• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 42

    الموضوع: بمناسة المولد النبوي الشريف

    1. #1
      التسجيل
      15-09-2004
      الدولة
      another life
      المشاركات
      618
      المواضيع
      38
      شكر / اعجاب مشاركة

      بمناسة المولد النبوي الشريف

      السلام عليكم .....

      بمناسبة حلول ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم
      اتقدم اليكم بي اطيب الامنيات وتهاني بي عيد مولد النبي صلى الله عليه وسلم اعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمه الإسلامية والعربيه الصحة والعافية وسعادة وسرور
      وكل عام وانتم بالف خير


      www.3ar.us/12/ProphetHabob1.pps



    2. #2
      التسجيل
      17-03-2005
      المشاركات
      3
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      Exclamation مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      سلام عليكم ورجمة الله وبركاااته
      اخي ان رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم نها وبشده عن مثل هذا الامر لانك لان وضعته موضوع العيد وعند المسلمين لا يوجد الا عيدين فقط اخي ارجو عدم تكرار مثل هذه الامور لانني والله ما قلتلها الا خوفن عليك فقط فقد تكون سنيت سنة سئيه ويكون وزرك ووزر من عملها عليك
      تحيات اخوك ابو عاااابد

    3. #3
      التسجيل
      08-08-2002
      الدولة
      السعودية باتحديد (الرياض)
      المشاركات
      1,954
      المواضيع
      36
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      رد وحده عاقله عجبني وحبيت انقله لك

      المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به؛ لا مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققون من أهل العلم أن الاحتفالات بالموالد بدعة لا شك في ذلك، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، والمبلغ عن الله لم يحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، لا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم، فلو كان حقا وخيرا وسنة لبادروا إليه ولما تركه النبي صلى الله عليه وسلم ولعلمه أمته أو فعله بنفسه ولفعله أصحابه، وخلفاؤه رضي الله عنهم، فلما تركوا ذلك علمنا يقينا أنه ليس من الشرع، وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وقال عليه الصلاة والسلام: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد في أحاديث أخرى تدل على ذلك.

      وبهذا يعلم أن الاحتفالات بالمولد النبوي في ربيع الأول أو في غيره، وكذا الاحتفالات بالموالد الأخرى كالبدوي والحسين وغير ذلك؛ كلها من البدع المنكرة، التي يجب على أهل الإسلام تركها، وقد عوضهم الله بعيدين عظيمين: عيد الفطر وعيد الأضحى ففيهما الكفاية عن إحداث أعياد واحتفالات منكرة مبتدعة.

      وليس حب النبي صلى الله عليه وسلم يكون بالموالد وإقامتها، وإنما حبه صلى الله عليه وسلم يقتضي اتباعه والتمسك بشريعته، والذبِّ عنها، والدعوة إليها، والاستقامة عليها، هذا هو الحب الصادق كما قال الله عز وجل: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [آل عمران: 31]، فحب الله ورسوله ليس بالموالد ولا بالبدع.

      ولكن حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله وبالاستقامة على شريعة الله، وبالجهاد في سبيل الله، وبالدعوة إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمها والذب عنها، والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الله سبحانه وحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويكون بالتأسي به؛ بأقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك، هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي، والعمل الموافق لشرعه.

      وأما كونه يعذب أو لا يعذب هذا شيء آخر، هذا إلى الله جل وعلا، فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب، لكن قد يعذب الإنسان بسبب معصيته وقد يعفو الله عنه؛ إما لجهله، وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظنا منه أنه مصيب، أو لأعمال صالحة قدمها صارت سببا لعفو الله أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء والمؤمنين أو الأفراط.

      فالحاصل أن المعاصي والبدع من أسباب العذاب، وصاحبها تحت مشيئة الله جل وعلا إذا لم تكن بدعته مكفرة، أما إذا كانت بدعته مكفرة من الشرك الأكبر فصاحبها مخلد في النار -والعياذ بالله-، لكن هذه البدعة إذا لم يكن فيها شرك أكبر وإنما هي صلوات مبتدعة، واحتفالات مبتدعة، ليس فيها شرك، فهذه تحت مشيئة الله كالمعاصي، لقول الله سبحانه في سورة النساء: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ

      وأما الأشخاص الذين يجعلون لأنفسهم عيدا لميلادهم فعملهم منكر وبدعة كما تقدم، وهكذا إحداث أعياد لأمهاتهم أو لآبائهم أو مشايخهم كله بدعة يجب تركه والحذر منه.


      ++++++++++++++++++
      من موقع سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز _رحمه الله_

    4. #4
      التسجيل
      27-02-2005
      المشاركات
      171
      المواضيع
      46
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

      الأخ الحبيب : زهرة الخريف

      أما تعلم يا أخي أنك بفعلك هذا تحيي بدعة , والرسول صلى الله عليه وسلم قد قال : ( من عمل
      عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ( أي مردود عليه) , وأن المولد من الأمور التي أحدثت في القرون

      المتأخرة , والإحتفال بالمولد بدعة ولا يجوز الإحتفال بها , وباطل شرعاً وعقلاً :

      أما بطلانه شرعاً فللأدلة التالية :

      أولاً : أنه مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي خلفائة الراشدين وصحابته رضي الله عنهم .

      ثانياً : أن الذين يحتفلون بالمولد يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم ليس كمثل البشر , بل هو
      نور من نور الله وهذا الاعتقاد ليس صحيحاً , لأنه مخالف للقرآن , فقد بين الله بشريته وما يمتاز به
      على البشر بقوله تعالى ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجوا لقاء ربه
      فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) سورة الكهف / 110 .

      ثالثاً : ما فيه من الشركيات من الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم وطلب المدد والنصر منه وهذا
      شرك أكبر ولا يجوز فعله معه صلى الله عليه وسلم ولا مع غيره من المخلوقات , لقول الله تعالى :
      ( ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون )
      سورة المؤمنون / 117 .


      أما بطلانه عقلاً فلما يلي :

      أولاً : دعني أسألكم سؤالاً وهو ( هل هذا الدين ( الإسلام ) دين كامل أم ناقص ؟
      وجواب كل مسلم مؤمن , بأن دين الإسلام دين كامل بدليل قول الله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت
      عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ) , فهنا أخبرنا الله عزوجل بأن ديننا كامل مكمل ولا تنقصه أية شائبة .
      فإذاً الذين يحتفلون ببدعة المولد , يقولون بعدم إكتمال هذا الدين , لأنهم يعتقدون ضرورة إقامة المولد
      وأنه من لوازم هذا الدين , ويطعنون وينتقصون هذا الدين من حيث يدرون أو لا يدرون , لأن هذا الشيء
      لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة الأبرار ولا السلف الصالح .

      ثانياً : هل محبة المتأخرين للنبي صلى الله عليه وسلم أكبر من محبة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
      الجواب : بالطبع لا وألف لا , إذاً فلماذا الصحابة الأبرار لم يحتفلوا بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ,
      أبسبب نقصان حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم , الجواب بالطبع لا , إذا فلماذا لم يحتلفوا ؟ الجواب : لأن
      الإحتفال بالمولد بدعة , والصحابة الأبرار , أبعد الناس عن البدعة .

      وإليكم هذا الرابط الذين يبين حقيقة بدعة المولد :

      http://saaid.net/mktarat/Maoled/a.htm


      ودمتم في رعاية الله .




      للتواصل ohs1405@hotmail.com


    5. #5
      التسجيل
      07-04-2005
      المشاركات
      6
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      السعودية لاتعترف بهذه الخزعبلات والحمدلله ولم اسمع حديثا انه يجب الاحتفال بالمولد لوكنتم تحبون الله والرسول فاتبعوه .

      فقط تريدون ان تفرحوا وتمرحوا كيف تحبون الرسول ولا تتبعون ماذا يقول .

    6. #6
      التسجيل
      15-09-2004
      الدولة
      another life
      المشاركات
      618
      المواضيع
      38
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      السلام عليكم ...........

      سؤالي هل ان ذكر الله في مولد النبي خزعبلات

      وهل مديح رسول الله صلى الله علية وسلم خزعبلات

      وهل توجد اية او حديث صحيح يمنع ويحرم الاحتفاء بمولد النبي

      http://www.imalek.net/

      لاحظنا من بعض الناس التسرع في اطلاق الاحكام على المسلمين بالتبديع و التضليل و غيره دون التحقق من حقيقة ما يمارسونه من افعال معتمدين في ذلك على فتاوى مشايخ عرفوهم دون سواهم

      ولكن لما لا نقوم بالتبين من حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على الصورة التي تجوز شرعا بعد ان نبين بعض الملاحظات حول الفتوى المنشورة في اكثر من منتدى و التي تقول بان الملايين من المسلمين الذين يحتفلون بالمولد النبوي الشريف هم فسقة مبتدعون ضالون

      ان فتوى تضلل ملايين المسلمين لا بد و ان نقف عندها لننظر في تفاصيل التبيان الشرعي حيث اننا علمنا ان السواد الاعظم من الامة لا يخالف فهمه للدين و ندعوكم الى التبصر و قراءة موضوعنا بروية و تعقل بالغين, و نسأل الله لنا و لكم التوفيق الى الحق

      اولا يقول صاحب الفتوى في اسباب تحريمه للاحتفال بالمولد ما نصه: "لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين

      و الحقيقة ان الامام الشافعي له رأي اخر بالموضوع, فهو يقول ان البدع على ضربين بدعة الهدى و بدعة الضلالة فما وافق الشرع كان من الهدى و ما خالف الشرع كان من الضلال

      ثانيا يقول صاحب الفتوى: "لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم من الصحابة

      و من قال ان كل ما لم يفعله الرسول و الصحابة صار محرما علينا فهذا يحيى بن يعمر التابعي الجليل رحمه الله وضع النقط على المصحف الشريف و قام المسلمون من بعده بوضع زيادات اخرى كالتشكيل و علامات احكام التجويد كالادغام و غيره و من ثم علامات الاحزاب و انصافها و وصولا الى وضع ارقام السور و غير ذلك فهل يحرم صاحب الفتوى هذه النقط و بالتالي فهو يدعي ان كل هذه المصاحف التي بين ايدينا هي مليئة بانواع البدع الضلالية؟

      و هذه كتلك فلما صح وضع هذه النقط في المصاحف لانها توافق الدين لا تخالفه صح ايضا ان نحتفل بالمولد النبوي الشريف اي بقراءة القرءان في ذلك اليوم و الثناء بالمديح على الهادي محمد صلى الله عليه وسلم و التصدق على اهل الحاجات من المسلمين

      اما حديث النبي: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، فقوله (ما ليس منه) معناه ما يخالفه اي من احدث في ديننا ما يخالفه فهو رد و هذا يدلنا على ان من احدث في الدين ما يوافقه فليس ردا و الحمد لله

      و اما قوله: "وكل بدعة ضلالة". فمعناه اغلب البدع تكون مخالفة للدين و ليس المعنى الاطلاق لا بل الله تعالى قال عن الريح التي ارسلت لعذاب بعض جماعات الكافرين (تدمر كل شيء) اي تدمر اغلب الاشياء لانها لم تدمر على الحقيقة كل الاشياء اطلاقا

      وهذا من اللغة العربية حيث انها تسمح باطلاق صفة الكل على البعض اذا غلب هذا البعض على الكل

      و اما قول صاحب الفتوى: "وقد صرح جماعة من العلماء بإنكار الموالد والتحذير منها" فهو غير صحيح بل المعهود على علماء اهل السنة غير ذلك بل اكثر العلماء من كتابة التآليف في المولد النبوي الشريف وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالماً تقياً شجاعاً يقال له المظفر ، وذلك في أوائل القرن السابع للهجرة. جمع لهذا كثيراً من العلماء فيهم من أهل الحديث فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها. حتى إن الحافظ ابن دحية قدم من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها يعتني بالمولد فعمل له كتاب: ((التنوير في مولد البشير النذير

      وتوالى الحفاظ على التأليف في قصة المولد فألف شيخ الحفاظ العراقي كتاباً في المولد سماه ((المورد الهني في مولد النبي

      فالعلماء والفقهاء والمحدثون والصوفية الصادقون كالحافظ العسقلاني والحافظ السخاوي والحافظ السيوطي وغيرهم كثير ، حتى علماء الأزهر كمفتي الديار المصرية الشيخ محمد بخيت المطيعي، حتى علماء لبنان كمفتي بيروت السابق الشيخ مصطفى نجا رحمه الله استحسنوا هذا الأمر واعتبروه من البدع الحسنة فلا وجه لإنكاره بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص من أجورهم شيء)) رواه مسلم

      و اما قول صاحب الفتوى: " وإحداث مثل هذه الموالد يفهم منه: أن الله سبحانه لم يكمل الدين لهذه الأمة" فهو مردود حيث ان العلماء لم يفهموا من نقط المصاحف ان الدين غير كامل و الا فلماذا يحمل بيده المصحف المنقوط و لماذا لا ينشر و ينادي في الامصار بتمزيق هذه المصاحف لانها تحتوي على ما لم يضعه النبي فيها و لا الصحابة؟

      و اما قول صاحب الفتوى: " قال: إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين، وقال صلى الله عليه وسلم: لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبده، فقولوا: عبد الله ورسوله

      فالرد عليه هو التالي

      حديث:" اياكم و الغلو في الدين". ليس في النهي عن حب محمد صلى الله عليه وسلم بل فيه النهي عن القاعدة المستحدثة التي اتى بها هو اي صاحب الفتوى حيث قال ان اي فعل لم يفعله الصحابة حرام علينا ان نأتيه فهذه القاعدة مردودة بحديث النبي من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها

      و اما حديث: "لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبده ، فقولوا: عبد الله ورسوله

      فردنا عليه يقول ان النصارى اجتمعت لتقول ان عيسى ابن الله و غير ذلك اما نحن اهل السنة المحتفلين بالمولد فنجتمع لننادي و ننشد لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

      اما قول صاحب الفتوى: "التشبه بأهل الكتاب من اليهود والنصارى في أعيادهم

      فهو مردود و نحن نسأله هل قول النبي عن سبب صيامه يوم الاثنين: "يوم فيه ولدت فيه تشبه بهؤلاء ؟ والعياذ بالله تعالى ان يكون النبي من المتشبهين فاهتمام النبي بيوم مولده و تخصيصه له لشكر الله بالصيام امر يدل على ان تخصيص يوم المولد النبوي الشريف ما فيه حرمة و لا تشبه بالكافرين

      اما قول صاحب الفتوى ان المولد يتضمن محرمات مثل اختلاط النساء بالرجال ، واستعمال الأغاني والمعازف ، وشرب المسكرات والمخدرات ، وغير ذلك من الشرور فلا يلتفت اليه لان هذه الاعمال لا يعملها اهل العلم في احتفالهم بالمولد النبوي الشريف و من فعل ذلك لا يكون من اهل العلم و قد شذت بعض جماعات تنتسب الى اهل العلم من الصوفية لكنهم ليسوا من اهل العلم حقيقة و هؤلاء شوهوا صورة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و لكن الاصل في الاحتفال بالمولد الشريف هو في قراءة ما تيسر من القرءان الكريم و من ثم انشاد القصائد التي تظهر حبنا و تعظيمنا لسيدنا محمد دون ان نصل الى ما يجاوز الحد المسموح به فالنبي صلى الله عليه و سلم لا يخلق شيئا و ما هو الا عبد الله و رسوله و لكن اي عبد هو صلى الله عليه و سلم هو خير عباد الله افضل نبي ارسله الله و هو اول شافع و مشفع و اول من ينشق عنه القبر و حامل لواء الحمد يوم القيامة فكان مولده الشريف في الحقيقة نور بل و نعمة مهداة من رب العالمين الى من اتبعه و امن به صلى الله عليه و سلم فهو وسيلتنا الى النجاة ولعلي اقول كما قال الاقدمون:" والله لولا الله ما اهتدينا و الله تعالى ارسل نبيه محمدا الينا ليرشدنا الى سواء السبيل فكيف لا نظهر الفرحة و اي ضرر في اعلان الفرحة و السرور بذكرى مولد النعمة المهداة؟

      ونذكر لكم هذه الفائدة فقد ورد في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال:{ ذاك يوم ولدت فيه وفيه أُنزل عليّ} وفي هذا الحديث إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده. وإن من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا هي إظهاره صلى الله عليه وسلم وبعثته وإرساله إلينا. وهذا دليله من قوله تعالى: {لقد مَنَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم

      أليس هذا تصريحا أن الله أنعم علينا بهذه النعمة العظيمة الرحمة المهداة ؟

      وكذلك مما صح عنه صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:" لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسئلوا عن ذلك, فقالوا: "هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون ونحن نصومه تعظيما له" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نحن أَوْلى بموسى." وأمر بصومه صوم استحباب..أخرجه البخاري ومسلم

      فيستفاد من هذا الحديث فعل الشكر لله تعالى على ما تفضّل به في يوم معيّن من حصول نعمة أو رفع نقمة. ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة. والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام, والصدقة والتلاوة, وأيّ نعمة أعظم من نعمة بروز النبي, نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم. فلنحتفل بمولده جميعا فإن مولده نور وبركة

      نحب ان ننبه المسلمين الى ان تضليل و تبديع المحتفلين بالمولد الشريف اطلاقا دون تبين مما يفعلونه حقيقة فيه تبديع و تفسيق و تضليل لمئات الملايين من امة النبي محمد صلى الله عليه و سلم فليس بالامر الهين

      فالنبي قال لنا ان نتبع السواد الاعظم و السواد الاعظم متفقون على الاحتفال بمولد النبي الشريف فلتحذروا يا اخوان ان تتعجلوا بالتبديع فان هذه الامة يضرها تبديع بعضها للبعض على غير وجه التحري و التدقيق فحذار حذار من الاستعجال في تبديع السواد الاعظم من امة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

      ختاما نحمد الله الذي وفق اهل السنة الى الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم و لعلنا نقول



      وراءك يارسول الله نمضي ويتبع صفنا للمجد صفّ
      على رغم المعاند والمعادي لواء محمد أبدا يرفّ



      سبحان الله و الحمد لله و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    7. #7
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف


      زهرة الخريف
      في البداية أشكرك على تخصيصي بالرد على هذه الشبهة

      نبدأ أولاً بالإمام الثقة الشافعي رحمه الله

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الخريف
      و الحقيقة ان الامام الشافعي له رأي اخر بالموضوع, فهو يقول ان البدع على ضربين
      بدعة الهدى و بدعة الضلالة فما وافق الشرع كان من الهدى و ما خالف الشرع كان من الضلال
      هذا النقل ليس صحيحاً كما رواه البيهقي في مناقب الشافعي
      بل النص بتمامه هو : المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد وهذه محدثة غير مذمومة. وقد قال عمر بن الخطاب في قيام شهر رمضان نعم البدعة هذه، يعني أنها محدثة لم تكن، وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى.."

      1 - الملاحظ أن الحديث هنا تعريف البدعة من جهة اللغة لا من قبل التشريع و الموافقة على تقسيم البدعة..!!

      جاء في فتح الباري لإبن حجر العسقلاني " الشافعي " ج13/ص278 مؤيداً لقولنا..
      وأما البدع فهو جمع بدعة وهي كل شيء ليس له مثال تقدم فيشمل لغة ما يحمد ويذم ويختص في عرف أهل الشرع بما يذم وأن وردت في المحمود فعلى معناها اللغوي

      فنظر الى قوله : في عرف أهل الشرع البدعة تأتي بما يذم..!!
      و هذا الراجح من قول الشافعي رحمه الله..و بن حجر العسقلاني شافعي المذهب من الحفاظ الذي
      لا يختلف عليه أثنان .

      2 - الشافعي نفسه يقول في كتابه الرسالة ج1/ص25
      وكذلك أخبرهم عن قضائه فقال { أيحسب الإنسان أن يترك سدى } والسدي الذي لا يؤثر ولا ينهى
      وهذا يدل على انه ليس لأحد دون رسول الله أن يقول إلا بالاستدلال بما وصفت في هذا وفي العدل
      وفي جزاء الصيد ولا يقول بما استحسن فإن القول بما استحسن شيء يحدثه لا على مثال سبق .

      بل جاء في الإحكام للآمدي ج4/ص162 ما نصه
      " نقل عن الشافعي أنه قال من استحسن فقد شرع "

      بل وضع الإمام الشافعي في كتابه الرسالة فصل أسماه " إبطال الإستحسان "

      فهل الشافعي يناقض نفسه ؟؟

      3 - و لنفرض جدلاً أن الشافعي قسم البدعة الى حسنة و سيئة فهل نضرب قول رسول الله صلى الله عليه و سلم
      ( كل بدعة ضلالة ) بقول غيره و تقديم قوله عليه ؟

      4 - مذهب الشافعي ينص على أنه
      " إذا قلت قولا وجاء الحديث عن رسول
      الله بخلافه، فاضربوا بقولي الحائط
      "

      وهذا قول رسول الله ( كل ضلالة بدعة )
      فهل نأخذ بقول الشافعي و وصيته أن ثبت عنه تقسيم البدعة؟؟

      ثانياً : تنقيط المصحف
      ليكن في المعلوم أن المصاحف في بداية كتابتها كانت غير منقوطة ولا مشكولة, و كان الناس لا يجدون
      مشقة في قراءتها و التفريق بين الكلمات و أن تشابهت الحروف, و ذلك بسبب فطرتهم العربية السليمة
      و بعدهم عن اللحن .
      لكن بعد أتساع رقعة الإسلام و كثر الأعجام الداخلون في الإسلام , بدأ اللحن يتطرق الى ألسنة الناس
      فاقتضى الأمر وضع النقاط و العلامات ليساعد الناس في النطق الصحيح لحروف القرآن .

      فالداعي للتنقيط و ضبطه بالحركات و خلافه هو الضرورة حين تفشى اللحن
      بين الناس , ثم أن العلماء الذين نقطوا المصحف لم يضيفوا شيئاً له و ما أثبتوه هو بالتلقي و السماع لكلمات القرآن
      و القرآن لم يزد فيه شيئاً و قراءته بعد التنقيط هي نفسها قبل التنقيط..وهذا من باب مالا يت الواجب إلا به
      فأين هذا من إحداث أفعال و أقوال هي زيادة على المشروع؟


      ثالثا
      : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"
      هذه الرواية ليست لك بل عليك و حسبي الله على من يلوي أعناق الروايات لتوافق هواه

      جاء في شرح النووي على صحيح مسلم ج12/ص16
      " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وفي الرواية الثانية " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد "قال أهل العربية الرد هنا بمعنى المردود ومعناه فهو باطل غير معتد بة وهذا الحديث قاعدة
      عظيمة من قواعد الإسلام وهو من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم فإنه صريح في رد كل البدع

      فهذا الشارح يصرح بأن المقصود هو الابتداع في الدين و الذي من أصله التوقف حتى يثبت بدليل..!!

      لكن كاتب هذا المقال يقو : لا بل من أحدث بالدين " أي أبتدع " ما يوافقه فهو مقبول..
      و زيادة في التشريع و أستدارك على الله و على رسول الله صلى الله عليه و سلم بما غفلا عنه . لا حول ولا قوة إلا بالله
      ..!!

      أ لم يسمع كاتب المقال بهذا الحديث " ما من شئ يقربكم الى الله إلا وقدأمرتكم به "
      فهل أصبح كاتب هذا المقال في مكانة يعلم فيها ما خفي على رسول الله..حتى يتقرب بهذا الإحتفال الى الله؟؟

      رابعاً : " كل ضلالة بدعة "
      نسي صاحب المقال " النحوي " أن " كــــل " إذا أضيفت الى نكرة..تدل على العموم المستغرق لسائر الجزئيات
      و الاستغراق للجزئيات يعني أن الحكم ثابت لكل جزء من جزيئات النكرة.

      و دليل ذلك من القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي فصيح .

      1 - { كُلُّ امْرِىءٍ بِمَا كَسَبَ رَهَينٌ }
      2 - { وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ }
      3 - { وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ }
      4 - { ُكلُ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ }
      كل أضيف لها نكرة " نفس" فأصبحت كل نفس ذائقة الموت لا محاله..

      أما قول الله تعالى في الآية التي لم تكملها: {تدمر كل شيء بأمر ربها}
      أي كل شيء أمرت به الرياح من تدمير بأمر ربها...و أستدلالك بها خطأ.

      رابعاً : ملك أربل و الحافظ ابن دحية
      ملك أربل المظفر حقيقة لا أعرف هل أصبح عمل الملوك حجة شرعية يحسم بها الخلاف بين المختصين..!!

      و لنرى ما كان يفعله ملك أربل و الى أي مرحلة وصل من بدعة المولد
      قال الحافظ ابن كثير في (البدية والنهاية : 13/137)

      في ترجمة أبي سعيد كزكبوري : " وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً .. إلى أن قال : قال البسط : حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي , وعشرة آلاف دجاجة , ومائة ألف زبدية , وثلاثين صحن حلوى .. إلى أن قال : ويعمل للصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم" .
      فإذا كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة ".

      وقال ابن خلكان في (وفيات الأعيان : 3/274 ):
      " فإذا كان أول صفر زينوا تلك القباب بأنواع الزينة الفاخرة المتجملة , وقعد في كل قبة جوق من الأغاني وجوق من أرباب الخيال ومن أصحاب الملاهي , ولم يتركوا طبقة من تلك الطبقات (طبقات القباب) حتى رتبوا فيها جوقاً . وتبطل معايش الناس في تلك المدة ، وما يبقى لهم شغل إلا التفرج والدوران عليهم ... " إلى أن قال : " فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئاً كثيراً زائداً عن الوصف ، وزفها بجميع ما عنده من الطبول والأغاني والملاهي ، حتى يأتي بها إلى الميدان ... " إلى أن قال : " فإذا كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة

      ولا يعني الثناء عليه من قبل أبن كثير هو من تحسين بدعة المولد لكن
      بسبب حسن مقصد الملك إربل في ذلك .

      الحافظ بن دحية هل تعرفه يا زهرة الخريف؟؟
      أشك بذلك و إلا لما استشهدت به

      خامساً و أخيراً: كل عالم ذكرته نرد قوله حتى تأتي لنا بدليل يثبت بدعة المولد
      و التي لم يحتفل بها رسول الله صلى الله عليه زهاء 23 سنة مدة دعوته و لم يفعلها
      الصحابة و الذين عرفوا بشدة حبهم له صلى الله عليه و سلم..

      و أختم كلامي بهذا الحديث من سيد البشر : " كل بدعة ضلالة "
      فالرسول صلى الله عله و سلم حكم بأن كل بدعة ضلالة بجميع أقسامها

      أستدراك :
      من البدع الحسنة فلا وجه لإنكاره بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة
      هذه كارثة أن كانت البدعة الحسنة بمفهوم السنة الحسنة..!!

      فتعال نطبق هذا المفهوم المعوج على حديث " كل بدعة ضلالة "

      بقولنا " كل سنة ضلالة "

      و التي قلت بتفسيرها..
      فمعناه اغلب البدع تكون مخالفة للدين
      فمعناه أغلب السنن تكون مخالفة للدين...!!


      سلااامي

      ((كتبه العبد الفقير لله الكوبرا راجياً من الله قبول عمله هذا))

    8. #8
      wael_yemen غير متصل عضو مميز في منتدى الكمبيوتر
      التسجيل
      06-02-2004
      المشاركات
      1,089
      المواضيع
      125
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      أحين محاضرة تذكرنا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وأخلاقه الحميدة وشمائله العطرة صارت بدعة؟؟؟؟؟

    9. #9
      التسجيل
      27-03-2005
      الدولة
      السودان
      المشاركات
      7
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف ردود

      اخي العزيز ارجوا ان تسمح لي بمناقضة هذا الكلام الذي اراه خاطئا

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجبل الشامخ
      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,


      أما تعلم يا أخي أنك بفعلك هذا تحيي بدعة , والرسول صلى الله عليه وسلم قد قال : ( من عمل
      عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ( أي مردود عليه) , وأن المولد من الأمور التي أحدثت في القرون

      المتأخرة , والإحتفال بالمولد بدعة ولا يجوز الإحتفال بها , وباطل شرعاً وعقلاً :
      البدعه هي ما لم يكن موجودا في عهد الحبيب صلي الله عليه و سلم او سنه استنها الناس لنفسهم وهي اما سيئه او حسنه (من سن سنه حسنه له اجرها و اجر من عمل بها .....)
      أما بطلانه شرعاً فللأدلة التالية :

      أولاً : أنه مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي خلفائة الراشدين وصحابته رضي الله عنهم .

      ثانياً : أن الذين يحتفلون بالمولد يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم ليس كمثل البشر , بل هو
      نور من نور الله وهذا الاعتقاد ليس صحيحاً , لأنه مخالف للقرآن , فقد بين الله بشريته وما يمتاز به
      على البشر بقوله تعالى ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجوا لقاء ربه
      فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) سورة الكهف / 110 .
      كل انسان هذه الايام يحتفل بعيد مولده ويحتفل معه اصدقاؤه و معارفه فاحسن خلق الله احق ان نحتفل به منا
      ثالثاً : ما فيه من الشركيات من الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم وطلب المدد والنصر منه وهذا
      شرك أكبر ولا يجوز فعله معه صلى الله عليه وسلم ولا مع غيره من المخلوقات , لقول الله تعالى :
      ( ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون )
      سورة المؤمنون / 117 .
      دعا سيدنا ادم بعد الخطيئه ربه بسيدنا محمد و شفعه عند المولي جل جلاله وهو من له الشفاعة الكبري يوم القيامه افلا يشفع لامته في الدنيا

      أما بطلانه عقلاً فلما يلي :

      أولاً : دعني أسألكم سؤالاً وهو ( هل هذا الدين ( الإسلام ) دين كامل أم ناقص ؟
      وجواب كل مسلم مؤمن , بأن دين الإسلام دين كامل بدليل قول الله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت
      عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ) , فهنا أخبرنا الله عزوجل بأن ديننا كامل مكمل ولا تنقصه أية شائبة .
      فإذاً الذين يحتفلون ببدعة المولد , يقولون بعدم إكتمال هذا الدين , لأنهم يعتقدون ضرورة إقامة المولد
      وأنه من لوازم هذا الدين ليس المولد النبوي من اركان هذا الدين و انما هو احتفال بمولد سيد الخلق فابا لهب يخفف عنه العزاب كل اثنين نسبه لاحتفائه بمولد ابن اخيه قبل النبوه فنحن احق منه , ويطعنون وينتقصون هذا الدين من حيث يدرون أو لا يدرون , لأن هذا الشيء
      لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة الأبرار ولا السلف الصالح .

      ثانياً : هل محبة المتأخرين للنبي صلى الله عليه وسلم أكبر من محبة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
      الجواب : بالطبع لا وألف لا ( خطا هذا الكلام بنص من الرسول ( ص)) , إذاً فلماذا الصحابة الأبرار لم يحتفلوا بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ,
      أبسبب نقصان حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم , الجواب بالطبع لا , إذا فلماذا لم يحتلفوا ؟ الجواب : لأن
      الإحتفال بالمولد بدعة , والصحابة الأبرار , أبعد الناس عن البدعة .

      وإليكم هذا الرابط الذين يبين حقيقة بدعة المولد :

      http://saaid.net/mktarat/Maoled/a.htm


      ودمتم في رعاية الله .
      وسوف انشر هذا الحوار مع الردود و اذا كان لاي احد سوال فسوف ارد عليه انشاء المولي للالسئله ارجوا مراسلتي علي my_love52@hotmail.com مع كتابة المنتدي في مكان ال subject

    10. #10
      التسجيل
      07-04-2005
      المشاركات
      6
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      الشخص من السودان انا رايت في قناتكم خزعبلات كثيرة في ذكرى المولد تاتون بالطبول والمزامير والرقص والمزمار محرم صح ولا لا ؟
      الصوفية مذهب خاطئ اكثر السودانين يتبعون مذهب الصوفية .
      لانك عرفت هذه الحفلات من الفطرة صرت لاتقدر ان تتركها . لانك كل سنة تحتفلون بها .
      وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .http://64.233.187.104/search?q=cache...8%D9%8A+&hl=ar

    11. #11
      التسجيل
      27-03-2005
      الدولة
      السودان
      المشاركات
      7
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      الاخ a.b.z اما بالنسبه للمزامير فهي غير موجوده اما الرقص فما هو بالرقص الزي تعنيه انما هو تمايل مع مدح الرسول و الطبول هي نفسها الدفوف التي استقبل بها الرسول في هجرته الي المدينه المنوره مع مدحهبطلع البدر علينا بثنيات الوداع ............................
      و من قال ان الصوفيه مزهب خاطئ يا اخي اما سمعت باهل الصفه .......
      ثم خذ هذا الموقع وتصفح فيه علك تعرف عن الصوفيه sh-elamin.com

    12. #12
      التسجيل
      04-11-2004
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      996
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      الاخ a.b.z اما بالنسبه للمزامير فهي غير موجوده اما الرقص فما هو بالرقص الزي تعنيه انما هو تمايل مع مدح الرسول و الطبول هي نفسها الدفوف التي استقبل بها الرسول في هجرته الي المدينه المنوره مع مدحهبطلع البدر علينا بثنيات الوداع ............................
      و من قال ان الصوفيه مزهب خاطئ يا اخي اما سمعت باهل الصفه .......
      ثم خذ هذا الموقع وتصفح فيه علك تعرف عن الصوفيه sh-elamin.com
      اخوي هنا نقاش مسلمين...الصوفية ينتضرون برى.
      sdngjschelseagrunsizxwplseabarcelonarpaxmadridzidmvekslsmbfjyfj

      فيه ناس تشوف شخاميط وناس تشوف البرشا

    13. #13
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed khalifa
      الاخ a.b.z اما بالنسبه للمزامير فهي غير موجوده اما الرقص فما هو بالرقص الزي تعنيه انما هو تمايل مع مدح الرسول و الطبول هي نفسها الدفوف التي استقبل بها الرسول في هجرته الي المدينه المنوره مع مدحهبطلع البدر علينا بثنيات الوداع ............................
      و من قال ان الصوفيه مزهب خاطئ يا اخي اما سمعت باهل الصفه .......
      ثم خذ هذا الموقع وتصفح فيه علك تعرف عن الصوفيه sh-elamin.com

      و ما شأنكم بأهل الصفه....

      يالصوفية..


      الدين ليس المولد النبوي من اركان هذا الدين و انما هو احتفال
      بمولد سيد الخلق فابا لهب يخفف عنه العزاب كل اثنين نسبه
      لاحتفائه بمولد ابن اخيه قبل النبوه فنحن احق منه
      المصدر + سند الرواية يا حلاوة..!!


      البدعه هي ما لم يكن موجودا في عهد الحبيب صلي الله عليه و سلم
      او سنه استنها الناس لنفسهم وهي اما سيئه او حسنه
      (من سن سنه حسنه له اجرها و اجر من عمل بها .....)
      فعلى ضوء تعريفك هل نقول " كل سنة ضلالة "..

      مساويه " كل بدعة ضلالة "..

      هل رأيت الى ماذا قادنا مفهومك الأعوج....عن السنة..


      سلااامي

    14. #14
      التسجيل
      13-04-2005
      المشاركات
      8
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      بسم الله الرحمن الرحيم

      اخي او اختي زهرة الخريف جزاك الله خير

      . يا اخوان يا مسلمين
      اذا كان الاحتفال لم يخرج عن الشريعة الاسلامية وكان يدور حول
      حول تذكر سيرة الرسول عليه < ص> ودفع المسلمين للتفكر في
      الاحداث العضيمة والاخلاق الحميدة التي كان عليها < ص> فلم لا



      ساعي الخير

    15. #15
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بمناسة المولد النبوي الشريف

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطير 70
      بسم الله الرحمن الرحيم

      اخي او اختي زهرة الخريف جزاك الله خير

      . يا اخوان يا مسلمين
      اذا كان الاحتفال لم يخرج عن الشريعة الاسلامية وكان يدور حول
      حول تذكر سيرة الرسول عليه < ص> ودفع المسلمين للتفكر في
      الاحداث العضيمة والاخلاق الحميدة التي كان عليها < ص> فلم لا



      ساعي الخير


      طير 70

      هل أتيت لي برواية تحدد يوم وفاته صلى الله عليه سلم و أكون لك من الشاكرين

      ثانياً: محبة النبي صلى الله عليه و سلم هي أتباع هديه و سننه
      و الحث عليها ليل نهار هكذا نحي سننه ولا نقيدها بميلاد أو خلافه

      فنحن أهل السنة و الجماعة من كرم الله علينا لا تجد أي محاظرة تقام
      في مسجد ألا نذكر فيها أفعال النبي صلى الله عليه و سلم و أقواله..
      و هذا ما كان عليه الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين من التذكير و إلقاء المواعظ
      في المساجد و الأندية في كل يوم وفي كل مناسبة دون الخصوصية التي
      نراها اليوم .

      أستدراك : المضحك أن وفاته صلى الله عليه و سلم هي في نفس تاريخ ميلاده؟
      فعجبي من يفرح في تاريخ وفاته..!!

      سلاااامي

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •