المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية عملية إنقلاب ضد الرئيس المروتاني ... يعتقد أنها قد نجحت



AHMED2611
03-08-2005, 03:50 PM
في خبر عاجل

عن موقع الجزيره الإخباري


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/8/3/1_554703_1_23.jpg



سيطرت وحدات من الحرس الرئاسي في موريتانيا صباح اليوم على المنشآت الحيوية في العاصمة نواكشوط.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن ضباطا في الحرس الرئاسي يقودون محاولة انقلابية على الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع (http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=54853) الموجود حاليا خارج البلاد.

وقال الصحفي الموريتاني محمودي محمد للجزيرة إن المحاولة الانقلابية يقودها قائد الحرس الرئاسي العقيد محمد ولد عبد العزيز ومدير الأمن الوطني العقيد أعلي بن محمد فال، مشيرا إلى أن بيانا سيبث لاحقا عبر الإذاعة والتلفزيون بشأن الانقلاب.

وأكدت مصادر مطلعة في نواكشوط اعتقال قائد أركان الجيش الوطني العقيد العربي ولد جدين وقائد أركان الدرك الوطني العقيد سيدي ولد الريحة وقائد أركان الحرس الوطني العقيد عينينا ولد اييه.

وقد استولى الجنود الذين انتشروا في عدد من النقاط الإستراتجية على مباني ومقار الجيش وقيادة هيئة الأركان والدرك والحرس الرئاسي والمطار والإذاعة والتلفزيون اللذين لم يبثا برامجهما كالمعتاد هذا الصباح.

معاوية ولد الطايع لايزال خارج البلاد (الفرنسية)وقال شهود عيان إن تلك القوات نشرت آليات مجهزة بأسلحة ثقيلة وبطاريات مضادات للطيران في عدة نقاط إستراتيجية في العاصمة.

في هذه الأثناء ذكر شهود عيان أن دوي إطلاق نار سمع في محيط القصر الرئاسي الذي سيطر عليه الحرس وأغلقوا الطرق المؤدية إليه وإلى مقر الوزارات.

في هذه الأثناء ذكر شهود عيان أنهم شاهدوا العديد من رجال الشرطة يسلمون على السكان "مهنئين بنجاح الانقلاب"، كما أشارت مصادر للمعارضة الموريتانية في الخارج إلى أن الانقلاب ضد الرئيس معاوية ولد الطايع "قد نجح".

وتأتي هذه التطورات والرئيس الموريتاني موجود حاليا خارج البلاد حيث شارك في مراسم التشييع والعزاء بوفاة الملك فهد بن عبد العزيز.

يشار إلى أن موريتانيا شهدت عدة محاولات انقلابية على الرئيس ولد الطايع في العامين الماضيين أحبطت جميعها.

المصدر
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/057C0224-B2D8-4B5D-B328-642EFB173882.htm

AHMED2611
03-08-2005, 03:56 PM
نقلا عن cnn


نواكشوط، موريتانيا (CNN)-- قالت تقارير إنّ قوات من الجيش الموريتاني انتشرت في شوارع العاصمة نواكشوط وسيطرت على مقرّ الإذاعة والتلفزيون الرسمي الأربعاء، فيما مازال رئيس البلاد معاوية ولد سيدي أحمد الطائع خارجها.

وقال مصدر من سفارة موريتانيا في أبو ظبي في اتصال هاتفي مع CNN إنّ السفارة تلّقت معلومات، شأنها شأن الجميع، حول انتشار قوات من الجيش في العاصمة، ولكن ليس بوسعها تأكيدها لأنّ "دوام الإدارات الحكومية مازال لم يبدأ بعد في موريتانيا بحكم فارق التوقيت."

ويوجد رئيس البلاد معاوية ولد سيدي أحمد الطائع خارج موريتانيا، حيث شارك الثلاثاء في موكب تشييع العاهل السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز.

وقالت أسوشيتد برس إنّ القوات لجأت إلى قطع الإرسال ونشرت مدرعات وآليات عسكرية ثقيلة في الشوارع.

ونقلت رويترز عن شهود قولهم إنّ "إرسال الإذاعة الرسمية منقطع منذ الصباح وأنّ القوات التي تطوقها لا تسمح بدخول أحد."

كما أنّ التلفزيون قطع برامجه منذ الاثنين حيث يكتفي ببثّ القرآن، وذلك بسبب حالة الحداد التي أعلنتها نواكشوط لمدة ثلاثة أيام بعد وفاة الملك فهد.

وفيما ليس من الواضح تماما طبيعة ما يحدث، تحدّثت تقارير عن وجود قوات من الحرس الرئاسي ضمن القوات التي سيطرت على مبنى الإذاعة.

ويقود قوات الحرس الرئاسي اللواء محمد ولد عبد العزيز.

غير أنّه ليس في حكم الواضح ما إذا كانت تتعامل مع الأحداث بصفتها مشاركة فيها أو أنّ الأمر يتعلق بمحاولة صدّ محاولة مناوئة لرئيسها.

وفيما مازال لم يصدر أي بيان عبر الإذاعة أو التلفزيون، قالت رويترز إنّه تمّ سماع دويّ إطلاق نار قرب المقر الرئاسي.

وأضافت رويترز عن مدني يقطن بالقرب من القصر الرئاسي قوله "كلّ الجيش في الشوارع. وهو يطوّق الطرقات المؤدية إلى الرئاسة والطرق الرئيسية في العاصمة."

وأضاف، وفقا للوكالة قوله "لقد ذهبت إلى عملي ولكن تمّ أمري بالعودة إلى منزلي فلن يكون هناك عمل اليوم."

وفيما لم يتمّ التأكد بعد مما إذا كان الأمر يتعلق بمحاولة انقلاب، كان عسكريون متمردون على مشارف إطاحة معاوية ولد سيدي أحمد الطائع في يونيو/حزيران 2003 وذلك إثر معارك دامت يومين.

كما أعلنت الحكومة أنّها أحبطت محاولتين انقلابيتين عام 2004.

AHMED2611
03-08-2005, 03:58 PM
نقلا عن bcc العربية

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_4741000/4741319.stm



فادت مصادر في مطار نيامي عاصمة جمهورية النيجر أن الطائرة التي تقل الرئيس الموريتاني معاوية ولد سيد أحمد طايع معاوية ولد الطايع هبطت قبل قليل في المطار.

وكانت قد ترددت أنباء عن منع طائرة الرئيس الموريتاني من الهبوط في مطار نواكشوط فجر اليوم عند عودته من السعودية بعد تقيم واجب العزاء في وفاة الملك فهد.

وقد أفادت الأنباء بقيام القوات المسلحة بمحاصرة قصر الرئاسة في العاصمة وغيره من المباني الحكومية الأخرى فيما يعتقد أنه انقلاب عسكري.

وأفادت الأنباء أن الجيش والحرس الجمهوري حاصرا مبنى الإذاعة والتلفزيون بعد أن قطعا الطرقات المؤدية إلى القصر الجمهوري. وقد انقطع البث في الإعلام الرسمي.

وتضاربت الأنباء الواردة من محيط القصر، ففي حين نقلت وكالة رويترز عن شاهد عيان قوله إنه سمع إطلاق نار ورأى الناس والموظفين يهربون من الموقع، أفادت وكالة أسوشياتد برس أن لا عنف أو إطلاق نار حدث في المدينة.

وأفادت أنباء أخرى بأن الجيش استولى على مطار المدينة، وأن عددا من المسؤولين الكبار قد اعتقلوا.

وقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر موريتانية عسكرية أن مطار المدينة قد أغلق في وجه حركة الطيران المدني.

يذكر أن متمردين في الجيش حاولوا الإطاحة بالرئيس في حزيران / يونيو من عام 2003، قبل أن تعود القوات الموالية له بإحكام السيطرة على البلاد.

كما تقول الحكومة إنها أفشلت محاولتين للانقلاب عام 2004.

jehad-pal
03-08-2005, 05:15 PM
زمان على الانقلابات العسكرية في الدول العربية ...

..............
لكن من هو الرئيس المقبل ؟؟

الله اعلم ؟؟؟