المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقال حكم الإحتفال بمولد النبوي الشريف



ام ابـراهيم
15-02-2011, 08:28 AM
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد المبعوث رحمة للعالمين، وسراجاً منيراً للناس أجمعين، وحرزاً ونجاة للأميين.

وعلى آله وأصحابه الأخيار الأبرار الذين آمنوا به وعزروه واتبعوا النور الذي أنزل معه، وأحبوه وعظموه كما لم يحب اتباع متبوعهم قط في العالمين.

وعلى كل من سلك سبيلهم واهتدى بهديهم إلى يوم الدين.

وبعد،،،

فهذه رسـالة قصيرة كتبتها في بيان حقيقة الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم مبيناً أن هذا الاحتفال بدعة منكرة اخترعها العبيديون الإسماعيلية الزنادقة الذين تسمّوا بالفاطميين وسرت منذ ذلك الوقت في أوساط المسلمين ولبسوا في كثير مما اخترعوه من البدع المنكرة.

ليبدلوا دين الرسول صلى الله عليه وسلم بدينهم الباطل وليكون ما يفعلونه استدراكاً على الله وعلى رسوله في التشريع وزيادة على ما تعبد به الصحابة الأولون، وليدخلوا أنفسهم ومن يحتفل بموالدهـم فيعظمونهم كما يعظم الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم لتكون هذه الأعياد وقد كانت - مجالا واسعا للفساد والإفساد.

والله أسأل أن يكتب لهذه الرسالة القبول، وأن يهدي أمتنا إلى طريق الحق والصواب واتباع سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.

حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي

- الاختلاف حول الاحتفال بالمولد النبوي ليس اختلافاً بين من يحب الرسول ويعظمه وبين من يبغضه ويهمل شأنه بل الأمر على العكس من ذلك تماماً.

- الفاطميون الإسماعيليون هم أول من ابتدع بدعة الاحتفال بالمولد النبوي.

- (الحقيقة المحمدية) في الفكـر الصوفي تختلف تماماً عما نؤمن به نحو النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقدمة :-

اطلعت على بعض المقالات التي يـروج أصحابها لفكرة الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، واتخاذ يوم ولادته عيداً ليكون ملتقى روحياً للمسلمين -على حد تعبيرهم- ومحاسبة النفس على مدى الاتباع والتمسك بالدين الإسلامي كما يزعمون..

وبالرغـم من أن هذا الموضوع قديم، وقد كتب فيه المؤيدون والمعارضون، ولن يزال الخلاف فيه -الا ما شاء الله- إلا أنني رأيت من واجبي تجلية بعض الحقائق التي تغيب عن جمهـور الناس عند نقاش هذه القضية.. وهذا الجمهور هو الذي يهمني الآن أن أضع مجموعة من الحقائق بين يديه ليعلم حقيقة الدعوة إلى الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم.. ولماذا ترفض هذه الدعوى من أهل التوحيد والدين الخالص والإسلام الصحيح.

ماذا يريد الدعاة

إلى الاحتفال بالمولد النبوي على التحديد؟

يصور دعاة الاحتفال والاحتفاء بيوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم على أنه هو مقتضى المحبة والتعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يوم مولده يوم مبارك ففيه أشرقت شمس الهـداية، وعم النور هذا الكون، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين، ولما سئل عن ذلك قـال: [هذا يوم ولدت فيه وترفع الأعمال إلى الله فيه، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم]، وأنه إذا كان العظماء يحتفل بمولدهم ومناسباتهم فالرسول صلى الله عليه وسلم أولى لأنه أعظم العظماء وأشرف القادة..

ويعرض دعاة الاحتفال بالمولد هذه القضية على أنها خصومة بين أحباب الرسول صلى الله عليه وسلم وبين أعدائه وخلاف بين من يعظمون الرسول صلى الله عليه وسلم ويقدرونه وينتصرون له، وبين من يهملونه، ولا يحبونه ولا يضعونه في الموضع اللائق به.

ولا شك أن عرض القضية على هذا النحو هـو من أعظم التلبيس وأكبر الغش لجمهور الناس، وعامة المسلمين، فالقضية ليست على هذا النحو بتاتاً فالذين لا يرون جواز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم خوفاً من الإبتداع في الدين هم أسعد الناس حظاً بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم وطاعته، فهم أكثر الناس تمسكاً بسنته، واقتفاءاً لآثاره، وتتبعاً لحركاته وسكناته، وإقتـداء به في كل أعماله صلى الله عليه وسلم، وهم كذلك أعلم الناس بسنته وهديه ودينه الذي أرسل به، وأحفظ الناس لحديثه، وأعرف الناس بما صح عنه وما افتراه الكذابـون عليه، ومن أجل ذلك هم الذابون عن سنته، والمدافعون في كل عصر عن دينه وملته وشريعته بل إن رفضهم للإحتفال بيوم مولده وجعله عيداً إنما ينبع من محبتهم وطاعتهم له فهم لا يريدون مخالفة أمره، ولا الإفتئات عليه، ولا الإستدراك على شريعته لأنهم يعلمون جازمين أن إضافة أي شيء إلى الدين إنما هو استدراك على الرسول صلى الله عليه وسلم لأن معني ذلك أنه لم يكمل الدين، ولم يبلغ النبي صلى الله عليه وسلم كل ما أنزل الله إليه أو أنه استحيا أن يبلغ الناس بمكانته ومنزلته، وما ينبغي له، وهذا أيضا نقص فيه، لأن وضع الرسول صلى الله عليه وسلم في مكانته من الدين الذي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتبليغه وقـد فعل صلى الله عليه وسلم، فقد بين ما يجب على الأمة نحوه أتم البيان فقال مثلا [لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين] (أخرجه البخاري ومسلم)

* وقال عمر بن الخطاب: والله يا رسول الله لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي، فقال : [لا يا عمر حتى أكون أحب إليك من نفسك] فقـال -أي عمر- : فأنت الآن أحب إلي من نفسي، فقال: [الآن يا عمر] (أخرجه البخاري)..

والشاهد أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يستحي من بيان الحق، ولا يجوز له كتمانه، ولا شك أن من أعظم الحق أن يشرح للناس واجبهم نحوه، وحقه عليهم، ولو كان من هذا الحق الذي له أن يحتفلوا بيوم مولده لبينه وأرشد الأمة إليه.

وأما كونه كان يصوم يوم الاثنين وأنه علل ذلك أنه يوم ولد فيه، ويوم ترفع الأعمال إلي الله فيه، فإن أحباب الرسول صلى الله عليه وسلم على الحقيقة يصومون هذا اليوم من كل أسبوع اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك.

وأما أولئك الملبسون فإنهم يجعلون الثاني عشر من ربيع الأول يوم عيد ولو كان خميساً أو ثلاثاءً أو جمعةً.

وهذا لم يقله ولم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يثبت أنه صام الثاني عشر من ربيع الأول، ولا أمر بصيامه.

فاستنادهم إلى إحيـاء ذكرى المولد، وجعل الثاني عشر من ربيع الأول عيداً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم صام يوم الاثنين تلبيس على عامة الناس وتضليل لهم.
منقول

moneeeb
15-02-2011, 10:58 AM
السلام عليكم...

هناك خلاف فى من بداء الاحتفال بالمولد....فقولكم انهم العبيديون فيها نظر و شك و لا دليل قطعى على ذلك. فكيف لزنادقه اتباع ابن سباء يفعلون ذلك محبة برسول الله...

يشتهر ان من بداء المولد هو الملك مظفر الدين ابوسعيد كوكبري و كان رجلا صالحا شجاعا مصلحا تقيا, و كان زوجا لاخت المجاهد صلاح الدين الايوبي ( ربيعه) و لكم ان تقراو سيرته الحسنه.

احد من ذكر ان الدوله الفاطميه هم اول من احتفل بالمولد هو العلامه الحافظ ابن كثير, و لكن رايه لا سند له

جواز الاحتفال مشروط فلا يوجد احد يقول بسنيتها غيرالواهمين.
فالقول بجوازها يكون للاجتماع لسماع سيرته عليه الصلاة و السلام و سماع المدائح المباحه و اطعام الطعام و الدعوه لله و غيرها من امور تسر الامه الاسلاميه , و التعلق فيه عليه الصلاة و السلام يجب ان يكون فى كل حين, و لاباس فى شهر ولادته يكون الداعى اكبر فهو سبب من اخرجنا من الظلامات للنور فيكون العطاء و الدعوه و اقبال الناس اكبر.

و هناك ادله كثيره توضح فضل ذكر رسول الله. و كان الروسل يعظم يوم مولده عليه الصلاة و السلام فكان يصومه

سئل الرسول فى صوم يوم الاثنين فقال ( فيه ولدت و فيه انزل عليّ) رواه الامام مسلم

يقول سبحانه و تعالى ( و ما ارسنالك الا رحمة للعالمين ) فكيف لنا ان لا نفرح بيوم قدومه في يوم ان انجانا من الظلمات

و هناك قاعده شرعيه معروفه ( ما راه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن و ما راه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيح) اخرجه احمد اسناده حسن

و القصص تثبت قلوب المؤمنين, يقول سبحانه ( و كلا نقص عليك من انباء الرسل ما نثبت به فؤادك) فكيف لنا ان نسمع و نتذكر قصه رسولنا فهى خير ثبات لنا.

ختاما ليس كل مالم يفعله السلف يعتبر بدعه او منكرا او محرما, فما اشتمل على مصلحه فهو واجب او على المحرم فهو محرم. و علينا ان ناخذ بحكم المقاصد.


و عليه الصلاة و السلام خير البشره نفديه

و الله الموفق

a7mad171
15-02-2011, 11:32 AM
لن افتي لك يا ختي لاكــن الذي اعرفه انا ان اعياد الميلاد حرام لانها تشبه بالكفار واليهود

ولا يوجد دليل قاطع في الكتاب والسنه النبويه يتكلم عن عيد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم

.....وبالتوفيق للجميع بأذن الله.....

Heartbeat
15-02-2011, 12:01 PM
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. إلى عموم إخواننا المسلمين في كل مكان، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلتعلم أخي المسلم أن الله تعالى قد أكمل الدين وأتم الرسالة، كما قال سبحانه: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا )، وأن الله قد ختم الشرائع ببعثة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي لم يترك أمر خيرٍ إلا دلَّ الأمة عليه، ولا أمر شرٍ إلا حذرها منه وأمر بطاعته واتباع هديه فقال: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) , وقال تعالى : (وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ), وقال صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ). [رواه البخاري, ومسلم] . وفي رواية لمسلم: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).

ولتعلم أن الله قد افترض علينا محبة نبيه صلى الله عليه وسلم فلا يقوم إيمان العبد حتى يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من نفسه وماله وولده والناس أجمعين، فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فوالذي نفسي بيده لايؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده وولده والناس أجمعين) رواه البخاري ، ومن لوازم محبته طاعته واتباع هديه وعدم الخروج على شرعه بأي وجه كان.
وقد بين العلماء قديماً وحديثاً أن الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة محدثة لم تكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه، ومن فعل شيئاً يتقرب به إلى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به، ولم يفعله خلفاؤه من بعده، فقد تضمن فعلُه ذلك اتهامَ الرسول بأنه لم يبين للناس دينهم ، وتضمن تكذيبَ قوله تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ).

وإذا كان البعض ينازع في بدعية المولد؛ فإن القاعدة الشرعية تقتضي رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، كما قال الله عز وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) وقال تعالى: ( وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ) . وقد رددنا هذه المسألة إلى كتاب الله سبحانه، فوجدناه يأمرنا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به، ويحذرنا عما نهى عنه، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها، وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا، وأمرنا باتباع الرسول فيه.
أخي المسلم: إن ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم تتجدد مع المسلم في كل أوقاته، ويرتبط بها كلما ذُكر اسمه صلى الله عليه وسلم في الأذان والإقامة والخطبة، وكلما ردد المسلم الشهادتين بعد الوضوء وفي الصلوات، وكلما صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في صلواته وعند ذكره، وكلما عمل المسلم عملاً صالحاً واجباً أو مستحباً مما شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه بذلك يتذكره.. وهكذا المسلم دائماً يحيي ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم ويرتبط به في الليل والنهار طوال عمره بما شرعه الله ، لا في يوم المولد فقط ، ولا بما هو بدعة ومخالفة لسنته ، فإن البدعة تبعدك أخي المسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

والرسول صلى الله عليه وسلم غني عن هذا الاحتفال البدعي بما شرعه الله له من تعظيمه وتوقيره كما في قوله تعالى : (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) ، فلا يذكر الله عز وجل في أذان ولا إقامة ولا خطبة إلا ويذكر بعده الرسول صلى الله عليه وسلم وكفى بذلك تعظيماً ومحبة وتجديداً لذكراه وحثاً على اتباعه.
اللهم اجعلنا من اتباع دينك ظاهراً وباطناً ، اللهم اجعل حبّك وحبّ نبيك أحب إلينا من أنفسنا وأهلينا والناس أجمعين، اللهم ارزقنا اتباع هدي رسولك الأمين صلى الله عليه وسلم واجعلنا من ورثة جنة النعيم ،،، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

)(FanTasy)(
15-02-2011, 01:51 PM
الـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله وبـركـاتـه


جواز الاحتفال مشروط فلا يوجد احد يقول بسنيتها غيرالواهمين.
فالقول بجوازها يكون للاجتماع لسماع سيرته عليه الصلاة و السلام و سماع المدائح المباحه


كان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يوم الجمعة: "أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة". (صحيح مسلم867).


سئل الرسول فى صوم يوم الاثنين فقال ( فيه ولدت و فيه انزل عليّ) رواه الامام مسلم

وإذا أردنــا ربـط هـذا الحـديـث بـجواز الأحتـفـال بـمولـد الـنـبي - عليه الصلاة والسلام - فقد تـوفـي النـبي يـوم الإثنين أيـضـًا .. فمـا قـولك هــُنا ؟

(ربـمـا تـحـتـفـل فـي بدايـة اليـوم وتـبـكـي فـي آخـره؟)


ختاما ليس كل مالم يفعله السلف يعتبر بدعه او منكرا او محرما, فما اشتمل على مصلحه فهو واجب او على المحرم فهو محرم. و علينا ان ناخذ بحكم المقاصد.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) متقف عليه


قال الإمام مالك بن أنس : (لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها) فما دام أن السلف لم يفعلوا مثل هذه البدعة المحدثة فحري بنا ألا نفعلها ..


يقول سبحانه و تعالى ( و ما ارسنالك الا رحمة للعالمين ) فكيف لنا ان لا نفرح بيوم قدومه في يوم ان انجانا من الظلمات

{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } حـاول أن تكـتـب الآيــات بـهـدوء المـرّة القـادمـة . :)

أسـتـغـفـار ، أحمد171 ، Sportsman

لا غـبـار علـى مـا ذكرتـموه . شـُكـرا ً لـكـم .

moneeeb
15-02-2011, 03:20 PM
الـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله وبـركـاتـه









وإذا أردنــا ربـط هـذا الحـديـث بـجواز الأحتـفـال بـمولـد الـنـبي - عليه الصلاة والسلام - فقد تـوفـي النـبي يـوم الإثنين أيـضـًا .. فمـا قـولك هــُنا ؟


(ربـمـا تـحـتـفـل فـي بدايـة اليـوم وتـبـكـي فـي آخـره؟)










{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } حـاول أن تكـتـب الآيــات بـهـدوء المـرّة القـادمـة . :)




شكرا للتصحيح فقد كتبت الايات بنفسي من غير لصق و نسخ.

قول انها بدعه و محدثه, فهل يجوز ان نقول ان كتابة الحديث بدعه بعد ان امر و نهى الروسل عليه الصلاة و السلام بجمعها و كتابتها

( لا تكتبوا عني شيئا سوي القرآن، فمن كتب عني غير القرآن فليمحه )
(استأذنوا النبي في أن يكتبوا عنه شيئا فلم يأذن لهم ).


و هناك روايات كثيره .... بالنهايه كلٌ له حجته و مقصده

بالتوفيق

)(FanTasy)(
15-02-2011, 03:54 PM
شكرا للتصحيح فقد كتبت الايات بنفسي من غير لصق و نسخ.

الـعـفـو .. تـقـصـد : مـِنْ غـيـر نـسـخ ولـصق :)



قول انها بدعه و محدثه, فهل يجوز ان نقول ان كتابة الحديث بدعه بعد ان امر و نهى الروسل عليه الصلاة و السلام بجمعها و كتابتها

( لا تكتبوا عني شيئا سوي القرآن، فمن كتب عني غير القرآن فليمحه )


و هناك روايات كثيره .... بالنهايه كلٌ له حجته و مقصده


جــوابــًا :
http://www.islamqa.com/ar/ref/22394

moneeeb
15-02-2011, 04:13 PM
الـعـفـو .. تـقـصـد : مـِنْ غـيـر نـسـخ ولـصق :)




جــوابــًا :
http://www.islamqa.com/ar/ref/22394



بكم الدروس الخصوصيه....مشى حالك لا تدقق كثير..المهم القصد واضح
و الموقع محجوب عندي

)(FanTasy)(
15-02-2011, 09:21 PM
بكم الدروس الخصوصيه....مشى حالك لا تدقق كثير..المهم القصد واضح
و الموقع محجوب عندي

(يـا أخـي ارحـم كـيـبوردكـ .. شـوي شـوي لا يـنـفجر ضغطك :umm2:)


قول انها بدعه و محدثه, فهل يجوز ان نقول ان كتابة الحديث بدعه بعد ان امر و نهى الروسل عليه الصلاة و السلام بجمعها و كتابتها

( لا تكتبوا عني شيئا سوي القرآن، فمن كتب عني غير القرآن فليمحه )


هــذا القـول فـيـه مـُغـالطـات .. والدلـيـل :

صحة حديث : ( لا تكتبوا عني ... ) وبيان معناه
هل هذا الحديث صحيح , وما هو معنى هذا الحديث , لا تكتبوا عني ومن كتب غير القرآن فليمحه ... وجزاكم الله خير .

الحمد لله

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلا حَرَجَ ... ) رواه مسلم (الزهد والرقائق/5326)

قال النووي في شرحه لصحيح مسلم :

قَالَ الْقَاضِي : كَانَ بَيْن السَّلَف مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ اِخْتِلاف كَثِير فِي كِتَابَة الْعِلْم , فَكَرِهَهَا كَثِيرُونَ مِنْهُمْ , وَأَجَازَهَا أَكْثَرهمْ , ثُمَّ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى جَوَازهَا , وَزَالَ ذَلِكَ الْخِلاف .

وَاخْتَلَفُوا فِي الْمُرَاد بِهَذَا الْحَدِيث الْوَارِد فِي النَّهْي , فَقِيلَ : هُوَ فِي حَقّ مَنْ يَوْثُق بِحِفْظِهِ , وَيُخَاف اِتِّكَاله عَلَى الْكِتَابَة إِذَا كَتَبَ . وَتُحْمَل الأَحَادِيث الْوَارِدَة بِالإِبَاحَةِ عَلَى مَنْ لا يَوْثُق بِحِفْظِهِ كَحَدِيثِ : " اُكْتُبُوا لأَبِي شَاه " وَحَدِيث صَحِيفَة عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ , وَحَدِيث كِتَاب عَمْرو بْن حَزْم الَّذِي فِيهِ الْفَرَائِض وَالسُّنَن وَالدِّيَات . وَحَدِيث كِتَاب الصَّدَقَة وَنُصُب الزَّكَاة الَّذِي بَعَثَ بِهِ أَبُو بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَسًا رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حِين وَجَّهَهُ إِلَى الْبَحْرَيْنِ , وَحَدِيث أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ اِبْن عَمْرو بْن الْعَاصِ كَانَ يَكْتُب وَلا أَكْتُب , وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الأَحَادِيث . وَقِيلَ : إِنَّ حَدِيث النَّهْي مَنْسُوخ بِهَذِهِ الأَحَادِيث , وَكَانَ النَّهْي حِين خِيفَ اِخْتِلَاطُهُ بِالْقُرْآنِ فَلَمَّا أَمِنَ ذَلِكَ أَذِنَ فِي الْكِتَابَة , وَقِيلَ : إِنَّمَا نَهَى عَنْ كِتَابَة الْحَدِيث مَعَ الْقُرْآن فِي صَحِيفَة وَاحِدَة ; لِئَلا يَخْتَلِط , فَيَشْتَبِه عَلَى الْقَارِئ فِي صَحِيفَة وَاحِدَة . وَاللَّهُ أَعْلَم .ا.هـ. "شرح مسلم" (18/129-130) .

وحديث أبي شاه أخرجه البخاري من حديث أَبُي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : ( لَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ قَامَ فِي النَّاسِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ اللَّهَ حَبَسَ عَنْ مَكَّةَ الْفِيلَ وَسَلَّطَ عَلَيْهَا رَسُولَهُ وَالْمُؤْمِنِينَ فَإِنَّهَا لا تَحِلُّ لأَحَدٍ كَانَ قَبْلِي وَإِنَّهَا أُحِلَّتْ لِي سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ وَإِنَّهَا لا تَحِلُّ لأَحَدٍ بَعْدِي فَلا يُنَفَّرُ صَيْدُهَا وَلا يُخْتَلَى شَوْكُهَا وَلا تَحِلُّ سَاقِطَتُهَا إِلا لِمُنْشِدٍ وَمَنْ قُتِلَ لَهُ قَتِيلٌ فَهُوَ بِخَيْرِ النَّظَرَيْنِ إِمَّا أَنْ يُفْدَى وَإِمَّا أَنْ يُقِيدَ فَقَالَ الْعَبَّاسُ إِلَّا الْإِذْخِرَ فَإِنَّا نَجْعَلُهُ لِقُبُورِنَا وَبُيُوتِنَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا الإِذْخِرَ فَقَامَ أَبُو شَاهٍ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَقَالَ : اكْتُبُوا لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( اكْتُبُوا لأَبِي شَاهٍ ) ( اللقطة/2254 ) ومسلم (الحج/1355) .

قال ابن حجر : وَيُسْتَفَاد ..َ مِنْ قِصَّة أَبِي شَاه ( أكتبوا لأبي شاه ) أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذِنَ فِي كِتَابَة الْحَدِيث عَنْهُ ,

وَهُوَ يُعَارِض حَدِيث أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " لا تَكْتُبُوا عَنِّي شَيْئًا غَيْر الْقُرْآن " رَوَاهُ مُسْلِم .

وَالْجَمْع بَيْنهمَا أَنَّ النَّهْي خَاصّ بِوَقْتِ نُزُول الْقُرْآن خَشْيَة اِلْتِبَاسه بِغَيْرِهِ , وَالإِذْن فِي غَيْر ذَلِكَ .

أَوْ أَنَّ النَّهْي خَاصّ بِكِتَابَةِ غَيْر الْقُرْآن مَعَ الْقُرْآن فِي شَيْء وَاحِد وَالإِذْن فِي تَفْرِيقهمَا ,

أَوْ النَّهْي مُتَقَدِّم وَالإِذْن نَاسِخ لَهُ عِنْد الأَمْن مِنْ الِالْتِبَاس وَهُوَ أَقْرَبهَا مَعَ أَنَّهُ لا يُنَافِيهَا .

وَقِيلَ النَّهْي خَاصّ بِمَنْ خُشِيَ مِنْهُ الاتِّكَال عَلَى الْكِتَابَة دُون الْحِفْظ , وَالإِذْن لِمَنْ أُمِنَ مِنْهُ ذَلِكَ ..

قَالَ الْعُلَمَاء . كَرِهَ جَمَاعَة مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ كِتَابَة الْحَدِيث وَاسْتَحَبُّوا أَنْ يُؤْخَذ عَنْهُمْ حِفْظًا كَمَا أَخَذُوا حِفْظًا , لَكِنْ لَمَّا قَصُرَتْ الْهِمَم وَخَشِيَ الأَئِمَّة ضَيَاع الْعِلْم دَوَّنُوهُ ..أهـ "فتح الباري" (1/208).

ام ابـراهيم
16-02-2011, 03:34 AM
شكرا يا أحبتي على مروركم إستفدت كثيرا منكم.
لا تعليق على ما كتبتوه فنحن لانختلف من حيث المبدأ.

moneeeb
16-02-2011, 08:08 AM
(يـا أخـي ارحـم كـيـبوردكـ .. شـوي شـوي لا يـنـفجر ضغطك :umm2:)





هــذا القـول فـيـه مـُغـالطـات .. والدلـيـل :


صحة حديث : ( لا تكتبوا عني ... ) وبيان معناه



هل هذا الحديث صحيح , وما هو معنى هذا الحديث , لا تكتبوا عني ومن كتب غير القرآن فليمحه ... وجزاكم الله خير .


الحمد لله


عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلا حَرَجَ ... ) رواه مسلم (الزهد والرقائق/5326)


قال النووي في شرحه لصحيح مسلم :


قَالَ الْقَاضِي : كَانَ بَيْن السَّلَف مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ اِخْتِلاف كَثِير فِي كِتَابَة الْعِلْم , فَكَرِهَهَا كَثِيرُونَ مِنْهُمْ , وَأَجَازَهَا أَكْثَرهمْ , ثُمَّ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى جَوَازهَا , وَزَالَ ذَلِكَ الْخِلاف .


وَاخْتَلَفُوا فِي الْمُرَاد بِهَذَا الْحَدِيث الْوَارِد فِي النَّهْي , فَقِيلَ : هُوَ فِي حَقّ مَنْ يَوْثُق بِحِفْظِهِ , وَيُخَاف اِتِّكَاله عَلَى الْكِتَابَة إِذَا كَتَبَ . وَتُحْمَل الأَحَادِيث الْوَارِدَة بِالإِبَاحَةِ عَلَى مَنْ لا يَوْثُق بِحِفْظِهِ كَحَدِيثِ : " اُكْتُبُوا لأَبِي شَاه " وَحَدِيث صَحِيفَة عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ , وَحَدِيث كِتَاب عَمْرو بْن حَزْم الَّذِي فِيهِ الْفَرَائِض وَالسُّنَن وَالدِّيَات . وَحَدِيث كِتَاب الصَّدَقَة وَنُصُب الزَّكَاة الَّذِي بَعَثَ بِهِ أَبُو بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَسًا رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حِين وَجَّهَهُ إِلَى الْبَحْرَيْنِ , وَحَدِيث أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ اِبْن عَمْرو بْن الْعَاصِ كَانَ يَكْتُب وَلا أَكْتُب , وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الأَحَادِيث . وَقِيلَ : إِنَّ حَدِيث النَّهْي مَنْسُوخ بِهَذِهِ الأَحَادِيث , وَكَانَ النَّهْي حِين خِيفَ اِخْتِلَاطُهُ بِالْقُرْآنِ فَلَمَّا أَمِنَ ذَلِكَ أَذِنَ فِي الْكِتَابَة , وَقِيلَ : إِنَّمَا نَهَى عَنْ كِتَابَة الْحَدِيث مَعَ الْقُرْآن فِي صَحِيفَة وَاحِدَة ; لِئَلا يَخْتَلِط , فَيَشْتَبِه عَلَى الْقَارِئ فِي صَحِيفَة وَاحِدَة . وَاللَّهُ أَعْلَم .ا.هـ. "شرح مسلم" (18/129-130) .


وحديث أبي شاه أخرجه البخاري من حديث أَبُي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : ( لَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ قَامَ فِي النَّاسِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ اللَّهَ حَبَسَ عَنْ مَكَّةَ الْفِيلَ وَسَلَّطَ عَلَيْهَا رَسُولَهُ وَالْمُؤْمِنِينَ فَإِنَّهَا لا تَحِلُّ لأَحَدٍ كَانَ قَبْلِي وَإِنَّهَا أُحِلَّتْ لِي سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ وَإِنَّهَا لا تَحِلُّ لأَحَدٍ بَعْدِي فَلا يُنَفَّرُ صَيْدُهَا وَلا يُخْتَلَى شَوْكُهَا وَلا تَحِلُّ سَاقِطَتُهَا إِلا لِمُنْشِدٍ وَمَنْ قُتِلَ لَهُ قَتِيلٌ فَهُوَ بِخَيْرِ النَّظَرَيْنِ إِمَّا أَنْ يُفْدَى وَإِمَّا أَنْ يُقِيدَ فَقَالَ الْعَبَّاسُ إِلَّا الْإِذْخِرَ فَإِنَّا نَجْعَلُهُ لِقُبُورِنَا وَبُيُوتِنَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا الإِذْخِرَ فَقَامَ أَبُو شَاهٍ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَقَالَ : اكْتُبُوا لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( اكْتُبُوا لأَبِي شَاهٍ ) ( اللقطة/2254 ) ومسلم (الحج/1355) .


قال ابن حجر : وَيُسْتَفَاد ..َ مِنْ قِصَّة أَبِي شَاه ( أكتبوا لأبي شاه ) أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذِنَ فِي كِتَابَة الْحَدِيث عَنْهُ ,


وَهُوَ يُعَارِض حَدِيث أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " لا تَكْتُبُوا عَنِّي شَيْئًا غَيْر الْقُرْآن " رَوَاهُ مُسْلِم .


وَالْجَمْع بَيْنهمَا أَنَّ النَّهْي خَاصّ بِوَقْتِ نُزُول الْقُرْآن خَشْيَة اِلْتِبَاسه بِغَيْرِهِ , وَالإِذْن فِي غَيْر ذَلِكَ .


أَوْ أَنَّ النَّهْي خَاصّ بِكِتَابَةِ غَيْر الْقُرْآن مَعَ الْقُرْآن فِي شَيْء وَاحِد وَالإِذْن فِي تَفْرِيقهمَا ,


أَوْ النَّهْي مُتَقَدِّم وَالإِذْن نَاسِخ لَهُ عِنْد الأَمْن مِنْ الِالْتِبَاس وَهُوَ أَقْرَبهَا مَعَ أَنَّهُ لا يُنَافِيهَا .


وَقِيلَ النَّهْي خَاصّ بِمَنْ خُشِيَ مِنْهُ الاتِّكَال عَلَى الْكِتَابَة دُون الْحِفْظ , وَالإِذْن لِمَنْ أُمِنَ مِنْهُ ذَلِكَ ..


قَالَ الْعُلَمَاء . كَرِهَ جَمَاعَة مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ كِتَابَة الْحَدِيث وَاسْتَحَبُّوا أَنْ يُؤْخَذ عَنْهُمْ حِفْظًا كَمَا أَخَذُوا حِفْظًا , لَكِنْ لَمَّا قَصُرَتْ الْهِمَم وَخَشِيَ الأَئِمَّة ضَيَاع الْعِلْم دَوَّنُوهُ ..أهـ "فتح الباري" (1/208).




شكرا اعرف هذا الرد ظنيت بتجيب شيئ جديد...مش مهم الردود فانا مع كتابة الاحاديث اساسا

حبي

you are missing the point

قصدى من اسراد الرد الاخير ليس للنقاش فيه

هو فقط مثال ان لكل فريق له رده و حجته و اسناده

كما لاهل الحديث رد على احاديث نهى الرسول, اتباع المولد لهم تبريرات و حجج, مع انه لا يوجد شيئ ينهى عن ذلك غير الاعتقاد

و بالنهايه كلٌ مسؤول عن نفسه

Heartbeat
16-02-2011, 09:27 AM
أخي الكريم
بالنهاية ليس علينا سوى النصيحة وانت حر تقبلها وا لا تقبلها بالنهاية الله سوف يحاسبنا يوم لا ينفع الندم
دائماً اقطع الشك باليقين اي شيئ به شك ابتعد عنه لست مجبر على مزاولته
انا شخصياً اي شيئ ارى به اختلاف بالاراء اتركه
بالذات اذا كان تركه ليس محرم واقصد ان من قال انه لايجوز الاحتفال بمولد النبي عليه الصلاة والسلام ومعناه انك اذا قمت به اذنبت
عكس من يقول انه يجوز ولكنها لم يقل لا يجوز عدم الاحتفال به ماهو الاصلح لك اذا صدق من قال انه لايجوز وانت قمت به اذا اذنبت هنا
اما اذا صدق من قال انه يجوز وانت لم تقوم به فأنت لم تذنب بشيئ لأنهم لم يقولو ان من لا يحتفل فهو مذنب
والحمدالله انها لم تصل الامور بهم الا هذا :)

chris
16-02-2011, 10:21 AM
اهلا اختي الفاضلة
وشكرا لهذا الموضوع
رغم ان هذا الموضوع ليس بجديد وكل فترة يتم الحديث عليه
أن ما يسمى بالمولد النبوي ليس مشروعا ولم يدل عليه دليل من كتاب ولا سنة لا إجماع ولا قياس صحيح ولا حتى دليل عقلي ولا فطري وما كان بهذه الصيغة فهو بدعة مذمومة.
وخصوصا ما يجري فيه من احتفالات وتصرفات تشابه وتكون شبيها بعيد الفطر او عيد الاضحى
فالاسلام لا يوجد فيه سوى عيدين فقط ( عيد الفطر و عيد الاضحى )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أنس بن مالك قال : ‏
‏كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏المدينة ‏ ‏قال ‏ ( ‏كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم ‏الأضحى )
وعن ‏ ‏ابن السباق ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال في جمعة من الجمع: ( يا معشر المسلمين ‏ ‏إن هذا يوم جعله الله ‏ عيدا ‏ فاغتسلوا ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه وعليكم بالسواك )

وان الناظر في السيرة النبوية وتاريخ الصحابة والتابعين وتابعيهم وتابع تابعيهم بل إلى ما يزيد على ثلاثمائة وخمسين سنة هجرية لم نجد أحدا لا من العلماء ولا من الحكام ولا حتى من عامة الناس قال بهذه العمل أو أمر به أو حث عليه أو تكلم به .
قال الحافظ السخاوي في فتاويه :"عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة وإنما حدث بعد" .

وهؤلاء اقوام عشقوا الرسول عليه الصلاة و السلام واحبوه اكثر من حبنا وفدوه بارواحهم
وغم ذلك لم يفعلوا هذه البدعة الغريبة .....



ما متى ظهر المولد النبوي

فقد اجريت بحث فوجدت معلومات طيبة في هذا الخصوص تنفع القارىء وتجيب على سؤاله بهذا الخصوص


والجواب على هذا السؤال عند المؤرخ السني ( الإمام المقريزي ) رحمه الله :
• يقول في كتابه الخطط ( 1/ ص 490وما بعدها):" ذكر الأيام التي كان الخلفاء الفاطميون يتخذونها أعياداً ومواسم تتسع بها أحوال الرعية وتكثر نعمهم"
• قال:" وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم وهي مواسم( رأس السنة)،ومواسم ( أول العام )،( ويوم عاشوراء) ،( ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ) ، ( ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ) ، ( ومولد الحسن والحسين عليهما السلام )، ( ومولد فاطمة الزهراء عليها السلام )،(ومولد الخليفة الحاضر )، ( وليلة أول رجب ) ، ( ليلة نصفه ) ، ( وموسم ليلة رمضان ) ، ( وغرة رمضان )،(وسماط رمضان)،( وليلة الختم )،( وموسم عيد الفطر )،( وموسم عيد النحر )،( وعيد الغدير)،( وكسوة الشتاء)،( وكسوة الصيف )،( وموسم فتح الخليج )،( ويوم النوروز)،(ويوم الغطاس) ، ( ويوم الميلاد ) ،( وخميس العدس) ، ( وأيام الركوبات )"أ.هـ.
• وقال المقريزي في إتعاظ الحنفاء(2/48)سنة (394):
"وفي ربيع الأول ألزم الناس بوقود القناديل بالليل في سائر الشوارع والأزقة بمصر".
• وقال في موضع آخر (3/99)سنة (517):
"وجرى الرسم في عمل المولد الكريم النبوي في ربيع الأول على العادة".وانظر (3/105).
• ووصف المقريزي هيئة هذه الاحتفالات التي تقام للمولد النبوي خاصة وما يحدث فيها من الولائم ونحوها ( أنظر الخطط1/432-433 ، صبج الأعشى للقلقشندي3/498-499).
• ومن النقل السابق تدبر معي كيف حُشِر المولد النبوي مع البدع العظيمة مثل:
-بدعة الرفض والغلو في آل البيت المتمثل في إقامة مولد علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم.

وسيأتي مزيد بسط لبيان أن الدولة العبيدية التي تدعي أنها فاطمية: بأنها دولة باطنية رافضية محاربة لله ولرسوله ولسنته ولحملة السنة المطهرة .
- بدعة الاحتفال بعيد النيروز وعيد الغطاس وميلاد المسيح وهي أعياد نصرانية .
يقول ابن التركماني في كتابه" اللمع في الحوادث والبدع" (1/293-316 ) عن هذه الأعياد النصرانية :"فصل ومن البدعة أيضا والخزي والبعاد ما يفعله المسلمون في نيروز النصارى و مواسمهم و الأعياد من توسع النفقة " قال :" وهذه نفقة غير مخلوفة وسيعود شرها على المنفق في العاجل والآجل " وقال : " ومن قلة التوفيق والسعادة ما يفعله المسلم الخبيث في يعرف بالميلادة ( أي ميلاد المسيح) ".، ونقل عن علماء الحنفية أن من فعل ما تقدم ذكره ولم يتب منه فهو كافر مثلهم .وذكر عدد من الأعياد التي يشارك فيها جهلة المسلين النصارى وبين تحريمها بالكتاب والسنة ومن خلال قواعد الشرع الكلية .
• ذكر من أبطلها من خلفاء الدولة العبيدية الفاطمية:
قال المقريزي في خططه (1/432):"وكان الأفضل بن أمير الجيوش قد أبطل أمر الموالد الأربعة : النبوي ، والعلوي ، والفاطمي ، والإمام الحاضر وما يهتم به وقدم العهد به حتى نسي ذكرها فأخذ الأستاذون يجددون ذكرها للخليفة الآمر بأحكام الله ويرددون الحديث معه فيها ويحسنون له معارضة الوزير بسببها وإعادتها وإقامة الجواري والرسوم فيها فأجاب إلى ذلك وعمل ما ذكر.."أ.هـ
فعلى هذا أول من أحدث ما يسمى بالمولد النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهروا بالفاطميين (2).

قال الإمام أي شامة المؤرخ المحدث صاحب كتاب الروضتين في أخبار الدولتين ص 200-202عن الفاطميين العبيديين:
" أظهروا للناس أنهم شرفاء فاطميون فملكوا البلاد وقهروا العباد وقد ذكر جماعة من أكابر العلماء أنهم لم يكونوا لذلك أهلا ولا نسبهم صحيحا بل المعروف أنهم (بنو عبيد ) ؛ وكان والد عبيد هذا من نسل القداح الملحد المجوسي وقيل كان والد عبيد هذا يهوديا من أهل سلمية من بلاد الشام وكان حدادا .
وعبيد هذا كان اسمه ( سعيدا) فلما دخل المغرب تسمى ب( عبيد الله ) وزعم أنه علوي فاطمي وادعى نسبا ليس بصحيح -لم يذكره أحد من مصنفي الأنساب العلوية بل ذكر جماعة من العلماء بالنسب خلافه -
ثم ترقت به الحال إلى أن ملك وتسمى ب(المهدي) وبنى المهدية بالمغرب ونسبت إليه وكان زنديقا خبيثا عدوا للإسلام متظاهرا بالتشيع متسترا به حريصا على إزالة الملة الإسلامية قتل من الفقهاء والمحدثين جماعة كثيرة وكان قصده إعدامهم من الوجود لتبقى العالم كالبهائم فيتمكن من إفساد عقائدهم وضلالتهم والله متم نوره ولو كره الكافرون.




يتبع فالموضوع لم ينتهي ...................



سلام chris

chris
16-02-2011, 10:40 AM
ماذا يحصل في الموالد النبوية
لتتعرفوا اخوتي على مصائب هذا المولد ولتعرفوا بدعته الضاله



اتعودنا نحتفل بالمولد باكل الحلاوه
وركوب المراجيح ولبس الطراطير الملونه
واللعب بالعروسه والحصان
وبعد كده نكسرهم وناكلهم
والموكب اللي بيلف البلد من اولها لآخرها
وكانت بتبقي العربيات المتزوقه
وخصوصا اللي علي شكل جامع صغير
ومنظر الناس وهما فرحانين
وكتير منهم بيوزعوا كوبايات شربات
او لبن علي اللي رايح واللي جاي
اما في الارياف فكان اعيان البلد

بيدبحوا ويفرقوا اللحوم علي الفقراء والمساكين
وكان كتير من الناس بيقيموا سرادقات
امام منازلهم لذكر الله
والقاء التواشيح الدينيه
وحكايات السيره العطره
ومدح الرسول عليه الصلاة والسلام
دا كان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر
~~~~~~~~
يحتفل المسلمون في أنحاء العالم يوم الجمعة بذكرى المولد النبوي الشريف
وتستعد مصانع ومتاجر الحلوى في مصر لهذه المناسبة بأنواع مختلفة
من المنتجات التقليدية التي ارتبطت لمولد النبي
ومنها "العروسة" و"الحصان"
اللذان يصنعان من السكر المعقود
والدُمى المصنوعة من السكر تقليد قديم في مصر
لكن عدد المصانع التي تنتجها تناقص في السنوات الأخيرة
لعدة أسباب منها تدفق كميات كبيرة من

الدُمى المصنوعة من البلاستيك والمستوردة من الصين

على الأسواق بأسعار زهيدة
ولم يتبق من مئات المعامل التي كانت
تنتج الدمى المصنوعة من السكر في مصر حاليا سوى أربعة
الذي تديره نفس الأسرة منذ ستينات القرن الماضي
ولا يبدأ المعمل إنتاجه إلا في الأسابيع القليلة السابقة
على المولد النبوي

ويُمزج السكر بالماء ويُغلى على النار
حتى يغلظ إلى سمك معين ثم يصب في قوالب ويترك حتى يبرد
وتخرج الدمى بعد ذلك من القوالب ثم تلون وتزين

تنتج للحفاظ على التقاليد
وقال ان موضوع العروسة والحصان
بالنسبة لنا عاده ليس عبادة
وليس مهما كم سنربح منه
لأن المسألة عادة لابد منها

وذكر رجل من سكان القاهرة يدعى محمد مجدي
أنه لا يشتري إلا الدمى التقليدية المصنوعة من السكر
حتى لو اضطر لقطع مسافة طويلة
من منزله إلى معمل الحلوى
الفرحة لدى أهل مصر المحروسة مرتبطة بالسكر
يكاد يكون هو جزءا منها وتكاد تكون هى جزء منه
ولكنها تبقى حالة فريدة من الالتحام والالتصاق
والترابط ساهمت العادات المصرية فى خلقها وصناعتها ودوامها

تسمع صوت الزغرودة منها فتذهب إلى حيث المصد
لتجد مايكفى فمك من السكر بأشكاله وتنويعاته المختلفة
فى مصر لا يوجد فرح من غير جاتوهات مسكرة
ولا يوجد عيد ميلاد من غير تورتة
ولا توجد زيارة سعيدة من غير طبق حلويات مشكل

حتى لو اقتصر الأمر على كرملاية بخمسة قروش
الأهم أن تتم تحلية الفم بعد أن حصلت الروح على حلاوتها
من الحدث المفرح
لذلك فهو أحد الحاضرين بقوة فى احتفالات المولد النبوى
وهل لدى أهل المحروسة مناسبة أكثر فرحا
من الاحتفال بمولد سيد الخلق وخاتم المرسلين
سيدنا محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والسلام؟

بالطبع لا
والدليل يكمن فى تلك التشكيلة غير المعقولة
من الحلويات الخاصة فقط بالمولد النبوى
حلاوة المولد ليست طفاسة بطن أو تراث فساد
فهى جزء من سلوك حياة شعب يحب الفرحة
ويعشق الاحتفال بكل ما هو محبب إلى قلبه

فربط كما هى عادته بين المولد النبوى
والاحتفالات التى تتوجها الحلوى
منذ أول احتفال أقيم

فى عهد الدولة الفاطمية عام 973هـ
تأتى بداية شهر ربيع الأول من كل عام

لتنتشر السرادقات حول المساجد الكبرى
وتحديدا مساجد أولياء الله والصالحين
ليتوافد عليها محبو النبى وآل بيته من كل مكان
ليغرقوا فى بحور الذكر والإنشاد

ويغرق بجوارهم الصغار فى بحور بائعى الحلوى والألعاب البسيطة
وبالتزامن مع ذلك تنتشر فى ربوع مصر خيم بيع الحلوى
وتتصدر حلاوة المولد واجهات المحلات الكبرى والصغرى
ويصبح فى متناول كل فقير أو مسكين

وطورها أن تصل للناس
انظر لفكرة الحصان الحلاوة
وسوف تكتشف ما أقصد هنا بالضبط
ذلك الجواد العربى الأصيل الذى يمتطيه فارس
لا يدخل سيفه غمده أبدا مهما اختلف المصنع
الذى أنتج الحصان ومهما اختلفت بعض تفاصيل الصنعة
ومهما تنوعت جودة السكر
والألوان التى صنع منها الحصان الحلاوة وفارسه

لم يظهر هذا الحصان الحلاوة بمفرده
مجرد حصان وخلاص
ولم يظهر الحصان الحلاوة وعلى ظهره فارس بدون سيف
دائما كان الحصان فى وضع الاستعداد والجرى
ودائما كان الفارس شاهرا سيفه وكأنهما فى أرض معركة حربية
أمر هذا الحصان وهذا الفارس اللذين يحولهما الأطفال
بعد فترة إلى طبق مهلبية أحمر اللون أو يأكلونهما

بعد جولات وجولات من اللعب لا يمكن أن يقف أبدا
عند حدود السكر أو اللعبة
بل هو رسالة تمتلئ بالقيم والمبادئ
أراد صانعو هذا الحصان الحلاوة أن يغرسوها فى نفوس أبنائنا
وكأنهم يذكرونهم بقيمة الفارس العربى وحلاوة شهامته
وأخلاقه وشجاعته
كان الحصان الحلاوة الذى بدأ يتلاشى من حياة أطفالنا

الآن تعبيرا عن البطولات العربية الشريفة
وزمن النخوة والكرامة
قبل أن يكون مجرد لعبة يفرح بها الأطفال
وربما قمت بالربط بين هذا الاختفاء التدريجى للحصان الحلاوة
من حياتنا واختفاء أخلاق الفرسان
ومعانى الشهامة والرجولة من مجتمعنا
لا مبالغة فى ذلك إن كنا نؤمن أن الرجال والشجعان
تصنعهم ألعاب الطفولة قبل أن تصنعهم سنوات الرجولة
تصنعهم تلك الإشارات البسيطة
التى يتلقونها فى سنوات عمرهم الأولى
وربما يفسر لك هذا المعنى حال الأجيال الحالية


بينما يحدثنا الدكتور "عبد الغني الشال"
الأستاذ بكلية التربية الفنية
عن عروس المولد وحكايتها في التاريخ فيقول

يرجع الربط بين العروس والاحتفال إلى معتقد قديم
وهو "أن الله تعالى يخلق الإنسان ومعه القرين
فإذا كان ذكرا كانت قرينته أنثى
وإذا كانت أنثى كان قرينها ذكرا"
وشكل العروس يؤكد جمالية المرأة
وفقا لما اشتهر في العصر الفاطمي

وقد استقى الفنان شكل العروس مما شاع في الشعر العربي
من مواصفات الجمال المعهودة ومن مثال ذلك
طلع الحسن على جبينك شمساً
فوق ورد في وجنتيك أظلا
وكأن الجمال خاف على الورد
جفافا فمد بالشعر ظـــلا

فجمالها يصوره الشاعر من صورة الطبيعة الجميلة
فهي كالورد المتفتح قد غمرته الشمس
وخشي من أشعتها
فحجبها بخصلة من شعر حريري
والدارس للفنون الإسلامية يلاحظ ارتباط إنتاجياتها المتعددة
وتحفها وطرائفها النادرة
وهذا التوافق هو ما يكون الوحدة في الفن الإسلامي
وجولة واحدة في متحف إسلامي تؤكد ذلك
فإبريق البرونز والمنجرة الجميلة
والقناديل الزجاجية كل ذلك به وحدة فنية رائقة
وعروس المولد لا تنفصل من هذه الوحدة
لأنها من طبيعتها ومن بيئتها
الزخارف في عروس المولد تشير إلى
الإسراف في الزخرف على النسيج
وسقوف الجوامع والأطباق الزخرفية وغيرها
ألوان العروس تشير إلى
الغنى اللوني في التراث الفني الإسلامي
والأزياء الإسلامية المزركشة
مراوح العروس هي نفس المراوح
التي كانت تلازم الولاة والحكام

كما رسمها المصورون في الكتب
التطعيم في العروس بواسطة خامات مختلفة
كي تزيد من بريقها هي نفس الطريقة المتبعة
في تطعيم التحف الإسلامية
الزهور المنتشرة على زيها تشير إلى
الزهور والورود التي يزخرف بها السجاد والنسيج
والخزف الإسلامي
الرمز في كل شيء

كل شيء في العروس رمز

فالفم الصغير والخصر الرفيع والقد الممشوق
والحوض الكبير والوردات والزينات ترمز
لرحيق الحياة وتفتحها
والتاج على رأسها تتويج لوظيفة جديدة وشغل منصب هام
واختفاء كل جسمها تحت الملابس ذات الطيات المنتشرة
يرمز إلى بُعد المنال
والهلال الفضي على جسمها يرمز للقمر
وعلاقته بالحمل عند المرأة
والهلال نفسه وليد جديد
ومناسبة المولد معنى جديد للحياة

كذلك لعب الحلوى التي تصنع
مع عروس المولد لكل منها رمز

الجمل

أعظم الحيوانات نفعا
وهو مطعم البدوي
وأداة انتقاله
ومهر عروسه
ودية الدم
وهو صديق البدوي
وأمه المرضعة
فهو يشرب لبن أنثاه بدل الماء الذي يدخره للماشية
ويطعم لحمه
وغطى نفسه بجلده
ويصنع خيمته من شعره
وكذلك كان عاملا هاما في الفتوحات الإسلامية
ونذكر قصة منظومة شائعة بين العامة
في ذكر معجزة الجمل

"في أول القول مدحك يا نبي استفتاح
يا من تسلم الشمس عليك كل صباح
نطق الجمل والغزالة وأسلم أبو مسعود
على يد ابن رامة المعبود
كان النبي والصحابة جالسين صفين
إذ أتاهم جمل يبكي بدمع العين
ونطق وقال السلام منك عليك يا زين…".

الحصان

وجود الحصان المصنوع من الحلوى وعليه فارسه القوي
إنما يشير إلى حفل جلوس الخليفة الأسبوعي لعرض الخيل
وكان الخليفة الفاطمي يمتطي الحصان في مواكبه المتعددة
بالإضافة إلى أن الحصان قوي التكوين
شديد الذكاء
مخلص لسيده

الهدهد

رمز إسلامي
حيث ذُكر في القرآن في قصة سليمان كما هو معروف
وما اعتُقد بشأنه من خصائص طبية وروحانية

الزرافة
لغرابة تكوين جسمها
كان يهديها أمراء إفريقيا إلى الملوك
ووُجدت رسومها قديما على المعابد

الديك

يرتبط بالأذان في الفجر
وهو يلجأ في ذلك إلى أعلى الأماكن
النخلة
ولعل نخلة البلح هي ملكة النباتات العربية
فالتمر أشهر طعام للبدوي
ونواته المجروش طعام للجمل

حلاوة زمان عروسة حصان
وآن الاوان تدوق يا وله

ماليش دعوة ياما .....انا عاوز حلاوة
ماليش دعوة ياما ....يوه بطل داناوه
ماليش دعوة ياما.... حلاوة حلاوة

حلاوة زمان عروسة حصان

تعالى لعمك ....وشوف الحلاوه
وعيط لامك ....عشان الحلاوه
وعكر فى دمك..... عشان الحلاوه

ان الاوان ودوق ياوله




يا اخوان ابعد هذا الضلال ياتي شخص عاقل ويقول ان المولد ليس بدعة سيئة وانه يدل على حب النبي عليه الصلاة و السلام

وقد وضعت باللون الاحمر امور تثير الدهشة لتتعرف على هذه البدعة الفاسدة و العياذ بالله
وكلها تشير الى الفاطميين
وانظروا فكرة العروسة وماترمز له فاي بدعة هذه وكل ما ترمز له وكانه تنجيم
وبقيت الدمى الاخرى وهيا تعتبر من التماثيل .......
وغيرها الكثير
والمضحك اين الرسول عليه الصلاة و السلام من كل هذا ..... ؟
يعني اسئلكم بالله هل قراتم اي شيء عن الرسول صلى الله عليه و سلم
يعني العروسة اشهر شيء في المولد و تلك الحيوانات الغريبة يعني اعتقد هذا مولد للعروسة وليس للنبي صلى الله عليه وسلم
ثم انظروا تفسيرهم لوجود العروسة وما سبب ظهورها بالمولد


سبحان الله ابعد هذا دليل على فساد هذا الامر





سلام chris

chris
16-02-2011, 10:45 AM
صور من الموالد النبوية

صور العرائس التي تباع في المولد و الدمى الاخرى
http://www.masreat.com/wp-content/uploads/2010/02/masreat-23_2001.jpg

http://www.masreat.com/wp-content/uploads/2010/02/masreat-23-_2007.jpg

http://www.masreat.com/wp-content/uploads/2010/02/masreat_2029.jpg



صور الموالد
http://www.nadortoday.com/news/img/salechoumou3.jpg

http://3yonhala.com/up/files/52cjf5itje6sgois26cb.jpg



نعوذ بالله من الضلالة




سلام chris

)(FanTasy)(
16-02-2011, 02:25 PM
شكرا اعرف هذا الرد ظنيت بتجيب شيئ جديد

أبـتـرهـا يـدي إذا كـنـت تـعـرفـه ، فـمـن بـدايـة قـولك هـذا وأنـت تتـهـرّب :


قول انها بدعه و محدثه, فهل يجوز ان نقول ان كتابة الحديث بدعه بعد ان امر و نهى الروسل عليه الصلاة و السلام بجمعها و كتابتها

( لا تكتبوا عني شيئا سوي القرآن، فمن كتب عني غير القرآن فليمحه )

هـذا قـول لـيـسَ صـحـيح .. فـقـد أمـر الــرسـول - عليه الصلاة والسلام - لسبب وليسَ إلـى الأمــر الـذي تــُشـيـر إلــيــه ..

يــا أخــي أسـتـوقـفـنـي شــيء .. :
قول انها بدعه و محدثه < لـمـاذا مـسـتـغـرب ؟ هـل هـذا شـيء جـديد عـلـى أهـل السـنـة ؟؟

أنـتَ أخــي مـن أسلـوبـك ومـعـارضـاتكـ عـلـى مواضـع كـثـيـرة للمـواضـيـع فـي الـمنـتـدى .. يـُبـان أنــّك لـيـسَ ســُنــّي أصــلا ً .

فـمـثــلا ً (ليتأكــّد الأعضــاء ولا يـأخذوا بكلامك) : كـنـت سـابـقـًا تـهـاجـم شـيـوخ وعـلمـاء الـسـعـوديــّة وبشــدّة (1)

لـمـّا تـجـد سـبّ مـِنْ شـخـص (أجــرب) شـيـعي\رافـضـي يـسـبّ أم الـمـؤمـنـين أو أي صحــابي أفضل مـنـك .. لا تـذب أو تدافـع وربـمـا تجـلـس وتضحك وهـذا لا أستبعده (2)

دائـمـًا تـخـالـفـنـا فـي الرأي والمـعـتـقـد (رغم الأدلــّة الواضحة).. مـثـل هـذا المـوضـوع .. وأرى أنــّك عـلـى هـوى ومـيـول الـشـيـعـة مـن جـانب آخــر (3)

يـا أخــي عــيـب عـليـك .. يـعـني تـريـد تـشويـه المـواضـيع المـستقيمـة بـردودكـ ؟؟ أو تـريـد جـذب النـاس إلـى مـا تـعـتـقـد بـه ؟؟ يـا أخـي لـكـم ديـنـكـم ولـنـا ديـن ..


حبي

هـلا يـا حـيـاتـي :approve:


you are missing the point

.Unfortunately I didn't see any "point" from your words


هو فقط مثال ان لكل فريق له رده و حجته و اسناده

الله أكــبـر ! طـيــّب مـا هـي حـجـّــة الـفـريـق الـتـي تـدحـض حـجـجـنـا عـن عـدم الأحـتـفـال بـمـولـد الـنـبـي ؟؟


كما لاهل الحديث رد على احاديث نهى الرسول, اتباع المولد لهم تبريرات و حجج, مع انه لا يوجد شيئ ينهى عن ذلك غير الاعتقاد

و بالنهايه كلٌ مسؤول عن نفسه

كـلام غـيـر صـحـيح أبــدا ً .. أهــل السـنــّة مـا سمــيــّوا بالـسـنـة إلا لأنـهـم أهــل الإسـنـاد والأحـاديث الصـحـيـحـة .. أمــّا أهــل المـعـتـقـد حـبـايـبـك :)

moneeeb
17-02-2011, 09:27 AM
أبـتـرهـا يـدي إذا كـنـت تـعـرفـه ، فـمـن بـدايـة قـولك هـذا وأنـت تتـهـرّب :

:)

وجب عليك ان تبتر يدك, لانى فعلا اعرف ما نقلته انت لنا.بس مسامحك لا تصدق و تقطع يدك, بس اذا عازم لا مانع من بتر اصباعك الصغير:biggthump







أنـتَ أخــي مـن أسلـوبـك ومـعـارضـاتكـ عـلـى مواضـع كـثـيـرة للمـواضـيـع فـي الـمنـتـدى .. يـُبـان أنــّك لـيـسَ ســُنــّي أصــلا ً .


فـمـثــلا ً (ليتأكــّد الأعضــاء ولا يـأخذوا بكلامك) : كـنـت سـابـقـًا تـهـاجـم شـيـوخ وعـلمـاء الـسـعـوديــّة وبشــدّة (1)


لـمـّا تـجـد سـبّ مـِنْ شـخـص (أجــرب) شـيـعي\رافـضـي يـسـبّ أم الـمـؤمـنـين أو أي صحــابي أفضل مـنـك .. لا تـذب أو تدافـع وربـمـا تجـلـس وتضحك وهـذا لا أستبعده (2)


دائـمـًا تـخـالـفـنـا فـي الرأي والمـعـتـقـد (رغم الأدلــّة الواضحة).. مـثـل هـذا المـوضـوع .. وأرى أنــّك عـلـى هـوى ومـيـول الـشـيـعـة مـن جـانب آخــر (3)


يـا أخــي عــيـب عـليـك .. يـعـني تـريـد تـشويـه المـواضـيع المـستقيمـة بـردودكـ ؟؟ أو تـريـد جـذب النـاس إلـى مـا تـعـتـقـد بـه ؟؟ يـا أخـي لـكـم ديـنـكـم ولـنـا ديـن ..


ولى ولى يا ويللى....هههههههههههه صرت شيعى, يا خبر اسود

يا باشا, سبب انى ما ارد على مواضيع الشيعه انها ممنوعه و دائما يتم حذفها, فاصلا ليش اتعب نفسي و اكتب اذا بتروح فى المحذوفات....

و هجومى لعلماء السعوديه فقط فى مواضيع معينه و ليس فى كل شيئ, مع انى لا اجد كثير منهم لا يستحق لقب العالم.

و انا لا اشوه اى موضوع انت اللى عصبي و ردودك جارحه...لازم تتعلم تتقبل الراي و الراي الاخر.

انا حطيت فى هذا الموضوع الراي الااخر..مو عاجبك تقدر ترد عليه و للمتابع ان يختار, و لم اشخصن الموضوع مثل ما تفعل انت. و كلامى ما غصب احد ان يتبعه او ياخذ به, كل انسان له عقل يفكر به و له الخيار





هـلا يـا حـيـاتـي :approve:


وش تقلب المزاج هذا اللى انت فيه, صرت حياتك بعد ما خرجتنى و تقلى لكم دين و لى دين. طيب طيب
مش مشكله يا قُمر مدام انى حياتك كله يهون :09:






الله أكــبـر ! طـيــّب مـا هـي حـجـّــة الـفـريـق الـتـي تـدحـض حـجـجـنـا عـن عـدم الأحـتـفـال بـمـولـد الـنـبـي ؟؟





كـلام غـيـر صـحـيح أبــدا ً .. أهــل السـنــّة مـا سمــيــّوا بالـسـنـة إلا لأنـهـم أهــل الإسـنـاد والأحـاديث الصـحـيـحـة .. أمــّا أهــل المـعـتـقـد حـبـايـبـك :)



شرحت فى ردى الاول كيف يكون المولد بدون البدع. مو عاجبك انت حر

همسه: ترا ما عمري احتفلت بمولد فى حياتى, لكنى اتقبل الراي الاخر و لا اسفهه لانه مو على مزاجى . و ترانى موب شيعي و لا صوفى و لا اشعري....انا لست من المتمذهبين. تقدر تقول باحث عن الحق و اللذى اجد عنده الحجه الصحيحه و الراي السديد القاطع اخذ منه. الخلاصه تقدر تقول انى نص وهابي :biggthump

و اهل السنه ليسو مجموعه واحده, اهل السنه هم من يتبع السلف و السلف ليسو على فكر واحد... فتفكر

و بما انى فاضي اليوم حاليا خلنى اعطيك راي عن الصوفيه: خاصه انهم هم من يشتهر بهم الاحتفالات



هناك قاعدة للصوفية و يقال ان الامام مالك قالها و الله اعلم فهناك من نفاها عنه و هناك من صدقها له




"من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن جمع بينهما فقد تحقق" .)




نعم هناك قبوريين من المتصوفة

كما هو الحال عند السلفين هناك الانتحارين و مفخخي المؤخرات و مستعبدي المراة و المكفرين و المتنطعين... غير ان تجد افعال فرديه من الشواذ, و الخمرجية و الزناة و الحرامية, و من يذهب للمشعوذين و السحرة.....الخ






هذا جهل و اغلب اهل الارض في جهل ( و لو اتبعت اكثر اهل الارض لاضلوك عن سبيل الله )




-------------------------------




الصوفية: هناك من افرط في مدحها و هناك من افرط بقدحها




فاهل الفقه تخصصو بمعرفة الاسلام و احكامة


و اهل الكلام تخصصو بالايمان و ما حولة

و اهل التصوف تخصصو في مرتبة الاحسان







فالصوفية بدأت بفلسفة روحانية تبحث عن التربية الخلقية و الروحانية و الخوف من الله و حب الله. حتى اتى الحلاج و قد تبرا الجميع منه عندما قال ( انا الله ) فكان يرمز ان الله داخل كل انسان




و من بعدها ظهر اخرون ادعو اشياء غريبة و دخيلة على الدين




فنحن لا نريد ان ننجرف وراء المتعصبين




فالفريق الاول لا يقبل اى انتقاد و يحامي عنهم حتى و لو كانو على خطاء

و الفريق المتشدد الاخر الذي يذم كل شيئ فيهم و يعتبرهم مذهب دخيل ماخوذ من المسيحية و البوذية...الخ






بل يجب ان نكون منصفين, التصوف له جذور اسلامية اصيلة و فيه عناصر اساسية كنا نراها في الصحابة و في الرسول علية الصلاة و السلام من زهد و عبادة و تحذير من حياة الدنيا و فتنها التى تكررتكثيرا في القران. و كيف لنا ان نحرك القلوب شوقا لمرضاة الله و طلبا بالجنة و التخويف من النار




و استيطع ان انقل لك الكم الهائل للعلماء الذين تحدثو عن الصوفية




و وسف اعرض مثال لاحد اهم و ابرز العلماء عند اهل الاثر




جواب ابن تيمية حين سئل عنهم فكان من قوله: تنازع الناس في طريقهم: فطائفة ذمت (الصوفية والتصوف) وقالوا: إنهم مبتدعون خارجون عن السنة. ونقل عن طائفة من الأئمة في ذلك من الكلام ما هو معروف وتبعهم على ذلك طوائف من أهل الفقه والكلام.

وطائفة غلت فيهم، وادعوا أنهم أفضل الخلق وأكملهم بعد الأنبياء.. وكلا طرفي هذه الأمور ذميم.

والصواب: أنهم مجتهدون في طاعة الله، كما اجتهد غيرهم من أجل طاعة الله ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده، وفيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين. وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ، وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب.
ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه، عاص لربه.
وقد انتسب إليهم طوائف من أهل البدع والزندقة ولكن عند المحققين من أهل التصوف ليسوا منهم، كالحلاج مثلا، فإن أكثر مشايخ الطريق أنكروه، وأخرجوه عن الطريق، مثل الجنيد سيد الطائفة وغيره.اهـ. والله أعلم.








فظهور الصوفية كان لابد منه خاصة في زمن كثرة فيه المادة و الترف بعد ان اتسعت الفتوحات مصحوبا بغلو اخر من الطرف العقلي بكثرة الفلسفة و اهل الكلام حتى ظهر لنا فريق الصوفية ليسدو فراغ الروحانية , فطهرو الباطن قبل الظاهر و اشغلو انفسهم بالتربية الروحية و الاخلاقية




حتى اني اذكر مقوله فيهم ( التصوف هو الخلق, فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في التصوف )






و ربما في المرة القادمة نعرض اسامي العلماء الذين تحدثو عن الصوفية




نختم أن كل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك، والحكم هو النص من كتاب الله ومن سنة رسولة

فنستطيع ان ناخذ من الصوفية الجوانب الايجابية, كطاعة الله و محبة الناس بعضهم لبعض،واهتمامهم بما يرقق القلوب، وما يذكر بالاخرة, و معرفة عيوب النفس و مداخل الشيطان و كيف نعالجها







الخاتمة




الصوفية تتبع السلف في العبادة و الزهد و الروحانية مالم تنحرف




فقد جمع الصحابة موازنة بين الحياة الروحية و الحياة الجسدية و الحياة العقلية




و كما اوضحت سابقا ان في فترة التوسعة طغي الجانب المادي و كثرة الفلاسفة




مما جعل هناك فراغ روحي




و من هنا ظهرت الصوفية




فلم تكن هناك معادلة متزنة




و انالا انكر ان هناك فرق منحرفة ابتدعت و حرفت و خرجت عن تعاليم الاسلام...لكن لماذا ننظر لهم فقط بينما هناك جانب مشرق




فالفرق المنحرفة لا تمثل الصوفية




كما هو الحال مع المنحرفين من اهل الاثر







تيك كير حياتو :wink2:

)(FanTasy)(
20-02-2011, 12:29 AM
وجب عليك ان تبتر يدك, لانى فعلا اعرف ما نقلته انت لنا.بس مسامحك لا تصدق و تقطع يدك, بس اذا عازم لا مانع من بتر اصباعك الصغير

إذن مـا الذي يـمـنـعـك مـِنْ ذكـر كـلمـة الحـق بـمـا أنَّ الـجواب كـنتَ قـد قــرأتــه مــِنْ قـبـل ..؟ (تــارة الموقع لا يعمل وتــارة هـذا الرد أعرفه!!)



ولى ولى يا ويللى....هههههههههههه صرت شيعى, يا خبر اسود

يـا أخــتي moneeeb .. مـشاركــاتـك عـنـوان لـمذهبـك :proud:


يا باشا, سبب انى ما ارد على مواضيع الشيعه انها ممنوعه و دائما يتم حذفها, فاصلا ليش اتعب نفسي و اكتب اذا بتروح فى المحذوفات....

لا لا تـتـعــّب أظــافرك .. فالذب عـن الديـن ليسَ بالأمر المهم .


و هجومى لعلماء السعوديه فقط فى مواضيع معينه و ليس فى كل شيئ, مع انى لا اجد كثير منهم لا يستحق لقب العالم.

يـعـنـي "البـدليــات" والأخـطاء الفادحة تــتــســرّب فـي مـشاركــاتـك .. كيف بعدها تــُقيّم علماء السعوديّة لا أدري ..؟


و انا لا اشوه اى موضوع انت اللى عصبي و ردودك جارحه...لازم تتعلم تتقبل الراي و الراي الاخر.

لا صــدّقني .. لا يـوجد في الدين ما يسمــّى الرأي والرأي الآخــر .


انا حطيت فى هذا الموضوع الراي الااخر..مو عاجبك تقدر ترد عليه و للمتابع ان يختار, و لم اشخصن الموضوع مثل ما تفعل انت. و كلامى ما غصب احد ان يتبعه او ياخذ به, كل انسان له عقل يفكر به و له الخيار

أبــدا ً لـم أهتــم لكَ لكي أحولها "شخصنة" مثل ما تفعل .. انــمــا أنت بدأت قلــّة الأدب معي .


وش تقلب المزاج هذا اللى انت فيه, صرت حياتك بعد ما خرجتنى و تقلى لكم دين و لى دين. طيب طيب
مش مشكله يا قُمر مدام انى حياتك كله يهون

غـيرك فـهـم مـا أقصد :proud:


شرحت فى ردى الاول كيف يكون المولد بدون البدع. مو عاجبك انت حر

هـذا أقصى مستوى لك في الشريعة .. أهــواء وآراء.


همسه: ترا ما عمري احتفلت بمولد فى حياتى, لكنى اتقبل الراي الاخر و لا اسفهه لانه مو على مزاجى . و ترانى موب شيعي و لا صوفى و لا اشعري....انا لست من المتمذهبين. تقدر تقول باحث عن الحق و اللذى اجد عنده الحجه الصحيحه و الراي السديد القاطع اخذ منه. الخلاصه تقدر تقول انى نص وهابي

مــَنْ هـو الـنـصـف وهــّابــي ..؟ تـقـصـد نـفـسـك ؟؟ (يحليلك)


و اهل السنه ليسو مجموعه واحده, اهل السنه هم من يتبع السلف و السلف ليسو على فكر واحد... فتفكر

و بما انى فاضي اليوم حاليا خلنى اعطيك راي عن الصوفيه: خاصه انهم هم من يشتهر بهم الاحتفالات

ليسو! مجموعه! السنه! فاضي حاليا اليوم! وتتـكــلـّم في أمـور الديــن ؟؟ :)

وبـمـا أنــّي فـاضي حاليا اليوم هـناكـَ حديث شريف أودّ أن تقرأه وتتأمــّل فيه ..


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .


"من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن جمع بينهما فقد تحقق" .)

هـذا القول مـكذوب ومـُفترى عـلى الإمــام مالك فكيف تنقله لــنــا بدون تــثــبــّت ؟؟

وأيضــًا :


نعم هناك قبوريين من المتصوفة

كما هو الحال عند السلفين هناك الانتحارين و مفخخي المؤخرات و مستعبدي المراة و المكفرين و المتنطعين... غير ان تجد افعال فرديه من الشواذ, و الخمرجية و الزناة و الحرامية, و من يذهب للمشعوذين و السحرة.....الخ

مـِنْ الـغـبـاء أن يتسـمــّى الـكـافر أو الأرهــابي أو الـجـاهل بالسـلفـي .. لأن السلف ليسَ مذهب .. بل يُقصد به كل ما فعله السلف الصالح .. هذا غبــاء منك ومن الذي كتبــه .. وأنا أقصدك لأنــّك نقلته هــُنا متعمــّدا ً.

أجــب عـلـى مـا ذكره الأخــوة الأفاضــل Sportsman & Chris من ردود ومشاركات فيها أدلــّة جعلتك لـم تنطق نحوهم ولا بكلمة واحدة :) أم هو ضعف ؟؟

moneeeb
20-02-2011, 08:52 AM
إذن مـا الذي يـمـنـعـك مـِنْ ذكـر كـلمـة الحـق بـمـا أنَّ الـجواب كـنتَ قـد قــرأتــه مــِنْ قـبـل ..؟ (تــارة الموقع لا يعمل وتــارة هـذا الرد أعرفه!!)


يا ابو نقط اورنج...انت كيف تفهم ياخى الله يهديك....انا عرضت لك مقارنه

فالاحاديث صريحه وواضحه, لكن هناك تبريرات من العلماء و بالنهايه هى مسالة قناعه
اذا ما تقدر تستوعب المقارنه هذا شأنك.





إذن مـا الذي يـمـنـعـك مـِنْ ذكـر كـلمـة الحـق بـمـا أنَّ الـجواب كـنتَ قـد قــرأتــه مــِنْ قـبـل ..؟ (تــارة الموقع لا يعمل وتــارة هـذا الرد أعرفه!!)





يـا أخــتي moneeeb .. مـشاركــاتـك عـنـوان لـمذهبـك :proud:




لا لا تـتـعــّب أظــافرك .. فالذب عـن الديـن ليسَ بالأمر المهم .




يـعـنـي "البـدليــات" والأخـطاء الفادحة تــتــســرّب فـي مـشاركــاتـك .. كيف بعدها تــُقيّم علماء السعوديّة لا أدري ..؟




-اممممم الاخ قاعد تخترع قواعد لنا و حكم.....ياسيدي ليس شرط ان كل ما اكتبه او اشارك به يعتبر مذهب لى. و اذا قناعتك هى كذلك انت حر.

- و الحمد لله ندافع عن الدين فى كل مكان و ليس فقط فى المنتديات.

- العلماء الخيار لى فانا اقيم كما اشاء و استند لمن اشاء





لا صــدّقني .. لا يـوجد في الدين ما يسمــّى الرأي والرأي الآخــر .



طبعا فى الدين يوجد راي و راي اخر. و اعتقادك انه لا يوجد اختلاف فى المسائل هذا نوع من الاتباع الاعمى و السطحيه فى البحث.

و الامثله لا يمكن حصرها

QUOTE=OFantasyO;7038873]




أبــدا ً لـم أهتــم لكَ لكي أحولها "شخصنة" مثل ما تفعل .. انــمــا أنت بدأت قلــّة الأدب معي .


[/QUOTE]

هههههههههههههههههههههههههه
الظاهر على راسك ريشه و حنا ما ندري...

انا دخلت بكل برائه عرضت الراي الاخر...انت اللى داخلى تسفهنى و تصفنى اوصاف غريبه و فوق كل هذا اتهمتنى اتهامات خطيره تاره انا شيعى و اخرى لى دين اخر. و مع كل هذا ما رديت عليك بنفس منهجك

الله يسامحك

QUOTE=OFantasyO;7038873]


هـذا القول مـكذوب ومـُفترى عـلى الإمــام مالك فكيف تنقله لــنــا بدون تــثــبــّت ؟؟

[/QUOTE]

ذكرت ذلك قبل نقله ان هناك اختلاف فى هذه المقوله


QUOTE=OFantasyO;7038873]





مـِنْ الـغـبـاء أن يتسـمــّى الـكـافر أو الأرهــابي أو الـجـاهل بالسـلفـي .. لأن السلف ليسَ مذهب .. بل يُقصد به كل ما فعله السلف الصالح .. هذا غبــاء منك ومن الذي كتبــه .. وأنا أقصدك لأنــّك نقلته هــُنا متعمــّدا ً.
[/QUOTE]

من العُرف ان السلفيين طائفه مشهوره فانا اتفق معك ان السلف ليسو مذهب ( وقد شرحت ذلك فى جزء اخر من ما كتبت), لكن فى يومنا هذا اصبحت مدرسه خاصه تتبع منهج سلوكى ممتد من اصول نوافقها و هناك من يسيئ فهم هذة الاصول فاختلطت العقائد عند بعض من ينتمى لهذا المنهج كاذناب القاعدة و من يتبعهم و يشجعهم.


QUOTE=OFantasyO;7038873]



أجــب عـلـى مـا ذكره الأخــوة الأفاضــل Sportsman & Chris من ردود ومشاركات فيها أدلــّة جعلتك لـم تنطق نحوهم ولا بكلمة واحدة :) أم هو ضعف ؟؟
[/QUOTE]

با بشمهندس, انا فقط عرضت الراي الاخر.....و كريس عرض ما لديه و قد اطال كثيرا. و سبورت كلامه على عينى و راسي...

ايش دخل الضعف فى الموضوع...


الله يهديك و يبعد عنك الحماقه و العصبيه....

تيك كير