المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية حرية المعلومات تحول إلى وهم في أميركا ...



MandN
27-02-2002, 01:54 AM
لا تزال توابع الهجمات على نيويورك و واشنطن ، و الحرب الأميركية المزعومة على الإرهاب ، تؤتي أكلها في مختلف جوانب الحياة الأميركية ، و من أهمها حرية المعلومات ، التي تعتبر من المقدسات في الثقافة الأميركية ، و من أجلها سن القانون الشهير المسمى بقانون حرية المعلومات ...
فقد أعدت الإدارة الأميركية التي تسعى حثيثا لتهميش هذه الحرية إلى وضع تصور قانوني كامل للمعلومات التي يمكن أو يحظر تداولها ، حتى على الدوائر البحثية ، و يتضمن هذا التصور قواعد و معايير جديدة للمعلومات ، بالإضافة إلى مشاريع لأكثر من ثلاثين قانونا يعالج تلك القضية الشائكة .
و كان آخر تعديل قد صدر قبل أشهر ، حيث تم السماح بموجبه لمؤسسات أميركية حكومية بحظر بعض المعلومات الخاصة بها ، و من ضمنها المعلومات الخاصة بأنواع معينة من الخرائط .
و ذكرت صحيفة القدس أن هناك خوف عارم بين المسئولين الأميركيين من إمكانية استخدام وثائق حكومية في التخطيط لهجمات ضد الولايات المتحدة ، و قام عملاء في مكتب التحقيقات الفدرالي بزيارة مكتبات في عدد من الولايات للتأكد من ان الوثائق محفوظة في اماكن سرية ، و قام العديد من العاملين في حفظ الوثائق القومية علي تدمير وثائق لا اهمية لها.
و من الأمثلة على الإجراءات التي اتخذتها مؤسسات حكومية لحجب معلوماتها ، ما فعلته وحدة الخرائط والصور القومية ، التي امتنعت عن استخدام الانترنت ، لعرض وبيع خرائطها الرقمية. فيما تقوم بعض المؤسسات بالاصرار علي مراقبة الزوار لها ، من خلال تأمين مرافقين لهم ، حتي يعرفوا طبيعة الزيارة والمعلومات التي يبحث عنها الزائر ، و مثال آخر ، حيث قامت إدارة بوش باغلاق الكثير من مواقع الانترنت التابعة لعدد من مؤسساتها، خاصة تلك المتعلقة بالتخطيط القـــومي ، والمواقع التي تتحدث عن الحرب الكيماوية او اسلحة الدمار الشامل ، وتلك التي تقدم معلومات عن حوادث الطيران.
و على الجانب الاكاديمي فقد تعرضت النشاط البحثي للمضايقات ، و أصبح الأكاديميون معرضين للمساءلة ، إما من إدارة الجامعة او مؤسسات الرقابة التي تقوم بمساءلة طبيعة المعلومات التي يقدمونها للطلاب.
و يعتبر كثير من المراقبين أن الإدارة الأميركية بقيادة بوش تسير في طريق محفوف بالمخاطر ، حيث أن الإجراءات التي تتخذها تحت تأثر الرأي العام بمشاعر الحرب على الإرهاب ، يتم تمريرها بسهولة ، بينما هي تغير معالم الحياة الأميركية بصورة كبيرة من شانها أن تعمل على اهتزاز المجتمع بأسره عندما يكتشف أن الأعمدة التي قام عليها تتهاوى واحدا في إثر الآخر ...
islammemo.com (http://www.islammemo.com/news/america/26_2_02/6.htm)