السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قام موقع جيم سبوت Gamespot الشهير بعمل تجربة للعبة Atari الواعدة Alone in the Dark وهي تقريبا عبارة عن مرحلة كاملة تدور في دهاليز مجارير(أنابيب الصرف
) في مدينة نيويورك , وتم في هذه التجربة كشف النقاب عن عناصر لعب جديدة كليا ستكون (ان صممت بالمستوى المطلوب) ثورة في عالم الألعاب

اولا القصة :
لم يتم الكشف عن كثير من عناصر القصة في هذه التجربة , فبطل اللعبة هو المعتاد ادوارد كارنبي Edward Carnby الذي ظهر في الأجزاء السابقة من اللعبة , والأحداث تدور في مدينة نيويورك في عصرنا الحالي , وعلى ادوارد -الذي لم ينسى ماضيه خلال العقود الثمانية الماضية - أن يشق طريقه بصعوبة خلال عدد من السيناريوهات المعقدة والمخيفة والوحوش المروعة والألغاز الغريبة... 
منظور اللعبة :
اللعبة ستجري بمنظور الشخص الثالث , وبحسب جيم سبوت فان اللعب بهذا المنظور يشبه كثيرا جدا ألعاب Resident Evil 4 و Gears of War , لكنك أيضا تستطيع اللعب من خلال منظور الشخص الأول في معظم أوقات اللعبة وهي فكرة موجودة أيضا في اللعبة الأكثر انتظارا MGS4 , اذا من حيث المنظور هو الى حد كبير تقليدي لكنه جيد ومصمم بشكل احترافي
العناصر الجديدة في البيئة Environment :
يقول المحرر في جيم سبوت ان أكثر مالفت نظره حول البيئة في اللعبة هو المحاكاة الواقعية الرهيبة للنيران بشكل لم يسبق له مثيل في أي لعبة من قبل
أي مواد قابلة للاشتعال -مثل الأخشاب- يمكن أن تمسك بها النيران وتحترق كما في الواقع بمجرد أن تلامس هذه العناصر النيران , على سبيل المثال يمكنك أن تمسك كرسي خشبي ثم تقربه من النار , سيبدأ الكرسي بالاشتعال تدريجيا , حتى يتحول الى جمرة ملتهبة ثم الى فحم ثم ثم تخبو النار تماما كما في الحقيقة 

ويعتقد المحرر في جيمسبوت أن هذايعني أنواع جديدة من الألغاز وطرق جديدة كليا للحل تحاكي الواقع , وهذا في رأيي الشخصي قمة في التميز وشئ لم أره من قبل فعلا في أي لعبة.......
بالنسبة للرسوميات فهي ممتازة جدا وواقعية وقيل ان مدينة نيويورك تبدو كما لو أنها حقيقة من حيث التصميم كذلك التحريك Animation كما ظهر في العروص واقعي وممتاز
عناصر جديدة في اللعب Gameplay (أتينا للمهم
):
يقول المحرر ان اللعبة تستخدم التحكم التناظري Analog بشكل مكثف أكثر من أي لعبة مغامرات Adventure من قبل!!
ستحتاج في كثير من الأحيان أن تمسك بأداة ما وتحركها بدقة متناهية وفي كافة الاتجاهات
, على سبيل المثال يمكنك أن تمسك لوحة ما وتحركها في كافة الاتجاهات وتقلبها أيضا لكي تضعها في أي مكان يمكن أن يناسبها , يمكنك أيضا اذا رايت سلك كهرباء مرمي في بحيرة يمكنك أن تقوم بالتقاطه وجره خارج البحيرة كما تفعل في الواقع تماما
, أيضا في العرض الأخير شاهدنا بطل اللعبة يمسك بطاولة ويحركها بحرية ثم يقلبها أيضا وكانت واقعية جدا جدا........
أما نظام القوائم Inventory في اللعبة فهو أيضا مميز وملفت للنظر
, في الألعاب العادية أنت تقوم بالضغط على زر ما لكي تنتقل الى القائمة حيث الأشياء التي قمت بتجميعها لتختار منها , هنا الأمر مختلف كليا , فالأشياء التي تقوم بتجمبعها موجودة فعليا في سترة أو جاكيت البطل التي يرتديها
.......كل ما عليك فعله هو الانتقال لمنظور الشخص الأول ثم تنظر الى جذعك وتفتح الجاكيت لتنتقي ما تحتاج من أدوات!!!
هذا يعني أن الأحداث من حولك ستستمر بينما أنت تقلب في القائمة -وهي ليست قائمة فعلا- يعني يجب أن تختبئ في مكان آمن حتى تستطيع أن تختار والا ستقتلك الوحوش وأنت تفعل ذلك
.........طبعا هذا سيضفي المزيد من التحدي والصعوبة في اللعب وهو في -رأيي الشخصي- امر ممتاز للغاية............ليس هذا فقط !!!!!!!!
يمكنك بالطبع أن تمزج بين العناصر التي تقوم باقتنائها , فمثلا يمكنك أن تقوم باستعمال شريط لاصق حول علبة مبيد حشري ثم تلصقها بالحائط وعند اقتراب الوحوش منها تقوم باصابتها بطلقة نارية فينتشر المبيد ليقتل الوحوش أو يعطلهم , يمكنك أيضا أن تلقي هذه العلبة نحو الوحوش ثم ضربها بالرصاص
, وهذا بالفعل تجديد كلي في طريقة اللعب
أيضا في هذه اللعبة يمكنك أن تقود السيارات , فبعد مرحلة المجاري -يقول المحرر-أنهم شاهدوا عرض قصير لقيادة سيارة بينما المباني تتدمر والأرض تتشقق من خلفك وكانت المطاردة مثيرة بحق...............
في النهاية بعد هذه المفاجآت من آتاري أصبحت هذه اللعبة على قائمة الألعاب التي أنتظرها بعد MGS4
عناصر جديدة في اللعب مع حرية في التصرف ومحاكاة شديدة للواقع , هذه اللعبة يبدوا أنها ستكون ضربة قوية هذه السنة ان كانت بالمستوى المطلوب من حيث التصميم .......
يبدوا أن آتاري تريد -كما قال محرر جيمسبوت- أن تحيي هذه السلسلة من جديد بضخ هذه الدماء الجديدة فيها.......
أرجو أن تكونوا قد استمتعتم بالموضوع
والى لقاء في مواضيع قادمة ان شاء الله