• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 16

    الموضوع: [تقرير] محرك Quest3d

    1. #1
      التسجيل
      08-10-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      634
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      [تقرير] محرك Quest3d

      بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم محمد بن عبدالله سيد الخلق اجمعين

      اليوم اكتب فى موضوع مختلف قليلا عن مواضيعى السابقة وهذا الموضوع هو تقرير عن برنامج Quest3D والامكانيات التى اكتشفتها فيه حتى الان
      الان نبدأ ولا داعى لبعثرة كلمات لا طائل منها سوى زيادة حجم الموضوع ولن تفيد احدا

      فكرة البرنامج:
      عندما تفتح هذا البرنامج فانك ستجد قوائم كثيرة واشياء عجيبة....ما كل هذه الاشياء؟؟؟
      انظر الى هذه الصورة




      تعتمد فكرة البرنامج على خاصية جذب ووضع الملفات المسماه templates فى الChannel Graph
      او ما تسمى باللغة الانجليزية خاصية Drag and drop....... الملفات الموجودة على اليسار
      تسمى templates عندما تكون مفردة اما لو تم وضعها فى الChannel Graph فانها تسمى Channel...ومجموعات الChannels المتصلة ببعضها تسمى Channel Group
      كيف يتم توصيل الTemplates ببعضها لتكوين Channel؟؟؟
      من خلال هذه الصورة يمكن ان نتعرف على شكل الChannel



      كما نرى فى هذه الصورة فان القنوات يمكن ان تتصل ببعضها من خلال المربعات الموجودة....طبعا القنوات المتصلة لابد ان تكون متلائمة مع بعضها يعنى ليس كل القنوات تستطيع الاتصال ببعضها وهذا سنتطرق اليه فى دروس قادمة باذن الله.......بقى ان اقول فقط ان القنوات العالية التى يخرج الخط منها(Channel linking) من المربع السفلى يسمىParent او الاب مجازا اما القناة الموجودة بالاسفل فتسمى Child او الطفل (يعنى التشبيه مثل شجرة العائلة كل طفل فيها له اب جاء به الى الدنيا).....انظر الصورة



      انسيابية البرنامج (Program flow):
      المقصود بهذا المصطلح هو كيف يسير البرنامج او كيف تتم قراءة القنوات من قبل البرنامج.
      لو اننا فحصنا هذا الكود الصغير للC++
      Int number
      Cout<<"Write a number"
      Cin>>number
      يقوم الCompiler هنا بحجز متغير فى الذاكرة يسمى number ثم يخرج الجملة التى تطلب منك رقم وبعدها يطلب منك ادخاله (اى ان القراءة تتم من اعلى الى اسفل فى الغالب)
      وهنا يأتى السؤال....هل يقوم برنامجنا بقراءة قنواته بهذه الطريقة؟؟.....نعم لكن البداية انت من يحددها وليس البرنامج فاذا اردت البداية من اى قناة من القنوات المتصلة فانك تضغط بزر الفأرة الايمن وتختار من القائمة المنسدلة set as start channel وعندها سيقوم البرنامج بالقراءة من هذا الموضع...







      فكرة عمل منظر ثلاثى الابعاد:
      اذا اردت ان تقوم بتصوير فيلم فانك اولا تبتاع كاميرا ثم تذهب الى الحجرة المطلوب التصوير فيها وتضبط الاضاءة ثم تجلب الاشخاص الذين ستصورهم او ما نسميهم بلغة مصممى الالعاب Objects او الكائنات
      وهذه ابسط المتطلبات التى تؤهلك لعمل مشهد ثلاثى الابعاد بسيط.....فأنت تحتاج لتحديد كاميرا وجذب الTemplate المسئولة عن الاضائة (والاضائة لها ثلاثة انواع Direction light و Spot light و Point light ) ثم تجذب الTemplate المسئولة عن وجود اجسام ثلاثية الابعاد وتصل الثلاثة ب Template تسمى Render متصلة هذه بTemplate مسماه Start 3d scene.......بسيطة اليس كذلك؟؟

      لا اعرف هل خاصية عمل مشهد بسيط كهذا متاح للمحركات الاخرى ام انهم يستعملوا فيها تقنيات اخرى مختلفة غير الاضاءة و الكاميرا و..و...

      انواع الكاميرات المتاحة:
      هناك انواع كثيرة متاحة منها
      - Inspection camera وهى تستخدم لتفحص المجسم عن طريق تمكينك من تدويره حول محوره بضغط الزر الايمن من الماوس مع تحريكه فى اى اتجاه
      -Third person camera وهى تستخدم لعمل العاب مثل Max payne وغيرها
      -Walkthrough camera لكن وظيفتها مجهولة بالنسبة لى لكنها كاميرا متحركة على اى حال
      -Basic camera وهى كاميرا عادية تماما توضع لتصوير شىء معين فقط دون تأثيرات
      وانواع اخرى لم اتطرق لها حاليا
      -Animation camera: تقوم تلقائيا بالدوران حول المجسم المستعمل وقد تفيد فى عمل فيلم فيديو للعبتك

      خاصية التحريك (Animation):
      طبعا من الاجزاء الحيوية فى البرنامج وهى ان تجعل المجسم يتحرك
      هناك نوعين منها.....نوع بسيط وهو الذى يستخدم الFrames او بالعربية تسمى بالاطارات كما فى برنامج Flash
      الاطارات هنا ذكية...فلو انك وضعت فى الاطار الاولى الجسم المستعمل فى مكان معين ثم غيرت مكانه فى الاطار الخامس فان الكرة ستتحرك فى الاطارات الاربع التى تفصل بين الاثنين حتى تصل الى الموقع الجديد فى الاطار رقم خمسة.....وطبعا يمكن ان تفعلها فى برنامج الفلاش لكن بعد تضبيط خواص معينة

      النوع الثانى وهو نوع معقد قليلا يستخدم للالعاب المتقدمة وهو المسئول عن تغير حركات الشخصية التى تلعب بها من الوقوف الى المشى او الركض....و هذا يصعب شرحه قليلا

      المجسمات التى يستوعبها البرنامج:
      تسطيع تحميل مجمسات بصيغة .x , .3ds , .ls , .cgr , .mot , .lwo
      طبعا يتوقف دورى عند سرد انواع الملفات....اما البرامج التى تنتجها فلا اعرفها
      (ملحوظة: .cgr هو الملف التطبيقى الذى تخزن به مشاريعك بهذا البرنامج فتستطيع بتحميل ملف بهذه الصيغة ادخال مشروعين معا وتسمى هذه الخاصية Merging كما فى الجيم ميكر)

      الاكساء(Texturing):
      خاصية الاكساء هنا تمكنك من تغطية مجسماتك اما مسطحة على محورx او محور y او z او تكون فى شكل مكعب او كرة او..او..لكنها غير مريحة قليلا فى التعامل معها خاصة اذا حاولت اكساء شجرة بالاوراق
      رسم الطبيعة(Nature painting):
      خاصية موجودة بالبرنامج تمكنك من توزيع مجسماتك فى البيئة التى صممتها بتحديد المكان والضغط على زر الماوس (يعنى مثل توزيع الTiles فى الجيم ميكر)

      طبعا كل المصادر التى تحتاجها موجودة بال Templates
      لكن هناك طرق لوضعها ستكون باذن موضحة فى دروس سأكتبها لاحقا باذن الله حين اكون مهيأ لذلك
      هنا يأتى السؤال....هل البرنامج يسير بخاصية الDrag and Drop فقط؟؟
      والاجابة لا..فالبرنامج لم ينسك وينسى محبى البرمجة وكتابة الاكواد.ففى البرنامج ممكن ان تستعمل ما يسمى بLua script وهى لغة برمجية مصنوعة من C++ وDirectX
      لكنى حاليا لا اعرف مدى امكانيتها..وهل هى مثل GML بها دوال للحركة والسرعة و..و..و...الى اخره ام لا...

      الى هنا ينتهى التقرير البدائى الذى لا يهدف الا الى تعريف البرنامج على حسب ما وصلت اليه خبرتى به (بالرغم من وجود امكانيات اخرى به اكتشفتها لكن ذكرها هنا سيجعل الامور معقدة قليلا)… ارجو ان يكون هذا الموضوع مفيد حتى يتسنى لكم معرفة معلومات عن هذا المحرك ......فى انتظار اى سؤال او استفسار وان شاء الله اجيب عنه بما يفتح الله به على لأنى مازلت مبتدىء يتحسس طريقه فى البرنامج يكتشف كل يوم ان لديه الكثير من الجهد حتى يصبح محترفا
      و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة explain1.gif‏   explain2.gif‏   explain3.gif‏   explain4.gif‏   explain5.gif‏  

    2. #2
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      يسرنى أكون أول واحد يرد على الموضوع...... شكل الموضوع كبير حالياً أقرأه وأقول رأى
      شكرا...

    3. #3
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      ألا توجد للعبة مبرمجة بهذا البرنامج ؟
      أريد معرفة امكانياته

      وشكرا على الموضوع ^^

    4. #4
      التسجيل
      04-02-2004
      الدولة
      الزمن
      المشاركات
      455
      المواضيع
      39
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: edukee86

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      شكرا على الدرس
      انا عندي البرنامج و اهم ملاحظة انه له قدراته الرسومية رهيبة و فيه شيدرس تخوف
      بس ما اتعلمته عشان ما اشتت مخي بينه و بين الدارك بيسيك
      دروس الدارك بيسيك
      1
      2
      3
      4
      5

    5. #5
      التسجيل
      08-10-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      634
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      احمد صقر: دائما سباق بالخير....فى انتظار رأيك

      Prince of sorrow: كنت انوى فعلا وضع مثال فى الموضوع لكنى نسيت
      عموما اذهب الى هذه الصفحة وحمل ماتريده من الامثلة وقل لى رأيك
      http://www.quest3d.com/index.php?id=15

      Snake_86: فعلا المحرك قوى وبه امكانيات عالية....لم اصل الى الشيدرس بعد صراحة
      شكرا على الرد وبالتوفيق فى الدارك بيزك

    6. #6
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      ماشاء الله.... يبدو أن إمكانيات هذا المحرك رهيبه*^*....أعتقد بأنه يحتاج وقت حتى أتقنه ..... شكراااا أخى على التقرير المفيد .... فى إنتظار جديدك

    7. #7
      التسجيل
      09-02-2005
      الدولة
      Kingdom Of Saudi Arabia
      المشاركات
      1,253
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ما شاء الله تقرير مفيد جداً والبرنامج ذو امكانيات كبيرة

      وما شاء الله فكرة حلوة منك انك تعمل شرح لبرنامج قوي في عالب الثري دي

      الله يعطيك الف عافية

      وفيه ملاحظة حلوة ليه ما تنزل موضوع ثاني في منتدى الثري دي

      شكراً ليك اخوي

    8. #8
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      Prince of sorrow: كنت انوى فعلا وضع مثال فى الموضوع لكنى نسيت
      عموما اذهب الى هذه الصفحة وحمل ماتريده من الامثلة وقل لى رأيك
      http://www.quest3d.com/index.php?id=15


      له أمكانيات رائعة حقا
      شكرا لك ولكن انا صممت اني اعرف شوي للدراك بسك

    9. #9
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      مشكور على الموضوع .. بس الي انا فهمته انه برنامج وليس محرك ؟ ممكن حد يوضح ؟

    10. #10
      التسجيل
      08-10-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      634
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      احمد صقر: العفو.....وفعلا انا انبهرت ببعض الامثلة

      باز يطير: ان هذه المقالة هى تعريف بالبرنامج اكثر من شرح.....فشرح هذا البرنامج يعتبر صعب نوعا
      خاصة والاعضاء حاليا يحاولون تعلم الدارك بيزك فلا اريد ان اشغل عقولهم بالبرنامج الان
      انا فضلت وضع التقرير هنا لأنه برنامج لعمل العاب وليس تصميمات فقط
      شكرا على الرد

      Prince of sorrow: مادمت بدأت بالدارك بيزك فاكمله ولا تشغل بالك حاليا بشىء اخر.....من يدرى ..فقد تحتاج الى النظر الى هذا التقرير فى يوم من الايام

      Son of UAE: فعلا لو ان احدا يوضح الفرق يكون افضل

    11. #11
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      Son of UAE: فعلا لو ان احدا يوضح الفرق يكون افضل

      يا أخوانى كل شئ انتو بتتعامله معه و يكون له رده فعل فى الجهاز يسمى برنامج ....بمعنى ان كل ما تتعاملوا معه على الجهاز ما هى إلا برامج^^!.....
      يعنى البرامج تنقسم لأقسام .... برامج تطبيقيه .. ألعاب ...إلخ
      و كله له وظيفته و كلها اسمها برامج أما المحركات فمنها يستخدم واجهه GUI و منها ما هو مجرد سورس كود ....كويست ثرىدى و كذلك UNREAL ENGINE و كذلك FPSCREATOR ماهى إلا محركات جاهزه تستخدم واجهه GUI أما محرك كمحرك Quke و بقيه المحركات فما هى إلا سورس كود.....
      أتمنى أنى أكون قد وفقت فى الإجابه
      يالله ... اراكم تطورتم ... وبدأتم الإنتقال لعالم الثرى الدى الإحترافى^*^

    12. #12
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      برنامج التصميم هو برنامج له واجهة خاصة و اوامر خاصة و لغة خاصة و به كمبايلر يقوم بتحول السورس كود الخاص بالبرنامج إلى ملف تنفيذي .. اما المحرك فهو عبارة عن ملف DLL يحتوي على مجموعة من الدوال تسهل عمليه البرمجة و تختصر الكثير و الكثير من الوقت. و يتم ادخالها في لغة برمجة مثل السي و الفجيوال بيسك.

    13. #13
      التسجيل
      05-11-2000
      الدولة
      arabgn.net
      المشاركات
      4,662
      المواضيع
      255
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Son Of UAE
      برنامج التصميم هو برنامج له واجهة خاصة و اوامر خاصة و لغة خاصة و به كمبايلر يقوم بتحول السورس كود الخاص بالبرنامج إلى ملف تنفيذي .. اما المحرك فهو عبارة عن ملف DLL يحتوي على مجموعة من الدوال تسهل عمليه البرمجة و تختصر الكثير و الكثير من الوقت. و يتم ادخالها في لغة برمجة مثل السي و الفجيوال بيسك.
      مع انه اوضحنا الفرق كثيراً من قبل و لكن لا مشكلة

      و شكرا damh على التقرير المفصل

    14. #14
      التسجيل
      22-06-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      1,523
      المواضيع
      70
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      اما المحرك فهو عبارة عن ملف DLL يحتوي على مجموعة من الدوال تسهل عمليه البرمجة و تختصر الكثير و الكثير من الوقت. و يتم ادخالها في لغة برمجة مثل السي و الفجيوال بيسك.
      إذا فلماذا أسمو محرك أنريل بمحرك؟؟؟؟؟

    15. #15
      التسجيل
      04-02-2004
      الدولة
      الزمن
      المشاركات
      455
      المواضيع
      39
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: edukee86

      رد: [تقرير] محرك Quest3d

      كلام ابن الامارات صحيح لكن يمكن ان يكون المحرك على شكل DLL او سورس كود (Functions)
      يحتوي على دوال العمليات الصعبة كالفيزياء و التصادم و احيانا الذكاء الاصتناعي و توريد العوالم و احيانا توريد الشخصيات و هذه الاشياء من خواص محرك كويك
      و ايضا يقوم المحرك بالتكفل بعمليات الاظهار (Real Time 3D rendering) و هذه اهم شيء في محركات الالعاب

      و يمكننا اخذ مثال محرك السيارة فتجد بعض شركات صناعة السيارات مثل SSangYong
      تقوم بشراء محركات من مرسيدس (و هو القطعة الرئيسبة في السيارة حيث يقوم بتحريكها)
      و تضعه في هيكل سيارتها و تقوم باضافة الاشياء الاخرى كالعجلات و المكابح و المكيف و ... و.... الخ
      و كل هذه الاضافات ترتبط بالمحرك بدونه لن يعمل شيء
      دروس الدارك بيسيك
      1
      2
      3
      4
      5

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •