• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 6 من 6

    الموضوع: سؤال ... والأذكياء فقط هم اللي يدخلون

    1. #1
      التسجيل
      27-05-2001
      الدولة
      عالم بايخ و ملعون.
      المشاركات
      6,663
      المواضيع
      152
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs up سؤال ... والأذكياء فقط هم اللي يدخلون

      بسم الله الرحمن الرحيم

      أولا ...

      هل أنت ذكي ؟؟

      لا ما عليك ....


      ثانيا : كيف الحال ؟؟

      عساكم بخير ...

      هذا سؤال .. بشوف من منكم الذكي اللي بيحله ...

      من المعروف باللغة أنه المشبه به يكون دائما أفضل من المشبه , وإلا ما شبهنا به أصلا ... في أحد يشبه بشي يكون المشبه أقل منه ؟؟

      مثلا :

      محمد كالأسد ..
      محمد : مشبه ... الأسد : مشبه به ...

      أي أن محمد شجاع كشجاعة الأسد , إذن أصل الشجاعة في الأسد .

      أذن الأسد هو الأفضل وهو المشبه به .

      والسؤال الآن ...........؟!

      نحن نقول في كل صلاة :

      "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد , كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ..."


      فــكيف هذا ؟؟؟ معناها أن إبراهيم أفضل من محمد , وهذا ليس صحيحا ..

      يالله جاوبوني ...
      الصف الأول ماهو بصفي و لا الصف الأخير .::. أنا من حيث أجلس يبدا الرقم

    2. #2
      التسجيل
      27-08-2002
      الدولة
      أرض السلام
      المشاركات
      51
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      سؤالك يا أخي ما يحتاج لذكاء ، وإنما يحتاج لمعرفة وعلم باللغة العربية و أنا لا أدعي لنفسي لا هذا ولا ذاك ، وإنما سأكتب ما بجعبتي ..

      أولاً : ليس دائماً يكون المشبه به أفضل من المشبه في الصفة فقد يماثله فيها تماماً أو يشاركه فيها فقط ، فإذا قلت : ( محمد كخالد في اجتهاده ) فهذا لا يعني أن خالد أكثر اجتهاداً من محمد إذ بإمكاننا أن نقول : ( خالد كمحمد في اجتهاده ) من غير أن يتغير المعنى .. يؤكد ذلك التعريف البلاغي للتشبيه والذي تجده في كتب البلاغة : فالتشبيه هو مشاركة شيء شيئاً آخر في صفة من الصفات كانت هي السبب في إيجاد التشابه بينهما وتجمع بين هذين الشيئين أداة التشبيه .. وأحياناً يكون المشبه به أفضل من المشبه عليه وأحياناً أخرى لا يكون كذلك وإنما نفرق بين الحالتين بالمعنى .

      ثانياً : في قولنا (اللهم صل على محمد كما صليت على ابراهيم ) أي صل على محمد كصلاتك على ابراهيم وليس قي الجملة أي تفضيل ، فهي كقولنا : ( يا أبي .. اشترِ لي لعبة كما اشتريت لأخي ) أي اشتر لي لعبة كشرائك لأخي ، وإنما ذُكر ابراهيم دوناً عن غيره من الأنبياء لأن الإسلام دين الحنيفية التي جاء به أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام .. وليس في الأمر أفضلية ، ولا يمكننا القول اللهم صل على ابراهيم كما صليت على محمد لأن إبراهيم عليه السلام أقدم من محمد صلى الله عليه وسلم .

      ثالثاً : (ما) في قولنا (كما صليت) تكون أحياناً كافَّة أي تكف (كاف التشبيه) عن العمل .

      أرجو أن أكون قد أفدت ، ولكن أود أن أعرف : هل أنت تعرف الإجابة وتريد امتحاننا ؟ أم أنك تبحث عن جواب لسؤالك فعلاً ؟ إذ أن نشر هذه الأشياء قد يثير القلقلة وتنازع الآراء في المنتدى ، وقد يفتي فيه من لا علم له فننشر معلومات مغلطة عن الإسلام وبالتالي نضر من يقرأ هذه المواضيع لذا أتمنى التنبه عند نشر مثل هذه الأشياء .. وأعتذر للإطالة عليكم ..
      لكل قلبٍ إذا ما أحبَّ أسرارُ .. ولكن .. كل حبٍّ لغير الله ينهارُ

    3. #3
      التسجيل
      27-05-2001
      الدولة
      عالم بايخ و ملعون.
      المشاركات
      6,663
      المواضيع
      152
      شكر / اعجاب مشاركة
      عــ SAR ــواطف :

      أولا : الإجابة أعرفها , ولا ليش أكتب سؤال و أوهق نفسي وما أعرف إجابته ؟


      ثانيا : شكرا لك ..

      ومع الأسف إجابتك غلط ....

      حاولي مرة أخرى .....


      ( يا أبي .. اشترِ لي لعبة كما اشتريت لأخي ) أي اشتر لي لعبة كشرائك لأخي
      هكذا يصبح للجملة معنيين :

      1- يا أبي اشتر لي لعبة لأنك اشتريت لأخي .

      2- يا أبي اشتر لي لعبة كشرائك لأخي .

      فيصبح معنى الجملة كما ذكرتي :

      اللهم صلى على محمد كصلاتك على إبراهيم ( توافق ما كتبتي : كشرائك لأخي )

      ولو أخذنا ( افتراضا ) عدم وجود الأفضلية , فإذن تكون المساواة .

      فهل محمد صلى الله عليه و سلم كإبراهيم في منزلته ؟!

      طبعا لا ...

      راجعي إجابتك ... و شكرا على المحاولة .
      الصف الأول ماهو بصفي و لا الصف الأخير .::. أنا من حيث أجلس يبدا الرقم

    4. #4
      التسجيل
      29-08-2002
      المشاركات
      15
      المواضيع
      3
      شكر / اعجاب مشاركة

      Cool مجرد محاوله ياخي

      السلام ياأخي العزيز

      أعتقد أن " كما " في قول "اللهم صلي على محمد وعلىآل محمد كما

      صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم" لا تدل على المفاضلة طبعا

      إنما "كما" هنا بمعنى " مثلما" أي صل ِ وأثني على محمد عند الملأ الأعلى

      مثلما أثنيت على إبراهيم , فمحمد ليس بأقل من إبراهيم فمماثلة الثناء

      هنا لاتدل على مماثلة جميع الصفات بينهما ولابد أن لاننسى أن إبراهيم

      عليه السلام أبو الأنبياء وأن محمد صلى الله عليه و سلم أفضل

      البشر.

      ف"كما" وردت في آيات كثيره وهي ليست بمعنى المفاضلة كما

      في "محمد كالأسد"أن الأسد افضل من محمد لذا شبه به. بل"كما"بمعنى

      المماثله والله أعلم


      أتمنى أنك تجد الأجابه الصحيحه!!!!!!!

    5. #5
      التسجيل
      07-08-2002
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      48
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة
      الاجابة هي:
      اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم......

      فيه تفضيل إبراهيم وآله على محمد وآله لأن إبراهيم وآله يشملون محمد عليه الصلاة والسلام وآله وعلاقة آل محمد بآل إبراهيم علاقة الجزء بالكل


      ها وش رايك إنشاالله وصلتلها
      والله ولي التوفيق..

    6. #6
      التسجيل
      27-05-2001
      الدولة
      عالم بايخ و ملعون.
      المشاركات
      6,663
      المواضيع
      152
      شكر / اعجاب مشاركة
      متفائل1979 :

      لا يا أخي ... كما تدل على الأفضلية , وإلا ما جرى عليها التشبيه بها .

      وتوجد فيم واضع أخرى بمعنى المماثلة . لكن مثل ما قلت لك محمد منزلته أعلى من إبراهيم - عليهم السلام .

      ف"كما" وردت في آيات كثيره وهي ليست بمعنى المفاضلة كما
      أقصد "كما" أداة التشبيه و ليست كما بمعنى لأنك .

      قال تعالى :
      وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ

      طبعا الناس أفضل . وجاء على لسانهم السفهاء , لأن بنظرهم هم الأفضل .

      الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

      معرفة الأبناء هنا الأولى و الأكثر .

      الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ

      الشيطان هنا أشد تخبط .

      رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا

      الإصر الذي حمل على الذين من قبلنا أشد .


      والآيات كثيرة , ..........ألخ

      أتمنى أنك استفدت

      المعجزة :

      ما شاء الله عليك ( ترى مافي هدايا ) ....

      أنت أذكاهم , إجابتك صحيحة ...

      والعلماء اختلفوا فيها , لكن الراجح من أقوالهم اللي ذكرته .

      ومشكورييين عالمحاولة :6
      الصف الأول ماهو بصفي و لا الصف الأخير .::. أنا من حيث أجلس يبدا الرقم

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •