المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صمم لعبتك الأولى على الفلاش



AMB0
02-06-2008, 04:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

سنتعلم اليوم درس تصميم الألعاب في الفلاش وكثير منا يتمنى لو يصنع لعبة فأليكم هذا الموضوع ... إن شاء الله يفيدكم .

أولا : جعل شيء يتحرك بالأزرار

نرسم موفي كليب ونسميه ship ونكتب في الآكشن التالي


onClipEvent(enterframe) {
if (Key.isdown(Key.RIGHT)) {
_root.ship._x +=3
}
if (Key.isdown(Key.LEFT)) {
_root.ship._x -=3
}
if (Key.isdown(Key.UP)) {
_root.ship._y -=3
}
if (Key.isdown(Key.DOWN)) {
_root.ship._y +=3
}
}

شرح الكود :
السطر الأول : عرفنا حامل الجملة وهو enterframe الذي يجعل الكود الذي داخله يتكرر .
السطر الثاني : قلنا إذا الزر كان مضغوطا للأسفل (key.isdown) وحددنا الزر وهو اليمين
السطر الثالث : إذا تحقق الشرط سيزيد الإحاداثي السيني للموفي كليب بمقدار 3 ويمكن لك تغير القيمة حسب ما تقتضيه لعبتك .
السطر الرابع : هو عبارة عن نفس السطر الثالث لكن الزر هو اليسار .
السطور من الخامس وحتى الأخير : بقية الأزرار .

ثانيا : تحديد مساحة للحركة فيها :

إذا أردت أن تحدد للشكل مكانا للتحرك فيه مثل الجدران :

تضع هذا الكود في نفس الموفي كليب :

onClipEvent (enterframe) {
if (_root.ship._x > 550) {
_root.ship._x = 550
}
if (_root.ship._x < 0){
_root.ship._x = 0
}
if (_root.ship._y > 400){
_root.ship._y = 400
}
if (_root.ship._y < 0){
_root.ship._y = 0
}
}

شرح الأكواد :
السطر الأول : عرفنا حامل الجملة وهو enterframe الذي يجعل الكود الذي داخله يتكرر .
السطر الثاني : إذا كان الإحداثي أكبر من 550 فثبت الإحداثي إلى 550 . يمكنك تغير القيم حسب ما تقتضيه لعبتك .
السطر الرابع : نفس السطر الثاني والثالث لكن الآن الإحداثي الصادي .
.....

شبـح الليل
02-06-2008, 08:25 PM
ما في دروس اخرى او برامج ؟

tamer3009
03-06-2008, 02:40 PM
البرنامج هو mecromedia flash or swish

شبـح الليل
05-06-2008, 11:03 AM
البرنامج هو mecromedia flash or swish
هل من الممكن ان تعطيني الرابط