بأناس لايخافون الله كون ان شخص اتعب نفسه في نصح الماره وحتى حمايتهم من المتسكعين فهذا مجهود يشكرون عليه

والسلام عليكم...

في كثير من الاحيـــان , اسميه قلة ادب ...

ونادرا اسميه نصيحه

وبخصوص تحريم طاش ماطاش , كان التحريم من زمان =_= على الي اتذكره ماكان فيه شئ يدعو للتحريم حاله حال البوكيمون وغيره ...

عموما الدين يسر وليس عسر في أمور حرمت لأسباب انا أوافقهم عليها , وفي امور بكل صراحة اشوف امر تحريمها عجيب ... وتراهم بشر يغلطون فحط هذا ببالك ... وكذلك انا واي واحد هنا يغلط بدوره ...

وأخيرا بخصوص تسونامي , امر مكتوب وصار , لكن كونها عقوبة =_= , أستبعد الامر اغلب الضحايا مسلمين , ياخي لو بتكون عقوبة كان نزل الله صواعق على إسرائيل او خلى الموجة تضرب سواحل امريكا على سبيل المثال =_=

اخوانا الله ابتلاهم وعليهم بالصبــر , اختبار من الله لهم :) , مو عقوبه =_=

وأخيرا من اداب النقاش , عدم تكذيب الطرف الاخــر مالم يثبت العكس , واللبيب بالاشارة يفهم ...
اذا وده يلتزم باداب النقاش حياه الله , واذا الله يستر عليه ...

واعيد احنا نناقش قضية , وليس حادثه ذكرتها بالموضوع , اعتبروها مقدمة لطرح القضية , ومثل ماقلت اكثر من مره ياليت اي شخص يجي يرد ... يكون بعلم بالردود والموضوع بشكل شامل ... مو يرد على عماها :)

وحياكم الله

aoks
25-06-2005, 07:48 PM
:31:

همم ... وش المشكلة الحين ؟_؟ ... يعني انا لو شفت المنظر ذاك .. بيكون عادي بالنسبة لي .. ما راح اعلق :/

Mada Mada Dane
25-06-2005, 08:59 PM
هلا عبدالعزيز

شلونك شخبارك , من زمان عنك , بشر كيف النتايج معاك

المهم مافي مشكلة ولا بطيخ :p

كل مافي الامر نناقش ظاهره بالمجتمع اختلفت الاراء بين مؤيد ومعارض و و , اما عن وجود مشكلة فمافي ...

اما بخصوص المثال هو مجرد مثال للقضية , لو تقرا الردود اتوقع تفهم :p

وحياك الله خلنا نشوفك بالماسنجر , من غيرت ماسنجري انا من زمان ماكلمتك

يالله سلام

BOOOB_2002
25-06-2005, 09:20 PM
الحقيقة قريت الموضوع والقصة لكن ما قرأت ردود أحد لأنها كثيرة

بالمختصر المفيد عادي يا ابو الشباب هالشي يصير دايما

مجتمع ما تعود على هالشي أو بالأحرى فاهم كثير من الأمور بعكس حقيقتها

ثم فجأة دخل التطور والذي منه بدون مقدمات فحصل كونتاكت زي ما يقولون :p وتضاربت الأفكار والآراء هذا يحلل وهذا يحرم وهذا متعصب وهذا تارك الحبل على آخره

وبنفس الوقت المعتدلين يغلطون احيانا بدون ما يدرون ويتصورون انهم على صواب دايما ....

البنات عادي يتمرجحون اذا متحجبات لكن الأفضل يتقوفون اذا مروا شباب من حولهم لأن هنا بعض الشباب ما يصدقون يشوفوا بنت سواء كانت لابسة عباية من فوق لتحت ولا مب لابسة عباية حلوة ولا مب حلوة ما يهم المهم يناظر ويقزز هنا وهنا ويرضي غباءه

سلامي..

SNOoOP
29-06-2005, 12:23 PM
أخوي انت فهمتني بشكل خاطىء :)
أنا اتهمت المجتمع بالتخلف ؟ أنا قصدت شي ثاني تماما ...
و أنا يا خي ما قصدت مسألة حقوق المرأة من عدمها ، و لكن قصدت أمر اخر ، و هو النظرة السطحية من المجتمعات الشرقية نحو المرأة ، و الان دعني أوضح كلامي حتى أزيل الالتباس ..
حتى أوضحلك قصدي ، لا بد من ذكر بعض الأمثلة ^^
ألا تلاحظ - و بكثرة - الفئة الموجودة بالمجتمع و التي تحاول إهانة المرأة ؟ كم من قصص مرت ، هذي خنقها زوجها .. و تلك شوهها أبوها ، و أخرى حرمها من رؤية أرض الشارع ، و الكثير الكثير من الأمثلة التي لا تعد و لا تحصى ، و هذا هو قمة الظلم للمرأة ... لاحظ التفرقة في المعاملة بين الولد و البنت ، الولد يحق له يعمل كل شي ، البنت لأ .. الولد لو غلط بيكون هذا شي يدعو للفخر ، البنت لو غلطت مصيرها للمقبرة ..
و الكثير من الرجال مصابين بالغرور ، نعم هذي الحقيقة ، و أنا لا أتحدث عن أحد من أعضاء المنتدى الكرام ، و لكن عن حقائق موجودة فعلا .. ألا تسمع كيف يبالغ البعض بإهانة زوجته وتعذيبها أو أذيتها لأتفه الأسباب أو إثباتا لرجولته ؟ ... مع أن هذا أبعد ما يكون عن الرجولة ...
و القصص - يا أخي العزيز - كثيرة .. و لكني أتمنى أن أكون قد وضحت لك وجهة نظري ، و التي تحمل الصواب و الخطأ لأني بشر ... و أنا يا أخي لم أتحدث عن الحقوق أو عن دين الإسلام الحنيف و لكنني وجهت انتقادي لفئة معينة من الناس أهانت ما كرمه الإسلام .. و هو المرأة .

mada mada dane : تروح و ترجع بالسلامة أخوي :)

آسف اخوي مارديت عليك من البدايه لكن الحين

انا معك في كل كلمة قلتها:)

rushin_911[/color] (http://www.montada.com/member.php?u=1410)]أهلين أخوي
بالنّسبة لطاش ما طاش نعم أعترض على تحريمه ﻷنّه يمثّل محاولة لمنع رأي الآخر
و شخصيّاً ما أشوف إن المسلسل في "تعدّي" على ثوابت الدين و انتقاد المؤسّسة الدينية أو ممثّيلها بشكل مباشر أو غير مباشر ﻻ يعد برأيي من التعدي على ثوابت الدين
وما أظن إنّ التطرّق لهذه المواضيع من قبل المسلسل هو بسبب ذكر أمريكا لها و إنّما بسبب رفع هامش حريّة التعبير في المملكة نتيجة للتفجيرات و المتغيّرات العالمية و نهج الإصلاح اللي من المفترض إن المملكة تنتهجه
و الخلوة إذا قصدك بين ممثّلين و ممثّلات ما أظنّها تصير في البرنامج ﻷن حتّى في المشاهد إﻻ ما يكون فيها إﻻ ممثل و ممثّلة يكون موجود المخرج و طاقم التصوير و غيره أمّا إذا قصدك شي ثاني فأرجو توضيحه

وهل من حق الشخص الاستهزاء بالأخر... هل تسمي هذا رأي !!!

وهناك فرق بين النقد البناء والنقد لمجرد الظحك

حقيقتا ارى ان طاش ماطاش في السابق كانت تتوجه الى المشاكل الاجتماعيه وعرضها على المشاهد بطابع ساخر

اما في اخر سنواتها فكأنها تجبر المشاهد على الظحك

يكفي تصويرها لأهل الخير والصلاح على انهم مجموعة ارهابيين ومتخلفين واستهزاءها بالمعلمين

وقذفها لوزارة التربية والتعليم على انها منبر لتفريخ الارهابيين

والمطالبة لعدم وجود محرم في كتابات الدوائر الحكوميه

اما بالنسبة للخلوه من قالك انها ماتصير !!!

ثاني شي يكفي اختلاط الرجال بالنساء!!!

أمّا عن تكفير عدد من الأدباء و المفكّرين فللأسف حصل جزافاً و هو مظهر من مظاهر التخلّف الموجودة و الجملة اللي أوردتها هي جملة لشخصيّة هشام من رواية الدكتور تركي الحمد و اللي حسب ما قرأته على النت تناقش فيه الشخصيّة أفكار شيوعية فبالتّالي كون الجملة وردت على لسان أحد الشّخصيات في رواية ﻻ يعني أنّها رأي الدكتور الشّخصي بأي حال و عموماً يمكن يريحك إنّه في ختام الرواية تكفر شخصيّة هشام بمعتقداتها الشيوعية و البعثية و غيرها حسب ما قرأت على النت

حصل جزافا !!!

والله امرك غريب ... دعني اوردلك بعض الامثله ربما اقتنعت لكن في البداية سأورد لك ماقاله تركي الحمد بنفسه

س :هل كانت تلك الروايات سيرة ذاتية ؟؟
ج : إنها ليست سيرة ذاتية بل فيها الكثير مني .. فالبطل أنا من صنعه وأنا من وضع له العواطف والتجارب .
ويعني بالبطل هنا بطل الروايات الثلاث واسمه : هشام العابر .. والذي يمثل شخصية تركي الحمد ، أو انه فيه الكثير من تركي الحمد . ا.هـ

واليك مقتطفات من بعض ماكتبه المدعو تركي الحمد يتحدث عن الكثير عن نفسه ويكشف لنا عن

مكنوناتها من خلال نقل حرفي من تلك الروايات التي لو اطلع عليها طفل ذا فطرة سوية سليمة نقية لشمأز منها ونفر .. فكيف بالعاقل اللبيب

ولكن قبل البدء بالنقل عن هذه الروايه اعتذر من الاخوه الكرام ان كانت بعض السطور تحمل كلمات ماجنه وقذره وسأحاول فلترتها قدر الامكان

================

مرحلته الابتدائية :
قال في ( الشميسي – ص68 ):
( كانا في الصف الرابع الابتدائي وكانت مادتي القران والتجويد أصعب وأبغض المواد عند التلاميذ ).

مرحلته الثانوية :
قال في (العدامة – ص 158 ):
[ كانت الشلة مجتمعة كعادتها في منزل عبدالكريم . كان عبدالكريم وعبدالعزيز يتحدثان حول رواية جديدة حصل عليها عبدالعزيز من قريب له قادما لتوه من بيروت وكان الاثنان يتحدثان بإثارة واضحة ، خاصة عبدالكريم الذي كان كثير الحركة وصر فخذيه إلى بعضهما .

كانت إحدى روايات البرتو مورافيا بعنوان ( مغامرات كارلا ) يزين غلافها صورة فتاة بيضاء بشعر أشقر وشفتين قرمزيتين وعينين خضراوتين واسعتين وقد جلست بإغراء على ساقين طويلتين وأفخاذها مكشوفة تماما في غاية …………………………

ولم يكن هشام قد قرأ الرواية بعد ولكنه قرأها بعد ذلك عدة مرات وخاصة تلك المقاطع التي تصف XXXX كارلا ليلة نام معها عشيق أمها وبقيت أحداث ليلة XXXXعالقة في ذهنه لأيام عديدة بعد ذلك ، حين كان يستعيد صور تلك الأحداث مرة بعد مرة في لحظات العزلة الخالصة في ليالي الشتاء الباردة ………

مرحلته الجامعية :
فقد كانت بين السكر والجنس ، واسمعه يتحدث كثيرا عن نفسه في ( الشميسي – ص 101 ):
[ لديه ثلاثة نساء في حياته الآن .. واحدة يحبها ولا يسمح لنفسه باشتهائها واخرى يشتهيها ولا يشعر بالحب معها وثالثة يحبها ويشتهيها معا ..

فعلا لشد ما غيرته تلك الأشهر الخمسة بالرياض …سجائر وشراب ونساء وراتب كان للصرف على هذه الملذات ..]

نظرته للدين :
أولا : نظرته للمذاهب :
يقول في العدامة ( 51 ) مخاطبا أحد رفقائه في حزب البعث [ لافرق عندي بين هذا المذهب أو ذاك بل إني لاأهتم بكل المذاهب الدينية ] .

ثانيا : نظرته للمتدينين :
وفي الشميسي ( 72 ) يتحدث عن عدنان كان صديقا له في الثانوية فلما التحقا بالجامعة التزم هذا الصديق وتدين وأصبح يخالط أصحاب اللحى قائلا [ ولم يكن عدنان يأتي للمقصف وحده فغالبا ماكان يرافقه زميلان من ذوي اللحى المتروكة وشأنها دون تهذيب ، وبعض الأحيان يزدادون إلى خمسة يشربون الشاي ويحدثون بهمس لايكاد يسمع وكان أكثر ما أثار استغراب هشام هو أنهم لايبتسمون أبدا وإذا حدث ذلك من أحدهم غطى فمه بطرف غترته وكأنه يعتذر ، ثم يعود إلى تلك الملامح التي لا توحي بشيء ].

ثالثا : فهمه للقدر :
قال في العدامة ( 181 ) : [ ثم اعتدل هشام في جلسته وهو يقول : ومالفرق بين العبث والقدر ؟ لم أفهم .. قال عبدالكريم : مانسميه قدرا قديكون عبثا ومايسمونه عبثا قد نسميه قدرا .. المسألة ياعزيزي هي كيف ننظر إلى الأمور وليس الأمور ذاتها . ليس هناك حقيقة في ذاتها بل المسألة تكمن في ....] ولك أن تتأمل أخي القارئ طريقته الفلسفية في الحديث ..

رابعا : أداؤه للصلاة :
تحدث عن بطل الرواية هشام والذي فيه الكثير منه كما في الشميسي ( 136 ) قائلا : [ لم يكن من عادته تأدية الفروض بصفة عامة ، وكان والداه متسامحين معه في هذه المسألة ، وإن كانا يحضانه على أداء واجب الرب ولو بعض الحيان ، فقد كانا يؤمنان أن الشدة في هذه الأمور تنفره من الصلاة بشكل كامل ..أما أن يؤدي الفروض في المسجد مع الجماعة فهذا انقلاب جذري في حياته .. حتى والده لم يكن يؤدي الفروض في المسجد أكثر الأحيان كأكثر أهل الدمام ، بل كان يؤديها في المنزل غالبا ، وذلك على عكس أهل الرياض والقصيم الذين لاتجوز الصلاة عندهم إلا في المسجد ...]

لذلك فقد ضمت رواياته - والتي فيها الكثير منه - (( ألفاظا كفرية عديدة )) غير ماذكر من استهزاء بالأنبياء والملائكة .. ومن ذلك :

أولا / قال في [ العدامة ص 250 ] معلقا على صديق له ذكر الله عند ذكره للامتحانات والاعتقالات :
(( وابتسم هشام بالرغم منه .. فشعبية الله مرتفعة هذه الأيام ، لو كان ماركس في هذا الموضع لذكر الله كثيرا ))

ثانيا / قال في [ الكراديب ص 62 ] (( مسكين أنت يا الله دائما نحملك ما نقوم به من أخطاء ... ))

ثالثا / قال في نفس الرواية ص 176 ، وهو في السجن واصفا سيجارة بالجنة :
(( رحماك يالله .. ولكن أين الله في هذا المكان ؟ لقد ألغاه العقيد وجعل من نفسه ربا للمكان ، رحماك ياعقيد ، أريد جنتك فقد كوتني نارك ، رحماك ياعقيد فذاتي تقتل ذاتي … رحماك ياعقيد واحشرني مع الناس فأنا طامع في سيجارة ، وبدون وعي منه هب واقفا وأخذ يصرخ (( ياحارس .. ياحارس )) وجاء الحارس على مهل وهو يقول بغير اكتراث ( نعم إيش تبغى ؟ ) (( خذني إلى إله المكان .. أعني خذني إلى العقيد ..أريد المغفرة ..خذني إلى العقيد ))
[ واعترف …كتب لهم ماأرادوا ، ودفع لهم سعر الجنة .. خضع وتذلل وتمسكن واعترف ، ومنحوه الجنة .. كانت رائحة الدخان ألذ رائحة استنشها في حياته عندما دخل مكتب العقيد للاعتراف ] .

رابعا / أما عن بذاءته التي ما سلم منها قلمه في كل الروايات فأكتفي بنقل هذه الصورة فقط - مع التحفظ على الكلمة بذكر معناها الذي ذكره علانية في الرواية - :
قال في [ الكراديب ص 92 ] :
(( وابتسم العقيد وهو يشعل سيجارة أخرى ، ثم نظر إلى جلجل دون أن ينبس ببنت شفه الذي صرخ مزمجرا : على مين هادا الكلام يا ( من فعل ) أمك .. فرفتونا في عيشتنا الله يقرف عيشتكم أكثر مما هي مقروفة … والله لولا الدولة أعزها الله ، لدفنتكم أحياء في المزبلة اللي جنبنا .

وأحس هشام بالدم يغلي في عروقه ، والأرض تميد به … ( يكرر الكلمة الفاحشة السابقة ) .. كان يتصور أن يسبه أحد بأي شكل وأن يشتم أحدهم أمه بأي شكل …لكن ( يكرر الكلمة ) .. ابتلع المهانة بمرارة ، وهل له خيار غير ذلك ؟؟ ))

-يتبع-

SNOoOP
29-06-2005, 01:04 PM
الاستهزاء والسخرية بالدين

سنستعرض في هذا المقال سخريته بالدين :

أولا / سخريته ببعض الآيات :
قال في[ الشميسي – ص 39 ] : فيما حانت التفاته من عبدالرحمن نحو الكيس الذي يحمله هشام ويشد عليه فقال وهو يضحك : ( ما تلك بيمينك يا هشام ؟ ) وابتسم هشام وهو يقول ( لاشيء … مجرد كولا تروي عطشي ولي فيها مآرب أخرى ) وضحك الاثنان .

ثانيا / سخريته بالأنبياء :
قال في [ الكراديب – ص 122 ] : قتل قابيل هابيل من أجل المرأة وأخرج آدم من الجنة من أجل المرأة وأذنب داود من أجل المرأة وسخر سليمان الجن من أجل المرأة وقال رسولنا الكريم ( حبب إلي من دنياكم هذه الطيب والنساء وجعلت الصلاة قرة عيني ) [ لاحظ التحريف في الحديث ] ومزامير داود كلها عن المرأة وسكر لوط في التوراة من أجل المرأة وأبطل المسيح حد اليهود من أجل مريم المجدلية وخاف إبراهيم من فرعون مصر من أجل المرأة ….وضاعت الأندلس من أجل المرأة .

ثالثا / السخرية بالنبي صلى الله عليه وسلم وقبيلة قريش :
قال في [ الكراديب – ص 125 ] : ونخر عارف بضيق وهو يقول : طز في قريش يا صاحبي .. ولماذا يجعل نزار قريشا مثلا أعلى ؟..ألأنها قبيلة النبي؟؟ .. والنعم بأبي القاسم ولكن قريشا لا… لقد جعلوا تاريخنا تاريخا لقريش.. ألم يكن هنا غير قريش في الساحة ؟؟

وابتسم هشام وهو يقول : لا تنس أن التاريخ يكتبه المنتصرون .. ثم وأرجو عدم الإحراج … أليس الشيعة هم من رفع شأن قريش ؟

وانتفض عارف وهو يقول : كلا .. كلا ..كان الشيعة مع الحق ..كانوا مع علي بن أبي طالب في مواجهة عمر أوبي بكر وعبيدة أصحاب المؤامرة لنزع الحق من أهله .. عليك بمناقشات السقيفة وأنت تعلم أين الحق .

رابعا / سخريته بالقهاء والمحدثين والإسناد :
قال في [ الكراديب – ص 122 ] : ويقال أن فقيها ركب مركبا في البحر وكان معه نصراني وله غلام يهودي ..فلما انتصفوا البحر دعا النصراني بزق من الخمر وأخذ يشرب.. فعرض بعضا من الخمر على الفقيه .. فأبى سائلا إياه : وماأدراك أن خمر؟؟ . فقال النصراني : باعها لي غلامي اليهودي هذا حالفا أنها خمر معتقة ..

فأخذ الفقيه الكأس وشربها دفعة واحدة وهو يقول : نحن جماعة المحدثين نكذب خبرا عن سفيان بن عيينه عن سفيان الثوري ، وتريدنا أن نصدق خبرا عن نصراني عن يهودي .. والله ماشريتها إلا لضعف الإسناد .

خامسا / سخريته بمجتمع القصيم -حفظه الله - وتدينه :
قال في [العدامة – ص 253 ] : في الأيام القليلة التالية أطلق والده العنان لشعر لحيته منميا لحية صغيرة هلالية الشكل دون أن تشتبك بشعر الشارب واستعدادا للسفر فمن العيب أن يظهر شخص من (( عيال الحمايل )) وهو حليق في مدينتهم بريدة .. قد يغفرون للشخص أن يتغيب عن صلاة الفجر جماعة لسبب أو آخر حين يحصون الحضور لكنهم لا يغفرون له عدم وجود لحية خاصة إذا تجاوز سن الشباب .

تركي الحمد ... والجنس

إن روايات تركي الحمد الثلاث ، وبالتالي كثيرا من حياته مليئة بالمغامرات الجنسية ، ومتلطخة بالرذيلة والخنا والسكر حتى لتبدو الحياة البهيمية خيرا منها

ولقد صور المجتمع آنذاك ، وخاصة مجتمع الرياض وكأنه مجتمع فحش ودعارة ، وفجور وعهارة

ولولا الحياء وخشية نشر الفاحشة والرذيلة لنقلت بعضا منها ، ولكني سأكتفي بذكر بعض المواطن التي صور فيها الجنس في أبشع صورة

(( مع بالغ الاعتذار للإخوة القراء عما ستحتويه الأسطر القادمة من سخف ومجون والمجاهرة بالرذيلة والعياذ بالله ))
نقل في ( العدامة - ص 78 ) تلطخ أحد أقاربه بعلاقة جنسية وسخة ، وقد صورها بصورة مقززة .
وفي نفس الرواية ( ص 133 – 137 ) علاقة جنسية في بيتهم بابنة جيرانهم في الدمام أسماها
بالرواية نورة ، وكان في المرحلة الثانوية .
وفي ( ص 232 – 234 ) علاقة جنسية بنورة في بيت جيرانهم .
وفي ( ص 168 – 180 ) : صور عملية جنسية قذرة مع فتاة اسمها في الرواية رقية ، عرفها عن طريق ابن خال له في الرياض .
وفي ( الشميسي ص 34 –37 ) نقل علاقة رفقائه في سكن الرياض أثناء الدراسة بالنساء .
وفي ( ص 38 – 44 ) : رقية مرة أخرى .
وفي ( ص 53 – 56 ) : نقل مشهدا جنسيا بين رجل وزوجته - اسمها سارة أو سوير – كان ينظر إليهما من نافذة غرفته .
وفي ( ص 75 – 86 ) : كون علاقة جنسية مع سوير التي خانت زوجها ومكنته من نفسها .
وفي ( ص 164 – 177 ) : التقى بسوير وأبلغته أنها حملت منه وفي أحشائها ابنا له .
وفي ( 141 – 146 ) : التقى بنورة في إحدى الإجازات في الدمام بعد أن خُطبت ومازالت على علاقة به .

هذا بعض ما ذكره في الروايات عن مغامراته الجنسية ، والتي تمثل حياته الكثير منها .. والقليل يكفي .
=منقول=
وهذا غيض من فيض
السؤال الذي يطرح نفسه هل يستحق مثل هالكاتب لقب اديب وهو ابعد مايكون عن الأدب !!!

و بالنّسبة للتسونامي قرأت المقال اللي أوردته و يبدو إن الشّيخ للأسف غاب عن ذهنه إن معظم ضحايا التسونامي كانوا مسلمين بسطاء من جزيرة سومطرة الغير سياحيّة (خاصّة و إنّها تعاني من مشاكل سياسيّة بوجود جبهات انفصالية و غير ذلك) و حتّى غير المسلمين معظمهم ناس بسطاء يعم بينهم الجهل و التخلّف و بالتّالي القول بأن هذا عقاب من الله على قوم عمّت بينهم الفاحشة و المحرّمات محض افتراءات صحيح إنّ بعض الأماكن السياحية مثل الموجودة في تايلاند يتم عمل مثل هذه الأعمال فيها لكن أغلبية الأماكن لم تكن كذلك و بالتّالي مثل هذه الادّعاءات أعتبرها شاذّة عن المنطق و غير سليمة و حتّى بعض قيادي "الصحوة المباركة" انتقدوها (البرّاك على التّلفزيون السعودي رد عليها أثناء حملة جمع التبرّعات لضحايا التسونامي حين وجّه إليه المذيع سؤال حول هذا الموضوع)
لن اطول في الحديث عن الموضوع بل سأقتبس ماقاله الشيخ
روى الإمام أحمد عن صفية أنها قالت: "زلزلت المدينة على عهد عمر بن الخطاب فقال: يا أيها الناس! ما هذا؟ ما أسرع ما أحدثتم! لإن عادت لا أساكنكم فيها أبداً" فلماذا لم يعترض عمر رضي الله على ما فعله الله بأهل المدينة، وهم خير القرون، وأفضل هذه الأمة، بل شدد النكير عليهم، وبين أنها إنما زلزلت بسبب ما أحدثوه من التفريط والعصيان، وأقسم أنها إن عادت لا يساكنهم فيها أبدا.

أنا أستغرب من الشيخ إيراده كلام لبعض متخلّفي أمريكا كدعم لموقفه من أمثال بات روبنسون و المعروف إنّه دايماً ينتقد الإسلام و المسلمين و اللي يعتبر أحد المحرّكين الرئيسيّين لحركات المحافظين الجدد اللي قاعدة تظهر في أمريكا و المروّجة بشكل رئيسي لأعمال مثل الحرب على العراق و غيرها فبات روبنسون و أي شخص آخر ما يقدر على التسامح متخلّف و اقصائي كونه ما يقدر يشوف منهج غير منهجه وﻻ يقدر يتقبّل الاختلافات حقّت الآخرين
ذكر الشيخ لهذه الأمثلة لايعني اعجابه بهؤلاء الأشخاص وانما تطبيقا للمثل القائل
(( والحق ماشهد به الأعداء))

وأخيراً بالنّسبة للنصيحة نعم ترتقي إلى درجة الإزعاج إن تم تكرارها مراراً و فرضها خاصّة دون رغبة الطرف المنصوح بها أصلاً و صحيح أن الشّوارع فيها بعض الناس المرضى الّذين يحاولون أن يستغلّوا أي فرصة للتحرّش بالنّساء إﻻّ أن هذا ﻻ يعني أن تتم معاقبة الضحيّة (المرأة) من أجل معالجة الموضوع و إنّما المسؤولين عن الأمن يجب أن يفرضوا العقوبات دون تساهل على المعتدين و المتحرّشين و يكفي جعل البعض عبرة لكي تتوقّف مثل هذا الممارسات المتخلّفة و الغير حضارية
ياأخي مثل كل شي في هالدنيا (( مازاد عن حده انقلب الى ضده ))
مب يجيك واحد يركظ ورا بنت ساعه وبعدين يقول انا كنت انصحها !!!
كما أن النصيحه اسلوب ...
وشكرا...

Mada Mada Dane
29-06-2005, 01:10 PM
=_= كل هذا رد وين بيقراه >_< , متحمس --

وانا كنت احسب الموضوع خلص :33:

عموما الله _ماكانه موضوع_ يعينكم الموضوع عن قضيه بسيطه ومرجيحتين , لاتطلعون عن الموضوع كثير لو سمحتوا =_= خلوكم قريب شوي

SNOoOP
29-06-2005, 01:27 PM
النقاش اخذ وعطا ...

بس تعليق بسيط للاخ سنوب

اكثر من مره قلت , اذا الشخص يبي يناقص ياليت يتفضل ويقرا الردود السابقه والموضوع , وقتها ارد عليه ...

فياليت ترجع وتشوف وش الي قلت عنه متخلف :)

بس سؤال بسيط اخوي هل انت متأكد ان كلامي كان موجه لك ؟؟؟

في كثير من الاحيـــان , اسميه قلة ادب ...

ونادرا اسميه نصيحه

الجواب في الرد الي فوق:smile2:

وبخصوص تحريم طاش ماطاش , كان التحريم من زمان =_= على الي اتذكره ماكان فيه شئ يدعو للتحريم حاله حال البوكيمون وغيره ...

عموما الدين يسر وليس عسر في أمور حرمت لأسباب انا أوافقهم عليها , وفي امور بكل صراحة اشوف امر تحريمها عجيب ... وتراهم بشر يغلطون فحط هذا ببالك ... وكذلك انا واي واحد هنا يغلط بدوره ...

لا يمكن ان نقارن تحريم طاش ماطاش بتحريم بوكيمون او شي من هالقبيل تحريم طاش ماطاش كان واظح وجلي

اما تحريم البوكيمون فأتذكر ان في ناس طلعوا ان اسامي البوكيمون فيها قذف للعقيده الاسلاميه !!

ومادري من وين جابوا هالكلام منه والمشايخ يقابلون السائل بإجابته عن سؤاله كما أن السائل كان يعرف الاجابه سلفا ...

اما قضية انهم بشر يغلطون فأنا ماعندي ادنى اعتراض على هالشي

وأخيرا بخصوص تسونامي , امر مكتوب وصار , لكن كونها عقوبة =_= , أستبعد الامر اغلب الضحايا مسلمين , ياخي لو بتكون عقوبة كان نزل الله صواعق على إسرائيل او خلى الموجة تضرب سواحل امريكا على سبيل المثال =_=

اخوانا الله ابتلاهم وعليهم بالصبــر , اختبار من الله لهم :) , مو عقوبه =_=

أيضا الاجابة بالأعلى :smile2:

واعيد احنا نناقش قضية , وليس حادثه ذكرتها بالموضوع , اعتبروها مقدمة لطرح القضية , ومثل ماقلت اكثر من مره ياليت اي شخص يجي يرد ... يكون بعلم بالردود والموضوع بشكل شامل ... مو يرد على عماها :)

في النهاية اظن بأني مدين لك باعتذارين اخوي Mada Mada Dane

اعتذر لك ان بدر مني اي كلمة جارحة سواء عن قصد او غير قصد

واعتذر مره ثانيه لأني حرفت موضوعك عن مساره الأصلي

ارجوا تقبل الاعتذار وشكرا...

Mada Mada Dane
29-06-2005, 02:06 PM
بس سؤال بسيط اخوي هل انت متأكد ان كلامي كان موجه لك ؟؟؟

الجواب في الرد الي فوق:smile2:

لا يمكن ان نقارن تحريم طاش ماطاش بتحريم بوكيمون او شي من هالقبيل تحريم طاش ماطاش كان واظح وجلي

اما تحريم البوكيمون فأتذكر ان في ناس طلعوا ان اسامي البوكيمون فيها قذف للعقيده الاسلاميه !!

ومادري من وين جابوا هالكلام منه والمشايخ يقابلون السائل بإجابته عن سؤاله كما أن السائل كان يعرف الاجابه سلفا ...

اما قضية انهم بشر يغلطون فأنا ماعندي ادنى اعتراض على هالشي

أيضا الاجابة بالأعلى :smile2:

في النهاية اظن بأني مدين لك باعتذارين اخوي Mada Mada Dane

اعتذر لك ان بدر مني اي كلمة جارحة سواء عن قصد او غير قصد

واعتذر مره ثانيه لأني حرفت موضوعك عن مساره الأصلي

ارجوا تقبل الاعتذار وشكرا...

=_= وشو له الاعتذار , مايحتاج يارجال ...

المهم , بخصوص كلمه " متخلف " صراحه كنت شبه متأكد ومادوي اقتبس واطول السالفه =_= المهم حصل خير وافتح شئ ماانفتح عموما حصل خير :p

عموما ممكن غلط مني ماعرفت اقرا عدل او غلط باسلوب الطرح , المهم وصلت الفكره :)

وبخصوص النصيحه في ردك الي فوق , انت قلتها " الشئ لا زاد عن حده انقلب ضده "
ومرات ينصحون بأسلوب اعوذ بالله , وعلى شئ مايحتاج نصيحه >_< , طلع طرف صعبك _ صيغه مبالغه _ , يااخي غص البصر وريح بنات المسلمين ....

انا لو جات وحده بعبايه مخصره وهالخرابيط , هناك ممكن اقول جاء وقت النصيحه .

بخصوص طاش ماطاش , قد يسمى النقد البناء , لكن الأولى مايحتمل على سخريه وانا ضد السخرية الموجوده فيه .

بخصوص تسونامي , فيه إختلاف الحال والمكـــان والزمان , وبم ان الامر الزلاال الي كان في عهد عمر بسبب إفراط الناس بالمعاصي , احنا موقنين بهذا ...

عموما هي بتكون عقوبة وإبتلاء في جميع الاحوال , ابتلاء للمسلمين , مستحيل كل مسلمين هذيك المناطق غارقين بالمعاصي , وعقوبه لاهل المعاصب

مشكور اخوي على المرور , والتعليق والنقاش :)

Mada Mada Dane
30-06-2005, 10:42 AM
بخصوص تسونامي ...

غيرت رأيي , أسحب بالي قلته انها عقوبه ...

اول شئ الكارثه الي حدثت في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه , امر بسيط عواقبه بسيطه , زلزال الله ارسله نذير لهم , لانهم قد يكونون فرطوا بالدين وهم خير القرون

لكن مايتقارن ولا ينربط بالي حاصل في تسونامي حيث توفى اكثر من 125 الف شخص ...

قصة " ابتسام " البنت الي رايحه شهر العسل وهي احد سكان مدينه الخبر , قصه السعودي الي توفى هناك , كلام الاماراتي الي بفريق الانقاذ , كثير والبنت المسلمه السيرلانكيه الي انقذها واحد واغتصبها >_< والاف من القصص غيرها لمسلمين

الكارثه هذي اشوفها اختبار وابتلاء , ومنها حصر تذكير لنا بان الانسان ضعيف والموت اقرب ان الدنيا فانيه ...

عموما سالفه ان " مئات الناس يموتون وكثير منهم مسلمين بعدين اقولهم تستاهون عقوبه من ربي , ما خشت مخي >_<"

انصح الجميع بقرا كتاب " كارثة القرن ومأساه الانسانيه والدروس المستفاد منها تسونامي "
للكاتب " الامير خالد بن عبدالله ال سعود " حاصر على شهادة ماجستير في العلوم الادارية والباحث حاليا في امور الدكتواراه ...

الكتاب مجمع معلومات عن الموجة , قصص , اضرارها , حوادث وعبر , ودروس مستفادة منها ...
من مصادر عديدة مع ذكر جميع المصادر الماخذوه بالكتاب , والامير خالد بن عبدالله ال سعود شخص متدين ملتحي , ولاجاب سيرة العقوبة بالكتاب ...

الكتاب عجبني واثر فيني , >_< افكر اكتب موضوع قريب عن " تسونامي " :) اذا تحمست وكان لي خلق

Darkness withiN
30-06-2005, 09:14 PM
-الســلام عليكم ورحمة الله وبركاتـــه-

-وودت أن أشارك برابطين عبارة عن أبحاث مقنعة جداً ومنطقية ومدعومة بالأدلة والحجج القوية..حول تسونامي أو غيرها والتي هي بالأصل موجة قوية نتجت عن زلزال بالأعماق قوته 9.8 ريختر,وذلك لحسم الخلاف ولنرشد الحيارى ممن تاهوا بسبب هذا الجدال-

-هل فعــلاً هي عقوبات..أم ماذا؟..وماالدليل؟- (http://saaid.net/Minute/109.htm#11)
-هل فعــلاً هي عقوبات..أم ماذا؟..وماالدليل؟ <تقرير عن تسونامي وشبهاتها> - (http://saaid.net/Minute/110.htm)

-وبالنسبة للأمير حفظه الله الذي كتب الكتاب..لقد أقنعني ماوجدت في الرابطين أكثر,ولعل الله يفتح علينا فأكتب بحث ملخص عنهم-

-وبالنسبة للعلماء أعتقد تختلف رؤية شخص يطلب العلم الشرعي عشرات السنين وكلامه وأفعاله قال الله قال الرسول..تختلف عن رؤية شخص آخر لايملك من الأمر إلا ظواهره وإتباع هواه فقط لاغير..لهذا ضعوا هذا الأمر نصب أعينكم ولاتنسوا إن العلماء بشر كمثلنا غير معصومين فلا يحق لنا أن نقدح بهم أو يأخذ أحد فيكم مكانهم ويفسر ويحلل على هواه كأنه أمضى سنين عمره في طلب العلم ويحق له أن يجادل في الله-

-أتمنى ياإخوه أن لانكون من الذين قال فيهم الله تعالى:
<ومن الناس من يجادل في الله بغير علمٍ ولا هدى ولا كتابٍ منير(8)ثاني عطفهِ ليضل عن سبيل الله لهُ في الدنيا خِزيٌ ونذيقهُ يوم القيامةِ عذابَ الحريقِ(9)ذلك بما قدمّت يداك وأنّ الله ليس بظّلامٍ للعبيد(10)>

-نعوذ بالله من التعصب للرأي ومحاولة فرض رأينا ومانقتنع به على الآخرين..إنما نريد تبيان الحق لنا ولكم..فإن أخطأنا فمن أنفسنا ومن الشيـطان وماتوفيقنا إلا بالله-

-إحتــرامي وتقديري لكم..أخوكم في الله-

rushin_911
03-07-2005, 12:18 AM
بسم الله
أخوي سنوب
بالنّسبة لطاس ما طاش هو ما انتقد شخص معيّن بعينه و إنّما انتقد تجازوات من بعض المجموعات
و الحلقة عن "تفريخ" المدارس للإراهب ما تقدر إنّك تقول إنّها "قذف" للوزارة فالوزارة مؤسّسة عامّة معرّضة للنقد مثلها مثل غيرها

أمّا بالنّسبة لتركي الحمد فأنا مستغرب قاعد تستخدم رواياته و شخصيّاته الخيالية و المبتكرة عشان تسرد منها سيرته الذّاتية؟!
ياخي ذي روايات يعني غير حقيقية و حتّى في المقابلة اللي تم الاستشهاد بها كدعم للدّعوى القائلة بأن هشام العابر يمثّل تركي الحمد أو إنّه هو نفسه تركي الحمد يقول فيها إن رواياته ليست سيرة ذاتية!

س :هل كانت تلك الروايات سيرة ذاتية ؟؟
ج : إنها ليست سيرة ذاتية بل فيها الكثير مني .. فالبطل أنا من صنعه وأنا من وضع له العواطف والتجارب .
و قوله "بل فيها الكثير مني" ﻻ يعني أن سيرة البطل هي سيرته
بعدين ﻻحظت إنه و على الرّغم من إن الزعم الباطل على تركي الحمد إنه هو هشام العابر إﻻّ أنّه و خلال سرد سيرة الدكتور تركي المفترضة تم الاعتماد على غير هشام
مثلاً في نظرة الدكتور تركي المزعومة للقدر تم الاعتماد على كلام صديق هشام و ليس هشام، فهل هذا يعني أن الادّعاء تطوّر إلى كون كل من في الرواية هم تركي الحمد؟

روايات تركي الحمد روايات، و ليست غير ذلك، و الرّوايات ليست سير ذاتية أو مذكّرات!

أمّا عن التسونامي فالإخوان ذكروا ردود لكن ودّي أعلّق على نقطة و هي حول استشهاد الشيخ بآراء ناس معادين للإسلام و ما إلى ذلك على أساس إنّهم عقلاء هؤﻻء مع احترامي لجميع أكبر مهبّل بأمريكا و يكفيك نظرتهم الضيقة للأشياء و عدم تقبّلهم للآخر عشان يتبيّن هذا الشي عنهم

و أخيراً بالنّسبة للنصيحة و ما إلى ذلك فالمفروض الناس ينتركون بلحالهم و بدون إزعاج و اللي يبي النّصيحة بيجي يطلبها مب منتظر أحد

rushin_911
03-07-2005, 12:58 AM
على فكرة أخوي Mada Mada Dane أعتذر عن تحوير موضوعك و تطورّه إلى الشكل اللي هو عليه الحين بس كذا مع النقاش تطور و صار اللي صار :)

Dark_Matter
05-07-2005, 07:59 PM
ما عليك..هالنوعية متخلفة..
وأزين شيء معهم..
تقولهم .. صح..انت بطل..وجزاك الله خير ..:D