النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: ---------------{{فِكر..........الحــــــــــــــــــــــب}}---------------------

الصورة الرمزية محمد السيوطيM.S
    محمد السيوطيM.S غير متصل أفضل عضو بالمنتدى العام
    العبد الفقير إلى عفو رَبٌهِ

Lightbulb ---------------{{فِكر..........الحــــــــــــــــــــــب}}---------------------

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الصورة الرمزية فارس المجد
    فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
    المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن

رد: ---------------{{فِكر..........الحــــــــــــــــــــــب}}---------------------

"الشكر" و "الأوسمة" و "الصور و المعارض" و "المجموعات الاجتماعية" إلخ... فيا ليت لو تكرم واحد و دلني عليها الله لا يسيئكم
    واضحة ما تحتاج كثير شرح, براسلك عموماً

موضوعك يحمل طابع البساطة وسلاسة الألفاظ ,وهذا اللي يخليه إبداعي, بالرغم من بساطة الفكرة وبساطة الموضوع وبساطة طريقة إيصال المعلومة , إلا أنه _ بل بسبب هذه الأشياء_ صار أكثر بساطة للفهم ..

وأنا أؤيدك في كل ما قلته ولا زيادة لي عليه
    ومجرد عودتك تستحق الترشيح يا محمد , فكيف لو كتبتلنا موضوع
    وأنا بلخص لك الموضوع في نقطتين:

الحب شعور والشعور لا يدخل في إطار التحليل أو التحريم وإنما يدخل ما يترتب عليه في هذا الإطار

الحب العذري هو الشعور نفسه , والحب الغير عذري هو محاولة التقرب من المحبوب بطريقة غير شرعية(الفعل)

1- إما أن الظروف مهيئة بينكما للزواج
    عندي تعليق بسيط هنا..
    وهو أن لا يقع الشخص في الحب عن طريق النت, فأنا أراه سذاجة, وخاصة من يتكلم مع ناس من قارة أخرى!!
    لأنها تعذيب على الفاضي بكل معنى الكلمة, (هذا إذا تغاضينا عن الحكم الديني في ذلك)

وإذا كنت لا تزال مراهقاً, أبد شعورك لأمك حول الموضوع, وصدقني لن تندم أبداً, أعرف أكثر من شخص فعلوا هذا وما ندموا على الأمر , والأم بالعكس ستفرح وتتقبل الموضوع برحابة صدر... وهو أفضل لكي تزيد من فرص الزواج الذي تحلم به, وليمنعك هذا عن الوقوع فيما لا تريده ولا يريده ربك...

Thumbs up رد: ---------------{{فِكر..........الحــــــــــــــــــــــب}}---------------------

يا هلا يا هلا عبد الرحمن

موضوعك يحمل طابع البساطة وسلاسة الألفاظ ,وهذا اللي يخليه إبداعي, بالرغم من بساطة الفكرة وبساطة الموضوع وبساطة طريقة إيصال المعلومة , إلا أنه _ بل بسبب هذه الأشياء_ صار أكثر بساطة للفهم ..
    جزاك الله خيراً عبد الرحمن... و الحمد لله أن الموضوع بسيط و ليس "ثقيل على القلب" حتى يجد قبولاً عند الجميع، اعتقد أن جزء من بساطة الموضوع يرجع إلى أننا بدأنا الحديث من عند القواعد ثم بنينا عليها بالتدريج بعد ذلك فمن الملاحظ أن الكثير من الاختلاف في وجهات النظر يرجع أصلاً لاختلاف في المفاهيم عند كل واحد....

ومجرد عودتك تستحق الترشيح يا محمد , فكيف لو كتبتلنا موضوع
    الله يخليك يا غالي... هذا إطراء مو باستحقه

عندي تعليق بسيط هنا..
    وهو أن لا يقع الشخص في الحب عن طريق النت, فأنا أراه سذاجة, وخاصة من يتكلم مع ناس من قارة أخرى!!
    لأنها تعذيب على الفاضي بكل معنى الكلمة, (هذا إذا تغاضينا عن الحكم الديني في ذلك)
    أنا اتفق معك بنسبة كبيرة و لكن لا اعتقد أن هذا ينطبق على كل الحالات و لذلك لقصة اعرفها:
    أحد الشبان المعارف كان يتردد على موقع إسلامي مخصص للمسلميين في الغرب أو الذين اسلموا حديثاً هناك، و حدث أنه دخل في حوار أكثر من مرة مع إحدى الأجنبيات حديثي العهد بالإسلام حيث كانت لا تعرف دينها جيداً و تحتاج إلى من يعلمها... المهم أنه في نفس الوقت كانت هذه الأجنبية تحوار إحدى الشابات المسلمات من نفس بلد هذا الشاب – مصر و من خلال المسلمة الأجنبية بدأ الشاب يعجب بطريقة تفكير هذه الشابة المسلمة- ليس الأجنبية- و مدى عمق ثقافتها و إلمامها بأمور الدين و ما نحوه فماذا تعتقد أنه فعل؟ على الرغم من أن الشاب لا يعرف شكل هذه المسلمة أو حتى اسمها و على الرغم من أنه يقطن في محافظة و تقطن هي في محافظة بعيدة عنه تماماً فقد جاهد حتى عرف عنوانها و ذهب مع ابيه فوراً ليطلب يدها!! و الطريف أنه قال لأبوا الفتاة أريد أن اطلب يد "......" و قال اسمها المستعار الذي تدخل به على النت لأنه كما قلت لا يعرف اسمها الحقيقة.... بعد ذلك عرف الشاب أن تلك الشابة حسنة الشكل و هي من أسرة كريمة و ميسرة الحال و نحو ذلك و سارت الأمور بشكل جيد حتى تزوج الشابين و هما من أسعد الأزواج الذين اعرفهم على الإطلاق....
    فقد تصرف الشاب بشكل سليم تماماً فاختار عروسه على أساس الدين لا على أساس أخر- رغم أن هذا تم عن طريق النت- و لم يجعل نفسه يقع في الخطأ الذي يقع فيه الكثير من شباب النت و إنما " قطع عرق و سيح دم" كما نقول عندنا و اتخذ الإجراءات الصحيحة التي أمنت له أسرة سعيدة في النهاية....

وإذا كنت لا تزال مراهقاً, أبد شعورك لأمك حول الموضوع, وصدقني لن تندم أبداً, أعرف أكثر من شخص فعلوا هذا وما ندموا على الأمر , والأم بالعكس ستفرح وتتقبل الموضوع برحابة صدر... وهو أفضل لكي تزيد من فرص الزواج الذي تحلم به, وليمنعك هذا عن الوقوع فيما لا تريده ولا يريده ربك...
    كلام جميل جداً و رائع... بالفعل فالكثير من مشاكل المراهقين ترجع اصلاً لخجلهم في البداية من الكلام مع الأهل و من ثم يسيرون في طريقهم منفردين بلا نصائح و لا خبرة فيقعون بلا ريب في الخطأ....

و مشكورين عبد الرحمن على تفاعلك مع الموضوع... اشوفك بإذن الله على "الخاص"- مو هكذا يسموه

رد: ---------------{{فِكر..........الحــــــــــــــــــــــب}}---------------------

.
    .

( محمد السيوطيM.S )

موضوع رائع و الله .. و تقديمه و سلاسته أروع ..
    حلو اننا نتفق بالاول على القواعد .. حتى تكون الآراء واضحه !

معاك .. بكل الموضوع تقريبا .. وبنفس رأيك !
    بس شي صغير ..
    قلت انه الحب نتفق انه شيء لا إرادي .. وهو شعور صح . . ؟
    طيب لما نشعر فيه راح نفكر فيه .. ؟

بالاخير تقرن كلمة الفعل العفيف مع ( التفكير العفيف )
    التفكير نوعا ما غير إرادي .. ممكن انك تشغل نفسك بأي شيء عشان لاتفكر .. ؟
    بس ايضا التفكير غير خاضع للتحريم والتحليل .. !

و لو نفرض مثال من موضوعك .. و مع تغير كملة ( حب ==> تفكير )
    هناك رجل آخر أنت تعرف تماماً أنه (يفكر بـ ) السرقة لكنه لم يسرق في حياته و لو شيئاً بسيطاً، فهل تحكم عليه بالسجن؟
    أيضا هنا إجابتك بـ لا !
    وبذلك يكون الحكم على ( الفعل ) فقط .. !

انا لم أقول ذلك .. بقصد اني اريد ان افتح مجال واسع لـ تفكيري !
    و اعلم تماما .. انا كثرة التفكير بموضوع ما يؤدي إلى فعله .. و الأفضل اننا نبتعد من التفكير بهذا الموضوع حتى لا نفعله !
    بس للتوضيح لا أكثر .. فقد تجاوز الله عن كل تفكير بأي عمل ممكن !

و مشكور على الموضوع الرائع والمفيد ..
    إعذرني عن خروجي من دائرة الحب إلى التفكير .. لأني متفقة معك في مجمل آرائك
    .. أسلوبك جدا مميز في طرح الموضوع والأمثله !
    جزاك الله الخير ..
    دمتم بود ..

.
    .

بسم الله
    والله هذا الموضوع جميل وهام جدا ايضا .. لا مانع من الحب طالما انه في حدود ما حدده الله عز وجل .. المشكلة في الفعل وليست في الشعور
    جزاك الله خرا على هذا الموضوع الرائع

Thumbs up رد: ---------------{{فِكر..........الحــــــــــــــــــــــب}}---------------------

السلام عليكم

مرحباً بأختي الكريمة بطووووطه
    موضوع رائع و الله .. و تقديمه و سلاسته أروع
    مشكور أختي و جزاك الله كل الخير

بس شي صغير ..
    قلت انه الحب نتفق انه شيء لا إرادي .. وهو شعور صح . . ؟
    طيب لما نشعر فيه راح نفكر فيه .. ؟

بالاخير تقرن كلمة الفعل العفيف مع ( التفكير العفيف )
    التفكير نوعا ما غير إرادي .. ممكن انك تشغل نفسك بأي شيء عشان لاتفكر .. ؟

(
    الحديث الشريف "إنَّ الله سبحانه تجاوز لأمتي عما حدَّثت به نفسها ما لم تتكلَّم أو تعمل" رواه البخاري ومسلم
    )
    إضغط على الحديث لزيارة المرجع !

و لو نفرض مثال من موضوعك .. و مع تغير كملة ( حب ==> تفكير )
    هناك رجل آخر أنت تعرف تماماً أنه (يفكر بـ ) السرقة لكنه لم يسرق في حياته و لو شيئاً بسيطاً، فهل تحكم عليه بالسجن؟
    أيضا هنا إجابتك بـ لا !
    وبذلك يكون الحكم على ( الفعل ) فقط .. !
    أول كل شيء أريد شكرك أختي لأنك تفضلتي بمشاركتنا ب"فكرك الخاص" حول الموضوع بل و اعتمدتِ في ذلك على أدلة و براهين من السنة و من أقوال المفسريين

و لأكون صريحاً و واضحاً من هنا فسأقول أن كلامك أختي صحيح 100 % فلا تثريب و لا غبار عليه و لا أحد يستطيع معارضتك عندما قلتِ:
    و إذا بدر مني ما ينافي ذلك فاعترف بخطئي

لكن أريد مناقشتك أختي من جانب آخر:
    فالذي حدث عندما بدأت كتابة الموضوع أني توقفت حول نقطة "التفكير": هل اضيفه في صف الحب- و ما يترتب على ذلك- أم اضيفه في صف العمل- و ما يترتب على ذلك؟ و أريد أختي أن تتأملي معي هذه النقاط قبل الاختيار

1- كلمة "تفكير" أختي هي كلمة واسعة عامة و من الصعب تحديدها فهي يمكن أن تشمل:
    الهاجس- الخاطر- حديث النفس- الهم- العزم من ناحية ، و اليقين- الإيمان- النية من ناحية أخرى....
    فصحيح أن التفكير الذي نقصده في موضوعنا هو "حديث النفس / الهاجس/الخاطر" و هو غير خاضع للتحليل و التحريم كما جاء في الحديث الشريف و كما تفضلتي أختي بذكر ذلك
    لكن ماذا بالنسبة للأمور الأخرى و التي قد تدخل – و قد لا تدخل فأنا لا استند في ذلك إلى سند قوي- في عرف التفكير؟ لن نتحدث عن الهم و العزم فقد ورد تفصيلها في وصلة الحديث.... لكن لنتحدث عن الإيمان و العقيدة و النية و اسئلك سؤال أختي ما الفرق بين المسلم و الكافر الذي يخلد في النار؟ بالطبع هو الإيمان بالله و هو شيء "يقيني" يكمن بالقلب و لا يعتبر فعلاً (و إن كان بالطبع الفعل يبنى عليه؛ فالكافر الذي يعتنق الإسلام و تأتيه المنية قبل أن يصلي أو يصوم أو غير ذلك يدخل الجنة بالرغم بأنه لم "يعمل" عملاً واحد كعبادة لله)
    طبعاً بالإضافة للنية و التي لا تدخل أيضاً في نطاق "العمل" : "إنَّما الأعمال بالنيَّات، وإنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوى"
    و هذا قد يفسر الآية الكريمة :
    "لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"
    و هذه وصلة للاستزادة

2- إذا كان الله – من عفوه و رحمته بنا – لا يؤخذنا بما يدور في أنفسنا من هواجس و نحو ذلك (أي التفكير الذي نقصده لا يخضع لمبدأ التحريم و التحليل)، فلم أكن استطيع مع ذلك أختي أن أقول "التفكير لا يخضع لمبدأ العفة أو عدمها" فأسواي بذلك من يفكر ليل نهار بالمحرمات بمن لا يفكر بها في نفس درجة العفة من التفكير، و اتذكر حديثاً نصه لا يحضرني للأسف بأن النبي الشريف قال أن تفضيل أبا بكر عن غيره من الصحبة ليس لعمل زائد يقوم به ، و إنما لشيئاً في قلبه...

3- قريب من النقطة السابقة، و هو ما نوهتي بالفعل عليه أختي في ختام مشاركتك : فتخيلي لو قلنا أن "الحب و التفكير لا يخضعان لمبدأ التحريم و التحليل و لا لمبدأ العفة أو عدمها" فستجدي بعض الشباب عندئذ يجلسون بالساعات يفكرون في حبيبتهم مقتنعين بأنهم "لم يفعلوا" شيئاً يقربهم ممن يفكرون فيه مما قد يغضب الله ( طبعاً الفعل لا بدل أن يترتب على ذلك لا محالة)

لهذا كله كان أمامي- كما اعتقد- ثلاثة خيارات:
    1- أن اضيف التفكير إلى الحب، و هنا كنت سأسقط في شرك النقطة الثانية و الثالثة بشكل واضح
    2- أن اجعل التفكير منفرداً قائماً بذاته و ما يترتب على ذلك من وجوب التناول المفصل لقضية التفكير و رأي الفقهاء... هذا الخيار - و إن كان الأدق- كان سيخرجنا عن سياق الموضوع إلى حد ما و يخل ببساطته
    3- أن اضيف التفكير إلى العمل,،وهو ما اخترته
    لكن ستلاحظين أختي – على الرغم من التبسيط الذي كان فيه الموضوع- أني دائماً ما قرنت في كلامي "التفكير ب الفعل" إذا أردت أن قول التحريم و التحليل – الصواب و الخطأ أو ما في نحو ذلك , و ذلك حتى لا اوقع نفسي في الخطأ إذا قلت أن "التفكير خاضع للتحليل أو التحريم" منفرداً دون اقرانه بالعمل:
    أما إذا استمررت بالتفكير في كيفية الاستيلاء على ماله و ربما حاولت سرقته فهنا تكون قد وقعت تحت طائلة التحريم...
    بعبارة أخرى فقد افترضت من أجل تبسيط الموضوع أن العمل و التفكير "شيئان متلازمان" أو "كتلة واحدة"، أي افترضت أن "من يفكر بشكل خاطيء سيعمل بشكل خاطيء"

إعذرني عن خروجي من دائرة الحب إلى التفكير .. لأني متفقة معك في مجمل آرائك
    لا أبداً أختي فقد قدمتي لي الفائدة و لا أحد يزعل من الإفادة... كما أن مشاركتك تدل على اهتمامك بالموضوع

أسلوبك جدا مميز في طرح الموضوع والأمثله !
    جزاك الله الخير ..
    دمتم بود
    الله يحفظك أختي و وفقك الله في الامتحانات بإذن الله
    و دمتــــــــي أختي

اهلين أخويAmir Imam

بسم الله
    والله هذا الموضوع جميل وهام جدا ايضا .. لا مانع من الحب طالما انه في حدود ما حدده الله عز وجل .. المشكلة في الفعل وليست في الشعور
    جزاك الله خرا على هذا الموضوع الرائع
    الله يخليك أخي
    مشكــــــــــــــور على مرورك
    و دمت في رعاية الله

المملكة العربية السعودية ــ المدينة المنورة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    حي الله .. محمد ..

2-هل الحب صواب أم خطأ ، حلام أم حرام ؟
    الحب في أصله نعمة قد كرم الله بها الإنسان و ذلك لهدف عظيم و هو أن يتصل الإنسان بخالقه من خلال حبه إليه....
    و الحب في ذاته لا يخضع لمبدأ التحريم أو التحليل لأنه شيء خارج عن إرادة الإنسان ، مثال بسيط جداً الإنسان لا يستطيع أن يمنع نفسه من الشعور بالجوع و بالتالي فليس من المنطقي أن نقول أن الشعور بالجوع حرام أو حلال / صواب أو خطأ.....

صحيح .. ولكن لو شخص ما ..لم ياكل عمدا الى ان جاع وتضرر بدنه فهو يهلك نفسه فبذلك قد فعل محرم ..وهو اهلاك النفس ..
    ولهذا اي حب يبدأ بمحرم فهو محرم .. لأن مابني على باطل فهو باطل ..
    مثال .. الحبد بعد الأختلاط .. وبالأختلاط نقترب من الزنا ..وهذا محرم ..

3- و هنا يجب أن نفرق بين الحب في ناحية، و بين التفكير و الفعل في ناحية أخرى
    مثلاً: أنت قد تحب أن يكون مال فلان لك و لحظة الحب هذه أنت لا تستطيع التحكم فيها لأنك شعرت بها تلقائياً و

هذا اسمه حسد ..

بالنسبة لي الحب هو كلام فاضي ..

في أمان الله ..

موضوع اكثـــــــر مــــــن رائــــــع ، والـــــذى يزيد مــــن روعته انك انت الــــذى قمت بكتابته .

تقبـــل مــــــــرورى

تحياتى :-
    AhMeD SaLeH
    جميل ان تكون انسانا يحمل قلبا ...... ولكن الاجمل ان تكون قلبا يحمل انسانا
    للتواصل أو المراسلة :-
    AhmedSaleh133@hotmail.com
    OR
    AhmedSaleh133@yahoo.com

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    حي الله .. محمد ..
    و حياك الله أخوي ناصر المحمدي

صحيح .. ولكن لو شخص ما ..لم ياكل عمدا الى ان جاع وتضرر بدنه فهو يهلك نفسه فبذلك قد فعل محرم ..وهو اهلاك النفس ..
    أخي خذ الأمور ببساطة... أنا ما قصدته هو أن مجرد الشعور بالانجذاب نحو شيء ما- و هو الحب- يماثل الشعور بالجوع الذي يشعر به كل إنسان لا أكثر و لا أقل... و ما تتحدث عنه أخوي جوهره "الفعل العمد" و ليس "الشعور" و طبعاً نحن متفقين تماماً على أن هذا "الفعل" حرام

ولهذا اي حب يبدأ بمحرم فهو محرم .. لأن مابني على باطل فهو باطل ..
    مثال .. الحبد بعد الأختلاط .. وبالأختلاط نقترب من الزنا ..وهذا محرم ..
    اعتقد أنك أخوي في استعمالك لكلمة الحب تعني الحب بالمفهوم الشامل الشائع بين الناس الذي يشمل "الشعور+ التفكير+ الفعل"..... أما ما نتحدث عنه فهو الحب بمعنى الشعور فقط أي بعد عزله عن التفكير و الفعل(و حتى حديث النفس و الهواجس و الخواطر لا يؤخذنا الله عليها كما تكرمت و أوضحت أختنا بطوووطة)، فإذا تفضلت أخي بالعودة إلى أول نقطة تحت عنوان " حب الرجل و المرأه" سيتبين لك ذلك....

هذا اسمه حسد ..
    سواء حسد أو لا هذا لا يتعارض مع كونك" أحببت" أن يكون مال فلان لك

بالنسبة لي الحب هو كلام فاضي ..
    واضح أخي هنا أنك تقصد "حب الرجل و المرأه+ بالمفهوم العام"
    فهل حبك لأمك و حب أمك لك -على سبيل المثال- كلام فاضي؟
    اعتقد أخي أنك لم تقرأ الموضوع بتأن... فبيننا اختلاف كبير في المفاهيم

في أمان الله ..
    مشكور أخي على تفاعلك
    في حفظ الله
    يا هلا أخي AhmedSaleh133

موضوع اكثـــــــر مــــــن رائــــــع ، والـــــذى يزيد مــــن روعته انك انت الــــذى قمت بكتابته .

تقبـــل مــــــــرورى

تحياتى :-
    AhMeD SaLeH
    شكراً أخي على هذا الإطراء
    جزاك الله كل الخير على المرور
    و دمتم في حفظ الله

مالكش حل يا أخي .....الموضوع بيستمتع القارىء في قرائته ......بجد

السلام عليكم
    اهليــــــــــــــن أخي DBprog
    مالكش حل يا أخي .....الموضوع بيستمتع القارىء في قرائته ......بجد
    جزاك الله خيراً أخوي
    دمــــــــــــــــــــــت سالماً

الصورة الرمزية فارس المجد
    فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
    المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن

يرجع إلى أننا بدأنا الحديث من عند القواعد
    بالضبط هذه هي
    وهو أن لا يقع الشخص في الحب عن طريق النت, فأنا أراه سذاجة
    هههه أنا معك فيما طرحته حول هذه النقطة, ولكن قصتك نادرة الحدوث وحدثت بطيب نية
    أنا كنت أتكلم عن الناس اللي أصلاً يبحثوا في النت عن زوجة(أحياناً حبيبة بس!) وغالباً يقول لك Iam here for dating
    وفي كثير من القصص المضحكة التي سببت مشاكل بالرغم من ظرافتها , وأنا أعرف وحدة واقعية على اللي يعشق وحدة إلى درجة الجنون, وبالآخر يطلع يكلم ولد مو بنت أصلاً !!
    لذلك لا أنصح أحد بالوقوع في مصيدة الكذب , والمحاولات التي ربما لن تستطيع أن ترى من تتكلم معه في حياتك وغيرها من المشاكل

أنا كنت أتكلم عن الناس اللي أصلاً يبحثوا في النت عن زوجة(أحياناً حبيبة بس!) وغالباً يقول لك Iam here for dating
    الله يهديهم و يشفي الأمة منهم و عددهم كبير للأسف

وأنا أعرف وحدة واقعية على اللي يعشق وحدة إلى درجة الجنون, وبالآخر يطلع يكلم ولد مو بنت أصلاً !!
    هه هه هه ............بالشفا

لذلك لا أنصح أحد بالوقوع في مصيدة الكذب , والمحاولات التي ربما لن تستطيع أن ترى من تتكلم معه في حياتك وغيرها من المشاكل

الله يوفقك عالموضوع الجميل والسلس
    ^

*
    *