انتو ليسا اتجادلون بهذا الموضوع
الأمر واضح و مايبي أي تعقيد
الأمر مو محرم من الشرع و الله نهى عن تحريم المحلل
و قيادة المرأة للسيارة مو حرام خلاص انتهى الموضوع نقطة على السطر
ولا الدين على الكيف انحلل و انحرم على كيفنا
هذه مغالاة في الدين
برأي الدين ما حرمه خلاص ما في كلام بعد الدين
اما الي ايقول "درئ المفاسد" ايش معنى على سواقدة المراة للسيارة اتقولون درئ المفاسد اتشطرو على الأشياء الأكبر من كذا عيل الموبيل حرام درئ للمفاسد و الانترنت حرام 100% درئ للمفاسد و التلفزيون حرام درئ للمفاسد
درئ المفاسد هذا عذر غبي
و اذا خايفين من المعاكسات , ما المعاكسات مليانه البلد و قفت على هذه و بعدين ايش بصير للوحدة اذا قاعدة اتسوق السيارة و ماشية في الشارع كيف الواحد يبي ايعاكسها و حتى ولو اطنش وخلاص ايش يعني الشباب بسلولها و هي محصنة بسيارتها
بدل ما انعالج المشكلة من جذورها نحرم المراة من قيادة السيارة و انقول حرام
و بعدين للناس الي ايعارضون قيادة المرأة للسيارة انت ما ترضى اختك اتقود السيارة لحالها و ترضى تقعد في السيارة لحالها مع دريول هندي مو شايف حرمة من 20 سنة لحاله مو هذه خلوه غير شرعية ولا الدين صار على الكيف و ياما اسمعنا و شفنا بلاوي
ترى على فكرة كل الشيوخ الي ايحرمون قيادة المرأة للسيارة محاسبين أمام الله على كل مرأة تأذت لعدم السماح لها بقيادة السيارة
أخوي انت طبعا مو اعلم من نبينا الكريم
الرسول ما كان شايف هذه المضرة في زمانه
كانت النساء تركب جمال و خيول و الدنيا ذيك الايام صحرى الداخل مفقود و الخارج مولود"فما بالك اليوم موبيل وشرطة و جي بي اس و أمان "
و كان في كفار و في حالة حرب مع المسلمين "يعني ألعن من معاكسات الشباب هذه الايام"
و الرسول ما شاف فيها مضرة
و بعدين تعرف قصة خولة بنت الأزور لما قعدت اتحارب الكفار مع المسلمين و هي ملثمة
خالد بن الوليد ما حبسها او عاقبها لأنها ركبت حصان و حاربت مع الرجال رغم انها كان ممكن تأسر و تصير جارية للكفار
فما اتقولي دفع المضرة وتحوروا بالدين
يا Ahmad86
الله تعالى يقول : (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
.
وسئلنا اهل الذكر واعطونا الاجابه , فليش تتركهم وتتجه لحكم الجاهلين ؟
.
لا تدخل رأيك في الدين وتحلل وتحرم على كيفك
هل انت افضل من هيئة كبار العلماء عشان تقول ان قيادة المرأه حلال ؟
هل انت افضل من الشيخ عبدالعزيز بن باز , والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ؟؟؟
قاعدة درء المفاسد اللي تقول عنها "غبية"اما الي ايقول "درئ المفاسد" ايش معنى على سواقدة المراة للسيارة اتقولون درئ المفاسد اتشطرو على الأشياء الأكبر من كذا عيل الموبيل حرام درئ للمفاسد و الانترنت حرام 100% درئ للمفاسد و التلفزيون حرام درئ للمفاسد
معناها ان المصالح و المفاسد اذا اجتمعت في الشيء الواحد
يجب تقديم درء المفاسد وتغليب حكمها على جلب المصالح.
والكل عارف اضرار قيادة المراه للسياره والمفاسد المترتبه عليها
وارجو انك ما تدخل القضايا ببعضها وتقارن قيادة المراه للسياره بالموبايل والانترنت
وهل تبينا ننتظر لين تتم معاكسة بناتنا ونقول لهم طنشوا ؟!و اذا خايفين من المعاكسات , ما المعاكسات مليانه البلد و قفت على هذه و بعدين ايش بصير للوحدة اذا قاعدة اتسوق السيارة و ماشية في الشارع كيف الواحد يبي ايعاكسها و حتى ولو اطنش وخلاص ايش يعني الشباب بسلولها و هي محصنة بسيارتها
والمسألة وصلت لأكبر من كذا.
نعالج المشكله !؟؟ كيف نعالجهابدل ما انعالج المشكلة من جذورها نحرم المراة من قيادة السيارة و انقول حرام
نروح لكل شاب ونقوله لا تناظر في الحريم اللي يسوقون ولا تطاردهم
ولا تعاكسهم ولا تقرب منهم وللاحتياط ركب معك وحده من محارمك.
ولا كيف ؟؟؟
لا تعمم بحكمك.ترضى تقعد في السيارة لحالها مع دريول هندي مو شايف حرمة من 20 سنة لحاله مو هذه خلوه غير شرعية ولا الدين صار على الكيف و ياما اسمعنا و شفنا بلاوي
أي حكم جاهلين تتكلم عنهم
الحين انا الي ادخل رأي في الدين و احلل و احرم على كيفي ولا انتا الي قاعد اتحرمم و اتحلل
انا الي ابي أسألك هل الشيخ عبدالعزيز بن باز , والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين أفضل من الرسول "أستغفر الله" شافو الغلط و حرموه و الرسول ما شافه؟؟؟
ليش المغالاه في الدين.
أولا انا ما قلت عنها غبية انا قلت هذا عذر غبي
شكلك انت الي مو فاهم القاعدة
إن لتعارض الضرر مع المصلحة أحوالا ثلاثة:
1 - أن يكون الضرر غالباً على المصلحة فيقدم دفع الضرر، كتحريم الخمر فقد أخبر تعالى أن فيها منافع للناس؛ وحرمها لعظم ضررها .
2- أن يكون الضرر مساوياً للمصلحة، فيقدم حينئذ دفع الضرر؛ لأن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة.
3- أن تكون المصلحة هي الغالبة على الضرر، فيقدم حينئذ جلب المصلحة على دفع الضرر؛ لأن المصلحة أعظم من المفسدة.
يقول ابن القيم: "المصلحة والمفسدة والمنفعة والمضرة إذا تقابلا فلا بد أن يغلب أحدهما الآخر فيصير الحكم للغالب".
ويقول الشاطبي: "فالمصلحة إذا كانت هي الغالبة عند مناظرتها مع المفسدة في حكم الاعتياد فهي المقصودة شرعاً، ولتحصيلها وقع الطلب على العباد".
وهذا التقسيم مستقرأ من الشريعة؛ حيث جاءت به. فقد قدمت جلب المصلحة على دفع المفسدة إذا كانت المصلحة هي الغالبة. ولهذا أمثلة شرعية كثيرة، ومن أمثلة تقديم المصلحة الغالبة ما يأتي:
- الكذب محرم لمفسدته، وقد أباحه الشارع حال الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل مع امرأته؛ لأن مصلحته في هذه الحالات أعظم من ضرره.
- تجب إقامة الحدود مع أن فيها مفسدة على الجناة لكها شرعت؛ لأن مصلحتها أعظم لما تفضي إليه من حفظ النفوس، والأبضاع، والأموال.
-كشف العورة محرم لمفسدته، ويباح كشفها للمداواة؛ لغلبة المصلحة حينئذ على ضرر الكشف.
يعني اذا نبي نشوف رايك بنلاقي انو الضرر الوحيد هو معاكسات الشباب
فعلى كذا فوايدها أكثر من منافعها
لا انا مو عارف انا شايف قيادة الولد للسيارة هي الي فيها مفاسد
اني الي ابي أعرف واحدة قاعدة في السيارة و تسوق بسرعة 100 كيلو في الساعة كيف ممكن احد ايعاكسها
يا أخي معظم الدول الاسلامية النساء تقود فيها و ما صار شيء و الحريم ما اتغير عليهم شيء
يعني انت بصراحة تعطيني فكرة عن المملكة انه كل شبابها زعران و الله على كذا الواحد ايخاف ايودي حريمة المملكة
ليش اتروح لكل شاب يعني انت اتقولي كل شباب الممكلة بلا اخلاق
اخوي في مليون طريقة انت ليش امعقد الامور
عندك نشر التوعية بين الشباب
اتخاذ عقوبات صارمة كالسجن سحب السيارة او الليسن
بعدين ما اعتقد ما في حد ما عنده موبيل هاليومين
اذا قي واحد ايعاكس و حدة كلها ألوو واتحصل 100 دورية جاي في ثواني
التعديل الأخير تم بواسطة Black Box ; 03-02-2008 الساعة 08:21 PM
حكم العلمانيين وغيرهم من الناس اللي اذا ما عجبهم كلام العلماء ولا ناسب هواهم وصفوه بالمغالاه في الدين.أي حكم جاهلين تتكلم عنهم
بحسب كلامك: "برأي الدين ما حرمه خلاص ما في كلام بعد الدين"الحين انا الي ادخل رأي في الدين و احلل و احرم على كيفي ولا انتا الي قاعد اتحرمم و اتحلل
لو كل واحد عمل مثلك وادخل رأيه كان ضعنا.
عن اي غلط تتكلم ؟؟انا الي ابي أسألك هل الشيخ عبدالعزيز بن باز , والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين أفضل من الرسول "أستغفر الله" شافو الغلط و حرموه و الرسول ما شافه؟؟؟
ليش المغالاه في الدين.
هل تقصد ان النساء في زمن الرسول عليه الصلاة و السلام كانوا يركبوا على الجمال من دون محرم ؟؟
اذا كان هذا قصدك فأنت مخطئ , وهالقضية ضخمها أصحاب الشبهات ولا ذكرو عليها اي دليل او حادثة تشهد لها , ولو راجعت احديث الرسول عليه الصلاة و السلام وسيرته لأتضح لك الأمر.
.
اكرر و اقول ان المشائخ و العلماء ما يحرمون شي إلا بعد النظر فيه
فإذا ما اخذنا بكلامهم وقلنا انهم مو افضل من الرسول وكلامهم يحتمل الصح والخطأ عيل هالآية وين راحت
قال تعالى : ( فسالو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) . ؟؟؟
إن لتعارض الضرر مع المصلحة أحوالا ثلاثة:كلامك على عيني وراسي ^^1 - أن يكون الضرر غالباً على المصلحة فيقدم دفع الضرر، كتحريم الخمر فقد أخبر تعالى أن فيها منافع للناس؛ وحرمها لعظم ضررها .
2- أن يكون الضرر مساوياً للمصلحة، فيقدم حينئذ دفع الضرر؛ لأن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة.
3- أن تكون المصلحة هي الغالبة على الضرر، فيقدم حينئذ جلب المصلحة على دفع الضرر؛ لأن المصلحة أعظم من المفسدة.
يقول ابن القيم: "المصلحة والمفسدة والمنفعة والمضرة إذا تقابلا فلا بد أن يغلب أحدهما الآخر فيصير الحكم للغالب".
ويقول الشاطبي: "فالمصلحة إذا كانت هي الغالبة عند مناظرتها مع المفسدة في حكم الاعتياد فهي المقصودة شرعاً، ولتحصيلها وقع الطلب على العباد".
وهذا التقسيم مستقرأ من الشريعة؛ حيث جاءت به. فقد قدمت جلب المصلحة على دفع المفسدة إذا كانت المصلحة هي الغالبة. ولهذا أمثلة شرعية كثيرة، ومن أمثلة تقديم المصلحة الغالبة ما يأتي:
- الكذب محرم لمفسدته، وقد أباحه الشارع حال الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل مع امرأته؛ لأن مصلحته في هذه الحالات أعظم من ضرره.
- تجب إقامة الحدود مع أن فيها مفسدة على الجناة لكها شرعت؛ لأن مصلحتها أعظم لما تفضي إليه من حفظ النفوس، والأبضاع، والأموال.
-كشف العورة محرم لمفسدته، ويباح كشفها للمداواة؛ لغلبة المصلحة حينئذ على ضرر الكشف.
ولو نظرنا لأضرار قيادة المرأة للسيارة نلقاها اكثر من مصالحها , كما أنها بتفتح علينا باب الفتن
اللي احنا في غنى عنها.
يا حبيبي السالفة صار فيها اعراض تنتهك !يعني اذا نبي نشوف رايك بنلاقي انو الضرر الوحيد هو معاكسات الشباب
فعلى كذا فوايدها أكثر من منافعها
اذا انت مو عارف ولا شايف , فغيرك يعرف ويشوف.لا انا مو عارف انا شايف قيادة الولد للسيارة هي الي فيها مفاسد
وهل المراه بتقود بسرعة 100 كيلو داخل المدينه ؟!اني الي ابي أعرف واحدة قاعدة في السيارة و تسوق بسرعة 100 كيلو في الساعة كيف ممكن احد ايعاكسها
وهل بتبقى تقود بسرعة 100 كيلو إلى اتصل للبيت بسلام !؟
ما بتوقف عند محطه وتعبي بنزين !؟
ما بترتكب مخالفة وتاخذ قسيمه او يرموها في التوقيف !
ما بتتعطل سيارتها , وقتها شوف كيف يصير حالها !
لا تقارن بلد ببلد آخر فييا أخي معظم الدول الاسلامية النساء تقود فيها و ما صار شيء و الحريم ما اتغير عليهم شيء
لا تقارن السعوديه ببلدان ما تعترف بالحجاب , بلدان الفساد منتشر فيها بكل مكان
بلدان حريمهم يمشون في الشوارع من غير لا حجاب ولا عبايه
إلا بالعكس الوحده تمشي متبرجه وكانها "عروس" وهذي مصيبه كبرى
وعلى الرغم من الفساد اللي عايشين فيه سمحوا للمرأه بالقياده , دخلوا مصيبة في مصيبة
يعني الوضع عندهم مخترب مخترب !
انا ما قلت لك المملكه فيها وفيها وفيها...لا تودون حريمكم لهايعني انت بصراحة تعطيني فكرة عن المملكة انه كل شبابها زعران و الله على كذا الواحد ايخاف ايودي حريمة المملكة
لكن بامكانك تزور المملكه وتشوف الوضع فيها وتشوف الفرق بينها
وبين الدول الإسلامية اللي تكلمت عنها.
وهل كل الشباب "بأخلاق" ؟ خصوصاً في هذا الزمن !ليش اتروح لكل شاب يعني انت اتقولي كل شباب الممكلة بلا اخلاق
عقوبه صارمه وقوانين...الخ هذي احدى الشبهات !خوي في مليون طريقة انت ليش امعقد الامور
عندك نشر التوعية بين الشباب
اتخاذ عقوبات صارمة كالسجن سحب السيارة او الليسن
اقرأ هالكلام بتمعن :
( وضع قانون صارم لردع كل من يحاول التحرش بالنساء أثناء القيادة مع وضع برامج تثقيفية ، ورفع نسبة تثقيف رجال المرور بمسؤولياتهم و تكثيف رجال ودوريات رجال المرور خلال الفترة الأولى من السماح للمرأة بالقيادة. وكذلك رجال الحسبة ) .
والجواب :
ـ هذه الاقتراحات الغريبة كمثل من يُشعل النار تلو النار ثم يقول لرجال الدفاع المدني : أطفؤوها ! وكونوا منتبهين متيقظين !!
ـ وإذا عالجنا مشكلة التحرشات فما الحل فيما يلي :
ـ مشكلة الزحام ؟ ماذا سيصنع المرور فيها والحج أكبر تجربة عملية على هذه القضية ؟!!
وقد أشارت إحدى الدراسات أن عدد السيارات في المملكة تضاعف 38 مرة في الفترة ما بين عام 1391هـ وعام 1413هـ، كما أشارت الدراسة إلى أن ما بين كل 1000 شخص في المملكة هناك 350 شخصًا يمتلكون سيارة خاصة، رغم أن النساء لا يقدن فيها السيارات، في حين يملك في بريطانيا السيارة الخاصة من كل 1000 شخص 306 شخص . والنساء هناك يقدن السيارة ؟!!!
ـ مشكلة الحوادث وضحاياها : ثبت أن ازدحام الطرق من أعظم أسباب كثرة الحوادث. و أشارت الإحصاءات أن نسبة ضحايا حوادث المرور في دول الخليج تفوق نسبتها في أمريكا وبريطانيا حيث يهلك في كل ساعة سبعة أشخاص في دول مجلس التعاون الخليجي ويهلك في المملكة العربية السعودية وحدها ـ التي سجلت أعلى معدل لحوادث السير في العالم ـ حوالي سبعة أشخاص يوميًا ـ وبلغ عدد الحوادث في العالم العربي خلال عام 2000م نصف مليون حادث، نجم عنها اثنان وستون ألف قتيل
ـ مشكلة تكاليف توسيع الطرق وتثمين المباني : وماذا عن مشكلة توسعة الطرق وكم ستتكلف الدولة في تثمين المباني والمساكن التي تحتاجها الدولة لتوسعة الطرق الرئيسة في البلد ؟
ـ مشكلة ارتفاع الحرارة : ماذا يفعل رجال المرور مع ارتفاع الحرارة والتي ثبت من خلال الدراسات أن لها علاقة قوية في زيادة عدد الحوادث ، ومن المعلوم أن دول الخليج من أكثر دول العالم ارتفاعًا في درجات الحرارة. ولما كان غالب حوادث السيارة "تقع في الوقت الذي يجب أن يكون فيه الإنسان في أعمق فترات النوم ، فإن مزيدًا من الحوادث المرورية سيكون من نصيب المرأة العاملة السائقة؛ لكونها أكثر فئات المجتمع على الإطلاق جهدًا، وأقلهن نومًا
ـ مشكلة زيادة الجرائم في البلد : فرجال الأمن ورجال الحسبة في شدة لا يعلم مدها إلا الله تعالى فإذا فتحنا عليهم باباً شديدا فماذا سيكون العبء عليهم ؟!!
ـ مشكلة التلوث البيئة : ماذا سيكون حال أجواء مدينة الرياض من عودام السيارات!! بل ماذا سيكون الحال ذلك المسكين الذي لا يجد مكيفاً في سيارته ويضطر إلى فتح النافذة فهل سيجد الهواء العليل ؟!!
ماراح اتكلم من ناحية شرعية .. الشباب قبلي ماقصروا لكن راح اتكلم من خلال تجربة شخص عايش قيادة المرأة للسيارة
القاعدة تقول "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح" .. وبطبيعة الحال لو كان من وراء قيادة المرأة للسيارة مصالح .. مستحيل تجي المصالح لحالها .. لابد من مفاسد تصاحبها .. ومن اللي اشوفه قدام عيني ان المفاسد اللي صاحبت قيادة المراة ليست بالهينة.
انا واحد عايشت بداية قيادة المرأة للسيارة في قطر .. في البداية كانت المفاسد بسيطة .. لكن مع مرور الأيام والسنوات وحلول الجرأة مكان الحياء في تجربة قيادة المرأة .. تفشت المفاسد من وراء قيادة المرأة .. والله انها مفاسد عظيمة ويصعب حصرها ..
من شخص يحبكم في الله .. اتمنى ان قيادة المراة ماتوصل للسعودية
سلااااااام
مشكوور اخوي على هالموضوع......
بالكويت اغلب البنات يسوقووون منقبات محجبات مو متحجبات ....
صح في مغازل وخرابيط بس شوووف على تربية الببنت والله يعني شاب يعرف منو البنت الخفيفة ولا....بالنهاية السالفه ترد على التربية
انا ما اسووق لانه بيتنا كان نفس شي معارض ماكوو بنت تسووق وين قاعدين بس بعدين صارت ضروف اضطرت اختي تسوووق واخواني عادي تقبلو الوضع يعني اذا خربت اسياره ييها اخوي تبديل الدهن وجذي اخوي يسويها واصلا اهم بعد ارتاحو مشاورينا قمنا احنا نقضيها بدال يا فلان تعال ودني^_^
Goodbye MichiruI'm setting you free
إيقاف 3 أيام
التعديل الأخير تم بواسطة Black Box ; 04-02-2008 الساعة 01:13 PM
@______@الكويت!!!!
أصلاً الكويت لا تساوي جزء من عشر أجزاء من مساحة المملكة وأغلب الظاهر عليها في الإعلام الفساد والإنحطاط الأخلاقي ولكن هذا لا يمنع أن يكون هناك بصيص أمل من المتمسكين بالدين الصحيح والقابضين على الجمر
اخوووي لا يغرك اللي يطلع بالتلفزيوون ترى كله جذب ماا عندنا هالفري اللي يتحجوون عنه واكوو الناس واااااايد دينيين ومحترمين
Goodbye MichiruI'm setting you free
إيقاف 3 أيام
التعديل الأخير تم بواسطة Black Box ; 04-02-2008 الساعة 01:12 PM