• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 6 من 6

    الموضوع: الطريق الى برمجة الالعاب الاحترافية, (opengl+directx+فيزياء)

    1. #1
      التسجيل
      21-11-2007
      الدولة
      الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
      المشاركات
      357
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      الطريق الى برمجة الالعاب الاحترافية, (opengl+directx+فيزياء)

      السلام عليكم:لديه سؤال واحد كيف ابرمج لعبة مثل فاينال فانتسي ......اففففففففف متأثر...
      فهو كالشمعة يولع ثم يطفي بعد شهرين.
      لذلك احببت ان اجمع هذه المواقع في موضوع واحد لعله يفيد
      فمن وجد فيه الفائدة فالحمدلله .
      ومن رآه تافها فالشكوى الى الله.
      ومن رآه مكررا فما باليد حيلة.
      -----------------------------------------------------------------

      اولا:
      اقرأ النصايح المتواضعة واعذرونا ان كان فيها اخطاء (مقدما)
      1- اول اجعل نيتك في برمجة الالعاب خالصة لله من حيث نصرة الاسلام والرد على الالعاب المغرضة اليهودية والنصرانية وغيرها.
      2- الطريق صعب ولكن ليس مستحيل (ماتحتاجه بعد الاستعانة بالله ) (الوقت+ الصبروالمواصلة على التعلم) هذه بعض درر يزيد الدليقان (((والله انه صدق)))
      3- الطريق لبرمجة الالعاب الاحترافية طريقين لا ثالث لهما:
      directx xxxxx opengl
      والطريقان يوصلانك الى نهاية متشابهه تقريبا.

      كيف اتعلمهما...

      اولا لازم تكون مبرمج سي بلس بلس محترف (ممكن بالبيسك ولكن انا اتحدث عن الاحتراف) ,وتعلم السي سهل بإذن الله
      ولكن لابد من ان يكون لديك مصادر جيدة للتعلم وياليت تبحث عن كتاب عربي مميز (ركز على مميز)يعني ليس اي كتاب وان لم تجد فمن الدروس المنتشرة والمواقع الكثيرة وليس المجال لذكرها هنا ....
      ولكن لغة السي بلس تحتوي على مفاهيم جديدة على البعض مثل مؤشرات او الفئات وغيرها
      ولكن اتمنى ان لاتصدم ولاتيأس بسبب بعض الصعوبات التي تواجهك عند البداية يعني لاتقعد تمنى وتمنى وانت ماتعمل شي اجتهد وتعلم واحذر من بعض الدروس والاكواد البرمجية التي تجلب اليأس
      وتعلم السي بلس (من تجربة ) يحتاج اقل 5 مدة اشهر وافرض انك جلست على السي بلس سنة كاملة يعني وش يبي يصير !!!!!!
      وامر اخر هو غير اساسي ولكن مهم
      وهو تعلم برمجة تطبيقات ويندوز من خلال دوال API
      حيث ستواجه في اول درس عمل نافذة من خلال دوال API ا
      هناك كتاب مجاني مترجم للعربية
      http://winprog.org/tutorial/files/f...rial-arabic.zip
      وهنا الامثلة
      http://www.winprog.org/tutorial/files/source.zip
      وابحث في منتدى السي بلس ستجد دروس متفرقة
      WWW.ARABTEAM2000.COM
      ودوال api سهلة جدا ولكنها طويلة فقط.


      ============
      ثانيا:
      تقرر ماهو مصير التعب اللي تعبته بتعلم السي هل سيذهب هباء منثورا والا تسخره في شيٍ ممتع واحترافي كبرمجة الالعاب.
      اكيد انك تريد برمجة الالعاب (الاحترافية),,, طيب كيف؟
      عن طريق برنامج rpg maker او gamestudio !!!! مع احترامي الكامل والكبير لمحبي هالبرامج ولكن ليست لمن يريد الاحتراف. اما من يريد الاحتراف فالطريق ليس صعب
      لا اريد كثرة الكلام ..
      ====
      لتبرمج لعبة امامك طريقين سوف نبدأ بالدايركت اكس
      مميزاته
      1- متطور ويتطور عند كل اصدار من اصدارات الويندوز
      2- فيه شركة تدعمه وهي مكروسفت
      3- وجود dx sdk فيه ملف تعليمات ضخم طبعا شرح لجميع دوال الدايركت جرافييكس صوت فيديو شبكات اللي تبي
      4- دعم رهيب ل الاصوات والفيديو والشبكات فيستفيد منها حتى غير مبرمجي الالعاب
      البداية
      طبعا لازم يكون بجهازك دايركت اكس 9 تقدر تنزله من اي موقع للبرامج عربي او انجليزي حجمه حوالي 13 ميقا
      ثانيا
      نزل directx 9 sdk
      اهم شي فيه انه يوفر ملفات راسية للغة السي تمكنك من تطوير العابك من خلاله.
      وفيه ملف تعليمات واكثرمن 30 مثال للجرافيكس هذا عدا الاصوات والفيديو والشبكات
      http://www.microsoft.com/downloads/...&displaylang=en

      حجمه 99 ميقا ..صحيح كبير ولكن تتعب يوم في حياتك وتنسى واذا ماحملته لاتعب نفسك وتحاول تعلم الدايركت
      لانكلو ماحملته ستفقد الملفات الرأسية+ملف التعليمات الضخم+الامثلة الدسمة+......خلاص

      ===
      ثالثا:
      اذهب لها الوصلة وراح تعلم الانطلاقة
      http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=37155

      ====
      الامثلة:
      الامثلة كثيرة ولكن المميز قليل
      من المواقع الرائعة جدا جدا جدا جدا جدا جدا ......
      http://www.codesampler.com/dx9src.htm
      فيه مايزيد على 45 مثال من الصفر حتى الاحتراف طبعا بدون شرح ولكن عندك ملف التعليمات اذا مافهمت دالة معينة ابحث عنها
      -----
      http://www.ultimategameprogramming....=DirectX&page=1
      فيه امثلة جيدة حوالي 38 مثال من الصفر حتى تتعمق قليلا .. وانتبه فيه عدة صفحات في الموقع
      -------------
      http://www.gametutorials.com/
      للاسف الموقع كان مجاني الى وقت قريب تقريبا قبل شهر ولكن الحين صار الملف الواحد ب 5 دولار....
      والحمدلله حملت بعض الامثلة يوم كان مجاني ولكن من اراد ان يشتري فليذهب اليه وفيه امثلة على السي+السي بلس+opengl+api
      -------
      http://www.drunkenhyena.com/
      ابحث في الموقع ستجد حوالي 10 امثلة تمشي الحال
      وتلك اهم الامثلة,,,,
      ولكن هناك عدد من الدروس والمواقع العامة سوف اذكرها في نهاية الموضوع.
      -كتب الدايركت اكس:
      كنت من عشاق جمع كتب الدايركت اكس فقد جمعت حوالي 8 كتب ......
      ولكن لم استفد من كتاب واحد (((لماذا )))
      لأن اسلوب الكتب يرفع الضغط فيشرح دالة معينة صفحة كاملة....حتى يجيك النوم ....من غير فائدة...

      الخلاصة :
      لاتعقد الأمل كثيرا على الكتب فكل ماهو بالكتب هو نسخة مما هو على النت....اعني الدايركت اكس فقط.
      وبما اننا ذكرنا مميزات الدايركت اكس سأذكر بعض عيوبها:
      1-تحتاج لمحترف في السي بلس فهي كائنات ودوال وثوابت طويلة صعبة الحفظ (وجهة نظري)
      2-مخصصة لبيئة ويندوز فقط.
      3-قلة الامثلة واختلافها من اصدار لآخر .
      --------------------------------------------------------------------------------------------------------
      الطريق الآخر
      OPENGL
      وهي المكتبة التي اخترتها حديثا وفضلتها على الدايركت اكس لعدة امور اهمها
      1- انها صدرت قبل الدايركت اكس فهي اقوى فكل اصدارات الدايركت اكس هي محاولة للوصول لمستوى OPENGL .
      2-مكتبة متنقلة تعمل على مختلف الانظمة
      3- كثرت الامثلة والتي تعد بالمئات لدرجة ان بعض الكتب التي تختص بالفيزياء والرياضيات تضع امثلة مكتوبة بOPENGL
      4-اهم ميزة على الاطلاق::::: اسهل وبمراحل من الدايركت اكس فهي عبارة عن دوال+ثوابت+متغيرات
      تفهم فائدتها وخلاص.

      الامثلة :
      1-الموقع المشهور جددددددا
      http://nehe.gamedev.net/
      وحتى اختصر عليكم الوقت
      حمل من هنا الكتاب حيث يحتوي على الدروس+شرحها((اكثر من 45 مثال))
      http://nehe.gamedev.net/counter.asp..._opengl_chm.zip
      والامثلة ستجدها في صفحة الدروس كل درس ينتهي بمثال
      حمل المثال الخاص بالسي بلس بالعادة اول رابط


      وابحث في الموقع السابق عن بعض الدروس الاخرى المتنوعة وبعض الروابط.

      2- موقع رائع فيه اكثر من 40 مثال
      http://www.codesampler.com/oglsrc.htm

      3-موقع فيه عدد ضخم من الامثلة:
      http://www.ultimategameprogramming....y=OpenGL&page=1

      4-موقع كان مجاني لكن صار بفلوس ستجد قسم --FREE-- فيه حوالي5 امثلة حملها.
      http://www.gametutorials.com/gtstor...-tutorials.aspx


      http://www.gametutorials.com/gtstore/c-1-test-cat.aspx


      5-رابط فيه صفحة كاملة لامثلة:
      http://www.opengl.org/resources/code/index.html


      6-موقع رئيسي للOPENGL
      WWW.OPENGL.ORG
      فيه كتيبات وامثلة ودروس وملفات الرأسية و..و.....
      7-موقع فيه امثلة لالعاب صغيرة وامثلة متنوعة (للمحترفين)
      http://www.xdev.ru/dxgp/rgd_article...t=ogl_0000_list

      8- وثيقة
      http://www.eecs.tulane.edu/www/Terr...troduction.html


      9-GOOGLE
      موقع للبحث اكتشفته حديثا ........
      دور فيه عن اي درس مثلا
      OPENGL TERRAIN
      اللي تبي....
      -

      عيوب opengl
      1- تحس انها مشتتة وليست بتنظيم الدايركت اكس.(((اتفلسف)))
      2- لم اجد ملف مساعد يشرح جميع الدوال بتنظيم ودقة كما في الدايركت اكس.
      3-دعمها للشبكات ضعيف (هذا ان وجد) ولكن تستخدم directx play
      ومع ذلك تلك العيوب بسيطة ولاتذكر امام مميزاتها.

      الفيزياء:
      هالكلمة تسوي زحمة
      وتخوف.....وتكره بالبرمجة
      ===
      هنا محرك فيزيائي مجاني:
      http://www.tokamakphysics.com/
      ويوجد في الموقع http://www.codesampler.com ثلاث امثلة على المحرك سواء للدايركت اكس او OPENGL
      وفي موقع http://www.tokamakphysics.com امثلة على المحرك .
      والمحرك مميز تستفيد منه فيه اصطدام وقفز وغيرها .
      وتوجد امثلة هنا لاحد كتب الفيزياء المختصة في برمجة الالعاب
      http://examples.oreilly.com/physicsgame/
      وهنا مثالين باستخدام دوال api رائعين جدا
      http://www.gametutorials.com/gtstor...amics_Win32.zip


      http://www.gametutorials.com/gtstor...amics_Win32.zip



      والفيزياء لاتخاف منها ولايتقنها الا العمالقة لانك لو اتقنتها 100% فان شركة SONY ستخطفك.....
      ولكن تحذير :::::::
      اذا لم تدرس في المدرسة المتجهات+قوانين نيوتن +المقذوفات الأسية والمنحنية وغيرها من المواضيع الاساسية فاني اشك انك ستتعلم الفيزياء من خلال المواقع فانتظر حتى تكبر و تدرسها
      اما الرياضيات اهم شي تعرف الجمع والطرح والمصفوفات والدوال المثلثية (جتا وجا وطقتها) ---- سهلة بالسعودية ناخذها بثاني ثانوي----



      ::::مواقع عامة مفيدة::::
      WWW.GAMEDEV.NET
      WWW.FLIPCODE.COM
      WWW.CODEPROJECT.COM
      http://www.planet-source-code.com/v...lt.asp?lngWId=3
      ويوجد عدد من الدروس المتناثرة هنا وهناك لذلك ابحث واسأل.
      ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
      طبعا هناك تقنيات متقدمة تبرمجها بالدايركت اكس او opengl على سبيل المثال cg arb shaders وهي متقدمة وتتطلب كرت جرافكس قوي
      ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

      عن الدايركت اكس
      http://triplebuffer.devmaster.net/tutorials.php
      امثلة جيدة جدا
      ولاحظ ان هناك اكثرمن ملف للمثال الواحد احدها للسي بلاس و دايركت اكس 9


      http://triplebuffer.devmaster.net/resources.php
      رابط من الموقع السابق
      مليان مواقع عن اللي تبي.....
      رهيييب.

      http://triplebuffer.devmaster.net/a...ris_in_an_hour/
      دروس مشروحة عن الدريكت اكس



      http://www.devmaster.net/articles.php
      رابط رااااائع

      او رح هنا ....الموقع العام http://www.devmaster.net
      ولاتنسى ان الموقع السابق فيه مالذ وطاب من المحركات
      ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
      وهذه روابط جيدة:
      الدايركت اكس:

      شرح لكيفية انشاء نافذة:
      http://www.morrowland.com/apron/tutorials/d3d/d3d_window.php

      وهنا مثال جاهز لانشاء نافذة:
      http://www.morrowland.com/apron/tutorials/d3d/d3d_window.zip

      انشاء مثلث ومربع
      http://www.morrowland.com/apron/tutorials/...3d_triangle.zip

      التلوين
      http://www.morrowland.com/apron/tutorials/d3d/d3d_color.zip

      التحريك((الماتركس))
      http://www.morrowland.com/apron/tutorials/d3d/d3d_matrix.zip
      وهنا شرحه
      http://www.morrowland.com/apron/article/te...atrix/index.php

      أنشاء مكعب
      http://www.morrowland.com/apron/tutorials/...tating_cube.zip

      الكامرا 1
      http://www.morrowland.com/apron/tutorials/...3d_camera_1.zip

      الكامرا 2
      http://www.morrowland.com/apron/tutorials/...3d_camera_2.zip

      باقي الوصلات في الموقع هي عبارة عن ديمو اي لايوجد سورس كود لها.

      -
      =========

      openGL

      امثلة كثيرة:

      حوالي 24 مثال
      يبدأ بـ انشاء نافذة ثم الرسم عليها مرورا باأكساء وتحريك الكامرا ثم تحميل المجسمات المصنوعة بالماكس .... الشرح يطول ولكن اذهب الى الوصلة التالية ولاحظ انه:
      1- لتحميل الملف اضغط على ايقونة الضغط التي ايمن الصورة
      2- هناك بعض الامثلة مشروحة ... ستجد ايقونة كتاب بجانب الامثلة المشروحة.
      هنا الوصلة

      http://www.morrowland.com/apron/tut_gl.php
      :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
      يفضل تعلم السي بلس فهي اقوى واكثر الالعاب التجارية بالسي بلس اضف لكثرة الامثلة والكتب التي تتحدث عن برمجة الالعاب بالسي بلس.
      وه سهلة وغير معقدة.

      بالنسبة لبعض الروابط..صحيح وجدتها لاتعمل ..
      وهي
      http://www.ultimategameprogramming....=DirectX&page=1
      و
      http://www.ultimategameprogramming....y=OpenGL&page=1
      تلك الوصلات تغيرت لذا لابد من الذهاب للصفحة الرئيسية هنا
      http://www.ultimategameprogramming.com
      ثم تختار tutorials
      وتختار القسم الذي تريد

      --
      الوصلة الثانية اللي ماتشتغل
      http://www.planet-source-code.com/v...lt.asp?lngWId=3
      اذهب هنا
      http://www.planet-source-code.com
      وكتاب nehe المجاني تجده هنا
      http://nehe.gamedev.net/counter.asp?file=f..._opengl_chm.zip

      ولاحظت ايضا ان directx sdk لايعمل وبحث عن الوصلة واظني وجدتها
      http://www.microsoft.com/downloads/details...en&Hash=RX7Y5H8
      اذا كانت لاتعمل اخبرني

      واذا كان هناك اي وصلة لاتعمل الرجاء اخباري..

      :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

      هذا ماوددت قوله ,,,,
      واذكرك ان لاتستخدم برمجة الالعاب الا بالخير ...الا هل بلغت اللهم فاشهد....
      منقول من موقع الفريق العربي للبرمجة
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      -----------------------------------
      أرجو أن ينال أعجابكم ويفيدكم
      ---------------------------------
      كتب الله أن تكون دمشق ***** بك يبدأ وينتهي التكوين
      هاهي الشام بعد فرقة دهر ****** أنهر سبعةٌ .. وحورٌ عينُ
      آه يا شام كيف أشرح ما بي ****** وأنا فيك دائماً مسكون
      نحن أسرى معاً وفي قفص الحب ****** يعاني السجانُ والمسجونُ
      أهي مجنونةٌ بشوقي إليها ****** هذه الشامُ أم أنا المجنونُ
      شام.. يا شام.. يا أميرة حبي ****** كيف ينسى غرامـه المجنون؟
      أوقدي النارَ فالحديث طويلُ ****** وطويلُ لمن نحب الحنين ُ
      إركبي الشمس يا دمشق حصاناً ****** ولك الله ... حـافظ و أميـنُ


    2. #2
      التسجيل
      22-07-2007
      الدولة
      Egypt
      المشاركات
      1,171
      المواضيع
      12
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الطريق الى برمجة الالعاب الاحترافية, (opengl+directx+فيزياء)

      بسم الله
      شكرا يا اخ عصفور الاسلام .. موضوعك رائع جدا
      انا من حبي للبيسك اريد فعلا ان انتقل الى الفيجوال بيسك دوت نت .. يعني برمجة العاب .. لكن لا اعرف من اين ابدأ
      ياريت تساعدني

    3. #3
      التسجيل
      08-10-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      634
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الطريق الى برمجة الالعاب الاحترافية, (opengl+directx+فيزياء)

      مقال رائع جد ويحتوى على مصادر متميزة....لكن المشكلة انى مشتت....انا قررت ان اترك الجيم ميكر بعد الانتهاء من لعبتى التى اصنعها....لكن الى ماذا سأنتقل؟؟لا اعرف!!! السى ام الopengl ؟؟؟ ام الى الاثنين معا؟؟
      الف شكر على مقالك الممتاز وان شاء الله فى ميزان حسناتك

    4. #4
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الطريق الى برمجة الالعاب الاحترافية, (opengl+directx+فيزياء)

      بارك الله فيك
      هاي يدها جلسة قراءة بعد أربع أيام عشان الإختبارات ^^

    5. #5
      التسجيل
      21-11-2007
      الدولة
      الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
      المشاركات
      357
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الطريق الى برمجة الالعاب الاحترافية, (opengl+directx+فيزياء)

      أخي أمير:أفهم جميع البرامج معي والا أنصحك بترك الجيم ماكر
      d.a.m.h:أخي أنتقل للجميع ولاأنصحك بترك الجيم ماكر لانه يصمم الألعاب بكافة الأشكال كما رأينا في لعبة التحرير أرجوك رد على سؤالي في الطلبات و المساعدات في الجيم ماكر
      أخي كاكاروت:أي والله كمان أنا عندي أمتحانات ومن هلأ لح بلش أدرس ومالح عود للمنتدى لبعد أسبوعين إنشاء الله.
      وشكراً لكم
      كتب الله أن تكون دمشق ***** بك يبدأ وينتهي التكوين
      هاهي الشام بعد فرقة دهر ****** أنهر سبعةٌ .. وحورٌ عينُ
      آه يا شام كيف أشرح ما بي ****** وأنا فيك دائماً مسكون
      نحن أسرى معاً وفي قفص الحب ****** يعاني السجانُ والمسجونُ
      أهي مجنونةٌ بشوقي إليها ****** هذه الشامُ أم أنا المجنونُ
      شام.. يا شام.. يا أميرة حبي ****** كيف ينسى غرامـه المجنون؟
      أوقدي النارَ فالحديث طويلُ ****** وطويلُ لمن نحب الحنين ُ
      إركبي الشمس يا دمشق حصاناً ****** ولك الله ... حـافظ و أميـنُ


    6. #6
      التسجيل
      22-07-2007
      الدولة
      Egypt
      المشاركات
      1,171
      المواضيع
      12
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الطريق الى برمجة الالعاب الاحترافية, (opengl+directx+فيزياء)

      بسم الله
      أخي أمير:أفهم جميع البرامج معي والا أنصحك بترك الجيم ماكر
      من قال لك اني شغال على الجيم ميكر ؟؟!!!!!
      انا لا فقه شيء فيه ابدا .. عملت لعبة واحده بس بيه وطلغت فشوش
      انا شغال على الدارك بيسك .. وانا اصلا مبرمج تطبيقات بالفيجوال بيسك .. علشان كده عايز ارجعله في الالعاب

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •