• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 31 إلى 45 من 46

    الموضوع: طلاق النسب

    1. #31
      التسجيل
      12-02-2004
      المشاركات
      763
      المواضيع
      25
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      الكفاءة من حقوق أولياء الزوجه وتتضمن الكفاءة في "النسب"
      روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى من كنانة قُريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم)
      فهل يقارن بنو هاشم بغيرهم يا أخي؟
      وفي حديث آخر خرج جرير مع سلمان الفارسي فأُقيمت الصلاة فقال جرير لسلمان : تقدم قال سلمان : بل تقدم أنت فإنكم معشر العرب لايتقدم عليكم في صلاتكم ولاتنكح نسائكم إن الله فضلكم علينا بمحمد صلى الله عليه وسلم.
      وروى عمر ابن الخطاب أيضا رضي الله عنه (لأمنعن فروج ذوات الأحاساب الا من الأكفاء) هذا وهو أعدل الأمه رضي الله عنه
      مااستنتجه وماذكره العلماء بأنه حق لأولياء الزوجه إن شاؤوا تركوه وإن شاؤوا طالبوا به ولاننسبه إلى العادات القبليه أو غيرها فهو موجود بالشرع.
      ما عندي اعتراض على هذا الشي طيب

      ابدا ما عندي اعتراض

      بس تعال ما اشوف كلمه طلاق علشان النسب ... كل الكلام اللي جبته تقريبا عن تفاضل العرب من العجم بسبب الرسول صلى الله عليه وسلم

      ما تعرف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم اللي يقول فيه في خطبه الوداع
      أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى..

      و حديثه الاخر صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير.. قالوا يا رسول الله وإن كان فيه. قال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه – ثلاث مرات".

      ديننا يمشي على هذي الاقوال وهذي اقوال صريحه للنبي صلى الله عليه وسلم

      ليش ما ناخذ بها


      على العموم انا ما عندي اعتراض علشان ترد اي شخص يبي يتزوج هذا شي خاص بالاهل نفسهم

      بس تذكر انه الموضوع هنا طلاق ..وعلشان نسب

      مو زواج

      تذكر اخي الكريم ان الزواج انتهى ووقع برضى الاب وهو وليها في هذه القضايا .. يعني تم التنازل عن امور النسب ... فليش يجو اخوان يطلقة بحكم النسب ؟؟؟؟؟؟؟؟

      شاكر لك مرورك
      التعديل الأخير تم بواسطة shadow man ; 25-03-2007 الساعة 10:56 PM

    2. #32
      التسجيل
      04-08-2005
      الدولة
      بإنتظار الفجر
      المشاركات
      5,035
      المواضيع
      219
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Son_OF_Liberty مشاهدة المشاركة

      المقصود به هو الكفاءة فالعرب مفضلين على غيرهم لقول الإمام أبي حنيفه (لايفضل العجم على العرب ولاالعرب على قريش)
      أرجع وأسأل نفس السؤال هل شريفة هاشميه تقارن بعبد حبشي بالنسب؟ -ابتعدوا عن منزلة الدين رجاءا-
      إذا كان في فرق
      فليش الرسول صلى الله عليه وسلم زوج مولاه زيد بن حارثة بزينب بنت جحش القرشية الهاشمية ؟؟
      مو هو أقل منها في النسب وهو مولى وهي بنت حسب ونسب


      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Son_OF_Liberty مشاهدة المشاركة
      أرجوا منكم أن تفهموا مغزى كلامي كفاءة النسب هي حق للزوجه وأولياء إن أرادوه فهو لهم وإن تنازلوا عنه فلاضرار في ذلك
      المرأة لا ما يصير تتزوج من هو أقل منها في النسب
      لكن أنت يا الرجل حلال عليك
      الحياة ما تحتاج لكل هذا التعقيد
      الدين يسر الأمور وأنتوا تعقدونها


      للعلم فقط
      الرسول صلى الله عليه وسلم من العرب المستعربة وليس العرب العاربة
      يعني أصولهم الحقيقة ليست عربية
      كون نبي الله إسماعيل ورسوله إبراهيم عليهما السلام ليسوا عربا
      والرسول صلى الله عليه وسلم من سلالتهم
      ولكن لكون إسماعيل عليه السلام تزوج من قبيلة جرهم العربية
      صاروا عربا مستعربة

      لا تحزن

      فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب

      والفقير يَغتني بحول الله وقوته.

    3. #33
      التسجيل
      11-07-2005
      المشاركات
      10,145
      المواضيع
      512
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      ماهو الاصطفاء برأيك؟
      هو الاختيار و ليس تفضيل في نظري و دام الرسول محمد اختير من قريش فأن الله فضل قريش بأن الرسول منهم

      ليس التفريق ولكن التفضيل ولو تتعمق بالأمر لو قليلا لتجد أنه لقبيلة قريش خصائص عن غيرهم وهذا لفضل مكانتهم فسيد الخلق منهم
      على سبيل المثال بأن الخلافه تكون لهم وأنها لاتجوز الصدقه على أهل البيت
      أأمل أنك ادركت هذه النقطه
      ادركت النقطة لكن مسألة الإصفاء لم اقتنع بتفسيرك لها

      المقصود به هو الكفاءة فالعرب مفضلين على غيرهم لقول الإمام أبي حنيفه (لايفضل العجم على العرب ولاالعرب على قريش)
      أرجع وأسأل نفس السؤال هل شريفة هاشميه تقارن بعبد حبشي بالنسب؟ -ابتعدوا عن منزلة الدين رجاءا-
      سؤال ليه قلت ابتعدوا عن منزلة الدين و حنا النقاش في الموضوع اخذ طابع ديني اكثر من اي طابع آخر
      بس ارى شيء غريبة في قول الإمام ابي حنيفه لأن يضاد احاديث اخرى للرسول
      يعني انا اراه يضاد قول الرسول : "أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى.."

      لاحول ولاقوة الا بالله وكأنني أفتري كذباً!
      ماهو الحسب برأيك؟؟ أليس هو النسب؟؟

      أرجوا منكم أن تفهموا مغزى كلامي كفاءة النسب هي حق للزوجه وأولياء إن أرادوه فهو لهم وإن تنازلوا عنه فلاضرار في ذلك
      انا قصدت ما ادراك انه يقصد في الشطر الثاني الكفاءة في النسب , ليس بالضرورة ان الحسب تتبعه كفاءة في النسب اعني ما ادراك ان الشطر ثاني يقصد به هذا ..
      Discord: Ahmy#1528

    4. #34
      التسجيل
      13-09-2003
      الدولة
      الحجاز
      المشاركات
      1,958
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      أخينا الفاضل رجل الضل shadow man
      ما عندي اعتراض على هذا الشي طيب

      ابدا ما عندي اعتراض

      بس تعال ما اشوف كلمه طلاق علشان النسب ... كل الكلام اللي جبته تقريبا عن تفاضل العرب من العجم بسبب الرسول صلى الله عليه وسلم

      ما تعرف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم اللي يقول فيه في خطبه الوداع
      أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى..

      و حديثه الاخر صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير.. قالوا يا رسول الله وإن كان فيه. قال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه – ثلاث مرات".

      ديننا يمشي على هذي الاقوال وهذي اقوال صريحه للنبي صلى الله عليه وسلم

      ليش ما ناخذ بها


      على العموم انا ما عندي اعتراض علشان ترد اي شخص يبي يتزوج هذا شي خاص بالاهل نفسهم
      أسعدني جداا تقبل رأيك
      على أية حال لم تفهم ماقلته
      قبل دخول الرجل على زوجته هناك بعقد النكاح وعقد النكاح هذا يلزمه شروط لامجال لذكرها الان
      ولكن من أحدها هو الكفاءة في حالة طالب أولياء الزوجه بذلك
      الكفاءة تتضمن النسب والدين
      يعني بحالة وقوع العقد وطالب أولياء الزوجه بإسقاطه فهذا لهم على فقه الامام أحمد والشافعي وكلام كثير من أهل العلم-وهذا مانحسبه وقع في هذه القضيه-
      بس تذكر انه الموضوع هنا طلاق ..وعلشان نسب

      مو زواج
      أأمل أن الفكره قصد وصلتك من خلال النقطه السابقه

      الورده الجريحه
      إذا كان في فرق
      فليش الرسول صلى الله عليه وسلم زوج مولاه زيد بن حارثة بزينب بنت جحش القرشية الهاشمية ؟؟
      مو هو أقل منها في النسب وهو مولى وهي بنت حسب ونسب
      هذا لايتعارض مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) فهو كما ذكرت بأنه حق وليس شرط إن أرادوه أخذوره وإن لم يريدوا فالعقد صحيح
      المرأة لا ما يصير تتزوج من هو أقل منها في النسب
      لكن أنت يا الرجل حلال عليك
      الحياة ما تحتاج لكل هذا التعقيد
      الدين يسر الأمور وأنتوا تعقدونها
      ليست المسأله مسألة رجل وإمرأه فهل يحل للمرأه بأن تأخذ أربعة رجال مثل الرجل؟
      أم هل يحل لها بأن تأتي عبدها أو مولاها مثل مايفعل الرجل بجواريه؟
      لما تأخذون كلامي وكأنني أدافع عن هذا المبدأ ماأريده توضيحه هو أن هذا الشيء موجود بشرعنا
      للعلم فقط
      الرسول صلى الله عليه وسلم من العرب المستعربة وليس العرب العاربة
      يعني أصولهم الحقيقة ليست عربية
      كون نبي الله إسماعيل ورسوله إبراهيم عليهما السلام ليسوا عربا
      والرسول صلى الله عليه وسلم من سلالتهم
      ولكن لكون إسماعيل عليه السلام تزوج من قبيلة جرهم العربية
      صاروا عربا مستعربة
      وهذا أيضا لايعارض أدلة تفضيل العرب على غيرهم
      وشكرا للإستزاده
      عش وَاقعك ولاتَسَرح مع الخيال.. وإقبال دنياك كماهي..فسوف لايصفو لك فيها صاحب,ولايكمل لك فيها أمر,لأن الصفو والكمال والتمام ليس من شأنها ولا من صفاتها. من ذا الذي نال في دنياه غايته؟! من ذا الذي عاش فيها ناعم البال؟! وتذكر أنه إذا أشتد الحبل أنقطع,وإذا أظلم الليل أنقشع,وإذا ضاق الأمر إتسع,ولن يغلب عسر يسرين.

    5. #35
      التسجيل
      13-09-2003
      الدولة
      الحجاز
      المشاركات
      1,958
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      أخي A Y
      إقتنع بما شئت يا أخي فكل وله نظرته الخاصه ولكني لم أأتي بهذا الكلام من رأسي

      سؤال ليه قلت ابتعدوا عن منزلة الدين و حنا النقاش في الموضوع اخذ طابع ديني اكثر من اي طابع آخر
      لإني أعلم ماستقولونه (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)
      ولم أزل عند سؤالي إلى الان هل يُفضل عبد حبشي على شريفة هاشميه بالنسب؟
      أترك لكم الإجابة
      بس ارى شيء غريبة في قول الإمام ابي حنيفه لأن يضاد احاديث اخرى للرسول
      يعني انا اراه يضاد قول الرسول : "أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى.."
      سامحك الله ياأخي الإمام أبي حنيفه لانساوي لا أنا ولا أنت ولا أحد بهذا الزمن عشر مايملك فهل تظنه سيعارض حديثاً مشهواً مثل هذا؟
      إنا كان يقصد بقوله هو حديث الإصطفاء والله أعلم

      انا قصدت ما ادراك انه يقصد في الشطر الثاني الكفاءة في النسب , ليس بالضرورة ان الحسب تتبعه كفاءة في النسب اعني ما ادراك ان الشطر ثاني يقصد به هذا ..
      يا أخي ماذا تحسب أنه يقصد؟
      قول عمر رضي الله عنه (لأمنعن فروج ذوات الأحساب الا من الأكفاء)
      لاحظ أنه أردف الحسب بعد كلمة المنع والحديث لايحتمل التأويل فهو صريح العباره
      عش وَاقعك ولاتَسَرح مع الخيال.. وإقبال دنياك كماهي..فسوف لايصفو لك فيها صاحب,ولايكمل لك فيها أمر,لأن الصفو والكمال والتمام ليس من شأنها ولا من صفاتها. من ذا الذي نال في دنياه غايته؟! من ذا الذي عاش فيها ناعم البال؟! وتذكر أنه إذا أشتد الحبل أنقطع,وإذا أظلم الليل أنقشع,وإذا ضاق الأمر إتسع,ولن يغلب عسر يسرين.

    6. #36
      التسجيل
      11-07-2005
      المشاركات
      10,145
      المواضيع
      512
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      أخي A Y
      إقتنع بما شئت يا أخي فكل وله نظرته الخاصه ولكني لم أأتي بهذا الكلام من رأسي


      لإني أعلم ماستقولونه (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)
      ولم أزل عند سؤالي إلى الان هل يُفضل عبد حبشي على شريفة هاشميه بالنسب؟
      أترك لكم الإجابة
      شوف لو تقدم اثنين واحد حبشي كما تقول و واحد هاشمي لهاشمية و رفضت البنت الهاشمي ذاك و قبلت بالحبشي فعندها ليه ما يزوجوها اهلها اياه , انا في نظري امر الزواج يعود للماة في هذه الحالة , اتكلم عن نفسي و بالنسبة للتفضيل هنا اكيد الواحد بيفضل حد عالي نسبه بس ما احس من حق حد يزوج بنته غصب عشان النسب و تجي هي موافقة على حد اقل نسب و يرفضوه عشان نسبه

      سامحك الله ياأخي الإمام أبي حنيفه لانساوي لا أنا ولا أنت ولا أحد بهذا الزمن عشر مايملك فهل تظنه سيعارض حديثاً مشهواً مثل هذا؟
      إنا كان يقصد بقوله هو حديث الإصطفاء والله أعلم
      انا حين قلت كلامي اعلم ام قلته فمن منا ما يعرف الإمام ابي حنيفة لكن كلام ذاك جعلني اقول في نفسي ان الكلام هذا يناقض حديث الرسول فكيف هذا (في نظري اشوفه يخالف لانه تضاد لهذا) فلذلك عندي شك في اصحية الكلام ذاك ..

      يا أخي ماذا تحسب أنه يقصد؟
      قول عمر رضي الله عنه (لأمنعن فروج ذوات الأحساب الا من الأكفاء)
      لاحظ أنه أردف الحسب بعد كلمة المنع والحديث لايحتمل التأويل فهو صريح العباره
      الكفاءة لا تشترط ان تكون بالنسب فالكفاءة تشمل امورا عديدا ,, اني واي اظن هذي النقطة ما له داعي نتناقش فيها فلا حد منا يعلم التفسير الأكيد للحديث و انا مو جاي افسر اكيد @@

    7. #37
      التسجيل
      12-10-2001
      المشاركات
      6,549
      المواضيع
      317
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركته نستعين

      اولا اشكر الاخ طارح الموضوع وصاحب المقال وبارك الله فيك

      اما بخصوص الموضوع فالرسول صلى الله عليه وسلم قال(تنكح المراه لاربع مالها وجمالها ونسبها ودينها ,فاظفر بذات الدين تربت يداك) اي تزوج ذات الدين تفلح .

      ونحن لانتبع سوا نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام . فكيف نتبعه في كل سننه من التيمن والسواك والوضوء ثلاثا وغيرها من السنن اللتي كان يفعلعها وحين يامرنا لانفعل !!!

      اين مدعي المحبه لله ورسوله .

      هذي نقطه هامه , النقطه الاخرى ان الدين لم ياتي ليغصب الناس على مايريده .. بل هو رحمة للعالمين وتقدر فيه جميع الظروف والحالات والاعراف حتى .

      وحين يتزوج الرجل من امراه هفى نسبها فهو بذلك يحكم على ابناءه بالموت البطيء وعلى ذريته كافه خصوصا انه في مجتمع له اعرافه .

      وايضا عندما تتزوج المراه من رجل هافي النسب فهي بذلك قطعت احبال المودة بينها وبين اقاربها خصوصا ان كان هذا الزواج مخالفا لامر والديها واهلها .

      فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح .

      ومع ذلك النسب بدون الدين لايجلب الا العار والدمار للاسرة .

      فالدين اساس بلا شك والامور الاخرى هي مكملات .. كل يرى حسب حاجته فيها .

      فالرسول قال المال والجمال والنسب مكملات اما الاساس فهو الدين .

      فعندما يخطب الخاطب يرى اولا الاساس وهو الدين وبعدها يرى مواصفاته اللذي يطلبها فان كان يرديها جميله او من عائلة اصيلة او لديها مال وجاه .وهكذا.


      والدين في هذه النقطة بالذات ليس اجباري .

      وليس هناك احد لايريد الفتاة العفيفه الشريفة الصالحة .


      اما بالنسبة لفصل الزوجين بعد الزواج . فان كان هذا الزواج قد تم برضى جميع الاطراف وولي الامر ان كانت بكر فلايجوز نقض العهود .

      الا ان كان كما سمعت ان الزوج قد خدع اهل الزوجه في نسبه فهذا يسقط شرعيته ويصبح كاذب ويحق لهم او للزوجه ان تطلب الطلاق مع ان الفاس وقع بالرأس .


      فيجب على اولياء الزوجة او الزوج التثبت من الامور هذي جميعا قبل الزواج حتى لا يحصل مالا تحمد عقباه .


      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
      التعديل الأخير تم بواسطة HArb200 ; 26-03-2007 الساعة 02:02 AM
      تساهيل ..

      سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
      سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر


      يالله ان تهديني واياكم

    8. #38
      التسجيل
      04-08-2005
      الدولة
      بإنتظار الفجر
      المشاركات
      5,035
      المواضيع
      219
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب



      هذا لايتعارض مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) فهو كما ذكرت بأنه حق وليس شرط إن أرادوه أخذوره وإن لم يريدوا فالعقد صحيح
      هذا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم
      الرسول لما قال إن المراة تنكح لأربع ذكر الأسباب اللي تدعو للزواج منها
      لكن ما قال هالكلام فيما يخص الرجل
      فقط قال إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
      ما اشترط فيه الشروط اللي تقولون عنها
      وهذا يدل على إن الرسول صلى الله عليه وسلم
      عالم بأمر الله باللي بيصير مستقبلا وإن المراة وأهلها إذا بيحطون هالشروط
      التعجيزية بيتعنس البنت وبتجلس في بيت أهلها وتشتكي في المنتديات
      مثل ما يسوون كثير من البنات أو إنها تنحرف
      فدام الرجل خلوق وملتزم زوجوه هذه هي القاعدة
      لكن أنتوا أغلقتوا الباب على بناتكم وخليتوهم فقط للي منكم وفيكم
      مايقدر أي شخص مختلف عنكم سواء في الأصل أو الجنسية ... أن يفكر مجرد التفكير في الزواج منها
      وبعدين تقولون مشكلة العنوسة وتبحثون عن حلول لها


      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HArb200 مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركته نستعين

      اولا اشكر الاخ طارح الموضوع وصاحب المقال وبارك الله فيك

      اما بخصوص الموضوع فالرسول صلى الله عليه وسلم قال(تنكح المراه لاربع مالها وجمالها ونسبها ودينها ,فاظفر بذات الدين تربت يداك) اي تزوج ذات الدين تفلح .

      ونحن لانتبع سوا نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام . فكيف نتبعه في كل سننه من التيمن والسواك والوضوء ثلاثا وغيرها من السنن اللتي كان يفعلعها وحين يامرنا لانفعل !!!

      اين مدعي المحبه لله ورسوله .
      ايه الرسول صلى الله عليه وسلم مافرق بين الناس
      إقتدوا فيه
      مو تقولون نقتدي فيه بالكلام والأفعال لا

      هذي نقطه هامه , النقطه الاخرى ان الدين لم ياتي ليغصب الناس على مايريده .. بل هو رحمة للعالمين وتقدر فيه جميع الظروف والحالات والاعراف حتى .
      يقدر الأعراف اللي توافقه مو اللي تخالفه

      وحين يتزوج الرجل من امراه هفى نسبها فهو بذلك يحكم على ابناءه بالموت البطيء وعلى ذريته كافه خصوصا انه في مجتمع له اعرافه .
      وايضا عندما تتزوج المراه من رجل هافي النسب فهي بذلك قطعت احبال المودة بينها وبين اقاربها خصوصا ان كان هذا الزواج مخالفا لامر والديها واهلها .
      يعني الحين حضرتك تبي تقول انا نسبي أحسن من غيري
      طيب الأمريكي والأوربي واليهودي يعتبرونك ونسبك ولا شي
      وإنهم أحسن منك
      يعني لا تسوي روحك أحسن من الناس بنسبك
      لأن في وايد غيرك يشوفون نسبك صفر على الشمال
      إختار إما تكون مسلم تؤمن بما جاء في الإسلام أو إختار عادات وتقاليد وأعراف مجتمعك




      فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
      عجيبين أنتوا ، قواعد الدين تستخدمونها على كيفهم وعلى اللي يناسب هواكم

      ومع ذلك النسب بدون الدين لايجلب الا العار والدمار للاسرة .


      فالدين اساس بلا شك والامور الاخرى هي مكملات .. كل يرى حسب حاجته فيها .

      فالرسول قال المال والجمال والنسب مكملات اما الاساس فهو الدين .

      فعندما يخطب الخاطب يرى اولا الاساس وهو الدين وبعدها يرى مواصفاته اللذي يطلبها فان كان يرديها جميله او من عائلة اصيلة او لديها مال وجاه .وهكذا.

      والدين في هذه النقطة بالذات ليس اجباري .
      مو كأنك تناقض كلامك السابق

      وليس هناك احد لايريد الفتاة العفيفه الشريفة الصالحة .


      اما بالنسبة لفصل الزوجين بعد الزواج . فان كان هذا الزواج قد تم برضى جميع الاطراف وولي الامر ان كانت بكر فلايجوز نقض العهود .

      الا ان كان كما سمعت ان الزوج قد خدع اهل الزوجه في نسبه فهذا يسقط شرعيته ويصبح كاذب ويحق لهم او للزوجه ان تطلب الطلاق مع ان الفاس وقع بالرأس .


      فيجب على اولياء الزوجة او الزوج التثبت من الامور هذي جميعا قبل الزواج حتى لا يحصل مالا تحمد عقباه .


      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لا تحزن

      فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب

      والفقير يَغتني بحول الله وقوته.

    9. #39
      التسجيل
      12-02-2004
      المشاركات
      763
      المواضيع
      25
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      اخوي هارب

      تسلم على ردك الكريم وما قصرت

      بالنسبه لكلامك ما عندي اي تعليق لأنك كفيت بجميع النواحي فيه

      ما قصرت ومشكور

      المشكله هنا ان الامر بدأ بقضيه واحده وسميت بتحت نطاق طلاق النسب مهما كانت اسبابها
      واتبعوها بقضيتين

      لربما كنا نعرف تفاصيل القضيه الاولى
      اما الثانيه والثالثه ؟؟ من يعلم ...... مع العلم انها سميت تحت طلاق النسب ايضا

      وهذا الشيء لم نسمع به ابدا منذ بدء الاسلام

      اما بالنسبه لدرء المفاسد
      قضيه واحده فتحت ابوابا على جميع الناس والمتزوجين والقبائل ايضا
      واتبعتها بقضيتين
      والله اعلم كم من قضيه سوف تتبعها

      اين درء المفاسد في هذا

      المفروض ان يتدخل العلماء وكبار الدين في هذا الامر وايقافه قبل ان يفتح بابا لا يغلق

      وحين يتزوج الرجل من امراه هفى نسبها فهو بذلك يحكم على ابناءه بالموت البطيء وعلى ذريته كافه خصوصا انه في مجتمع له اعرافه .

      وايضا عندما تتزوج المراه من رجل هافي النسب فهي بذلك قطعت احبال المودة بينها وبين اقاربها خصوصا ان كان هذا الزواج مخالفا لامر والديها واهلها .
      تعليقي على هذه الجملتين هو

      ولما ضعف التمسك بالدين و زاد حب الدنيا عادت بعض من أمور الجاهلية والقبلية تحكمنا
      وليست سلطت الدين التي فوق كل سلطة وكلمة الله فوق أي كلمة.
      وهو الحكم الوحيد الذي أمر الله به وارتضاه
      اخوي ولد الحريه
      ولكن من أحدها هو الكفاءة في حالة طالب أولياء الزوجه بذلك
      الكفاءة تتضمن النسب والدين
      من متى كان النسب من ضروريات عقد النكاح واذا سقط يحق لأولياء المرأه بأن يسقطو العقد ؟؟
      وهل يسقط النسب ؟؟

      يمكن اهو شرط من شروط الزواج ما اختلفنا ... لكن الطلاق ما اعرف صراحه

      انته فهمتني انه النسب زي البيت ( اذا بنتي خرجت من بيت ملك.. تطلقها ) ... كذا ولا ؟؟ اعذرني على التشبيه

      متى بيطيح النسب !!! الاسم ما يطيح

      واذا قلنا انه الزوج خدع اهل وقبيله الزوجه كلهم

      ليش ما يرفعو عليه قضيه تانيه كذب غش احتيال تزوير اي بلوه .. اما طلاق نسب تراها كبيره

      فهمني اكثر ؟؟

    10. #40
      التسجيل
      13-09-2003
      الدولة
      الحجاز
      المشاركات
      1,958
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      من متى كان النسب من ضروريات عقد النكاح واذا سقط يحق لأولياء المرأه بأن يسقطو العقد ؟؟
      وهل يسقط النسب ؟؟

      يمكن اهو شرط من شروط الزواج ما اختلفنا ... لكن الطلاق ما اعرف صراحه

      انته فهمتني انه النسب زي البيت ( اذا بنتي خرجت من بيت ملك.. تطلقها ) ... كذا ولا ؟؟ اعذرني على التشبيه

      متى بيطيح النسب !!! الاسم ما يطيح

      واذا قلنا انه الزوج خدع اهل وقبيله الزوجه كلهم

      ليش ما يرفعو عليه قضيه تانيه كذب غش احتيال تزوير اي بلوه .. اما طلاق نسب تراها كبيره

      فهمني اكثر ؟؟
      إقتبست لك هذه الفتوى من مجموع فتاوى إبن تيمية
      رجل شريف زوج ابنته وهي بكر بالغ لرجل غير شريف مَغْربي معروف بين الناس بالصلاح برضاء ابنته وإذنها ولم يشهد عليها الأب بالرضا فهل يكون ذلك قادحاً في العقد أم لا مع استمرار الزوجة بالرضا وذلك قبل الدخول وبعده وقدح قادح فأشهدت الزوجة أن الرضا والأذن صدرا منها فهل يحتاج في ذلك تجديد العقد
      الجواب
      لا يفتقر صحة النكاح إلى الإشهاد على إذن المرأة قبل النكاح في المذاهب الأربعة إلا وجهاً ضعيفاً في مذهب الشافعي وأحمد بل قال : إذا قال الولي : أذنت لي جاز عقد النكاح والشهادة على الولي والزوج ثم المرأة بعد ذلك إن أنكرت فالنكاح ثابت هذا مذهب الشافعي وأحمد في المشهور عنه وأمّا مذهب أبي حنيفة ومالك وأحمد في رواية عنه : إذا لم تَأذن حتى عُقد النكاح جاز وتسمى مسألة وقف العقود . وكذلك العبد إذا تزوج بدون إذن مواليه فهو على هذا النزاع وأمّا الكفاءة في النسب فالنسب مُعتبر عند مالك وأمّا عند أبي حنيفة والشافعي وأحمد في الروايتين عنه فهي حق للزوجة والأبويْن فإذا رضوا بدون كفؤ جاز وعند أحمد هي حق فلا يصلح النكاح مع فراقها و الله أعلم
      ركّز على الكلام الأحمر فهو مايهمنا
      واذا قلنا انه الزوج خدع اهل وقبيله الزوجه كلهم

      ليش ما يرفعو عليه قضيه تانيه كذب غش احتيال تزوير اي بلوه .. اما طلاق نسب تراها كبيره

      فهمني اكثر ؟؟
      تعيد وترجع لنفس الموضوع!!
      يا أخي لايحق لك التكلم بالقضيه بدون علم كما أخبرتك فأنت لاتعلم بحيثياتها
      عش وَاقعك ولاتَسَرح مع الخيال.. وإقبال دنياك كماهي..فسوف لايصفو لك فيها صاحب,ولايكمل لك فيها أمر,لأن الصفو والكمال والتمام ليس من شأنها ولا من صفاتها. من ذا الذي نال في دنياه غايته؟! من ذا الذي عاش فيها ناعم البال؟! وتذكر أنه إذا أشتد الحبل أنقطع,وإذا أظلم الليل أنقشع,وإذا ضاق الأمر إتسع,ولن يغلب عسر يسرين.

    11. #41
      التسجيل
      12-02-2004
      المشاركات
      763
      المواضيع
      25
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      تعيد وترجع لنفس الموضوع!!
      يا أخي لايحق لك التكلم بالقضيه بدون علم كما أخبرتك فأنت لاتعلم بحيثياتها
      قلت - قلنا- يا اخي وهو افتراض لا اكثر وليس جزم

      فهي حق للزوجة والأبويْن فإذا رضوا بدون كفؤ جاز


      يا سلام تراك جيت على الجرح

      في كل القضايا الثلاث لم نسمع ان احدا من الابوين تقدم بالطلاق وايضا الزوجه !!!!!

      يعني انه اولياء الامر موافقين

      ايش دخل شيخ القبيله وايش دخل الاخوان ؟؟ ما دام انه الاب حي وراضي والزوجه راضيه ... والحكم يقول جائز ...

      وفوق هذا كله العقد تم ومضى عليه الزمن وشرب ؟؟؟؟



      تعليقك ؟؟

      الان اتضحت لي رؤيه

      انه لا يحق لأي مخلوق في ان يطلق زوجين .. رضى كل طرف فيها بالطرف الاخر وتقبل شروطه
      اب الزوجه راضي والزوجه راضيه والزوج راضي

      ايش دخل الناس هذولا ؟؟؟ وان كان شيخ قبيلتي او مهما يكون ؟؟



      عزيزي لو قلت ان الاعلام لا يقدم لنا حقائق انا معك فيها
      لكن هناك اشياء لا تكون مشكوك فيها
      القضايا الثلاث التي حصلت
      كل من الطرفين راضي في الاخر .. واب الزوجه راضي .. وإلا لم يكن الزواج قد تم ومضى عليه الكثير

      واللذين تقدموا بالطلاق هم من اقارب الزوجه ؟؟

      اتيت بدليل من كبار علمائنا .. قبلنا به ... لكن لم يطبق في اي من الحالات

      ....... اوه معليش انا ما اعرف بتفاصيل القضايا ... لربما تقديم الطلاق عن طريق الاقارب في كل القضايا كان صدفه ........ الله اعلم




      تشكر على المرور

    12. #42
      التسجيل
      12-10-2001
      المشاركات
      6,549
      المواضيع
      317
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      اختي الكريمة الوردة الجريحة

      اولا هدوء الاعصاب مهم وانا لم افضل نفسي على احد ولم اتهمك بان نسبك ضعيف.

      بخصوص اليهودي والمسيحي فهم في مجتمعاتهم لديهم اعرافهم الخاصة .ولايهمني ان كانوا يعترفون بنسبي ام لا.لانني ايضا لااعترف بانسابهم.فاكثرهم ابناء زنا .

      يكفيني ان الرسول صلى الله عليه وسلم اختاره الله من اشرف العرب لكي لايتفاخرون عليه بالنسب وفي ذلك حكمة إلاهيه وتقدير لظروف العرب واعرافهم .

      وجوابي واضح يااختي ولا يحتاج للمطمطة ,,

      الدين هو الاساس في الزواج في الصين والهند والبلاد العربية وامريكا واورببا وفريقيا

      وبعد ذلك تاتي المواصفات الخاصة لكل انسان جمال مال نسب ,,

      فانا لست مجبور ان اتزوج امراه فقيرة او غنية جميلة او قبيحة ذات نسب او بدون نسب .

      لكل انسان رأيه والاساس الدين والباقي مكملات .



      الاخ شادو مان

      اهلا وسهلا بك
      تساهيل ..

      سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
      سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر


      يالله ان تهديني واياكم

    13. #43
      التسجيل
      04-08-2005
      الدولة
      بإنتظار الفجر
      المشاركات
      5,035
      المواضيع
      219
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HArb200 مشاهدة المشاركة
      اختي الكريمة الوردة الجريحة

      اولا هدوء الاعصاب مهم وانا لم افضل نفسي على احد ولم اتهمك بان نسبك ضعيف.
      أعصابي هادية ومسألة تفضيل النفس لا تكون بمجرد قول لا أفضل نفسي على أحد
      بل بالأفعال والأقوال التي تدعم ذلك وكلامك يخالف هذه الحقيقة

      بخصوص اليهودي والمسيحي فهم في مجتمعاتهم لديهم اعرافهم الخاصة .ولايهمني ان كانوا يعترفون بنسبي ام لا.لانني ايضا لااعترف بانسابهم.فاكثرهم ابناء زنا .
      يعني شعور متبادل لأن هم أكيد ينظرون لك نفس النظرة

      يكفيني ان الرسول صلى الله عليه وسلم اختاره الله من اشرف العرب لكي لايتفاخرون عليه بالنسب وفي ذلك حكمة إلاهيه وتقدير لظروف العرب واعرافهم .
      الرسول صلى الله عليه وسلم إختاره الله للرسالة للعالمين وهو أمر عظيم جدا أمام مسألة الزواج
      يعني مثالك لا يلائم الموضوع
      وسبق وقلت الرسول صلى الله عليه وسلم من العرب المستعربة
      يعني أجداده مو عرب فهم أصولهم الحقيقية غير عربية


      وجوابي واضح يااختي ولا يحتاج للمطمطة ,,

      الدين هو الاساس في الزواج في الصين والهند والبلاد العربية وامريكا واورببا وفريقيا

      وبعد ذلك تاتي المواصفات الخاصة لكل انسان جمال مال نسب ,,

      فانا لست مجبور ان اتزوج امراه فقيرة او غنية جميلة او قبيحة ذات نسب او بدون نسب .

      لكل انسان رأيه والاساس الدين والباقي مكملات .
      الدين الأساس لكن تعال طبق على الواقع كلامك اللي تقوله
      ما بتطبقه يعني اقدر أقول المثل القائل ( أسمع كلامك يعجبني أشوف أفعالك أستغرب )

      لا تحزن

      فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب

      والفقير يَغتني بحول الله وقوته.

    14. #44
      التسجيل
      29-05-2005
      الدولة
      palm street
      المشاركات
      585
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      السلام عليكم
      شباب أولاُ هدو أعصابكم ^^
      وترى هذي المسألة فيها خلاف بين العلماء يعني بعضهم رأى عدم الزواج إلا بتكافؤ النسب نظراً للمصلحة العامة فمحد يجيني ويقولي قبل التاريخ ومن هذا الكلام
      الشيء الثاني أنه الأفضل عدم الزواج إلا ممن يكون كفؤاً لك في نسبك لتجنب المشاكل بعد ذلك
      سُبْحَانَ اْلله وَبِحَمْده سُبْحَانَ اْلله اَلْعَظيم


      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

      أسرى بك الله ليلاً إذ ملائكه....والرسل في المسجد الأقصى على قدم
      لما خطرت به التفوا بسيدهم...كالشهب بالبدر أو كالجند بالعلم
      صلى وراءك منهم كل ذي خطر...ومن يفز بحبيب الله يأتمم
      وقيل كل نبيّ عند رتبته....ويا محمدُ هذا العرش فاستلم

    15. #45
      التسجيل
      12-02-2004
      المشاركات
      763
      المواضيع
      25
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: طلاق النسب

      اخوي فريدي

      الاعصاب هاديه ونا اخوك

      واختلاف العلماء في المسأله هذي يدل انه مافي نص صريح من القرآن والسنه
      والمسأله يا حبيبي بتكون تافهه لو اثنين اتزوجو برضى كل الاطراف وطلع واحد من القبيله طلقهم
      ؟؟؟؟ برأيك هذي مشكله ؟؟

    صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •