السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
سؤالك يا أخي ما يحتاج لذكاء ، وإنما يحتاج لمعرفة وعلم باللغة العربية و أنا لا أدعي لنفسي لا هذا ولا ذاك ، وإنما سأكتب ما بجعبتي ..
أولاً : ليس دائماً يكون المشبه به أفضل من المشبه في الصفة فقد يماثله فيها تماماً أو يشاركه فيها فقط ، فإذا قلت : ( محمد كخالد في اجتهاده ) فهذا لا يعني أن خالد أكثر اجتهاداً من محمد إذ بإمكاننا أن نقول : ( خالد كمحمد في اجتهاده ) من غير أن يتغير المعنى .. يؤكد ذلك التعريف البلاغي للتشبيه والذي تجده في كتب البلاغة : فالتشبيه هو مشاركة شيء شيئاً آخر في صفة من الصفات كانت هي السبب في إيجاد التشابه بينهما وتجمع بين هذين الشيئين أداة التشبيه .. وأحياناً يكون المشبه به أفضل من المشبه عليه وأحياناً أخرى لا يكون كذلك وإنما نفرق بين الحالتين بالمعنى .
ثانياً : في قولنا (اللهم صل على محمد كما صليت على ابراهيم ) أي صل على محمد كصلاتك على ابراهيم وليس قي الجملة أي تفضيل ، فهي كقولنا : ( يا أبي .. اشترِ لي لعبة كما اشتريت لأخي ) أي اشتر لي لعبة كشرائك لأخي ، وإنما ذُكر ابراهيم دوناً عن غيره من الأنبياء لأن الإسلام دين الحنيفية التي جاء به أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام .. وليس في الأمر أفضلية ، ولا يمكننا القول اللهم صل على ابراهيم كما صليت على محمد لأن إبراهيم عليه السلام أقدم من محمد صلى الله عليه وسلم .
ثالثاً : (ما) في قولنا (كما صليت) تكون أحياناً كافَّة أي تكف (كاف التشبيه) عن العمل .
أرجو أن أكون قد أفدت ، ولكن أود أن أعرف : هل أنت تعرف الإجابة وتريد امتحاننا ؟ أم أنك تبحث عن جواب لسؤالك فعلاً ؟ إذ أن نشر هذه الأشياء قد يثير القلقلة وتنازع الآراء في المنتدى ، وقد يفتي فيه من لا علم له فننشر معلومات مغلطة عن الإسلام وبالتالي نضر من يقرأ هذه المواضيع لذا أتمنى التنبه عند نشر مثل هذه الأشياء .. وأعتذر للإطالة عليكم ..
لكل قلبٍ إذا ما أحبَّ أسرارُ .. ولكن .. كل حبٍّ لغير الله ينهارُ