• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 30

    الموضوع: (( أشراط الساعة ))

    1. #1
      التسجيل
      25-03-2002
      الدولة
      رحال في ربوع بلادي
      المشاركات
      1,672
      المواضيع
      216
      شكر / اعجاب مشاركة

      (( أشراط الساعة ))

      السلام عليكم ورحمة الله ..

      أقدم لكم هذا الموضوع والذي يعتبر قليلا في حق هذا القسم الذي يستاهل أكثر من هذا الموضوع لكن أنا باسوي اللي أقدر عليــه .. والموضوع عبارة عن وصف شامل عن اشراط الساعة الصغرى والكبرى واحدة بواحدة بإذن الله وذكر أحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام في شأن هذه الفتن .. وسوف اذكرها لكم من كتاب (أشراط الساعة) ليوسف الوابل ... بسم الله نبدأ:
      ====
      إقبال الفتن ونزولها كمواقع القطر والظلل
      قال الله تعالى ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة) وقال تعالى ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة) ، وعن زينب بنت جحش أم المؤمنين رضي الله عنها قالت(خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فزعا محمرا وجهه يقول : ( لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح من اليوم من ردم يأجوج مثل هذه وحلق بإصبعين الإبهام والتي تليها، قالت: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال : نعم ، إذا كثر الخبث)رواه البخاري.

      وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت( استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فزعا مرعوبا يقول: سبحان الله ماذا فتح الليلة من الخزائن وماذا أنزل من الفتن من يوقظ صواحب الحجر يريد أزواجه لكي يصلين رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة ) رواه مسلم.
      لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه
      عن الزبير بن عدي قال أتينا أنس بن مالك فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج فقال ( اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم ) سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري في صحيحه.

      وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يتقارب الزمان وينقص العلم ويلقى الشح وتظهر الفتن ويكثر الهرج، قالوا يا رسول الله أيم هو ؟ قال " القتل القتل " )أخرجه البخاري ومسلم.
      ====
      أسباب الفتن والمحن والبلاء
      عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لم تظهر الفاحشة في قوم إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم ولا نقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله ولا عهد رسوله إلا سُلط عليهم عدوهم فأخذهم بعض ما كان في أيديهم، وإذا لم يحكم أئمتهم بكتاب الله إلا جعل الله بأسهم بينهم ) أخرجه ابن ماجه ، وصححه الألباني.
      ====
      إخبار الرسول صلى الله عليه وسلم عما سيكون من الفتن
      عن حذيفة رضي الله عنه قال ( قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما ما ترك فيه شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدث به حفظه من حفظه ونسيه من نسيه[ قد علمه أصحابي هؤلاء وإنه ليكون ن الشيء قد نسيته] فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه ثم رآه عرفه) رواه مسلم.
      الأمر بلزوم البيت عند وقوع الفتن
      وعن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الساعي قالوا فما تأمرنا ؟ قال : كونوا أحلاس بيوتكم ) أخرجه أبو داود بإسناد صحيح.
      جواز تمني الموت عند الفتن
      روى أحمد في مسنده عن معاذ بن جبل في حديث المنام الطويل وفيه ( اللهم إني أسألك فعل الخيرات وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت بقوم فتنة فتوفني إليك غير مفتون اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك )أخرجه أحمد ، وقال الترمذي حديث حسن صحيح.
      ====
      ظهور الفتن من المشرق
      أكثر الفتن التي ظهرت في المسلمين كان منبعها من المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان، وهذا مطابق لما أخبر به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم حيث قال ( ألا إن الفتنة ها هنا ، ألا إن الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان) رواه الشيخان.
      فمن العراق ظهر الخوارج والشيعة والرافضة والباطنية والقدرية والجهمية والمعتزلة، وأكثر مقالات الكفر كان منشؤها من المشرق من جهة الفرس المجوس كالزردشتية والمانوية والهندوسية والبوذية والقاديانية والبهائية ...... إلى غير ذلك.
      وأيضا فإن ظهور التتار في القرن السابع الهجري كان من المشرق وقد حدث على أيديهم من الدمار والقتل والشر العظيم ما هو مدون في كتب التاريخ. وإلى اليوم لايزال المشرق منبعا للفتن والشرور، وسيكون خروج يأجوج ومأجوج والدجال من جهة المشرق أيضا . نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

      ====

      في الرد القادم سيكون ذكر اشراط الساعة الصغرى (يتبع) ..
      S U P R A


    2. #2
      التسجيل
      25-03-2002
      الدولة
      رحال في ربوع بلادي
      المشاركات
      1,672
      المواضيع
      216
      شكر / اعجاب مشاركة
      اشراط الساعة الصغرى كثيرة ولايتسع المجال هنا لذكرها جميعا ، لكن سأحاول قدر الإمكان ذكر الممكن منها ..
      ====
      1) بعثة النبي صلى الله عليه وسلم:
      - عن سهل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( بعثت أنا والساعة كهاتين ) ويشير بأصبعيه فيمدهما. رواه البخاري.
      - وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بعثت أنا والساعة كهاتين) . قال : وضم السبابة والوسطى. رواه مسلم.
      - وعن قيس بن أبي حازم عن أبي جبيرة مرفوعا : ( بعثت في نسم الساعة ) رواه الدولابي . وقال الألباني : صحيح - و " نسم الساعة " : هو من النسيم وهو أول هبوب الريح الضعيفة ، أي بعثت في أول أشراط الساعة.
      ====
      2) موت النبي صلى الله عليه وسلم:
      - عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( اعدد ستا بين يدي الساعة موتي و.......... )الحديث. رواه البخاري.
      - قال أنس بن مالك رضي الله عنه " لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء ، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء.
      ====
      3) فتح بيت المقدس:
      - جاء في حديث عوف بن مالك رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اعدد ستا بين يدي الساعة ......... ( فذكر منها ) فتح بيت المقدس ) رواه البخاري.
      وقد كان فتح بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة ست عشرة.
      ====
      4) طاعون عمواس:
      - جاء في حديث عوف بن مالك قوله صلى الله عليه وسلم ( اعدد ستا بين يدي الساعة ..... ( فذكر منها ) ثم مُوتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم) رواه البخاري.
      - وقال ابن حجر ( يقال : إن هذه الآية ظهرت في طاعون عمواس في خلافة عمر بن الخطاب ، وكان ذلك بعد فتح بيت المقدس) وعلى المشهور أن ذلك كان في سنة ثمان عشرة للهجرة، وقيل أنه مات فيه خمسة وعشرون ألفا من المسلمين ، ومات فيه من المشهورين أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه.
      ====
      5) استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة:
      - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لاتقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال ، فيفيض حتى يهم رب المال من يقبله منه صدقة ، ويدعى إليه الرجل ، فيقول : لا أرب لي فيه ) رواه البخاري.
      - وعن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ليأتين على الناس زمان يطوف الرجل فيه بالصدقة من الذهب ثم لا يجد أحدا يأخذها منه ) رواه مسلم.
      - وعن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زُوي لي منها ، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض) رواه مسلم.
      - وقال عليه الصلاة والسلام ( وإني قد أعطيت مفاتيح خزائن الأرض، أو مفاتيح الأرض ) رواه مسلم.
      * وقد كثر المال في عهد الصحابة رضي الله عنهم بسبب ما وقع من الفتوح ، ثم فاض المال في عهد عمر بن عبدالعزيز رحمه الله فكان الرجل يعرض المال للصدقة ، فلا يجد من يقبله،وسيكثر المال في آخر الزمان حتى يعرض الرجل ماله فيقول الذي يعرض عليه : لا أرب لي فيه - وهذا والله أعلم في زمن المهدي وعيسى بن مرسم عليه السلام لما ورد من إخراج الأرض لكنوزها وخيراتها في ذلك الوقت.
      ====
      6) ظهور الفتن:
      - عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، القاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الساعي، فكسروا قسيكم، وقطعوا أوتاركم واضربوا بسيوفكم الحجارة فإن دخل على أحدكم ، فليكن كخير ابني آدم ) رواه الإمام أحمد وأبوداود زابن ماجه والحاكم في المستدرك.
      * ومن الفتن التي حصلت: مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه - موقعة الجمل في خلافة علي رضي الله عنه - موقعة صفين أيضا في خلافة علي - ظهور فتنة الخوارج - موقعة الحرة - فتنة خلق القرآن - اتباع السنن الماضية
      ====
      7) ظهور مدعي النبوة:
      - وعن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى يعبدوا الأوثان وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون ، لكهم يزعم أنه نبي ، وأنا خاتم النبيين ، لا نبي بعدي ) رواه أبو داود والترمذي.
      * ومن هؤلاء الكذابون: مسيلمة الكذاب - الأسود العنسي - طليحة بن خويلد الأسدي - المختار بن أبي عبيد الثقفي - الحارث الكذاب - ميرزا أحمد القادياني - وآخرهم هو المسيح الدجال.
      ====
      8) انتشار الأمن:
      - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق ) رواه أحمد
      * وقد وقع هذا زمن الصحابة رضي الله عنهم حينما عم العدل البلاد. وسيكون كذلك في زمن المهدي وعيسى عليه السلام.
      ====
      9) ظهور نار الحجاز:
      - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى) رواه البخاري - وبصرى مديمة بالشام

      * وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام أربع وخمسين وست مئة ، وكانت نارا عظيمة ، أفاض العلماء في وصفها. وهذه النار ليست هي النار التي تحشر الناس إلى محشرهم والتي هي من الأشراط الكبرى.
      ====
      يتبع في الرد القادم بإذن الله ..
      S U P R A


    3. #3
      التسجيل
      25-03-2002
      الدولة
      رحال في ربوع بلادي
      المشاركات
      1,672
      المواضيع
      216
      شكر / اعجاب مشاركة
      يا اخوان مافيكم واحد على الأقل يقول كلمة شكرا ..

      مستخسرين كلمة جزاك الله خير ?:

      إذا مافي كلمة شكرا او مافيه اقبال على الموضوع مافي داعي اتعب وأكمل ..

      خلاص .. نقفل الموضوع

      وشكرا ..
      S U P R A


    4. #4
      التسجيل
      25-03-2002
      الدولة
      رحال في ربوع بلادي
      المشاركات
      1,672
      المواضيع
      216
      شكر / اعجاب مشاركة
      يااخوان مافي ولا واحد منكم قال شكرا ?: .. مافي ولا واحد يقدّر المجهود اللي بذلته في كتابة الموضوع ?: ..

      صراحة شئ يحطم إذا كان الواحد يتعب ويبذل مجهود وفي الأخير مافي ولا رد ولا على الأقل كلمة شكرا ..

      لكن ما اقول الا سامحكم الله ..

      على العموم انا راح أكمل الموضوع لأجل لله مو لأي أحد ..
      =========================

      10) قتال الترك:
      - وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقاتلون بين يدي الساعة قوما نعالهم الشعر كأن وجوههم المجان المطرقة ، حمر الوجوه صغار الأعين ذلف الأنوف. وفي رواية يلبسون الشعر ويمشون في الشعر) أخرجه البخاري وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي وغيرهم.
      - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما صغار الأعين عراض الوجوه كأن أعينهم حِدَقُ الجراد وكأن وجوههم المجان المطرقة ينتعلون الشعور ويتخذون الدرق يربطون خيولهم بالنخيل) رواه ابن ماجه بإسناد صحيح.
      * وعلى هذا يكون التتار الذين ظهروا في القرن السابع الهجري هم من الترك ، فإن الصفات التي جاءت في وصف الترك تنطبق على التتار ( المغول ) وقد كان ظهورهم في زمن الإمام النووي رحمه الله فقال فيهم: قد وجد قتال هؤلاء الترك بجميع صفاتهم التي ذكرها صلى الله عليه وسلم : صغار الأعين ، حمر الوجوه ، ذلف الأنف ، عراض الوجوه ، كأ، وجوههم المجان المطرقة ، ينتعلون الشعر ، فوجدوا بهذه الصفات كلها في زماننا ، وقاتلهم المسملون مرات، وقتالهم الآن
      ====
      11) قتال العجم:
      - وعن سمرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يوشك أن يملأ الله عز وجل أيديكم من العجم ثم يكونون أسدا لا يفرون ، فيقتلون مقاتلتكم ، ويأكلون فيئكم ) رواه أحمد.
      ====
      12) ضياع الأمانة:
      - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ) قال : كيف إذاعتها يا رسول الله ؟ قال ( إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) رواه البخاري.
      * وهذا يوجد في زمننا الآن ، فترى الرجل في بيته لا يدري البتة عن أبناءه وامرأته أين يذهبون وفيما يعلمون ومن يصادقون.
      ====
      13) قبض العلم وظهور الجهل:
      - عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال روسل الله صلى الله عليه وسلم ( من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل) رواه البخاري.
      - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يتقارب الزمان ، ويقبض العلم ، وتظهر الفتن ، ويلقى الشح ، ويكثر الهرج) رواه مسلم.
      * وقبض العلم يكون بقبض العلماء، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوساء جهالا فسُئلوا ؟ فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا ) رواه البخاري.
      * والمراد بالعلم هنا علم الكتاب والسنة وهو العلم الموروث عن الأنبياء عليهم السلام ، فإن العلماء هم ورثة الأنبياء وبذهابهم يذهب العلم. وأما علم الدنيا فإنه في زيادة وليس هم المراد في الأحاديث

      ====
      14) كثرة الشرط وأعوان الظلمة:
      - عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يكون في هذه الأمة في آخر الزمان رجال - أو قال : يخرج رجال من هذه الأمة آخر الزمان- معه سياط كأنها أذناب البقر يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه) رواه أحمد.
      - وقال عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة رضي الله عنه ( وإن طالت بك مدة ، أوشكت أن ترى أقواما يغدون في سخط الله ويروحون في لعنته ، في أيديهم مثل أذناب البقر) رواه مسلم.
      ====
      15) انتشار الزنا:
      - عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من أشراط الساعة ........ ( وذكر منها ) : ويظهر الزنا ) رواه البخاري ومسلم.
      - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده ، لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة ، فيفترشها في الطريق ، فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط ) رواه أبو يعلى.
      * قال القرطبي في كتابه " المُفْهِم " على حديث أنس السابق: هذا الحديث علم من أعلام النبوة ، إذ أخبر عن أمور ستقع ، فوقعت خصوصا في هذه الأزمان . وإذا كان هذا في زمان القرطبي ، فهو في زماننا هذ أكثر ظهور ، لعظم غلبة الجهل ، وانتشار الفساد بين الناس.
      ====
      16) انتشار الربا:
      - عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : بين يدي الساعة يظهر الربا ) رواه الطبراني.
      - وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ليأتين على الناس زمان ولا يبالي المرء بما أخذ المال ، أمن حلال أم من حرام)رواه البخاري.
      * وهذه الأحاديث تنطبق على كثير من المسلمين في هذا الزمن فتجدهم لا يتحرون الحلال في المكاسب ، بل يجمعون المال من الحلال والحرام ، وأغلب ذلك بدخول الربا في معاملات الناس فقد انتشرت المصارف المتعاملة بالربا ، ووقع كثير من الناس في هذا البلاء العظيم.
      ====
      17) ظهور المعازف واستحلالها:
      - عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( سيكون في آخر الزمان خسف ، وقذف ، ومسخ ) قيل : ومتى ذلك يا رسول الله ؟ قال : ( إذا ظهرت المعازف والقينات ) رواه ابن ماجه.
      - وثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم - يعني: الفقير- لحاجة ، فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ).
      * وهذه العلامة قد وقع شيء كبير منها في العصور السابقة ، وهي الآن أكثر ظهورا ، وانتشرت انتشرت عظيما ، وكثر المغنون والمغنيات وهم المشار إليهم بـ ( القينات ).
      ====
      18) كثرة شرب الخمر واستحلالها:
      - عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لتستحلن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه) رواه أحمد وابن ماجه.
      * وقد أطلق على الخمر أسماء كثيرة ، حتى سميت بـ ( المشروبات الروحية ) !! ونحو ذلك. والأحاديث في بيان أن هذه الأمة سيفسو فيها شرب الخمر ، وأن فيهم من يستحلها ويغير اسمها كثيرة ، وفسر ابن العربي استحلال الخمر بتفسيرين:

      الأول : اعتقاد حل شربها.
      الثاني : أن يكون المراد بذلك الاسترسال في شربها ، كالاسترسال في الحلال.

      وقد عظم هذا الأمر حين أصبح بيعها جهارا ، وشربها علانية في بعض البلاد الإسلامية وانتشار المخدرات انتشارا عظيما لم يسبق له مثيل، مما ينذر بخطر كبير ، وفساد كبير ، والأمر لله من قبل ومن بعد.

      =========================
      يتبــع بإذن الله في الرد القادم ..
      S U P R A


    5. #5
      التسجيل
      31-03-2002
      الدولة
      البحرين
      المشاركات
      401
      المواضيع
      43
      شكر / اعجاب مشاركة
      مشكووووووووووووووووور حبيبي والله.. ما تقصر
      موقعي
      إذا احتجت شي لا تتردد ...



    6. #6
      التسجيل
      12-08-2002
      المشاركات
      83
      المواضيع
      7
      شكر / اعجاب مشاركة
      بارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك000000

    7. #7
      التسجيل
      25-01-2002
      الدولة
      Bahrain
      المشاركات
      559
      المواضيع
      212
      شكر / اعجاب مشاركة
      جزاك الله خيرا و وفقك لما يحب و يرضى
      " اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، لا إله إلا أنت ، رب كل شيء ومليكه ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره على مسلم "

      "اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك"

    8. #8
      التسجيل
      25-03-2002
      الدولة
      رحال في ربوع بلادي
      المشاركات
      1,672
      المواضيع
      216
      شكر / اعجاب مشاركة
      برازيلي للأبد: العفووووو ..

      amri2010: آمين .. ومشكور لك أخوي العزيز على ردك ..

      شموع لا تنطفئ: آمين يارب .. واياك أيضا
      ============================
      نكمل هنا أشراط الساعة الصغرى ..

      ============================
      19) زخرفة المساجد والتباهي بها:
      - عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد ) رواه أحمد.
      * وقد نهى عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رخرفة المساجد لأن ذلك يشغل الناس عن صلاتهم ، وقد قال عندما أمر بتجديد المسجد النبوي ( أكنّ الناس من المطر ، وإياك أن تحمّر أو تصفّر فتفتن الناس)، ورحم الله عمر ، فإن الناس لم يأخذوا بوصيته ، ولم يقتصروا على التحمير والتصفير ، بل تعدوا ذلك إلى نقش المساجد كما ينقش الثوب ، وتباهى الملوك والخلفاء في بناء المساجد حتى أتوا في ذلك بالعجب.
      * ولا شك أن زخرفة المساجد عللامة على الترف والتبذير ، وعمارتها إنما تكون بالطاعة والذكر فيها ، ويكفي الناس ما يكنهم من الحر والقر والمطر.
      ====
      20) التطاول في البنيان:
      - هذا من العلامات التي ظهرت قريبا من عصر النبوة وانتشرت بعد ذلك ، حتى تباهى الناس في العمران. وقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل عندما سأله عن وقت قيام الساعة ( ولكن سأحدثك عن أشراطها ................ ( فذكر منها ) وإذا تطاول رعاء البهائم في البنيان ، فذاك من أشراطها ).وجاء في رواية للإمام أحمد عن ابن عباس ، قال : يا رسول الله ! ومن أصحاب الشاء والحفاة الجياع ؟ قال : العرب.
      - وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة ............. حتى يتطاول الناس فس البنيان ).
      ====
      21) ولادة الأمة لربتها:
      - جاء في حديث جبريل الطويل قوله للنبي صلى الله عليه وسلم ( وسأخبرك عن أشراطها : إذا ولدت الأمة ربتها ) متفق عليه. وفي رواية لسلم ( إذا ولدت الأمة ربها ).
      * وقد اختلف العلماء في معنى هذه العلامة على عدة أقوال ، ذكر الحافظ بن حجر منها أربعة أقوال:
      الأول : قال الخطابي: معناه اتساع الإسلام واستيلاء أهله على بلاد الشرك وسبي ذراريهم ، فإذا ملك الرجل الجارية ، واستولدها ، كان الولد منها بمنزلة ربها ، لأنه ولد سيدها . وذكر النووي أن هذا القول قول الأكثرين من العلماء. واستدرك الحافظ بن حجر في كون هذا المراد ، لأن هذا حدث في صدر الإسلام، وسياق الكلام يقتضي الإشارة إلى مالم يقع مما سيقع قرب قيام الساعة.
      الثاني : أن تبيع السادة أمهات أولادهم ، ويكثر ذلك ، فيتداول الملاك المستولدة ، حتى يشتريها أولادها ولا يشعر بذلك.
      الثالث: أن تلد الأمة حرا من غير سيدها بوطء شبهه ، أو رقيقا بنكاح أو زنا ، ثم تباع الأمة في الصورتين بيعا صحيحا ، وتدور في الأيدي ، حتى يشتريها ابنها أو ابنتها .
      الرابع: أن يكثر العقوق في الأولاد ، فيعامل الولد أمه معاملة السيد أمته من الإهانة بالسب والضرب والاستخدام ، فأطلق عليه ربها مجازا ، أو المراد بالرب: المربي حقيقة. وقال ابن حجر وهذا أوجه الأوجه عندي لعمومه ، ولأن المقام يدل على أن المراد حالة تكون مستغربة ومحصلة الإشارة إلى قيام الساعة يقرب قيامها عند انعكاس الأمور.

      ====
      22) كثرة القتل:
      - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج) . قالوا : وما الهرج يا رسول الله ؟ قال : ( القتل ، القتل ) رواه مسلم.
      - وفي رواية للبخاري عن عبدالله بن مسعود ( بين يدي الساعة أيام الهرج ، يزول فيها العلم ، ويظهر فيها الجهل ) قال أبو موسى : والهرج : القتل بلسان الحبشة.
      - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده ، لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لايدري القاتل فيم قتل ، ولا المقتول فيم قتل ؟ . فقيل : كيف يكون ذلك ؟ قال : الهرج، القاتل والمقتول في النار ) رواه مسلم.
      ====
      23) تقارب الزمان:
      - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى ....... يتقارب الزمان ) رواه البخاري.
      - وعنه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان ، فتكون السنة كالشهر ، ويكون الشهر كالجمعة ، وتكون الجمعة كاليوم ، ويكون اليوم كالساعة ، وتكون الساعة كاحتراق السعفة ) رواه أحمد.
      * وللعلماء أقوال في المراد بتقارب الزمان منها:
      الأول : أن المراد قلة البركة في الزمان. قال ابن حجر ( قد وجد هذا في زماننا ، فإننا نجد من سرعة مر اليام ما لم نكن نجده في العصر الذي قبل عصرنا هذا ).
      الثاني: أن المراد بذلك ما يكون في زمان المهدي وعيسى عليه السلام ، مناستلذاذ الناس للعيش وتوفر الأمن ، وغلبة العهدل ، وذلك أن الناس يستقصرون ايام الرخاء وإن طالت ، وتطول عليهم مدة الشدة وإن قصرت.
      الثالث: أن المراد تقارب أحوال أهله في قلة الدين، حتى لا يكون منهم من يامر بمعروف وينهى عن منكر، لغلبة الفسق ، وظهور أهله ، وذلك عند ترك طلب العلم خاصة ، والرضى بالجهل.
      الرابع : أن المراد تقارب أهل الزمان بسبب توفر وسائل ارتصالات والمراكب الرضية والجوية السريعة التي قربت البعيد.
      الخامس : أن المراد بذلك هو قصر الزمان ، وسرعته سرعة حقيقية ، وذلك في آخر الزمان.
      * وقد حدث هذا في زمننا فلقد ظهرت الطائرات والسيارات والقطارات التي تقطع المسافات الطويلة في ساعات قصيرة فقط.

      ====
      24) تقارب الاسواق:
      - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتن ، ويكثر الكذب ، وتتقارب السواق ) رواه أحمد.
      * قال الشيخ حمود التويجري :فقد تقاربت السواق من ثلاثة أوجه:
      الأول : سرعة العلم بما يكون فيها من زيادة السعر ونقصانه.
      الثاني: سرعة السير من سوق إلى سوق ، ولو كانت مسافة الطريق بعيد جدا.
      الثالث: مقاربة بعضها بعضا في السعار ، اقتداء بعض أهلا ببعض في الزيادة والنقصان.


      ===========================
      يتبع في الرد القادم بإذن الله ..
      S U P R A


    9. #9
      التسجيل
      02-10-2002
      الدولة
      أبوظبي
      المشاركات
      569
      المواضيع
      112
      شكر / اعجاب مشاركة
      جزاك الله خيرا
      المحب للغير

      Fire hell

      [FLASH=http://www.jahra.org/free/galall/Fire_hell.swf]WIDTH=350 HEIGHT=250[/FLASH]

    10. #10
      التسجيل
      25-03-2002
      الدولة
      رحال في ربوع بلادي
      المشاركات
      1,672
      المواضيع
      216
      شكر / اعجاب مشاركة
      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة fire_hell
      جزاك الله خيرا
      الف شكر لك أخوي ..

      تحياتي
      S U P R A


    11. #11
      التسجيل
      25-03-2002
      الدولة
      رحال في ربوع بلادي
      المشاركات
      1,672
      المواضيع
      216
      شكر / اعجاب مشاركة

      نكمل هنا بقية أشراط الســاعة ..

      25) ظهور الشرك في هذه الأمة:
      - عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا وضع السيف في أمتي ، لم يرفع عنها إلى يوم القيامة،ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان ) رواه أبو داود والترمذي.
      * وهذا من العلامات التي ظهرت ، وهي في ازدياد ، فقد وقع الشرك في هذه الأمة ، ولحقت قبائل منها بالمشركين ، وعبدوا الأوثان ، وبنوا المشاهد على القبور ، وعبدوها من دون الله ، وقصدوها للتبرك والتقبيل والتعظيم وقدموا لها النذور ، واقاموا لها الأعياد.
      * ومظاهر الشرك كثيرة فليست محصورة في عبادة الأحجار والأشجار والقبور ، بل تتعداها إلى اتخاذ الطواغيت أنداد من دون الله تعالى ، يشرعون للناس من عند أنفسهم ، ويلزمون الناس بالتحاكم إلى شريعتهم وترك شريعة الله، فينصبون أنفسهم آلهة مع الله تعالى وتقدس كما قال تعالى ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ).
      ====
      26) ظهور الفحش وقطيعة الرحم:
      - عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لاتقوم الساعة حتى يظهر الفحش ، والتفاحش ، وقطيعة الرحم ، وسوء المجاورة) رواه أحمد والحاكم.
      - وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أشراط الساعة الفحش والتفحش وقطيعة الرحم ) رواه الطبراني.
      - وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إن بين يديى الساعة ....... ( وذكر ) ... قطع الأرحام ) رواه أحمد.
      * وهذا العلامة ظهرت وانتشرت في هذا الزمان ، فحدث ولا حرج في قطيعة الرحم التي تحدث من بين الاقارب.
      ====
      27) تشبب المشيخة:
      - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد ، كحواصل الحمام ، لا يريحون رائحة الجنة ) رواه أحمد.
      - وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صبغ شعر الرأس واللحية بالسواد ففي الصحيح عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد ) رواه مسلم.
      * قال ابن الجوزي : يحتمل أن يكون المعنى لا يريحون رائحة الجنة لفعل صدر منهم لا لعلة الخضاب ويكون الخضاب سيماهم ، كما قال في الخوارج سيماهم التحليق، وإن كان تحليق الشعر ليس بحرام.
      ====
      28) كثرة الشح:
      - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ( من أشراط الساعة أن يظهر الشح ) رواه الطبراني.
      - وعنه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يتقارب الزمان ، وينقص العمل ، ويلقى الشح ) رواه الطبراني.
      - وعن معاوية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يزداد الأمر إلا شدة ، ولا يزداد الناس إلا شحا ) رواه الطبراني.
      * والمقصود بالشح هو البخل الشديد ، وهو أبلغ في المنع من البخل ، وقيل هو البخل مع الحرص.
      ====
      29) كثرة التجارة:
      - عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( بين يدي الساعة تسليم الخاصة ، وفشوا التجارة حتى تشارك المرأة زوجها في التجارة ) رواه أحمد.
      - وعن عمرو بن تغلب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من أشراط الساعة أن يفشو المال ويكثر ، وتفشو التجارة ) رواه النسائي.
      * وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يخشى على هذه الأمة الفقر ، وإنما يخشى عليها أن تبسط عليهم الدنيا ، فيقع بينهم التنافس كما جاء في الحديث ( والله ما الفقر أخشى عليكم ، ولكن أخشى عليكم أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم ، فتنافسوها كما تنافسوها ، وتهلككم كما أهلكتهم) رواه البخاري.
      * فالمنافسة على الدنيا تجر إلى ضعف الدين ، وهلاك الأمة ، وتفرق كلمتها
      ====
      30) كثرة الزلازل:
      - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعة حتى تكثر الزلازل) رواه البخاري.
      - وعن سلمة بن نفيل السكوني قال : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم .......( فذكر الحديث ، وفيه ) : ( وبين يدي الساعة موتان شديد ، وبعده سنوات الزلازل) رواه أحمد.
      - وعن عبدالله بن حوالة رضي الله عنه قال : وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يدي على رأسي - أو هامتي - فقال : ( يا ابن حوالة! إذا رايت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة ، فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام ، والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك) رواه أحمد.
      ==================
      يتبع في الرد القادم بإذن الله ..
      S U P R A


    12. #12
      التسجيل
      05-09-2002
      المشاركات
      61
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة
      شكراً على المعلومات اللي تعرفنا وش راح يحصل


      الحين بكمل الموضوع لأنه طويل شوي


      و مشكور مرة اخرى


      أخوك أبو حميد
      و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



      إذا الشعب يوماً اراد الحياة .. فلابد ان يستجيب القدر
      و لابد لليل ان ينجلي .. و لابد للقيد ان ينكسر

    13. #13
      MandN غير متصل مصمم الفريق الفائز في مسابقة ثلاثية الإبداع
      الفائز الثاني بمسابقة تصميم العودة للمدارس
      التسجيل
      26-01-2002
      الدولة
      Earth
      المشاركات
      8,086
      المواضيع
      1364
      شكر / اعجاب مشاركة
      جزاك الله خيرا

    14. #14
      التسجيل
      25-03-2002
      الدولة
      رحال في ربوع بلادي
      المشاركات
      1,672
      المواضيع
      216
      شكر / اعجاب مشاركة
      ahmed23: العفو اخوي ..

      SiLeNT DeviL: مشكور على ردك ..

      نكمل أشراط الساعة الصغرى:
      ===========================
      31) ظهور الخسف والمسخ والقذف:
      - عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ) ، قالت : قلت : يا رسول الله ! أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : ( نعم ، إذا ظهر الخبث ) رواه الترمذي.
      - وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( بين يدي الساعة مسخ وخسف وقذف ) رواه ابن ماجه.
      - عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ) فقال رجل من المسلمين : يا رسول الله ! ومتى ذلك ؟ قال : ( إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور ) رواه الترمذي.
      *والمسخ يكون حقيقيا ويكون معنويا ، والمسخ المعنوي هو مسخ القلوب بحيث تصبح لا تفرق بين الحلال والجرام ولا بين المعروف والمنكر مثلهم في ذلك كمثل القردة والخنازير.
      ====
      32) ذهاب الصالحين:
      - ومن أشراط الساعة ذهاب الصالحين ، وقلة الأخيار ، وكثرة الأشرار ، حتى لا يبقى إلا شرار الناس ، وهم الذين تقوم عليهم الساعة . ففي الحديث عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض ، فيبقى فيها عجاجة- من لا خير فيهم - لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا ) رواه أحمد.
      - وروى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( يأتي على الناس زمان يغربلون فيه غربلة يبقى منهم حثالة قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا فكانوا هكذا ( وشبك بين أصابعه ) رواه أحمد.
      *وذهاب الصالحين يكون عند كثرة المعاصي ، وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فإن الصالحين إذا رأوا المنكر ولم يغيروه وكثر الفساد ، عمهم العذاب مع غيرهم إذا نزل ، كما جاء في الحديث لما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا كثر الخبث.
      ====
      33) ارتفاع الأسافل:
      - عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنها ستأتي على الناس سنون خداعة ، يُصَدَّقُ فيها الكاذب ، ويُكَذَّب فيها الصادق ، ويُؤتمن فيها الخائن ، ويُخون فيها الأمين ، وينطق فيها الرويبضة. قيل : وما الرويبضة ؟ قال : السفيه يتكلم في أمر العامة) رواه أحمد.
      - وفي حديث جبريل الطويل قوله ( ولكن سأحدثك عن أشراطها .............وإذا كانت العراة الحفاة رؤوس الناس ، فذاك من أشراطها ) رواه مسلم.
      - وفي الصحيح ( إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) رواه البخاري.
      - وفي الصحيحين عن حذيفة رضي الله عنه فيما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قبض الأمانة ( حتى يقال للرجل: ما أجلده ! ما أظرفه ! ما أعقله! وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ) رواه البخاري.
      *ارتفاع أسافل الناس عن خيارهم ، واستئثارهم بالأمور دونهم ، فيكون أمر الناس بيد سفهائهم وأراذلهم ومن لا خير فيهم ، وهذا من انعكاس الحقائق ، وتغير الأحوال ، وهذا أمر مشاهد في هذا الزمن، فترى أن كثيرا من رؤوس الناس وأهل العقد والحل هم أقل الناس صلاحا وعلما ، مع أن الواجب أن يكون أهل الدين والتقى هم المقدمون على غيرهم في تولي أمور الناس ، لأن أفضل الناس وأكرمهم هم أهل الدين والتقوى ، كما قال تعالى ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم)، ولذلك لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يولي الولايات وأمور الناس إلا من هم أصلح الناس وأعلمهم.
      ====
      34) أن تكون التحية للمعرفة:
      - ومن أشراط الساعة أن الرجل لا يلقي التحية إلا على من يعرفه ، ففي الحديث عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل ، لا يسلم عليه إلا للمعرفة ) رواه أحمد.
      وفي رواية له ( إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة ).
      ====
      35) التماس العلم عند الأصاغر:
      - روى مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن من اشراط الساعة ثلاثا : إحداهن أن يلتمس العلم عند الأصاغر ..... ).
      - وسئل عبدالله بن المبارك عن الأصاغر ؟ فقال : ( الذين يقولون برأيهم ، فأما صغير يروي عنه كبير فليس بصغير ).
      - وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال ( لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ومن أكابرهم ، فإذا أتاهم العلم من قبل أصاغرهم ، وتفرقت أهواؤهم ، هلكوا ).
      ====
      36) ظهور الكاسيات العاريات:
      - عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( سيكون من أمتي في آخر الزمان رجال يركبون على سروج كاشباه الرحال، ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كاسنمة البخت العجاف ، العنوهن ، فإنهن ملعونات ، لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساؤهم كما يخدمكم نساء الأمم قبلكم ) رواه أحمد.
      - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم ارهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر، يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كاسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) رواه مسلم.
      * هذه من اشراط الساعو وهي خروج النساء عن الآداب الشرعية ، وذلك بلبس الثياب التي لا تستر عوراتهن ، وإظهارهن لزينتهن وشعورهن وما يجب ستره من أبدانهن.
      وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصنف من النساء بـ ( الكاسيات العاريات ) لأنهن يلبسن الثياب ، ومع هذا فإنهن عاريات لأن ثيابهن لا تؤدي وظيفة الستر ، لرقتها وشفافيتها كأكثر ملابس النساء في هذا العصر.
      وقيل إن معنى ( الكاسيات العاريات ) أي كاسية جسدها ولكنها تشد خمارها وتضيق ثيابها حتى تظهر تفاصيل جسمها ، فتبرز صدرها وعجيزتها ، أو تكشف بعض جسدها فتعاقب على ذلك في الآخرة.

      ====
      37) صدق رؤيا المؤمن:
      - ومنها صدق رؤيا المؤمن في آخر الزمان، وكلما كان المرء صادقا في إيمانه ، كانت رؤياه صادقة ، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا اقترب الزمان ، لم تكد رؤيا المسلم تكذب ، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ، ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعون جزءا من النبوة ) رواه مسلم، ولفظ البخاري ( لم تكد رؤيا المؤمن تكذب ...... وما كان من النبوة فإنه لايكذب ).
      * وقيل إن الحكمة من اختصاص ذلك بآخر الزمان أن المؤمن في ذلك الوقت يكون غريبا ، كما في الحديث ( بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا ) ، فيقل أنيس المؤمن ومعينه في ذلك الوقت ، فيُكرم بالرؤيا الصالحة.
      ====
      38) كثرة الكتابة وانتشارها:
      - جاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن بين يدي الساعة ....... ظهور القلم ) روا أحمد.
      ووقع في رواية الطيالسي والنسائي عن عمرو بن تغلب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن من اشراط الساعة ........ أن يكثر التجار ويظهر العلم ).
      * ومعناه والله أعلم ظهور وسائل العلم وهي كتبه.
      ====
      39) التهاون بالسنن التي رغب فيها الإسلام:
      - عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول ( إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل بالمسجد ، لا يصلي فيه ركعتين )- صحيح ابن خزيمة - وقد علق عليه الألباني فقال ( إسناده ضعيف ، ولكن له أو لغالبه طرق أخرى ).
      - وفي رواية ( أن يجتاز الرجل بالمسجد ، فلا يصلي فيه ) رواه البزار.
      - وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال ( إن من أشراط الساعة أن تتخذ المساجد طرقا ).
      - وعن أنس رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن من أمارات الساعة أن تتخذ المساجد طرقا)رواه الحاكم في المستدرك
      * ومن أعظم البلايا أن صارت المساجد أماكن للساحة والفرجة للكفار بعد ما كانت للذكر والعبادة.
      ===========================
      يتبع في الرد القادم بإذن الله ..
      S U P R A


    15. #15
      التسجيل
      17-04-2002
      الدولة
      somewhere only we know!!
      المشاركات
      3,497
      المواضيع
      199
      شكر / اعجاب مشاركة
      مشكور اخ عابد25 على هذا الموضوع القيم اللي مافيه شخص ما يحتاجة
      ومعظم هذي الاشراط قد حدثت فيجب على المؤمنين العمل لآخرتهم والابتعاد عما يشغلهم عن دينهم ويسلبه منهم
      I'm so far from what you think that I must be

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •