• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 61

    الموضوع: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

    1. #1
      التسجيل
      05-11-2002
      الدولة
      السعودية - الرياض - البيت - الغرفة
      المشاركات
      2,172
      المواضيع
      256
      شكر / اعجاب مشاركة

      تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      السلام عليكم

      أخباركم يا جماعة ؟ والله من زمان عنكم ، كل عام وانت بخير

      دايم أسمع نقاشات حول موضوع " الصلاة ". وطبعا هي شيء زين لأن الصلاة من أهم الأشياء في الدنيا ، ثاني أركان الإسلام + الفرق بين الإسلام والكفر ( على قولة معظم الشيوخ ، علما بأني سمعت كلام غير ).

      مين يتذكر الهيئة ، من زمان عنهم صح ؟ تواجدهم صار قليل بعد ما ذبحوا واحد ، عاد أنا مرتاح إنهم مافي. بس موضوعنا مهب عن الهيئة، موضوعنا يدور حول الصلاة ، هل هي بالإجبار أم بالإقناع ؟

      مثلا أنا أستغرب لما يجون ناس ( الهيئة مثلا ) ويقومون يغصبون الواحد على الصلاة . مدري وش الفايدة يعني ؟ داري إنه فلة لو كان كل الشعب يروح يصلي لما يأذن ، بس هالشيء ما صار ومحا يصير. يعني تخيل عند أذان المغرب تشوف كل واحد في الشارع يروح يصلي ، شيء حلو صح ؟ وداري إنهم كل مسلم ودي يشوف هالصورة قدامه ، بس مو بطريقة إجبار الناس على الصلاة ، لازم الإقناع.

      من أسس الإسلام الإخلاص ، الواحد لما يكون مغصوب على الصلاة ، الصلاة محا تكون طالعة من قبله ، يعني العمل هذا مافيه إخلاص. يعني مافي فايدة للي قاعد يصلي أبد ، والعكس يمكن بعد يكره الصلاة لأن واحد غصبه على هالشيء.
      يعني أوكي حتى لو غصبته على الصلاة ، لما يكون بلحاله أو مسافر برا ، محا يصلي أو يعطي الصلاة وجه ، مدري وش الفايدة يعني ؟

      أنا عن نفسي ألجأ إلى أسلوب الإقناع وأشوفه الطريقة الصحيحة. يعني أقنع واحد بالصلاة أحسن من إني أغصبه على الصلاة.

      يلا ننظر آرائكم ، في أمان الله

    2. #2
      التسجيل
      10-08-2007
      المشاركات
      379
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      السلام عليكم
      انا ارى ان الاجبار طريقة جدا سيئة لأنك عندما تجبر شخص على الصلاة ما راح تضمن اخلاصه بتأديتها و الموضوع راح يكون كأنك تجبر شخص على عمل خطأ و خطأ كبير لأنه الصلاة شي مهم جدا و المفروض انه الشخص يكون مخلص في تأدية اي شي فكيف إذا الصلاة
      يعني لازم تكون بكل طاعة و إذعان لرب العرش العظيم

      و بشكل عام الشخص ما راح يرفض تأدية الصلاة إذا كان مقتنع تماما بتأديتها و كل ما كان الاقتناع اعمق يكون حرص الشخص على تأديتها بشكل صحيح اكثر



    3. #3
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      بِسْمِ اللـَّهِ الرَّحـْمـَنِ الرَّحِـيمِ
      السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُه



      قال - صلى اللهُ عليه و سلم - :

      لقد هممت أن آمر فتيتي أن يجمعوا حزم الحطب ، ثم آمر بالصلاة فتقام ، ثم أحرق على أقوام لا يشهدون الصلاة
      الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 217


      أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ، لقوم يتخلفون عن الجمعة : لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس . ثم أحرق على رجال يتخلفون ، عن الجمعة ، بيوتهم
      الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 652



      ... وَ السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُهْ ...

    4. #4
      التسجيل
      01-03-2005
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ــ المدينة المنورة
      المشاركات
      777
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      السلام عليكم
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      أخباركم يا جماعة ؟ والله من زمان عنكم ، كل عام وانت بخير
      بخير ولله الحمد والشكر , بيني وبينك دايم القط اسمك في قائمة الاعضاء ..^___^
      كل عام وانت بصحة وسلامة .. غفر الله لك ماسبق ( ان شاءالله صمت يوم الوقفة).. الله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال..
      كيف نفسيتك << في خاطرك شي من ناحيتي << صار حنون شوي .. بس البزورة عيال خوالي وخالاتي خلصوها .. كح
      على كل حال مثل مايقولون من غاب جاب الغنايم ..


      دايم أسمع نقاشات حول موضوع " الصلاة ". وطبعا هي شيء زين لأن الصلاة من أهم الأشياء في الدنيا ، ثاني أركان الإسلام + الفرق بين الإسلام والكفر ( على قولة معظم الشيوخ ، علما بأني سمعت كلام غير ).
      الصلاة عماد الدين .. وهي أول مايسأل عليه العبد عند الحساب .. الصلاة هي عبادة لله سبحانه وتعالى ,ومن تركها قد كفر ..ومن كفر يقام عليه الحد لانه ارتد والمرتد يقتل ..طبعا بعد ان يسجنوه ويعطوه كل يوم رغيف لمدة ثلاثة ايام , فان عاد كان بها وان استمسك بالكفر يقتل..( الله اعلم )
      اخوي فاش الرسول عليه الصلاة والسلام قال ( العهد اللذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) او كما قال صلى الله عليه وسلم ..
      صحيح انه المسلم احياناَ يعتريه الوسواس اثناء صلاته, وقد يثقل الشيطان عليه الصلاة فيتكاسل عنها ولكن ما ان يتعوذ بالله من الشيطان ويتفل عن يساره ثلاث مرات .. تذهب هذه الوساوس عنه باذن الله ,
      ,الله سبحانه وتعالى رحمنا برحمته اللتي وسعت كل شيء بان جعل الصلاة خمس مرات في اليوم واجرها كخمسين صلاة .. وقد نوع سبحانه وتعالى الصلاة ..هناك صلاة التطوع والنافلة .. صلاة التطوع جاء فضلها في حديث للرسول صلى الله عليه وسلم ..معنى الحديث ( ان الله سبحانه وتعالى عند محاسبته لعبده يسال الملاءكئة ويقول لهم وهو اعلم بحال عباده انظرو الى صلاته هل هي كاملة .. ان لم تكن كاملة يقول للملائكة وهو اعلم بحال عباده الديه من تطوع ان كان هناك تطوع يقول سبحانه اتمو بها صلاته .. ويفعل بسائر اعماله مثل ذلك << ذكرت الحديث بتلخيص وليس بالمعنى ..
      اخوي فاش لايكون كثرة المواعظ اذتك ..
      الله يسلمك اخوي ماذكرته في نهاية الجملة المقتبسة هو حديث وليس اجماع علماء .. الكلام الغير خليه على جنب ولاتتعب قلبك معاه
      طبعا اذا كان مخالف للجماعة ..
      مين يتذكر الهيئة ، من زمان عنهم صح ؟ تواجدهم صار قليل بعد ما ذبحوا واحد ، عاد أنا مرتاح إنهم مافي. بس موضوعنا مهب عن الهيئة، موضوعنا يدور حول الصلاة ، هل هي بالإجبار أم بالإقناع ؟



      الهيئة جزاها الله كل خير عملها هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وليس من حقهم الاجبار لان الهداية بيد الله سبحانه وتعالى .. ولكن قد يكون البعض منهم متشدد او بالاحرى ملقوف .. المسلم اذا لم يصلي ثلاث ايام متتالية يقام عليه الحد ( والله اعلم ) صحيح ان البعض من رجال الهيئة يقول صلاة صلاة ثم يروح بعيد والله يا اخواني انه هناك اساءة للدين تكتب على الجدران ورجال الهيئة عنها غافلون , تخيلو وقفت شرطي وقلتله عنها قالي جزاك الله خير ,, ولم يفعل شيء يذكر< اسف لخروج عن الموضوع

      لازم الإقناع.



      من أسس الإسلام الإخلاص ، الواحد لما يكون مغصوب على الصلاة ، الصلاة محا تكون طالعة من قبله ، يعني العمل هذا مافيه إخلاص. يعني مافي فايدة للي قاعد يصلي أبد ، والعكس يمكن بعد يكره الصلاة لأن واحد غصبه على هالشيء.
      يعني أوكي حتى لو غصبته على الصلاة ، لما يكون بلحاله أو مسافر برا ، محا يصلي أو يعطي الصلاة وجه
      ، مدري وش الفايدة يعني ؟




      الاقناع طريقة جميلة ولكن كيف لك ان تقنع مراهق ؟
      بالعكس صحيح ان المراهق يكون مائل للعدوانية من ناحية العبادة لان نفسه قد استسلمت لوساوس الشيطان واغوائه واصبح يفعل ماتشتهيه نفسه
      وعنده المطوع هو المنافق واللعاب هو اللي ينعطى وجه خخخ< ذكرتني بايام زمان ..
      ياخوي فاش انا عن نفسي ماهمني وش يسوي اللي معي اذا ماصلى والله لا اغصبه طبعا لو كنا لوحدنا لان الصلاة في جماعة افضل من الفذ ببضع وعشرين درجة..
      اما لو كان هناك مجموعة من الشباب فماعلي الا ان اقول الصلاة هداكم الله .. واذا كان في ترفيه اخربه عليهم << صار ثقيل عليهم ..
      المهم يا اخي انا لي ولد خال دائم ياخر صلاته عن وقتها فلما اكون معه اغصبه يصليها معاي , بس في هذه الحالة تكون تاخير لما هو عليه وتبكير للصلاة فهو بعد الصلاة يحمد ربه انه صلاها بوقتها .. وهو اخبرني بذلك ..
      اما اللي مايصلي هذا عليك بس بنصحه كل ماشفته وابتعد عنه وقت الصلاة لكي لايكون سبب في تاخيرك لها ..
      كأني خرجت عن المفهوم بس ماهي بمشكلة
      المهم شاكر لك طرحك .. واسف اذا ردي ماكان فيه
      الجواب الشافي ..

      في أمان الله ..
      التعديل الأخير تم بواسطة ناصر المحمدي ; 27-12-2007 الساعة 08:15 PM

    5. #5
      التسجيل
      01-03-2005
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ــ المدينة المنورة
      المشاركات
      777
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحْـــــمَـدْ مشاهدة المشاركة
      بِسْمِ اللـَّهِ الرَّحـْمـَنِ الرَّحِـيمِ

      السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُه


      قال - صلى اللهُ عليه و سلم - :

      لقد هممت أن آمر فتيتي أن يجمعوا حزم الحطب ، ثم آمر بالصلاة فتقام ، ثم أحرق على أقوام لا يشهدون الصلاة
      الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 217

      أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ، لقوم يتخلفون عن الجمعة : لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس . ثم أحرق على رجال يتخلفون ، عن الجمعة ، بيوتهم
      الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 652



      ... وَ السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُهْ ...
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      اخوي احمد .. كأن الحديث هذا مختلف لما في جعبتي من ناحية اللفظ .. ماعلينا من هذه الآن ..
      ولكن لدي كتاب ( الفقه الميسر ) وقد كتبه نخبة من العلماء وقالوا فيه .. ان من يصلي في البيت ويترك المسجد تقبل صلاته ولكنه آثم .. والله أعلم ..

      اسف على المداخلة ..

      في أمان الله ..

    6. #6
      التسجيل
      12-11-2007
      المشاركات
      3
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُه
      احمدوا الله يا شباب الخليج انوه فيه مين يذكركم بالصلاة.
      احنا في شمال افريقيا نادرا ما تجد واحد يقلك يلا قم صلّي.

    7. #7
      التسجيل
      22-01-2006
      الدولة
      I'm The End.. Shh .. I can see Snake
      المشاركات
      1,615
      المواضيع
      53
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحْـــــمَـدْ مشاهدة المشاركة
      بِسْمِ اللـَّهِ الرَّحـْمـَنِ الرَّحِـيمِ

      السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُه


      قال - صلى اللهُ عليه و سلم - :

      لقد هممت أن آمر فتيتي أن يجمعوا حزم الحطب ، ثم آمر بالصلاة فتقام ، ثم أحرق على أقوام لا يشهدون الصلاة
      الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 217

      أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ، لقوم يتخلفون عن الجمعة : لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس . ثم أحرق على رجال يتخلفون ، عن الجمعة ، بيوتهم





      يعني هل الإجبار أمر سليم شرعا ؟


      People call mercenaries like us "Dogs of War."
      .
      .
      .

      But you're different
      You are a Wolf
      You will die the proud wolf you are

      Solid Snake .. 1998



    8. #8
      التسجيل
      01-03-2005
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ــ المدينة المنورة
      المشاركات
      777
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      استغفر الله العظيم ..
      ياناس ياعالم . هذا الحديث يدل على اهمية صلاة الجماعة .. هذا والله اعلم

    9. #9
      التسجيل
      26-12-2001
      الدولة
      إِنتَبِهْ ... قَدْ تَجدُنِي فِي أَيّ مَكَانْ
      المشاركات
      3,179
      المواضيع
      227
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر المحمدي مشاهدة المشاركة
      استغفر الله العظيم ..
      ياناس ياعالم . هذا الحديث يدل على اهمية صلاة الجماعة .. هذا والله اعلم
      اوافقك الرأي
      الحديث يدل على أهمبة الصلاه على حسب ما فهمت انا

      وبعدين انا اشوف ان اسلوب الاجبار والاسلوب اللي تتبعه الهيئه والاسلوب اللي يتبعه بعض اولياء الامور اسلوب غبي يدل على تحجر في العقل . اسلوب غير سليم ولو شفتو طاش ما طاش السنه هذي جابو حلقه عن نفس الكلام يعني الوضع باللتي هي أحسن مش بالاجبار يعني اقنع الواحد استخدم اساليب تربوية عشان توصل الانسان لتأدية الصلاة .
      وبعدين فيه عامل ثاني اللي هو التعود يعني لو الأهل عودوا اولادهم من الصغر على تأدية الصلاة راح يكبروا ان شاء الله وهم ملتزمين على الصلاه بس برضوا التعويد هذا ليه اسلوب لان ممكن يستخدموا اسلوب آخر وهم نيتهم انهم يعودوه على الصلاه والنتائج تكون عكسيه بان يطلع الشاب مدمن حتى كأسوأ العواقب.

      انا اشوف اللي حصل في حلقة طاش ماطاش هو الحل يعني هم عرضوا المشكله وعرضوا الاسلوبين

    10. #10
      التسجيل
      27-12-2007
      المشاركات
      7
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      مشكور وماتقصر
      Xtra1

    11. #11
      التسجيل
      05-11-2002
      الدولة
      السعودية - الرياض - البيت - الغرفة
      المشاركات
      2,172
      المواضيع
      256
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      السلام عليكم

      أخي Ada The Spy :
      زين إنه أول رد يتفق معاي
      و بشكل عام الشخص ما راح يرفض تأدية الصلاة إذا كان مقتنع تماما بتأديتها


      أخي أحْـــــمَـدْ :
      أول شيء حبيت أهنيك على طريقة إدراج الحديث ، مرتبة
      بالنسبة للحديث الثاني ، هذا خارج موضوعنا لأنه يتكلم عن صلاة الجمعة وحنا في الموضوع قاعدين نتكلم عن الصلاة بشكل عام.

      أما الحديث الأول ، فأول سؤال يطرق على بالي هو :
      يعني هل الإجبار أمر سليم شرعا ؟
      يعني إكراه في الدين ؟

      ثانيا ، هل نأخذ هذا الحديث بعين الاعتبار ونطبقه فعليا ؟ ونحرق بيت كل واحد ما يشهد الصلاة ؟ وهل فعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - هكذا مع المنافقين في عهده ؟
      أم هذا الحديث يدل على أهمية الصلاة ؟ أقصد أن نتفهم معانيه وأنه يدل على أهمية الصلاة ؟


      أخي ناصر المحمدي :
      بيني وبينك دايم القط اسمك في قائمة الاعضاء ..^___^
      خخخخخخ

      كيف نفسيتك
      وش عنده dr.phill ؟

      الهيئة جزاها الله كل خير عملها هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وليس من حقهم الاجبار لان الهداية بيد الله سبحانه وتعالى .. ولكن قد يكون البعض منهم متشدد او بالاحرى ملقوف .. المسلم اذا لم يصلي ثلاث ايام متتالية يقام عليه الحد ( والله اعلم ) صحيح ان البعض من رجال الهيئة يقول صلاة صلاة ثم يروح بعيد والله يا اخواني انه هناك اساءة للدين تكتب على الجدران ورجال الهيئة عنها غافلون , تخيلو وقفت شرطي وقلتله عنها قالي جزاك الله خير ,, ولم يفعل شيء يذكر< اسف لخروج عن الموضوع
      أنا عامة ضد الهيئة ، بس مني شايل عليهم شيء. منهم الصالح ومنهم الطالح ، زيهم زي أي أحد ثاني.

      الاقناع طريقة جميلة ولكن كيف لك ان تقنع مراهق ؟
      بالعكس صحيح ان المراهق يكون مائل للعدوانية من ناحية العبادة لان نفسه قد استسلمت لوساوس الشيطان واغوائه واصبح يفعل ماتشتهيه نفسه
      وعنده المطوع هو المنافق واللعاب هو اللي ينعطى وجه خخخ< ذكرتني بايام زمان ..
      ياخوي فاش انا عن نفسي ماهمني وش يسوي اللي معي اذا ماصلى والله لا اغصبه طبعا لو كنا لوحدنا لان الصلاة في جماعة افضل من الفذ ببضع وعشرين درجة..
      اما لو كان هناك مجموعة من الشباب فماعلي الا ان اقول الصلاة هداكم الله .. واذا كان في ترفيه اخربه عليهم << صار ثقيل عليهم ..
      المهم يا اخي انا لي ولد خال دائم ياخر صلاته عن وقتها فلما اكون معه اغصبه يصليها معاي , بس في هذه الحالة تكون تاخير لما هو عليه وتبكير للصلاة فهو بعد الصلاة يحمد ربه انه صلاها بوقتها .. وهو اخبرني بذلك ..
      اما اللي مايصلي هذا عليك بس بنصحه كل ماشفته وابتعد عنه وقت الصلاة لكي لايكون سبب في تاخيرك لها ..
      كأني خرجت عن المفهوم بس ماهي بمشكلة
      المهم شاكر لك طرحك .. واسف اذا ردي ماكان فيه
      الجواب الشافي ..
      والله لحستني بكلامك شوي

      انت قلتها بنفسك " المراهق يكون مائل للعدوانية " . ومعروف إنه فترة المراهقة فترة عناد وإصرار سواء كان صواب أم خطأ. وتبي تزيد الطين البلة عن طريق إجباره عن الصلاة ؟
      اذا هو أصلا معاند ما يصلي تتوقع بيصلي من قلبه لو واحد أجبره على الصلاة؟ يعني مافي فايدة. عمل بدون إخلاص ما يصير عمل. لأن العامل المؤثر ( الشخص المجبر ) وجوده فقط خلاه يصلي ، ولما يختفي ذاك العامل المؤثر يرجع مرة ثانية لوسواسه. بالعربي ما يصلي عشان ربه ، بس يصلي عشان يرتاح ضمير المجبر.
      يعني بس صلاة فعلية ، مهب روحية مخلصة.
      في النهاية ، الي يبي يخش الجنة يخش ، والي يبي يخش النار يخش ، قد تبين الرشد عن الضلال.



      أخي أنا الداعي :
      احمدوا الله يا شباب الخليج انوه فيه مين يذكركم بالصلاة.
      احنا في شمال افريقيا نادرا ما تجد واحد يقلك يلا قم صلّي.
      ايه والله إنها نعمة لما يجي واحد يذكر بالصلاة وبالتقوى ، هذي مافيها خلاف. بس يجي يغصبك على الصلاة ، هذا راح طريق غلط.



      أخي عويلة :
      نفسك سؤالك


      أخي محترف بلاي ستيشن :
      أتفق معاك من حيث اللجوء إلى إسلوب الإقناع لا الإجبار.
      لكن بالنسبة لمسألة التعود ، أنا مؤيد لها ، ولكن ليس بالطريقة التقليدة. التي فقط تجعل الطفل يصلي ليتعود فقط على فعل الصلاة دون الإحساس بروح الصلاة.


      أخي xtra1 :
      عفوا

      في أمان الله

    12. #12
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post .......،،

      حكم صلاة الجماعة في المسجد

      سؤال:
      ما حكم صلاة الجماعة في المسجد وما هو الدليل على ذلك ؟.

      الجواب:

      الحمد لله

      لا بد أن يعلم المسلم أن الصلاة أعظم أركان الإسلام العملية ، وهي الفاصل بين المسلم والكافر كما جاء في حديث جابر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " .
      رواه مسلم ( 82 ) .

      صلاة الجماعة في المسجد واجبة على الرجال القادرين ، على الصحيح من قولِ العلماء ،
      اختلف الفقهاء رحمهم الله في حكم صلاة الجماعة على أقوال عدة :
      أصحها : أن صلاة الجماعة في المسجد واجبة ، وعليه تدل الأدلة الشرعية .

      وهو قول عطاء بن أبي رباح والحسن البصري والأوزاعي وأبي ثور ، والإمام أحمد في ظاهر مذهبه ، ونص عليه الشافعي في " مختصر المزني " فقال : " وأما الجماعة فلا أرخص في تركها إلا من عذر " ، واختاره الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله .

      وأما الأدلة على الوجوب فكما يلي :
      الدليل الأول :
      قال الله تعالى : { وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك } النساء / 102 .

      قال ابن المنذر :
      ففي أمر الله بإقامة الجماعة في حال الخوف : دليل على أن ذلك في حال الأمن أوجب .
      " الأوسط " ( 4 / 135 ) .

      وقال ابن القيم :
      ووجه الاستدلال بالآية من وجوه :
      أحدها : أمره سبحانه لهم بالصلاة في الجماعة ثم أعاد هذا الأمر سبحانه مرة ثانية في حق الطائفة الثانية بقوله : { ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك } ، وفي هذا دليل على أن الجماعة فرض على الأعيان إذ لم يسقطها سبحانه عن الطائفة الثانية بفعل الأولى ، ولو كانت الجماعة سنَّة لكان أولى الأعذار بسقوطها عذر الخوف ، ولو كانت فرض كفاية : لسقطت بفعل الطائفة الأولى ، ففي الآية دليل على وجوبها على الأعيان ، فهذه ثلاثة أوجه : أمره بها أولاً ، ثم أمره بها ثانياً ، وأنه لم يرخص لهم في تركها حال الخوف .
      " الصلاة وحكم تاركها " ( ص 137 ، 138 ) .

      الدليل الثاني:
      قوله تعالى : { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين } البقرة / 43 ،

      و وجه الاستدلال بالآية :
      أنه سبحانه أمرهم بالركوع وهو الصلاة ، وعبر عنها بالركوع لأنه من أركانها ، والصلاة يعبر عنها بأركانها وواجباتها كما سماها الله سجوداً وقرآناً وتسبيحاً ، فلا بد لقوله { مع الراكعين } من فائدة أخرى وليست إلا فعلها مع جماعة المصلين والمعية تفيد ذلك ، إذا ثبت هذا فالأمر المقيد بصفة أو حال لا يكون المأمور مُمتثلا إلا بالإتيان به على تلك الصفة والحال ؛ فإن قيل فهذا ينتقض بقوله تعالى :{ يا مريم اقتني لربك واسجدي واركعي مع الركعين } آل عمران / 43 ،
      والمرأة لا يجب عليها حضور الجماعة ، قيل : الآية لم تدل على تناول الأمر بذلك لكل امرأة بل مريم بخصوصها أمرت بذلك بخلاف قوله : { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين } ، ومريم كانت لها خاصية لم تكن لغيرها من النساء ؛ فإن أمها نذرتها أن تكون محررة لله ولعبادته ولزوم المسجد وكانت لا تفارقه ، فأمرت أن تركع مع أهله ولمَّا اصطفاها الله وطهَّرها على نساء العالمين أمرها من طاعته بأمر اختصها به على سائر النساء قال تعالى : { وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين } آل عمران / 42 و 43 .
      فإن قيل : كونهم مأمورين أن يركعوا مع الراكعين لا يدل على وجوب الركوع معهم حال ركوعهم بل يدل على الإتيان بمثل ما فعلوا كقوله تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين } التوبة / 119 فالمعية تقتضي المشاركة في الفعل ولا تستلزم المقارنة فيه ، قيل : حقيقة المعية مصاحبة ما بعدها لما قبلها ، وهذه المصاحبة تفيد أمراً زائداً على المشاركة ولا سيما في الصلاة ، فإنه إذا قيل : صلِّ مع الجماعة أو صليتُ مع الجماعة ، لا يفهم منه إلا اجتماعهم على الصلاة .
      " الصلاة وحكم تاركها " ( 139 – 141 ) .

      الدليل الثالث :
      1- ما ثبت في الصحيحين و هذا لفظ البخاري : عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " و الذي نفسي بيده ، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ، ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى رجالاً فأحرق عليهم بيوتهم ، و الذي نفسي بيده لو يعلم أنه يجد عَرْقاً سميناً أو مِرْماتَيْن حسنتين لشهد العشاء "

      2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء و صلاة الفجر ، و لو يعلمون ما فيهما لأتوهما و لو حبواً ، و لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلاً يصلي بالناس ، ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة ، فأحرق عليهم بيوتهم " متفق عليه .


      قال ابن المنذر :
      وفي اهتمامه بأن يحرق على قوم تخلفوا عن الصلاة بيوتهم : أبين البيان على وجوب فرض الجماعة ، إذ غير جائز أن يحرِّق الرسول صلى الله عليه وسلم مَن تخلف عن ندب ، وعما ليس بفرض .

      وقال الصنعاني :
      والحديث دليل على وجوب الجماعة عيناً لا كفايةً ، إذ قد قام بها غيرهم فلا يستحقون العقوبة ، ولا عقوبة إلا على ترك واجب أو فعل محرم .
      " سبل السلام " ( 2 / 18 ، 19 ) .

      3- و للإمام أحمد عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " لولا ما في البيوت من النساء و الذرية ، أقمت صلاة العشاء ، و أمرت فتياني يُحرقون ما في البيوت بالنار "

      و لم يفعل النبي صلى الله عليه و سلم ما هم به للمانع الذي أخبر أنه منعه منه ، وهو اشتمال البيوت على ما لا تجب عليه الجماعة من النساء و الذرية ، فلو أحرقها عليهم لتعدت العقوبة إلى من لا يجب عليه .


      الدليل الرابع :
      · روى مسلم في صحيحه أن رجلاً أعمى قال : يا رسول الله عليه و سلم : ليس قائد يقودني إلى المسجد ، فسأل رسول الله صلى الله عليه و سلم أنْ يُرَخِص له ، فرخص له ، فلما ولى دعاه ، فقال : " هل تسمع النداء ؟ قال : نعم قال : " فأجب " . وهذا الرجل هو ابن أم مكتوم · و في مسند الإمام أحمد وسنن أبي داود عن عمرو ابن أم مكتوم قال : قلت : يا رسول الله ( أنا ضرير شاسع الدار ولي قائد لا يلائمني ، فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي ؟ قال " تسمع النداء " قال : نعم . قال :" لا أجد لك رخصة " .

      · الأمر المطلق للوجوب ، فكيف إذا صرَّح صاحب الشرع بأنه لا رخصة للعبد في التخلف عنه الضرير شاسع الدار لا يلائمه قائده ، فلو كان العبد مخيراً بين أن يصلي و حده أو جماعة ، لكان أولى الناس بهذا التخيير مثل هذا الأعمى .

      قال ابن المنذر :
      فإذا كان الأعمى لا رخصة له : فالبصير أولى أن لا تكون له رخصة .
      " الأوسط " ( 4 / 134 ) .
      وقال ابن قدامة :
      وإذا لم يرخص للأعمى الذي لم يجد قائدا فغيره أولى .
      " المغني " ( 2 / 3 ) .

      الدليل الخامس :
      روى أبو داود و أبو حاتم ابن حبان في صحيحه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من سمع النداء فلم يمنعه من اتباعه عذر " قالوا : و ما العذر ؟ قال : " خوف أو مرض ، لم تقبل منه الصلاة التي صلاها " .


      الدليل السادس :
      وروى أبو داود (547) عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (مَا مِنْ ثلاثةفِي قَرْيَةٍ وَلا بَدْوٍ لا تُقَامُ فِيهِمْ الصَّلَاةُ إِلا قَدْ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمْ الشَّيْطَانُ ، فَعَلَيْكَ بِالْجَمَاعَةِ ، فَإِنَّمَا يَأْكُلُ الذِّئْبُ الْقَاصِيَةَ) .
      قَالَ السَّائِبُ ( أحد رواة الحديث ) : يَعْنِي بِالْجَمَاعَةِ الصَّلَاةَ فِي الْجَمَاعَةِ . حسنه الألباني في صحيح أبي داود .
      قال في "عون المعبود" :
      ( إِلا قَدْ اِسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمْ ) : أَيْ غَلَبَهُمْ .
      ( يَأْكُل الذِّئْب الْقَاصِيَة ) : أَيْ الشَّاة الْبَعِيدَة عَنْ الْأَغْنَام لِبُعْدِهَا عَنْ رَاعِيهَا .

      الدليل السابع :
      ما رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود قال : من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف " و في لفظ " و قال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا سنن الهدى ، و إن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه .


      قال ابن القيم : فوجه الدلالة :
      أنه جعل التخلف عن الجماعة من علامات المنافقين المعلوم نفاقهم ؛ وعلامات النفاق لا تكون بترك مستحب ولا بفعل مكروه ، ومن استقرأ علامات النفاق في السنَّة : وجدها إما ترك فريضة ، أو فعل محرم ، وقد أكد هذا المعنى بقوله : " من سرَه أن يلقى الله غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن " وسمَّى تاركَها المصلي في بيته متخلفاً تاركاً للسنَّة التي هي طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كان عليها وشريعته التي شرعها لأمته ، وليس المراد بها السنَّة التي مَن شاء فعلها ومَن شاء تركها ؛ فإن تركها لا يكون ضلالاً ، ولا من علامات النفاق كترك الضحى وقيام الليل وصوم الإثنين والخميس .
      " الصلاة وحكم تاركها " ( ص 146 ، 147 ) .

      8. إجماع الصحابة :
      قال ابن القيم :
      إجماع الصحابة رضي الله عنهم ونحن نذكر نصوصهم :
      قد تقدم قول ابن مسعود رضي الله عنه : ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق .
      وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : من سمع المنادي فلم يجب من غير عذر فلا صلاة له .
      وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : من سمع المنادي فلم يجب بغير عذر فلا صلاة له .
      وعن علي رضي الله عنه قال : لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ، قيل : ومَن جار المسجد ؟ قال : مَن سمع المنادي " .
      وعن الحسن بن علي رضي الله عنه قال : من سمع النداء فلم يأته لم تجاوز صلاته رأسه إلا من عذر .
      وعن علي رضي الله عنه قال : من سمع النداء من جيران المسجد وهو صحيح من غير عذر فلا صلاة له .
      " الصلاة وحكم تاركها " ( ص 153 ) .

      والأدلة كثيرة اكتفينا بما سبق ، ويمكن الرجوع إلى كتاب ابن القيم " الصلاة وحكم تاركها " ففيها زوائد وفوائد . وللشيخ ابن باز رسالة مفيدة بعنوان وجوب أداء الصلاة في جماعة .
      والله أعلم .
      الإسلام سؤال وجواب
      الشيخ محمد صالح المنجد

      المصدر(1)
      المصدر(2)

    13. #13
      التسجيل
      05-11-2002
      الدولة
      السعودية - الرياض - البيت - الغرفة
      المشاركات
      2,172
      المواضيع
      256
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      السلام عليكم

      يا أحْـــــمَـدْ ، انت رحت بعيييييييييييييييييييييييييد

      موضوعنا مهب عن صلاة الجماعة ، ولا هب عن الصلاة في المسجد.

      موضوعنا عن إجبار الشخص على الصلاة ، إكراه الشخص على الصلاة.

      سواء كان الشخص في البيت أو المسجد أو الشارع أو مزرعة أو الصحراء ، هل يحق ويصح إجبار الشخص على الصلاة ؟

      في أمان الله

    14. #14
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      ^^"

      السلام عليكم


      و عليكَ السلام و رحمة الله ..

      يا أحْـــــمَـدْ ، انت رحت بعيييييييييييييييييييييييييد
      loool

      داري و الله إني رحت بعيد

      موضوعنا عن إجبار الشخص على الصلاة ، إكراه الشخص على الصلاة.
      طيب الحين أنا وش أسوي ، أحاول " بالإقناع "

      أمْ بالإجبار و الإكراه


    15. #15
      التسجيل
      28-04-2006
      المشاركات
      1,188
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      PSN ID: Kudo-kun

      رد: تغصب الواحد على الصلاة ولا تقنعه ؟

      السلام عليكم
      .
      على قولة معظم الشيوخ ، علما بأني سمعت كلام غير
      معظم الشيوخ ؟!؟!
      يا فاش هذا كلام الرسول عليه الصلاة و السلام , مو معظم الشيوخ
      .
      (مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر )

      ليش الرسول عليه الصلاة و السلام قال "اضربوهم" ؟
      ليش ما قال "اقنعوهم" ؟
      مع انهم اطفال و من السهل اني اقنعهم
      .
      لأن الصلاة هي اساس الدين
      فاذا انت ما جبرتهم عليها, على ايش حتجبرهم ؟
      .
      تتوقع بيصلي من قلبه لو واحد أجبره على الصلاة؟ يعني مافي فايدة. عمل بدون إخلاص ما يصير عمل
      لو اجبرناه مره و مرتين وثلاث واربع....

      مهما طالت مدة الاجبار , في النهايه يدخل الخشوع لقلبه
      يكفيك ان دخول المسجد يشعرك بالطمئنينه فما بالك لو صليت
      .
      .
      اولادك في المستقبل لو قلت لهم صلوا , وقالو ما نبغى
      بتتركهم ولا بتجبرهم ؟؟؟

      انتظر اجابتك

      وبعدين انا اشوف ان اسلوب الاجبار والاسلوب اللي تتبعه الهيئه
      والاسلوب اللي يتبعه بعض اولياء الامور اسلوب غبي يدل على تحجر في العقل
      الاسلوب اللي تتكلم عنه هذا اسلوب الرسول عليه الصلاة و السلام

      وتقول عقول متحجره وغبيه !
      راحت ايامك يالمنتدى T~T

      http://web.archive.org/web/200601010....montada2.com/


    صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •