صدق من قال لو ان المرأه تسوق الشباب بيتطوعون ويصيرون اشارات مرور O.o...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم ساهر :
في البداية حبيت أشكرك على حسن خلقك وآدابك في الحديث
أخي العزيز لانختلف في جواز قيادة المراءه لسيارة ... ونختلف على النتائج التي تعتبر من علم الغيب
أظن أننا وصلنا إلى نقطة اتفاق وهي أن قيادة المرأة للسيارة ليست حرام في الأصل ولكن حرام بسبب النواتج
لاأعلم لما تعلن أحترامك لهم وبنفس الوقت تنتقدهم !!أنا أحترم أراء الناس مهما كانت ولكن هذا لا يعني أن أتفق معهم .
قاعدة سد الذرائع وهنا توضيح لهذه القاعدة المهمة ..
ودلت النصوص الكثيرة على اعتبار سد الذرائع والأخذ به حماية لمقاصد الشريعة وتوثيقاً للأصل العام الذي قامت عليه الشريعة من جلب المصالح ودرء المفاسد . ولله در ابن القيم ـ رحمه الله ـ إذ يقول :-
(( فإذا حرّم الرب تعالى شيئاً وله طرق ووسائل تفضي إليه ، فإنه يحرمها ويمنع منها، تحقيقاً لتحريمه ، وتثبيتاً له ، ومنعاً من أن يقرب حماه ولو أباح الوسائل والذرائع المفضية إليه لكان ذلك نقصاً للتحريم وإغراءً للنفوس به ))
حسنا لنقل أن تم تحريم قيادة المرأة للسيارة بناء على تلق القاعدة، لم لم يتم تحريم قيادة الرجل للسيارة ؟ ، ألا يخطئ الرجل أيضا ؟
أفهم أيضا من القاعدة السابقة أن ما يؤدي إلى الحرام يعتبر حرام أيضا أليس كذلك؟ أنا أتفق معك تماما في تحريم ما يؤدي إلى الحرام ، ولكن الذي يؤدي إلى الحرام فقط دون غيره. قيادة السيارة - للرجل المرأة - فيها منافع وفيها مضار ، بكميات متفاوتة. فالسيارة كما ذكرت سابقا أستطيع استخدامها فيما أجازه الله وفيما حرمه الله. والإنسان الطبيعي - سواء كان رجل أو امرأة - ليس معصوما عن الخطأ ، فبناء على تلك القاعدة ، لم تم منع المرأة من القيادة وليس الرجل ؟ الرجل والمرأة في الدين مستاوين.
وهنا مربط الفرس ومايجعلنا لانثق بمن ينادي عبر وسائل الأعلام عن هذا الحق المسلوب لانهم هم من نادى
بسواق العائلة وفق الضوابط الشرعية في بداية الأمر حتى أستهان الناس بهذا السائق بل أن بعض العوائل لاتعتبره
رجل وترافقه المرءة بدووون محرم علماً بأن هناك فتوى حرمت أستقدام السائق الى لضرورة ووجود محرم لأدراكهم بلخطر القادم على بعض العوائل التي لاتقتدي بتعاليم ألأسلام الأ بلفرض من أشخاص !! وليس من منطلق ديني ..
وهاهو الآن من طالب بسواق يشتكي منه ويحاجج بها العالماء وأخيار الأمة وعقلاءها من علمانيين وليبراليين وصحويين و و و مع العلم انهم هم من طالب بسواق وادخل لحاجة الناس في بادء الأمر حتى أدرك هذا الخطر
الآن وربما هو عذر او حجة تعتبر بنسبة لهم لثبات سوء نياتهم وما يرمون الية من تحرر الى غيره من هذه الأمور
علماً بأن العلماء والمنظرين الأسلاميين أدركوا الخطر سابقا ومدركين الخطر والجعجعة التي تثار الآن حول قيادة المرءة لسياره وما ورائها ....!! فلا أدري أين موقفك من كل هذا .. ولماذ لاتعتبرة في ريئك ..
أنا لا أنكر أبدا أن بعض النساء - وربما الكثير - سيستخدمن السيارة في أمور لا يتمناها المسلم العاقل ، ولكن ليس كل النساء ، وأيضا لا أنكر أن بعض الرجل - وربما الكثير - سيستخدمون السيارة في أمور لا يتمناها المسلم العاقل.
أخي العزيز اعلم ان هدفي الرئيسي من السماح للمرأة لقيادة للسيارة ليس دعم المرأة ، طبعا أنا أدعمها. ولكن هدفي الرئيسي هو تطبيق العدالة الإسلامية ، فالرجل والمرأة في الدين متساوين.
عندما تقول ان السعوديين تفكيرهم واحد فهذا لايعني انهم لايختلفون بل يختلفون وأختلفوا على كثير من المسائل
واما معنى كلامك هذا هو الأجماع ..
وقلت
بس لو جبنا شيوخ مسلمين من أمريكا وآسيا وأوروبا وأفريقيا وأستراليا حيختلفون في الأحكام. واذا كان الشيخ معترف فيه وموثوق به فنستطيع أن نتبع حكمه.
اما قولك هذا ذكرني بتتبع الرخص
وتتبع الرخص المراد منها التخفيف والتسهيل والتيسير ..وطلب التخفيف في الأحكام الشرعية والبحث عن التسيهل في جميع المذاهب
وتتبع رخص المذاهب الاجتهادية والجري وراءها دون حاجةٍ يضطر إليها المفتي ، والتنقل من مذهب إلى آخر والأخذ بأقوال عددٍ من الأئمة في مسألة واحدة بغية الترخص ، فهذا المنهج قد كرهه العلماء وحذَّروا منه ، وإمامهم في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم لما قال : (( إني أخاف عليكم ثلاثاً وهي كائنات : زلة عالم ، وجدال منافق بالقرآن ، ودنيا تفتح عليكم )) ....
وقرئت لك هذا ايضا في مسألة الحجاب ..
صديقي العزيز نعم ربما ما كنت أتكلم عنه هو الإجماع
هناك ناس من يتبع الشيخ الفلاني بناء على رغبته ، أما أنا أتبع الحكم الفلاني والمذهب الفلاني والشيخ بالفلاني بناء على القناعة لأني مقتنع بالحكم المصدور. وأنا أعلم ما تقصده عمدما قلت التسهيل والتيسير ، وأرى الكثير من هذي الأمثال هذه الأيام ، ولكن ليست كل الناس هكذا. فكما قلت الناس تختلف .
وباقي حججك أعتبرها ضعيفة بعدأحترامي لك![]()
كل منا له ذوق وكل منا له رأي ، شيء طبيعي نتخلف ونرى أراء بعض غير مقنعة .
اما طرحك هنا فأنت تخالف نسفك كثيرا
فتقول انك تتعبر فتنة لرجل وترغب في قيادة للسيارة بشكل عادي ولاترى أن فيه مدعاه للأختلاطها وتتساهل في هذا الامر قس على ذالك بعض الحلول التي وضعتها
لحماية المرءة عند قيادة السيارة اما تفكيرنا في سؤء المرءه بدل صالحها
فهذا اخلافك عليها كثيرا حتى وان حدثت بعض الأخطاء فهذا يدل على الحرص فعورات المسلمين ليست عرضة لتجارب !!! ام الرجل لايساوى بلمرءة ..
بصراحة ما فهمت كلامك بالكامل ، بس الي أقدر أقوله هو :
اذا كانت قيادة المرأة للسيارة دعوة للاختلاط ، لم لم يقل الرسول - صلى الله عليه وسلم - شيئا عندما كان النساء في زمنه يركبن الجمال والخيول ؟وهما كلاهما وسيلة نقل ، الفرق هو ان الأولى قديمة والثانية متطورة ، لا غير .
ولننظر هنا لفتوى الشيخ الفوزان حول هذا الموضوع
قيادة المرأة للسيارة لا تجوز، لأنها تحتاج معها إلى كشف الوجه أو كشف بعضه، ولأنها تحتاج في قيادة السيارة إلى مخالطة الرجال فيما لو تعطلت سيارتها أثناء السير أو حصل عليها حادث أو مخالفة مرورية، ولأن قيادتها للسيارة تمكنها من الذهاب إلى مكان بعيد عن بيتها وعن الرقيب عليها من محارمها، والمرأة ضعيفة تتحكم فيها العواطف والرغبات غير الحميدة، وفي تمكينها من القيادة إفلات لها من المسئولية والرقابة والقوامة عليها من رجالها، ولأن قيادتها للسيارة تحوجها إلى طلب رخصة قيادة وهذا يحوجها إلى التصوير، وتصوير النساء حتى في هذه الحالة يحرم لما فيه من الفتنة والمحاذير العظيمة...
وهنا وجدت صورة حول قول الشيخ عايض اتمنى ان تتطلع عليها
قرأت كلا الفتوتين وأشكرك لطرح الفتاوي.
مع إني ما أحب أخالف كلام العلماء ولكني أنا إنسان والعالم إنسان وشيء طبيعي نختلف في أفكارنا وآرائنا. سأرد على أول فتوى أما الثانية مشوار.
بالنسبة لكشف الوجه ، المذهب الحنفي والمالكي يسمج للمرأة كشف وجهها ، أما المذهب الحنبلي والشافعي لا يسمح للمرأة في كشف وجهها إلا للضرورة. من كانت تمشي على المذهب الحنفي والمالكي لا تجد مشكلة في كشف وجهها خلال القيادة ، بالنسبة لمن تسير على المذهب الحنبلي أو الشافي فإمكانها لبس النقاب خلال القيادة وفقط تكشف عيناها ، ولا ننسى أن قيادة المرأة ليست مفروضة ، فمن لم تريد القيادة ليست مغصوبة على القيادة.
وبما أن السيارة وسيلة نقل ، والجمل وسيلة نقل ، لم لم يقل الرسول - صلى الله عليه وسلم - شيئا عندما ركب النساء الجمال ( كوسيلة نقل ) في عصره ؟
اذا أتتها مخالفة مرورية ، سيأتي المرور ويكلمها ، وبما أنا فيها حاجة ، فلا حرج في ذلك ، والبنت الشريفة لن تستغل هذي الفرصة لمداعبة الرجال ، وإن كان الرجل يداعبها.
اذا تعطلت أثناء السير ، فإمكانها الاتصال على أحد محارمها للمساعدة ، والمرأة نفسها تستطيع إصلاح المشكلة إن لم تكن كبيرة ، فتستطيع أن تفتح الكبوت وتشوف وش المشكلة ، مهب صعبة يعني.
وبالنسبة للإفلات عن المسؤولية ، كل شخص - سواء ذكر او أنثى - يستطيع الإفلات عن المسؤولية عندما يقود السيارة ، مو بس الحريم .
أما سؤالك عن حديث عمر
وحتى أزيل ماتريد قولة فقد أتى![]()
بالنسبة لحديث عمر ، ما ودي أخش في الموضوع لأن أخاف نروح موضوع ثاني ، وشكرا لك لإحضار الشرح
في أمان الله
بالنسبة للردود الثانية ، كنت بأرد عليكم بس الحين بروح بيت جدتي، لما أرجع برد على الردود
سلام![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخي العزيز بأنتظار رجعت من بيت جدتك
ليس الذكر كل الأنثى هذا في كتاب اللهحسنا لنقل أن تم تحريم قيادة المرأة للسيارة بناء على تلق القاعدة، لم لم يتم تحريم قيادة الرجل للسيارة ؟ ، ألا يخطئ الرجل أيضا ؟
أفهم أيضا من القاعدة السابقة أن ما يؤدي إلى الحرام يعتبر حرام أيضا أليس كذلك؟ أنا أتفق معك تماما في تحريم ما يؤدي إلى الحرام ، ولكن الذي يؤدي إلى الحرام فقط دون غيره. قيادة السيارة - للرجل المرأة - فيها منافع وفيها مضار ، بكميات متفاوتة. فالسيارة كما ذكرت سابقا أستطيع استخدامها فيما أجازه الله وفيما حرمه الله. والإنسان الطبيعي - سواء كان رجل أو امرأة - ليس معصوما عن الخطأ ، فبناء على تلك القاعدة ، لم تم منع المرأة من القيادة وليس الرجل ؟ الرجل والمرأة في الدين مستاوين.
العدالة الأسلامية تطبيق شرع اللهتطبيق العدالة الإسلامية
"القران الكريم وسنة نبية صلى الله علية وسلم"
لم نرى العدالة الاسلامية في زمننا هذا وليس من العدالة
ترك النساء بدوون قوامة هذا في كتاب الله
هل تتبع المذهب ام تتبع الدليل ؟أما أنا أتبع الحكم الفلاني والمذهب الفلاني والشيخ بالفلاني بناء على القناعة لأني مقتنع بالحكم المصدور
ومامعنى القناعة بلحكم الصادر؟
ماهو الهودج ؟ وماهو سبب حادثة الافك ؟بصراحة ما فهمت كلامك بالكامل ، بس الي أقدر أقوله هو :
اذا كانت قيادة المرأة للسيارة دعوة للاختلاط ، لم لم يقل الرسول - صلى الله عليه وسلم - شيئا عندما كان النساء في زمنه يركبن الجمال والخيول ؟وهما كلاهما وسيلة نقل ، الفرق هو ان الأولى قديمة والثانية متطورة ، لا غير .
وهل المنافقين في في عهد الرسول صلى الله علية وسلم
أكثر أم في زمننا هذا ..!! ؟؟
وهل النساء جميعهن سيعملن مثل ماعملت عائشة رضي الله عنها ؟
وهل الرجال سيعملون مثل ماعمل الصحابي رضي الله عنة ؟
وهل يكتفي المنافقون بما قالة المنافقين في عهد الرسول صلى الله علية وسلم ؟
بما أنك ترى هذا أذاُإني ما أحب أخالف كلام العلماء ولكني أنا إنسان والعالم إنسان وشيء طبيعي نختلف في أفكارنا وآرائناسأرد على أول فتوى أما الثانية مشوار.
فكل من تسول له نفسة ويخرب و....و.....
فمعه الحق لانة يرى ذالك أيضاُ ...
بمعنى أننا يجب ان نتفق لمصلحة المجتمع والأتفاق في بلادنا
يكون بشريعة الاسلامية والشريعة تؤخذ من علمائها
أي
أن كلام العلماء الموثوق في علمهم يؤخذ مالم يعارض نص صريح
من أجل حفظ مانحن فيه من نعمه ...
أما الفتوى الثانية
أنت أستدليت فيها وأخذتها من المجلات والصحف
وهي بلأساس غير موثوق بها لما تملكه من الكذب والتلفيق ومن النوع الشرس
مع العلم انك أستدليت بها وبعد قرائتك لتوضيح ورد الشيخ
لم تأخذ بة ..!! والحق أحق ان يتبع !!..
أما بخصوص مصرالله أخواني أنا مؤيد لسواقة المرأة و نحن عندنا في مصر مثل هذا الموضوع
مصر دولة علمانية ونظامها علماني وهي مخطئة في ذالك
وكيف تقارن بين نظام أسلامي ونظام علماني ..!!من يتبع من..!!
التعديل الأخير تم بواسطة ســــــاهــــر ; 15-10-2007 الساعة 07:01 PM
إن المبادئ والأفكار في ذاتها - بلا عقيدة دافعة - مجرد كلمات خاوية أو على الأكثر معانٍ ميتة !والذي يمنحها الحياة هي حرارة الإيمان المشعة من قلب الإنسان !لن يؤمن الآخرون بمبدأ أو فكرة تنبت في ذهنٍ بارد لا قلبٍ مشعآمن أنت أولاً بفكرتك، آمن بها إلى حدِّ الاعتقاد الحار ! عندئذٍ فقط يؤمن بها الآخرون !وإلا فستبقى مجرد صياغة لفظية خالية من الروح والحياة !.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي The superman :
لقد كشفتني يا هذا ! فأنا شيوعي علماني لبرالي ديموقراطي ومع إني لا أفقه ولا أعلم معنى أي من تلك المصطلحات (نعم أنا صريح) ، وهدفي هو نشر الفساد والخراب بين المجتمع الإسلامي وحلمي هو سقوط الأمة الإسلامية.
عزيزي هدفي هو إعطاء المرأة حقها الإسلامي في القيادة للسيارة. فالمرأة عندها مشاوير زي ما الرجال عنده مشاوير. ومن قالك السعودية مب زحمة، شكلك ما كنت فيه في الرياض خلال رمضان واليوم الوطني. كنت قاعد أوصل أمي وبعد ما صارت الإشارة خضرة للمرة ال15 عديتها أخيرا.
أخي ناصر المحمدي :
مشكور على الترحيب الحار
تسلم ، الحمدلله أنا تمام دامك تمامشخبارك ,, اشتقنالك واشتقنا لمواضيعك ^ــ^
وأنا مثلك أظنها حرام اجتماعياانا اميل الى انها محرمة اجتماعيا بسبب العادات والتقاليد
ولو ان الدين حرم خروج المرأة من بيتها دون محرم
والدين امرنا باجتناب المفاسد
سواقة المرأة قد تجلب المفاسد .. صح ^ــــ*
الدين أمرنا باجتناب المفاسد أليس كذلك ؟ صحيح أن سواقة المرأة قد تجلب المفاسد ، ولكن حتى سواقة الرجل تجلب المفاسد ، والدليل قدامك في السعودية.
نعم أعلم ما تتكلم عنه. ولكن السبب الرئيسي لمنع المرأة من قيادة السيارة هو لدرء المفاسد وسد الذرائع ، قيادة الرجل للسيارة تجلب المفاسد ، لم لم يتم منع الرجل من قيادة السيارة ؟ بناء على تلك القاعدةقد يكون التحريم اتى من الاجتهادات اللتي قام بها العلماء اثابهم الله
لانه تعرف بعد الكتاب والسنة .. تأتي الأجتهادات
وفي انتظار عودتك صديقي العزيز
أخي/أختي ماسنيسا (المعذرة لم أتمكن من تحديد الجنس) :
سيساعدها إخوانها وإخواتها المسلمين والمسلماتمثال اذا تعطلت السيارة من سيساعدها
شيء غريب. هل تعلم أن في أمريكا شركات التأمين تفرض سعر أقل للمرأة بكونها تسبب حوادث أقل من الرجلمثال 2
المرأة بطبعتها ضعيفة النفسية و بطيئة في رد الفعل السريع و هذا امر خطير و كم مرة كادت امرأة ان تقوم بحادث امامي لبطء ردة فعلها بل اكثر من ذلك قد تكون هي المتسبب في الحادث اكثر من الرجل
صحيح أن العطافة تؤثر على المرأة أقل من الرجل، ولكن هذا ليس يعني أنها لا تستطيع أن تستوقف السيارة. وتلك التي رأيتها أو اللاتي رأيتهم يطلبون المساعدة في إيقاف السيارة ليس من الحق ان تأخذه كمثال وتقيسه على على جميع الناس. وربما التي رأيتها كانت مبتدأ في القيادة. وأنا حتى كرجل واجهتني نفس المشكلة أول ما بديت أسوق.مثال 3
ضعفها في طريقة قيادة السيارة وهذا امر مشاهد فا اذا ارادت مثلا امرأة ان تستوقف السيارة فما عليها الا ان تنادي صاحب موقف السيارات والا تجد صعوبة كبيرة جدا ونحن معاشر الشباب نضحك عليها .....![]()
اذا كان الالتقاء فيها حاجة فلا حرج في ذلك ، واذا كانت المرأة شريفة وتخاف ربها فلا خوف عليها. وأعلم أن هناك أناس يخافون ربهم - رجال ونساء - ولكن ليس بإمكانك التعميم.مثال 4
كثرت التقائها بالرجال كاصحاب المرافق العمومية و الميكانيكي![]()
أخي Urca :
لووووووول
بالنسبة للردود الثانية برد قريبا عليها ، وأعتذر مسبقا عن التأخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ساهر :
بالطبع لا ، ولذا قلت أنهم متساويان لكن مختلفانليس الذكر كل الأنثى هذا في كتاب الله
هذا يكون بناء على مفهوم القوامة ، إن كان مفهوما صحيحا أم مفهوما خاطئالم نرى العدالة الاسلامية في زمننا هذا وليس من العدالة
ترك النساء بدوون قوامة هذا في كتاب اللهفليس قوامة الرجل في الإسلام قوامة السطوة والاستبداد والقوة والاستعباد ، ولكنها قوامة التبعات ، والالتزامات والمسؤوليات ، قوامة مبينة على الشورى والتفاهم على أمور البيت والأسرة ، قوامة ليس منشؤها تفضيل عنصر الرجل على عنصر المرأة ، وإنما منشؤها ما ركب الله في الرجل من ميزات فطرية ، تؤهله لدور القوامة لا توجد في المرأة ، بينما ركب في المرأة ميزات فطرية أخرى ، تؤهلها للقيام بما خلقت من أجله ، وهو الأمومة ورعاية البيت وشؤونه الداخلية.ثم إن القوامة التي جعلها الإسلام للرجل ، لا استبداد فيها ، ولا استعباد للمرأة ، بل هي مبينة على الشورى والتفاهم بين الشريكين.
وقد نبه الإسلام الرجال لذلك ، ووجههم إلى تحقيق معنى القوامة التي يعنيها قال الله تعالى: (وعاشروهن بالمعروف) ، وقال صلى الله عليه وسلم: (خيرك خيركم لأهله) ، ويُشعر الرجال أن النساء بحاجة إلى الرعاية ، لا إلى التسلط والتشدد: (استوصوا بالنساء خيراً ، فإنهن عوان عندكم) ، قال هذا في حجة الوداع ، وهو من آخر ما قال صلى الله عليه وسلم عن النساء ، ويقول صلى الله عليه وسلم: (خياركم ، خياركم لنسائهم) ، ويوصيهم بالصبر والاحتمال ، والصبر والاحتمال من مقومات القوامة (لا يفرك مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خُلقاً ، رضي منها آخر).
أتبع المذهب الفلاني بناء على الدليل المعطى والمشروح. بالنسبة للقناعة. أقصد أن تقتنع بالحكم المصدور بناء على الأدلة والحكمة المعطاه.هل تتبع المذهب ام تتبع الدليل ؟
ومامعنى القناعة بلحكم الصادر؟
ماهو الهودج ؟ وماهو سبب حادثة الافك ؟
وهل المنافقين في في عهد الرسول صلى الله علية وسلم
أكثر أم في زمننا هذا ..!! ؟؟
وهل النساء جميعهن سيعملن مثل ماعملت عائشة رضي الله عنها ؟
وهل الرجال سيعملون مثل ماعمل الصحابي رضي الله عنة ؟
وهل يكتفي المنافقون بما قالة المنافقين في عهد الرسول صلى الله علية وسلم ؟
شيء غريب لم تخطر ببالي الحادثة. وعشان أجاوبك على السؤالك الهودج هو ذاك الشيء المربع الي يحطونه فوق الجمل عشان الحرمة تقتعد فيه. <<< شرح عامي
وحادثة الافك معروفة. بناء على تلك القصة ، أعترف أنه ليس لي حق في القول أن النساء في وقت الرسول - صلى الله عليه وسلم - اذا كان يركبن الجمل بنفسهن أم يكونون داخل الهودج. وبما أنني لست متاكد فليس أستطيع الاستمرار في هذي النقطة.
ولكني سؤالي الآخر ما زال مطروحا وهو : إذا كان سبب منع المرأة من القيادة هو درء المفاسد ، لم لم يتم منع الرجال أيضا من قيادة السيارة. فقيادة السيارة ، سواء كان يقودها رجل أو امرأة أو جنس ثالث ، قد تجلب المفاسد ؟
ياخي أنا ما رديت بكلام غير مدعوم ، مثلا لما تكلمت الحجاب ذكرت إنه هذا إيمان المذهب الفلاني ، مب بس طلعت الكلام من راسي ، يعني الكلام له مصدر ، وذا تبي جبته مافيه مشكلة. لي حق أن أخالف اذا كان في شيء آخر موثوق به يدعمنيبما أنك ترى هذا أذاُ
فكل من تسول له نفسة ويخرب و....و.....
فمعه الحق لانة يرى ذالك أيضاُ ...
بمعنى أننا يجب ان نتفق لمصلحة المجتمع والأتفاق في بلادنا
يكون بشريعة الاسلامية والشريعة تؤخذ من علمائها
أي
أن كلام العلماء الموثوق في علمهم يؤخذ مالم يعارض نص صريح
من أجل حفظ مانحن فيه من نعمه ...
وهذا سبب تركي لها وعدم الأخذ بها ، بكون منافق لو مشيت على كلام وأنا أعرف إنه غير موثوق به .أما الفتوى الثانية
أنت أستدليت فيها وأخذتها من المجلات والصحف
وهي بلأساس غير موثوق بها لما تملكه من الكذب والتلفيق ومن النوع الشرس
مع العلم انك أستدليت بها وبعد قرائتك لتوضيح ورد الشيخ
لم تأخذ بة ..!! والحق أحق ان يتبع !!..
في أمان الله
بصراحه ردودك متناقضه
ماادري انت تحاول تقنعنا بالفكره ؟! ولااا تحاول تقنع نفسك بها؟! لانه مستحيل اي فتاه تترك العز والهناء وتروح للانحطاط والذل
الا اذا كانت قليله خاتمه وعقلها صغير على قد تفكيره
0000000
ماقول الا الله يهديك وينور طريقك
00000000
ان شاءالله نشوفلك مواضيع احسن من كذا
سلام
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا :
طريقة كتابتك للموضوع تدل على انك سطحي جدا جدا جدا
وهناك الكثير والكثير من الامور التي تجهلها
ثانيا :
الحمد لله وش هذا اليوم السعيد فعلا !امرأة مسلمة متحجبة محترمة شريفة متحشمة طلعت من بيتها وركبت السيارة ( طبعا هي الي بتسوق ) ، شغلت السيارة ومشت . راحت للجامعة ، قعدت هناك ودرست ، يوم خلصت ركبت السيارة مرة ثانية وشغلتها ورجعت البيت. الحمدلله اليوم مرة بسلام .
لا يوجد اي مشكلة ابدا بدا ابداالحين وين المشكلة في القصة ؟ بنت نيتها حسنة ، بنت محترمة ، خلق رفيع ، ما تميلحت قدام أحد ولا أخذت رقم أحد ولا شيء .
لكن اقولها لك : لو البنت فعلا محترمة ومتحشمة وخلقها رفيع ونيتها حسنة ودينها عالي
ما كانت رضت على نفسها انها تسوق سيارة ... بقولك الاسباب في الكلام القادم
حلو حلو جدا جدايجيك أحد من المعارضين ويقول "لا ياخي. يمكن هذي المرة الحرمة ما جالها شيء لأن صادف يومها بأنه ما كان شباب مغزلجة ". طيب حلو ، خل نقول اليوم ثاني طلعت الجامعة مرة ثانية ، وجتلها مضايقات من شباب مغزلجين. تصير المشكلة أنها تعرضت للمضايقات.
طيب حبيبي الحين أنا ما قلت لك البنت محترمة شريفة متحشمة مسلمة ونيتها حسنة ، وانت بنفسك قلت انت لو جتها مضايقات . طيب هي أجل مالها داخل ، الشباب المغزلجة هما المسوين المشكلة مب هي ، صح ولا لأ ؟ هي ما ركبت السيارة مفصخة ولا فقعت صوت السيستم ولا حطت لافتة على السيارة " تعالوا رقموني " . هي بس تبي تروح تسوي شغلها وترجع ، الشباب المغزلجية الي ما يستحوون على وجيهم وهم الي غلطوا عليها.
فالحين أنا اسأل ؟ تمنع المرأة عن القيادة بسبب المشاكل الناتجة عن شباب مالها دخل فيهم من الأساس ؟
الحين في اليوم الاول ما صار اي غزل ولا كلام فاضي ... جميل جدا
اليوم الثاني حصل شوية غزل وواحد ذب لها الرقم من الدريشة ... وواحد حدها بالسيارة ... وواحد قلها يا حلوة يا قمر هاتي الرقم ... وواحد كبسلها وواحد عطاها بوري ... الخ
الكلام الي قبل هذا وش قلتلك :
لو البنت فعلا محترمة ومتحشمة وخلقها رفيع ونيتها حسنة ودينها عالي
ما كانت رضت على نفسها انها تسوق سيارة ... ليش ؟
لأنها تعرف ان سواقتها للسيارة ستجعل الشباب المغزلجي يفعل فيها لعجيب والعجاب
في هذه الحالة لو رضت انها تسوق السيارة هذا معناته انها رضت انها تتغازل ... وهذا معناته انه بنت مش محترمة
وكأنك تقول رجل يضع ملابسه على النار ولا يريدها ان تحترق !؟
لا رد على هذه النقطة ؟؟؟شيء ثاني ، الحين بيجي الواحد يقول طيب لو المرأة بتسوق بتصير زحمة ، يبو هذا عذر أقبح من ذنب . أول شيء حنا حاليا السواق صار بديل للمرأة في السواقة ، الحين لو المرأة تسوق خلاص ما عاد نحتاج سواقين ، أي زحمة بالله عليك .
وخل نقول بيصير زحمة ، وشوله نمنع المرأة عن السواقة ومو الرجال ، مو الرجال يسوي زحمة بعد ، ولا على راسه ريشة ؟
عشان كذا ما ينفع تستخدم العذر " بتصير زحمة " لأن أي إنسان ، رجل أو مرأة أو حتى جنس ثالث ، بيشغل حيز من المساحة وبالتالي بيكون له دور في لعب الزحمة. إذا تمنع المرأة عن السواقة بحجة إنه بتصير الزحمة ، تكون ظلمت المرأة لأن الرجل والمرأة كلهم يسوون زحمة.
ومين الي ما يثق بأهله ياخوي ؟؟؟النقطة الثالثة : يعني انت تبي أختك تطلع برا البيت متى ما تبي وتروح وين ما تبي ؟
أول شيء الحمدلله أن أثق في أختي ، ولو ما أثق كان صرت معارض لسواقة المرأة. طبعا لما المرأة بتستلم سيارة وتبي تروح عند صديقتها ولا شيء أكيد بتقول لأبوها أو أمها ( هذي إذا كانت بنت صادقة طبعا ).
عقلك لذي الدرجة سطحي ؟؟؟
الم تسأل نفسك :
أنا اثق بأختي ... لكن هل اثق بالشباب المغزلجية
هل اثق بكل الي يمشي في الشارع
هل اثق بالشيطان ؟؟؟
أنا اثق بأختي وبأهلي اكثر من ثقتي في نفسييعني انت ما تثق في أختك ، وين الروح العائلية ؟ وين روح الإخوة والمحبة ؟ يعني تثق في أخوك 100% لما يسوق إنه محا يغازل بس ما تثق في أختك لما تبي تسوق 100% تخاف إنه هي بترقم .
بس غيرتي عليها وحبي لها ما تخليني اوافق انها تسوق السيارة وتتبهذل مع ذول الشباب المغزلجية
لو عندي غيرة فعلا ما اخليها تسوق السيارة
والي يوافق ان اخته تسوق السيارة ... هذا شخص طرطور وديوث ومهب انسان ... لانه بيعرف ان اخته بتهان من الي ما يستاهلون ... والله الرجال الشهم فعلا بدون ما يفكر ما يوافق على سواقة المرأة للسيارة
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههثانيا ، حنا ليش علطول نظن بالسوء في المرأة؟ دايم نقول المرأة لو طلعت من البيت خلاص تبي يجي واحد يرقمها وهالأعذار التافهة ، مب مكتوب في القرآن :
(( يا ايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن ))
ياخوي افهم معنى الآية اول بعدين استدل بهذا الدليل
معنى كلامك هذا ان اجيب صديقي
واجيبه الشقة عندي واختي تكون لحالها في البيت
واطلع من الشقة واخليه لحاله هو واختي في البيت
ليش ؟
ثقة ياخي والله سبحانه وتعالى يقول :
(( يا ايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن ))
صراحة ما ادري وش اقول
الحمد لله على كل شيء
وليش انتظر لين ما يغازلها ... والله ما اصير رجال شهم ... ولا اخو يستاهل انه يكون اخوياخي اذا اختك كانت تسوق وجا واحد يضايقها ، خلها تدق عليك عشان تروح تلعن أبو إبليسه ، وأنا أفزعلك بعد ، بس مو تقعد تلوم المرأة والمشكلة ناتجة من الرجل أصلا
ليش ما استرها في بيتها علشان هذي الجوهرة الثمينة ما تخدش من الناس الي ما تستاهل
في النهاية :
الي يوافق على سواقة المرأة للسيارة
هذا ديوث والعياذ بالله !
هذا ما عندي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي أبو الوليد :
النقطة الي طرحتها حلوة مرة ، وهي مسألة كشف الوجه في الحاجة.
طبعا ما نختلف في أصل جواز قيادة المرأة للسيارة ، ولكن بسبب النواتج.
هو ما ينفع تقول لما تقطع الإشارة ، لأن أصلا لازم ما تقطع الإشارة ، واذا قطعت الإشارة بتكون اخترقت القانون ، وبالتالي لازم يوفقها المرور يعطيها مخالفة ، بس في النهاية هي الي جابت لنفسها الموقف هذا. ( هذا طبعا إذا مسكهافي الرياض المرور هنا زينة بس )
بس ينفع تذكر نقطة ثانية وهي نقاط التفتيش ، اذا الشرطة أو المرور يبون يتأكدون من هوية السائقة ، لازم تكشف وجهها. طبعا مافيها شيء كشف الوجه اذا دعت الحاجة. ولكن المشكلة تكمن في راحة المرأة ، يعني كل ما مرت بتفتيش لازم تكشف وجهها ؟ طبعا لازم تكشف وجهها لأن هذا إجراء التفتيش. بس السؤال هنا يجي : هل حقا المرأة بتضايق إنها لازم تكشف وجهها كل مرة تمر بنقاط تفتيش ؟ وهل هذا حقا عامل يؤدي إلى الإهمال بالواجب الديني للمرأة وهو تغطية الوجه (بناء على المذهب طبعا) ؟ وفي النهاية ، هل هذا ينفع كعذر لمنع المرأة من حقها الإسلامي في قيادة السيارة ؟
الترقيم والمغزلة جاية جاية ، الحين الحريم ما يسوقون وأنواع المشاكل فيه ، رح شارع التحلية بالرياض تلاقي مغزلة ، رح حياة مول بالرياض تلاقي كل العالم هناك ، وأنواع التشبيك والترقيم. لأنه من أمن العقوبة أساء العمل ، اذا محا يحطون عقوبات للمضايقات هذي ، بيكون الترقيم لسا موجود ، ما قصة اذا الحريم ساقوا ولا لأ.انواع الترقيم والرقابة لهؤلاء البنات ايذاء للبنات × ايذاء للبنات
في أمان الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي هاربه :
لانه مستحيل اي فتاه تترك العز والهناء وتروح للانحطاط والذل
الا اذا كانت قليله خاتمه وعقلها صغير على قد تفكيره
الرجل يذهب لؤدي صلاته في المسجد ، والمرأة أيضا تستطيع الذهاب إلى المسجد لتأدية الفريضة. بعض الرجال يستخدمون السيارة للذهاب إلى المسجد. لنقل أنهم سمحوا بقيادة المرأة للسيارة. الحين المرأة الي تروح للمسجد مشي ، تكون بنت عز وهناء ، بس اذا استخدمت السيارة للذهاب إلى المسجد تكون بنت انحطاط وذل. يعني بناء على كلامك ، الي بنت الي عندها مشوار وتروحله مشي تكون بنت مؤدبة وشريفة ، بس بمجرد إنه قعدت ورا الدركسون عشان تروح لمشوارها صارت بنت منحطة ؟
ماقول الا الله يهديك وينور طريقك
الله يهديني ويهديك وينور طريقي وطريقك
ان شاءالله نشوفلك مواضيع احسن من كذا
إن شاء الله نشوفلك ردود أحسن
سلام
الامور التي ذكرتها و الامثلة صحيحية 100 بالمائة و هذه الامور فطرية في المرأة و اما في امريكا و تخفيض الاسعار هذه يجب ان يكون لها مستند زد على ذلك هم يدعمون المرأة في كل المجالات التي تعرض مفاتنها .........و انا اقولها بكل صراحة هذه انما هي سهم اسهم ابليس![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي X 0.0 :
أولا :
طريقة كتابتك للموضوع تدل على انك سطحي جدا جدا جدا
وهناك الكثير والكثير من الامور التي تجهلهاتعرف يوم قريت هذا المقطع ، خفت والله من جد خفت ، قلت يؤ شكله ذا واحد متثقف وفاهم بيهزئني تهزيء ، بس والله يوم قريت ردك ضحكت ضحك ، لدرجة إني خليت إخوياي يشوفون الرد وهم ضحكو ضحك . شكلك تحب توصف الناس بصفاتك.
باين من كلامك هذا إنك تستهزئ . الحين أنا بسألك سؤال : أنا الي تفكيري سحطي ولا عيونك نظرها سطحي ؟ أنا كتبت على أساس إنها قصة ، يعني خيال ، وكاتب بخط أحمر " قصة " ، يعني شيء تتخليه ، مب شيء واقع.الحمد لله وش هذا اليوم السعيد فعلا !
طبعا لو يوجد أي مشكلة ، اذا تب تطبيق عقوبات للمغزلجية الي يضايقون الحريم.لا يوجد اي مشكلة ابدا بدا ابدا
الكلام الي قبل هذا وش قلتلك :
لو البنت فعلا محترمة ومتحشمة وخلقها رفيع ونيتها حسنة ودينها عالي
ما كانت رضت على نفسها انها تسوق سيارة ... ليش ؟
لأنها تعرف ان سواقتها للسيارة ستجعل الشباب المغزلجي يفعل فيها لعجيب والعجابفي الأصل ، سواقة المرأة حق من حقوقها ، وقيادتها للسيارة لا تجذب الشباب ، ولكن تفكير الشباب المنحط يجذب الشباب إليها. انت طول الرد وقاعد تقول الشباب الشباب ، ما لاحظت إنه الشباب هو الفاعل والمرأة هو المفعول به ؟ يعني الشباب هو المجرم والمرأة هي الضحية ؟ وشلوله أجل نمنع من المرأة من حقها في السواقة بسبب التصرف الطائش من الشباب. طبعا أنا ما أقاعد أقول حق للشباب إنهم يغازلون المرأة لو ساقت ، بس لازم الدولة تحط قوانين صارمة لتأديب هذولا الشباب. الشباب في السعودية ما قد شافو بنت في حياتهم ، عشان كذا برا دائما الدول تتضايق من شبابنا لأنهم يلاحقون البنات كل مكان ، لأن محد علمهم ولا أحد حطلهم قوانين. من أمن العقوبة أساء العمل. الشاب المغزلجي يعرف إنه مافي شيء بيجيله اذا قام يضايق حرمة ، فوش الي بيمنعه ؟ وبناء على هذا تبينا نمنع الحرمة من حقها في القيادة عشان الشباب تعدى حدوده.
ومين الي ما يثق بأهله ياخوي ؟؟؟
عقلك لذي الدرجة سطحي ؟؟؟
الم تسأل نفسك :
أنا اثق بأختي ... لكن هل اثق بالشباب المغزلجية
هل اثق بكل الي يمشي في الشارع
هل اثق بالشيطان ؟؟؟مرة ثانية أرجع وأقولك ، انت بنفسك قاعد تقول الشباب هم المشكلة ومب البنت. البنت لها حق في السواقة ، حطو ضوابط وعقوبات للي يغلط على المرأة ، بس لا تمنعون المراة من القيادة ، لأنه من حقها.
أوووووف ، يعني الخليجين كلهم ديوثين إلا السعودين؟ ومو بس الخليجين ، العالم كله ديوثين ماعدا السعودين ، والله تفكيرك أوكي انتوالي يوافق ان اخته تسوق السيارة ... هذا شخص طرطور وديوث ومهب انسان
طبعا ، هذي تنطبق على الجاهل ، لأنه ما عنده معلومات كافية .والله الرجال الشهم فعلا بدون ما يفكر ما يوافق على سواقة المرأة للسيارة
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ياخوي افهم معنى الآية اول بعدين استدل بهذا الدليل
معنى كلامك هذا ان اجيب صديقي
واجيبه الشقة عندي واختي تكون لحالها في البيت
واطلع من الشقة واخليه لحاله هو واختي في البيت
ليش ؟
ثقة ياخي والله سبحانه وتعالى يقول :
(( يا ايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن ))
صراحة ما ادري وش اقول
الحمد لله على كل شيءايه والله الحمدلله على كل شيء وبالذات نعمة العقل.
تصدق ، بعد ما قريت مقطعك هذا ، قعدت أتسائل اذا انت من جد مسلم ولا لأ ؟ فاهم الدين صح ولا لأ ؟
أكيد سمعت إنه الإسلام دين الاعتدال والوسطية. يعني ما تزيد في شيء ولا تنقص في شيء. يعني تكون وسط في كل شيء صح. مثلا الفلوس الفلوس ، ما تصرف كثير منها ولا تصير بخيل. ونفس الشيء مع الثقة ، الثقة لا تقلل منها ولا تزيد منها. بس واضح انت فاهم الدنيا غلط.
الي يوافق على سواقة المرأة للسيارة
هذا ديوث والعياذ بالله !يعني أنا ديوث ، بالإضافة إلى المسلمين الخليجين والعرب. نعم ، نحن أدياث ! يالا الهول طفح الكيل
وحبيبي طبق كلام توقيعك على نفسك أول بعدين قل للناس
في أمان الله يا عزيزي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدنا
اخوي فاش انا من قريت ردودك انت واخونا ساهر ,, عرفت ان نقاشي معك ماله داعي
لأنك بين وجهة نظرك .. ووجهة نظرك تقولي ( وقف تراك راح تعيد اللي قلته قبل ).
ولكن مسكت عليك شي
اقصد عندي سؤال قد .. قد .. قد .. يخليك تعيد ام النقاش كله
اولاً : مافهمته من ماذكرته اخي فاش انك اقرب الى مساواة المرأة بالرجل .. من اعطائها الحق في القيادة .نعم أعلم ما تتكلم عنه. ولكن السبب الرئيسي لمنع المرأة من قيادة السيارة هو لدرء المفاسد وسد الذرائع ، قيادة الرجل للسيارة تجلب المفاسد ، لم لم يتم منع الرجل من قيادة السيارة ؟ بناء على تلك القاعدة![]()
ثانياً : دعنا نخرج عن الموضوع .. المرأة لو خلعت عبائتها وخرجت بزينتها دون ستر لجلبت الكثير من المفاسد .. فالحجاب له جانب من درء المفاسد .. فهل نقول الرجل ايضا يجب ان يتحجب ليدرء المفاسد .. <<< ودي تكون انها مسكة صح( ماصدقت جبت شي بالصميم )
![]()
http://www.montada2.com/showthread.php?t=568721
^
^
^
اضغط ولن تندم ان شاءالله ..
http://www.montada2.com/showthread.php?t=552801
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ناصر المحمدي :
والله يا ناصر يوم قريت ردك لأأول مرة حسيت بالهزيمة ، لأنك من جد جبتها في الصميم ، أهنيك ، بس أنا قعدت طول اليوم أفكر ، لدرجة إني الحين ، الساعة 7:40 AM ، حاولت أنام بس قعدت أفكر في المسألة الي انت طرحتها ، والحمدلله لقيت الإجابة.
خل نتكلم من منظور إسلامي
الحجاب فرض على المسلم ، والحجاب فرض على المسلمة
الأصل في قيادة السيارة مباحة للرجل ، والأصل في قيادة السيارة مباحة للمرأة
بالنسبة لسؤالك ، هل أنت تتكلم عن المشاكل الناتجة ، أم الإغراء الناتج ؟
مثلا لو مرأة طلعت عريانة في الشارع، هذي بتسبب مشاكل وإغراء
بس لو رجال طلع عريان في الشارع، هذا بتسبب مشاكل بدون إغراء ، هذا من كوني كرجل ، مدري عن المرأة
الحين لازم نشوف قيادة المرأة للسيارة. هل قيادة المرأة للسيارة عامل إغراء وجذب للرجل؟ أم لا ؟
اذا كانت قيادة المرأة للسيارة عامل إغراء فهي بلا شك محرمة لأنها تجذب الرجال، ولكن إن لم تكن عامل إغراء ، هل تزال محرمة ؟
الرجل من الطبيعي أن ينجذب للمرأة سواء كانت جالسة ، ماشية ، نامية ، سايقة ، أم يمكن حتى لو كانت في غيبوبة. اذا تم السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ، فلن تكون مسألة إغراء ولكنها ستكون مسألة تعجب مؤقتة.
طبعا لحد يفهمني غلط ، أنا لما أقول الرجال من الطبيعي إنه ينجذب للمرأة ، مب يعني قاعد أقول يا فلان ويا علان رح شبك ذيك ورقم ذيك وغازل ذوليك. بس قاعد أبين صفة غزيرة طبيعية في الإنسان.
إن شاء الله هذا يكون رد على سؤالك ، لأني بصراحة مني متأكد
في أمان الله
أرى أن الكثير خرج عن الموضوع وخصوصيته إلى التعميم والدخول في مواضيع ثانية حتى حسيت من ردود البعض منكم إنه مع تربيط الحرمة في غرفتها وإن تواجد المرأة بأي مكان عام هو تواجد شيطاني يسبب المس لكل من يقترب من حولها .. حتى لو هي مغطاة بالسواد من رأسها إلى اخمص قدميها .. واللي هي كانت نظرة الكنيسة للمرأة في القرون الوسطى.
وللاسف بعضكم زاد الأمور في أن اللي تسوق أو بتسوق سيارة هي راضية لنفسها بالوقوع في مواقع الانحطاط والرذيلة .. وتناسيتوا ان الكثير من أخواتنا في الأقطار الأخرى يسوقون واكيد الكثير منهم سيدات فاضلات .. وحتى ليش نروح بعيد نسيتوا ان الكثير من البدويات لازالوا يسوقون السيارات في بلدنا ولا احد تعرضلهم بسوء .. وحتى ليش نروح بعيد .. اشوف الكثير داخل الكامب حق ارامكو يسوقوون وهم والله مو باين منهم شي. يعني حتى الدسوس لابساتها.
اتوقع النقاش في حرمة السواق لذاتها لايبنى على شيء صحيح مع احترامي لآراء الذاهبين إلى هذا .. ولكن النقاش في الواقع التطبيقي للسواقة في بلدنا العزيز فهنا الموضوع قابل للنقاش ولكن بعد أن تناقش أشياء أخرى كثيرة غير هذه المشكلة. وأنا مع عدم صلاح سواقة المرأة في وضعنا الحالي. لكن ان تضبطت الأوضاع .. وخلو الحرمة تسوق .. فماني قايل شي بالسماح ولكن قد اذهب إلى اني مااسمح للي لي كلمة عليهم انهم مايسوقون مو تحريمًا للأمر ولكن من ناحية نظرة "ليش تسوقين وأنا موجود".
نقطة أخرى لاحظتها في النقاش وهي وضع القصص من قبيل لو انك شفت غوريلا قدامك وش بتسوي؟ وترد مثلاً .. راح اشرد لأن الغوريلا شرس وماقدر اعابط معه. يتدارك بسرعة السائل؟ ومايمديك تشرد لأن وراك جدار والغوريلا حاشرك. تقوله طيب باطلع المسدس واثور فيه .. يقولك مامعك مسدس. ولا معك أي وسيلة دفاع عن النفس .. المهم انه بيشيل منك كل الخيارات اللي بتساعدك وبيحشرك الين تقوله ادعيلي بالرحمة والله يعظم اجر أهلي فيني.
المقصود ان البعد في مثل هذه والاستطراد فيها من غير واقع لايفيد الأمر ولا يعتبر كدليل .. لأن مثل هذه الأمور قد تعالج بأشياء أخرى.
على فكرة زمان كانوا مانعين الدراسة على الحريم .. يقولون من باب سد الذرائع .. وللأسف استخدام هذي القاعدة الققهية عندنا بالشكل الخاطئ خلا إن الأصل في الأمور التحريم حتى يثبت حلها .. ( واللي اعرف إن عكسه هو الصحيح) .. وخلانا إنا نشوف كل شي بطريقة سوداوية .. الراديو .. مزمار شيطاني. المكرفون .. بدعة .. الكاميرا .. تصوير وتمثيل .. الbluetooth .. فتنةٌ للعباد .. متغاضين عن فوائد كل هذه الأشياء وغيرها. وهذا بالأخير أدى إلى الاستخدام السيء لهذه الأشياء حقيقةً ..
بالأخير .. الله يعينا ونرقى بالحوار المستوى في تناول المواضيع .. والرجاء من الجميع البعد عن شخص المحاور والتركيز على موضوعه. ( في كل المواضيع الحوارية) وعدم الحكم على الأشخاص من حيث رؤيتهم لموضوع معين .. المقصود لايجي واحد يقول اللي يرضى بالسواقة هذا علماني. وانا متأكد انه في احد قالها تصريحًا او تلميحًا.
واعذروني على عدم ترتيب تعليقي لأني ذهبت إلى تسجيل الأفكار من غير مراجعة. وبالتوفيق
بدر