• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 23

    الموضوع: تجديد ومعالجة

    1. #1
      التسجيل
      05-07-2005
      المشاركات
      31
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      تجديد ومعالجة

      صديقي NoFlyZone



      في البداية .. آسف على التأخير ...

      في الحقيقة لا أعرف ماذا سنناقش ولكن سأطرح فكرتين الآن

      الأولى : تتمة التجديد في الإسلام :

      - يجب عد إلزام البنات الصغار المسلمات بالحجاب والتي تقريبا يتراوح عمرها بين 7 إلى 12 سنة لأن هذا قد أصبح في بعض القرى السورية عندنا حراما وحلال فأرى تلك الفتاة البريئة الصغيرة بنت 9 سنوات تلعب في الشارع وهي تضع الحجاب فأرى هذا التناقض بين عقلية الفتاة التي مازالت تلعب بالدمى وبين إرتاء الحجاب الذي يحتاج نضج عقلي

      - أيضا في موضوع المرأة : يجب عدم إلزام المرأة بلباس الخمار أو النقاب حتى أنني أراه خطأ أكثر من أن يكون صواباً عندنا في سوريا عندما تمشي هذه المرأة في أحياء ( سوق الملابس مثلا باب توما ) وهذا السوق 80 % مسيحي

      أراها وكأنها ليست من عالمنا بل هي كائن فضائي أما إذا ارتدت الحجاب فقط فهذا لا بئس لأن الحجاب واجب ولأنني أرى في الوجه هي شخصية الإنسان فإذا أسترنا هذا الوجه أصبح شيء غير طبيعي فلا تستطيع المرأة الانخراط في مجتمعها أما إذا تحجبت فهذا أفضل للاندماج في المجتمع ولو كان بشكل نسبي لكن هذا واجب وفرض .

      - يجب عدم ارتداء الملابس الدينية ( ولكن أحب أن أنوه أن هذا لا ينطبق على الإسلامية فقط ) بالنسبة للرجال مثل الجلابية والطاقية البيضاء لأنني لا أحبذ الرموز الدينية كثيرا لأنها تجعل الإنسان يخضع للعنصرية .

      الفكرة الثانية :

      الإعتماد على العقل في كل الشيء وإحياء كتب العقلانيين المسلمين وغير المسلمين والاعتماد على العقل في تفسير القرآن بجعل العقل حاكما على النص وليس العكس

      إن القرآن هو دليل الله في العبد والعقل هو دليل الله في العبد ولا يمكن أن يتناقض دليلان لخالق واحد والغاية منهما هداية البشرية

      هذه القاعد أقرها : ابن رشد والجاحظ والعلاف والنظام ومعظم الفلاسفة المسلمين

      نريد مصالحة بين العقل والعلم والدين

      أتساءل دائما أين المعتزلة لماذا اندثرت أين مكانة الفلسفة في الإسلام ؟ أين مكانة العقل في الإسلام ؟ أين مكانة ابن رشد الذي عرف مذهب فلسفي في أوروبا اسمه ( الرشدية ) ابن رشد ذلك المبدع .



      هنا في هذا الكلام كله قد تكلمت عن بعض ما أسعى إليه ولكن أريد من يعينني على ذلك أن أقرأ دائما في مكتبة والدي الضخمة وأتوسع في الموضوع أكثر .



      وشكراً لك يا صديقي



      فراس القومي





      --------------------------------------------------------------------




      أنا لا أقول لكم دعوا النساء سوافراً بين الرجال يجلن في الأسواق

      كلا ولا أدعوكم أن تسرفوا في الحجب والتضييق والإرهاق

      فتوسطوا بين الحالتين وأنصفوا فالشر في التقييد والإطلاق





      حافظ ابراهيم

    2. #2
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      في البداية أود أشكرك
      على نقلك النقاش إلى مكانه الأنسب برأيي وهو المنتدى العام.


      موضوع التجديد في الإسلام هو موضوع قديم جديد ومتسع جدا


      فأمهلني بعض الوقت حتى أرد عليك





      سأعود
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    3. #3
      التسجيل
      11-10-2004
      المشاركات
      1,400
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      السلام عليكم ورحمة الله

      كنت على وشك حذف الموضوع .. ولكني ترددت حتى توضح ماذا تعني في التجديد ؟!

      وعلى منهج من ؟!

      واقتداءاً بمن ؟!

      وهل تعني في التجديد .. البدعة .. ؟!

      وهل ستعتمد على فتاوى ونصوص شرعية لتدعم بها أقوالك ؟!

      أم أنك ستعتمد على حافظ إبراهيم ؟!

      أنتظر الإيضاح منك بشأن هذه الأسئلة ..






    4. #4
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      الأخ الكريم MCC مراقب المنتدى العام



      أود في البداية أن أوضح تقديري لأدارة المنتدى "المتابعة" وذات المجهود الطيب , وأحترامي لقوانين المنتديات , لإدراكي بأن التنظيم هو شي مطلوب وضروري .



      بالنسبة لهذا الموضوع فإنه تكملة لنقاش بدأ على هامش قصة قصيرة في المنتديات الأدبية
      وتستطيع أن ترجع إلى الموضوع لتدرك أنني "مثلك" أحسست بالإستفزاز لأنني أستشعرت إستهزاءا بالشريعة الإسلامية وقيم مجتمعنا الإسلامي الأصيلة

      وهذه وصلة الموضوع الأصلي
      http://www.montada.com/showthread.php?t=390818

      ولكن أتضح بعد ذلك من ردود الأخ فراس أنه يرغب في "الحوار" وليس الهجوم , وأنه لديه تساؤلات يرى أنه "مشروعة" من وجهة نظره طبعا , فأقترحت عليه فتح باب النقاش في المنتدى المفتوح
      عسى أن يتسع صدركم لتساؤلاته وتعطونا الفرصة كي نردّ والأخوة هنا عليها بالّتي هي أحسن ونبين للبعض ممن قد تحوك في أنفسهم مثل هذه الشكوك والأوهام موقف الأسلام منها والرد المقنع عليها


      إن كنت تعديت حدودي , فلحسن ظني بكم

      وإلاّ فأعذروني على الخطأ







      وكما قلت سابقا:

      "ما دام هنالك حوار ,فهنالك فسحة من أمل"
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    5. #5
      التسجيل
      05-07-2005
      المشاركات
      31
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      سيدي العزيز MCC مراقب المنتدى



      أنا لا أقصد شيء فيما كتبت ولن أكمل الحوار وسأبقى في المنتدى الأدبي ... آسف ...

      كنت أظن أن تقبل الآخر سيكون أوسع من ذلك في هذا المنتدى الكريم تماشياً مع مبدأ الديمقراطية واحترام الآراء لكن

      أصبح التكفير والتبديع شيء سهل ينعت به أي شخص كان مجرد أنه حاول الإصلاح والتصليح بغية تقدم البشرية كافة

      ما أقوله ليست شكوك وأوهام ولا أريد سوا انتصار الإسلام الصحيح العقلاني ( طبعا من غير المعقول أن نقول أن الأشخاص الآتية : ابن رشد , الجاحظ , العلاف , النظام , واصل ابن عطاء السكندري , ) أنهم كفار فقد حذفنا بذلك التراث الإسلامي والتاريخ المسلم حيث إلى الآن لم أجد ردود مقنعة لم أجد سوا التكفير والذبح والتبديع .



      آسف على تجاوزاتي ولن أرجع عن معتقداتي

      شكراً لإدارة المنتدى العام ذات الصدر الرحب التي تتقبل الجميع



      فراس القومي

    6. #6
      التسجيل
      11-10-2004
      المشاركات
      1,400
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      السلام عليكم ورحمة الله

      الأخ الكريم .. فراس القومي ..

      كما تابعت فالصورة لم تكن واضحة لي بحكمي مراقباً للعام وليس للمنتديات الأدبية ..

      وقد تفضل الأخ NoFlyZone مشكوراً بالتوضيح ووضع الرابط ..

      نحن لسنا ضد الحوار البناء والهادف ..

      وربما أسأت فهمي هنا .. فأسئلتي لك كانت طبيعية ولا بد منها بعد قراءة ما كتبت مباشرة ..

      أرجو أن تتابع الحوار لنفهم ما تقصد

      وإن كنت شعرت بأنني أخطأت معك فأنا أعتذر لك هنا أمام الجميع

      والآن هل لك أن تتابع ؟


    7. #7
      التسجيل
      11-10-2004
      المشاركات
      1,400
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس القومي
      أصبح التكفير والتبديع شيء سهل ينعت به أي شخص كان مجرد أنه حاول الإصلاح والتصليح بغية تقدم البشرية كافة


      أعاذنا الله من التكفير والتبديع ..

      أين هو التكفير أخي العزيز ؟؟

    8. #8
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      تحياتي وتقديري MCC

      لأريحيتك وأخلاقك العالية والتي أرجوا أن نراها في كل المنتديات العربية
      وهذه فعلا أخلاق الكبار


      الأخ فراس
      القضية لا تعدو كونها مجرد سوء فهم بسيط
      وأرجوا أن لا يثنيك ذلك عن العدول عن الحوار والنقاش حول القضية التي نحن بصددها
      ورد الأخ MCC أكبر دليل على أن المنتدى العام مفتوح لجميع الآراء التي تلنزم أدب الحوار ولا تتطاول على المقدسات
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    9. #9
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      الأخ فراس
      أرجوا أن لا تأخذ كلامي بشكل شخصي
      ولكنني أردت تناوله لأنه أنعكس على كلامك وأفكارك بشكل واضح

      أنت متأثّر جدا بالبيئة التي حولك وترغب في الحصول على القبول من أفرادها
      وبما أنك مسلم والحمد لله متمسك بدينك , فإنك تبحث عن أقوال وآراء في الشريعة والفكر وحتى التاريخ الإسلامي تجيز لك مسايرة تلك البيئة "الغير إسلاميه"

      إذا بحثت جيدا ستجد ما يسوغ لك ذلك , ولكن!

      هل هذا ما تريده؟؟؟

      مجرد عذر؟


      لا تعتقد أنني أتجنّب الردّ على أسئلتك , فكلّ ما طرحته حتى الآن مبني على (رأي شخصي غير مستند لدليل , كقولك أنّ إرتداء الحجاب يحتاج إلى نضج عقلي) و(وجوب عدم إرتداء الملابس"التي سميتها دينية", معللا قولك بأنها تجعل الإنسان يخضع للعنصرية)

      أخي الكريم أقدم لك نصيحة أرجوا أن تقرأها جيدا
      إبتعد عن الذاتية عندما تطلق الأحكام وحاول أن تكون موضوعيا أكثر في المرات القادمة
      مع يقيني أن الأنسان لايستطيع أن يكون موضوعيا ,إلا بقدر ما يستطيع التحرر من إنسانيته وطبيعته البشرية


      بالنسبة لموضوع المصالحة بين العقل والعلم والدين :

      كلامك يا أخي ولو أنه يحتاج مزيد من التوضيح (والواقعية في الطرح)
      إلاّ أنه لا غبار عليه (حتى الآن)

      أين الإشكال أخ فراس؟

      من قال لك أن الأخوة (عقل - علم - دين ) متخاصمون حتى نعقد مجلس صلح بينهم؟!!!

      وأثار إنتباهي فصلك بين الدين والعلم
      مما يعيدني إلى نقطة تأثرك بالعامل الذاتي , والبيئة المحيطة بك
      من حيث أن الكتاب الغربيون يعتبرون الدين أقل من يصل إلى مرتبة العلم
      متأثرين بالنظرة الأوربية للدين المستمدة من تجربتهم الخاصة مع الكنيسة المسيحية
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    10. #10
      التسجيل
      08-07-2005
      المشاركات
      7
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      شكـــــراً ..

    11. #11
      التسجيل
      05-07-2005
      المشاركات
      31
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      مكانة العقل الغير موجود عند المسلمين في الوقت الحاضر :

      1 – دعا المعري إلى تحكيم العقل في كل شيء وإلى طاعته ففي ذلك الرحمة والخير وفي رأيه أن الخير لا يكون خيراً حقيقياً إلا إذا كان خاضعاً لحكم العقل . ( فهل نرى هذا عند مسلمي اليوم )

      2 – العقل أساس الدين ومنبعه وقد دعا الله إلى استخدام العقل وحضَّ عليه فقال : ( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يفقهون) الأنفال . الآية 22

      وكثيراً من الآيات التي دعت إلى استخدام العقل لقوله تعالى : ( كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون ) الروم الآية 28

      3 – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

      ( أفضل الناس أعقل الناس ) وكثير من الأحاديث النبوية التي تدعوا إلى استخدام العقل مع الخلاف إن كانت صحيحة أم ضعيفة فيرى المعتزلة أن النص يخضع للعقل فإن توافق الحديث مع العقل ثبت الحديث ( بحسب معلوماتي ) فالعقل حاكم على النقل وهذا جيد ولا أجده عند المسلمين في الوقت الحاضر لا أجد سوا أن المعتزلة قد كفروا ( أأمة المعتزلة الجاحظ فكيف هذا العالم العظيم يكون كافراً قد يخطئ فهو إنسان ولكن لا يكفر ) .

      4 – قال عليه السلام

      ( العقل نور في القلب يفرق بين الحق والباطل )

      5 – أخوان الصفاء تلك الجماعة التي لا نسمع بها عند المسملين في الوقت الحاضر ولا حتى في خطب الجمعة أبدا

      تدعوا باختصار إلى :

      * إن الشريعة تدنست بالجهالات واختلطت بالضلالات ولاسبيل تطهيرها إلا بالفلسلفة لأنها حاوية للحكمة الاعتقادية والمصلحة الاجتهادية

      * متى انتظمت الفلسفة اليونانية والشريعة العربية فقد حصل الكمال

      ( أحب أن أذكر أنَّ ابن رشد لم يتعرض لفلسفة أرسطو بأي كلمة تسيء لفلسفة أرسطو وكان ابن رشد يعجب اعجاب كبير بأرسطو )

      ولا يسعني سوا أن أذكر ما قاله طه حسين الدكتور المعروف ( إن درس هذه الرسائل مفيد للذين يريدون أن يدرسوا تاريخ الفلسفة الإسلامية لأنه يمثل عصراً من أنضر العصور الفسلفية في

      الإسلام ) وذهب إخوان الصفاء إلى القول بأن العقل أشرف الموجودات و أفضلها بعد الباري عز وجل .

      6 – أبدع ابن رشد في التوفيق بين الفلسفة والدين فوضع كتاب اسمه ( فصل المقال فيما بين الحكمة والشرعة من اتصال )

      ودافع عن الفلسفة بشكل عام وفلسفة أرسطو بشكل خاص فقد خلص

      ابن رشد إلى فكرة أنه ماكان موافق من الفلسفة اليونانية للحق قبلناه وما كان مخالفا رددناه

      وضعت عشرات الكتب لشرح فلسفة ابن رشد وذهب تيار فلسفي أوروبي وسموا أنفسهم بالرشديين مع أنهم ليسوا مسلمين ولكن بسب احترام ابن رشد الكبير للفلسفة الأوروبية اليونانية .

      7 – أخيرا أريد أن أتحدث عن الفارابي :

      يدعو الفارابي إلى استخدام العقل ويعطي العقل مكانة عالية حتى في الأمور الروحية فمثلا عنده الإنسان يصل إلى نقاء النفس بالتأمل وليس بمحاربة الجسد ( الملاحظة هنا أن الفارابي عقلاني حتى في الروحانيات ) ……



      تحدثت بشكل سريع جداً ومختصر اعتمدت على بعض المعلومات من كتاب ( مقام العقل عند العرب ) للأستاذ قدري طوقان

      وأنصح الجميع قراءة هذا الكتاب كما أدعوا إلى قراءة كتب العلامة ابن رشد .



      كنت أتمنى أن يبقى الحوار خارج عن نطاق الديني أي أن يكون حوار منطقي بالحجج والبراهين العقلية ( فيلسوفياً )

      ولكن لا بأس .. أما بالنسبة للماسنجر لست مشتركاً ولكن بإمكاننا أن نتبادل الرسائل عبر الإيميل الشخصي

      إيميلي موجود في برنامج ( أدباء النهضة العربية ) وما رأيك في البرنامج



      أعتذر من الجميع ……………….



      فراس القومي






    12. #12
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      عزيزي فراس القومي


      بداية قوية


      وإليك الردّ:

      1- بالنسبة للمعري , فهو أعدل القوم وأنصفهم , ومع ذلك فإن في قوله مغالطة أصيلة
      فمع أهمية الأحتكام للعقل فإنه قد شطّ في رأيه ذاك عندما طالب في تحكيمه العقل في كلّ شيء
      والعقل كما هو معلوم عند أهل العلم والمنطق "قاصر" الإدراك وعاجز عن الإحاطة بكل الحكم والمعلومات
      (وفوق كلّ ذي علم عليم) وليس أعلم من الله سبحانه
      وكما قال الإمام الشافعي:
      كلّما أدبني الدهر أراني نقص عقلي
      وإذا مازددت علما زادني علما بجهلي


      2-هنالك فرق وبون شاسع بين الحضّ على إستخدام العقل , وبين كونه أساس الدين
      ومن أين جئت بهذه المقولة , وأنت تعلم أن الدين من عند الله أرسله عن طريق ملائكتة لأنبيائه ليهدوا به عباده من ذوي الألباب "العقول" , فمن هنا يتضح لنا أن العقل لا يكفي لهداية الشخص نفسه فضلا عن كونه أساسا للدين (كما زعمت).

      3-بالنسبة لتحكيم العقل والمنطق في تصحيح الأحاديث وتضعيفها فهو موجود في أدبيات وكتب علماء الحديث من أهل السنّة والجماعة , لا فقط عند المعتزلة , ومن المفارقات الغريبة أن المعتزلة على رغم أنهم من المعروف أنهم (سادة المنطق) و(الفلاسفة المسلمين) , إلا أن لهم آراءا شاذة وغريبة بالنسبة لكلّ ذي منطق وحتى ذوق سليم, أذكر منها:
      - قولهم بخلود مرتكب الكبيرة في النار.
      - وقولهم بالجبر(أي أن الفرد لا يخلق أفعاله ) ,وبالتالي أسسوا المذهب الجبري الأستسلامي الذي شوه صورة المسلمين عند الحضارات والثقافات الأخرى.

      4-لم أعرف هذا القول من أي وجه , ولكن هنالك من حديث رسول الله ما يسنده
      في قول-صلى الله عليه وسلم : "إستفت قلبك" وإنما المقصودبذلك في حال وجود شبهة , لا أن تستفتي قلبك في حال الواجبات والمسلمات كالصلاة وغيرها.

      5- أخوان الصفا أدّعوا دعوى لا طاقة لهم بإثباتها
      فقولهم بأن الشريعة تدنست وأنمحت آثارها , هو محض بهتان لباقي الأمة وتسفيه لرأيهم
      وأما قولهم بأن الفلسفة اليونانية هي الطريق لتنقية الشريعة ,فيفضح أنهم أتباع هوى لا بغاة حق.
      وكتب التاريخ تنضح بالروايات الدالة على فساد مذهبهم, وليس هنا مجال ذكرها.

      6-7-بالنسبة لأبن رشد والفارابي
      فمن الملاحظ أنهم ظهروا في فترة إنحطاط في تاريخ الحضارة الإسلامية"الحضارة المبدأيه الأسمى لا المباني والمخترعات والأموال".
      ونتيجة لغياب لروح قيم الإسلام الأصيلة في عصرهم , إلتفتوا إلى علوم وفلسفة اليونان التي تمتلئ بالمفردات الأنيقة والجذابة "ولازالت" حتى بعد آلاف من السنين , ورأوا فيها سبيلا للبعث الثقافي لأمتهم , ويبذلك وقعوا أسرى للتبعية الثقافية للغرب , وهو ما يفسر إنتشار مذهبيهما في أوربا حيث أحتوى هذين المذهبين "بوضوح"على الجذور الثقافية للحضارة الغربية ممثلة بالفلسفة اليونانية
      ملخص "رأيي" حول الفيلسوفين أنهما أنتجا فكرا هجينا لاهو بفلسفة يونانية صريحة , ولا هو فكر إسلامي سليم الفطرة والمصادر
      ومعلوم بأن التهجين وإن بدا مشروعا ناجحا , إلا أنه دائما مكتوب له الإندثار كونه يحمل في صلبه العقم دائما وأبدا.



      أخيرا
      ذكرت أنك أحببت لو أن النقاش كان فلسفيا بحتا (أي منطقيا كما فهمت)


      فإن أحببت أن نكمل كما بدأنا

      وإن أردت أن نبدأ حوارا منطقيا بحتا خارج إطار مرجعية الشريعة والإحتجاج برموز الفكر والتاريخ الإسلامي أيضا
      فأنا مستعد لذلك......... بإذن الله
      التعديل الأخير تم بواسطة NoFlyZone ; 09-07-2005 الساعة 02:56 AM
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    13. #13
      التسجيل
      27-08-2002
      الدولة
      جدة
      المشاركات
      1,074
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



      المراقب الفاضل MCC ^_^ :


      أعاذنا الله من التكفير والتبديع ..

      أين هو التكفير أخي العزيز ؟؟


      بل قل : أين التبديع ^_~


      * وعلى منهج من ؟!

      واقتداءاً بمن ؟!

      وهل تعني في التجديد .. البدعة .. ؟! *



      ^_^


      كما هو واضح .. فأنت لم تنعت أحداً بالمبتدع .. لكن الأخ الفاضل فراس القومي شعر بنظرتك هذه للموضوع و خاصة أنك هممتَ بحذفه ^^






      =====================


      الأخ الفاضل فراس القومي ^_^ .. أعتذر عن ردي الذي كتبتـُـه من منطلق ( الشريعة ) قبل قراءتي لردك .. و أما إن كنتَ تريد أن نناقش من منطلق عقلاني فابتعد عن القائل و هات ِ فكرهُ الذي توافقه ^_^ ..

      إليك ردي ( من منطلق الشريعة ) ^^ :


      الأولى : تتمة التجديد في الإسلام
      ما هو ( التجديد ) في الإسلام

      الإسلام كامل أتى به المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم كاملاً دون نقص .. و ذاك مذكور في القرآن في قوله تعالى :

      اليوم أكملتُ لكم دينكم و أتممتُ عليكم نعمتي و رضيتُ لكم الإسلام ديناً


      و الإسلام لا يبلى .. فلا تجديد له ^_~


      فقولك ( تتمة التجديد ) يعني أنى هناك تجديداً في الإسلام بدأ منذ زمن .. و ما جئتَ به أو طرحتــَـهُ للنقاش هو تتمة هذا التجديد ^_^ ..


      O.o


      كيف ذاك يا رعاك الله !!


      فالقول بأن الإسلام يحتاج إلى تجديد قول خطير ~_~ .. فهلا غيرت عبارتك إن كنت تقصد أمراً آخر ^_^' !


      يجب عد إلزام البنات الصغار المسلمات بالحجاب والتي تقريبا يتراوح عمرها بين 7 إلى 12 سنة
      O.o

      ما السبب ؟


      سن البلوغ عند الفتاة هو 9 - 10 سنوات .. و قد أثبت العلم الحديث ذلك .. مع أن قول المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم يكفينا .. فقد جاء روي عنه :

      مـُـروا أولادكم بالصلاة لسبع و اضربوهم عليها لعشر و فرقوا بينهم في المضاجع



      فهذا القول مردود ^_~


      لأن هذا قد أصبح في بعض القرى السورية عندنا حراما وحلال فأرى تلك الفتاة البريئة الصغيرة بنت 9 سنوات تلعب في الشارع وهي تضع الحجاب فأرى هذا التناقض بين عقلية الفتاة التي مازالت تلعب بالدمى وبين إرتاء الحجاب الذي يحتاج نضج عقلي
      عجيب

      و هل أنت أعلمُ بالخلق من رب الخلق ؟


      هل تعلم ما يدور في نفس هذه ( الصغيرة على حد قولك ) من أفكار لا تبوح بها لأحد ؟


      أخي الفاضل ^_^ .. البلوغ و المشاعر تجاه الجنس الآخر لا تحدث في يوم و ليلة ^_^' .. أقل ما في الأمر .. و أشدد القول على كلمة ( أقل ما في الأامر ) .. هو التعود ..

      فتتعود الفتاة ن صغرها على الحجاب .. و هذه تربية حسنة تنشأ عليها الفتاة منذ الصغر ^_~


      ^_^


      أيضا في موضوع المرأة : يجب عدم إلزام المرأة بلباس الخمار أو النقاب
      O.o


      حتى أنني أراه خطأ أكثر من أن يكون صواباً عندنا في سوريا عندما تمشي هذه المرأة في أحياء ( سوق الملابس مثلا باب توما ) وهذا السوق 80 % مسيحي
      ما المشكلة ؟؟


      أراها وكأنها ليست من عالمنا بل هي كائن فضائي
      ~_~

      هل تسمي هذه حجة أو دليل يا غفر الله لك !!


      المرأة مأمورة بارتداء الحجاب حين تسير في مكان يعج بغير المسلمين 100 % و ليس 80 % فقط !!

      قولك هذا يعني أن للمرأة المسلمة أن تري المسيحيين وجهها و ليس لها ذلك إن كانوا مسلمين ~_~ !!


      هذا قول أعوج


      أخي الفاضل ^_^' ... صيانة المرأة لنفسها و حمايتها لعرضها من الأمور التي اهتم بها الإسلام .. و هذه إحدى الحكم من الحجاب ^_^ .. فالحجاب هو حماية للمرأة في الأصل .. يقول سبحانه و تعالى :

      يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن إتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض و قلن قولاً معروفاً ، و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ..




      و حمايتها أمام الأجنبي غير المسلم أولى و أدعى من الأجنبي المسلم لأن غير المسلم لا وازع دينيَّ له بينما المسلم قد يمنعه الوازع الديني ^^

      و هي محرمة عليهما معاً ^_~


      أما إذا ارتدت الحجاب فقط فهذا لا بئس لأن الحجاب واجب ولأنني أرى في الوجه هي شخصية الإنسان فإذا أسترنا هذا الوجه أصبح شيء غير طبيعي
      الوجه و الكفان مواطن الجمال في المرأة ~_~


      فلا تستطيع المرأة الانخراط في مجتمعها
      من يقول هذا الكلام O.o !!


      أما إذا تحجبت فهذا أفضل للاندماج في المجتمع ولو كان بشكل نسبي لكن هذا واجب وفرض .
      أوه أوه ^_^'


      أنت تفرق بين الحجاب و تغطية الوجه ^_^'


      أفهم من كلامك أنه لا بأس بارتداء الحجاب ( العباءة ) و تغطية الشعر .. لكن لا تغطي وجهها .. هل هذا مقصودك ؟


      فإن كان كذلك فهذه نظرة و رأي خاطئ ^_~

      و إن كان غير ذلك .. فأرجو توضيحه ^_^


      - يجب عدم ارتداء الملابس الدينية ( ولكن أحب أن أنوه أن هذا لا ينطبق على الإسلامية فقط ) بالنسبة للرجال مثل الجلابية والطاقية البيضاء لأنني لا أحبذ الرموز الدينية كثيرا لأنها تجعل الإنسان يخضع للعنصرية .
      هذه مشكلتك أنت

      لكن المسلمين كانوا يفرقون بين المسلم و غير المسلم حتى في اللباس ^^


      و شيخ الإسلام ابن تيمية له حادثة جميلة مع هذا الأمر ^_^


      الفكرة الثانية :

      الإعتماد على العقل في كل الشيء
      هذا كلام جهل أخي الفاضل ~_~

      هل يدرك عقلك كل شيء ؟؟

      الجواب : لا ...


      إذاً هذا كلام مرفوض تماماً ..

      حكم العقل .. و لكن لا تجعله مشرعاً ^_~


      وإحياء كتب العقلانيين المسلمين وغير المسلمين
      O.o


      والاعتماد على العقل في تفسير القرآن بجعل العقل حاكما على النص وليس العكس



      إن القرآن هو دليل الله في العبد والعقل هو دليل الله في العبد ولا يمكن أن يتناقض دليلان لخالق واحد
      كلام جميل ^_^

      لكن ما قبله لم يكن كذلك ^_~


      ^_^'


      لو اعتمدنا على العقل لنفينا كل الأمور ( اللاعقلانية ) ^_~ .. العقل له حدود و قدرات .. أنت هكذا تشرع العقل في أمور لا يدركها العقل !!

      لو كان الأمر في الشريعة مــُــناطاً بالعقل .. لماذا أنزل الله القرآن ؟!!

      الله أمر باستخدام العقل في التفكر في آياته و ملكوته .. و ذم من لم يفعل ذلك .. لكنه لم يأمر باستخدام العقل في العبادات و التشريعات !!


      ^_^


      والغاية منهما هداية البشرية
      سيضل البشر هكذا ^^

      لأن العقليات تختلف من شخص لآخر .. فما هو الموحد للعقول في رأيك


      هذه القاعد أقرها : ابن رشد والجاحظ والعلاف والنظام ومعظم الفلاسفة المسلمين
      ~_~


      رد على كلامي إذاً ^_~


      نريد مصالحة بين العقل والعلم والدين
      قلتُ لك .. حكم عقلك في النص .. و لا تشرع بعقلك ^^


      أتساءل دائما أين المعتزلة لماذا اندثرت



      أين مكانة الفلسفة في الإسلام ؟
      حدد معنى الفلسقة ^_~


      فإن كانت مثل فلاسفة القدماء فلا مكانة لها في الإسلام ^_~


      أين مكانة العقل في الإسلام ؟
      موجود ^^

      و إن كنت لا تعلم مكانته فهذه مشكلتك أنت


      هنا في هذا الكلام كله قد تكلمت عن بعض ما أسعى إليه ولكن أريد من يعينني على ذلك أن أقرأ دائما في مكتبة والدي الضخمة وأتوسع في الموضوع أكثر .
      عقلك يحتاج إلى الكثير الكثير ^_^


      أنا لا أقول لكم دعوا النساء سوافراً بين الرجال يجلن في الأسواق

      كلا ولا أدعوكم أن تسرفوا في الحجب والتضييق والإرهاق

      فتوسطوا بين الحالتين وأنصفوا فالشر في التقييد والإطلاق
      ~_~



      هاك ردي ^_^


      و إن كان لديك من رد علي .. فأود سماعه ^_^



      و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    14. #14
      التسجيل
      05-07-2005
      المشاركات
      31
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      صديقي NoFlyZone





      الحوار معك جميل ... وهذا ما يحفزني على المتابعة



      يقول المعري :

      كذب الظن لا إمام سوى العقـ ـل مشيراً في صبحه والمساء

      فإذا ما أطعته جلب الرحـ ـمة عند المسير والإرساء

      * * *

      أيها الغرُّ إن خصصت بعقل فاسألنه فكل عقل نبي



      وقال :



      وينفر عقلي مغضباً إن تركته سدى واتبعت الشافعيَّ ومالكا



      وقال أيضاً :

      في كل أمرك تقليد رضيت به حتى مقالك ربي واحدا أحد



      والمعري عالم ناجح فرأى عدم الإصغاء إلى العقل هو سبب فساد المجتمع وإهمال العقل هو سبب سيطرة المصالح والأهواء والسبب في الحالين في أسباب الفساد واحد هو عدم الرجوع إلى العقل وغلبة الغايات والأمراض .

      والعقل ليس قاصر عند جمهور علماء المنطق من المسلمين

      والغير المسلمين اعتمدوا على العقل في كل شيء

      وطبعا العقل ليس أعلم من خالقه ولكن الكتاب حض على استخدام

      ورفع من قيمته إلى مرتبة سامية دليل قيمة العقل الذي كرم الله

      هذا الإنسان بالعقل

      فهناك عدد كبير من مناطقة الإسلام اعتبروا العقل مصدر من مصادر التشريع أي مصادر التشريع أصبحت أربعة : الكتاب السنة القياس العقل

      إن هؤلاء الفلاسفة المسلمين ليسوا واحد أو انثنين بل هم عشرات لا نسمع بهم في وقتنا الحالي . لقد كان لهم الفضل على الإسلام حينما ترجمت كتب اليونان فكثر الكفر والزندقة والإلحاد من الناس العرب المحملين بالفلسفة اليونانية وهنا يكمن دور الفلاسفة المسلمين فقد أمر الخليفة العباسي المهدي علماء الكلام بتأليف الكتب للرد على الملحدين المثقفين فاضطروا لأن يعرفوا شيء عن هذه الفلسفة فترجمت الكتب اليونانية للرد على هؤلاء وهنا أريد أن أقول أن :

      تلك الفترة تشبه الفترة هذه بالذات بالنسبة للمسلمين .. كنت منذ فترة أتابع موقع على الإنترنت اسمه اللادينين العرب .. موقع نذير شؤم

      ولكن بحثت عن الأداة التي أريد أن أرد عليهم فلم أرى

      أمامي سوى العقل والحجج المنطقية

      فإن قلت لهم قال الله وقال رسوله فيقولون لك من ربك ومن رسولك

      فأرى أن العقل إلى جانب الشريعة أداة رئيسة للرد على هؤلاء فالعقل ليس قاصر والدليل أن العقل ما وصل إليه من تكنلوجيا والعالم الرقمي الذي لايحده شيء وإن العقل أداة رئيسة استطاع المعتزلة بحق أن يهاجموا من هاجم الإسلام فسموا بحق فلاسفة الإسلام :

      · إن قولهم خلود في النار ليس كلاماً غريبا بل قالوا أن الله صادق في وعده ووعيده ( أي في الجنة والنار ) لأنه ألزم نفسه بذلك ولأنه صادق وعادل وهذا رأيهم

      · أما بالنسبة للجبرية والحرية فهو نقاش دار بين المسلمين ولم يخلصوا إلى حل وكل منهم ذهب برأيه بين الأشاعرة

      وأهل السنة والمعتزلة وغيرهم فعندما أبدى المعتزلة رأيهم لم عجيبا وغريبا على اعتبار أن غيرهم أبدى رأيه أيضاً ناهيك عن أفضالهم في الدفاع عن الإسلام ضد الملحدين فأنت فقط لو تدري ما يقال في موقع اللادينين العرب لعدلت رأيك على الفور

      فقد قالوا مثلا ولله المثل الأعلى :

      أن هذا الكون معقد جداً فكيف نؤمن بشيء معقد أكثر يكون خالق لهذا الكون وهل هو إلكترونات وجزيئات معقدة ( أي خالق هذا الكون )

      وقالوا أن المسلمين عددهم بالنسبة إلى باقي العقائد قليل فكيف يعذب الله باقي العقائد بحكم أن الله لا يغفرإلا للمسلم .. الخ

      وهنا أريد أن أقول أن العقل لا يستخدم في الغيبيات بل يستخدم في أمور التشريع واعتباره مصدر من مصادر التشريع أفضل لكي نري هؤلاء أننا نستخدم ونرفع من قيمته و أريد أن أطرح حلول لكل هذا النقاش الذي نحن فيه ولماذا أنا أريد العقل :

      - العقل أداة في الرد على المتفلسفين الملحدين واللادينين ولأن نريهم أننا نرفع من قيمة العقل ولا نحقره

      - العقل أداة النهوض في المجتمعات المسلمة والمثقفة المسلمة

      - العقل أداة رئيسة للتوفيق بين العصر والدين الذي بات فيهم المسلمون مفترقين أكبر افتراق بين ذبح وتكفير .... الخ

      - إن الدين استخدم كثيرا لخدمة المصلحة السياسة فهنا ماهو الحل

      هل فصل الدين عن السياسة الحل هو استخدام العقل الديني (يمكنك مراجعة كتب الفارابي في نظريته السياسية )



      في النهاية :

      لست معتزلياً ولا أشعرياً

      ولكن إنني أنظر إلى واقع المسلمين ثم أطرح الحلول للنهوض بالعرب بمختلف عقائدهم والمسلمين بشكل خاص



      الحوار جميل في إطار العقلانية الدينية فما يحتاج إلى حجج عقلية نذكرها وما كان يحتاج إلى حجج نقلية نذكرها

      ولا أريد أن أرد على السيد hungry wolf

      لأنه ما زال في قوقعة الدين والإنتصار لمشايخه الكرام وأرى أنه يحتاج إلى ما يقال عندنا في الشامي ( فت خبز ) وسامحني hungry wolf يا سيدي فردك كان جميلا ولكنه يفتقر بعض الشيء إلى المنطقية وشكراً على هذه المداخلة الرائعة



      فراس القومي
      ------------------------------------
      إن كنت تجزي المسيء بمثله

      فما الفرق بيني وبينك يا ربي



      عمر الخيام


    15. #15
      التسجيل
      27-08-2002
      الدولة
      جدة
      المشاركات
      1,074
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


      الأخ الفاضل فراس القومي ^_^ ..


      ولا أريد أن أرد على السيد hungry wolf

      لأنه ما زال في قوقعة الدين والإنتصار لمشايخه الكرام



      لك مطلق الحرية في ذلك أخي الفاضل ^_^


      لكن .. دعني أذكرك بأمر مهم .. و هو اعتذاري لك في بداية ردي عن كتابتي من منطلق ديني .. و فعلي هذا ليس ذنبي بل هو ذنبــُـك أنت ^_~ .. فأنت في بداية الموضوع لم تحدد المنطق الذي يجب أن ينطلق منه المرء في الرد عليك

      و قد طرحتَ فيه أموراً دينية .. و العقل و المنطق يفرض على المرء الرد من من المنطلق الديني لأنه أساس هذه الأمور ^^


      و قد كتبتُ ردي ( دون الاعتذار ) على هذا الأساس .. و لكن ردك الذي تمنيتَ فيه الحوار من المنطلق العقلاني و ليس الديني جاء بعد كتابتي لردي .. فقرأتــُــه قبل إضافتي للرد و لاحظتُ طلبك فاعتذرتُ ^^ .. و ما كنتُ لأمنع نفسي من إضافتي الرد بعد أن كتبتــُـه ^_~


      و أنت أخي الفاضل لم تأخذ الاعتذر في الاعتبار


      و مع هذا .. تفضلتَ في ردك بعد ذكركَ لأمنيتكَ بقول :

      * ولكن لا بأس *


      فهذه العبارة تعني تقبلك الحوار من منطلق ديني و تقبلك للرد على ذلك ^_~


      ^_^





      دعني أضع بعض النقاط على الحروف قبل شروعي في الرد عليك من منطلق عقلاني ^^ .. تفضلتَ أخي الفاضل بقول :

      * ولا أريد أن أرد على السيد hungry wolf

      لأنه ما زال في قوقعة الدين *


      أولاً .. السيد الله

      ^^


      ثانياً .. قولك ( ما زال ) تعني أنني رددتُ رداً قبل ردي هذا .. و تحدثتُ فيه من منطلق ديني .. و رددتُ ردي الموجود هنا و أعدت فيه الحديث من منطلق ديني مع أن الأمر يفضل أن يكون من منطلق عقلاني .. و ( ما زال ) تفيد الاستمرارية ^_~

      فكيف يكون هذا و أنا لا أملك إلا رداً واحداً !

      ^_~


      ثالثاً .. بينتُ في ردي السابق أنني سأنطلق من منطلق ديني ( كما يقتضي المنطق و العقل ^^ ) .. و قولك أنني ( لا زلت ) في قوقعة دينية دليل على استنباطتك .. مع أن الأمر غيرُ ذلك .. فأنت لم تستنبط ذلك لأنني أوضحتـُـهُ في بداية ردي ^_~


      ^_^






      و قلتَ :

      * والإنتصار لمشايخه الكرام *


      أخي الفاضل ^_^

      أ فلا فهمتَ الرد قبل أن تلقي بالكلام جزافاً !!

      في البداية .. ضمنتَ في كلامك أن المراقب الفاضل MCC كفر و ( بدع ) .. و كان ذاك سوءَ فهم منك ~_~


      و الآن .. قلتَ أنني انتصرت لمشايخي الكرام .. مع أن كل ما قلتـُـه هو كلامي و ليس كلام أحد من الشيوخ أو العلماء ~_~ .. و لم أذكر اسم شيخ إلا اسم شيخ الإسلام ابن تيمية في حادثة له .. و هذا لا يعد في اللغة و لا في العقل و لا في المنطق ( انتصاراً للشيوخ ) فأنا لم أدافع عن أي شيخ كما أني لم أدافع عن أي رأي لشيخ ^_~



      ^_^


      * وأرى أنه يحتاج إلى ما يقال عندنا في الشامي ( فت خبز ) *






      ^_^


      سنرى ^_~



      ستبدي لك الأيام ما كنتَ جاهلاً **** و يأتيك بالأخبار من لم تزود





      و أما عدم ردك من منطلق ديني فهو لعجزك عن الرد من منطلق ديني ^^ .. و مع هذا .. ( كما قلتُ في ردي السابق ) .. سأحوارك من منطلق عقلاني ^^ .. و سنرى ^_~



      ^_^



      to be continue >>>

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •