المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لن أدفع الريال - فاحتفضوا بدجاجاتكم

hit
12-05-2007, 01:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأسبوع الماضي قمت بزيارة الأهل في مكة, و بعد صلاة الظهر أردت أن أخفف على العائلة عناء الطبخ, فتوجهت إلى أقرب مطعم ( بخاري ).

تفاجئت بأن العامل يخبرني بأن المبلغ الذي دفعته ناقص, و أنه يجب أن يكون ستة َ عشر ريالا ً بدلا ً من خمسة عشر ريال ً!

دفعت الريال الزائد و أنا مبتسم.
و كنت أقول في نفسي " إنه فقط ريال.. لن يؤثر فيني بشيء ! "

عدت حاملا ً وجبة الغداء و أنا أتسائل لماذا زاد المبلغ ريال في مكة, ربما لأنها .. فقط مكة!!

بعد الغداء فتحت موضوع الريال الزائد الذي دفعته و كان الجواب " كل المطاعم البخارية زادت ريال عن المعدل المعتاد"
ورحت اتهكم بقولي بأن مطاعم جدة البخارية (غير).. نفس الأسعار من يوم ما عرفتها .

بعد عودتي لجدة ذهبت إلى مطعم بخاري لأتأكد و أراجع معلوماتي فربما تغيرت الأسعار بينما أنا مجافي الأكل البخاري!
ولكن السعر لم يتغير و بذلك اطمئن قلبي و تأكدت بأن مكة فقط ارتفعت أسعارها.
بعدها بيومين اشتهيت الأكل البخاري و توجهت لأقرب مطعم.
أخرجت خمسة ريالات من محفظتي لطلب ربع دجاجة مع الأرز.
فأخبرني العامل ( الأفغاني ) بأن المبلغ أصبح ستة ريالات.

فكرت قليلا ً ثم خرجت من المطعم.
فكرت بأني إذا سكتت و قبلت بالسعر الجديد فإني بذلك التصرف استسلم لرغبات من يقومون برفع الأسعار.
فما الذي سيحدث إذا لم آكل الدجاج؟

يا جماعة الخير .. عندما نتساهل مع العاملين في المحلات التجارية و غيرها من الخدمات
و ندفع لهم في كل مرة يزيدون الأسعار فإننا نجني على أنفسنا بهذا التصرف.
لماذا لا نرفض هذه الأسعار بعدم شراء هذه السلعة أو إستخدام الخدمات التي تستهلك محافظنا بدون رحمة.

- الحقيقة أن أرتفاع الأسعار عندنا في المملكة أصبح مزعج لأبعد حد.
في أحد المجالس كنا نتحدث عن ضاهر إرتفاع الأسعار فذكر أحد الموجودين بأن زيادة رواتب الموظفين الحكوميين بالإضافة إلى إنخفاض سعر وقود السيارات هو العامل المتسبب في زيادة الأسعار.

فما رأيكم في الموضوع:

هل أنت عزيزي القارئ مِـن من يستطيع الوقوف في وجه إرتفاع الأسعار بالمقاطعة؟
هل تسخدم البدائل في حالة توفرها و ترك المنتجات المرتفعة؟

أخبرنا برأيك عزيزي و ناقش الأمر معنا.

Tenkai
12-05-2007, 01:52 PM
السلام عليكم

أولاً أحييك وأرحب فيك أخوي

أخوي ارتفاع الأسعار ما هو بكيف التجار وأتفاقيه بينهم ولاحظ كم مدينه يرفعوا الأسعار في وقت واحد ..
ارتفاع الأسعار يرجع لارتفاع التكاليف ..
وخلينا نتكلم على المطاعم مثلاً ، هم زادوا ريال على السعر المعروف ولكن هم الان يشتروا الزيت والدجاج وووو بتكاليف أغلى من الفترة الماضية والسبب أرتفاع الأسعار بشكل عام ..
ومثل ما قرأت إن الدول اللي أرتفعت فيها الأسعار هي السعودية ومصر والأردن ولأسباب مناخيه بالدرجة الأولى وفي القريب بترجع الأسعار مثل ما كانت والله أعلم ..
مقاطعتنا لمنتجات رسمية ما راح يفيد لأن البائع ما راح ينقص لأن المنتجات اللي أشتراها أساساً مرتفعه ، يمكن تقول ريال ويش يضره ، بس ريال على ريال أكيد يفيد التاجر وتقدر تعرف قيمة الريال من المنتجات الأوروبيه والأمريكيه اللي يركزوا على 0.99 ولا يمكن يتساهلوا فيها لأن كل شي فيه مكسب ..
اللي علينا نصبر ونشوف ولو إن الزياده في الرواتب ما إستفدنا فيها شي لأن الأسعار أرتفعت لكن هذا ما هو ذنب التجار أبداً ..

هذا رأيي والله أعلم وشكراً لك :)

.dark man.
12-05-2007, 07:58 PM
السلام عليكم

أولاً أحييك وأرحب فيك أخوي

أخوي ارتفاع الأسعار ما هو بكيف التجار وأتفاقيه بينهم ولاحظ كم مدينه يرفعوا الأسعار في وقت واحد ..
وخلينا نتكلم على المطاعم مثلاً ، هم زادوا ريال على السعر المعروف ولكن هم الان يشتروا الزيت والدجاج وووو بتكاليف أغلى من الفترة الماضية والسبب أرتفاع الأسعار بشكل عام ..
ومثل ما قرأت إن الدول اللي أرتفعت فيها الأسعار هي السعودية ومصر والأردن ولأسباب مناخيه بالدرجة الأولى وفي القريب بترجع الأسعار مثل ما كانت والله أعلم ..
مقاطعتنا لمنتجات رسمية ما راح يفيد لأن البائع ما راح ينقص لأن المنتجات اللي أشتراها أساساً مرتفعه ، يمكن تقول ريال ويش يضره ، بس ريال على ريال أكيد يفيد التاجر وتقدر تعرف قيمة الريال من المنتجات الأوروبيه والأمريكيه اللي يركزوا على 0.99 ولا يمكن يتساهلوا فيها لأن كل شي فيه مكسب ..
اللي علينا نصبر ونشوف ولو إن الزياده في الرواتب ما إستفدنا فيها شي لأن الأسعار أرتفعت لكن هذا ما هو ذنب التجار أبداً ..

هذا رأيي والله أعلم وشكراً لك :)

مساله ارتفاع التكاليف على العين والراس , ولكن ليه الأسعار ارتفعت ريال واحد وبعضها اكثر

مطعم كودم مثل الوجبه كانت في السابق بـ 14 ريال والان 15

لايكون السبب طبقه الأوزون ورفعوها علينا

ياخي كلها بسبب زياده الراتب الله لايوفقهم , زادوا الراتب ولاصدقوا خبر ورفعوا الأسعار

وحمايه الأبله ( اقصد المستهلك ) او حمايه التجار وليس المستهلك

كيف الشركه تزيد اسعارها بدون سبب , طالع الأسعار كيف ارتفعت بسبب زياده الرواتب

واكلوها اللي على قد حالهم . كما الحال مع الإتصالات السعوديه تجدها ايظا في حمايه المستهلك

هل قراء احدكم مره ان حمايه المستهلك حققت مع احد الشركات الكبير مثلا في سبب زياده اسعار منتجها ؟؟؟

اقطع يدي لو نشروا خبر مره

ردد إنا لله و إنا إليه راجعون

hit
13-05-2007, 01:56 PM
مرحبا عزيزي ساري ^^

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

سأعلق على بعض الجزئيات في ردك

السلام عليكم

أنا أتفق معك في أن العملية ككل مكملة لبعضها
التاجر يرفع السعر و من ثم البائع يرفع السعر بدوره.
و لكن الموضوع بصفة عامة - بدون النظر للتاجر و البائع - يثير الغيض .. اقصد الزيادة في السعر.

بالنسبة للدول الأوربية و تدقيقها في الكسور - فيا ليت يطبق عندنا أيضا ً
في الحقيقة هو يطبق في المتاجر الكبيرة - لكن لنفرض في بقالة متواضعة فإن الباقي يكون عن طريق علك أو حلوى !!
أي انك ستدفع أكثر من المبلغ المطلوب بالإضافة أنك ستشتري غرض آخر غير الذي أتيت لشرائة.

صبر جميل و الله المستعان

::

مرحبا عزيزي dark man

مساله ارتفاع التكاليف على العين والراس , ولكن ليه الأسعار ارتفعت ريال واحد وبعضها اكثر

مطعم كودم مثل الوجبه كانت في السابق بـ 14 ريال والان 15

لايكون السبب طبقه الأوزون ورفعوها علينا

ياخي كلها بسبب زياده الراتب الله لايوفقهم , زادوا الراتب ولاصدقوا خبر ورفعوا الأسعار

وحمايه الأبله ( اقصد المستهلك ) او حمايه التجار وليس المستهلك

كيف الشركه تزيد اسعارها بدون سبب , طالع الأسعار كيف ارتفعت بسبب زياده الرواتب

واكلوها اللي على قد حالهم . كما الحال مع الإتصالات السعوديه تجدها ايظا في حمايه المستهلك

هل قراء احدكم مره ان حمايه المستهلك حققت مع احد الشركات الكبير مثلا في سبب زياده اسعار منتجها ؟؟؟

اقطع يدي لو نشروا خبر مره

ردد إنا لله و إنا إليه راجعون

صدقني أنت قلت اللي في خاطري
التجار يضنون أن برفعهم الأسعار هذا شي ما بيأثر على محافض الشعب !
ما يدرون إننا أطفر شعب.

يعطيكم العافية إخواني على مشاركة الأفكار.

nash2
13-05-2007, 03:29 PM
اشكرك على الموضوع , في اعتقادي لا يوجد قوانين صارمة وقرارات جريئة تمنع حدوث هذا الامر , وزارة التجارة متكيفة مع الامر ,وكأن الامر لا يعنيها , حتى اصبح المشتري بين قبضة البائع أو التاجر , والضحية ذوي الدخل المحدود .
الحل , تفعيل الاجراءات لدى وزارة التجارية إاذا كان هناك , ووضع قوانين صارمة لمن يزيد الاسعار , وايضا مراقبة المحلات في فترات الذروة ارتفاع الاسعار .

hit
14-05-2007, 09:23 AM
.
الحل , تفعيل الاجراءات لدى وزارة التجارية إاذا كان هناك , ووضع قوانين صارمة لمن يزيد الاسعار , وايضا مراقبة المحلات في فترات الذروة ارتفاع الاسعار .

أهلا ً عزيزي ناش ^^
لقد طرحت أحد الحلول - ولا يسعنا إلا ( التمنّي ) بأن ينفذ لكي يتم ردع هذه الزيادات
أخشى أن يأتي يوم يصبح التمادي في رفع السعر شيء طبيعي نتقبله!

فارس المجد
14-05-2007, 05:18 PM
بشكل عام أظن أنهم حرار في رفع الأسعار , وأنا أتقبل ذلك برحابة صدر

:jap015: ليس برحابة صدر كبيرة , ولكن ماذا نفعل ؟ ؟ ألا تتذكر عندما رفعوا سعر الشاورما . .

كان ذلك مخزياً !

:jap029:

.dark man.
14-05-2007, 07:05 PM

:jap015: ليس برحابة صدر كبيرة , ولكن ماذا نفعل ؟ ؟ ألا تتذكر عندما رفعوا سعر الشاورما . .

كان ذلك مخزياً !

:jap029:

احرار , طيب اجل لاحد يتكلم ابدا عن اي شيء ولايتكلم عن الأدويه اللي تكون اسعارها نار

فيه ادويه كانت بـ 38 ريال تجدها الان 40 ريال

لو تركنا لهم الحريه اقسم بالله بنكون اغلى مدينه في العالم .

بالنسبه للشاورما : فيه محلات كبيره تبيعها على 3 ريال و 4 ريال للشاورما العاديه وفيه بعضها بـ2

لنفرض ان وكيل سوني قرر بيع تلفزيون 29 بوصه بـ 4000 ريال , وفي الخارج وسعر سوني الرسمي

يصل الى 2000 ريال , ماهو رد فعلك , احرار ام انه نصب في نصب ؟؟؟

فيه اشياء الواحد يتحكم في السعر اللي يريده : واحد مثلا عنده سياره قديمه ونادره ., يقدر يطلب السعر اللي فيها

لكن الأغذيه والأدويه هنا نوقف ضد الطماعين والحراميه

الشيء اللي كان بنصف ريال صار ريال , واللي بريال اصبح ريالين ,

في الخارج : فيه ظوابط وانظمه لكبح جماح الأسعار وطمع التجار ., بينما هنا الشركه تطلع لك وتقول سعر الدواء ارتفع , واخرتها دواء كحه ( ندعوا الله الصحه والسلامه لجميع المسلمين )

لو دواء لمرض مثل السكر ارتفع : اتقبلها لكن دواء زكام او كحه :12:

فارس المجد
14-05-2007, 07:25 PM
:( :( أحب المواضيع النقاشية ... تجري في دمي

لنفرض ان وكيل سوني قرر بيع تلفزيون 29 بوصه بـ 4000 ريال , وفي الخارج وسعر سوني الرسمي

لا يا أخي ليس نصباً وخاصة أن الأسعار في الخارج غير مخفية علينا وهو مشابه لغلاء الأسعار في المناطق السياحية , :32: يعني الببسي ممكن ببعض الأماكن يكون بـ 3 أو 4 ريالات , وأنت حر وهذا _في الدين _ لا شيء فيه مع أنه مزعج للغاية

في الخارج : فيه ظوابط وانظمه لكبح جماح الأسعار وطمع التجار ., بينما هنا الشركه تطلع لك وتقول سعر الدواء ارتفع , واخرتها دواء كحه ( ندعوا الله الصحه والسلامه لجميع المسلمين )

في هذه النقطة معك حق , أنت تتفهم الأمور بطريقة جيدة

وفي النهاية .... مالحل ؟ ؟ ؟ ؟
:jap054: هل سيصبح كل شيء بسعر الذهب ؟ ؟:(

.dark man.
14-05-2007, 07:56 PM
لا يا أخي ليس نصباً وخاصة أن الأسعار في الخارج غير مخفية علينا وهو مشابه لغلاء الأسعار في المناطق السياحية , :32: يعني الببسي ممكن ببعض الأماكن يكون بـ 3 أو 4 ريالات , وأنت حر وهذا _في الدين _ لا شيء فيه مع أنه مزعج للغاية

اهلين اخوي ديك المجد : السياحه موضوع ثاني . لكن ان الأسعار كلها ارتفعت مره وحده في دولتك

بعد صدور زياده الراتب . ليه ؟؟

ودائما تجد في الجرائد شكاوى من المواطنيين ومقالات لهم , و إخوانا في الله مافيه رد

صدقوا لما قالو " الظرب في الميت حرم >>>>>>>>>>>>>>>> حمايه المستهلك

في هذه النقطة معك حق , أنت تتفهم الأمور بطريقة جيدة

:jap019: مشكور

بو ضاري
14-05-2007, 08:39 PM
عشان ريال؟!

hit
15-05-2007, 10:39 AM
مرحبا عزيزي ديك المجد ^^
لدي تعقيب على جملة في ردك

يفترض أن تنكر طمع التجار و أصحاب المحلات و إنتهازيتهم للشعب المغلوب على أمره
لماذا هذه الزيادات المقززة؟
هل لأن المواطنين حصلوا على عطف الدولة بزيادة مرتباتهم و خفض سعر الوقود؟؟
إذا تقبلنا هذه الصورة البشعة بصدر رحب - فسيأتي يوم تصبح الصورة القبيحة ( أقبح ).

فيه ادويه كانت بـ 38 ريال تجدها الان 40 ريال

فيه اشياء الواحد يتحكم في السعر اللي يريده : واحد مثلا عنده سياره قديمه ونادره ., يقدر يطلب السعر اللي فيها

لكن الأغذيه والأدويه هنا نوقف ضد الطماعين والحراميه

الشيء اللي كان بنصف ريال صار ريال , واللي بريال اصبح ريالين ,

و الله شيء يحز في النفس - إستغلال بأبشع صورة للمرضى.

أحيانا ً الواحد يشتري عن طريق الماستركارد ( رغم أنها فيها ربا ) و يحصل على سعر صريح بدون غش أفضل.

يعطيك العافية أخوي على صراحة رأيك و مشاركتنا بأفكارك ^^

مرحبا مرة أخرى أخي ديك المجد ^^

وفي النهاية .... مالحل ؟ ؟ ؟ ؟

أحد الحلول هو طرح المشكلة ( تماما ً مثلما نفعل الآن )
منتدى المنتدى مشهور جدا ً و أعضائة من مختلف الأعمار - لربما تم قرائة نقاشنا و طرحه في المجالس ثم يصل لمسؤول غيور على حفظ حقوق أبناء بلده.
هكذا تجري الأمور.

حيا الله بو ضاري

عشان ريال؟!

يا بو ضاري عشان الريال أنا أعرف أم كانت تطلع الصبح بدري قبل يصحى عيالها .. تروح تدق باب أقاربها تطلب مصروف لعيالها الصغار عشان لا يحسون بالنقص و يسترون من مقصف المدرسة زي العالم !

يعطيكم العافية يا شباب على مشاركة الأفكار.

فارس المجد
15-05-2007, 01:24 PM
والله يمكن معك حق لكن رحابة الصدر مطلوبة حتى لو كان فيه خبر وفاة

أحيي فيك أخ hit سرعة الرد

Dr_X
15-05-2007, 03:06 PM
تشكر على الموضوع المهم

المشكلة ايضاً اثرت على اسعار الأدوية التي ارتفعت بشكل عام بنسبة 33 % حسب الاحصائيات

اذكر قبل زيادة الرواتب اشتريت دواء كان بسعر 35 ريال و بعد الزيادة صار بـ 49 ريال هذا الدواء زاد سعره بنسبة 40 % .. لا أدري كيف بعض الناس ما يهمهم الأمر ... بشكل أخر الزيادة بالراتب أصبحت عبء ... حيث زاد الراتب بنسبة 15 % بينما العديد من المنتجات زادت اسعارها بنسبة أعلى ... الخلاصة هي : كأن الراتب نقص.

أشكرك على الطرح المفيد أخي العزيز.

فارس المجد
15-05-2007, 04:57 PM
اهلين اخوي ديك المجد : السياحه موضوع ثاني . لكن ان الأسعار كلها ارتفعت مره وحده في دولتك

معك حق يا أخي , لكن المشكلة أني ما انتبهت على زيادة الأسعار

يعني قصدي ما كنت (آخد بالي) من الموضوع :12:

hit
16-05-2007, 09:27 AM
بشكل أخر الزيادة بالراتب أصبحت عبء ... حيث زاد الراتب بنسبة 15 % بينما العديد من المنتجات زادت اسعارها بنسبة أعلى ... الخلاصة هي : كأن الراتب نقص.

بالضبط - و محد أستفاد شيء - مصيبة >.< '

رجل بأمة
16-05-2007, 01:34 PM
بصرااحه ارتفاع الاسعاار شي مزعج !

بس بالنسبة لي انا عادي ادفع .. لان مثل ماقلت انته ان الزيادة بقدار ( ريال ) ما تأثر ..

وبهالطريقه احنا الي نشجعهم على رفع الاسعار وفتح جيوبنا لهم .. !

وجعلهم يتحكمون بنا وبنقودنا متى شاؤوا !!

فالأمر راجع لنا في الاول والاخير..

فارس المجد
16-05-2007, 11:49 PM
طيب هل العمل أن نتوقف عن الشراء !!
المشكلة أن كل شيء صار غالي
وكمان البخاري طعمه رهييييييييييب

الظلم ظلمات
17-05-2007, 01:11 AM
المفروض لايتم عمل مقارنة زيادة الراتب وعلى ضوئها يتم رفع السعر
فهناك من بعض من الشباب العاطلين والطلاب لايدخلون في فئة الرواتب
فلا نرى لهذه الزيادة اي داع
ولكن ان انت رفضت واحجمت عن هذا المطعم غيرك سيتقبله برحابة صدر
لانه ممكن يكون متعود على مطاعم ايطالية او صينية فما رح تفرق معاه
يعني هناك ناس تشجع هذه السياسة وناس تؤنب صاحب المحل عن اتباعه لهذه السياسه
يعني هو كان في الاول يبيع وهو ربحان ميه ميه لماذا الطمع والزيادة
الله اعلم هل هناك غلاء في بعض المؤن لديهم ام ماذا ؟؟

وكان الله بالعون

.dark man.
17-05-2007, 08:06 AM
فلا نرى لهذه الزيادة اي داع
ولكن ان انت رفضت واحجمت عن هذا المطعم غيرك سيتقبله برحابة صدر
لانه ممكن يكون متعود على مطاعم ايطالية او صينية فما رح تفرق معاه
يعني هناك ناس تشجع هذه السياسة وناس تؤنب صاحب المحل عن اتباعه لهذه السياسه
يعني هو كان في الاول يبيع وهو ربحان ميه ميه لماذا الطمع والزيادة
الله اعلم هل هناك غلاء في بعض المؤن لديهم ام ماذا ؟؟

وكان الله بالعون

مطعم ايطالي او صيني , اسعارها الواحد متعود عليها من زمان وعارفين ان اسعارها غاليه مره

بس والله ياشباب لو فتحنا المجال لهم , الكل بيرفع الأسعار ريال ثم ريال ثم ريال وبعد فتره المبلغ بيكون كبير جدا

وش بيكون وضع الأم اللي تطلع وتشتغل عشان توفر قيمه الأكل واللبس لأولادها

hit
17-05-2007, 09:11 AM
أهلا ً اخوي رجل
تعقيبي على كلامك.

بصرااحه ارتفاع الاسعاار شي مزعج !

بس بالنسبة لي انا عادي ادفع .. لان مثل ماقلت انته ان الزيادة بقدار ( ريال ) ما تأثر ..

وبهالطريقه احنا الي نشجعهم على رفع الاسعار وفتح جيوبنا لهم .. !

وجعلهم يتحكمون بنا وبنقودنا متى شاؤوا !!

فالأمر راجع لنا في الاول والاخير..

كلامك صحيح و حاصل الآن ..

و الأمر راجع لنا مثل ما ذكرت - بالإمكان نسلم الأمر لله و نصبر على الطمع
أو ( نقاطع ) و نعطيهم ظهورنا.
- أسعدني ماشاركتنا برأيك.

مرحبا ديك المجد ^^

طيب هل العمل أن نتوقف عن الشراء !!
المشكلة أن كل شيء صار غالي
وكمان البخاري طعمه رهييييييييييب

مثل ما ذكر رجل بأمة - الأمر راجع لنا .. مستحيل الجميع يكون متفقين على المقاطعة
بالنسبة لي تركت المطاعم البخارية من فترة - و مصمم على رأيي.
إذا صار كل شيء غالي بتكون كارثة.
ما ننحرم من أرائك أخوي ^^

مرحبا أخوي الظلم ظلمات

نسبة الشباب العاطلين عن العمل في زيادة - و يكاد يكون كل منزل لا يخلوا من عاطل عن العمل!
أضف إلى ذلك بعض موظفوا الشركات و المؤسسات الذين لم تشملهم الزيادات.
هنا يكون تأثير رفع السعر له وقع قوي عليهم.
الله يرزقنا و ياكم.

أهلا أخي دارك مان ^^

بس والله ياشباب لو فتحنا المجال لهم , الكل بيرفع الأسعار ريال ثم ريال ثم ريال وبعد فتره المبلغ بيكون كبير جدا

كلامك صحيح - لأن الظاهر يعتقدون أن كل فرد لديه بئر نفط في بيته!!
و بيستغلون الفرص - طبعا ً .. مو فرصة لهم يترسون أكياسهم بالفلوس ؟
متخيل الصورة؟

وش بيكون وضع الأم اللي تطلع وتشتغل عشان توفر قيمه الأكل واللبس لأولادها

الله يعين من على شاكلتها و يرزقنا وياها الرزق الحلال.

-

عسى على القوة يا شباب ^^

فارس المجد
17-05-2007, 11:10 AM
مطعم ايطالي او صيني , اسعارها الواحد متعود عليها من زمان وعارفين ان اسعارها غاليه مره

وبعدين مو أي واحد يشتري من الصين !!
يعني في ناس يريدون شراء "بخاري" أو " شاورما"
لا حول ولا قوة إلا بالله
وبعدين لو تلاحظون كل المطاعم صارت غالية حتى البرجركنج والبيتزا هوت زماااااااااان كانت أرخص بكثير ... :footinmouth:

فارس المجد
17-05-2007, 11:14 AM
عدت حاملا ً وجبة الغداء و أنا أتسائل لماذا زاد المبلغ ريال في مكة, ربما لأنها .. فقط مكة!!

لدي تعقيب على هذه الكلمة
فأنا لاحظت أن الوجبات من المطاعم الكبيرة في مكة والمدينة (أرخص) مثلاً وجبة الكنتاكي اللي بـ16 ريال في المدينة بـ12 ريال وهكذا...
أما المطاعم الصغيرة فالسعر موحد تقريباً ,,,:jap049:

الموهوب
18-05-2007, 04:53 AM
ماتغديّت ولا تعشيّت , والان حنّا بالفجر .. شكلك بتخربني :D

عالعموم موضوعك رائع, ويابو ضاري اقولك : إيه عشان ريال :)

الريال على ريال تصير بكرة ريالين والريالين تصير ثلاثه , والثلاثة مني ومنك تتجمع عندهم وتآصل الشيء الكثير , والسالفه اصلا ً لو فكرنا فيها تلقى لو فيه شيء يستاهل فهو .5 ريال وحلال عليهم !

يعني يوميا ً يقابلنا مثل هالاشياء ونمشيها كثير ونتوقف عندها قليل , بعضهم يمصخونها واجد, والسبب نبي نخلص بسرعه ونمشي بس .. والا يجي واحد يقولك: وقفت على ريال يعني .. ولا مثل اخينا بالله ابو ضاري : عشان ريال

زي الان وذكرني إياها اخوي ’’ديك المجد’’ .. كنتاكي بالرياض بدأوا التوصيل للمنازل بـ ريال .. بعد مده ليست بقليله ريال .. بعد مده بسيطة ثلاثه ريال

شوفوا كيف الاستدراج , والبيض ابو 10 صار الحين بـ 13 , والتويكس ابو ريال ونص صار بريالين الحين D: .. لو اقعد اعددّ ماراح اخلص

والبيبسي اذا نذكر .. الكبير ابو 4 حاليا , كان بثلاثه <<ماقهره الا ذي التويكس :p

فارس المجد
18-05-2007, 06:01 PM
الموهوب !!

أؤيدك 100 % العملية عملية استدراج
مزعج جداً

Son_OF_Liberty
20-05-2007, 11:14 PM
عشان ريال؟!

لو جاك شخص وقالك "يابو ضاري انا محتاج ريال ممكن تسلفني" مااظنك بتقول الا "خذ ريالين مو ريال واحد"
لكن لو جاك شخص وسرق الريال من ردك مااظنك راح تسكت
لان المسأله مو بقيمة الشيء المأخوذ بل المسأله صارت رد إعتبار
وهذا الي أحسب إن صاحب الموضوع يقصده :أفكر:

يعطيك العافيه اخوي على التنبيه والله يسامح المسؤلين على الاهمال الاعمى :blackeye:

((البرنس))
23-05-2007, 02:06 AM
في الإمارات
شركات األباان (معظمها سعودية ) بدون ذكر أسماء
أتفقت قبل 6 سنوات على رفع أسعار منتجاتها
ورفضت حماية المستهلك بحجة عدم وجود مبرر لهذا الزيادة
ووصل الأمر الى المحاكم
وقبل شهر تقريبا من الآن قرأت في جريدة الرياض أن شركات الإلبان خسرت قضيتها

تخيلوووا 6 سنوات وهم يناطحون يبيون زيادة السعر وآخرتها
(أركد يا تاجرة كفاية المكسب اللى تإخذة)

هنا الزيادة عيني عينك وبدون مراقبة
أدلل قبل شهرين أو شهر ونصف
أرتفع سعر عبوة حليب بالشكولاته والفرولة المنتجة بعبوة حجم كبير من 4 ريال الى 5 ريال
مع أنه في السابق
قبل سنة ونصف بثلاث ريالات

خلاصة الكلام
أن هذا الزمن يا سادة زمن التجار فهم المسيطرون على وزارة التجارة
في ظل آنتشار الفساد والرشوة فا هاهي الآن تبلغ أوج قوتها
شاء من شاء وآبى من آبى

moneeeb
24-05-2007, 05:25 AM
السلام عليكم...

والله شهتنى اكل بخارى, لى سنتين عنه:32:

المهم, هذا الاستدراج يدرسوك هو فى التجارة و مدارس " الادارة و الاعمال" البزنز :biggthump , و تلاقى هذى الازدياد فى الاسعار خاصة فى العقار و الايجار;)

ترا هم فاتحين البخارى عشان يسترزقو :D , المفروض كل سنه يزود 25 هلله, بس المشكلة فى السعودية ما نستخدم القروش مثل الاجانب, فعشان كذة لمن تشوف ريال زاد تنفجع خاصة اذا كنت مستهلك اول:bigok:

و ترا الكمية على ما اذكر كبيرة, طلب ابو" نفر" يزيد على

موضوع مفرفش اخى, شكراً

فى امان الله

caveat
24-05-2007, 06:24 PM
السلام عليكم...

بس المشكلة فى السعودية ما نستخدم القروش مثل الاجانب, فعشان كذة لمن تشوف ريال زاد تنفجع خاصة اذا كنت مستهلك اول:bigok:

كلامك صحيح %100 ...

عندنا الريال ماله قيمة !!! فما بالك بنصف وربع ريال ...

عند الأجانب أنا أنصدمت أول مرة رحت برا من زمان ,,, شريت شي والبائع رجع كم سنتات :bigeyes: أنا أستحيت أخذها ,,, المفروض أعطيه بخشيش ;) ,,, وحتى دول أخرى قيمة عملتها مثل الريال تقريباً زي ماليزيا يرجعون لك ما يقابل الهللة ,,, تخيل هللهة مو قرش ,,,

فارس المجد
26-05-2007, 07:45 PM
كلامك صحيح %100 ...

عندنا الريال ماله قيمة !!! فما بالك بنصف وربع ريال ...

عند الأجانب أنا أنصدمت أول مرة رحت برا من زمان ,,, شريت شي والبائع رجع كم سنتات :bigeyes: أنا أستحيت أخذها ,,, المفروض أعطيه بخشيش ;) ,,, وحتى دول أخرى قيمة عملتها مثل الريال تقريباً زي ماليزيا يرجعون لك ما يقابل الهللة ,,, تخيل هللهة مو قرش ,,,
سبحان الله !!
هكذا الشعوب , وفي ناس تحتاج ربع الهللة كمانhttp://abdudeek.jeeran.com/متشكك.gif

فجيتوا
15-06-2007, 04:47 PM
شكراَ على الموضوع يا HIT والإجابة:لا :09: :28: :blackeye: :bigeyes: :D :kiss: :kiss:

fawazay
14-07-2007, 08:39 PM
والقادم أكثر بكثير

وعموما في زيادة بالرواتب 15% تغطي الريال واكثر وش فيك متذمر

SkaveN
15-07-2007, 09:02 AM
دخل الفرد في المملكة عالي , و المعيشة رخصية
احمد ربك يا رجال و روح شوف الاجانب حتى في الدول العظمى (بريطانيا , امريكا ) كيف
والله الصيف الي فات سكنت مع عائلة , و يوم رجعت حمدت ربي على النعمة الي انا فيها !!!

المفنوووووده
15-07-2007, 10:19 AM
هل أنت عزيزي القارئ مِـن من يستطيع الوقوف في وجه إرتفاع الأسعار بالمقاطعة؟
هل تسخدم البدائل في حالة توفرها و ترك المنتجات المرتفعة؟

ياليت ولكن الامر ليس بيدي وفعلا ارتفاع الاسعار في استمرار ملحوظ جدا وايضا ارتفاع المعاشات عندنا بالامارات كل مازاد المعاش ارتفعت الاسعار
اما عن البدائل اذا كانت بنفس الجوده فلما لا
وشكرا على الموضوع الرائع ^^

yugi motoo
15-07-2007, 05:11 PM
..اخواني..

يعني المسالة عادية جدا..مسالة ريال يعني ما زودوها كثير..

وبعدين للخوة اللي بيقولوا انو حنا اغنى مدينة بالعالم..بالعكس عنا الاسعار رخيصة كثير مقارنة باسعار الدول الاوروبية العالمية..

في العواصم...مثلا..باريس.. ابوي بيدرس ويشتغل هناك..تصور التفاح بيبيعوه بكم.. بخمسة عشر يورو للكيلو الواحد..يعني فوق الثلاثين ريال!

واحنا عنا روزودها ريالين صايرة بثمنية والناس مولعين..يعني صراحة مقارنة بالكثير من الدول احنا بنعيم..

ومو معقول انو الواحد يحرم نفسوا من شي عشان ريال..

لكن اللي انا شايفه بيغيظ هو طريقة التجار في رفع السعر بريال بدون ما يعرف المشتري..

في الاعلانات يكتبوا "15 ريال " وبخط صغير جمب الــ15.. يحطوا فاصلة ويكتبوا 95.. يعني صارت بــ16.. فهذا يغيظ..

وشكرا

DE6M6O6N
16-07-2007, 07:48 PM
السلام عليكم
والله صارت ازمة ولازم نوقف في وجهها بس ولو في بعض المنتجات تستاهل قيمتها ولا يمكن نستغني عنها بس في بعضها ما يستاهل ربع ريال زيادة بس اللي سمعته من دخول المملكة منظمة التجارة العالمية بتكون اسعار المنتجات مطابق للأسعار الدولية
بس نحمد الله في بعض الدول الثانية لازم ضرائب على كل شي تسويه حتى لو وقفت في الزحمة واحنا عايشين في رخا

فارس المجد
17-07-2007, 10:50 AM
بس نحمد الله في بعض الدول الثانية لازم ضرائب على كل شي تسويه حتى لو وقفت في الزحمة واحنا عايشين في رخا
في هذه النقطة أؤيدك تماماً

The High Spy
22-07-2007, 09:36 AM
أخي المشكلة الي أنت عمتحكي عنها هيي مشكلة التاجر كمان و مو بس مشكلتك لأن كمان هو مو السبب برفع الأسعار و حتى ولو ما حدا أبدا اشترى من عندوا ما رح يقدر يرخص لأن المواد الي هو عميشتريها أسعارها مرتفعة و لهيك مشكلتو كمان يعني لو البائع اشترى شي ب 15 ريال يا أما يبيعو ب 18 أو17 أو 16 ريال يا أما يسكر أحسنلو

لأن ما بيكون استفاد بشي

المهم التجار متلهون متلنا و كمان أنا برأيي ريال مو كتير شي مهم و كمان التاجر ما

عمينصب عليك بل رفع الأسعار بيجي لارتفاع التكاليف و الأسباب أبعد من مجرد ربح التاجر

وأنا هادا رأيي وشكرا على الموضوع و النقاش الحلو

L SCAR
22-07-2007, 02:06 PM
أحمد ربك انها اجت على ريال
عنا في غزة لما يحك الكوز في الجرة بيغلى السعر الضعف والثلاث أضعاف يعني نسبة الزيادة توصل 250% وياريت الغلاء جاي من نقص ولا ارتفاع في اسعار التكلفة ارتفاع الأسعار بس من طمع التجار

آيريس
28-07-2007, 05:19 AM
بصراحة إني متفاجئة ؛ تعرفون إن الدولة السعودية صادراتها أكثر من وارداتها بكثير

من ناحية القيمة المادية طبعًا !

ولكن الأموال كلها تنصب في حوزة فئة مُعينة : ( الأغنياء - اللاعبين - الأكابر )

>_<

يجب أن يكون هُناك تصرف حازم ، إضراب عام

<< والله ما عندك أحد :D

والله يكون في عونك أخوي ، وتصير الشاورمتين بريال ؛_؛