السلام عليكم
اخي الكريم مشرف المنتدا الاسلامي لماذا منع الدخول على موضوعي الذي في توقيعي؟؟
هل هذا مجالف لتعليمات ؟؟
ان كان المدعوا المحب لا يحترم الاخرين في اسلوب نقاشه فهذا لا يعني غلق الموضوع !
السلام عليكم
اخي الكريم مشرف المنتدا الاسلامي لماذا منع الدخول على موضوعي الذي في توقيعي؟؟
هل هذا مجالف لتعليمات ؟؟
ان كان المدعوا المحب لا يحترم الاخرين في اسلوب نقاشه فهذا لا يعني غلق الموضوع !
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام... فاذا ابتغينا العزه بغيره,اذلنا الله...
عمر بن الخطاب
كان يمكنك ببساطة ارسال رسالة خاصة له بدلا من وضع موضوع امام الملأ يا اخي !!![]()
أقول يمدحون الرسائل الخاصة
السلام عليكم
أنا لم أقم بحذف موضوعك إلا لأنك ما قمت إلا بتشكيك الناس في معتقدهم الذي اتفق عليه أئمة أهل السنة والجماعة .
والأخ المحب في الله رد عليك رد بأدب وبعلم فكان ردك :
اسمع يا ايها الشاب المتحمس بدون علم ولا معرفة عن هذة الامور ..
لقد طال ردك على هذا الموضوع الذي كتبتة لك قبل اكثر من 4 اشهر , اطلب منك الصمت وعدم الخوض في امور لا تعرف عنها غير الشكل التربيعي الذي يرسمه عقلك القاصر , ليس انت فقط هذة طبيعة الانسان لا يستطيع ان يتخيل عظمة الله وجبروتة , ولهذا السبب وحتي نستطيع فهم احاديث رسول الله عن رب العزة فوصفة الرسول صلى الله علية وسلم بوصف متعارف لدينا نحن بني البشر ولله المثل الاعلى... فمثلا يقول ينزل الله الى السماء الدنيا ... كيف يرسم عقلك هذا الوصف ؟؟؟؟ انة ينزل كما ينزل الناس عن الدرج او غيره من النزول !!! يا حبيب هذا الموضوع اكبر من ان نناقشة بدون علم و بدون فتح العقول وتتدريبها على ما لا يحتملة عقل بسيط تفكيره تربيعي... لقد كتبت هذا الموضوع في منتدا الاستاذ عمر خالد وكان رد الكثير من المثقفين والمطلعين على الدين اطلاع كامل رد منطقي ومفهوم وكان رد الاستاذ عمر خالد ( السلام عليكم أخوتي في الله
أشكرك أخي في الله الحامد ، أن المقال الذي طرحته ذكرني بقصة سيدنا عذير عليه السلام و كيف أحسست أن اسم الله القابض الباسط ليس في الرزق فقط و إنما في الزمن أيضا و أنا أدعوكم أخوتي في الله أن تستمعوا إلي هذه المحاضرة و هي موجودة في سلسلة قصص الأنبياء علي الموقع علي هذا الرابط
http://www.amrkhaled.net/ar/amr/mod...p=getit&lid=243
و أقول :
ما عطل معطل إلا لأنه حاول بمخه وعقله السقيم أن يكيف الصفة أو يتخيلها ثم وجدها مشابهة للمخلوق فعطل وقال اتسولى لاا ستوى و اليد بمعنى القدرة والقوة والنزول بمعنى نزول الأمر وهلم جرا .
وذلك لاننا لم نتعامل مع الكتاب والسنة مجتمعين إنما نأخذ منهما أية ونترك عشرة .
فالله قال : والأرض جميعا قبضته يوم القيامة . وقال أيضا : ليس كمثله شيء .
والله خاطب الناس بلسن عربي مبين وقال : ليدبروا أياته . فكيف نتدبر شيئا نحن لا نعقل معناه .
ولكن : وكم من عائب قةلا صحيحا * وآفته من الفهم السقيم .
فاجمع بين النصوص ولا تجنح إلى التعطيل فكما قال أن له يد وكما قال رسوله أنه ينزل قل ليس كمثله شيء وأن له نزولا يليق بجلاله وعظمته .
وكما قال الرحمن على العرش استوى . قال : والله غني عن العالمين .
فاجمع أنه استوى على عرشه وهو غني عنه ولا تقل كيف لأن هذا مما يدل على فساد الأعتقاد أن تقيس المخلوق على الخالق .
وهذا مما اوقع المعطلة فيما وقعوا فيه انهم أولوا النصوص وعطلوها عن مراها فمن أدراك أن الله لم يرد ظاهر النص و أراد ما قلت أنت .
وأن هذا من إيمان الصحابة الذين قيل امامهم قل هذا ولم يسألوا عنه قط ولم يقولوا كيف ولم ؟ .
فإن قيل أين دليلكم انهم أمنوا بها كما جاءت قلنا هات دليلا انهم أولوها أو عطلوها وعدم ورود هذا عنهم يدل انهم أجروا النص على ظاهره والقرآن نزل بلسانهم وقد كانوا أفصح الخلق بيانا في ذاك الوقت من الزمن .
فيا أخي العزيز راجع مذهبك وراجع عقيدتك من كتب السنة المعتمدة و أختم هذا القول بكلام إمام أهل الكلام الرازي في كتابه أفسام الذات بعد ان قال أبياتا أولها :
نهاية إقدام العقول عقال * وغاية سعي العالمين ضلال .
إلى آخرها ثم قال :
لقد تأملت الطرق الكلامية ؛ والمناهج الفلسفية ؛ فما رأيتها تشفي عليلا ولا تروي غليلا ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن ؛ أقرأ في الإثبات : الرحمن على العرش اتسوى . و( إليه يصعد الكلم الطيب ) و أقرأ في النفي : ليس كمثله شيء . و ( ولا يحيطون به علما ) ثم قال : ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي .
وأرجو منك عدم الخوض في أمور العقيدة هكذا خبط عشوراء من تصب تمته و اقرأ كتاب درء تعارض العقل والنقل لان تيمية واقرأ الصواعق المرسلة لابن القيم .
أو على الأق تعلم العقيدة الصحيحة و اقرأ كتب اعتقاد اهل السنة والجماعة مثل العقيدة الواسطية .
واعلم رحمك الله أنه ليس في العقيدة اجتهاد واعلم أيضا أن الكلام في الصفات فرع من الكلام في الذات وهذا من أمور الغيب الذي لا تدرك بالعقل بل بانقل الصحيح وما صح منه لا يتعارض مع العقل الصحيح و إذا تعالاض فاتهم عقلك على عدم فهم النص ولا تحاول التكييف هذه نصيحتي .
والله تعالى أعلم و آسف على حذف موضوعك وكن هذه مهمتي .
والسلام
" وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ
جزاك الله خيرا أخى مقاتل و جعله فى ميزان حسناتك
اعتذر وشكرا لك اخي المقاتل , نعم ليس هنا مكان هذا الموضوع , ومن اراد النقاش فية فعلية الذهاب الى منتدا الاستاذ عمر خالد الساحة العلمية فهناك عقول متفتحة واسلوب النقاش الاخوي بين المسلمين
اعتذر مرة ثانية
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام... فاذا ابتغينا العزه بغيره,اذلنا الله...
عمر بن الخطاب
يا أخى العقيده لا مجال للعقل فيها خاصة أمور الاسماء و الصفات
الله المستعان
" وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ