الاستذكار علم وفن
أ.د. ريما سعد الجرف
كلية اللغات والترجمة، جامعة الملك سعود
ماذا تفعلين أثناء المحاضرة
1. كوني مستعدة نفسيا وذهنيا للمحاضرة:
.
• احضري إلى الفصل قبل موعد المحاضرة بدقائق.
.
• حضورك إلى المحاضرة متأخرة من شأنه أن يزعج الأستاذة والزميلات.
.
• حضورك مبكرة يجعلك تلتقطين أنفاسك وتسترخين وتركزين ذهنك.
.
• راجعي ما دونته من ملاحظات في المحاضرة السابقة.
02 أصغ إلى الأستاذة:
.
• الخطوة الأولى في عملية التعلم أثناء المحاضرات هي الإصغاء الجيد إلى الشرح.
.
• هناك فرق بين الاستماع والإصغاء.
.
• تتحسن قدرتك على الإصغاء بالممارسة.
03 انتبهي إلى المتحدثة (الأستاذة):
.
• انظري إلى وجه الأستاذة أثناء حديثها.
.
• حاولي أن تدوني الملاحظات وعيناك تنظران إلى الأستاذة.
.
• ارفعي رأسك كثيرا وأنت تكتبين الملاحظات وانظري إلى الأستاذة.
.
• بعد انتهاء الأستاذة من الشرح حاولي تسجيل بعض النقاط حتى تستطيعين تذكر ما قالته.
04 حاولي أن تركزي:
.
• كوني يقظة أثناء المحاضرة.
.
• كوني متحمسة للمحاضرة.
.
• تجنبي الحديث مع من حولك أو من تجلس إلى جانبك.
.
• لا تمضغي اللبان.
.
• لا تكوني جائعة.
.
• لا تهزي قدميك.
.
• اختاري مقعدا يناسبك في المقدمة أو المؤخرة.
.
• تعالي إلى الفصل مستعدة وعازمة على الانتباه.
.
• اجلسي منتصبة لا مسترخية.
.
• لا تعبثي بأدواتك وحقيبتك والهاتف الجوال.
.
• قاومي شرود الذهن.
.
• انتبهي إلى اللحظات التي يشرد فيها ذهنك.
.
• انتبهي إلى الأمور التي تجعلك تشردين.
05 كيف تدونين الملاحظات:
.
• استخدمي ملفا ذا أوراق سائبة .
.
• دوني ملاحظاتك بقلم حبر سلس في الكتابة وغامق اللون.
.
• يمكن استخدام الأقلام الملونة highlighter
.
• لا تكتبي كل كلمة تقولها الأستاذة.
.
• لا تجعلي ملاحظاتك مختصرة جدا.
.
• استخدمي رموزا خاصة بك.
.
• حاولي أن تعطي ملاحظاتك صورة عن الموضوع العام للمحاضرة والموضوعات الفرعية المندرجة تحته.
.
• انتبهي إلى المؤشرات التي تستخدمها الأستاذة أثناء شرحها.
.
• انتبهي إلى نبرة صوت الأستاذة ، أين يرتفع صوتها وينخفض، أين تقف، وما يصدر عنها من إيماءات وإشارات باليدين وتعبيرات وجهها لأنها تزيد من درجة فهمك لما تقول.
.
• دوني ملاحظاتك على هيئة نقاط.
.
• دوني المعلومات والمصطلحات والمفاهيم الجديدة.
.
• دوني أسماء الأشخاص والأماكن والتواريخ الهامة والمعادلات والصيغ.
.
• دوني المصطلحات وتعريفاتها.
.
• انتبهي إلى كل ما تدونه الأستاذة على السبورة.
.
• اجعلي الشروح والأمثلة مختصرة.
.
• اختصري المصطلحات الرئيسة التي تتكرر أثناء المحاضرة.
.
• انتبهي إلى بداية الحديث عن موضوع معين ونهايته.
.
• انتبهي إلى الأماكن التي تنتقل فيها الأستاذة من نقطة إلى أخرى أو من موضوع إلى آخر.
.
• انتهي إلى النقاط والأفكار التي تكررها الأستاذة.
.
• انتبهي إلى وجهة نظر الأستاذة.
.
• في نهاية كل محاضرة اسألي نفسك ”ماذا تعلمت في هذه المحاضرة“.