المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنهج الدراسي السعودي ، والعربي بشكل عام

VaSh ThE sTaMpEdE
19-01-2008, 09:37 PM
السلام عليكم :)

الكل يذهب للمدرسة لاكتساب العلم والفائدة. هناك مدارس جديرة بالثقة والاحترام ، وهناك مدارس تخدع الطلبة فتُسرب لهم الأسئلة تسهيلا لأمرهم. مع أن هذا مع راحة الطالب ، ولكنه ضد مصلحته. صحيح أن الطالب سيكسب درجات ، ولكنه في حقيقة الأمر سيواجه صعوبات في الجامعة.

ولكن موضوعنا ليس عن المدارس، أو طريقة التعليم، أو البيئة المدرسة. إنما عن المنهج الدراسي نفسه. الكتب الدراسية التي تنشئها الوزراة، فهو مصدر التدريس وكسب الدرجات.

أنا كطالب سعودي في مرحلة الثاني ثاناوي من دراستي ، أشكو دائما من سوء المنهج التعليمي. فالكتب مزودة بالمعلومات ، ولكنها مبعثرة. أضف إلى ذلك أنها مبنية على الحفظ ، لا على الفهم. وهذا لوحده يشكل عبئا على الطلاب. طيلة حياتي كنت أشكو من المنهج. وما زلت...

فمثلا لو ذهبنا إلى اللغة العربية ، من وجهة نظري :
أرى أن تعليم اللغة العربية في المملكة يفتقر التعبير والإنشاء ، والمفردات. صحيح أنه توجد مادة التعبير ، ومادة القراءة والنصوص التي تحتوي على بعض المفردات ، ولكنها ليست كفيئة.
الكثير من أعضاء المنتدى قرأ مواضيعي من قبل، وربما استغرب أنني فجأة حولت للغة العربية بدل اللغة العامية (قبل أسبوعان تقريبا). والسبب في ذلك هو إرادتي في تقوية وتعزيز لغتي العربية الفصحة. ولكن للأسف وجدت أنني أفتقر المفردات ، وأرى نفسي في مستوى بدائي في التعبير والإنشاء. وإنما الأسلوب الذي أستخدمه في الكتابة اكتسبته من ثقافتي وقرائتي لشتى أنواع الكتاب.
وأنا لا أتكلم عن حالتي الآن ، لأنني في القسم العلمي. ما أقصده هو المرحلة المتوسطة والابتدائية.

من ناحية المواد العلمية (الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء) :
أنا في مدرسة أهلية فلا أجد مشكلة في فهم المادة بسبب كتابة التلاخيص. ولكنني عندما أفتح الكتاب المقرر في المنهج ، فأظنه تمت كتابته لمن يريد السقوط في المادة. منذ أول صفحتين وجدت أن المعلومات مبعثرة ، وليس هناك شرح كافي، بالإضافة إلى التنسيق الغريب والغير مرتب. والشكوى المعتادة : منهج مبني على الحفظ ، ليس الفهم.

اللغة الإنجليزية :
أستغرب كيف هو مقرر من الوزارة أن لا تطرح هذه المادة إلا في الأول متوسط. فاللغة الإنجليزية هي لغة العلم والعالم حاليا ، وستبقى كذلك إلى فترة الله أعلم بها.
والكتاب المقرر من الوزارة سخيف وضعيف مقارنة بالكتب الإنجليزية التعليمية الأخرى. أنا عن نفسي ولله الحمد لا أجد أي صعوبة فيها لأني منذ صغري وأنا أمارسها ، ولكني أعلم أن غيري يريد أن يتقن هذه اللغة ، ومن حق الطالب أن يعرفها. فالعلم يجب أن يكون مجال مفتوح للجميع.

فما هو رأيك عن المنهج السعودي؟ أو منهج دولتك ؟ هل تراه جيدا أو سيئا ؟ ما هي سلبياته وإيجابياته ؟

هل هناك حلول للمشاكل المذكورة ؟ أم سنبقى هكذا ؟

في أمان الله :)

ناصر المحمدي
19-01-2008, 09:56 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

ازيك فاش..
بالنسبة للموضوع الدراسة .. ماعندي شي .. غير اني اقول الله يعينكم ..
كرهوني في الدراسة وخلوها مملة بالنسبة لي .. الواحد يحضر للفصل وهو مكدر ..
كتب كثيرة .. فوائد قليلة .. في الكلية قسم بالله يدرسون اللي كنا ناخذه بالمتوسط ..
مايصير .. منهج سهل.. ثم صعب .. ثم اسهل .. هو لعب عيال ..
الناس تتعب في الدراسة والله مافادتني غير الدروس الدينية ..
حتى الانجليزية جدا صعبة .. كلمات مال لأمها داعي في التخاطب ..
مجرد اسامي اشياء علمية ماتمر علينا الا في الشركات ..
لاحول ولا قوة الا بالله ..

ربي يسامحني ان اضفت شي بسبب حقد ..

في أمان الله ..

users
19-01-2008, 10:41 PM
الحـديث سيطول ويطول بشأن هذا الموضوع القوي الذي تتحدث عنه , لأنه ان صلح فمستقبلنا سيصلح , و لذلك يجب الاهتمام بشكل كبير وكامل ودقيق في انشاء ووضع المناهج ..

والموضوع يحتاج الكثير من الكتابه لذلك .. لي عوده على هذا الموضوع . . .

ماسنيسا
20-01-2008, 12:12 AM
السلام عليكم
يا اخي موضوع جيد جدا و في محله
لا شك ان السياسة تلعب دور في التاثير في المنهج الدراسي اذ لا تنهض امة بالاقتصاد او الاستثمار و لكن بتربية النشىء على العلم السليم و اختيار المناهج الصالحة للدراسة
و انا ساتكلم على حسب امثلتك
اللغة العربية
و الله تحير تدرس سنوات طويلة بها و تكون ذات معامل عالي في التنقيط و و و ....و لكن الطلاب لا يعتنون بها
يعني في بلدي الجزائر الكل يكرهها و لا يهتم بها لانه متاثر بالغرب على كل هذا في العاصمة و الغريب في الامر ان المناطق الاخرى معظمها تعاني في ضعف شديد في اللغات الاجنبية .........اما انا فتعلمت الانشاء من كثرت مطالعتي للكتب ........اما القواعد فحدث و لاحرج و لكن هناك معلومة تقصم القلوب وهي ان معظمنا لا يحفظ ترتيب الاحرف الهجائية كما نحفظها بالانجلزية او الفرنسية
الفيزياء الكيمياء و الاحياء
ثلاث مواد لا تفقه فيها شيء ......الا اذا اخذت دروس خصوصية و حطيت عليها حزمة من المال........او تكون عبقري زمانك فذاك نعمة من الله..........
اللغة الانجلزية -اللغة الفرنسية - و الله ياخي برنامج يعاد في المتوسط و الثانوي مع اضافات بسيطة قد لا يلاحظها الطلاب....
زد على ذلك تدريس مواد ليست لها فائدة في اقسام اخرى كتدريس المواد الادبية في الاقسام العلمية و خاصة النهائية و هذا ما يشتت ذهن الطالب .........
زد على ذلك تدريس مواد بالعربية ثم تحويلها الى لغات اخرى في الجامعة مما يسبب احراج كبير وسط الطلاب
اكتفي بهذه النقاط لان الامر يطول

Black Box
20-01-2008, 06:12 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

المسؤولية مشتركة بين الوزارة والمعلمين..

أولاً مناهج الدراسة قديمة ولم يتم تحديث إلا القليل منها خلال العشر سنوات الماضية (أتكلم عن محتويات المناهج)..
وتعتمد على الحفظ مش الفهم.. يعني تبغى تنجح (احفظ)..

وحفظ المادة يخلي الطالب ينسى المعلومات بسرعة , بينما لو كانت مناهجنا معتمدة على الفهم.. كان الوضع احسن بكثير..

لما كنت أدرس في الصف الثالث متوسط.. مدرس اللغة الإنجليزية طلب من أحد الطلاب قراءة الرقم الموجود على الصبورة.. وكان الرقم هو 14 , فقال الطالب : (فور-طعش) !!
تخيل طالب بالثالث متوسط ما يعرف يقرا ارقام بالإنجليزي !!

وهذا يدل على ضعف العملية التعليمية بالسعودية.. سواءاً من قبل كتب الوزارة الدراسية و المعلمين (وطبعاً ما نعمم على جميع المعلمين)..

مشكلة أخرى هي في حجم المناهج , بعض المواد حجمها كبير جداً على الطلاب..
مثل منهج الكيمياء في الصف الثالث ثانوي.. إلى الآن أتذكر الباب الثاني من الكتاب.. (الكيمياء العضوية).. هالباب المفروض يكون منهج لحاله من ضخامته..

والمعلمين لهم دور كذلك.. هم بإمكانهم يجعلوا المواد تعتمد على الفهم أكثر من الحفظ , بأنه تكون أسئلة الإختبارات (إختيار متعدد)..
لأنه لما تكون أسئلة الإختبارات بهالطريقة .. الطالب راح يحاول يفهم المنهج أكثر من انه يحفظه..

يعطيك العافية على الموضوع..

VaSh ThE sTaMpEdE
21-01-2008, 12:29 PM

أخي ناصر المحمدي :

ازيك فاش..
أنا بخير ، ازيك يا أفندم ؟ عامل ايه ؟ :D

مايصير .. منهج سهل.. ثم صعب .. ثم اسهل .. هو لعب عيال ..
ايه والله هذا الي يصير

حتى الانجليزية جدا صعبة .. كلمات مال لأمها داعي في التخاطب ..
مجرد اسامي اشياء علمية ماتمر علينا الا في الشركات ..

معلومات سطحية بس ، محا تفيد أحد

أخي users :

. لي عوده على هذا الموضوع . . .
في انتظار عودتك :)

أنا لي عودة عشان أرد على الباقين :D

Amir Imam
21-01-2008, 02:20 PM
بسم الله
دائما يا فاش ما تطرح موضوعات تجذب اهتمام الكل .. حيث انها تؤثر على جميع الطبقات والافراد :)
ومنها طبعا هذا الموضوع .. الدراسة
اسمحولي ان اتكلم عن بلدي "مصر" إهئ إهئ إهئ
الدراسه عندنا ما شاء الله جميلة جدا .. يعني لو واحد زهقان من ابنه وعايز يجيله تخلف عقلي او ينتحر او ينتهي به الامر في سلة مهملات في الشارع او ملقى على الرصيف فاقد الذاكره فليقحمه في دراستنا .. وبالأخص الثانوية العامه .. التي كما يقولون زي البرص(الوزغ) لا تفيد ولا تضر .. يدخل الطالب من سنة اولى الى اخر سنه وهمه الوحيد ان يحفظ المواد حتى يضعها كما هي في الاختبارات .. لكي ينجح .. ناهيك طبعا عن الاموال الطائلة التي يدفعها اهله للدروس الخصوصية .. والتي اعتقد انهم كان من الافضل ان ينشئوا له مطعم فول احسن .. بيكسب اكتر من الدكتور :D .. وفي نهاية التعليم لو سألت الطالب هات فائدة علمية واحده استفددتها خلال مدة درساتك .. فستمع صوت واحد وهو الصمت .. ده اصلا اذا كان الطالب فيه نفس يتكلم او حتى يصمت .. الحكومة رأت من الافضل تصعيب المناهج لدرجة تمنع جميع الطلاب من الحياه مرة اخرى .. وذلك لان الشعب بقى كبير قوي .. 70 مليون نسمه .. يعني ان شاء الله بطريقة الدراسه دي على سنه 2018 مش هيكون في غير 23 نسمه ونص .. وبرضو العلم اللي عندنا مفهوش اي فايدة
انا قلت اللي عندي ورزقي على الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

VaSh ThE sTaMpEdE
21-01-2008, 02:58 PM

أخي ماسنيسا :
سؤال خارج الموضوع : ما معنى اسمك ؟ إلى الآن لم أجد معنى. :D

لا شك ان السياسة تلعب دور في التاثير في المنهج الدراسي
نقطة جميلة ذكرتها. وأسأضيف إليها نقطة عكسية.
المدرسة ، التي تعتبر مصدر التعليم ، من أساس نهوض وتطور الدولة. فرقيُ المجتمع ، والاقتصاد ، والسياسية ، وإلخ.. كلها قائم على الدراسة. فمن هنا يكون كل فرد مستقبله المأمول. إن كان فيه أمل...

هناك معلومة تقصم القلوب وهي ان معظمنا لا يحفظ ترتيب الاحرف الهجائية كما نحفظها بالانجلزية او الفرنسية
وللأسف أنا منهم. فأعلم الترتيب الهجائي للغة الإنجليزية ويرجع السبب إلى سهولة حفظها واللحن الموزون في ترتيبها. أم الترتيب الهجائي العربي فللأسف لا أتذكر أصلا أني تعملته في صغري.

الفيزياء الكيمياء و الاحياء
ثلاث مواد لا تفقه فيها شيء ......الا اذا اخذت دروس خصوصية و حطيت عليها حزمة من المال........او تكون عبقري زمانك فذاك نعمة من الله..........
ومن هذا يعلم الشخص أن المسؤولين ليسوا مكترثين بتطوير المناهج الدراسية. فكما قلت تحت دروس خصوصية لفهم المادة. وهذا ما يفعله الكثير. وأنا لجأت إلى هذا أسلوب - مع إنه يتعارض مع مبادئي الشخصية - عندما كنت في أمس الحاجة لفهم المادة. وبالنسبة للعبقري فأنا أشهد على كلامك. أتذكر السنة الماضية كان هناك طالب في فصلي ما شاء الله عبقري في منتهى العبقرية. ولم يحتاج دروس خصوصية أو طرح أسئلة لفهم المادة.

اللغة الانجلزية -اللغة الفرنسية - و الله ياخي برنامج يعاد في المتوسط و الثانوي مع اضافات بسيطة قد لا يلاحظها الطلاب....
صحيح. فمنهج اللغة الإنجليزية المقرر من الوزارة يعاد كما كان في السابق ، والإضافات بسيطة كما ذكرت. أضف إلى ذلك أنه لن يستفيد منه الطالب إن أراد الالتحاق بجامعة في الخارج ، لأنه سيتوجب عليه التفوق في امتحانات الSAT والTOEFL .

زد على ذلك تدريس مواد ليست لها فائدة في اقسام اخرى كتدريس المواد الادبية في الاقسام العلمية و خاصة النهائية و هذا ما يشتت ذهن الطالب .........
وهذي نقطة يشتكي منها الطلاب دائما. فأنا اخترت المجال العلمي ولكن تُفرض عليّ مادتا الأدب والنحو. عموما أن لست ضد هذه الفكرة تماما لأننا كعرب نحتاج دوما إلى دراسة وممارسة لغتنا العربية الفصحة. ولكن النظام نفسه الذي لا يعدد لك الخيارات. فعندما تختار القسم العلمي ، تُفرض على الطالب الكيمياء والفيزياء والأحياء والجيولوجياء والكمبيوتر والرياضيات كلها مرة واحدة في وقت واحد. وهذا يعتبر تصرف غير منطقي حيث أنه من الصعب على العقل أن يكتسب شتى أنواع المعارف والعلوم مرة واحدة.

أخي Black Box :

المسؤولية مشتركة بين الوزارة والمعلمين..
أعلم وذلك ولكن إن أردنا التناقش حول المسؤولية فالموضوع سيكون كبيرا جدا ، لذا خصصت هذا الموضوع للمنهج التعليمي نفسه.

أولاً مناهج الدراسة قديمة ولم يتم تحديث إلا القليل منها خلال العشر سنوات الماضية (أتكلم عن محتويات المناهج)..
وتعتمد على الحفظ مش الفهم.. يعني تبغى تنجح (احفظ)..
ذكرتي بشيء قاله لنا أستاذ الفيزياء الأسبوع الماضي. ففي كتاب الفيزياء ، كان هناك باب موجود في الفصل الثاني ، ولكن مع التحديث تم نقله إلى الفصل الأول. المضحك في الأمر أن في هذا الباب المنقول توجد العبارة " وقد مر عليك سابقا القانون ... " ، وهو يشير إلى باب في الأصل كان قبل الباب المنقول ولكن بعد التحديث أصبح الباب المشار إليه بعد الباب المنقول. :D

وحفظ المادة يخلي الطالب ينسى المعلومات بسرعة , بينما لو كانت مناهجنا معتمدة على الفهم.. كان الوضع احسن بكثير..
وليس فقط هذا. تربويا وتعليميا يعتبر خطأ أن يحفظ شخص معلومة ما دون فهمها واستيعابها أولا.

وكان الرقم هو 14 , فقال الطالب : (فور-طعش) !!
أنا عرف "عشر-طعش" ، أما "فور-طعش" ذي أول مرة أسمعها. :09:
ولكنه أمر محزن للغاية ، طالب في آخر مرحلة من المتوسطة لا يستطيع قراءة رقم إنجليزي لم يتجاوز المئة.

مشكلة أخرى هي في حجم المناهج , بعض المواد حجمها كبير جداً على الطلاب..
مثل منهج الكيمياء في الصف الثالث ثانوي.. إلى الآن أتذكر الباب الثاني من الكتاب.. (الكيمياء العضوية).. هالباب المفروض يكون منهج لحاله من ضخامته..
خوفتني يبو الشباب. شكله يبيلي أشد حيلي بقوة السنة الجاية.
ولكن أنظر على النتيجة المتراكمة ، اذا المادة الوحدة كبيرة الحجم ، فما بالك بمجموع حجم تلك المواد؟

Amir Imam
21-01-2008, 03:45 PM
بسم الله

منهج الكيمياء في الصف الثالث ثانوي.. إلى الآن أتذكر الباب الثاني من الكتاب.. (الكيمياء العضوية).. هالباب المفروض يكون منهج لحاله من ضخامته
احنا عندنا الكيمياء كلها كيمياء عضوية .. ايه اللي حصل يعني .. مجرد تصعيب على الطالب يجعله يلجأ للحفظ .. لانه مش فاهم اي حاجة من اللي مكتوب في الكتاب .. ولا حول ولا قوة الا بالله

ماسنيسا
21-01-2008, 06:15 PM
السلام عليكم
اخي:D فكرتني مرة كنت اريد ان اعيد دراسة الرياضيات =قسم ادبي =الثانوية من السنة الاولى الى الثالثة
ذهبت الى المكتبة البلدية حيث يتم اعاراة الكتب فيها:o
وجدت الكتاب للمراحل الثلاثة ففرحت به و عقدت العزم على قرائتهم كلهم و تحسين مستواي في الرياضيات .......:33:
المهم لما فتحت الكتاب و مع الصفحة الاولى ثلاثة مفتشين قاموا بتاليف هذا الكتاب ماشاء الله الفهم حيدخل على طول هههه .............:32::biggthump
بدات اقرا و اسجل و ابحث في الكتاب السنة اولى ثانوي و لكن............:blackeye:و الله شيء مخجل جدا جدا جدا ......كتاب مافيه اي فايدة:31:
ليش .......عشرات الصفحات من اجل مجرد برهان لنظرية =يوجد على الاقل=يوجد على الاكثر..............:bigeyes::28:
يعني و الله طامة الواحد ممكن يكتب خمسة اسطر في برهان القانون او النظرية ثم يكثف من التمارين حتى يستعيب الفكرة ........:o
بس هم ضيعوا كتاب لمجرد برهان على قوانين ..........:blackeye:
ثم بدات ابحث عن كتاب اخر سبحان الله و جدت كتاب لاحد الاساتذة في الرياضيات
و هو دكتور بس ما عندوا لقب يشع من بعيد كمفتش او وزير سابق:أفكر: و لكن ماشاء الله طريقة سهلة جدا و طرق جديدة ما تجدها في اي كتاب مدرسي :o
زد على ذلك التمارين مع حلولها بطريقتين :D
و لكن المشكل اين ستجد امثال هذا الاستاذ .......:blackeye:
و الله كتبه كلها فائدة و من يعمل عليها حيحصل نقاط جيدة جدا....:o
و انا واحد منهم:D مع العلم انه يقوم بنشرها من مطبعته الخاصة .........:o
و خلاصة ما اريد ان اقول انهم في البرنامج الدراسي يعملون على التعقيد و ليس على التبسيط و ما كتاب الرياضيات الذي مر علي ببعيد :D
لانها تجربة عرفتها في الواقع زي الدروس الخاصة :o

another moon
21-01-2008, 10:19 PM

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته,

الكل يعرف أن التعليم في الدول العربية سيء جدا و إلا لكنا رأينا علماء و خبراء يتخرجون من دور التعليم لدينا,

و لكن المشكلة لا تكمن هنا بل تكمن في:
إن كنت لا تدري فتلك مصيبة و إن كنت تدري فالمصيبة أعظم !

الحكومات لدينا تعرف يقينا أهمية التعليم و هي تعرف يقينا أيضا أن التعليم من أسوء ما يكون في بلدانها ,

و لكنها بدلا من أن تتحرك لتطوير التعليم نجدها تتحرك لتظهر التعليم بمظهر جيد لأجل السمعة فقط !

جميعنا رأينا كيف كانت الجامعات في المملكة تتذيل بخجل قائمة أفضل الجامعات متقدمة عليها جامعات من أفقر دول أفريقيا !!

و قبل يوم أو يومين يخرج إلينا مسؤول يقول بأن جامعات المملكة تحتل المركز السابع في أفضل الجامعات حسب أحد المواقع الأجنبية:p:D

لا أدري "يلعب" علينا أم على نفسه ؟

أكاد أجزم أنه قد تم دفع مبلغ من المال لهذا الموقع لينشر ما نشره بدلا من أن يتم صرف هذا المبلغ فيما يقدم ترتيب جامعاتنا فعليا !!

و لكن أكثر ما يؤسفني أن يخرج أناس يطالبون بأمور جعلوها مصيرية و زعموا بأنها ستساهم في تقدمنا متجاهلين أكبر سبب للتقدم و هو التعليم !

أشياء كثيرة في مدارسنا و جامعتنا يجب أن تتغير, ليس فقط المناهج و لكن أيضا المعلمين و المباني و المعدات ,

باختصار (التعليم لدينا بكل عناصره متهالك !!!!)

d.o.d.y
21-01-2008, 11:32 PM
أنا معك مناهجنا مافيها ترتيب ابدا
والانجليزي ماادري ليش مسمينه كذا مااتذكر احد استفاد من مناهجنا ليطور لغته ><

VaSh ThE sTaMpEdE
22-01-2008, 06:21 AM

أخي Amir Imam :
أود التوضيح بأني لم أسفه ردك ، ولكني عندما كنت أكتب ردي تم إضافة ردك فلم أراه. :D

بعد قراءة ردك ورد الأخ ماسنيسا، استوعبت أننا السعوديين لسنا الوحيدين الذين نعاني من مشكلة المناهج، إنما العالم العربي كلها.

يعني لو واحد زهقان من ابنه وعايز يجيله تخلف عقلي او ينتحر او ينتهي به الامر في سلة مهملات في الشارع او ملقى على الرصيف فاقد الذاكره فليقحمه في دراستنا
خخخخ، ذكرتني بعبارة أقولها دائما، "إن كنت تريد فهم المادة بشكل خاطئ والرسوب في المادة، اقرأ كتاب المنهج" :D

الحكومة رأت من الافضل تصعيب المناهج لدرجة تمنع جميع الطلاب من الحياه مرة اخرى .. وذلك لان الشعب بقى كبير قوي .. 70 مليون نسمه .. يعني ان شاء الله بطريقة الدراسه دي على سنه 2018 مش هيكون في غير 23 نسمه ونص
ههه، تحليل استراتيجي :biggthump

أخي ماسنيسا :
كما قلت ، يعملون على تصعيب وتعقيد المناهج بدلا من التبسيط والتفهيم.
عندما درست الثاناوي ثاناوي في أمريكا قبل سنة(عشان محد ينلحس أنا عايد السنة). المناهج الدراسية كانت باللغة الإنجليزية هناك ، ومن الطبيعي أن يكون فهم المادة أصعب على الطالب الأجنبي ، حتى ولو كان يعلم اللغة الإنجليزية بشكل جيد. الذي اندشهت منه هو أني فهمت المادة أكثر بكثير من الكتب الدراسية في السعودية. وحتى مرات لا أحتاج لسؤال الأستاذ ، فكل شيء مشروح بطريقة سهلة في الكتاب. بالنسبة للمصطلحات العلمية، كان كل شيء هناك مجهز للطالب ، كنت أستطيع الذهاب إلى المكتبة في المدرسة التي تحتوي على أجهزة فيها انترنت فائق السرعة ، ومن هناك كنت أجد الترجمة للمصطلحات.

أختي Another Moon :

الكل يعرف أن التعليم في الدول العربية سيء جدا و إلا لكنا رأينا علماء و خبراء يتخرجون من دور التعليم لدينا
ألم تسمعي ب"هجرة الأدمغة العربية" ؟
في الحقيقة هناك علماء وخبراء يتخرجون ، ولكن الدول العربية لا تُسخّر لهم البيئة العملية أو تساندهم في تخصصهم. ولذا يسافرون إلى الخارج لوجود الاهتمام والبيئة المناسبة لتلك الأدمغة.
مثلا ، العالم المصري "أحمد حسن زويل" الذي حصل على جائزة نوبل ، حاليا يسكن في أمريكا.
لكن كل هذا لا يعتبر عذر لبقاء المنهج كما هو ، فكما قلتي ، المنهج سيء للغاية.

الحكومات لدينا تعرف يقينا أهمية التعليم و هي تعرف يقينا أيضا أن التعليم من أسوء ما يكون في بلدانها ,

و لكنها بدلا من أن تتحرك لتطوير التعليم نجدها تتحرك لتظهر التعليم بمظهر جيد لأجل السمعة فقط !

جميعنا رأينا كيف كانت الجامعات في المملكة تتذيل بخجل قائمة أفضل الجامعات متقدمة عليها جامعات من أفقر دول أفريقيا !!

و قبل يوم أو يومين يخرج إلينا مسؤول يقول بأن جامعات المملكة تحتل المركز السابع في أفضل الجامعات حسب أحد المواقع الأجنبية:p:D

أكاد أجزم أنه قد تم دفع مبلغ من المال لهذا الموقع لينشر ما نشره بدلا من أن يتم صرف هذا المبلغ فيما يقدم ترتيب جامعاتنا فعليا !!

قمة في السخرية. الله يعينا بس

أشياء كثيرة في مدارسنا و جامعتنا يجب أن تتغير, ليس فقط المناهج و لكن أيضا المعلمين و المباني و المعدات ,

أتفق معك كليا.

أختي Dody :

أنا معك مناهجنا مافيها ترتيب ابدا
والانجليزي ماادري ليش مسمينه كذا مااتذكر احد استفاد من مناهجنا ليطور لغته ><

بزعمهم الإنجليزي المقرر من الحكومة بيساعد الطلبة في الSAT والTOEFL أو حتى السواليف العادية مع الناس.

سامي.خ
22-01-2008, 06:44 AM
إحنا من زمان نصيح ونقول المناهج سيئة وتحتاج تطوير، راحو طوروها للأسوء ><
قلنا لازم تكون اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية راحو حطوها في رابع إبتدائي
منهج الحاسب الآلي مثل الإنجليزي لازم يدرس من بدري، معقولة يحطون الحاسب من الثانوية، قمة التخلف والتأخر
وكمان ليش يحطون مادة الأدب في القسم العلمي!!، ولو تشوفون توزيع مادة الأدب على العلمي والشرعي تلاقون ان الدروس حقت القسم العلمي اصعب، الطلاب ما راحو القسم العلمي إلا عشان يفتكون من المواد الأدبية، يروحون يحطونها معاهم، صدق قمة التخلف
عندنا في التعليم ماشين على أسلوب الحشو المعلوماتي، يعني إحشي الطالب معلومات إلى أن يقول "قيق"، ولا يفكرون في ميول الطالب ولا التخصص إلي يحبه
انا أشوف أن مناهج المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أفضل بكثير من الوزارة، رغم اني كان امنيتي أني ادخل ثانوية صناعية، لكن شائت الضروف اني ادخل علوم طبيعية،
إلي يفقع القلب أنهم قررو انهم يلغون الثانوية المهنية، والله أكبر ظلم هذا
صرخنا وصرخنا، لكن ما كأننا إلا ننفخ في قربة مفقوعة

ماسنيسا
22-01-2008, 01:57 PM
السلام عليكم
موضوع جيد يستحق المتابعة و المشاركة:o
انا عندي اقتراح بسيط جدا :D
و الله المسؤولين ما حي كون عليهم اي شيء من التفكير او الجهد او الارهاق او الاستخفاف على علينا
ليش ما يقومون بترجمة كتب الامركية:o نسخ و لصق مناهجهم الدراسية في كل المجالات و المناهج الدراسية :o
الاوربيون القدمى قاموا بترجمة كتب المسلمين مباشرة و جعلوها قاعدتهم ثم اكملوا المسيرة و النهضة الاروبية
و طوروا المناهج وهكذا ........:33:
ليش ما نقوم بنفس العمل ناتي بمناهجهم و برنامجهم:أفكر: نسخ لصق .... ممكن على عشرة سنوات سنكون مثلهم:D
لقد اثبتت مناهجهم الدراسية تفوقها على كل المستويات و المجالات و في كل الميادين حتى الحرام و الاباحية :boggled::bigeyes:
كل شيء باتقان فليش ما نقوم بنسخ و طبعها في مناهجنا الدراسية ...:33:
ام لدينا العباقرة بيننا ونحن لا نعلم:wow:
مع العلم يا اخوان ان المسؤولين اغلبهم او كلهم حاصل على اكثر تقدير شهادة ثانوية ان لم اقل شهادة متوسطة و هذا حالنا في الجزائر و هي حقيقة .....:31:
اما الشهادات التي يتبجحون بها في وسائل الاعلام فاقسم بالله العلي العظيم ان فيها لبس و التباس لانه من غير المعقول ان يكون دكتور و ماجستير في عشريييييين اختصاص و شهادات من اكبر الجامعات العالمية و هذا لا يحسن الكلام ناهيك عن الكتابة :ponder:

نجم الالعاب
22-01-2008, 04:28 PM

فمثلا لو ذهبنا إلى اللغة العربية ، من وجهة نظري :
أرى أن تعليم اللغة العربية في المملكة يفتقر التعبير والإنشاء ، والمفردات. صحيح أنه توجد مادة التعبير ، ومادة القراءة والنصوص التي تحتوي على بعض المفردات ، ولكنها ليست كفيئة.
الكثير من أعضاء المنتدى قرأ مواضيعي من قبل، وربما استغرب أنني فجأة حولت للغة العربية بدل اللغة العامية (قبل أسبوعان تقريبا). والسبب في ذلك هو إرادتي في تقوية وتعزيز لغتي العربية الفصحة. ولكن للأسف وجدت أنني أفتقر المفردات ، وأرى نفسي في مستوى بدائي في التعبير والإنشاء. وإنما الأسلوب الذي أستخدمه في الكتابة اكتسبته من ثقافتي وقرائتي لشتى أنواع الكتاب.
وأنا لا أتكلم عن حالتي الآن ، لأنني في القسم العلمي. ما أقصده هو المرحلة المتوسطة والابتدائية.

نصيحتي لك اترك عنك العربي وحاول تطور لغتك الانجليزية لأن كل المناهج بالجامعة بالانجليزي ... ما راح يفيدك بالجامعة لا العربي ولا مواد الدين .. اللغة الانجليزية وبعض المعلومات من المواد العلمية فقط

نصيحة نابعة عن تجربة

another moon
22-01-2008, 08:07 PM
م تسمعي ب"هجرة الأدمغة العربية" ؟
في الحقيقة هناك علماء وخبراء يتخرجون ، ولكن الدول العربية لا تُسخّر لهم البيئة العملية أو تساندهم في تخصصهم. ولذا يسافرون إلى الخارج لوجود الاهتمام والبيئة المناسبة لتلك الأدمغة.
مثلا ، العالم المصري "أحمد حسن زويل" الذي حصل على جائزة نوبل ، حاليا يسكن في أمريكا.
لكن كل هذا لا يعتبر عذر لبقاء المنهج كما هو ، فكما قلتي ، المنهج سيء للغاية.

نعم , أتفق معك في أنه يخرج بين الحين و الآخر عالم و عالمين,

و لكن هؤلاء علماء صنعوا أنفسهم بذكائهم الذي بالتأكيد يفوق ذكاء أقرانهم و لم تساهم المناهج و التعليم لدينا في إبراز مواهبهم ,

نحن نريد مناهج تصنع العلماء, هذا ما نريده و نأمله :)

نصيحتي لك اترك عنك العربي وحاول تطور لغتك الانجليزية لأن كل المناهج بالجامعة بالانجليزي ... ما راح يفيدك بالجامعة لا العربي ولا مواد الدين .. اللغة الانجليزية وبعض المعلومات من المواد العلمية فقط
نصيحة نابعة عن تجربة
العربي و الدين يفيدونك في حياتك و آخرتك (بحكم أن فهم اللغة العربية يسهل فهم الدين), المشكلة إننا صايرين ماديين لدرجة الجنون,
يعني لازم علمنا يدر علينا فلوس و الا يكون بدون قيمة !
ما أدري وش المانع في تعلم لغتك الأم الأصلية اللي تعبر عنك و لغة عالمية ثانية, لازم ننسى العربي و نصير إنجليز عشان نثبت تطورنا و تحضرنا ؟

VaSh ThE sTaMpEdE
23-01-2008, 10:17 PM

أخي سامي.خ :

الطلاب ما راحو القسم العلمي إلا عشان يفتكون من المواد الأدبية، يروحون يحطونها معاهم، صدق قمة التخلف
ايه والله معك حق

صرخنا وصرخنا، لكن ما كأننا إلا ننفخ في قربة مفقوعة
حتى الصراخ ما نفعكم ، والله شكله راسهم يابس.

أخي ماسنيسا :
اقتراح جيد وإيجابي من ناحية التحسن والتغير للأفضل. ولكن السؤال : هل الغيرة العربية والإسلامية ستسمح بذلك؟
فأنا مثلا لست ضد الفكرة ، ولكن صدقا سأكون غير مرتاح من هذه الفكرة.

اما الشهادات التي يتبجحون بها في وسائل الاعلام فاقسم بالله العلي العظيم ان فيها لبس و التباس لانه من غير المعقول ان يكون دكتور و ماجستير في عشريييييين اختصاص و شهادات من اكبر الجامعات العالمية و هذا لا يحسن الكلام ناهيك عن الكتابة :ponder:
تراك ساكن في دول عالم الثالث ، لا تتعجب :09:

أخينجم الالعاب :
مشكور على النصيحة. بس بالنسبة للإنجليزي الحمدلله ما عندي مشكلة أبد ، والحين على سريري كلها كتب SAT و TOEFL، ادعولي بالتوفيق :D
أما عن العربي والدين ، العربي أنا شخصيا أبي أتعلمه ، يعني إرادة شخصية. والدين عاد هنا أصلا أنا أحفظ الكتاب وأسمعه ، بغض النظر لو كان يتعارض مع إيماني ولا لأ :D

أختي another moon :

نعم , أتفق معك في أنه يخرج بين الحين و الآخر عالم و عالمين,

و لكن هؤلاء علماء صنعوا أنفسهم بذكائهم الذي بالتأكيد يفوق ذكاء أقرانهم و لم تساهم المناهج و التعليم لدينا في إبراز مواهبهم ,

نحن نريد مناهج تصنع العلماء, هذا ما نريده و نأمله :)
وأنا لا أتعارض معك ، فقط أردت الإشارة على وجود علماء. وبالنسبة ل"نحن نريد مناهج تصنع العلماء, هذا ما نريده و نأمله" ، أتفق معك كليا :biggthump

-------------------------------------------------------

أيها الأعضاء ، الموضوع لن ينتج شيئا إن لم أغير مساره. فأشك في إيجاد شخص موالي إلى هذه المناهج. لذا سأغير مسار الموضوع إلى

كيف نستطيع تطوير مناهجنا الدراسية وطريقة التعليم ؟

الكتب الدراسية ، كيف تريدها أن تتغير ؟ ما هي اقتراحاتك ؟ هل يجب حذف بعض المعلومات وإضافة معلومات أخرى ؟ هل تؤيد وجود الرسومات والشروحات ؟ هل ينبغي أن يكون الكتاب مرتبا ومشكلا بالألوان والخطوط لكي يثير انتباه الطالب ؟ أم أنه جيد كما هو ؟

مثلا ، كتاب الكيمياء ، كل خمس صفحات تجد تجربة ، والله لو إنه بيتي مختبر :boggled:
والرياضيات ، معلوماته مبعثرة ، والتنسيق نفسه غير مرتب. وتقسيماته سيئة.

ماسنيسا
24-01-2008, 12:32 PM
السلام عليكم
غيرة ايش يا اخي
تقوم نسخ و لصق البرامج الدراسية بما يتلائم معنا مثل
الفيزياء الكيمياء الاحياء الرياضيات ..............هذه لا تحتاج الى تغييرات او اضافات ...
اما الادب و التاريخ و الجغرافيا ......
فناخذ عليهم الطريقة المنهجية ........
و فن التدريس و الى امور الادارية
اما الدين و اللغة فهذا امر يرجع الينا بالدرجة الاولى ......
زد على ذلك لا احد عندو غيرة اسلامية الا من رحم الله و قليل ما هم و الكل يركض ورائهم ..........

caveat
02-02-2008, 11:58 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته,

الكل يعرف أن التعليم في الدول العربية سيء جدا و إلا لكنا رأينا علماء و خبراء يتخرجون من دور التعليم لدينا,

و لكن المشكلة لا تكمن هنا بل تكمن في:
إن كنت لا تدري فتلك مصيبة و إن كنت تدري فالمصيبة أعظم !

و لكن أكثر ما يؤسفني أن يخرج أناس يطالبون بأمور جعلوها مصيرية و زعموا بأنها ستساهم في تقدمنا متجاهلين أكبر سبب للتقدم و هو التعليم !

ما عليك زود
^^
الحكومات = التقدم و التطور إلى أخره ... شف الدول المتقدمه و حكوماتها و شف و ضعنا و تعرف هه ...

نوميديا
04-02-2008, 04:26 PM
شكرا على الموضوع القيم
بالنسبة لي أجد مقرر بلدي في التعليم ومنهجه في التدريس جيدا وفي المستوى.. والحمدلله خلال مسيرتي الدراسية استفدت الكثير والكثير.. فالمنهج جيد بالنسبة لجميع المواد.. ورغم تخصصي في المرحلة الثانوية في العلوم الاقتصادية .. والتي تدرس عندنا باللغة الفرنسية .. لم يكن أي تهميش للغة العربية أو التربية الإسلامية أو اللغات الأأجنبية.. فالدراسة عندنا جيدة جدا وفي مستوى عالي.. وهذا معروف به المغرب.. فالباكالوريا المغبية ذات جودة ومقبولة في أي بلد أوروبي .. هذا خلال مرحلة دراستي.. لكن الىن بتغير أطر الوزارة.. تغيرت المقررات والمناهج..

ام عاصم
10-02-2008, 12:11 PM
المناهج الموضوعة القديمة والمجددة كلها تعمل على إضعاف التكوين الثقافي عند المسلمين
فواضعي المناهج لا يريدون أن ينشءجيل متمسك بدينه بل على العكس تريد أن يكون الاجيال القادمة
مشوشة وضعيفة وغير واثقة في دينها .
هدف المناهج عندنا محو الاسلام من أذهان الطلاب كمبدأ وطريقة عيش وأساس للتفكير
ولا أعتقد أن المناهج في الدول العربية لا تهدف إلى ذلك أيضأ.

The Shadow
10-02-2008, 01:04 PM
http://usera.imagecave.com/Abdulrhman/Whisper2earsBlog/Mathbook.jpg

فواضعي المناهج لا يريدون أن ينشءجيل متمسك بدينه بل على العكس تريد أن يكون الاجيال القادمة
مشوشة وضعيفة وغير واثقة في دينها .

مناهجنا في المملكة لا ارى هالشي ابدا

الطلاب ما راحو القسم العلمي إلا عشان يفتكون من المواد الأدبية، يروحون يحطونها معاهم، صدق قمة التخلف

آآآآخ انك ريحتني يوم قلت هالكلام الله يريحك ........ وعلى فكرة ، طلعوا لنا بنظام التراكمي الان جعل الله لايوفق من وضع هذا النظام دنيا ولا اخرة ..
فاش ، موضوع جميل

Saku Ra
10-02-2008, 07:09 PM
...السلام عليكم...

((ناس قالوا عن مناهجنا فاشله))

وأنتم مع الخيل ياشقرا@.@!!!

ومنهج اللغة العربيه في نظري مافيه شي،,,

لكن ع حسب إلايدرسك ويفهك لأنه

ع قد فهمك موحفظك

انجليزي ألحين يحاولون يضبطون وضعه

وخلوه من ابتدائي‎"‎‎-.-‎

وكل مدرس وشرحه

وطالب ع قد إستيعابه

في أحد معي ع رأيي+.+"

وشكلكم تبون مناهجنا تصير زي مناهج مصر الغنيه عن التعريفXD

<----والله بتفحطون بدارسه لوغيروا مناهج وحطوا إلاتبونه

ولاوش هالدفره إلاجايتكمXD

ولله الحمد عاجبتني ويمكن بس

انجلش والباقي زينه ،،ولاتأثرنا في تعليمنا بجامعه

والمعدل التراكمي هو إلا مال أمه دآآآعي#.#

وفوق كذا حاطينه الحين من أول سنة في الثانوي:ponder:

عز الله الناس دخلوا الجامعات~.~"

((وفي الأخير كل واحد وله وجهة نظر<---للي موعاجبه كلامي-__-"))

. .سلآآآم. .

che
10-02-2008, 07:50 PM
ليش دائما نتكلم عن المناهج الأصح أن نتكلم كيف ندرس هذة المناهج
أولا نبدا بنظام التعليم ففي كل المدارس الحكومية في الوطن العربي تقريبا يكون مقصور عمل المدرسة على توصيل معلومات
توصيل فقط ليس تطبيق على سبيل المثال منهاج الرياضيات الخليجي أصعب من مناهج الرياضيات في أوربا و أمريكا
ولكن الطالب الأوربي يستطيع حساب حركات الأسهم و الضرائب بينما الخليجي يعرف يطلع الليوغرتم و يشتق المعادلات وهو في الحيقية لا يعرف الهدف منها
عن نفسي تخرجت من الثانوي علمي وبعدين تخصصت في مجال علمي (سلامة الأغذية) و الحين أنا موظف
ولكني لم أستخدم من مواد العلوم ألا ما درسته في الاعدادي

VaSh ThE sTaMpEdE
11-02-2008, 01:31 AM

هل المشكلة حقا في المناهج ؟ أم في توصيل المعلومات ؟ أم في الطلاب ؟ أم كلها جميعا مشاكل مشتركة ؟

وإن كان، ما السبب الذي أدى إلى هذه الحالة ؟ وما الحل ؟

ماسنيسا
15-02-2008, 10:24 PM
و الله امرنا عجيب غريب :wow:
نتبع الغرب في حياتهم التعيسة و نحسبها هي السعادة ....و نلقف ما يرمونه علينا من زبالتهم =اعزكم الله = و نفرح بها بل ونتبهاى بها ....:blackeye:
و لما نقول لماذا لا يتم تطبيق المناهج الدراسية الغربية على مناهجنا وقد اثبتت جدارتها مما لا يدعوا الى شك قريب او بعيد :ponder:
تاتيك الرجولة و الفحولة و النخوة العربية و غيرها من الكلام السخيف و يقولك لا يا اخي نحن لدينا هويتنا و مرجعيتنا وشخصيتنا و و .....و كان فزياء العرب ليست فيزياء الغرب .........:bigeyes:
و لكن الامر الذي سيوقف راسك عن التفكير هو ان من استطاع ان يغادر البلاد الى جامعة من جامعات الغرب للدراسة فانه سيغادر لا محالة بل و لقد رايت
شريط يتكلم على الطلاب السعوديين الذين و ضعوا ملفات للدراسة في الخارج و منهم من انتظر السنوات الطوال ....:smashfreakB:هذا فقط في السعودية
اما في الجزائر فالامة كلها تتطلع الى الدراسة في الخارج و بالدرجة الاولى فرنسا و هكذا و هناك المئات منهم من ذهب و المشكلة ان الجامعات الفرنسية مثلا تقوم بتوفير تسهيلات كثيرة عكس الجامعات العربية التي تقطع لك الشك باليقين :AR15firing::AR15firing::AR15firing::AR15firing::AR15firing::AR15firing::AR15firing::AR15firing:
و لكن امر اخيرلو ان شخصين تقدما الى طلب وظيفة واحد خريج جامعة سعودية و الخر خريج جامعة اجنبية اسمها يتلأ لأ في السماء
من سيكون له الاولوية ؟؟؟؟:33::33::33: