• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
    النتائج 31 إلى 42 من 42

    الموضوع: بمناسة المولد النبوي الشريف

    1. #31
      التسجيل
      05-01-2004
      المشاركات
      71
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      مهما كانت طرق العبادة والذكر في المولد النبوي .. فهي شيء والاحتفاء بذكرى المولد شيء آخر

      ومن اراد ان يعبر عن فرحته بالمولد عليه ان يتذكر أوامر الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه
      ويطيعه

      مشكور اخي الكوبرا على الرد الرائع

    2. #32
      التسجيل
      04-11-2004
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      996
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      وكتب (أبو صالح) في الساحة الإسلامية بتاريخ 25 - 6 - 1999، السادسة صباحا، وهو من مؤيدي السيد محمد علوي المالكي العالم المكي الذي أعلن مخالفته للوهابيين في المولد والتوسل وأفتى بجواز الاحتفال بالمولد، كتب موضوعا بعنوان (هل سمعتم ماذا قال الطرف المقابل في المولد؟؟؟)، قال فيه:
      sdngjschelseagrunsizxwplseabarcelonarpaxmadridzidmvekslsmbfjyfj

      فيه ناس تشوف شخاميط وناس تشوف البرشا

    3. #33
      التسجيل
      04-04-2005
      المشاركات
      81
      المواضيع
      10
      شكر / اعجاب مشاركة

      Cool مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      الحمد لله الذي جعل لنا عقولا نفرق بها بين الحق والباطل
      / أما بعد

      أنا أتحداك يا " زهرة الخريف " لو أن أي كلمة من الآتي أخبرتي عنها صحيحة , في أي مسند هذا ولا أنتم مثل الحمقى تفعلون كل مايقال لكم من دون ان تتأكدوا من صحته ...
      اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
      سنسود بالإسلام

    4. #34
      التسجيل
      15-09-2004
      الدولة
      another life
      المشاركات
      618
      المواضيع
      38
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      السلام عليكم .......

      شكرا للاعضاء Andalus و H.e.a.T.e.R

      حكـ الزمـان ـيم لمروركم الكريم

      اخي حكيم الزمان هذا الموضوع للنقاش وليس للتطاول

      ارجو من كل عضو يدخل ويشارك بالموضوع الالتزام بأدب الكلام


      حياكم الله
      زهرة الخريف


    5. #35
      التسجيل
      28-12-2004
      الدولة
      الدوحه
      المشاركات
      1,508
      المواضيع
      11
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      السلام عليكم ............

      يا أخت لماذا لم يخصص الرسول صلى الله عليه وسلم يوما لذكر وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها ولا أحد الصحابه (بمولده أو وفاته)؟؟؟؟؟

      ولماذا لا نستن بسنة رسول الله (ص) ونترك ما لم يكن يفعله؟؟

      وان لم يتوفر عندك اي دليل عن حرمة أو جواز هذا الأمر واصبح لديك من المشتبهات فمن الاولى تركها ....

      ثانيا :
      البدعه: احداث امر في الدين لم يفعله النبي (ص)..اذا اليوم الوطني ليس في الدين
      وانا لا اعلم اذا كان جائز او لا

    6. #36
      التسجيل
      08-05-2004
      المشاركات
      44
      المواضيع
      6
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      يا اختي هذا رد الدكتور يوسف القرضاوي في المولد
      سئل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ، في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة الفضائية ، والنص بحروفه كما هو موثق صوتاً.
      http://www.alsoufia.com/s/articles.php?id=287

      س ـ لماذا لا نحتفل بيوم مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟


      ج ـ هذا لأن الأعياد عندنا مرتبطة بشعائر والذي حددها هو صاحب المولد صلى الله عليه وسلم ، وهو القائل: "إن الله أبدلكما بيومي الجاهلية عيد الفطر وعيد الأضحى" ولم يجعل يوم مولده عيداً ، لأن مولده صلى الله عليه وسلم كان مولداً عادياً ، فالمسيح ولد من غير أب وحدثت حوله ضجة ، واهتم القرآن به وذكره في سورة مريم وآل عمران ، أما مولد محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان مولد يتيم عادي ، ولذلك لم تُذكر قصة المولد في القرآن قط على خلاف ما ذكر كالهجرة والإسراء والمعراج والغزوات وهذه الأشياء ، فلذلك لم يُشرع لنا الاحتفال بالمولد أو التعبد بالاحتفال بالمولد فنحن في هذا متبعون ولسنا مبتدعين ، متبعون لما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يحتفل بمولده عليه الصلاة والسلام الخلفاء الراشدون ولا أصحابه ولا التابعون لهم بإحسان ولا المسلمين في خير القرون لم يحدث هذا إلا في عهد العبيديين الذين يسمون الفاطميين ومن جاء بعدهم، فنحن في هذا نتبع ولا نبتدع.


      توثيق الكلمة:

      قناة الجزيرة الفضائية:

      برنامج الشريعة والحياة:

      تاريخ الحلقة:

      04/03/2001

      منقوووووووووووول
      ........... هدي أعصابك ترى الزعل ماهو زين!!!!

    7. #37
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف


      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      بالنسبة للإخوه المشاركين معنا في هذا الموضوع أرجوا أن تتحلوا
      بالصبر و الأخلاق الحسنة فالطرف المقابل " زهرة الخريف " مسلمة
      لها ما لنا و عليها ما علينا ولا ننزعها منا ولا نخلعها , وهي كما ترون
      ترى ما تقوله حقاً فإن كان حقاً تبعناها و أن كان خلاف ذلك تبعتنا في حقنا .

      أختي الموقرة " زهرة الخريف "
      أنا أسير في هذا الموضوع و نصب عيني قول رسول الله صلى الله عليه و سلم
      " كل بدعة ضلالة " وهي واضحة جلية لا تجزيئ فيها ولا تقسيم وليكن في معلومك
      أن السيوطي و ابن حجر العسقلاني أثبتا أنها بدعة..وقولهم أو قول أي عالم كان من كان
      بالتقسيم يرده قول رسول الله صلى الله عليه و سلم .

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الخريف
      1 - قال السيوطي:

      قد ظهر لي تخريجه على أصل آخر، وهو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة، مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب قد عق عنه - في سابع ولادته - والعقيقة لا تعاد مرة ثانية فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم

      هذا الحديث في أسناده ضعف و أنكره ابن حجر العسقلاني و أدع الكلام له فهو خير مني في هذا الشأن
      فتح الباري الجزء9- صفحة 595
      " أن الحديث الذي ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة لا يثبت وهو كذلك فقد أخرجه البزار من رواية عبد الله بن محرر وهو بمهملات عن قتادة عن أنس قال البزار تفرد به عبد الله وهو ضعيف اه وأخرجه أبو الشيخ من وجهين آخرين أحدهما من رواية إسماعيل بن مسلم عن قتادة وإسماعيل ضعيف أيضا وقد قال عبد الرزاق إنهم تركوا حديث عبد الله بن محرر من أجل هذا الحديث فلعل إسماعيل سرقه منه ثانيهما من رواية أبي بكر المستملي عن الهيثم بن جميل وداود بن المحبر قالا حدثنا عبد الله بن المثنى عن ثمامة عن أنس وداود ضعيف لكن الهيثم ثقة وعبد الله من رجال البخاري فالحديث قوي الإسناد وقد أخرجه محمد بن عبد الملك بن أيمن عن إبراهيم بن إسحاق السراج عن عمرو الناقد وأخرجه الطبراني في الأوسط عن أحمد بن مسعود كلاهما عن الهيثم بن جميل وحده به فلولا ما في عبد الله بن المثنى من المقال لكان هذا الحديث صحيحا لكن قد قال بن معين ليس بشيء وقال النسائي ليس بقوي وقال أبو داود لا أخرج حديثه وقال الساجي فيه ضعف لم يكن من أهل الحديث روى مناكير وقال العقيلي لا يتابع على أكثر حديثه قال بن حبان في الثقات ربما أخطأ ووثقه العجلي والترمذي وغيرهما فهذا من الشيوخ الذين إذا انفرد أحدهم بالحديث لم يكن حجة وقد مشى الحافظ الضياء على ظاهر الإسناد فأخرج هذا الحديث في الأحاديث المختارة مما ليس في الصحيحين ويحتمل أن يقال أن صح هذا الخبر كان من خصائصه صلى الله عليه وسلم كما قالوا في تضحيته عمن لم يضح من أمته " أنتهى النقل بتمامه..

      فما بني على باطل فهو باطل يا زهرة الخريف و الإمام السيوطي غفر الله له له غرائب أنتقده عليها كثيرون
      كالشيخ ملا علي قاري , و الغماري .

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الخريف
      2 - قال إمام القراء الحافظ شمس الدين الجزري في كتابه (عرف التعريف بالمولد الشريف): رؤي أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له ما حالك؟ فقال في النار.. إلا أنه قد خفف عني كل يوم اثنين، فأمص من بين إصبعي هاتين ماء بقدر هذا وأشار برأس إصبعيه، وإن ذلك بإعتاقي ثوبة جاريتي عندما بشرني بولادة النبي صلى الله عليه وسلم وبإرضاعها له رواه الإمام البخاري في صحيحه معلقا.
      الجواب على ذلك

      أولاً : الخبر الذي ذكره عروة مرسلاً و ليس موصولاً بالذي قبله فنظري الى صحيح البخاري
      ( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم ) " ويحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب "
      تجدين بعد نهاية الحديث
      قال عروة :
      وثويبة مولاة لأبي لهبٍ وكان أبو لهبٍ أعتقها فأرضعت النبي صلى الله عليه وسلم ،
      فلما مات أبو لهب أريه بعض أهله بشر حِيبةٍ ، قال له : ماذا لقيت
      ؟...إلخ
      فالنقل هنا على عروة

      وهذا قول ابن حجر
      جاء في فتح الباري لابن حجر في الجزء التاسع صفحة 145
      " وأجيب أولا بان الخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدثه به "
      و المراسيل من أقسام الضعيف و البخاري رحمه الله أشترط الصحة في المتصل سنداً .

      ثانياً
      : على أفتراض أن الخبر متصلاً لا حجة فيه لأنه " رؤيا منام "
      ورؤيا المنام لا يثبت بها حكم شرعي الى ما كان للأنبياء عليهم السلام . فما أسهل على الشيطان بأن يتمثل بشيطان
      مثله .

      ثالثاً : إعتاق ابو لهب لثويبة كان بعد الإرضاع بزمن طويل كما نص عليه ابن حجر العسقلاني في الإصابة
      في ترجمته لثويبة .

      رابعاً : أنقل قولاً للشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله في (الإنصاف فيما قيل في المولد) (ص60):
      (‎ان الفرح الذي فرحه أبو لهب بمولود لأخيه فرح طبيعي لا تعبدي ، إذ كل إنسان يفرح بالمولود يولد له ،
      أو لأحد إخوانه أو أقاربه ، والفرح إن لم يكن لله لا يثاب عليه فاعله ، وهذا يضعف هذه الرواية و يبطلها)

      خامساً : قال العلامة التويجري رحمه الله في (الرد القوي) (ص56):
      (‎ لم يجيء في هذه الرواية مع ضعفها أنه يخفف عن أبي لهب العذاب كل إثنين
      ولا أن أبا لهب أعتق ثويبة من أجل بشارتها إياه بولادة المصطفى صلى الله عليه وسلم ،
      فكل هذا من التقول على البخاري) .

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الخريف
      5 - قال الحافظ ابن تيمية: يثاب بعض الناس على فعل المولد.
      جاء في اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم
      ( قلنا لا ريب أن من فعلها متأولا مجتهدا أو مقلدا كان له أجر على حسن قصده و
      على عمله من حيث ما فيه من المشروع وكان ما فيه من المبتدع مغفورا له إذا
      كان في اجتهاده أو تقليده من المعذورين وكذلك ما ذكر فيها من الفوائد كلها إنما
      حصلت لما اشتملت عليه من المشروع في جنسه كالصوم والذكر والقراءة والركوع
      والسجود وحسن القصد في عبادة الله وطاعته ودعائه وما اشتملت عليه من المكروه
      وانتفى موجبه بعفو الله لاجتهاد صاحبه أو تقليده وهذا المعنى ثابت في كل ما يذكر
      في بعض البدع المكروهة من الفائدة
      لكن هذا القدر لا يمنع كراهتها والنهي عنها والاعتياض عنها بالمشروع الذي لا بدعة فيه )
      كتاب اقتضاء الصراط، الجزء 1، صفحة 290.
      فبن تيمية رحمه الله كلامه واضح فهو فرق بين من يفعله وهو عالم بحكمه و بين من يفعله عن حسن قصد
      وهو جاهل حكم الشرع فيه فيعذر لجهله و يثاب على حسن مقصده .
      و حكم ابن تيمية رحمه الله ليس في صالحك ولا قال بتحسين المولد فضلاً عن جوازها

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الخريف
      الحافظ ابن دحية.
      الحافظ ابو الخطاب بن دحية

      جاء في المغني في الضعفاء للذهبي
      " عمر بن حسن بن دحية إمام لكن اتهم بالمجازفة في نقله "

      جاء في لسان الميزان لابن حجر العسقلاني نقلاً عن ابن النجار
      " قال بن النجار رأيت الناس مجتمعين على كذبه وضعفه وادعائه سماع ما لم يسمعه ولقاء من لم يلقه"

      هذا حال ابن دحية فهو ليس بالحجة نهائياً و ما نقلته جزء بسيط عن حاله .



      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الخريف
      الحافظ أبو شامة الدمشقي (شيخ الإمام النووي) الحافظ ابن الجزري، وإليه تنتهي أسانيد الدنيا اليوم في القراءات، فاحذر من الخطأ عليه!!!!!!

      الحافظ ابن رجب الحنبلي.

      الحافظ ابن ناصر الدمشقي.

      الحافظ العراقي.

      الحافظ ابن حجر وخرجه على أصل ثابت في الصحيحين.

      عندي قائمة يا زهرة الخريف أتحداكي فيها أنتي و علمائنا و أنا أيضا حتى لا تغضبي..
      قائمة يا زهرة لا يجرؤ أي سني على تخطيتهم و تجهيلهم لا عالماً فحلاً ولا جاهلاً غارق بالجهل..!!!

      1 - أبو بكر الصديق رضي الله عنه

      2 - الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

      3 - ذوالنورين عثمان بن عفان رضي الله عنه

      4 - حيدرة علي بن أبي طالب رضي الله عنه

      5 - عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه

      6 - عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه

      7 - عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها

      8 - أبو هريرة رضي الله عنه

      هؤلاء الثمانية توفى رسول الله صلى الله عليه و سلم و عاشوا بعده فالأربعة الأوائل
      علماء و خلفاء راشدين لم يثبت عنهم عيد أو أحتفال أو حتى تذاكر في مولده..!!

      الأربعة الآخرين لم يثبت أنهم أحتفلوا بالمولد رغم أن أي كتاب حديث لا يخلوا
      من هؤلاء الأربعة.!!

      5 - عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
      كان يتتبع آثار النبي أين صلى في أي طريق سلك
      في أي بقعه قبل الحجر..فيأتي على نفس المكان و يصلي فيه؟؟
      لكن لم يحتفل بالمولد..!!

      فهل ترين وجهاً للمقارنة بين ما عندك و ما عندي من العلماء و الخلفاء الراشدين؟؟
      يا " زهرة الخريف " حفظك الله من كل سوء؟؟

      هل تعلمين أنك بقولك هذا أو قول علمائك

      تجهلون جمهور الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين
      و كيف أنكم فطنتم لما لم يفطنوا له .

      هيا لنرى أي قائمة تختارين يا " زهرة الخريف "

      قائمتك الذين عرفوا مكانة النبي صلى الله عليه و سلم
      و بين قائمتي " الصحابة " الذين لم يعرفوا مكانة محمد
      بإحيائهم لمولده صلى الله عليه و سلم؟

      سلاااامي

      Andalus : جزآك الله خيراً على حسن ظنك بي..!!
      اللهم أغفر لي عن ما لا يعلموه ...



    8. #38
      التسجيل
      16-09-2004
      الدولة
      بـعد الأذان :)
      المشاركات
      122
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ياأخوان الأحتفال بمولد النبي لا يجوز لا يجوز
      ((زهرة الخريف)) كيف تناقشين وتطلبين النقاش بشئ لايجوز الكلام عنه هذا يسمى علمانية وانت وشاكلتك تخذون الدين على كيفكم تحللون وتحرمون الاسلام جعل لنا عيدين فقط!!!! عيد الاضحى وعيد الفطر.
      س/ لماذا النبي صلى الله علية وسلم لم يجعل مولدة عيداً مع الأعياد؟؟؟
      الاحتفال بالاعياد غير ماجاء بها الدين هذا تقليد لليهود والنصارى.
      $$الكوبرا$$
      اخي انت تنفخ في قربة مقطوعة ..
      التعديل الأخير تم بواسطة الواافي ; 29-04-2005 الساعة 09:00 PM

      آآآآآوه يـــاســــ ع ـــــودي

    9. #39
      التسجيل
      06-09-2002
      الدولة
      Within...
      المشاركات
      933
      المواضيع
      65
      شكر / اعجاب مشاركة

      ؟

      -السلام عليكم ورحمة الله وبركاته-
      -كــفيت ووفيت بأدلة وحجج وبراهين..ياأخي الفاضل الكوبرا-

      -أسأل الله أن يزيدك من فضله..وأسألك أن تبقى على هذا الدرب وتواصل بارك الله فيك-

      -إحــترامي وتقديــري-
      .

    10. #40
      التسجيل
      15-09-2004
      الدولة
      another life
      المشاركات
      618
      المواضيع
      38
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      السلام عليكم .........

      اعتذر اخي الكوبرا عن التاخير باكمال النقاش
      نتابع تكملت النقاش

      وعملا " بقاعدة لكل مقام مقال " فإن هذا المنتدى العلمي الفاضل لا يناسبه الاكتفاء بعرض مجموعة من أسماء العلماء الذين يرون جواز هذا الاحتفال أو مجموعة من أسماء العلماء الذين يرون أن هذا الاحتفال بدعة. لذا سيكون منهجي في هذا العرض المتواضع بحول الله هو التركيز على منهج التقريب و هو سوق المقدمات على وجه يفيد المطلوب. (1) وذلكم مع الاستعانة. بمنهج الاستطراد عند الاقتضاء، أقصد الاستطراد الوظيفي الهادف، لا الاستطراد العفوي الذي يأتي عن طريق تداعي المعاني. والتكامل بين المناهج- كما هو معلوم- سنة محمودة عند علماء المناهج. و هكذا أيها السادة ستشكل المقدمات في هذا العرض الجزء الأكبر و تأخذ النتائج ما تبقى من الوقت. أيها السادة إن هذا الموضوع يعد من المسائل الخلافية المشهورة، كالتوسل، وزيارة قبر الرسول، وقراءة القران جماعة، و الذكر جماعة، والذكر جهرا، و الذكر بالعدد، و كتابة الرقية المشروعة أو الاكتفاء فيها بالقراءة... الخ... الخ. وإن تجاهل الخلاف الفقهي من طرف بعض إخواننا في الله الذين يجاهدون في سبيل الله وينشرون الدعوة إلى الله و التوعية بالإسلام و أحكام شريعته لهو ضرب لقسم كبير من التراث الفقهي. الإسلامي و طمس لكثير من معالمه و أرائه إذ معرفة الخلاف ظل ركنا أساسا في عمل الدعوة و الإرشاد و الإفتاء عبر جميع عصور الإسلام. و قد تنبه علماء المملكة العربية السعودية إلى هذا الخطر في التوجيه فصاروا يلزمون الطلبة بمعرفة كل أو جل ما قيل من فقه حول النص و لا يقبلون منهم الاكتفاء بمعرفة النص وحده حسب ما بلغنا جميعا من نصائح الشيوخ هناك كفالح الحربي و أمثاله. و في هذا المجال أسوق مجموعة من توجيهات بعض علماء السلف الصالح في ما يتعلق بضرورة معرفة الخلاف:

      - قال قتادة رحمه الله ت 117 هـ:
      ) من لايعرف الاختلاف لم يشم العلم أنفه(

      - وقال الحافظ سعيد بن أبي عروبة رحمه الله 156 هـ:
      ) من لم يسمع الاختلاف فلا تعدوهعالما. (

      - وعن عثمان بن عطاء عن أبيه رحمه الله ت سنة 155 وقال:
      ( لا ينبغي لأحد أن يفتى الناس حتى يكون عالما باختلاف الناس، فإن لم يكن كذلك رد من العلم ما هو أوثق من الذي في يديه. (

      - وقال سيد العلماء- كما وصفه الذهبي- التابعي الجليل الحافظ أيوب السختيانى ت 231 هـ:
      (أجسر الناس على الفتية أقلهم علما باختلاف العلماء و أمسك الناس عن الفتيا أعلمهم باختلاف العلماء. )(2) و إذ انتقلنا في هذا إلى العصر الهجري الوسيط نجد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ت 727 هـ يقرر قائلا:
      ) من زاد فقهه زاد رفقه بالمخالفين.( وفي رواية له) : من زاد فقهه قل إنكاره عن المخالفين). وقال
      : إن التشنيع عنالمخالفين أو تكفيرهم هو من سمت أهل الأهواء. ) (3) أيها السادة:



      إن أسباب الخلاف الفقهي متعددة لا يهمنا منها هنا إلا ما يساهم في توحيد تصوراتنا حول الموضوع المطروح. و قد أوجز الشيخ محمد بن صالح العثيمين هذه الأسباب في ثلاثة. فإما أن يكون الخلاف في :ثبوت الأثر أو في ترجيح الأثرأو في فهم الأثر


    11. #41
      التسجيل
      15-09-2004
      الدولة
      another life
      المشاركات
      618
      المواضيع
      38
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      (4).

      وهذا السبب الأخير هو مشكلة المشاكل العلمية الواقعة بين مفاهيم السلفية الفقهية على اختلاف منابعها و مذاهبها و روادها من فقهاء و صوفية من جهة، وبين مفاهيم السلفية النصية بأطوارها المتعاقبة: الحنبلية و التيمية و الوهابية و المعاصرة من جهة أخرى. فالمفتي أو العالم أو الداعية كما يجب عليه العلم بمواضع الإجماع يجب عليه كذلك العلم بمواضع الاختلاف أو على الأقل بمظانها ومراجعها. فقد كان أبو حنيفة رحمه الله يعتبر أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس.وأوجب الإمام الشافعي رحمه الله على الفقيه المجتهد أو الفقيه المتصدر للفتوى أن يعرف الرأي المخالف ليبعد الغفلة عن نفسه من جهة و ليتثبت في إدراك الحق الذي ارتضاه و اعتقده من جهة ثانية. (5) أيها السادة، إن المتواتر عند علماء السلف الصالح أن الإنكار على المسائل المختلف فيها لا يجوز، يشهد لذلك:

      1. ما يقوله ابن قدامة و نصه

      "ويشترط في إنكار المنكر أن يكون معلوما كونه منكرا بغير اجتهاد فكل ما هو في محل الاجتهاد فلا حسبة فيه"

      2. ما رواه أبو نعيم بسنده عن الإمام سفيان الثوري قال:إذا رأيت الرجليعمل العمل الذي اختلف فيه و أنت ترى غيره فلا تنهه.
      3. ما رواه الخطيب البغدادي بسنده عن سفيان الثوري أيضا قال:ما اختلف فيه الفقهاء فلا أنهىأحدا من إخواني أن يأخذ به. (7)

      4. ما ذكره النووي في الروضة فقال:
      "ثمإن العلماء إنما ينكرون ما أجمع على إنكاره أما المختلف فيه فلا إنكار فيه"

      أيها السادة يمكن تصنيف الاختلاف في مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي إلى مفاهيم ثلاثة-حسب مقروءاتى المحدودة- وهي:

      1. هل الاحتفال بالمولد النبوي مسألة عقدية كما ترى السلفية النصية أو مسألة فقهية يبحث عن حكمها في الشرع كما ترى السلفية الفقهية؟

      2. هل الاحتفال بذكرى المولد من العادات الحسنة كما تصنفه السلفية الفقهية أو هو من العبادات التي لا تجوز كما ترى جماعة من رجال السلفية النصية؟

      3. هل الاحتفال بالمولد يدخل في عموم حديث "كل بدعة ضلالة" و عموم حديث "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" دون أن يكونا مخصصين بحديث "من سن سنة حسنة... " على اعتبار أن معنى من سن سنة: من أحيا سنة أو من عمل بسنة كما ترى السلفية النصية؟أم أن الاحتفال بالمولد يدخل في المفهوم الموسع للبدعة الذي يشمل كل ما أحدث بعد الرسول صلى الله عليه و سلم سواء كان مذموما أم ممدوحا، وبذلك يطرح ما أحدث بعد الرسول على ميزان الشرع، فإن كان حسنا دخل في مفهوم حديث "من سن سنة حسنة... الخ"

      و إن كان سيئا دخل في مفهوم حديث "كل بدعة ضلالة" كما ترى السلفية الفقهية. وبهذا المفهوم الأخير"تكون البدعة تنقسم تقسيمين:تقسيما ثنائيا و هو أن البدعة بدعتان بدعة محمودة و بدعة مذمومة كما بينها الشافعي(9ب)، و تقسيما خماسيا و هو أن البدعة تعتريها الأحكام الخمسة كما في تقسيم سلطان العلماء عزالدين بن عبد السلام و من حذا حذوه كشهاب الدين القرافي، و الإمام النووي، و الحافظ بن حجر، و الإمام بن عرفة، و غيرهم.

      و أشير هنا إلى أن الإمام الشاطبى- وهو من العلماء الذين لا يرون تقسيم البدعة- لا يؤول حديث من سن سنة حسنة الخ بمعنى من أحيا و إنما يعطيها المعنى اللغوي الحقيقي وهو أن من سن سنة حسنة معناه من اخترع و ابتدع و جاء بالجديد. فالاختلاف إذن يدور بين سلفيتين هما السلفية النصية و التي تسمى الآن السلفية، و السلفية الفقهية التي يسمى أصحابها الآن الفقهاء، فما معنى السلف و ما معنى السلفية؟ من المعلوم أن أهل السنة و الجماعة كلهم سلفيون، إلا أن منهم:

      1. من يعتبر للعقل قدرته في مجالات الحياة و يترك للنصوص سلطانها في مجال الغيب و العقائد و هذه إحدى ميزات السلفية الفقهية.

      2. و منهم من ينكر للعقل هذه القدرة و يحصرها في النصوص و الآثار و هذه إحدى ميزات السلفية النصية.

      و القرآن و الحديث هما أول من استعمل مصطلح كلمة السلف: فقد وردت في القرآن الكريم حوالي 8 مرات جاءت كلها بمعنى الماضي قال تعالى: "فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف"

      و قال سبحانه "عفا الله عما سلف"

      وورد المصطلح في حديث ابن عباس رضي الله عنه قال:
      "لما ماتت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:
      "الحقي بسلفنا الصالح الخير عثمان ابن مظعون"
      وعن السيدة فاطمة رضي الله عنها قالت: قال لها صلى الله عليه و سلم في مرض موته:
      " لا أرى إلا قد حضر أجلي و إنك أول أهل بيتي لحوقا بي و نعم السلف أنا لك"

      و استعملته المعاجم العربية بمعنى كل من تقدم في السن و الفضل و العمل الصالح من الآباء و الأقارب و غيرهم. وفى اصطلاح الفقهاء تعدت الآراء حول مفهوم الكلمة و نحصرها فى ثلاثة اعتبارات: الاعتبار الأول :يتجلى في التحديد الزمنى لبداية مذهب السلف هل هو الصحابة فقط أو الصحابة و التابعون أو الصحابة و التابعون و من تبعهم، أو كل من جاء قبل القرن الخامس الهجري، و القول الثالث هو المعتبر كثيرا عند السلف و هي المدة التي نص عليها الحديث الشريف:
      " خير أمتي القرن الذي بعثت فيه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"
      الاعتبار الثاني :يتمثل في ضرورة إضافة كلمة صالح، إذ لا يكفى أن يكون السلف من القرون الثلاثة الأولى دائما و إنما نقول السلف الصالح لأن جميع فرق أهل الأهواء من القرون الثلاثة الأولى و لكنهم لا يطلق عليهم السلف الصالح.الاعتبار الثالث :أن هذا المصطلح يرادف أهل السنة والجماعة عند بعض العلماء و من هنا كان السلفي هو من يرجع في معرفة الأحكام إلى الكتاب و السنة فقط و لا يلتفت إلى ما سواهما و هذه ميزة السلفية النصية بجميع مراحلها، أو هو من يرجع إلى الكتاب و السنة وآثار السلف الصالح من أقوال الصحابة ولأئمة والمجتهدين و هذه ميزة السلفية الفقهية بقسميها: الفقهاء و الصوفية أو علماء الشريعة و علماء السلوك." اهـ. أيها السادة لتتضح لنا أكثر البيئة العلمية و الفكرية التي يبرز منها القول بجواز الاحتفال أو منعه نشير إلى مراحل هذه السلفية: المرحلة الأولى:ويمثلها الإمام أحمد بن حنبل ت 245 هـ، ويكفى في وصف سلفيته ما وصفه به ابن القيم الجوزية إذ قال:
      "عن الدنيا ما كان أصبره، وللماضين ما كان أشبهه، أتته البدع فنفاها و أتته الدنيا فأباها" (25). وقد أوضح الحافظ هبة الله اللالكائى ت 418 هـ عقائد ابن حنبل في كتابه شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة، وهذه العقائد الحنبلية هي التي تشكل أساسا لكثير من عقائد السلفية النصية على اختلاف مراحلها. المرحلة الثانية: و يمثلها عهد المماليك الذي عرف انتشار كثير من البدع و الضلالات و الظلم والفساد و تغلبت الخرافات على عقيدة السلف مما دفع السلفيين للخروج عن صمتهم و تشكيل معارضة الدولة من خلال الجهر بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، و مما عرض بعض أعلام السلفية للسجن و الاضطهاد نذكر منهم على سبيل المثال :أحمد بن تيمية ت 728 هـ و ابن القيم الجوزية ت 751 هـ و على يديهما و أمثالهما صحت الحركة السلفية القديمة ر واصلت نضالها طبق ما كان عليه الإمام أحمد بن حنبل. المرحلة الثالثة:وتمثلها سلفية العهد العثماني و من أعلامها المجددين :الشيخ محمد بن عبد الوهاب ت 1206 هـ،و محمد السنوسي ت1276 هـوجمال الدين الأفغاني ت 1314هـ و محمد عبده ت 1323 هـ،ورشيد رضا ت 235 1 هـو عبد الحميد بن باديس ت 1354،و أبو شعيب الدكالى ت 1315 هـ، و محمد بن العربي العلوي ت 1342 هـ و غيرهم.


      المرحلة الرابعة: و تمثلها السلفية الحديثة المعاصرة التي صارت على منهاج السلفية الوهابية مع ما تتميز به عنها من مبادئ جديدة. وهكذا تميزت السلفية النصية الحنبلية:

      1. بالتركيز على النصوص إذ كان الأمام أحمد رحمه الله لا يقدم على الحديث الصحيح عملا و لا رأيا و لا قياسا.

      2. بالأخذ بفتاوى الصحابة إذا انفردت في موضوع ما.

      3. باختيار الأقرب إلى الكتاب والسنة من أقوال الصحابة عند تعددها و اختلافها.

      4. باستعمال القياس عند الضرورة و في حالة غياب النص أو قول الصحابي أو الحديث المرسل أو الضعيف.

      5. بكراهة الإفتاء. مما ليس فيه أثر من عند السلف. و تتميز السلفية النصية التيمية: أ.. بمواصلة منهج السلفية الحنبلية

      2.. بمواجهة بعض مقولات الصوفية مع الانخراط في سلك الصوفية السنية

      3. برفض التأويل أي رفض صرف النظر عن المعنى الظاهر إلى المعنى المحتمل

      4. و بالتناقص بين الالتزام بالمنهج النصي و بين القول بضرورة تغيير الفتوى و اختلافها حسب الزمان و المكان و الأحوال و النيات و العادات. حتى إن السلفيين في هذه الفترة نصوا على أن هذا المبدأ هو مبدأ عظيم جدا إذ أسسوه على مصالح العباد فالشريعة مؤسسة عن الحكم و هي عدل كلها رحمة كلها و حكمة كلها.


      5. وبأن العلم الضروري للعالم و المفتى و القاضي هو مؤسس على نوعين من الفقه: فقه الواقع و فقه النصوص الواردة في المشكلات فالمفتي والعالم و القاضي هو من يتوصل من معرفة الواقع والتفقه فيه إلى، معرفة حكم الله، فالواقع يتغير و يتطور و لا بد للفتاوى أن تكون متغيرة متطورة، وتغير الواقع يستلزم تغير المصالح، وعلى المصالح تنبي الشريعة. فهل تتناقض السلفية المعاصرة مع سلفية ابن تيمية في هذا المبدأ مبدأ التغيير و التطور و مراعاة المصالح؟ فكثيرمنهم يتشددون في مواقفهم مع مستجدات الحياة في كل ما لم يرد به نص من كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم" اهـ.


      "و تتميز السلفية الوهابية:

      1. بتضييق مفهوم البدعة و إطلاق حديث كل بدعة ضلالة و حديث من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد على كثير من الأمور المستحدثة في الحياة.

      2. و بتأويل حديث من سن سنة حسنة الخ إلى معنى من أحيى سنة خلافا لعلماء السلفية الفقهية في هذين المبدأين و خلافا للشاطبى في المبدأ الثاني. وبهذين المبدأين ظهر من بين الجماعات الإسلامية أو من بين بعض أفرادها من يتسابق إلى التميز بأن هذه الجماعة وحدها هي التى تمثل الإسلام المصفى و الفرقة الناجية و أن غيرها يتخبط دننا البدع و في العلم المعتم و في الفقه الخرافي. و بهذا المنظور السوداوي لبعض أفراد هذه الجماعات افتقد الناس مبدأ التعاون الاسلامى السامي مع الذين يختلفون معهم في الرأي و المنهج و صار من المباح عند هذا البعض أو ذاك التشهير بالمخالفين و التحذير منهم و من فتاواهم و من سلوكهم. و من هذا الباب حملات التشهير و الإنكار على المحتفلين بالمولد النبوي. و لعل توزيع مناشر سرية مكثفة حول هذا الموضوع في السنة الماضية، و حملة تجنيد الألسنة لتغيير المنكر و القضاء على احتفالات المولد النبوى خير مثال لذلك.

      3. و بفتح باب الاجتهاد الفردي بعد أن كان مغلقا منذ سقوط بغداد سنة 656 هـ مع التساهل في مراعاة شروطه و قواعده و آدابه.

      4. و بتكفير طائفة من رجال التصوف و مواجهة بعض المقولات الصوفية

      5. و بتحريم التوسل بالذوات مهما كان نوعها حتى الرسول صلى الله عليه و سلم و تأويل الأدلة الدالة على الجواز التى أوصلها علماء السلفية الفقهية إلى 17 دليلا من الكتاب والسنة.

      6. و برفض التمذهب في الأصول و قبوله في الفروع طبقا للبند الأول من معتقدات السلفية الوهابية الذي يقول إنها حركة لا مذهبية في أصولها حنبلية في فروعها.


      7. و بالاستنكار على اتباع المذاهب مهما كانت الأدلة التى يستندون إليها.

      8. و بترديد حديث كل بدعة ضلالة كما سبقت الإشارة إليه.

      9. و بابتداع كثير من الأمور التى كان العمل بها جاريا مثل:

      -إغلاق مسجد الرسول بعد العشاء و منع الاعتكاف فيه و التهجد

      - منع التدريس في الحرمين على كل من لم يكن سلفيا و لو كان من كبار علماء الحجاز و الأحساء.

      - منع أموات المسلمين من خارج مكة و المدينة من الدفن في الحرمين.

      - منع النساء من الوصول لمواجهة فبر الرسول.

      - فرض استدبار قبر الرسول بالقفا عند الزيارة و الدعاء .

      - منع إدخال كتاب دلائل الخيرات إلى الديار المقدسة .

      - منع الناس من القنوت قي الصبح باعتبارها بدعة لم تعرف في الشرع رغم أنما مندوبة عند الإمام الشافعي و الإمام مالك.

      - تكفير الصوفية و الأشاعرة و الماتريدية و بعض الإخوان المسلمين... الخ تتميز السلفية الوهابية المعاصرة:

      1. بالسير على منهج السلفية الوهابية و مبادئها العقدية

      2. و بالتسارع إلى التكفير و تعميمه على كثير من شرائح المجتمع الإسلامي

      3. و بإلغاء فكرة تقسيم البدعة عند الشافعي و العز و غيرهما و اعتبار ذلك شبهة تؤدي للتضليل بالعلم.

      4. و برفض الاختلاف الفقهي و اعتبار دراسة فقه الفروع مضيعة للوقت و عده من الشبهات التي تضلل الناس ر تبعدهم عن الكتاب والسنة.

      5. و بوحدة المرجعية تلك التي رفضها الإمام مالك حين اقترح عليه الخليفة العباسي فرض الموطأ على الأمصار توحيدا للعلم فاعتذر بأن الموطأ لم يجمع علم الرسول صلى الله عليه و سلم و بأن الصحابة تفرقوا في الأنصار و لكل بلد فقهه في المسائل الخلافية، فكثير من شبابنا اليوم لا يستفتي إلا من كانت له سمات سلفية فكرية و شكلية.

      6. و بجل المواصفات و المميزات التى سبقت!لنا في السلفية الوهابية الأولى. السلفية الفقهية: إذا كنا قد لاحظنا بعض أنشطة السلفية الفقهية في اتجاه عمودي حسب فتراتها التاريخية فإننا على العكس من ذلك نلاحظ تطور السلفية الفقهية في اتجاه أفقي. فتراثها الفقهي الضخم تزامنت معالمه مع بعضها و تواكبت سواء في الدراسة أم التأليف والتدوين أم المناقشات و المناظرات والفتاوى.فكان موطأ الإمام مالك ومدونة سحنون و ما تفرع عنهما أول و أهم مصادر المذهب المالكي. و في نفس الوقت كان المبسوط ومدونة محمد بن الحسن الشيباني في مقدمة مراجع المذهب الحنفي. و كانت الأم و مختصر المزني المصدرين الأولين للمذهب الشافعي.وكان المغنى لابن قدامة أساس الفقه الحنبلي. و هكذا استندت مذاهب السلفية الفقهية إلى بعضها في الفكر و المنهج و المرجعية و إن اختلف كل منه عن أخواته في كثير من الأحكام و الفروع مما جعل عمليات التحليل و التحريم تجد لها متنفسا بهذه السلفية فتوسعت فيها دائرة الفقه الإسلامي حتى استجاب لحاجات الناس و مصالحهم.ومن هنا يمكن اختزال الفرق بين السلفيتين مرة أخرى


      رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين


    12. #42
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكوبرا

      زهرة الخريف
      في البداية أشكرك على تخصيصي بالرد على هذه الشبهة

      نبدأ أولاً بالإمام الثقة الشافعي رحمه الله



      هذا النقل ليس صحيحاً كما رواه البيهقي في مناقب الشافعي
      بل النص بتمامه هو : المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد وهذه محدثة غير مذمومة. وقد قال عمر بن الخطاب في قيام شهر رمضان نعم البدعة هذه، يعني أنها محدثة لم تكن، وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى.."

      1 - الملاحظ أن الحديث هنا تعريف البدعة من جهة اللغة لا من قبل التشريع و الموافقة على تقسيم البدعة..!!

      جاء في فتح الباري لإبن حجر العسقلاني " الشافعي " ج13/ص278 مؤيداً لقولنا..
      وأما البدع فهو جمع بدعة وهي كل شيء ليس له مثال تقدم فيشمل لغة ما يحمد ويذم ويختص في عرف أهل الشرع بما يذم وأن وردت في المحمود فعلى معناها اللغوي

      فنظر الى قوله : في عرف أهل الشرع البدعة تأتي بما يذم..!!
      و هذا الراجح من قول الشافعي رحمه الله..و بن حجر العسقلاني شافعي المذهب من الحفاظ الذي
      لا يختلف عليه أثنان .

      2 - الشافعي نفسه يقول في كتابه الرسالة ج1/ص25
      وكذلك أخبرهم عن قضائه فقال { أيحسب الإنسان أن يترك سدى } والسدي الذي لا يؤثر ولا ينهى
      وهذا يدل على انه ليس لأحد دون رسول الله أن يقول إلا بالاستدلال بما وصفت في هذا وفي العدل
      وفي جزاء الصيد ولا يقول بما استحسن فإن القول بما استحسن شيء يحدثه لا على مثال سبق .

      بل جاء في الإحكام للآمدي ج4/ص162 ما نصه
      " نقل عن الشافعي أنه قال من استحسن فقد شرع "

      بل وضع الإمام الشافعي في كتابه الرسالة فصل أسماه " إبطال الإستحسان "

      فهل الشافعي يناقض نفسه ؟؟

      3 - و لنفرض جدلاً أن الشافعي قسم البدعة الى حسنة و سيئة فهل نضرب قول رسول الله صلى الله عليه و سلم
      ( كل بدعة ضلالة ) بقول غيره و تقديم قوله عليه ؟

      4 - مذهب الشافعي ينص على أنه
      " إذا قلت قولا وجاء الحديث عن رسول
      الله بخلافه، فاضربوا بقولي الحائط
      "

      وهذا قول رسول الله ( كل ضلالة بدعة )
      فهل نأخذ بقول الشافعي و وصيته أن ثبت عنه تقسيم البدعة؟؟

      ثانياً : تنقيط المصحف
      ليكن في المعلوم أن المصاحف في بداية كتابتها كانت غير منقوطة ولا مشكولة, و كان الناس لا يجدون
      مشقة في قراءتها و التفريق بين الكلمات و أن تشابهت الحروف, و ذلك بسبب فطرتهم العربية السليمة
      و بعدهم عن اللحن .
      لكن بعد أتساع رقعة الإسلام و كثر الأعجام الداخلون في الإسلام , بدأ اللحن يتطرق الى ألسنة الناس
      فاقتضى الأمر وضع النقاط و العلامات ليساعد الناس في النطق الصحيح لحروف القرآن .

      فالداعي للتنقيط و ضبطه بالحركات و خلافه هو الضرورة حين تفشى اللحن
      بين الناس , ثم أن العلماء الذين نقطوا المصحف لم يضيفوا شيئاً له و ما أثبتوه هو بالتلقي و السماع لكلمات القرآن
      و القرآن لم يزد فيه شيئاً و قراءته بعد التنقيط هي نفسها قبل التنقيط..وهذا من باب مالا يت الواجب إلا به
      فأين هذا من إحداث أفعال و أقوال هي زيادة على المشروع؟


      ثالثا
      : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"
      هذه الرواية ليست لك بل عليك و حسبي الله على من يلوي أعناق الروايات لتوافق هواه

      جاء في شرح النووي على صحيح مسلم ج12/ص16
      " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وفي الرواية الثانية " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد "قال أهل العربية الرد هنا بمعنى المردود ومعناه فهو باطل غير معتد بة وهذا الحديث قاعدة
      عظيمة من قواعد الإسلام وهو من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم فإنه صريح في رد كل البدع

      فهذا الشارح يصرح بأن المقصود هو الابتداع في الدين و الذي من أصله التوقف حتى يثبت بدليل..!!

      لكن كاتب هذا المقال يقو : لا بل من أحدث بالدين " أي أبتدع " ما يوافقه فهو مقبول..
      و زيادة في التشريع و أستدارك على الله و على رسول الله صلى الله عليه و سلم بما غفلا عنه . لا حول ولا قوة إلا بالله
      ..!!

      أ لم يسمع كاتب المقال بهذا الحديث " ما من شئ يقربكم الى الله إلا وقدأمرتكم به "
      فهل أصبح كاتب هذا المقال في مكانة يعلم فيها ما خفي على رسول الله..حتى يتقرب بهذا الإحتفال الى الله؟؟

      رابعاً : " كل ضلالة بدعة "
      نسي صاحب المقال " النحوي " أن " كــــل " إذا أضيفت الى نكرة..تدل على العموم المستغرق لسائر الجزئيات
      و الاستغراق للجزئيات يعني أن الحكم ثابت لكل جزء من جزيئات النكرة.

      و دليل ذلك من القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي فصيح .

      1 - { كُلُّ امْرِىءٍ بِمَا كَسَبَ رَهَينٌ }
      2 - { وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ }
      3 - { وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ }
      4 - { ُكلُ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ }
      كل أضيف لها نكرة " نفس" فأصبحت كل نفس ذائقة الموت لا محاله..

      أما قول الله تعالى في الآية التي لم تكملها: {تدمر كل شيء بأمر ربها}
      أي كل شيء أمرت به الرياح من تدمير بأمر ربها...و أستدلالك بها خطأ.

      رابعاً : ملك أربل و الحافظ ابن دحية
      ملك أربل المظفر حقيقة لا أعرف هل أصبح عمل الملوك حجة شرعية يحسم بها الخلاف بين المختصين..!!

      و لنرى ما كان يفعله ملك أربل و الى أي مرحلة وصل من بدعة المولد
      قال الحافظ ابن كثير في (البدية والنهاية : 13/137)

      في ترجمة أبي سعيد كزكبوري : " وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً .. إلى أن قال : قال البسط : حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي , وعشرة آلاف دجاجة , ومائة ألف زبدية , وثلاثين صحن حلوى .. إلى أن قال : ويعمل للصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم" .
      فإذا كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة ".

      وقال ابن خلكان في (وفيات الأعيان : 3/274 ):
      " فإذا كان أول صفر زينوا تلك القباب بأنواع الزينة الفاخرة المتجملة , وقعد في كل قبة جوق من الأغاني وجوق من أرباب الخيال ومن أصحاب الملاهي , ولم يتركوا طبقة من تلك الطبقات (طبقات القباب) حتى رتبوا فيها جوقاً . وتبطل معايش الناس في تلك المدة ، وما يبقى لهم شغل إلا التفرج والدوران عليهم ... " إلى أن قال : " فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئاً كثيراً زائداً عن الوصف ، وزفها بجميع ما عنده من الطبول والأغاني والملاهي ، حتى يأتي بها إلى الميدان ... " إلى أن قال : " فإذا كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة

      ولا يعني الثناء عليه من قبل أبن كثير هو من تحسين بدعة المولد لكن
      بسبب حسن مقصد الملك إربل في ذلك .

      الحافظ بن دحية هل تعرفه يا زهرة الخريف؟؟
      أشك بذلك و إلا لما استشهدت به

      خامساً و أخيراً: كل عالم ذكرته نرد قوله حتى تأتي لنا بدليل يثبت بدعة المولد
      و التي لم يحتفل بها رسول الله صلى الله عليه زهاء 23 سنة مدة دعوته و لم يفعلها
      الصحابة و الذين عرفوا بشدة حبهم له صلى الله عليه و سلم..

      و أختم كلامي بهذا الحديث من سيد البشر : " كل بدعة ضلالة "
      فالرسول صلى الله عله و سلم حكم بأن كل بدعة ضلالة بجميع أقسامها

      أستدراك :


      هذه كارثة أن كانت البدعة الحسنة بمفهوم السنة الحسنة..!!

      فتعال نطبق هذا المفهوم المعوج على حديث " كل بدعة ضلالة "

      بقولنا " كل سنة ضلالة "

      و التي قلت بتفسيرها..


      فمعناه أغلب السنن تكون مخالفة للدين...!!


      سلااامي

      ((كتبه العبد الفقير لله الكوبرا راجياً من الله قبول عمله هذا))

      بسم الله الرحمن الرحيم

      أختي زهرة الخريف..

      أتمنى أن تضعي رداً على ردودي في الموضوع

      لا أن تأتي لي بكل يومٍ رداً من أحد ردود علمائك فأنا تجاوزت البدايات في الموضوع
      من الأساس , لأني ظننت أن البداية هي العائق أمامك...لكن مع كل رد لك أجد أنك تنقلين
      ردود غيرك؟؟

      و ردك هذا دليل على قولي...فالموضوع الآن أصبح يمثل لك مصارعة فكرية و أثبات ذات
      لا أتباع للحق و البحث عنه..

      فتركي عنك هذا و تعالي لنقاشي في كل نقطة طرحتها و سأليني أن لم تستوعبي أي نقطة
      من ردي..بدلاً من الجري خلف الردود الجاهزة..!!

      لإثبات الذات بدلاً أثبات الحق..!!

      على العموم وضعت عينة من ردودي السابقة فإن وجدتي ملاحظات عليها فذكريها لي مشكوره

      ملاحظة
      : شكراً لأخي أبو معاذ على حسن ظنه بي..و زادك الله من فضله ...

      على فكرة
      ردي المقتبس فيه رداً على البشير المحمودى في بعض النقاط الذي أثارها
      و الذي نقلتي منه هذه المحاضرة...

      سلاااامي

    صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •