المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلاب الصحافه تنهش الشيخ.د.سعد الشثري



مارد المـصباح
05-10-2009, 04:39 PM
بعد أجابة الشيخ.د سعد الشثري
على سؤال حول جامعة الملك عبدالله في برنامج الجواب الشافي بقناة المجد
هذه هي اجابته من تسجيل للحلقة


http://www.youtube.com/watch?v=Smc-GBxEQD4


لا اعلم ,, هل قال شيء يستحق كل هذا الهجوم الذي تعرض له
من اذناب الصحافه !!



أهذا ما يستحقه !!


نقلا عن جريدة الوطن السعودية
مقال بعنوان


"الشيخ الشثري وقناة المجد .. لِمَ التشويش ونحن في خير من ديننا ودنيانا؟"


جمال أحمد خاشقجي


يثير الصغار من العامة والغوغاء عملية تشويش منظمة على المسلمين وولي أمرهم فيما يخص خطة التنمية المتكاملة التي يقودها الملك عبدالله، قد يعذر هؤلاء لقلة حكمة أو معرفة، فتركوا كل ما هو بهيج في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وانصرفوا إلى مسألة هامشية هي "الاختلاط " وكأن الجامعة وعلماءها ومختبراتها ما كانت إلا من أجل هذا الاختلاط الموهوم.
ولكن عندما يشارك في التشويش شيخ في هيئة كبار العلماء و عالم شاب، شجعه ودعمه ولي الأمر كالشيخ سعد الشثري فهذا مدعاة للقلق .
الشيخ الفاضل لم يصبح عضوا في هيئة كبار العلماء، بتوصية من سابقيه وإنما بدعم من ملك البلاد وولي أمر المسلمين فيها عبدالله بن عبدالعزيز الذي يؤمن بالمستقبل وإعطاء الفرص للجيل الجديد في كل التخصصات بما في ذلك العلم الشرعي، كان يستطيع بما له من صلة أن يطلع على تفاصيل جامعة الملك، وأهدافها، والتوقعات المتوخاة منها، كان سيعرف أن قميص عثمان الذي رفعه المشوشون في مسألة الاختلاط في الجامعة ما هو إلا عارض للعلم والبحث العلمي ونتاج للثورة المعرفية التي لا تفرق أنثى عن ذكر، فبات العلم لا يعرف جنسا أو عرقا، وأن الاختلاط غير مقصود في ذاته، إنما هو ناتج طبيعي في حقل معين كالبحث العلمي العالي، مثلما هو حاصل في كليات الطب، والمستشفيات .
أما غير ذلك من مدراسنا وكلياتنا مما لا حاجة فيها إلى اختلاط، فلن يسمح به ناهيك أن يشجع كما يتمتم خفية سبئية هذا الزمان .
ولنفترض أنه لم يقتنع بعد شرح واف صريح، وبقيت شبهات تحوم عليه، وعنده ما يعتقد أنه نصيحة يبرئ بها ذمته فلن يحول بينه وبين ولي الأمر أحد، فهو يسمع للصغير و الكبير، فما بالك بعضو في هيئة كبار العلماء، بمثابة ابن له شجعه وتوقع منه إن يكون دافعا للتجديد والتفكر وداعما لمنهج الدولة والدعوة الوسطي.
ولكن الشيخ اختار قناة المجد، والتي فتحت بابا للفتنة والتشويش على الجامعة، وعلى عملية التنمية تصريحا وتلميحا، فطالب من هناك القائمين على الجامعة "التحرك لوقف الاختلاط وفصل الجنسين في كل مرافق الجامعة، مؤكداً أنه لا يجوز لأنه مدعاة لما هو أكبر من ذلك ويترتب عليه مساوئ متعددة ويجر إلى السفور والذنوب ولابد أن يتبعه مصاحبة من الجنسين لغرض المصلحة الدراسية وحاجة كل منهما الآخر وسوف ينتج عن هذا الاختلاط ابتزاز وتصوير ومنكرات نحن ومجتمعنا في غنى عنها".، عجبا !! ولي أمر المسلمين، العالم بالمصلحة، والذي لا يقدم على أمر بدون استشارة العلماء يمضي في قرار يراه لا يخدم بلاده وشعبه فقط وإنما الإسلام كله، بالسعي إلى إعادة المسلمين إلى موقع خسروه في البحث والعلوم، ولكنه لم يدرك نتائج الجامعة وأدركها فجأة الشيخ الشثري في برنامج تلفزيوني؟؟ بل أضاف الشيخ من عنده هذه الصورة الكوميدية، علماء وعالمات يتركن أبحاثهن للابتزاز والتصوير!!
الأدهى في أن تبرع الشيخ بوقته وجهده في حملة التشويش يأتي في زمن خرج علينا – وعلى الشيخ أيضا وعلى علماء البلاد – قوم من بيننا يتهمون قادة البلاد بخيانة الأمانة والعمالة للأجنبي الكافر بل حتى كفرونا واستباحوا دمنا قولا وفعلا، فيأتي فضلاؤنا يقدمون لهم ما سيراه أحداث كهوف اليمن وأفغانستان "حجة ودليلاً " وما هو بالحجة والدليل وإنما إرجاف وتشويش.
ويمضي الشيخ قائلا في قناة المجد إن "محبته للملك عبدالله وثقته به وحرص الملك على مصلحة المسلمين هي التي جعلته يطالب بوقف الاختلاط".
إن محبتك للملك حفظه الله تلزم بفتوى كبار العلماء، بأن تنصح وفق منهج السلف الصحيح وليس على صدر قناة أشرعت ساحتها لمتحدثين بعيدين عن واقع أو يُنظرون على جهال، ليسوا بأهل دين وقرآن.
لقد حان الوقت إن تدُعى قناة المجد صراحة إلى تحمل مسؤوليتها بأن تكون شريكا كاملا في مشروع النهضة القائم لا مثيرة لغبار ومشوشة للرؤى والرأي.
نحمد الله أن قام بأمر بلادنا من يحكم بكتابه وسنة نبيه، عارف بحلاله وحرامه، فتح عقله وقلبه للعلماء والفضلاء والخبراء، قال للناس أشيروا علي، فلم يفرض رؤية رجل واحد حتى وإن غلبه الظن بحسن الاجتهاد فيه، وإنما ترفق بالناس، دفع بسياسة الإصلاح والبناء من حولنا حتى حسبنا أننا أصحابها، والداعين لها وكلما شكره شاكر وامتدحه مادح قال يكفيني أن أكون خادماً لهذين البيتين ومواطناً يحب الخير لمواطنيه.


المصدر - http://www.alwatan.com.sa/news/WriterSave.asp?issueno=3287&id=14724


رد سماحته على هذا المقال



سعادة رئيس تحرير "الوطن" الأستاذ جمال خاشقجي


اطلعت على مقالكم المنشور يوم الثلاثاء 10/10/1430 هـ بعنوان (الشيخ الشثري وقناة المجد..) وعجبت من عدم اعتمادكم أخي على المصدر الأصيل الذي نشرت فيه المقابلة واقتصاركم على الرجوع إلى مصادر تابعة غير موثوقة، حيث اعتمد سعادتكم على ما نشر في موقع الوئام ولم يتم الرجوع إلى نص المقابلة في قناة المجد، وحيث إن ما نقل في الموقع المذكور فيه تحريف للقول وتزوير في الكلام وقد نسب إلي ما لم أقله مما جعلني أكتب إيضاحاً أرسلته إلى الموقع المذكور وأنا بأمل نشره لديهم، وكنت أؤمل من أخي العزيز أن يتحرى قبل أن يكتب وأن يطلع على نص المقابلة قبل أن يتهجم على شخص أخيه، وهذا نص البيان التوضيحي المرسل إلى موقع الوئام :


فنظرا لأن بعض المواقع الإخبارية نشرت أخبارا منسوبة إلي تتعلق بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في ثول وحيث إنها لم تتحر الدقة فيما نسبته إلي رغبت توضيح الحال, حيث كان من ضمن المتصلين علي في برنامج (الجواب الكافي) المذاع يوم الأحد 8/10/1430هـ متصل ذكر أنه من دولة قطر واستنكر وجود الاختلاط - حسب زعمه - في جامعة الملك عبدالله وقد أجبت عن اتصاله بعظم دور هذه الجامعة وعظم الاهداف التي أنشئت الجامعة من أجلها وأنها من أكبر ما نؤمل من الأسباب في رقي الأمة المسلمة وعودتها لتكون مصدرا للعلم والثقافة, ولشدة حاجة المسلمين لمثل هذه الجامعة يرجى أن يحصل مقام خادم الحرمين الشريفين على الأجر المضاعف, وأما الاختلاط فهو أمر غير مقبول وذكرت عددا من مساوئه, وبينت أن الملك عبدالله لا يمكن أن يرضى به وذكّرت المشاهد بالموقف الشجاع من خادم الحرمين الشريفين حينما استدعى الصحفيين وأنكر عليهم نشر الصور النسائية في الصحف والمجلات, وذكرت أن دافعي لمثل هذا الكلام المحبة العظيمة لخادم الحرمين الشريفين لجهوده الكبيرة التي قدمها والتي عرفها كل من في المشرق والمغرب وكذلك الأهداف النبيلة التي قامت الجامعة لتحقيقها والدور العظيم المرجو لهذه الجامعة, وحثثت كل من لديه قدرة على المساهمة في هذا المشروع الرائد للمبادرة إلى تقديم ما لديه من خبرة وعلم في هذه الجامعة, ونبهت لعدم الالتفات لمثل هذه الشائعات التي يراد منها تزهيد الناس في ما يؤمل أن تحققه الجامعة من تحويلنا إلى مصدرين للعلم بدل كوننا مجرد مستوردين له, ولكون ما نشر في تلك المواقع الإخبارية في الإنترنت لم يعكس الواقع تماما واحتوى على عناوبن مثيرة, رغبت أن أبين الحقيقة للجميع, وحلقة البرنامج مسجلة في القناة وموجودة على موقع قناة المجد في الإنترنت, ولتصحيح الخبر جرى نشر هذا البيان وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


آمل من أخي العزيز أن يقوم بنشر هذا المقال والاعتذار من أخيه للاستعجال بنسبة ما نشر في موقع الوئام بدون التحقق من صحة ذلك، كما آمل أن تقوم الصحيفة بنشر الجواب الوارد في قناة المجد بنصه ليتضح الأمر للقارئ الكريم أني قد أشدت بالجامعة وألجمت المتصيدين لمقالة السوء وكيف دعوت للمساهمة في الجامعة لئلا تكون هذه الصحيفة ممن ينشر الأخبار قبل التأكد من صحتها. وأسال الله لكم التوفيق.
المصدر - http://www.slaati.com/inf/news.php?action=show&id=6439



تواصلت الهجمات من بعض الصحافه وزدادت حتى تقدم بالستقاله


صحيفة الحياة


الملك عبدالله يعفي أحد أعضاء هيئة كبار العلماء بعدما طالب بمنع سياسة الاختلاط في "كاوست"
الإثنين, 05 أكتوبر 2009



الرياض - يو بي أي - أعفى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري من عمله بعدما طالب بمنع سياسة الاختلاط التي تنتهجها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست).
وقال البيان الصادر من الديوان الملكي السعودية ونشرته وكالة الأنباء السعودية أن الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر بإعفاء الشثري، عضو هيئة كبار العلماء والعضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من الهيئة، من عمله، وإبلاغ الأمر الملكي للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
وكانت صحف سعودية قالت إن الشثري ناشد العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز منع سياسة الاختلاط التي تنتهجها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست).
ومن المعروف ان السلطات السعودية تمنع الاختلاط في الجامعات في المملكة كما تمنع الاختلاط بين الجنسين في العمل.
وكان أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل اصدر مؤخرا تعميما يحدد فيه ضوابط عمل السعوديات، تم فيه إلغاء نص "عدم جواز الاختلاط" واستبدل به "الالتزام بمقتضيات الشريعة".
وبرز في الأعوام الأخيرة اهتمام رسمي بتفعيل دور المرأة السعودية في المجتمع، إذ وضع العاهل السعودي هذه القضية كأولوية في خطة التنمية ما بين عامي 2005 إلى 2009، مع التأكيد على ضرورة أن يكون ذلك متفقًا مع مبادئ الإسلام.
وكان الشيخ الشثري تعرض لهجوم من كتاب وصحافيين عقب ظهوره في برنامج "الجواب الكافي" بقناة "المجد" الدينية السعودية وإجابته على سؤال وجه إليه من أحد المشاهدين من قطر حول الاختلاط في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
وبدأت الحملة الصحافية ضد الشيخ الشثري يوم الأحد الماضي بمقال لرئيس تحرير "الوطن" جمال خاشقجي، وارتفعت وتيرة الحملة بـ18 مقالا في اليوم الثاني منها تسع مقالات فقط في جريدة "عكاظ" ومقالين لرئيسي تحرير جريدتي "الجزيرة" و"الرياض"، وافتتاحيتين لـ"الرياض" و"الاقتصادية"، واستمرت الحملة حتى يوم الجمعة الماضي بمقال لرئيس تحرير "اليوم" محمد الوعيل، ومقال لمدير جامعة اليمامة الدكتور أحمد العيسى.
وتعد جريدة "المدينة" الصحيفة الوحيدة التي لم تشارك في الحملة ولم يكتب فيها مقال واحد ضد الشثري، والمقال الوحيد الذي نشر دفاعا عن الشيخ الشثري ضد الحملة الشرسة كتبه الدكتور عبد العزيز قاسم ونشر الجمعة الماضي في صحيفة "الوطن" في الصفحة نفسه التي نشر فيها مقال الدكتور أحمد العيسى الذي انتقد كلام الشثري.
وتعد هذه المرة الثانية التي يقدم فيها أحد أعضاء هيئة كبار العلماء استقالته , فقد سبق ان قدم الشيخ عبد الله بن القعود استقالته من الهيئة.
والشيخ الشثري يعمل أستاذاً مشاركاً بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وحاصل على درجة الدكتوراه في أصول الفقه مع حفظ القرآن.


المصدر - http://international.daralhayat.com/internationalarticle/62894




لا املك الا ان اقول لا حول ولا قوة الا بالله
اذلال لنا ي موطننا
مهبط الوحي !! يعامل شيخ مثل سماحته بهذه المعامله


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله


تقبلو خالص اسفي
بأ ذكرت من يعلم واعلمت من لا يعلم
مارد المصباح

حمصي
05-10-2009, 07:45 PM
أسأل الله ان يجزي الشيخ الفردوس الأعلى

moneeeb
06-10-2009, 02:12 AM
ما هذا العنوان الله يهديك....
عيب والله السب و الشتم..هكذا

قد تذكرت قول الخليفة ابو بكر رضى الله عنه : حين قال: "من كان يعبد محمداً: فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله: فإن الله حيٌّ لا يموت"

و القصد من هذة الذاكرة ليست تخص الرسول و لكن ذكرتنى ان البشر يعبدون البشر

حتى يتضح لك الامر اقراء هذة الاية

قال الله تعالى ( اتخذو احبارهم و رهبانهم ارباباً من دون الله)
و الله عز و جل يحذرنا ان لا نكون مثلهم...لكن الشيطان يوسوس و يصدق ذلك من فى قلبه ضعف

ثم يأتى الرسول صلى الله علية و سلم يحذرنا مرة اخرى و يبين لنا :

جاء عدي بن حاتم إلى النبي صلى الله عليه وسلم - و كان قد دان بالنصرانية قبل الإسلام - فلما سمع النبي يقرأ هذه الآية ( ...) قال : يا رسول الله إنهم لم يعبدوهم ، فقال "بلى إنهم حرموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم" ،

وفي رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "أما أنهم لم يكونوا يعبدونهم و لكنهم كانوا إذا أحلّوا لهم شيئا استحلّوه ، و إذا حرّموا عليهم شيئا حرّموه"
(رواه أحمد والترمذي وابن جرير : وحسّنه الألباني في غاية المرام)

.
.
.

للاسف نرى كثر من البشر يهاجم اى شخص يعارض شيخ او عالم.. و كأن الشيخ او العالم اله معصوم او ملاك لا يخطأ...

و هكذا يقومو بسبه و تشكيك فى هويته حتى يخرجوه من الدين تدريجياً.. و من ثم يستبيحو دمه..
هؤلاء هم عباد الشيوخ.. و الشيوخ براء منهم كما يبرأ ابليس من بنى ادم فى لظى

العلم اصبح منتشر بين الجميع, فلا باس ان نخالف رأى و نوافق اخر ان كنا على بينة
فلا نكون مثل الميت بين يديى شيخه يقلبة كيف شاء
_________

فقد سمعت ما قاله الشيخ الشترى...
للاسف الشيخ اخطأ فى اثنتين و لم يخطئ الخاشقجى فى هذة

الاولى
فقد تحدث الشيخ بمفرده دون اجماع للهيئة او رجوع لها.. فرده يمثل الهيئة..فقد خطأ فى حق اخوانه من الشيوخ دون الرجوع لهم اولاً.. و اعتقد هذا هو سبب اعفائه

و الثانية

فقد بدأ يتخيل و يسئ الظن بالمدرسة و كانها ( والله حسبته يتحدث عن ملهى يتم فتحه فى وطنى)
فيعمم ان هناك الفساد الكثير و الاغتصابات و الجنس الكثير بسبب الاختلاط...
انا لا انكر ان مثل هذا قد يحدث....
لكن كل هذة الامور ليست كثيرة و لكن قليلة بكل احصائيات العالم ..

حتى فى زمن الرسول صلى الله علية و سلم كان هناك ممارسات للجنس المخالف للشريعة
و هذة ليست عقيدتنا ان نسئ الظن فى كل شئ... و الجامعة لن تكون هى السبيل للشر...
لكن البشر هم من يخطط فى جامعة او فى شارع او عبر اى وسيلة اذا وجدت النية....
و الا الارحم لنا ان لا نفارق بيوتنا ... و لا نتطور و نتعلم اى شئ اخر...
و هناك فرق بين الخلوة و الاختلاط
.
.
.
و هناك جامعة الملك سعود دون اختلاط, و الشيخ الشترى عضو فيها..
عندهم الفرصة ان تكون الجامعة هى من تهيئ جيل التقدم و التطور عوضاً من اى شئ اخر...
لكن للاسف الجامعة تعتبر من افشل الجامعات عالمياً..
بسبب الاحراج...دخلو فى مسابقة تصنيف المواقع الالكترونية و استطاعو الحصول على مرتبة متقدمة و ان يظهرو شئ و الواقع شئ اخر:wink2:

و انا لا اعيب اى احد يتعلم الدين حاشا لله... لكن العيب ان لا ننظر للدنيا للدنيا بشكل عام

الدين جزء حتى يرشدنا فى امور دنيانا و تكون كلمة الله هى العليا..
و العبد العامل خير من العبد العابد
.
.
.
و للاسف الشيخ لم يتطرق الى الشذوذ الحاصل فى كل المدارس المتوسطة و الثانوية ..هل الشذوذ افضل من اختلاط الجنسين؟؟

ام هى غض بصر لمثل هذة الظاهرة الخطيرة لمجتمع مسلم

الله عز و جل أهلك قوم لوط بسبب الشذوذ, فما بالنا نحن اهل كتابة لا نعتبر

فنحن لا نقبل اى عمل من اى احد لا يوجد فى القران او السنة بشكل صريح

الحياة ليست ابيض و اسود, و شريعتنا ليست ابيض و اسود فى كل امورها

فى امان الله

alamid
06-10-2009, 07:05 AM
الملك هو من عيّنه ،وهو من أعفاه ! .
المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية دورها الأساسي أن تكون أداة في يد المؤسسة السياسية ،فمن الطبيعي أن يُعاقب الشثري على ما صدرَ منه ،وإنْ كُنت أعتقد أنَّ العقاب سيكون عدم التجديد له في الهيئة ،أمّا إقالته بهذه السرعة ،فذلك أمر غريب ولا يتناسب إطلاقًا مع ما صدرَ منه .

الشيخ الشثري ينصح بإنشاء لجنة شرعية للنظر في العلوم الحديثة التي تُدرّس في الجامعة ،وهذه كارثة بحق ،فمن لا يستطيع أنْ يتقبّل الإجتهادات الفقهية المُخالفة له ،أنّى له أن يحكم في العلوم الحديثة ؟! .

بعض من يدّعون "الليبرالية" ،انقضّوا على الشثري وأقاموا عليه الحُجّة في مسألة التعامل مع ولي الأمر ،ووجوب أن تكون النصيحة في السر ،فعجبًا لهؤلاء الأدعياء ،أيُّ ليبرالية ينتمون إليها ؟ ،إلّا أن تكون ليبرالية جامية !!.

كنت أحضر خطبة الجمعة الماضية في أحد مساجد الرياض ،وكان الخطيب يهاجم كُتّاب الصحف الذين يُريدون نشر الرذيلة في المجتمع السعودي بتأييدهم للإختلاط -كما يزعم- ،وتناسى ذلك الخطيب أنَّ تِلك إرادة الدولة لا الكُتّاب ،ولو أرادت الدولة منع الإختلاط وإسكات الكُتّاب لفعلتْ ،لكن الدولة تُريد الإختلاط في هذه الجامعة ،وخالد الفيصل يتمنى عدم عزل الجامعة ،كما عُزلت أرامكو .

هنيئًا للشثري تلك القداسة التي أنزلها عليه البعض ،فهو بات اليوم عند أولئك في مرتبة ابن عبد السلام ،وابن تيمية ! .

منيب باشا ،الشثري بيّن رأيه في الإختلاط ،وهذا الرأي نفس الرأي الذي تتبناه المدرسة الوهابية بالإجماع وهيئة كبار العلماء جزء منها ،فهو لم يشُذ ابدًا ،ودونَك فتاوى هيئة كبار العلماء ،وفتاوى المشائخ الذينَ كانوا فيها ،والذين لا زالوا فيها ،ستجدهم جميعًا يُحرمون الإختلاط الذي تتبناه الجامعة الجديدة !،وما المقال الذي نشره الشيخ الفوزان العضو البارز في هيئة كبار العلماء في تأييد الشثري إلّا دليل واضح على ذلك .

بالتوفيق .

moneeeb
06-10-2009, 08:13 AM
الشيخ الشثري ينصح بإنشاء لجنة شرعية للنظر في العلوم الحديثة التي تُدرّس في الجامعة ،وهذه كارثة بحق ،فمن لا يستطيع أنْ يتقبّل الإجتهادات الفقهية المُخالفة له ،أنّى له أن يحكم في العلوم الحديثة ؟! .
.
أهلاً و سهلاً اخى العميد

ما فهمت منك هذة النقطة؟؟:D

ربما تكون بسبب قلة علمى بمواد الجامعات فى المملكة او عدم معرفتى عن الشيخ ذاته






هنيئًا للشثري تلك القداسة التي أنزلها عليه البعض ،فهو بات اليوم عند أولئك في مرتبة ابن عبد السلام ،وابن تيمية ! .
.

يا رجل قرأت كلام...حتى ان البعض اسقط جميع العلماء كبيرهم و حكيمهم, بل اسقطو جميع اعضاء الهيئة.. و تمنو ان جميع العلماء مثل الشثرى, و انه لا يقارن باى احد...

و تناسو و ظنو انهم فى دولة ثيوقراطية,, لكن الواقع اننا فى دولة ملكية جبرية, و ربما هذا تذكرة لمن نسى من الشيوخ او غيرهم ممن يعترض سياسة الدولة

و الله لا اسئ الظن, لكن لو كان الشيخ يعلم انه سوف يتم عزلة لربما خاض فى موضوع اخر, و الله اعلم

و خاصة ان الدولة مرت بمرحلة هزة عنيفة من قبل المتشددين و مؤامرة قتل الامير محمد بن نايف, و احياء سنة الاغتيال " حسب قولتهم"
الدولة ماهم ناقصين تهييج ضد اى منشأة جديدة , و المقزز ان هناك ياخذ كلمة من الشيخ و يلويها حتى يستبيح دم المسلمين بها



منيب باشا ،الشثري بيّن رأيه في الإختلاط ،وهذا الرأي نفس الرأي الذي تتبناه المدرسة الوهابية بالإجماع وهيئة كبار العلماء جزء منها ،فهو لم يشُذ ابدًا ،ودونَك فتاوى هيئة كبار العلماء ،وفتاوى المشائخ الذينَ كانوا فيها ،والذين لا زالوا فيها ،ستجدهم جميعًا يُحرمون الإختلاط الذي تتبناه الجامعة الجديدة !،وما المقال الذي نشره الشيخ الفوزان العضو البارز في هيئة كبار العلماء في تأييد الشثري إلّا دليل واضح على ذلك .

بالتوفيق .

لا لم يشذ, و لكنه هول اختلاط الجامعة فى نظرى و كانى اظنه يتحدث عن ملهى او حارة من حوارى شيكاغو المخيفة. هذا لا يعنى انه لن توجد تعديات شرعية, سوف يكون هناك تعديات شاءو ام ابو... لكن هذا التعديات موجودة فى الجامعات المنفصلة ايضاً و المدارس للرجال و النساء


فى امان الله

نينا ريتشي
06-10-2009, 10:15 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

كلام طيب من رجل نحسبه عند الله طيب والله حسيبه
قمة التهذيب والأدب في جوابه ورد سامي يبين خطورة الإختلاط وهو صادق

قريت عن الهجوم اللي صار عليه وتوقعت ان جوابه كان سبب رئيسي
لكن بعد ماشفت رده الحين تأكدت انه كيد وحقد من الليبراليين ازالهم الله من ارض الحرمين

الله يجزا الشيخ الششتري كل خير والله يعوضه في الآخره ان شاء الله

حمصي
06-10-2009, 11:41 AM
منيب و العميد......كل ما اقراه منكما هنا غريب نوعا ما ! لي عودة ان شاء الله

حمصي
06-10-2009, 01:13 PM
ما هذا العنوان الله يهديك....

عيب والله السب و الشتم..هكذا


قد تذكرت قول الخليفة ابو بكر رضى الله عنه : حين قال: "من كان يعبد محمداً: فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله: فإن الله حيٌّ لا يموت"


و القصد من هذة الذاكرة ليست تخص الرسول و لكن ذكرتنى ان البشر يعبدون البشر


حتى يتضح لك الامر اقراء هذة الاية


قال الله تعالى ( اتخذو احبارهم و رهبانهم ارباباً من دون الله)
و الله عز و جل يحذرنا ان لا نكون مثلهم...لكن الشيطان يوسوس و يصدق ذلك من فى قلبه ضعف


ثم يأتى الرسول صلى الله علية و سلم يحذرنا مرة اخرى و يبين لنا :


جاء عدي بن حاتم إلى النبي صلى الله عليه وسلم - و كان قد دان بالنصرانية قبل الإسلام - فلما سمع النبي يقرأ هذه الآية ( ...) قال : يا رسول الله إنهم لم يعبدوهم ، فقال "بلى إنهم حرموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم" ،


وفي رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "أما أنهم لم يكونوا يعبدونهم و لكنهم كانوا إذا أحلّوا لهم شيئا استحلّوه ، و إذا حرّموا عليهم شيئا حرّموه"
(رواه أحمد والترمذي وابن جرير : وحسّنه الألباني في غاية المرام)


.
.
.


للاسف نرى كثر من البشر يهاجم اى شخص يعارض شيخ او عالم.. و كأن الشيخ او العالم اله معصوم او ملاك لا يخطأ...


و هكذا يقومو بسبه و تشكيك فى هويته حتى يخرجوه من الدين تدريجياً.. و من ثم يستبيحو دمه..
هؤلاء هم عباد الشيوخ.. و الشيوخ براء منهم كما يبرأ ابليس من بنى ادم فى لظى


العلم اصبح منتشر بين الجميع, فلا باس ان نخالف رأى و نوافق اخر ان كنا على بينة
فلا نكون مثل الميت بين يديى شيخه يقلبة كيف شاء
_________


ليس المطلوب ان تكون كالميت بين يدي الشيخ و لا ان تصفه بالمعصوم, المطلوب احترامه و الرفع من قدره لأجل الذي يحمله, و ليس هذا من باب عبادة الشيوخ كما قلت, بل من باب تعظيم شعائر الله, و لا شك في جواز ان تخالف راي الشيخ لكن مع الأدب التام, و هذا ما لم يفعله أصحاب الصحف التي هاجمت الشيخ الا من رحم الله



فقد سمعت ما قاله الشيخ الشترى...
للاسف الشيخ اخطأ فى اثنتين و لم يخطئ الخاشقجى فى هذة


الاولى
فقد تحدث الشيخ بمفرده دون اجماع للهيئة او رجوع لها.. فرده يمثل الهيئة..فقد خطأ فى حق اخوانه من الشيوخ دون الرجوع لهم اولاً.. و اعتقد هذا هو سبب اعفائه

ما المانع من حديث الشيخ بمفرده دون اجماع الهيئة؟ اذا كان الشيخ ينسب كلامه للهيئة فنعم اخطا اذ لم يرجع اليهم و لم يصدر البيان منهم, و اما ان كان يبين رايه فما المانع من فتواه؟ و هل من شروط ان تكون من هيئة كبار العلماء ان تتوحد فتواك مع فتوى الهيئة؟ لا
علما ان فتواه صحيحةبلا شك و لا احد من مشايخ الهيئة سيخالفه بلا شك او ريب



و الثانية


فقد بدأ يتخيل و يسئ الظن بالمدرسة و كانها ( والله حسبته يتحدث عن ملهى يتم فتحه فى وطنى)
فيعمم ان هناك الفساد الكثير و الاغتصابات و الجنس الكثير بسبب الاختلاط...
انا لا انكر ان مثل هذا قد يحدث....
لكن كل هذة الامور ليست كثيرة و لكن قليلة بكل احصائيات العالم ..


نعم كلامه هو عين ما يحصل في الجامعة, فهو يتكلم عن واقع انا شاهدته و باقي طلبة الجامعة يشهدون به, و هو مصور منشور.




حتى فى زمن الرسول صلى الله علية و سلم كان هناك ممارسات للجنس المخالف للشريعة
و هذة ليست عقيدتنا ان نسئ الظن فى كل شئ... و الجامعة لن تكون هى السبيل للشر...
لكن البشر هم من يخطط فى جامعة او فى شارع او عبر اى وسيلة اذا وجدت النية....
و الا الارحم لنا ان لا نفارق بيوتنا ... و لا نتطور و نتعلم اى شئ اخر...
و هناك فرق بين الخلوة و الاختلاط


لا شك و لا ريب ان فتواه في تحريم الاختلاط في الجامعة مع امكان عدمه صحيحة و في مكانها, و الاختلاط مع عدم الحاجة مفسدة بحتة, خاصة ان الاختلاط بين طلاب اجانب غير مسلمين لا يعرفون الحياء و بين طلاب مسلمين لم يشاهد مثل هذا الاختلاط الفاسد من قبل, و لا يصبر على مثل هذه الفتنة الا من رحم الله و هنا نحن لا نتكلم عن اساءة ظن, بل عن واقع ملموس,,, و ما زال صورة الاربع الشباب في "الشورت" الساعة 2 باليل على المسبح و هم يلعبون مع محجبة على المسبح و يحااولون رميها في المسبح و يمسكونها من كتفها و هي تضحكك و هم يضحكون في ذهني! و ما زالت صورة الشاب السعودي الي كان يلبس المكسيكية الحجاب بيده و يظبط لها شعرها في ذهني!
الجامعة مخطط لها ان تكون سبيل للحق, لكن ان لم نلتزم ضوبط الشرع كان مفسدتها على الشعب السعودي اكثر من مصلحتها
و لا خير الا في ما اباحه الشرع



و هناك جامعة الملك سعود دون اختلاط, و الشيخ الشترى عضو فيها..
عندهم الفرصة ان تكون الجامعة هى من تهيئ جيل التقدم و التطور عوضاً من اى شئ اخر...
لكن للاسف الجامعة تعتبر من افشل الجامعات عالمياً..
بسبب الاحراج...دخلو فى مسابقة تصنيف المواقع الالكترونية و استطاعو الحصول على مرتبة متقدمة و ان يظهرو شئ و الواقع شئ اخر:wink2:



ليس الاختلاط سبب في تطور الجامعات من عدمه, فهذا الربط لا معنى له!
و هذا جامعة البترول و المعادن من اقوى الجامعات في المملكة و هي غير مختلطة!
فالامر اولا و اخيرا موضوع اداري و منهج و تدريس
فكل هذا الكلام لا وجاهة له, و لا معنى للربط بين مستوى جامعة الملك سعود و بين مستوى غيرها من الجامعات بمسألة الاختلاط



و للاسف الشيخ لم يتطرق الى الشذوذ الحاصل فى كل المدارس المتوسطة و الثانوية ..هل الشذوذ افضل من اختلاط الجنسين؟؟

ام هى غض بصر لمثل هذة الظاهرة الخطيرة لمجتمع مسلم


الله عز و جل أهلك قوم لوط بسبب الشذوذ, فما بالنا نحن اهل كتابة لا نعتبر


فنحن لا نقبل اى عمل من اى احد لا يوجد فى القران او السنة بشكل صريح


الحياة ليست ابيض و اسود, و شريعتنا ليست ابيض و اسود فى كل امورها


فى امان الله



سبحان الله! الشذوذ ليس سببه منع الاختلاط في المدارس! و له اسباب كثيرة! و الشذوذ موجود في دول الغرب, و هو مسموح بالقانون في كندا مع وجود الاختلاط!
هذا الربط بين منع الاختلاط في المدارس و بين الشذوذ غير صحيح, و انما ينتج الشذوذ المحرم عن محرم اخر سبقه , فالمحرم يجر المحرم, و اما ان تقول الأمر الواجب او المستحب هو سبب في هذا الشذوذ المحرم, فعذرا اخي لكن تحليلك للامور بعيد جدا!
لا شك و لا ريب ان منع الاختلاط في ادنى درجاته مستحب و انه مدعاة لللفضيلة! فكيف تصورته سبب للمحرم الشذوذ لا ادري!

حمصي
06-10-2009, 01:24 PM
الملك هو من عيّنه ،وهو من أعفاه ! .
المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية دورها الأساسي أن تكون أداة في يد المؤسسة السياسية ،فمن الطبيعي أن يُعاقب الشثري على ما صدرَ منه ،وإنْ كُنت أعتقد أنَّ العقاب سيكون عدم التجديد له في الهيئة ،أمّا إقالته بهذه السرعة ،فذلك أمر غريب ولا يتناسب إطلاقًا مع ما صدرَ منه .
.
اتمنى ان لا يكون فحوى كلامك ان الشيوخ الذين هم في هذه الهيئة قد تعهدوا بأن يكونوا شوخ بلاط! لانك بحق ستسقط من عيني! شيوخنا السلفيون و ان كانوا في الهيئة و ان كانت الهيئة تعين بأمر ملكي فهم يصدعون بالحق بالحكمة و بالشرع و هم غير معصومين

الشيخ الشثري ينصح بإنشاء لجنة شرعية للنظر في العلوم الحديثة التي تُدرّس في الجامعة ،وهذه كارثة بحق ،فمن لا يستطيع أنْ يتقبّل الإجتهادات الفقهية المُخالفة له ،أنّى له أن يحكم في العلوم الحديثة ؟! ..
اعذرني لكن ملخص هذا الكلام...اساءة ظن و عدم فهم و لا تقدير لمنزلة العلم و أهل العلم! و اين قرارات المجامع الفقيهة في العلوم الحديثة و اين و اين,,, فكيف تتصور هذا التصور لا ادري

بعض من يدّعون "الليبرالية" ،انقضّوا على الشثري وأقاموا عليه الحُجّة في مسألة التعامل مع ولي الأمر ،ووجوب أن تكون النصيحة في السر ،فعجبًا لهؤلاء الأدعياء ،أيُّ ليبرالية ينتمون إليها ؟ ،إلّا أن تكون ليبرالية جامية !!.
.
هم ما اقاموا الحجة لا على الشتري و لا على غيره, و كلامهم هذا باطل لعدم فهمهم لشروط النصيحة و ضوابطها,
و اما الجامية, فدعك من هذه التسميات, و اظنك اعقل من ان تكون ممن يدندن على مثل هذه الأمور
طاعة ولي الأمر واجبة في ما احله الله, و النصح له يكون سرا مثله مثل غيره, و الفتواى تكون علنا و لا يكتم شيء من شرع الله

كنت أحضر خطبة الجمعة الماضية في أحد مساجد الرياض ،وكان الخطيب يهاجم كُتّاب الصحف الذين يُريدون نشر الرذيلة في المجتمع السعودي بتأييدهم للإختلاط -كما يزعم- ،وتناسى ذلك الخطيب أنَّ تِلك إرادة الدولة لا الكُتّاب ،ولو أرادت الدولة منع الإختلاط وإسكات الكُتّاب لفعلتْ ،لكن الدولة تُريد الإختلاط في هذه الجامعة ،وخالد الفيصل يتمنى عدم عزل الجامعة ،كما عُزلت أرامكو .

هنيئًا للشثري تلك القداسة التي أنزلها عليه البعض ،فهو بات اليوم عند أولئك في مرتبة ابن عبد السلام ،وابن تيمية ! ..
لا هو مثله مثل غيره من العلماء! لا قداسة و لا هم يحزنون فلا تتخيل امورا ثم تبدا بالرد عليها!


منيب باشا ،الشثري بيّن رأيه في الإختلاط ،وهذا الرأي نفس الرأي الذي تتبناه المدرسة الوهابية بالإجماع وهيئة كبار العلماء جزء منها ،فهو لم يشُذ ابدًا ،ودونَك فتاوى هيئة كبار العلماء ،وفتاوى المشائخ الذينَ كانوا فيها ،والذين لا زالوا فيها ،ستجدهم جميعًا يُحرمون الإختلاط الذي تتبناه الجامعة الجديدة !،وما المقال الذي نشره الشيخ الفوزان العضو البارز في هيئة كبار العلماء في تأييد الشثري إلّا دليل واضح على ذلك .

بالتوفيق .
المدرسة الوهابية بالاجماع!...اولا احسبك اعقل من ان تسمي أهل السنة السلفين بالوهابية, و احسبك اعقل من ان تنسب مسالة فقهية الى طائفة تميزت عن اهل البدع بالمسائل المنهجية و المسائل العقدية
فلا معنى لقولك وهابي اذا كنت في صدد الحديث عن مسألة فقهية!
و اما الاختلاط الذي تبنته الجامعة فالتحريم لما فيه من المفاسد
و كونك ما دخلت الجامعة, و لم تعرف احدا من طلبها و لا تعرف الواقع فليس لك ان تحكم عليها, و انما يكون الحكم لمن تصور حقيقة الامر, فان الحكم على الشيء فرع عن تصوره

mike777
06-10-2009, 04:04 PM
انا افهم عندكم ان الشذوذ افضل بمليون مرة من الاختلاط

مارد المـصباح
06-10-2009, 04:41 PM
انا افهم عندكم ان الشذوذ افضل بمليون مرة من الاختلاط


نعم؟؟ ... بغيت شي ؟؟ !!

يكفيني توقيعك حتى اني ما اكلف على نفسي بالرد

تابعنا الله يصلحك

مارد المـصباح
06-10-2009, 04:59 PM
ما هذا العنوان الله يهديك....



عيب والله السب و الشتم..هكذا


قد تذكرت قول الخليفة ابو بكر رضى الله عنه : حين قال: "من كان يعبد محمداً: فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله: فإن الله حيٌّ لا يموت"


و القصد من هذة الذاكرة ليست تخص الرسول و لكن ذكرتنى ان البشر يعبدون البشر


حتى يتضح لك الامر اقراء هذة الاية


قال الله تعالى ( اتخذو احبارهم و رهبانهم ارباباً من دون الله)
و الله عز و جل يحذرنا ان لا نكون مثلهم...لكن الشيطان يوسوس و يصدق ذلك من فى قلبه ضعف


ثم يأتى الرسول صلى الله علية و سلم يحذرنا مرة اخرى و يبين لنا :


جاء عدي بن حاتم إلى النبي صلى الله عليه وسلم - و كان قد دان بالنصرانية قبل الإسلام - فلما سمع النبي يقرأ هذه الآية ( ...) قال : يا رسول الله إنهم لم يعبدوهم ، فقال "بلى إنهم حرموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم" ،







بنسبه للعنوان انا أعتذر وبشده يا اخواني
والكل يعرف ان العناوين بعد وضع الموضوع لا تعدل من قبل الكاتب


يعني العناون كان ظااالم وبشده للكلاب ... لان الكلاب اقلها فيها وفاء
انا اعتذر وبشده لاني ظلمت هذا المخلوق الأليف في هذا التشبيه ....


اجل الله الملائكه والسامعين


بنسبه للدله اللي ذكرتها ...
أتمنا انك تشغل النور .... اذا كان عندك اصلا ...
احد جاب طاري للعباده والتقديس !!


الفكره كلها اصلا حول ان الاختلاط محرم - وهذي مافيه اثنين يختلفوا عليها
والشيخ حفظه الله - سؤال ولم يتصدر من تلقاء نفسه وافتتح الموضوع
يعني اجاب على سؤال سؤل اياه


لعلمك يا هذا اني اعرف الشيخ بالمظهر فقط ... اقصد اني اتابعه في برامج الفتاوى
ولم احفظ حتى اسمه بشكل سليم ... الا بعد هذه الهجوم


انا لم اقدس احد ... ولا اقدس احد


شخص بمكانته وعلمه يتحق التقدير والاحترام


ذنبه الوحيد انه صدع بالحق ...

عذر من قال انه لم يتطرق لموضوع الشذوذ في المدارس
انا اقول لك اتصل عليه على الهواء في اي برنامج واسله هذا السؤال
سترى ما كنت اظنه اخفاه يا هذا ...


يكفيني جهلك كيف انك وضعت الشذوذ سبب لعدم الاختلاط
ان كانت الغيره قد ماتت عندك واصبح من المتديثين هذا شأنك ولا تحشرنا معك
هنياَ لاهلك بك وبغيرتك عليهم


والاخر من ذكر موضوع الشيخ الفوزان
ومن انت حتى تتكلم بمقام هذا العالم !!؟؟





يا اخوان لحوم العلماء مررره
اتقوا الله ... وانتبهوا الى من تتكلم فيهم بالسوء



كل ما اخشاه انها بدايت نكسه الى الحضيض ...



اما انني اعتقد اننا في اخر الزمان...... فهذي من زمن متاكد منها



هذا اللي يحضرني الان - واعتقد ان اخي حمصي لم يدع لي شيء لاقوله
اقام عليكم الحجه بالدليل والعقل


تحياتي لك اخي حمصي
بك وبأمثالك تعيد لي الشعور اننا بخير


سلام على من اتبع الهدى

مارد المـصباح
06-10-2009, 05:14 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

كلام طيب من رجل نحسبه عند الله طيب والله حسيبه
قمة التهذيب والأدب في جوابه ورد سامي يبين خطورة الإختلاط وهو صادق

قريت عن الهجوم اللي صار عليه وتوقعت ان جوابه كان سبب رئيسي
لكن بعد ماشفت رده الحين تأكدت انه كيد وحقد من الليبراليين ازالهم الله من ارض الحرمين

الله يجزا الشيخ الششتري كل خير والله يعوضه في الآخره ان شاء الله

اختي حفظك الله
وجزاك الله خيرا ...
وستجاب دعواتك

ابهجني مرورك ...

Akamah
06-10-2009, 05:47 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حسنا ربما أعلق لاحقا على ذات الموضوع لكن حاليا
ليعلم كل منكم أنه إن أساء للغير فهو يضعف موقفه و يظهر للآخرين أنه على خطأ
فاحسنوا الحديث جميعا بارك الله فيكم




سترى ما كنت اظنه اخفاه يا هذا ...









يكفيني جهلك كيف انك وضعت الشذوذ سبب لعدم الاختلاط
ان كانت الغيره قد ماتت عندك واصبح من المتديثين هذا شأنك ولا تحشرنا معك
هنياَ لاهلك بك وبغيرتك عليهم










سلام على من اتبع الهدى

moneeeb
06-10-2009, 06:03 PM
ليس المطلوب ان تكون كالميت بين يدي الشيخ و لا ان تصفه بالمعصوم, المطلوب احترامه و الرفع من قدره لأجل الذي يحمله, و ليس هذا من باب عبادة الشيوخ كما قلت, بل من باب تعظيم شعائر الله, و لا شك في جواز ان تخالف راي الشيخ لكن مع الأدب التام, و هذا ما لم يفعله أصحاب الصحف التي هاجمت الشيخ الا من رحم الله




أخى حمصى باشا, , نحن نتحدث و لن يزيد او ينقص كلامنا شئ من واقع الامور
و كل انسان له قناعته فى النهاية, يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : "استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتَوك" رواه أحمد والدارميُّ بسندٍ حسن.



فالقلب يهوا و الشيطان يوسوس, و كل امرئ يقول يومها نفسى نفسى

فاذا اردت تعظيم رجل, فهذا شأنك و ان اردت ان تعظم علمه فهذا شأنك

لكن الاحترام يبقى للجميع عالم او فقير, فالتقديس يأتى بعد التعظيم و ما اللات و العزى عنا ببعيد, فكانو قوم اهل خير تم تعظيمهم ثم تقديسهم حتى اصبحو اله, و العياذ بالله من شرور انفسنا

انا لم اقرأ كل كلام الصحف الاخرى, انا قرأت فقط كلام الاخ خاشوقجى عن اعتراضه لكلام الشيخ الشثرى فقط, و لم اجد اى شئ يخدش او ينهب او مهين, التقديس هى التى اوهمت الناس مخالفة اى شيخ تعتبر كبيرة و يستحق صاحبها الرجم و الكوى بالنار

أخى حمصى لعلك تنظر للامور من فتحة باب , و لا تنظر للامور بشكل عام, فعندما نتحدث عن الجامعة , نحن لا نتحدث فقط عن شرور الامور فهذة واردة لا محالة كانت باخلاط او دونة, و لكننا نتحدث عن السياسة و الاقتصاد و الثقافة بمنظور شرعى متكامل لهذة الجامعة

فالنظر يجب يكون عام و ليس خاص, لانك شاهدت بعض الطلبة يمرحون,, فهذا الشئ لا يحتاج جامعة او غيرة فهو موجود فى المدن و القرى.


اتمنى ان لا يكون فحوى كلامك ان الشيوخ الذين هم في هذه الهيئة قد تعهدوا بأن يكونوا شوخ بلاط! لانك بحق ستسقط من عيني! شيوخنا السلفيون و ان كانوا في الهيئة و ان كانت الهيئة تعين بأمر ملكي فهم يصدعون بالحق بالحكمة و بالشرع و هم غير معصومين



لعلى نظرتى للعلماء اشد من غيرى فى هذا المنتدى,,, و الحقيقة اقولها, ان اى شيخ يقبض راتب, فهو بالنسبة لى مثله مثل اى موظف اخر فى محل زهور او حارس امن...

و نعم هيئة العلماء هى تمشى حسب اوامر السياسة الملكية, و لا تستطيع ان تنكر ذلك, غير اذا انت تعيش فى وهم؟؟؟

فكيف لهيئة علماء تقبل ان تكون تحت سلطان يسمح للربا يتفشى بين الامة مثل مجرى الدم

ام هذة امرها هين و ان حرب الله و رسولة شئ بسيط؟؟؟
و هل فلسطين و غيرها من دول اسلامية تنادى كل يوم امرهم هين؟؟


و الله و الله و الله.. ان لو الحكومة السعودية امرت بادخال سفارة اسرائيلية سوف يحللونها و يبرورونها بالف تبرير و لعل هذا يحصل اذا رضت اسرائيل

فاذا سكتو عن الربا... لا ارى اى شئ اخر اعظم من حرب الله و رسولة

انا شخصياً لست ادعى الفضل و لا العلم, لكن هناك امور كبيرة اقف عندها و لا اتخطاها مثل الربا, فهى موجودة بكل صراحة دون اى معنى اخر فى شريعتنا, لكن الحجاب و الاختلاط و امور اخرىقد تفهم و تفسر بعدة طرق فلاية حمالة اوجه, و لا اكترث لصغار الامور خاصة اننا نعيش 1400 سنة بعد رسالة الرسول صلى الله علية و سلم

مثلاً انا من الناس اللى غير مقتنعين بطغية الوجه, لكن لن اعترض من يقوم بها

فما فعلة شيخ الازهر فى المدرسة بنزع غطاء الفتاة هذا انكره مع انى لا اعترف بغطاء جه اساساً




ما المانع من حديث الشيخ بمفرده دون اجماع الهيئة؟ اذا كان الشيخ ينسب كلامه للهيئة فنعم اخطا اذ لم يرجع اليهم و لم يصدر البيان منهم, و اما ان كان يبين رايه فما المانع من فتواه؟ و هل من شروط ان تكون من هيئة كبار العلماء ان تتوحد فتواك مع فتوى الهيئة؟ لا
علما ان فتواه صحيحةبلا شك و لا احد من مشايخ الهيئة سيخالفه بلا شك او ريب




السواد الاعظم





سبحان الله! الشذوذ ليس سببه منع الاختلاط في المدارس! و له اسباب كثيرة! و الشذوذ موجود في دول الغرب, و هو مسموح بالقانون في كندا مع وجود الاختلاط!
هذا الربط بين منع الاختلاط في المدارس و بين الشذوذ غير صحيح, و انما ينتج الشذوذ المحرم عن محرم اخر سبقه , فالمحرم يجر المحرم, و اما ان تقول الأمر الواجب او المستحب هو سبب في هذا الشذوذ المحرم, فعذرا اخي لكن تحليلك للامور بعيد جدا!
لا شك و لا ريب ان منع الاختلاط في ادنى درجاته مستحب و انه مدعاة لللفضيلة! فكيف تصورته سبب للمحرم الشذوذ لا ادري!

ايش سببه اذاً؟؟؟

اخى حمصى الله يخليك راع عقولنا شويه

ايش محرم يجر محرم...بالله كيف تبرر الشذوذ؟؟

يعنى اعطينى مثال

الولد شاف ابوه يشرب سيجارة

قام شرب سيجارة
راح المدرسة اعطى احد اصدقائة سيجارة.. ثم قال له خلينى اولعها لك.. فضحك صديقة
فدفه دفه خفيفة هزت ريحها شعراته

فقال له لا تدفنى... فقال له خلينا نتصالح.. حضنو بعض... صارو يحضنو بعض كل يوم لين اتفقو ان يخلعو ملابسهم

ما ادرى..منى عارف حتى أالف قصة:D

الله يخليك اشرح لى حتى افهم
صدقنى اذا رديت برد عام لا يسمن و لا يغنى...فلا فائدة من اكمال الحديث



هناك نقاط كثيرة اود الحديث و الرد عنها...لكن الوقت كالسيف فقد قطعنى للاسف


للحديث بقية

فى امان الله

alamid
06-10-2009, 06:03 PM
منيب باشا ،

الشيخ الشثري قال في إجابته : "لكن قد يكون هناك أشياء خفية وتفاصيل غير موافق عليها من قبل ولي الأمر وتكون قد خفيت عليه لذلك فإن الوصية في مثل هذا أن يكون هناك لجان شرعية في مثل هذه الجامعة لتفقد هذه العلوم والنظر فيها والنظر فيما خالف منها الشرع فيبعد لأن ما خالف الشرع فإنه لا يكون صحيحا ولا صوابا ونحن ننظر إلى عدد من العلوم أدخلت فيها نظريات وآراء شاذة غريبة ودرست في هذه العلوم من مثل نظرية التطور والنشأة وغيرها من النظريات, ولذلك فإن الوصية إيجاد لجان شرعية للنظر في هذه الأقسام وهذه الدراسات للنظر في مدى موافقتها للشرع وعدم مخالفتها لأحكامه" .
للفائدة ،النص الكامل هنا (http://www.islamfeqh.com/News/NewsItem.aspx?NewsItemID=2200) .
فالسؤال: ماهي المؤهلات التي يتمتع بها علماء الدين الرسميين حتى يتمكنوا من "النظر" في شرعية تلك العلوم الحديثة والتخصصات الدقيقة ؟! .

بخصوص "التهويل" فهو سمة مشتركة عند الغالبية ،وأنتَ لو اطّلعت على كِتابات ومقالات وخطب أغلب المنتمين للتيار الديني لوجدتهم يهولون من مسألة الإختلاط هذه بشكل مُرعِب ،ولولا أنَّ الواحد منّا قد عاش في ذلِك الجو ،لظن أنّهم يُنذرونَا بكارثةٍ لا مثيل لها ،فخطيبُ ذلِك الجامع قال : "كيف لشاب مُتأججٍ بالشهوة أن تجلس بجواره أو أمامه امرأة ؟!" أو كما قال ،المهم أنَّ فيها "متأجج بالشهوة" !!!! ،مع أنّي لا أُخفيك أنّي شخصيًا ضد الإختلاط الذي تتبناه الجامعة ،لكن أتمنّى ألّا تكون نتيجة ذلك الإختلاط ما يُبشِّرُنا به البعض .

الأخت نينا ،
الجميع يحقد على الجميع ،هذه حقيقة المشهد الفكري في السعودية ،التيار الديني يستعدي الحكومة على التيار الآخر -لا أعلم ما هي الصفة المناسبة لهذا التيار ،لكن قطعًا ليس "الليبرالي"!-،والتيار الآخر يستعدي الحكومة ضد التيار الديني ،والشواهد كثيرة ،المهم أنَّ إقالة الشثري تُعتبر "نصرًا" مهمًا للتيار الآخر في مواجهته مع التيار الديني .

الأخ حمصي ،
الغريب حقًا أنْ توجه الحكومة صفعة قوية للتيار الديني عامة والرسمي خاصة في ظل الأزمة مع إيران ،فالعادة أنْ يكون مؤشر "الود" في أفضل حالاته عند أزمة من هذا نوع تحتاج فيه الدولة إلى "التجييش" ضد الشيعة والتشيع وما إلى ذلك ،خاصةً أنَّ إيران وقناتها "العالم" تضربان بشدة تحت الحزام !! .


اتمنى ان لا يكون فحوى كلامك ان الشيوخ الذين هم في هذه الهيئة قد تعهدوا بأن يكونوا شوخ بلاط! لانك بحق ستسقط من عيني! شيوخنا السلفيون و ان كانوا في الهيئة و ان كانت الهيئة تعين بأمر ملكي فهم يصدعون بالحق بالحكمة و بالشرع و هم غير معصوميننُحسن الظن ،ونقول أنَّهم غير مُدركين لهذه الحقيقة المُرّة ،لكن من يتابع حال المؤسسة الدينية الرسمية يُدرك أنَّها مُسيّرة لا مُخيّرة في الأمور الكبيرة ،والدولة لا يُمكنها أصلًا أن تتبنى مؤسسة دينية لا تسير على النهج المرسوم من الدولة ،وعندها إستعداد كامل أنْ تتخلى عن أي عضو يخرج عن ذلك النهج ،وما إعفاء الشيخ ابن جبرين رحمه الله في السابق إلّا دليلٌ على ذلِك .
وبالمناسبة ،لا يعنيني كثيرًا أخي حمصي أن اسقط من عينك ،طالما أنّي أُبدي من الرأي ما أعتقد ! .


هم ما اقاموا الحجة لا على الشتري و لا على غيره, و كلامهم هذا باطل لعدم فهمهم لشروط النصيحة و ضوابطها,
و اما الجامية, فدعك من هذه التسميات, و اظنك اعقل من ان تكون ممن يدندن على مثل هذه الأمور
طاعة ولي الأمر واجبة في ما احله الله, و النصح له يكون سرا مثله مثل غيره, و الفتواى تكون علنا و لا يكتم شيء من شرع اللههل قرأت المقالات التي تطرقت إلى مسألة سرية النصيحة ،أم أنَّها "باطلة" دون إطّلاع ؟ .
ما يخُص تسيمة "الجامية" فهذه تسمية مُتداولة ،ولم آتِ بشيءٍ جديد ،إلّا أن أكون قد جمعت بين الليبرالية والجامية ،فهذا ما أراه من خلال المقالات التي تناولت موضوع الشيخ الشثري ،وإلَّا فقُلّي بربّك كيف يكون الشخص ليبراليًا ،وهو يُطالب بمعاقبة شخص على وجهة نظرٍ أبداها ،أو رأي صرّح به ؟ ،هذه ليست من الليبرالية في شيء ،إنما هي أقرب للمنهج الجامي .
ألا ترى أنَّ كلام الشثري أقرب إلى كونه نصيحة علنية من كونه فتوى ؟ ،فالشيخ لم يكتفِ بذكر حُكم الإختلاط ومفاسده التي يراها ،بل تعداه إلى توجيه "توصية" -هكذا أسماها- والمفهوم من سياق الحديث أن تلك التوصية كانت للملك فهو الذي يُرجى منه ما أوصى به الشيخ ! .


و كونك ما دخلت الجامعة, و لم تعرف احدا من طلبها و لا تعرف الواقع فليس لك ان تحكم عليها, و انما يكون الحكم لمن تصور حقيقة الامر, فان الحكم على الشيء فرع عن تصوره أستطيع تصور الأمر ،فأنا قد درست في جامعة مُختلطة ،ومع أنّي كما ذكرت في الرد على الأخ منيب أعتقد أنّ منع الإختلاط أولى ،لكن لا يعني هذا تهويل الأمر وتصويره على أنَّ النساء والرجال سيتسافدون في طُرقات الجامعة وصفوفها وأسيابها ! .

الأخ مارد المصباح ،
أحسنَ اللهُ إليك شيءٌ من التروّي والفهم لا يضُر ! .


والاخر من ذكر موضوع الشيخ الفوزان
ومن انت حتى تتكلم بمقام هذا العالم !!؟؟
من الذي تكلّم في الفوزان ؟! ،كل ما ورد في الأعلى أنَّ الشيخ الفوزان قد كتب مقالًا يؤيد فيه الشثري في مسألة الإختلاط ،وقد ذكرتُ ذلِك لأُبيّن للأخ منيب أنَّ الشثري لم يشُذ .


ان كانت الغيره قد ماتت عندك واصبح من المتديثين هذا شأنك ولا تحشرنا معك
هنياَ لاهلك بك وبغيرتك عليهم
أليسَ عيبًا ؟! .
أصلحَ اللهُ الحال .

moneeeb
06-10-2009, 06:50 PM
اجل الله الملائكه والسامعين

قصدك القارئين.. فكلامك يقرأ لا يسمع :wink2:




بنسبه للدله اللي ذكرتها ...
أتمنا انك تشغل النور .... اذا كان عندك اصلا ...
احد جاب طاري للعباده والتقديس !!

لعل و عسا....تفهم

انا قلت هذا لان من يسب و يشتم غالباً يقدس عالمه

فقد تذكرت ما تم كتابته مسبقاً...فهى فقط تنبيه و ليست تخصك







يكفيني جهلك كيف انك وضعت الشذوذ سبب لعدم الاختلاط
ان كانت الغيره قد ماتت عندك واصبح من المتديثين هذا شأنك ولا تحشرنا معك
هنياَ لاهلك بك وبغيرتك عليهم


والاخر من ذكر موضوع الشيخ الفوزان
ومن انت حتى تتكلم بمقام هذا العالم !!؟؟





يا اخوان لحوم العلماء مررره
اتقوا الله ... وانتبهوا الى من تتكلم فيهم بالسوء





الله يسامحك.. يا اخى اذا انا جاهل, فخذ بيدى و اشرح لى ما خفى عنى

اما انك تسبنى و تهيننى, فهذه ليست من طبائع اهل الحق

ربما لو اتعظت من نقلك لكلام الشيخ الشثرى فى رده و اسلوبه الراقى مع مخالفة الاخ خاشوجقى كان افضل

و ننتظر منك التبيان

اتمنى ان يكون حوار بيننا لا جدال

فى امان الله

Abdul-Rahman
06-10-2009, 07:04 PM
ما هذا العنوان الله يهديك....
عيب والله السب و الشتم..هكذا

قد تذكرت قول الخليفة ابو بكر رضى الله عنه : حين قال: "من كان يعبد محمداً: فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله: فإن الله حيٌّ لا يموت"

و القصد من هذة الذاكرة ليست تخص الرسول و لكن ذكرتنى ان البشر يعبدون البشر

حتى يتضح لك الامر اقراء هذة الاية

قال الله تعالى ( اتخذو احبارهم و رهبانهم ارباباً من دون الله)
و الله عز و جل يحذرنا ان لا نكون مثلهم...لكن الشيطان يوسوس و يصدق ذلك من فى قلبه ضعف
لا إفراط ولا تفريط
كما أنه هناك فئة يغالون في العلماء
هناك فئة يقللون من قيمتهم

وفق الله الشيخ الشثري لكل خير

اخيرًا هناك عضو يبدأ اسمه بحرف الـ mike777 مدري وش يبغى شوفوله حل؟

في آمان الله

مارد المـصباح
06-10-2009, 08:07 PM
قصدك القارئين.. فكلامك يقرأ لا يسمع :wink2:

لله درك يا منيب ... كيف ادرك هذه المعلومه !!

الكل يعلم انها من ما هو دارج ... القصد منها واضح ... لا يهم








الله يسامحك.. يا اخى اذا انا جاهل, فخذ بيدى و اشرح لى ما خفى عنى


اما انك تسبنى و تهيننى, فهذه ليست من طبائع اهل الحق



ربما لو اتعظت من نقلك لكلام الشيخ الشثرى فى رده و اسلوبه الراقى مع مخالفة الاخ خاشوجقى كان افضل



و ننتظر منك التبيان



اتمنى ان يكون حوار بيننا لا جدال



فى امان الله









بدلا من الجدال ... كما قلت


و أراك قد تضايقت مما قلته سابقا عن الدياثه



اريد فقد ان اسالك سؤال ...

ان كنت ترى ان منع الاختلاط سبب لنتشار الشذوذ ....
اتحفنا بعلمك الوفير ... من ما انعم الله عليك بالمعرفه والخبره الطويله
بالحل

- هل ستقول الاختلاط هو الحل ؟؟


سؤل الشيخ ابن باز- رحمه الله - (اتمنى ان لا يقال عني احد المقدسين له ايضا )

عن موضوع مشابه لهذا الموضوع ومشابه لوضع جامعه الملك عبدالله

وكان رده الاتي


حكم الاختلاط في التعليم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اطلعت على ما نشرته جريدة السياسة الصادرة يوم 24 / 7 / 1404 هـ بعددها 5644 منسوبا إلى مدير جامعة صنعاء عبد العزيز المقالح الذي زعم فيه أن المطالبة بعزل الطالبات عن الطلاب مخالفة للشريعة، وقد استدل على جواز الاختلاط بأن المسلمين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد، الرجل والمرأة، وقال: (ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد)، وقد استغربت صدور هذا الكلام من مدير لجامعة إسلامية في بلد إسلامي يطلب منه أن يوجه شعبه من الرجال والنساء إلى ما فيه السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله.
ولا شك أن هذا الكلام فيه جناية عظيمة على الشريعة الإسلامية؛ لأن الشريعة لم تدع إلى الاختلاط حتى تكون المطالبة بمنعه مخالفة لها، بل هي تمنعه وتشدد في ذلك كما قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn1) الآية، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn2)، وقال سبحانه: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْأَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ}[3] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn3). إلى أن قال سبحانه: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}[4] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn4)، وقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}[5] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn5) الآية، وفي هذه الآيات الكريمات الدلالة الظاهرة على شرعية لزوم النساء لبيوتهن حذرا من الفتنة بهن، إلا من حاجة تدعو إلى الخروج، ثم حذرهن سبحانه من التبرج تبرج الجاهلية، وهو إظهار محاسنهن ومفاتنهن بين الرجال، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)) متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي إله عنه وخرجه مسلم في صحيحه عن أسامة وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنهما جميعا، وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء))، ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الفتنة بهن عظيمة، ولا سيما في هذا العصر الذي خلع فيه أكثرهن الحجاب، وتبرجن فيه تبرج الجاهلية، وكثرت بسبب ذلك الفواحش والمنكرات وعزوف الكثير من الشباب والفتيات عما شرع الله من الزواج في كثير من البلاد، وقد بين الله سبحانه أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع فدل ذلك على أن زواله أقرب إلى نجاسة قلوب الجميع وانحرافهم عن طريق الحق، ومعلوم أن جلوس الطالبة مع الطالب في كرسي الدراسة من أعظم أسباب الفتنة، ومن أسباب ترك الحجاب الذي شرعه الله للمؤمنات ونهاهن عن أن يبدين زينتهن لغير من بينهم الله سبحانه في الآية السابقة من سورة النور، ومن زعم أن الأمر بالحجاب خاص بأمهات المؤمنين فقد أبعد النجعة وخالف الأدلة الكثيرة الدالة على التعميم وخالف قوله تعالى: {ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْوَقُلُوبِهِنَّ}[6] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn6) فإنه لا يجوز أن يقال إن الحجاب أطهر لقلوب أمهات المؤمنين ورجال الصحابة دون من بعدهم، ولا شك أن من بعدهم أحوج إلى الحجاب من أمهات المؤمنين ورجال الصحابة رضي الله عنهم لما بينهم من الفرق العظيم في قوة الإيمان والبصيرة بالحق، فإن الصحابة رضي الله عنهم رجالا ونساء ومنهن أمهات المؤمنين هم خير الناس بعد الأنبياء، وأفضل القرون بنص الرسول صلى الله عليه وسلم المخرج في الصحيحين، فإذا كان الحجاب أطهر لقلوبهم فمن بعدهم أحوج إلى هذه الطهارة وأشد افتقارا إليها ممن قبلهم؛ ولأن النصوص الواردة في الكتاب والسنة لا يجوز أن يخص بها أحد من الأمة إلا بدليل صحيح يدل على التخصيص، فهي عامة لجميع الأمة في عهده صلى الله عليه وسلم وبعده إلي يوم القيامة؛ لأنه سبحانه بعث رسوله صلى الله عليه وسلم إلى الثقلين في عصره وبعده إلى يوم القيامة كما قال عز وجل: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا}[7] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn7)، وقال سبحانه: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا}[8] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn8)، وهكذا القرآن الكريم لم ينزل لأهل عصر النبي صلى الله عليه وسلم وإنما أنزل لهم ولمن بعدهم ممن يبلغه كتاب الله كما قال تعالى: {هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}[9] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn9)، وقال عز وجل: {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ}[10] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn10) الآية، وكان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لا يختلطن بالرجال لا في المساجد ولا في الأسواق الاختلاط الذي ينهى عنه المصلحون اليوم ويرشد القرآن والسنة وعلماء الأمة إلى التحذير منه حذرا من فتنته، بل كان النساء في مسجده صلى الله عليه وسلم يصلين خلف الرجال في صفوف متأخرة عن الرجال، وكان يقول صلى الله عليه وسلم: ((خير صفوف الرجال أولها وشره آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها)) حذرا من افتتان آخر صفوف الرجال بأول صفوف النساء، وكان الرجال في عهده صلى الله عليه وسلم يؤمرون بالتريث في الانصراف حتى يمضي النساء ويخرجن من المسجد لئلا يختلط بهن الرجال في أبواب المساجد مع ما هم عليه جميعا رجالا ونساء من الإيمان والتقوى فكيف بحال من بعدهم، وكانت النساء ينهين أن يتحققن الطريق ويؤمرن بلزوم حافات الطريق حذرا من الاحتكاك بالرجال والفتنة بمماسة بعضهم بعضا عند السير في الطريق، وأمر الله سبحانه نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن حتى يغطين بها زينتهن حذرا من الفتنة بهن، ونهاهن سبحانه عن إبداء زينتهن لغير من سمى الله سبحانه في كتابه العظيم حسما لأسباب الفتنة، وترغيبا في أسباب العفة، والبعد عن مظاهر الفساد والاختلاط، فكيف يسوغ لمدير جامعة صنعاء- هداه الله وألهمه رشده- بعد هذا كله، أن يدعو إلى الاختلاط ويزعم أن الإسلام دعا إليه، وأن الحرم الجامعي كالمسجد، وأن ساعات الدراسة كساعات الصلاة، ومعلوم أن الفرق عظيم، والبون شاسع، لمن عقل عن الله أمره ونهيه، وعرف حكمته سبحانه في تشريعه لعباده، وما بين في كتابه العظيم من الأحكام في شأن الرجال والنساء، وكيف يجوز لمؤمن أن يقول إن جلوس الطالبة بحذاء الطالب في كرسي الدراسة مثل جلوسها مع أخواتها في صفوفهن خلف الرجال، هذا لا يقوله من له أدنى مسكة من إيمان وبصيرة يعقل ما يقول، هذا لو سلمنا وجود الحجاب الشرعي، فكيف إذا كان جلوسها مع الطالب في كرسي الدراسة مع التبرج وإظهار المحاسن والنظرات الفاتنة والأحاديث التي تجر إلى الفتنة، فالله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله، قال الله عز وجل: {فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}[11] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn11) وأما قوله: (والواقع أن المسلمين منذ عهد الرسول كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد الرجل والمرأة ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد) فالجواب عن ذلك أن يقال: هذا صحيح، لكن كان النساء في مؤخرة المساجد مع الحجاب والعناية والتحفظ مما يسبب الفتنة، والرجال في مقدم المسجد، فيسمعن المواعظ والخطب ويشاركن في الصلاة ويتعلمن أحكام دينهن مما يسمعن ويشاهدن، وكان النبي صلى الله عليه وسلم في يوم العيد يذهب إليهن بعد ما يعظ الرجال فيعظهن ويذكرهن لبعدهن عن سماع خطبته، وهذا كله لا إشكال فيه ولا حرج فيه وإنما الإشكال في قول مدير جامعة صنعاء- هداه الله وأصلح قلبه وفقهه في دينه-: (ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد) فكيف يجوز له أن يشبه التعليم في عصرنا بصلاة النساء خلف الرجال في مسجد واحد، مع أن الفرق شاسع بين واقع التعليم المعروف اليوم وبين واقع صلاة النساء خلف الرجال في عهده صلى الله عليه وسلم، ولهذا دعا المصلحون إلى إفراد النساء عن الرجال في دور التعليم، وأن يكن على حدة والشباب على حدة، حتى يتمكن من تلقي العلم من المدرسات بكل راحة من غير حجاب ولا مشقة؛ لأن زمن التعليم يطول بخلاف زمن الصلاة؛ ولأن تلقي العلوم من المدرسات في محل خاص أصون للجميع وأبعد لهن من أسباب الفتنة، وأسلم للشباب من الفتنة بهن، ولأن انفراد الشباب في دور التعليم عن الفتيات مع كونه أسلم لهم من الفتنة فهو أقرب إلى عنايتهم بدروسهم وشغلهم بها وحسن الاستماع إلى الأساتذة وتلقي العلم عنهم بعيدين عن ملاحظة الفتيات والانشغال بهن، وتبادل النظرات المسمومة والكلمات الداعية إلى الفجور.
وأما زعمه- أصلحه الله- أن الدعوة إلى عزل الطالبات عن الطلبة تزمت ومخالف للشريعة، فهي دعوى غير مسلمة، بل ذلك هو عين النصح لله ولعباده والحيطة لدينه والعمل بما سبق من الآيات القرآنية والحديثين الشريفين، ونصيحتي لمدير جامعة صنعاء أن يتقي الله عز وجل وأن يتوب إليه سبحانه مما صدر منه، وأن يرجع إلى الصواب والحق، فإن الرجوع إلى ذلك هو عين الفضيلة والدليل على تحري طالب العلم للحق والإنصاف. والله المسئول سبحانه أن يهدينا جميعا سبيل الرشاد وأن يعيذنا وسائر المسلمين من القول عليه بغير علم، ومن مضلات الفتن ونزغات الشيطان، كما أسأله سبحانه أن يوفق علماء المسلمين وقادتهم في كل مكان لما فيه صلاح البلاد والعباد في المعاش والمعاد، وأن يهدي الجميع صراطه المستقيم إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

المصدر - http://www.binbaz.org.sa/mat/8247 (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247)


اتمنى ان اقرأ اجابتك



(لمن قرء ردودي اعترف انها كانت انفعاليه نوعا ما

ليس عذرا لي لكن وضعي الصحي سيء
مما ياثر على حالتي المزاجيه - اقولها مره اخرى ليس عذرا
لكن هذا سبب الردود المنفعله )

وعتذر لمن اسئت اليه بغير قصد


للمره الالف اقولها ليس عذار لي ان انفعل ...



انتظر جوابك يامنيب

حمصي
06-10-2009, 08:43 PM
^
لي عودة للتعليق على كلام الحبيب منيب باشا و العميد
لكن مارد المصباح, كونك جديد في المنتدى احب ان اعرفك بأن منيب من أحب الاعضاء الينا في هذا المنتدى و من افضل اعضاء المنتدى على الرغم من اختلافنا في كثير من الأمور في وجهات النظر, و في كلامك شدة لا احد يرضاها

حمصي
06-10-2009, 09:09 PM
أخى حمصى باشا, , نحن نتحدث و لن يزيد او ينقص كلامنا شئ من واقع الامور
و كل انسان له قناعته فى النهاية, يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : "استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتَوك" رواه أحمد والدارميُّ بسندٍ حسن.

فالقلب يهوا و الشيطان يوسوس, و كل امرئ يقول يومها نفسى نفسى

اللهم سلم سلم


فاذا اردت تعظيم رجل, فهذا شأنك و ان اردت ان تعظم علمه فهذا شأنك

لكن الاحترام يبقى للجميع عالم او فقير, فالتقديس يأتى بعد التعظيم و ما اللات و العزى عنا ببعيد, فكانو قوم اهل خير تم تعظيمهم ثم تقديسهم حتى اصبحو اله, و العياذ بالله من شرور انفسنا

لا شك و لا ريب ان الغلو في الأشخاص و خروج التعظيم عن حده الشرعي قد يخرج الانسان من الملة
و لا شك و لا ريب ان تعظيم النبي صلى الله عليه و اله وسلم و الصحابة و ال البيت و العلماء الذين هم ورثة الأنبياء مأمور به شرعا, و من يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب,,, و لا شك ان الطعن في العلماء امر عظيم في شرعتنا,,, و مخالفتهم لا بأس بها, بل و لا مفر منها, لكن مع ألأدب, و هو ما لم اجده في الصحفي المذكور


أخى حمصى لعلك تنظر للامور من فتحة باب , و لا تنظر للامور بشكل عام, فعندما نتحدث عن الجامعة , نحن لا نتحدث فقط عن شرور الامور فهذة واردة لا محالة كانت باخلاط او دونة, و لكننا نتحدث عن السياسة و الاقتصاد و الثقافة بمنظور شرعى متكامل لهذة الجامعة

فالنظر يجب يكون عام و ليس خاص, لانك شاهدت بعض الطلبة يمرحون,, فهذا الشئ لا يحتاج جامعة او غيرة فهو موجود فى المدن و القرى.
انا من اول من أثنى على الجامعة خيرا في موضوعي سابقا, و أعلم ان الجامعة فيها جهود جبارة و قد ذكرت ان الطلبة المقبولين في الجامعة هم عباقرة بحق, و نتوقع منهم اكتشافات عظيمة, و لو رجعت الى موضوعي لوجدت هذا الكلام بنصه ( و الشيخ ايظا ذكر نفس الكلام بالمعنى)
و مع هذا, فكوننا نرى كل هذه الايجابيات في الجامعة فلا مانع من نقدها و انكار المنكر الذي فيها
و قد ذكرت ان الاختلاط بالنسبة لي فيه منكران احدهما اعظم من الاخر:
الأول و هو الأهون عندي, و هو الاختلاط ولا شك في مفاسده التي ذكرها الشيخ
الثاني و هو الأعظم عندي, و هو ان هذا باب كان مغلقا ففتح و أرجوا ان لا يكون كسر! فهو باب لفتنة جديدة في المملكة و باب لسنة سيئة جديدة في المملكة و باب لافكار جديد في المملكة
**اذا انا لا انظر من فتحة الباب, لان الباب اصلا مفتوح:wink2:

لعلى نظرتى للعلماء اشد من غيرى فى هذا المنتدى,,, و الحقيقة اقولها, ان اى شيخ يقبض راتب, فهو بالنسبة لى مثله مثل اى موظف اخر فى محل زهور او حارس امن...

و نعم هيئة العلماء هى تمشى حسب اوامر السياسة الملكية, و لا تستطيع ان تنكر ذلك, غير اذا انت تعيش فى وهم؟؟؟
نعم نظرتك اشد من غيرك و اول خلاف كان لي معك كان في هذه النقطة تحديدا (موقفك من العلماء)
و نعم انا انكر ان علماء الهيئة يمشون على حسب السياسة الملكية


فكيف لهيئة علماء تقبل ان تكون تحت سلطان يسمح للربا يتفشى بين الامة مثل مجرى الدم

ام هذة امرها هين و ان حرب الله و رسولة شئ بسيط؟؟؟
و هل فلسطين و غيرها من دول اسلامية تنادى كل يوم امرهم هين؟؟

الخروج على ولي الأمر لايجوز الا ان نرى كفرا بواحا عندنا من الله فيه برهان, هذا نص النبي صلى الله عليه وسلم, و لذا فالعلماء لم يخرجوا على ولي الأمر و لكنهم في نفس الوقت أنكروا الربا وانكروا المنكر, و كم مرة سمعت المفتي حفظه الله ينكر على التلفاز التامين الالزامي لانه محرم

و الله و الله و الله.. ان لو الحكومة السعودية امرت بادخال سفارة اسرائيلية سوف يحللونها و يبرورونها بالف تبرير و لعل هذا يحصل اذا رضت اسرائيل

فاذا سكتو عن الربا... لا ارى اى شئ اخر اعظم من حرب الله و رسولة

لم يسكتوا لكنك لم تسمع

انا شخصياً لست ادعى الفضل و لا العلم, لكن هناك امور كبيرة اقف عندها و لا اتخطاها مثل الربا, فهى موجودة بكل صراحة دون اى معنى اخر فى شريعتنا, لكن الحجاب و الاختلاط و امور اخرىقد تفهم و تفسر بعدة طرق فلاية حمالة اوجه, و لا اكترث لصغار الامور خاصة اننا نعيش 1400 سنة بعد رسالة الرسول صلى الله علية و سلم
QUOTE]
اما انا فاجد انه يجب ان نكترث لجميع الأمور و الشرعة واحدة لا نترك شيئا منها خاصة في زمن الفتنة, و لعل الامور اليسيرة التي نتمسك بها تنجينا من عذاب الله و تشفع لنا الوقوع في الاأمور الكبيرة , نسأل الله ان يغفر لنا و يرحمنا و يستر علينا و يتوب علينا
[QUOTE=moneeeb;6629215]فما فعلة شيخ الازهر فى المدرسة بنزع غطاء الفتاة هذا انكره مع انى لا اعترف بغطاء جه اساساً

لا خلاف بين أهل العلم في استحباب غطاء الوجه و انما الخلاف في الوجوب و انا شخصيا اميل الى الاستحباب دون الوجوب و لكني لا استطيع ان اتصور زوجي بغير غطاء وجه
و اما ما فعله شيخ الأزهر فأسأل الله بأسماءه الحسنى و صفاته العلى ان ينتقم منه

ايش سببه اذاً؟؟؟

اخى حمصى الله يخليك راع عقولنا شويه

ايش محرم يجر محرم...بالله كيف تبرر الشذوذ؟؟

يعنى اعطينى مثال

الولد شاف ابوه يشرب سيجارة

قام شرب سيجارة
راح المدرسة اعطى احد اصدقائة سيجارة.. ثم قال له خلينى اولعها لك.. فضحك صديقة
فدفه دفه خفيفة هزت ريحها شعراته

فقال له لا تدفنى... فقال له خلينا نتصالح.. حضنو بعض... صارو يحضنو بعض كل يوم لين اتفقو ان يخلعو ملابسهم

ما ادرى..منى عارف حتى أالف قصة:D

الله يخليك اشرح لى حتى افهم
صدقنى اذا رديت برد عام لا يسمن و لا يغنى...فلا فائدة من اكمال الحديث



لا حاجة لأن تألف قصة و لا غير ذلك
كما وصل الاجانب في بلاد الغرب الى الشذوذ وصل الينا في بلاد الاسلام
السماح بمصادر الفتنة مع قلة التربية (انترنت تلفاز مجلات خليعة و افلام عري و افلام شذوذ و فيديو كليبات و اغاني لاناس شاذين) تولد فتنة تقطع الصخر فضلا عن قلب الشباب, فلا يجد الشباب الا ان يفعل فعل قول لوط لاخماد هذا الشهوة, و كلما وقع الشخص في محرم زاد الأمر
فالأمر يبدأ بشهوة النساء, و بالاستمناء و بمشاهدة الخليع, ثم يصبح الامر غير كافي فينتقل الى ان يفعل فعل قوم لوط...و هذا في بلاد الاسلام و في بلاد الغرب سواء, و انا عشت في بلاد الغرب و رأيت حالهم
+ اضف الى ذلك, اني قد اخالف المملكة في كثير من تصرفاتها في منع الاختلاط و أجد في ذلك شدة لم تكن موجودة في زمن النبي صلوات ربي عليه و في زمن الصحابة الذين هم افضل جيل, قد تكون هذه الشدة سببا في زيادة انتشار الظاهرة, و لكن منع الاختلاط في التعليم لا اخالفها فيها ابدا, و ليس السماح فيه حلا لمسألة الشذوذ
+ متى ما ظهر الشذوذ في شاب جر غيره معه
هذا رد عام و لا كافي؟؟

هناك نقاط كثيرة اود الحديث و الرد عنها...لكن الوقت كالسيف فقد قطعنى للاسف
للحديث بقية
فى امان الله
للحديث بقية ان شاء الله

مارد المـصباح
09-10-2009, 12:56 PM
^
لي عودة للتعليق على كلام الحبيب منيب باشا و العميد
لكن مارد المصباح, كونك جديد في المنتدى احب ان اعرفك بأن منيب من أحب الاعضاء الينا في هذا المنتدى و من افضل اعضاء المنتدى على الرغم من اختلافنا في كثير من الأمور في وجهات النظر, و في كلامك شدة لا احد يرضاها

ادام الله المحبة بينكم وبينه
لك مودتي وحترامي اخي حمصي
:)
لدي فقط سؤال انتظر اجابته....