صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 24

الموضوع: [درس]دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

  1. #1
    التسجيل
    04-02-2004
    الدولة
    الزمن
    المشاركات
    455

    [درس]دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    مع Snake_x86





    مقدمة: في الدرس الماضي ركزت على واجهة الدارك بيسيك و لم اتكلم كثيرا عن لغة البرمجة.
    و في هذا الدرس سأشرح الاساسيات للغة....
    و هنا اريد ان انوه انني افترض ان القاريء لديه خلفية في البرمجة على اي لغة اخرى
    مثل ال GML و الفيجوال بيسيك او السي , اي لغة او سكريبت
    اذا كنت اريد التعليم من الصفر سيشيب شعري و لن تتعلموا شيء مفيد.

    ****معلومة مهمة: لن اتطرف الى جميع اوامر الدارك بيسيك فكلها موجودة مع ملفات
    المساعدة المرفقة مع الدارك بيسيك,مرتبة, منسقة, مشروحة بالتفصيل كل ما عليكم فعله
    هو: من الدارك بيسيك اضغط help ثم Command Help ستظهر نافذة اختر Commands.
    و هنا يوجد كل شيء مشروح مرتب حسب الوظيفة و اهم قسم بالنسبة لل 3دي هو قسم Basic3D Commands.

    قبل ان ابدأ اذا كنت تبحث عن دروس بسيطة راجع هذا الدرس(ليس من كتابتي).
    و اريد ان اذكر بأشياء اشرت اليها في الجزء الاول من دروسي:
    · الدارك بيسيك لا يفرق بين حرف صغير و كبير.
    · اغلبية اوامر الدارك بيسيك تحتوي على فراغات مثلا position camera على عكس اللغات الاخرى

    سأبدأ بشرح طريقة عمل عملية ال IF else
    الحالة الاولى(بدون Else):

    كود PHP:
     IF heroHP 1 then killhero()
     
    If 
    HeroHP 1
    Killhero
    ()
    Restartlevel()
    Endif 

    الحالة الثانية (ELSE):

    كود PHP:
    If MonsterHP 1 then MonsterDie() else whatever()
     
    If 
    ccc 5
    ccc 
    ccc 5
    aaa 
    aaa 4
    else
    nnn 3
    ddd 
    0
    endif 
    ادوات المقارنة الموجودة بالدارك بيسيك:
    = , <> , < , <= , > , >= و كل منها يشرح نفسه
    و بالنسبة لل and و الـ or:

    if (a = 10 and b = 5) then cc = 5
    if (k <>4 or c>9) then bbb =88
    ملاحظة: يمكنك استخدام الاقواس و عدم استخدمها الامر يعود لك حيث لن يؤثر وجودها او عدم وجودها

    اذا كان لديك خلفية جيدة بالبرمجة اعتقد انك ستكون قد فهمت موضوع ال IF
    علما ان الاوامر التي استخدمتها بالمثال غير موجودة بالدارك بيسيك انما استخدمتها كمثال

    الان الى احد اهم العمليات في برمجة الالعاب و هي عملية for next
    و هنا سأقوم بشرحها كليا لانني اعتقد ان الكثير لا يعرفها او يعرف ما الفائدة منها

    اولا الهيكل:

    كود PHP:
    For [variable] = [InitialNumberto [LastNumber]
    dothis()
    dothat()
    dowhatever()
    next [variable
    الان الى الشرح.... تمعن الهيكل اعلاه

    ثم هاذا امثال:

    كود PHP:
    For number 1 to 5
    Print number
    Next number 
    ماللذي يحدث هنا؟
    سيقوم الدارك بيسيك بتعيين متغيير جديد(مؤقت) بالذاكرة اسمه number و سيعطيه القيمة الاولية (1 في المثال)
    ثم سيقوم بتشغيل التعليمات بين السطر الذي يبدأ بـ For و السطر الذي يبدأ بـ Next
    الان سيضاف للمتغير (1في المثال) "1" و سيصبح 2
    بعد ذلك سيعود و يشغل التعيمات داخل عملية For
    الى ان يصل المتغير الى الرقم الاخير و الذذي هو 5 بالمثال

    و في حالة المثال ستكون النتيجة:

    1
    2
    3
    4
    5
    جربها بنفسك:

    كود PHP:
    For number 1 to 5
    Print number
    Next number
    Wait key 
    علما ان التعليمة الاخيرة تعني ان يتوقف الدارك بيسيك عن قراءة باقي الاسطر حتى يتم ضغط اي زر بالكيبورد
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------
    الان سانتقل الى المصفوفات و سأشرح المصفوفة ذات البعد الواحد فقط لاني لم استخدم غيرها

    المصفوفات هي متغيرات.....
    لكن هذه المتغيرات تحتوي داخلها متغيرات فرعية اخرى ليس لها اسامي بل مرقمة نصاعديا
    بداية من الصفر
    لنتخيل المصفوفات كدفتر او كتاب صفحاته مرقمة من الصفر الى مئة
    كل صفحة تحتوي على محتويات مختلفة

    ما فائدتها؟
    افترض ان لديك 50 وحش داخل اللعبة و هذا الرقم غير ثابت من جولة لأخرى
    هل يعقل انه عليك ان تعرف لكل وحش متغيرات للطاقة و الاحداثيات و الحالة .... اخ؟؟؟
    هنا تأتي اهمية المصفوفات
    حيث تحدد مصفوفة واحدة مثلا للطاقة تضم طاقات جميع الوحوش يمكنك التحكم بها و الوصول اليها بسهولة..

    الان كيفية التعامل مع المصفوفات...
    اولا المصفوفة يجب ان تكون معرفة لتعريف المصفوفة نستخدم DIM
    Dim arrayname(topnumber) as type
    حيث arrayname هو اسم المصفوفة اللذي تريده و topnumber هو عدد الصفوف التي تريدها داخل المصفوفة (عدد الاوراق في مثال الكتاب)

    كيفية استخدامها؟
    كما تستخدم المتغيرات تماما لكن باضافة بسيطة....
    تذكر مثال الكتاب و الصفحات....

    اولا علينا تكوين المصفوفة , اي صناعة الكتاب و سيكون فالرغ في البداية و لنسمي الكتاب TheBookOfNumbers و سيكون عدد صفحاته 50 و يحتوي على ارقام اي نوع المتغير Integer
    Dim TheBookOfNumbers(50) as integer

    لادخال قيمة 400 مثلا بالمصفوفة بالصف رقم 6 .... لكتابة قيمة في الصفحة رقم 6:
    TheBookOfNumbers(6) = 400

    الان اصبح لدينا في الصفحة 6 من هذا الكتاب رقم و هو 400
    لنعود و نقرأ هذه الصفحة:
    Number = TheBookOfNumbers(5)
    الان المتغير Number سيحصل على النسخة من الرقم الموجود في تلك الصفحة من الكتاب وهي 400

    و من هنا سأعطيكم مدى فائدة المصفوفات مع عملية ال for next
    تمعنوا هذا المثال

    كود PHP:
    For 1 to 50
    If monsterExist(i)
    If 
    monsterHP(i) < 1 then killMonster(i)
    Endif
    Next i 
    ما هذا؟؟

    لنفرض ان لعبتك تتحمل 50 وحش و كل وحش له رقم
    هذه العملية ستقوم بمعاينة كل الوحوش من الوحش 1 حتى 50
    اذا كان هذا الوحش موجود ستتحقق من طاقته اذا كانت تحت الواحد سيموت الوحش و يتوقف عن الحركة
    صعبة؟ ......... اذا اهلا بك في عالم برمجة الالعاب الحقيقي
    -----------------------------------------------------------------------

    سأكتفي بهذا الحد من المعلومات حتا الان .... لقد تعبت
    و سأتابع في الدرس القاد و سيكون موضوعنا هو The Main Game Loop
    اي دائرة اللعبة الرئيسية
    و سنقوم بصناعة لعبة ثلاثية الابعاد 100%

    و اذكر بضرورة قرائة دروس الاخ GOGENDANTES من هنا
    و من ثم تصفح ملفات المساعدة في الدارك بيسيك خاصةً
    قسمين:
    Getting started و Principles

    اذكر بشي وهو عدم نقل هذى الموضوع الا باذن مني و بوضع وصلة لهذه الصفحة
    و سأضمن عدم حدوث ذلك
    التعديل الأخير تم بواسطة snake_x86 ; 12-09-2006 الساعة 06:35 PM
    دروس الدارك بيسيك
    1
    2
    3
    4
    5

  2. #2
    التسجيل
    24-01-2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    4,098

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    الله يعطيك ألف عافيه على مجهودك ^^
    وتذكر لاتخاف أنا من مطبقين دروس حاليا مع العلم أني كنت من مطبقين دروس جوجانتس وطبقتها لكن أعتقد انها بتفيدني لما اكون مدرس رياضيات وتصفحت ملفات المساعده في دارك بسك حاليا ^^
    اتمنى انك ماتتوقف مثل جوجانت ومتشف شف على درسك القادم
    (اخيرا راح ندخل في عالم 3d)

  3. #3
    التسجيل
    04-02-2004
    الدولة
    الزمن
    المشاركات
    455

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Prince of Sorrow
    الله يعطيك ألف عافيه على مجهودك ^^
    وتذكر لاتخاف أنا من مطبقين دروس حاليا مع العلم أني كنت من مطبقين دروس جوجانتس وطبقتها لكن أعتقد انها بتفيدني لما اكون مدرس رياضيات وتصفحت ملفات المساعده في دارك بسك حاليا ^^
    اتمنى انك ماتتوقف مثل جوجانت ومتشف شف على درسك القادم
    (اخيرا راح ندخل في عالم 3d)
    الله يعافيك, و ولا يهمك انشاء الله ما بتوقف حتى انهي اشوف نتائج من الاعضاء
    دروس الدارك بيسيك
    1
    2
    3
    4
    5

  4. #4
    التسجيل
    08-10-2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    634

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    هذا الدرس افادنى فى البرمجة الحقيقة....خاصة For Next لأنى لم اكن اعرفها
    شرحك رائع واتمنى ان تستمر.....انا متشوق للدرس القادم لأنه بداية البرمجة الحقيقية للالعاب

  5. #5
    التسجيل
    09-08-2006
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    108

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.أخي سنيك أشكرك كثيرا على هذا الدرس وحقيقة ما كنت أتوقع منك أن تضع الدرس الثاني بهذه السرعة فحقيقة أنك نشيط وأتمنى منك أن تكمل ما بدأته .مشكور.

  6. #6
    التسجيل
    02-02-2006
    المشاركات
    392

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    اريد رابط الدارك بييييييييييييييسك
    ارجوكم
    للتعديل
    Cooming Soon !!!

  7. #7
    التسجيل
    09-08-2006
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    108

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    أخي شوف هذا الموضوع وصلته كانت في صفحة الدرس الأول المقدم من سنيك.http://www.montada.com/showthread.php?t=488565

  8. #8
    التسجيل
    04-02-2004
    الدولة
    الزمن
    المشاركات
    455

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    هذا الدرس افادنى فى البرمجة الحقيقة....خاصة For Next لأنى لم اكن اعرفها
    شرحك رائع واتمنى ان تستمر.....انا متشوق للدرس القادم لأنه بداية البرمجة الحقيقية للالعاب
    الحمد لله ان الدرس اعجبك و و فعلا الـ For next هي احد الاساسيات في برمجة الالعاب
    خاصة عند تطبيق الذكاء الاصتناعي على الاعداء او بشكل عام تطبيق كود معين على عدة مجسمات.

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.أخي سنيك أشكرك كثيرا على هذا الدرس وحقيقة ما كنت أتوقع منك أن تضع الدرس الثاني بهذه السرعة فحقيقة أنك نشيط وأتمنى منك أن تكمل ما بدأته .مشكور.
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته, العفو منك اخي zaime و انشاء الله رح اكمل الدروس

    اريد رابط الدارك بييييييييييييييسك
    ارجوكم
    رابط البرنامج من دون cutwww شغال 100% من سيرفر الاخ تشالنجر
    دروس الدارك بيسيك
    1
    2
    3
    4
    5

  9. #9
    التسجيل
    21-02-2003
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    2,350

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    ما شاء الله ... شرحك جميل ومتعوب عليه .. بالتوفيق .. وانا راح ابداء بالدارك بيسك بعد الانتها من الاشغال الحاليه ان شاء الله ....

  10. #10
    التسجيل
    19-03-2005
    الدولة
    العين
    المشاركات
    1,261

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    درس حلو وانا أنتظر الدرس القادم .. حاس أننا بنبدأ في الجد في الجزء الثالث
    عندي إستفسار ::

    يمكن أن أكتب المصفوفه بهذه الطريقه ::

    كود:
     
    Array(2) as integer
    Array(2)=(2,3,4)
    أو المفروض اكتب ::

    كود:
     
    Array(0)=2
    Array(1)=3
    Array(2)=4
    أنا ماعندي البرنامج ولا كنت بجرب ..

    سؤال ثاني أقدر أتعامل مع الأوبجكتات في الدايرك بيسك ؟؟؟؟

    ثانكس و بالتوفيق
    ليس العيب أن تقع العيب أن تضل على الأرض ولا تقف مجددًا
    I was GameMakerer, may back...I'M BACK o..o

    دردشها دردش دردشها

    ~.~

  11. #11
    التسجيل
    17-08-2004
    الدولة
    K.S.A
    المشاركات
    461

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    شرح ممتاز ومنظم , اشكرك على الدرس , ارجوا أن تستمر في ذلك .

  12. #12
    التسجيل
    04-02-2004
    الدولة
    الزمن
    المشاركات
    455

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    Son Of UAE ==
    من التراب == الطريقة الثانية
    Array(0)=2
    Array(1)=3
    Array(2)=4و سؤالك الثاني .. تقدر تتعامل مع الاوبجكتات طبعا بس بالدارك بيسيك الاوجكت فيه غير الجيم ميكر
    تقدر تعتبر الاوبجكت مثل السبرايت في الجيم ميكر.... عبارة عن شكل

    nash2 == العفو
    دروس الدارك بيسيك
    1
    2
    3
    4
    5

  13. #13
    التسجيل
    22-06-2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,523

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    شكرا أخى على الدروس .... للأسف لا استطيع الإستفاده من الدروس الآن لأنى مشغوول جدا ... أتمنى أنك تستمر فى وضع الدروس
    بالتوفيق أخى

  14. #14
    التسجيل
    09-02-2005
    الدولة
    Kingdom Of Saudi Arabia
    المشاركات
    1,253

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    السلام عليكم

    ما شاء الله تبارك الله نشاط حلو منك اخوي الله يعطيك العافية

    وبصراحة انت الي محرك المنتدى انت وتشالنجر

    الله يعطيكم العافية

    اخوي انا عندي سؤال انا حملت الدارك بيسك من الرابط الجديد الي وضعه تشالنجر

    لاكن هل للبرنامج كراك او سيريال واذا له ممكن تعطيني هو وتقولي كيف اضعه في البرنامج

    شكراً

  15. #15
    التسجيل
    04-02-2004
    الدولة
    الزمن
    المشاركات
    455

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باز يطير
    السلام عليكم

    ما شاء الله تبارك الله نشاط حلو منك اخوي الله يعطيك العافية

    وبصراحة انت الي محرك المنتدى انت وتشالنجر

    الله يعطيكم العافية

    اخوي انا عندي سؤال انا حملت الدارك بيسك من الرابط الجديد الي وضعه تشالنجر

    لاكن هل للبرنامج كراك او سيريال واذا له ممكن تعطيني هو وتقولي كيف اضعه في البرنامج

    شكراً
    الكراك مرفق مع ملف تشالنجر
    و هو في مجلد اسمه "Crack"
    انسخ محتويات هذا الملف و الصقها في مجلد Compiler داخل مجلد الدارك بيسيك الرئيسي
    C:\Program Files\Dark Basic Software\Dark Basic Professional\Compiler
    دروس الدارك بيسيك
    1
    2
    3
    4
    5

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •