السلام عليكم

أخي
A.N.G.E.L :
حياك الله في الموضوع
لوول!!..شباب اكو سايق بـ200 رياال؟ أرجو التوضيح أو انا الي فاهمم غلطط
لانو اقل واحد يستلم 800 ريااال
......
أولا عشان محد يلصق التهمة فيني ، مب أنا الي فتحت موضوع ال200 ولكن فقط رديت عليه.
ثانيا ، مدري ليه الناس فاهمتني غلط. أنا أدري إنه أقل حد لراتب السواق يكون ما ما بين 700 و 1000 .
خلني أعطيكم مثال عشان تفهموني زين
وحدة مطلقة ، راتبها 2000 ريال. 1000 لمصاريف البيت ويمكن أكثر بعد ، والألف الثانية تكون للسواق ، خل نقول ياخذ 800 ، وش بقى ، 200 بس ، هذي ال200 نصها بيروح بنزين ، أجل بقى مية يتلذذون فيها بس.
بس لو مافي سواق ، الحرمة يصير لها 800 ريال زيادة.
أنا هذا الي قصدي ، وش أفضل ، امرأة فقيرة تصرف على سيارة وسواق ولا سيارة بس ؟
اهم بس متحمسين للفكرة لانها ممنوعة بس لو يسمحوو راح يسوقون سنة بس ويطفشوون صدقوني
أنا ما أنكر إنه في حريم متحمسين بس يبون يسوقون وأدري بعد كم أسبوع بيطفشون ويدلعون ويقولن نبي سواق ، بس حريم بيسوقون للضرورة.
أخي
A + S :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلا بك في الموضوع

عجبني كلامك مرة ، نقاط حلوة ذكرتها ، وأنا ما أنكر إنه في كثير حقوق للمرأة مسلوبة.
وبعدين انت كأنك قاعد تهاجمني ، ما ينفع نقعد نقول أي موضوع ما يعجبنا مب مهم ، بعدين كذا بتصير كل المواضيع مو مهمة ، لأن أذواق الناس تختلف.
ومدامك انت تبي تدافع عن الحقوق الإسلامية الأخرى للمرأة ياخي افتح موضوع
ثم نرجع ونقول درء المفاسد مُقدمٌ على جلبِ المصالح وهذه قاعدة فقهية راسخة كرسوخ الجبال بالأرض ولا يجب علينا مخالفة من سبقونا بالإيمان واختلاق قاعدة جديدة.
هم لو طبقوا القانون وغرزوا فينا روح الدين منذ الصغر كان ما صارت هالمشاكل
أخي
ســــــاهــــر :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلا بك في الموضوع صديقي
أنا ما عندي مشكلة مع العلماء والعكس أحترمهم لأنهم علماء. بس أخي العزيز ، نحن البشر ، والبشر يختلفون في الشكل الظاهري والداخلي ، ويختلفون في الذوق والأفكار ، لذا تجد أن هناك الأربع المذاهب المعروفة :
الحنبلي ، الحنفي ، الشافعي ، المالكي
علمائنا السعوديين - الله يحفظهم ويخليهم - ما فيهم شيء بس المشكلة إنه تفكيرهم واحد ، زي بعض ،يعني شيخ من الرياض يكون تفكيره وفهمه للدين شبيه جدا لشيخ من القصيم أو الخبر أو أو أو . بس لو جبنا شيوخ مسلمين من أمريكا وآسيا وأوروبا وأفريقيا وأستراليا حيختلفون في الأحكام. واذا كان الشيخ معترف فيه وموثوق به فنستطيع أن نتبع حكمه.
نحن مسلمين مستسلمين لله ، نتبع شرع الله ولا نسأل ، ولكن في المسائل التي فيها اختلاف فقهي ، نختار فيها الخيار الأكثر منطقية لعقولنا وقلوبنا.
وليس كاتب الموضوع منهم باذن الله..
للأسف لا أريد أن أخيب ظنك ولكني أنا أرضى وأطالب بقيادة المرأة لأني أعتبرها من حقوقها الإسلامية ونيتي وراء هذه المطالبة حسنة.
قيادة المرءة لسيارة في المدن مدعاة لنزع الحجاب والأختلاط ولانختلف على تحريم هذا الأمر
بالنسبة للحجاب ، ففي هذه المسألة اختلاف ديني :
المذهب
الشافعي والحنبلي يؤمن بأن عورة المرأة جميع بدنها ، بينما المذهب
الحنفي والمالكي يؤمن بأن عورة المرأة جميع بدنها ماعدا وجهها وكفيها.
فإذا كان الشخص من أتباع المذهب الشافعي والحنبلي ، نعم ففي نظره السيارة مدعاة لنزع الحجاب ، وإذا كان الشخص من أتباع المذهب الحنفي أو المالكي ، فإنها في نظره ليست مدعاة لنزع الحجاب .
بالنسبة للاختلاط :
اذا كان يعتبر جلوس المرأة في مقعد السائق اختلاطا ، فما الفرق إذا جلست في المقعد الخلفي والذي يبعد بمقدار نص متر ؟
ويبقى داعي الأختلاط ولايخفى عليكم ضررة ولنا نظر في المجتمعات التي تحتكم الى غير شرع الله والعياذ بالله من ذالك فقد أنتجوا لنا جيلا يفسر الامور بعقل سطحي
وبذالك لن يستطيعوا أدراك الخطر بما انهم لم يعترفوا بناءً على الردود
بأخطار قيادة المرءة او التقليل من هذا الخطر فلاحظت بخلهم في التعبير عن هذا ..
ومن هذه المجتمعات البلدان التي تحكم بالديموقراطية واللبرالية وإلى آخره من الأنظمة المخالفة لشرع الله.
ولكن في أيام الرسول - صلى الله عليه وسلم - كانت النساء يركبن الحمار والخيل ، ولا يخفى عليك أن الجمل والبعير لا يستر شكل المرأة كما تسترها السيارة. ومع مرورالزمن تحول البعير إلى دراجة ( سيكل ) ، ثم تحولت الدراجة إلى سيارة. فهكذا تطورت وسائل النقل ، فكيف تم تفسير الأمور بعقل سطحي ؟ ولم لم يتم منع النساء من ركوب الخيل ولكن يتم منعها من قيادة السيارة مع أن كلاهما وسائل نقل ؟
قلت انك حللت الامر بناء على (( نرى بالمنطق والعقلانية)) ولاتحلل الامور على المنطق والعقل فقط
بل (الكتاب) و(السنة) و(الإجماع)... ولعل أجماع العلماء في هذا يكفي ..
بالنسبة للكتاب والسنة فهي جائزة وأستدل بهذا من قول الشيخ عائض القرني
عائض القرني لـ"الحياة": منع المرأة من قيادة السيارة ليس ؟؟؟
عائض القرني لـ"الحياة": منع المرأة من قيادة السيارة ليس من الثوابت الدينية
جدة - جميل الذيابي الحياة 10/1/2004
رأى الداعية الإسلامي السعودي الشيخ عائض القرني ان منع المرأة من قيادة السيارة ليس من الثوابت الدينية وليس من أصول الملة التي ورد فيها نص قاطع, موضحاً "انه لو خير في أن تقود المرأة السيارة أو تذهب مع السائق الاجنبي في خلوة لاختار أن تقود السيارة بنفسها".
وقال في حوار مع "الحياة": "اتمنى ان لا يفهم من كلامي أنني أجزت هذا, بل ألقيه أمام هيئة علمية شرعية", مشيراً إلى ان قيادة المرأة للسيارة في المجتمع السعودي تحف بها بعض الاعتبارات والأمور المحرجة. واضاف: "صراحة لو استفتيت في نفسي وفي أهلي وفي بناتي واخواتي لن اسمح لهن بقيادة السيارة, لكن أقول للاخوة عليكم ان تفرقوا بين الاصول والفروع واجعلوها مجالاً للمناقشة لهيئة علمية مسؤولة", داعياً إلى: "أخذ المسائل بوعي ورشد ومن ضمنها قيادة المرأة للسيارة".
ووصف الشيخ القرني صحيفة "الحياة" بـ"الرائدة عربياً", موجهاً عبرها نداء لدراسة ملف مسألة قيادة المرأة للسيارة "لان قناعاتي شيء والفتاوى الشرعية شيء".
بالنسبة للإجماع فذكرت السبب في بداية الرد.
المسألة لاتقتصر على ماذكرت بل ربما تتعرض الى ان تتعطل سيارتها والمرءة ضعيفة في كل الاحوال
ولك ان تحكم في الأغلب وهل نبرر لهذا بسبب بأمرءة واحده تخاف الله ونطلق العنان لغيرها ..!!
بشكل عام هو معروف أنا المرأة جسديا أضعف من الرجل. ولنقل أن سيارتها تعطلت ، فلها يد تستطيع بها فتح كبوت السيارة وتتأكد من المكينة .

واذا احتاجت مساعدة تستطيع الاتصال على أحد أقاربها أو تأتي امرأة أخرى تساعدها.
هناك ايآت لم نتظر اليها فهي تخض طرحك اكثر من الآية التي ذكرتها
أولا أشكرك على طرح الأيات والأقوال. أنا لا أنكر أن المرأة تعتبر فتنة للرجال ، ولكن معظم تفكيرنا يكون في سوء المرأة بدل صالحها ، وليس بسوء الرجل ولكن فقط بصالحه ؟
قال عمر فيما رواه العسكري: خالفوا النساء فإن في خلافهن البركة ..
كيف يتم تفسير هذا القول ؟ فنستطيع ان نقسيه على أشياء عامة وأشياء خاصة ، مثلا يستطيع شخص بما أن عمر قال هذا الكلام ، والحريم كلهم يستعملون جوال نوكيا ، فيجب على الرجال استخدام جوال غير نوكيا لكي يخالفوا النساء ، فهمت قصدي ؟
أشكر طرحك بارك الله بك وارجو ان تتقبل مداخلتي
حياك الله في أي وقت عزيزي وأشكرك شكرا جزيلا على الرد الرائع ، حقا أعجبتني
في أمان الله
