تدري؟ أخ محمد السيوطي أنا كتبت لك رد طوييييل ,, لكن حذفته لأنه خارج نطاق الموضوع ..
وما أريد الموضوع يتغير عن مساره ,, وكان فيه دلائل مفحمة على مسألة ذكاء أو غباء الفرد العربي ,,
تدري؟ أخ محمد السيوطي أنا كتبت لك رد طوييييل ,, لكن حذفته لأنه خارج نطاق الموضوع ..
وما أريد الموضوع يتغير عن مساره ,, وكان فيه دلائل مفحمة على مسألة ذكاء أو غباء الفرد العربي ,,
السلام عليكم و رحمة الله
أهلين أخواني , كيف حالكم ؟
O.Kنعم ! اتفقنا أنا وعمر والعملاق على أنه في الوقت الحالي _ والحالي فقط_ يفضل التعلم بالإنجلش
كما أنك يجب أن لا تقارن أمريكا بنا لسببين :
الأول : أنهم لا يتحدثون بلغتهم المدروسة 100 % بل هناك اختلافات في الكلماتأخوي اللهجات التي تتحدث عنها هي مجرد لهجات موجودة بين سكان الدولة الواحدة و الفرق بينها طفيف جداً , مثلاً عندنا في مصر لهجة أهالي العاصمة و اللهجة الساحلية و لهجة أهالي بحري و لهجة الصعيد و لهجة القرويون و هكذا .......
لأنك ما جيت عندنا مصر و ما رحت المغرب .... و الله أنا أخوي بشك في أننا في مصر بنتحدث عربي أصلاًثانياً : العامية قريبة جدا من العربية ... (خاصة في دول دون أخرى)
صحيح أخوي أنا قلت أنك تجد واحد في سن العشرين و لا يستطيع تركيب جملتين صحيحتين بالإنجليزية , و أنا قلت أخي أن السبب في ذلك ليس ضعف التعليم فقط و لكن في إهمالنا نحن أيضاًإذا كان في مصر والتعليم للإنجليزي يعتبر جيد إذا قارنته بما حوله , أجد الكثير من الشباب المصري الذي يصل الجامعة ولا يجيد الإنجليزية !! صدقني الخلل بالتعليم عظيم عندنا ...
نعم أخوي نفقات التعليم أهم من إطعام الناس , لكن هناك شيء اسمه أولويات يعني احنا خلاص و ضعنا نظام تعليم بالمرحلة الجامعية و قد نجح هذا النظام , و أمامنا الآن مستشفيات تحتاج إلى البناء و خدمات تحتاج إلى الإنشاء و مرافق تحتاج إلى الإمداد , فهل نترك هذا كله و ننفق المزيد من المليارات على تعديل نظام التعليم في الجامعة رغم أن النظام الحالي ناجح إلى حد كبير؟ اعتقد أن هذا ظلم...أخي .... نفقات التعليم أهم من إطعام الناس , الناس لن تموت من الجوع
أما بالنسبة للتعليم الأساسي فوالله الحكومة عندنا مخصصة ميزانية ضخمة له و تحاول جاهدة تحسين النظام به
I think i got it this timeمع العلم أنهم عندما وضعوها أول مرة كان هناك فقر شديد ! كما أن .... (لا أستطيع الكلام كي لا يغلق المنتدى)
أخوي عندنا الطب كله مصطلحات , و المصطلحات العربية تختلف تماماً عن الإنجليزية و اعتقد بترجمة المصطلحات لن تزيد المصطلحات و إنما ستتضاعف ......أخي زيادة المصطلحات ليست مشكلة كبيرة , خلي الطلاب يتعبوا شوي مشكلتهم
لكن إذا حُلت كل المشكلات التي تواجهه التعليم بالعربي في الجامعة و لم تبق إلا هذه المشكلة , خلاص ماشي نتعب احنا شوي مش مشكلة
________________________
اعتقد أني رديت على كل شيء و تبقى شيء واحد : مسألة مستوى ذكاء الفرد العربي
هذا كلام خاطئ جداً , هل تعلم أن انخفاض ذكاء الفرد عائد للتعليم ؟؟ سأشح ذلك في موضوع سأنشره لاحقاً في القسم العام ... كما أن معلومة كهذه (معلومة خطيرة ) لابد من مصدر لها !نعم , يوجد انخفاض في مستوى الذكاء , ولكن ليس في الذكاء الطبيعي الموجود عندنا ,,, أرجو أن تقرؤوا موضوعي في المنتدى العام وعنوانه _ أعتقد _ : " الذكاء المكتسب أهم"!!!أخوي أنا بصراحة اتفق معاك في أن العيب ليس في الذكاء الطبيعي و إنما الذكاء المكتسب , بس في النهاية أخوي احنا اتفقنا أن هناك انخفاض في مستوى الذكاء و يجب معالجته مش كده ؟هذا جهل , وأنت قلت ذلك وليس غباء!
و اعتقد أخوي أن هذا الانخفاض لا يعود إلى المناهج التعليمية فقط اعتقد أن الأسرة نفسها و المجتمع له دور كبير في ذلك, مثلاً الطفل عندنا ممكن يروح للمدرسة و يتعلم أحسن تعليم لكن تجد الأسرة لا تشجعه إطلاقاً و لا تهتم به - بل هناك بعض الأسر تحاول إخراج ابنها من المدارس - و بالتالي فالطفل لا يتعلم شيئاً و يصبح تقريباً جاهل , و بالتالي نحن نقول عليه أن مستوى ذكاءه منخفض رغم أنه ممكن يكون ذكي , مش كده أخوي ؟
و بانتظار موضوعك أخوي
ليش أخوي حذفتهتدري؟ أخ محمد السيوطي أنا كتبت لك رد طوييييل ,, لكن حذفته لأنه خارج نطاق الموضوع ..
وما أريد الموضوع يتغير عن مساره ,, وكان فيه دلائل مفحمة على مسألة ذكاء أو غباء الفرد العربي ,,؟ كان ممكن تبعتوا على الخاص , عموماً أخوي إذا استطعت تعملrestore للموضوع و تبعته على الخاص فياريت أخوي تعمل ذلك
, بس ياريت تبعت معاه بريدك الإلكتروني لأني لن استطيع مراسلتك على الخاص ( تراني لم أصل إلى 500 مشاركة )
و أي شيء يا شباب أنا حاضر
يعني هذا و الله أعلم