المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ---------------{{فِكر..........الحــــــــــــــــــــــب}}---------------------



محمد السيوطيM.S
21-06-2008, 02:19 AM
http://www.freewebtown.com/re_sword/competition/comp_welcome/0148.gif

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:)


يا هلااااااااااااااااااااااااااا بالجميـــــــــــــــــــــــــــــع:biggthump....اخيراً الأجازة و اخيراً العودة إلى منتدانا الغالي بعد عام دراسي "يقطع النفس" و "مش باين له آخر":boggled:... ويش الواحد يقول بعد غياب 9 أشهر عن المنتدى:33:؟ أولاً طبعاً سلامات لكل الأعضاء و ألف مبروك لكل من تم ترقيته أو حصل على وسام:D... و ألف مبروك للديك الذي أصبح فارساً و سلامي له:bigok:....
ثانياً هناك التغيير الذي حل بالمنتدى و هو كما واضح ليس في الشكل الظاهري فقط.... هناك أشياء جديدة كثيرة أجد بصراحة صعوبة في فهمها الفهم الكامل : "الشكر" و "الأوسمة" و "الصور و المعارض" و "المجموعات الاجتماعية" إلخ... فيا ليت لو تكرم واحد و دلني عليها الله لا يسيئكم:dot:.....
و...... كفاية كده و ندخل في الموضوع حتى لا أوجع دماغكم بهذه الخواطر:09:... ماذا كنا نقول؟ آه "الحب"... الموضوع ببساطة و كما قلت فأنه و بسبب الدراسة فلا أجد و قت كاف للأسف للمشاركة في منتدانا الغالي، لكن هذا لا يمنع من بعض التصفح السريع حيث و جدت موضوع كتبه عبد الرحمن يتكلم عن الحب -في منتدى الأسرة على ما اذكر- فاعجبني الموضوع و قررت المشاركة فيه.... و بالفعل فبعد قراءة أغلب المشاركات بالموضوع و أوجه النظر المعروضة جلست ليوم أو اثنين افكر في موضوع الحب و اكتب على الورق كل ما اعرفه عنه للمشاركة في الموضوع.... لكن للأسف تعذر على الوقت بعدها لنقل ما كتبته على الورق إلى الكمبيوتر و لم اعرف حتى ما حدث في الموضوع بعد ذلك... لذلك فعندما حلت الأجازة قلت لماذا لا انهي ما بدأته و أضع ما كتبته في المنتدى؟ بعبارة أخرى فإن هذا الموضوع الذي ستقرأه الآن- إذا كنت تنوي ذلك:p- قد أعد منذ فترة و كان من المخطط له أن يكون كمشاركة في موضوع آخر و أنا اكتفيت الآن بمجرد نقله على الحاسب ثم وضعه في المنتدى.. لذلك ستلاحظ التركيز على نقاط بعينها حيث كان بعضها وجهات نظر تم طرحها في الموضوع الأصلي...
حسناً... اعتقد أننا يمكننا البدأ الآن:)....



موضوع الحب عليه الكثير جداً من الاختلاف: هذا يقول الحب موجود و هذا يقول الحب غير موجود ، هذا يقول الحب حرام و هذا يقول الحب حلال ، هذا يقول حب عفيف و هذا يقول لا يوجد حب عفيف و اعتقد أن جزء كثير من هذا الخلاف يرجع أصلاً لاختلاف نظرة الناس إلى مفهوم الحب نفسه لذلك أنا أريد أن أبدأ من البداية جداااً من أول معنى كلمة حب.

الحب

ما هو الحب ؟ الحب هو إدراك حسي فريد قد كرم الله به سائر الكائنات الحية عن الأشياء الجامدة و هو يعني انجذاب الكائن الحي لشيء معين معنوياً كان أو مادياً
و بالتالي فالحب عاطفة معنوية لكنها قد تتجه إلى شيء معنوي أو مادي

1-هل الحب موجود؟
طبعاً موجود... فأنت تحب والديك و تحب أخوتك و تحب رائحة الأزهار ، ربما تحب الملوخية و لا تحب البامية – أنا لا أمزح هنا- مثلاً تحب أن تكون الأول على مدرستك غيرك يحب أن يكون رئيس اتحاد الطلاب و هكذا....

2-هل الحب صواب أم خطأ ، حلام أم حرام ؟
الحب في أصله نعمة قد كرم الله بها الإنسان و ذلك لهدف عظيم و هو أن يتصل الإنسان بخالقه من خلال حبه إليه....
و الحب في ذاته لا يخضع لمبدأ التحريم أو التحليل لأنه شيء خارج عن إرادة الإنسان ، مثال بسيط جداً الإنسان لا يستطيع أن يمنع نفسه من الشعور بالجوع و بالتالي فليس من المنطقي أن نقول أن الشعور بالجوع حرام أو حلال / صواب أو خطأ.....

3- و هنا يجب أن نفرق بين الحب في ناحية، و بين التفكير و الفعل في ناحية أخرى
فالحب طبقاً لتعريفه هو مجرد الانجذاب لشيء معين و لا يخضع للتصويب أو التجريم لأنه خارج إرادة الإنسان
أما التفكير و الفعل فهما شيئان خاضعان لإرادة الإنسان و بالتالي فهما خاضعان للتحريم و التحليل...
مثلاً: أنت قد تحب أن يكون مال فلان لك و لحظة الحب هذه أنت لا تستطيع التحكم فيها لأنك شعرت بها تلقائياً و بالتالي فلا لوم عليك ، أما إذا استمررت بالتفكير في كيفية الاستيلاء على ماله و ربما حاولت سرقته فهنا تكون قد وقعت تحت طائلة التحريم...

4- هل الإنسان يفعل ما يحب؟
الإنسان لا يشترط أن يفعل ما يحب , فأنت مثلاً قد تشعر بنعاس – تحب أن تنام –لكنك لا تفعل لأنك تحتاج إلى أن تنهي عملك أولاً أو تنهي واجبك , و ربما كنت كارهاً لهذا العمل أو الواجب...
و نأتي لمثال آخر : فأنت قد تحب أن تنظر إلى المحرمات لكنك لا تفعل لأنك تريد أن تتقي ربك و تتجنب السيئات...
و هنا نلاحظ شيئاً مهماً خاصاً بالإنسان المسلم و هو أنه لا يفعل ما يحب و إنما يفعل ما أمر به الله تبارك و تعالى و يفعل ما أراده منه الله عز وجل لأنه ببساطة شديدة هدفه الوصول إلى الجنة حيث هناك سيفعل ما يحب....
لكن هناك شيئاً جميلاً في ذلك , و هو أن الإنسان المسلم الذي بدأ بترك المحرمات – التي قد يكون يحبها – و الاتجاه إلى الصلاة و قراءة القرآن و العبادات – رغم أنه قد يشعر بنوع من الإجبار في باديء الأمر – سيجد نفسه في نهاية محباً للصلاة و الصوم و قراءة القرآن و عمل الصالحات و سيجد لذة نفسه في أداء الصالحات و ترك المفسدات حيث سيصل بذلك في النهاية إلى الحب الأعظم و الأسمى و هو حب الله....

من النقطتين السابقتين 3 و 4 :
1- قد تتساءل إذا كان الحب هو مجرد الانجذاب لشيء معين و لا يتضمن ذلك التفكير في الشيء أو فعل أي فعل يتعلق بذلك ، فلماذا إذاً كل هذا الاهتمام بالحب ؟ لماذا كل هذا الكلام و كل هذا الاختلاف عليه؟
الحب هو مجرد انجذاب نعم ، قد تتصرف و قد لا تتصرف بناءاً عليه لكن في الإنسان ضعيف الإرادة و العزيمة نجد أنه كثيراً جداً ما يتصرف تبعاً لما يحب كان هذا صواب أم خطأ ، حرام أو حلال....

2- شيء أخير قبل أن ندخل في موضوعنا الرئيسي: هنالك زهرة نادرة في الحديقة , هذه الزهرة ذات جمال باهر و رائحة عطرة خلابة ، و أتى لك رجل يريد أن يقطفها و أنت رفضت قطف الزهرة فبذلك ستذبل و تموت .. لكنه قال لك أنا لا أريد أن أقطفها لسحرها و جمالها , أنا أريد أن أقطفها لأنها من فصيلة نادرة...
في هذه الحالة , هل ستعطيه الزهرة ؟
أريدك أن تتذكر هذا المثال جيداً لأننا سنحتاجه بعد قليل...
----------------
حب الرجل و المرأة

إذا كنا قد فهمنا النقاط السابقة جيداً فسنجد هذه المسألة هي مجرد تطبيق لما سبق، و لن نواجه إلتباس بإذن الله...

التعريف الخاطيء لحب الرجل و المرأه:
عندما يأتي لك صديق و يقول لك فلان يحب فلانة تقول له كيف عرفت ذلك فيجيبك قائلاً لأن فلان دائماً ما يتحدث عن فلانة و هو يتصل بها و يكلمها لساعات و احياناً يخرج معها.
هل لاحظت ذلك؟ صديقك خلط الحب كعاطفة مع التفكير و الفعل و أطلق على هذا المجموع اسم الحب , بينما في الحقيقة قد يكون فلان هذا لا يحب فلانة أبداً لكنه يحاول أن ينافقها ليتزوج بها و يستولى على مالها أو هو يفعل ذلك لمجرد أنه لا يجد شيئاً آخر يفعله، بينما الحب كما قلنا أكثر من مرة هو مجرد انجذاب لا إرادي فد تتصرف بناءاً عليه أو لا.

هل الحب الرجل للمرأه و حب المرأه للرجل موجود ؟
هذا الرجل يحب أن ينظر إلى هذه المرأه.. هذه المرأه تحب أن تتحدث إلى هذا الرجل... هذان الزوجان يحبان بعضهما... هذا الفتى يحب التفكير في ابنه عمه... هذه الفتاة تحب في فلان ثقافته...
كما هو ملاحظ كل ما سبق هو حب، و كل ماسبق هو بين الرجل و المرأه.. إذا فكل ما سبق هو حب ما بين الرجل و المرأه...

الحب العفيف و الحب الغير عفيف:
إذا كنا اتفقنا على أن الحب هو شعور خارج عن إرادة الإنسان من الصعب جداً - بل من المستحيل- إخضاعه لمبدأ التحريم و التحليل أو الصواب و الخطأ فهل من المنطقي أن نخضعه لمبدأ التعفيف أو التدنيس؟ هل من المنطقي أن نقول جوع هذا عفيف بينما جوع هذا دنيء؛ عطش هذا الرجل صواب بينما عطش فلان خطأ؟ اعتقد أن المنطق يرفض ذلك.
إذاً ما هو الخاضع للتحريم و التحليل، ما هو الشيء الذي قد يكون عفيف أو غير عفيف؟ اعتقد أنك تعرف الإجابة: التفكير و العمل.
و إذا كنت غير مقتنع كفاية دعنا نصيغها بطريقة أخرى :
أنت قاضياً في المحكمة... هناك رجل تهجم على أحد البيوت و استولى على مالها، تم القبض على هذا الرجل و قدم أمامك للمحاكمة.. أنت تعرف تماماً- مع أن هذا مستحيل عملياً- أن هذا الرجل لم يحب فعل ذلك عندما سرق- أي أحب الامتناع عن السرقة- لكنه فعل ذلك لأسباب أخرى.. فحتى لو أردت أن تطلق على هذا الحب- حب الامتناع عن السرقة- حب عفيف، فهل تحكم لهذا الرجل بالبراءة؟
هناك رجل آخر أنت تعرف تماماً أنه يحب السرقة حباً جماً لكنه لم يسرق في حياته و لو شيئاً بسيطاً، فهل تحكم عليه بالسجن؟ اعتقد أن إجابتك في كلتا الحالتين ستكون بكلا...
الآن دعنا نعيد صياغة هذا الكلام على حب الرجل للمرأه :
جاءك صديقك و قال لك فلان1 يحب فلانة1 لأنها مثقفة و ذكية....
فلان2 يحب فلانة2 لأنها جميلة و ذات وجه حسن...
ثم سكت صديقك... أيهما حبه عفيف و أيهما حبه غير عفيف؟ في الواقع لا فرق تقريباً بين الحبين و لا يهمنا حنى أن نحكم على كلتا الحالتين حتى الآن و سأخبرك كيف:
أكمل صديقك قائلاً: " فلان1 يتبادل الحديث مع فلانة1 و يحادثها دائماً على المسنجر و احياناً يقابلها، لكن فلان2 يمنع نفسه من التفكير في فلانة2 و لا يتبادل معها الحديث إلا للضرورة..."
و هنا كلنا نستطيع القول أن تفكير فلان2 و فعله عفيفين بينما تفكير فلان1 و فعله غير عفيفين...
هل تذكر الرجل الذي أراد قطف الزهرة لأنها من فصيلة نادرة؟ هل تسمح له بقطفها لمجرد أن حبه للزهرة ينبع من منظور علمي و ليس من منظور سطحي؟
هل رأيت الآن الحلقة التي كنا ندور فيها منذ البداية؟
فالحب مهما كان شكله أو هيئته أو نوعه لا يبرر أبداً التفكير و العمل الذي يليه و لايبرر أبداً التصرف المبني عليه...
و يمكننا أن نرى الآن الخطأ الجسيم و الفخ الذي وقع فيه الكثير من الشباب الصالح و المتدين:
1- فالشاب يبدأ بالتحدث مع الفتاة و يتحاور معها على الماسنجر و يقول لك أنه لايحبها لأنها جميلة و إنما لأنها ذات ثقافة و ذكاء نادرين.. فالشاب هنا شعر بحب ناحية الفتاة- و هو شيء لا نستطيع الحكم عليه بالعفة أو غير العفة لأنه انجذاب غير إرادي- ثم تبع ذلك بالتفكير في الفتاة- و هو تفكير غير عفيف- ثم انتهى به الأمر بفعل غير عفيف و هو محادثة الفتاة و محاورتها لساعات...
2- و من يقول لك أنها ابنه عمه لذلك فيمكنه محادثتها فقل له أصلاً ما الحكم بيننا في العفة و غير العفة؟ بالطبع هو حكم الإسلام الذي قال لنا أن ابنة عمك تلك هي امرأه أجنبية بالنسبة لك و لا يحق لك التعامل معها إلا في نطاق الضرورة و التي غالباً ما تتمثل في أمرين: الدين و العلم... لذلك فأنت تجرؤ أن تقول لك أنه يستغل صلة القرابة بينهما في أخذ ما لا حق له به....

التفكير و الفعل العفيفان بين الرجل و المرأه:
عندما تشعر بميل أو حب نحو فتاة لأي سبب من الأسباب فإن تفكيرك و فعلك العفيفين ناحيتها يتمثلان في حالتين:
1- إما أن الظروف مهيئة بينكما للزواج، و بالتالي فيجب أن يتلخص تفكيرك فيما إذا كانت صالحة لك كزوجة؟ هل هي صالحة كأم لأولادك؟ هل ستساعدك في التقرب إلى الله؟ و يكون فعلك العفيف بالسؤال عنها و عن أخلاقها و السؤال عن والدها و هكذا....
2- أو الظروف غير مهيئة للزواج، ساعتها يكون تفكيرك العفيف نحوها يتلخص في ألا تحاول التفكير فيها و فعلك العفيف يتلخص في ألا تحاول التقرب منها لأسباب واهية و يمكنك الاستعانة على ذلك بالعبادات..و نفس الأمر ينطبق على المرأه فلا تحاولي التقرب من رجل لأسباب واهية و استعيني على ذلك بالعبادات...
أما بالنسبة للزوج و زوجته فيمكنك التفكير في زوجتك كيف تشاء.. يمكنك التفكير في جمالها و محاسنها و ذكاءها و ثقافتها كيفما تريد.. و كذلك الحال بالنسبة للزوجة و بالطبع فما ينطبق على التفكير ينطبق على الفعل...
و إذا أصر أحد على تعريف الحب بأنه يتضمن أيضاً التفكير و الفعل فنحن نستطيع أن نقول له أن هذا التفكير العفيف و هذا الفعل العفيف اللذان نتحدث عنهما يمثلان الحب العفيف بين الرجل و المرأه...

و أحب أن اختم كل هذا بتذكرتك - و تذكرة نفسي أولاً- بأن هدفنا الأسمى في النهاية هو التقرب و الوصول إلى الله... هدفنا هو دخول الجنة و رؤية وجه الله عز و جل في الآخرة... لذلك فعلينا عدم التفكير في الحب لأنفسنا في الدنيا و إنما التفكير فيه بأن يكون في ميزان حسناتنا في الآخرة سواء كان ذلك باستثماره إن كان صالحاً أو باقتلاع جذوره إن كان فاسداً...

هذا و الله أعلم

ملحوظة: ما دام عنوان الموضوع هو "فِكر" فهذا يعني أنه يحمل وجه نظر العبد لله الخاصة فقط حول الموضوع و التي بالطبع قد تصيب و قد تخطيء، لذلك فلا يوجد ما يمنع أن تشاركنا بفكرك الخاص حول الموضوع إذا كنت تراه من وجه نظر مختلفة جزاك الله خيراً...

فارس المجد
21-06-2008, 10:30 AM
"الشكر" و "الأوسمة" و "الصور و المعارض" و "المجموعات الاجتماعية" إلخ... فيا ليت لو تكرم واحد و دلني عليها الله لا يسيئكم
واضحة ما تحتاج كثير شرح, براسلك عموماً

موضوعك يحمل طابع البساطة وسلاسة الألفاظ ,وهذا اللي يخليه إبداعي, بالرغم من بساطة الفكرة وبساطة الموضوع وبساطة طريقة إيصال المعلومة , إلا أنه _ بل بسبب هذه الأشياء_ صار أكثر بساطة للفهم ..

وأنا أؤيدك في كل ما قلته ولا زيادة لي عليه
ومجرد عودتك تستحق الترشيح يا محمد , فكيف لو كتبتلنا موضوع
وأنا بلخص لك الموضوع في نقطتين:

الحب شعور والشعور لا يدخل في إطار التحليل أو التحريم وإنما يدخل ما يترتب عليه في هذا الإطار

الحب العذري هو الشعور نفسه , والحب الغير عذري هو محاولة التقرب من المحبوب بطريقة غير شرعية(الفعل)


1- إما أن الظروف مهيئة بينكما للزواج
عندي تعليق بسيط هنا..
وهو أن لا يقع الشخص في الحب عن طريق النت, فأنا أراه سذاجة, وخاصة من يتكلم مع ناس من قارة أخرى!!
لأنها تعذيب على الفاضي بكل معنى الكلمة, (هذا إذا تغاضينا عن الحكم الديني في ذلك)

وإذا كنت لا تزال مراهقاً, أبد شعورك لأمك حول الموضوع, وصدقني لن تندم أبداً, أعرف أكثر من شخص فعلوا هذا وما ندموا على الأمر , والأم بالعكس ستفرح وتتقبل الموضوع برحابة صدر... وهو أفضل لكي تزيد من فرص الزواج الذي تحلم به, وليمنعك هذا عن الوقوع فيما لا تريده ولا يريده ربك...

محمد السيوطيM.S
21-06-2008, 01:00 PM
يا هلا يا هلا عبد الرحمن:D


موضوعك يحمل طابع البساطة وسلاسة الألفاظ ,وهذا اللي يخليه إبداعي, بالرغم من بساطة الفكرة وبساطة الموضوع وبساطة طريقة إيصال المعلومة , إلا أنه _ بل بسبب هذه الأشياء_ صار أكثر بساطة للفهم ..جزاك الله خيراً عبد الرحمن:)... و الحمد لله أن الموضوع بسيط و ليس "ثقيل على القلب" حتى يجد قبولاً عند الجميع، اعتقد أن جزء من بساطة الموضوع يرجع إلى أننا بدأنا الحديث من عند القواعد ثم بنينا عليها بالتدريج بعد ذلك فمن الملاحظ أن الكثير من الاختلاف في وجهات النظر يرجع أصلاً لاختلاف في المفاهيم عند كل واحد....


ومجرد عودتك تستحق الترشيح يا محمد , فكيف لو كتبتلنا موضوعالله يخليك يا غالي... هذا إطراء مو باستحقه:kiss:


عندي تعليق بسيط هنا..
وهو أن لا يقع الشخص في الحب عن طريق النت, فأنا أراه سذاجة, وخاصة من يتكلم مع ناس من قارة أخرى!!
لأنها تعذيب على الفاضي بكل معنى الكلمة, (هذا إذا تغاضينا عن الحكم الديني في ذلك)
أنا اتفق معك بنسبة كبيرة و لكن لا اعتقد أن هذا ينطبق على كل الحالات و لذلك لقصة اعرفها:
أحد الشبان المعارف كان يتردد على موقع إسلامي مخصص للمسلميين في الغرب أو الذين اسلموا حديثاً هناك، و حدث أنه دخل في حوار أكثر من مرة مع إحدى الأجنبيات حديثي العهد بالإسلام حيث كانت لا تعرف دينها جيداً و تحتاج إلى من يعلمها... المهم أنه في نفس الوقت كانت هذه الأجنبية تحوار إحدى الشابات المسلمات من نفس بلد هذا الشاب – مصر و من خلال المسلمة الأجنبية بدأ الشاب يعجب بطريقة تفكير هذه الشابة المسلمة- ليس الأجنبية- و مدى عمق ثقافتها و إلمامها بأمور الدين و ما نحوه فماذا تعتقد أنه فعل؟ على الرغم من أن الشاب لا يعرف شكل هذه المسلمة أو حتى اسمها و على الرغم من أنه يقطن في محافظة و تقطن هي في محافظة بعيدة عنه تماماً فقد جاهد حتى عرف عنوانها و ذهب مع ابيه فوراً ليطلب يدها!! و الطريف أنه قال لأبوا الفتاة أريد أن اطلب يد "......" و قال اسمها المستعار الذي تدخل به على النت لأنه كما قلت لا يعرف اسمها الحقيقة.... بعد ذلك عرف الشاب أن تلك الشابة حسنة الشكل و هي من أسرة كريمة و ميسرة الحال و نحو ذلك و سارت الأمور بشكل جيد حتى تزوج الشابين و هما من أسعد الأزواج الذين اعرفهم على الإطلاق....
فقد تصرف الشاب بشكل سليم تماماً فاختار عروسه على أساس الدين لا على أساس أخر- رغم أن هذا تم عن طريق النت- و لم يجعل نفسه يقع في الخطأ الذي يقع فيه الكثير من شباب النت و إنما " قطع عرق و سيح دم" كما نقول عندنا و اتخذ الإجراءات الصحيحة التي أمنت له أسرة سعيدة في النهاية:star:....



وإذا كنت لا تزال مراهقاً, أبد شعورك لأمك حول الموضوع, وصدقني لن تندم أبداً, أعرف أكثر من شخص فعلوا هذا وما ندموا على الأمر , والأم بالعكس ستفرح وتتقبل الموضوع برحابة صدر... وهو أفضل لكي تزيد من فرص الزواج الذي تحلم به, وليمنعك هذا عن الوقوع فيما لا تريده ولا يريده ربك...كلام جميل جداً و رائع... بالفعل فالكثير من مشاكل المراهقين ترجع اصلاً لخجلهم في البداية من الكلام مع الأهل و من ثم يسيرون في طريقهم منفردين بلا نصائح و لا خبرة فيقعون بلا ريب في الخطأ:coffee:....

و مشكورين عبد الرحمن على تفاعلك مع الموضوع:)... اشوفك بإذن الله على "الخاص"- مو هكذا يسموه:33:

بطووووطه
22-06-2008, 02:38 PM
.
.




( محمد السيوطيM.S )


موضوع رائع و الله .. و تقديمه و سلاسته أروع ..
حلو اننا نتفق بالاول على القواعد .. حتى تكون الآراء واضحه !


معاك .. بكل الموضوع تقريبا .. وبنفس رأيك !
بس شي صغير ..
قلت انه الحب نتفق انه شيء لا إرادي .. وهو شعور صح . . ؟
طيب لما نشعر فيه راح نفكر فيه .. ؟


بالاخير تقرن كلمة الفعل العفيف مع ( التفكير العفيف )
التفكير نوعا ما غير إرادي .. ممكن انك تشغل نفسك بأي شيء عشان لاتفكر .. ؟
بس ايضا التفكير غير خاضع للتحريم والتحليل .. !


(
الحديث الشريف "إنَّ الله سبحانه تجاوز لأمتي عما حدَّثت به نفسها ما لم تتكلَّم أو تعمل" رواه البخاري ومسلم (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528606520)
)
إضغط على الحديث لزيارة المرجع !



و لو نفرض مثال من موضوعك .. و مع تغير كملة ( حب ==> تفكير )
هناك رجل آخر أنت تعرف تماماً أنه (يفكر بـ ) السرقة لكنه لم يسرق في حياته و لو شيئاً بسيطاً، فهل تحكم عليه بالسجن؟
أيضا هنا إجابتك بـ لا !
وبذلك يكون الحكم على ( الفعل ) فقط .. !


انا لم أقول ذلك .. بقصد اني اريد ان افتح مجال واسع لـ تفكيري !
و اعلم تماما .. انا كثرة التفكير بموضوع ما يؤدي إلى فعله .. و الأفضل اننا نبتعد من التفكير بهذا الموضوع حتى لا نفعله !
بس للتوضيح لا أكثر .. فقد تجاوز الله عن كل تفكير بأي عمل ممكن !



و مشكور على الموضوع الرائع والمفيد ..
إعذرني عن خروجي من دائرة الحب إلى التفكير .. لأني متفقة معك في مجمل آرائك
.. أسلوبك جدا مميز في طرح الموضوع والأمثله !
جزاك الله الخير ..
دمتم بود ..



.
.

Amir Imam
22-06-2008, 05:38 PM
بسم الله
والله هذا الموضوع جميل وهام جدا ايضا .. لا مانع من الحب طالما انه في حدود ما حدده الله عز وجل .. المشكلة في الفعل وليست في الشعور
جزاك الله خرا على هذا الموضوع الرائع

محمد السيوطيM.S
23-06-2008, 12:29 AM
السلام عليكم:)

مرحباً بأختي الكريمة بطووووطه


موضوع رائع و الله .. و تقديمه و سلاسته أروع
مشكور أختي و جزاك الله كل الخير:)



بس شي صغير ..
قلت انه الحب نتفق انه شيء لا إرادي .. وهو شعور صح . . ؟
طيب لما نشعر فيه راح نفكر فيه .. ؟

بالاخير تقرن كلمة الفعل العفيف مع ( التفكير العفيف )
التفكير نوعا ما غير إرادي .. ممكن انك تشغل نفسك بأي شيء عشان لاتفكر .. ؟
بس ايضا التفكير غير خاضع للتحريم والتحليل .. !

(
الحديث الشريف "إنَّ الله سبحانه تجاوز لأمتي عما حدَّثت به نفسها ما لم تتكلَّم أو تعمل" رواه البخاري ومسلم
)
إضغط على الحديث لزيارة المرجع !


و لو نفرض مثال من موضوعك .. و مع تغير كملة ( حب ==> تفكير )
هناك رجل آخر أنت تعرف تماماً أنه (يفكر بـ ) السرقة لكنه لم يسرق في حياته و لو شيئاً بسيطاً، فهل تحكم عليه بالسجن؟
أيضا هنا إجابتك بـ لا !
وبذلك يكون الحكم على ( الفعل ) فقط .. !
أول كل شيء أريد شكرك أختي لأنك تفضلتي بمشاركتنا ب"فكرك الخاص" حول الموضوع بل و اعتمدتِ في ذلك على أدلة و براهين من السنة و من أقوال المفسريين:)

و لأكون صريحاً و واضحاً من هنا فسأقول أن كلامك أختي صحيح 100 % فلا تثريب و لا غبار عليه و لا أحد يستطيع معارضتك عندما قلتِ:


بس ايضا التفكير غير خاضع للتحريم والتحليل .. !
و إذا بدر مني ما ينافي ذلك فاعترف بخطئي

لكن أريد مناقشتك أختي من جانب آخر:
فالذي حدث عندما بدأت كتابة الموضوع أني توقفت حول نقطة "التفكير": هل اضيفه في صف الحب- و ما يترتب على ذلك- أم اضيفه في صف العمل- و ما يترتب على ذلك؟ و أريد أختي أن تتأملي معي هذه النقاط قبل الاختيار


1- كلمة "تفكير" أختي هي كلمة واسعة عامة و من الصعب تحديدها فهي يمكن أن تشمل:
الهاجس- الخاطر- حديث النفس- الهم- العزم من ناحية ، و اليقين- الإيمان- النية من ناحية أخرى....
فصحيح أن التفكير الذي نقصده في موضوعنا هو "حديث النفس / الهاجس/الخاطر" و هو غير خاضع للتحليل و التحريم كما جاء في الحديث الشريف و كما تفضلتي أختي بذكر ذلك
لكن ماذا بالنسبة للأمور الأخرى و التي قد تدخل – و قد لا تدخل فأنا لا استند في ذلك إلى سند قوي- في عرف التفكير؟ لن نتحدث عن الهم و العزم فقد ورد تفصيلها في وصلة الحديث (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528606520).... لكن لنتحدث عن الإيمان و العقيدة و النية و اسئلك سؤال أختي ما الفرق بين المسلم و الكافر الذي يخلد في النار؟ بالطبع هو الإيمان بالله و هو شيء "يقيني" يكمن بالقلب و لا يعتبر فعلاً (و إن كان بالطبع الفعل يبنى عليه؛ فالكافر الذي يعتنق الإسلام و تأتيه المنية قبل أن يصلي أو يصوم أو غير ذلك يدخل الجنة بالرغم بأنه لم "يعمل" عملاً واحد كعبادة لله)
طبعاً بالإضافة للنية و التي لا تدخل أيضاً في نطاق "العمل" : "إنَّما الأعمال بالنيَّات، وإنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوى"
و هذا قد يفسر الآية الكريمة :
"لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"
و هذه وصلة للاستزادة (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Eman_Counsel/EmanA/EmanA&cid=1109471505688)

2- إذا كان الله – من عفوه و رحمته بنا – لا يؤخذنا بما يدور في أنفسنا من هواجس و نحو ذلك (أي التفكير الذي نقصده لا يخضع لمبدأ التحريم و التحليل)، فلم أكن استطيع مع ذلك أختي أن أقول "التفكير لا يخضع لمبدأ العفة أو عدمها" فأسواي بذلك من يفكر ليل نهار بالمحرمات بمن لا يفكر بها في نفس درجة العفة من التفكير، و اتذكر حديثاً نصه لا يحضرني للأسف بأن النبي الشريف قال أن تفضيل أبا بكر عن غيره من الصحبة ليس لعمل زائد يقوم به ، و إنما لشيئاً في قلبه...

3- قريب من النقطة السابقة، و هو ما نوهتي بالفعل عليه أختي في ختام مشاركتك : فتخيلي لو قلنا أن "الحب و التفكير لا يخضعان لمبدأ التحريم و التحليل و لا لمبدأ العفة أو عدمها" فستجدي بعض الشباب عندئذ يجلسون بالساعات يفكرون في حبيبتهم مقتنعين بأنهم "لم يفعلوا" شيئاً يقربهم ممن يفكرون فيه مما قد يغضب الله ( طبعاً الفعل لا بدل أن يترتب على ذلك لا محالة)

لهذا كله كان أمامي- كما اعتقد- ثلاثة خيارات:
1- أن اضيف التفكير إلى الحب، و هنا كنت سأسقط في شرك النقطة الثانية و الثالثة بشكل واضح
2- أن اجعل التفكير منفرداً قائماً بذاته و ما يترتب على ذلك من وجوب التناول المفصل لقضية التفكير و رأي الفقهاء... هذا الخيار - و إن كان الأدق- كان سيخرجنا عن سياق الموضوع إلى حد ما و يخل ببساطته
3- أن اضيف التفكير إلى العمل,،وهو ما اخترته
لكن ستلاحظين أختي – على الرغم من التبسيط الذي كان فيه الموضوع- أني دائماً ما قرنت في كلامي "التفكير ب الفعل" إذا أردت أن قول التحريم و التحليل – الصواب و الخطأ أو ما في نحو ذلك , و ذلك حتى لا اوقع نفسي في الخطأ إذا قلت أن "التفكير خاضع للتحليل أو التحريم" منفرداً دون اقرانه بالعمل:


أما إذا استمررت بالتفكير في كيفية الاستيلاء على ماله و ربما حاولت سرقته فهنا تكون قد وقعت تحت طائلة التحريم...
بعبارة أخرى فقد افترضت من أجل تبسيط الموضوع أن العمل و التفكير "شيئان متلازمان" أو "كتلة واحدة"، أي افترضت أن "من يفكر بشكل خاطيء سيعمل بشكل خاطيء"



إعذرني عن خروجي من دائرة الحب إلى التفكير .. لأني متفقة معك في مجمل آرائك
لا أبداً أختي فقد قدمتي لي الفائدة و لا أحد يزعل من الإفادة... كما أن مشاركتك تدل على اهتمامك بالموضوع:)



أسلوبك جدا مميز في طرح الموضوع والأمثله !
جزاك الله الخير ..
دمتم بود
الله يحفظك أختي و وفقك الله في الامتحانات بإذن الله
و دمتــــــــي أختي :)

محمد السيوطيM.S
23-06-2008, 12:33 AM
اهلين أخوي:)Amir Imam



بسم الله
والله هذا الموضوع جميل وهام جدا ايضا .. لا مانع من الحب طالما انه في حدود ما حدده الله عز وجل .. المشكلة في الفعل وليست في الشعور
جزاك الله خرا على هذا الموضوع الرائع

الله يخليك أخي
مشكــــــــــــــور على مرورك :)
و دمت في رعاية الله

ناصر المحمدي
23-06-2008, 02:57 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..:)
حي الله .. محمد ..








2-هل الحب صواب أم خطأ ، حلام أم حرام ؟

الحب في أصله نعمة قد كرم الله بها الإنسان و ذلك لهدف عظيم و هو أن يتصل الإنسان بخالقه من خلال حبه إليه....
و الحب في ذاته لا يخضع لمبدأ التحريم أو التحليل لأنه شيء خارج عن إرادة الإنسان ، مثال بسيط جداً الإنسان لا يستطيع أن يمنع نفسه من الشعور بالجوع و بالتالي فليس من المنطقي أن نقول أن الشعور بالجوع حرام أو حلال / صواب أو خطأ.....


صحيح .. ولكن لو شخص ما ..لم ياكل عمدا الى ان جاع وتضرر بدنه فهو يهلك نفسه فبذلك قد فعل محرم ..وهو اهلاك النفس ..
ولهذا اي حب يبدأ بمحرم فهو محرم .. لأن مابني على باطل فهو باطل ..
مثال .. الحبد بعد الأختلاط .. وبالأختلاط نقترب من الزنا ..وهذا محرم ..


3- و هنا يجب أن نفرق بين الحب في ناحية، و بين التفكير و الفعل في ناحية أخرى

مثلاً: أنت قد تحب أن يكون مال فلان لك و لحظة الحب هذه أنت لا تستطيع التحكم فيها لأنك شعرت بها تلقائياً و
هذا اسمه حسد ..


بالنسبة لي الحب هو كلام فاضي ..

في أمان الله ..

AhmedSaleh133
23-06-2008, 03:11 AM
موضوع اكثـــــــر مــــــن رائــــــع ، والـــــذى يزيد مــــن روعته انك انت الــــذى قمت بكتابته .

تقبـــل مــــــــرورى


تحياتى :-
AhMeD SaLeH

محمد السيوطيM.S
23-06-2008, 04:20 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حي الله .. محمد ..
و حياك الله أخوي ناصر المحمدي:)




صحيح .. ولكن لو شخص ما ..لم ياكل عمدا الى ان جاع وتضرر بدنه فهو يهلك نفسه فبذلك قد فعل محرم ..وهو اهلاك النفس ..
أخي خذ الأمور ببساطة:)... أنا ما قصدته هو أن مجرد الشعور بالانجذاب نحو شيء ما- و هو الحب- يماثل الشعور بالجوع الذي يشعر به كل إنسان لا أكثر و لا أقل... و ما تتحدث عنه أخوي جوهره "الفعل العمد" و ليس "الشعور" و طبعاً نحن متفقين تماماً على أن هذا "الفعل" حرام



ولهذا اي حب يبدأ بمحرم فهو محرم .. لأن مابني على باطل فهو باطل ..
مثال .. الحبد بعد الأختلاط .. وبالأختلاط نقترب من الزنا ..وهذا محرم ..
اعتقد أنك أخوي في استعمالك لكلمة الحب تعني الحب بالمفهوم الشامل الشائع بين الناس الذي يشمل "الشعور+ التفكير+ الفعل"..... أما ما نتحدث عنه فهو الحب بمعنى الشعور فقط أي بعد عزله عن التفكير و الفعل(و حتى حديث النفس و الهواجس و الخواطر لا يؤخذنا الله عليها كما تكرمت و أوضحت أختنا بطوووطة)، فإذا تفضلت أخي بالعودة إلى أول نقطة تحت عنوان " حب الرجل و المرأه" سيتبين لك ذلك....



هذا اسمه حسد ..
سواء حسد أو لا هذا لا يتعارض مع كونك" أحببت" أن يكون مال فلان لك



بالنسبة لي الحب هو كلام فاضي ..
واضح أخي هنا أنك تقصد "حب الرجل و المرأه+ بالمفهوم العام"
فهل حبك لأمك و حب أمك لك -على سبيل المثال- كلام فاضي؟
اعتقد أخي أنك لم تقرأ الموضوع بتأن... فبيننا اختلاف كبير في المفاهيم:33:



في أمان الله ..
مشكور أخي على تفاعلك:)
في حفظ الله:hello:
*******
يا هلا أخي :)AhmedSaleh133



موضوع اكثـــــــر مــــــن رائــــــع ، والـــــذى يزيد مــــن روعته انك انت الــــذى قمت بكتابته .

تقبـــل مــــــــرورى


تحياتى :-
AhMeD SaLeH

شكراً أخي على هذا الإطراء:D
جزاك الله كل الخير على المرور
و دمتم في حفظ الله:hello:

The_source
23-06-2008, 10:47 AM
مالكش حل يا أخي .....الموضوع بيستمتع القارىء في قرائته ......بجد

محمد السيوطيM.S
23-06-2008, 05:21 PM
السلام عليكم:)
اهليــــــــــــــن أخي DBprog :01:


مالكش حل يا أخي .....الموضوع بيستمتع القارىء في قرائته ......بجد
جزاك الله خيراً أخوي :biggthump
دمــــــــــــــــــــــت سالماً :wave:

فارس المجد
23-06-2008, 05:52 PM
يرجع إلى أننا بدأنا الحديث من عند القواعد
بالضبط هذه هي

وهو أن لا يقع الشخص في الحب عن طريق النت, فأنا أراه سذاجة
هههه أنا معك فيما طرحته حول هذه النقطة, ولكن قصتك نادرة الحدوث وحدثت بطيب نية
أنا كنت أتكلم عن الناس اللي أصلاً يبحثوا في النت عن زوجة(أحياناً حبيبة بس!) وغالباً يقول لك Iam here for dating
وفي كثير من القصص المضحكة التي سببت مشاكل بالرغم من ظرافتها , وأنا أعرف وحدة واقعية على اللي يعشق وحدة إلى درجة الجنون, وبالآخر يطلع يكلم ولد مو بنت أصلاً !!
لذلك لا أنصح أحد بالوقوع في مصيدة الكذب , والمحاولات التي ربما لن تستطيع أن ترى من تتكلم معه في حياتك وغيرها من المشاكل

محمد السيوطيM.S
23-06-2008, 06:27 PM
أنا كنت أتكلم عن الناس اللي أصلاً يبحثوا في النت عن زوجة(أحياناً حبيبة بس!) وغالباً يقول لك Iam here for dating
الله يهديهم و يشفي الأمة منهم و عددهم كبير للأسف :dot:



وأنا أعرف وحدة واقعية على اللي يعشق وحدة إلى درجة الجنون, وبالآخر يطلع يكلم ولد مو بنت أصلاً !!
هه هه هه :lmao:............بالشفا :pcguru:



لذلك لا أنصح أحد بالوقوع في مصيدة الكذب , والمحاولات التي ربما لن تستطيع أن ترى من تتكلم معه في حياتك وغيرها من المشاكل
:biggthump

L A H B
26-10-2008, 01:56 PM
الله يوفقك عالموضوع الجميل والسلس