المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفقر و الشجاعة.."لا تقرا بسرعة..لاني لا اكتب بسرعة"..



طه الزروق
23-12-2008, 11:51 PM
مادمتَ مصرا على أن يتلقى ابنك المحصون تعليمه الابتدائي بالمدارس العمومية، فلا بأس، فهذا من دواعي سرور الحكومة، أوَ ليست هي راعية الشعب، و أبناء الشعب و رزق الشعب، خاصة هذا الأخير، إذ أنك إذا تلاعبت قليلا بالحروف المركبة لكلمة شعب فإنك ستلمس الحقيقة القائلة: هذا الشعب البشع سيأكل العشب قريبا..

بعد انتظارك الطويل في الطابور حتى يحين دورك لاقتناء اللوازم الدراسية من مكتبة النجباء، و هذا الاسم فأل خير على ولدك النجيب، الطيب إن شاء الله، سيكون عليك بعد ترتيب الأغلفة المتعددة الألوان و الدفاتر المتعددة الأثمان أن تحصي البقشيش الذي مازلت تملكه، لتجد نفسك أصبحت فقيرا كعادتك أيها الفقير من أبناء الشعب، و طبعا أنت لن تبخل على ابنك بهذا البقشيش ليبتاع به منجرة حمراء أو خضراء.. لا يهم فكلاهما رمز للعلم الوطني، و سينجر بها قلمك الأسود الذي تقسم به أجرتك الشهرية بين متطلبات حياة رخيصة لا آمال فيها إلا قول الحمد لله..

و لكن لا تكتئب.. تذكر أن ابنك سيلج عالم النور و الثقافة، خاصة و قد أضيفت اللغة الأمازيغية إلى مقرره الدراسي، سيصير أمازيغيا عما قريب.. آه.. لا تسألني إن كان ابن وزير التعليم سيدرس مع ابنك، هل جننت ؟.. بل سيدري في كندا: علم إدارة الأموال.. إدارتها من جيوب العموم إلى جيوب الخصوص.. و سيصير كنديا و كذا ابنك أمازيغيا.. فافرح يا أخي.. ابنه لن يستطيع مشاهدة أخبار الزوال كاملة.. بل إنه لن يشاهد قناتنا الوطنية إطلاقا.. فطوبى لكما بهذه القناة الرائعة، الخلابة، المشوقة..

و حتى لا تُصدم سأعلمك أن الفصل الدراسي بالمدارس الحكومية مكتظ عن آخرة بأبناء الشعب.. مكتظ حتى الاختناق.. و لكن لا عيب في هذا، فالسعة في القلب.. و قد قيل: تزاحموا تراحموا.. تناقلوا..

و لن أخبرك عن المعلم أو أستاذ التعليم الأولي فهو ليس أفضل حالا منك.. خاصة إذا اطّلعت على برنامجه الأسبوعي لمصاريف العائلة.. سأخبرك به على أساس أنه نكتة.. حتى لا تقول لي "إنك تُبالغ".. فاسمع..

الثلاثاء: يوم القطاني.. الأربعاء: (ما شاط عن القطاني).. الإثنين و الخميس: صيام لوجه الله.. الجمعة: اعتكاف في مساجد الله.. السبت و الأحد: في زيارة الأقارب و الأحباب... مع احترامي للأساتذة، فهذا ما أخبرني به ابن أحدهم..

هذا هو حال إصلاح التعليم ببلادنا.. إلا أننا نفتخر بهؤلاء الفقراء الذين بلغوا قمم العلم و شوامخ المجتمع على الرغم مما عانوه من الحرمان و الاستضعاف.. و لكن، هل سيضطر الأجيال الحالية و القادمة إلى اجتياز نفس المراحل لا لشيء إلا لأنهم أبناء الشعب ؟..

رفعت خالد
24-12-2008, 01:01 PM
السلام عليكم..

أين الجديد يا طه.. أنتظره فوق الجمر.. أقصد بأحر من الجمر.

سأدرج هنا نصي القديم الذي كتبته ردا على نصك هذا..

ملاحظة تافهة.. هذا ليس مكان المقالات سأحمله إلى المنتدى العام.. أول منتدى بالصفحة الرئيسية..

أكرمك الله..

------------------------------------



الشعب البشع الذي يأكل العشب بلا شبع !



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة من الله و بركاته.. و الحمد لله رب الأرباب و مسبّب الأسباب و فاتح الأبواب إذا ما انغلقت أمام العباد الأبواب.. و أفضل صلاة و أزكى سلام على خير البرية و أنقى الخلق و خاتم المرسلين.. سيدنا و حبيبنا و مولانا و قدوتنا محمد بن عبد الله.


يا طه.. ربما هي خمس سنوات لم نتراشق فيها اليوميات و لم نتبادل أثناءها ما سميناه بالأعداد..


عادة غريبة تلك التي كنا نزاولها حقا.. فهل تعرف تلميذان كانا يحضران مع نهاية كل أسبوع رزمة أوراق كتب فوقها بخط رديء (يومياتي الجميلة) غيرنا ؟.. و هل سمعت عن بطل رواية يدعى (حلمي) نحيف إلى درجة الانعدام، غبي إلى درجة العبقرية و منحوس إلى درجة البقاء حيا رغم كل شيء ؟!.. و هل سمعت عنوانا لرواية أجمل من (الجمجمة) ؟..


سبحان الله.. أعترف أن حياتي غير عادية و لا شك أنك قلت هذه العبارة قبلي طبعا !..


على كل حال، نصك المعنون (الفقر و الشجاعة) و الذي قلت لي أنه مثل يقال عندكم في حي الرجاء.. نص ساخر إلى حد المبالغة، و جدا سوداوي.. لكنه، للحق، يعالج مشكل المغرب الأبدي.. و هو مشكل (عدم تكافئ الفرص)..


نعم يا أخي، سيظل الشعب البشع يأكل العشب بلا شبع حتى تقوم القيامة.. أقصد قيامة الناس، قيامة الشعب (الغبي) بنظري و الذي سيظل كذلك حتى يفهم، فجأة، أنه (مظلوووم) و أن أمواله تذهب لمكان ما، لا يعلمه إلا الله.. و حتى يلُاحظ أن بطون الوزراء و البرلمانيين تتضخم لغير ما سبب واضح.. و حتى ينتبه إلى أن أبناء الميسورين في المدن الكبيرة يتكلمون الفرنسية أفضل من بلزاك ذاته، فيفهمون، بذكاء حاد، أن تعليمنا بالمدارس العمومية مصاب بالرعاش الديكي !..


نعم يا أخي.. هناك من أبناء الشعب من تجاوزوا تلك المحن و خاضوا تلك المستنقعات الآسنة.. و خرجوا لبر الأمان ليصبحوا مصابيح منيرة يشار لها بالبنان.. نعم، لكن لا يجب أن نستند على هذه الحقيقة، النادرة، و التي لا تمثل من السواد الأعظم إلا كما يمثل براز السحلية للبقرة الحلوب !.. أين البطاليون ؟.. أين أطفال الشوارع ؟.. أين المدمنون ؟.. أين اليتامى ؟.. أين الآخرون ؟.. نادي بهذا في أي زقاق من أزقة المغرب ليتحلّق حولك المغرب كله فتبلع لسانك من الصدمة !..


و الدخول المدرسي ليس عند الآباء المساكين سوى أزمة أخرى و مصيبة جديدة تقع على رؤوسهم.. و لا أنصحك أن تتحدث أمام أحدهم حول نور العلم و الثقافة فقد يضربك بحذائه الصلب ضربة لا تقوم بعدها إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس !..


الأسعار في إعصار و الأجر في انحسار.. شعار اخترعته و هو لا بأس به إذ يصف ما يمر به المغرب العزيز و ما سيمر به حسب بعض المصادر الصحافية و غيرها.. فنحن نملك ديمقراطية فريدة من نوعها حقا.. كل شيء بلا مقابل..


عشرة آلاف درهم (خطية) إذا تجرأ أحد السائقين الأغبياء و تجاهل الضوء الأحمر و هو مبلغ لو تضامن جميع سائقي سيارات الأجرة بالمغرب لما جمعوه !.. مثال بسيط لشرح ديمقراطيتنا الفريدة و التي على باقي الشعوب الاقتداء بها و نهج منهجها إذا هم أرادوا الفلاح.. و الخراب.


إن المواطن المغربي لا يساوي جناح بعوضة عند رجال السلطة.. لذلك فهم يسعون لتطبيق آخر قانون شُرّع في العالم و آخر ما توصّلت إليه الدول المتقدمة في الحقوق و العلوم الجنائية.. عند شعوب يرمون فوائضهم من الأموال في البحر !.. أما شعبنا العزيز " فعليه أن يمنحنا أصواته و ثقته الكاملة و الغير الكاملة لأننا هنا كي نخدمه و نرعى شؤونه كلها، طبعا بعد أن ننـزع ملابسه كلها ! "


الكلام يطول و الوقت يمضي و النوم يزحف نحو عينيّ المتعبتين.. ربما لي حديث حول الانتخابات المباركة ببلادنا.. لكن ليس الآن طبعا.. فهناك ذلك العذر الأزلي، الأبدي.. " أريد أن أنااااام ".




رفعت خـــالد
2007/09/16

LongJohnSilver
24-12-2008, 08:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

طه الزروق ، والدكتور خالد ، مرحباً بكما.

حالكم صعبة ، الفقر موجود بشكل عام في معظم الدول العربية ، لكن الأمر يزداد سوءاً في دول أفريقيا. هناك دائماً من يسرق أموال الشعب ، وهناك دائماً من يدفع الثمن.

في كثير من الأحيان أظن أن وضع ضريبة جديدة هي ليست سوى لأن ال[بعض] يريد المزيد من المال. ربما ليربي كرشاً أكبر من كرش نظير له.

حركات الإصلاح تحتاج إلى الكثير من الأمور ، ومنها تحسين الدخل المادي بالطبع.

سؤال عارض: عشرة آلاف درهم مغربية تساوي كم دولاراً أمريكياً تقريباً؟ [ملاحظة: أنا أعرف أنها حتى لو لم تساو الكثير ، فإنها كثيرة على دخل الشعب]

شكراً لتواجدكما ، وننتظر المزيد منكما دائماً.

رفعت خالد
24-12-2008, 11:11 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..

أهلا يا أخي.. البحار الشهير :D.. شكرا على تعقيبك و كلامك الحق نسأل الله العفو و اللطف..

عشرة آلاف درهم تعادل ألف دولار تقريبا و أنا بالغت في قولي أنها متعذرة الجمع لسائقي المغرب كلهم، أنت تعرف هذا النوع من المزاح الأسود..

اللهم الطف بنا و خذنا إليك غير مفتونين.

LosCules
25-12-2008, 12:29 PM
الفقر قد يكون نعمة خصوصاً " أنك إذا كنت غنياً ستكون الأبواب والنوافذ التي سيدخل منها الشيطان إليك واسعة و مفتوحة بشكل كلي ، فستبطش و تسلب و تأكل بغير حق و تشارك في الحرام لأننا في مجتمع قلما يكون فيه الأغنياء كرماء ، كلٌّ يفكر في نفسه لا ينظر إلى من هو دونه ، وإذا نظروا إليك نظروا باستعلاء وتكبر " ..

أشكرك بصراحة على كتابتك الرائعة ..

طه الزروق
26-12-2008, 12:00 AM
اللهم لا تفقرنا الا اليك...و اغننا بفضلك عمن سواك...وبحلالك عن حرامك...
الحقيقة ان النص فيه من المبالغة الساخرة ما يكفي لادانتي..
الاوضاع ليست بهدا السوء...
لانها اسوء...