الاستذكار علم وفن 
أ.د. ريما سعد الجرف 
كلية اللغات والترجمة، جامعة الملك سعود 
ماذا تفعلين أثناء المحاضرة 
1. كوني مستعدة نفسيا وذهنيا للمحاضرة: 
.
• احضري إلى الفصل قبل موعد المحاضرة بدقائق. 
.
• حضورك إلى المحاضرة متأخرة من شأنه أن يزعج الأستاذة والزميلات. 
.
• حضورك مبكرة يجعلك تلتقطين أنفاسك وتسترخين وتركزين ذهنك. 
.
• راجعي ما دونته من ملاحظات في المحاضرة السابقة. 
02 أصغ إلى الأستاذة: 
.
• الخطوة الأولى في عملية التعلم أثناء المحاضرات هي الإصغاء الجيد إلى الشرح. 
.
• هناك فرق بين الاستماع والإصغاء. 
.
• تتحسن قدرتك على الإصغاء بالممارسة. 
03 انتبهي إلى المتحدثة (الأستاذة): 
.
• انظري إلى وجه الأستاذة أثناء حديثها. 
.
• حاولي أن تدوني الملاحظات وعيناك تنظران إلى الأستاذة. 
.
• ارفعي رأسك كثيرا وأنت تكتبين الملاحظات وانظري إلى الأستاذة. 
.
• بعد انتهاء الأستاذة من الشرح حاولي تسجيل بعض النقاط حتى تستطيعين تذكر ما قالته. 
04 حاولي أن تركزي: 
.
• كوني يقظة أثناء المحاضرة. 
.
• كوني متحمسة للمحاضرة. 
.
• تجنبي الحديث مع من حولك أو من تجلس إلى جانبك. 
.
• لا تمضغي اللبان. 
.
• لا تكوني جائعة. 
.
• لا تهزي قدميك. 
.
• اختاري مقعدا يناسبك في المقدمة أو المؤخرة. 
.
• تعالي إلى الفصل مستعدة وعازمة على الانتباه. 
.
• اجلسي منتصبة لا مسترخية. 
.
• لا تعبثي بأدواتك وحقيبتك والهاتف الجوال. 
.
• قاومي شرود الذهن. 
.
• انتبهي إلى اللحظات التي يشرد فيها ذهنك. 
.
• انتبهي إلى الأمور التي تجعلك تشردين. 
05 كيف تدونين الملاحظات: 
.
• استخدمي ملفا ذا أوراق سائبة . 
.
• دوني ملاحظاتك بقلم حبر سلس في الكتابة وغامق اللون. 
.
• يمكن استخدام الأقلام الملونة highlighter 
.
• لا تكتبي كل كلمة تقولها الأستاذة. 
.
• لا تجعلي ملاحظاتك مختصرة جدا. 
.
• استخدمي رموزا خاصة بك. 
.
• حاولي أن تعطي ملاحظاتك صورة عن الموضوع العام للمحاضرة والموضوعات الفرعية المندرجة تحته. 
.
• انتبهي إلى المؤشرات التي تستخدمها الأستاذة أثناء شرحها. 
.
• انتبهي إلى نبرة صوت الأستاذة ، أين يرتفع صوتها وينخفض، أين تقف، وما يصدر عنها من إيماءات وإشارات باليدين وتعبيرات وجهها لأنها تزيد من درجة فهمك لما تقول. 
.
• دوني ملاحظاتك على هيئة نقاط. 
.
• دوني المعلومات والمصطلحات والمفاهيم الجديدة. 
.
• دوني أسماء الأشخاص والأماكن والتواريخ الهامة والمعادلات والصيغ. 
.
• دوني المصطلحات وتعريفاتها. 
.
• انتبهي إلى كل ما تدونه الأستاذة على السبورة. 
.
• اجعلي الشروح والأمثلة مختصرة. 
.
• اختصري المصطلحات الرئيسة التي تتكرر أثناء المحاضرة. 
.
• انتبهي إلى بداية الحديث عن موضوع معين ونهايته. 
.
• انتبهي إلى الأماكن التي تنتقل فيها الأستاذة من نقطة إلى أخرى أو من موضوع إلى آخر. 
.
• انتهي إلى النقاط والأفكار التي تكررها الأستاذة. 
.
• انتبهي إلى وجهة نظر الأستاذة. 
.
• في نهاية كل محاضرة اسألي نفسك ”ماذا تعلمت في هذه المحاضرة“.