• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما رأيك بأنشاء مرجع وكبيديا لقسم صناعة الألعاب

    المصوتون
    34. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
    • خطوة ممتازة جدا جدا ( أشجعكم) ^__^

      29 85.29%
    • سوف يكون مفيد للجميع =)

      5 14.71%
    • لا اشجع عليه (موضوع عادي)

      0 0%
    • خطوة سلبية يتخذها منتدى صناعة الألعاب >.<

      0 0%
    صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 46 إلى 60 من 61

    الموضوع: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

    1. #46
      التسجيل
      17-08-2004
      الدولة
      K.S.A
      المشاركات
      461
      المواضيع
      24
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      2- Sports Games :


      الألعاب الرياضية الالكترونية: ألعاب الكترونية تحاكي أو تقلد الألعاب الرياضية التي على الواقع , حيث تتضمن الألعاب الأكثر شعبية مثل كرة القدم ,وغيرها .

      تشمل كافة الألعاب الرياضية :كرة القدم,الملاكمة , كرة الطائرة , التنس ...الخ.


      قد يكون هذا النوع من الألعاب ذا جودة عالية في الرسوم ,خاصة حركات اللاعبين في ساحة الملعب .

      يمكّن هذا النوع اللاعب من اللعب بلعبة رياضية يعشقها , داخل أجواء يسودها أهازيج الجماهير , حيث أن اللعبة تطبق جميع شروط اللعبة
      من عدد إفراد الفريق والخصم , وكذلك قوانين اللعب , و حكام اللعبة .

      Tennis for Two هي أول لعبة رياضية , وكانت في تاريخ 1958 .



      (صورة من لعبة Tennis for Two)

      تتميز الالعاب الرياضية بما يلي :

      -أسماء وخصائص اللاعبين والفرق حقيقيين .
      - جودة في الرسوم وخاصة حركات اللاعبين وانفعالاتهم داخل ساحة الملعب .
      - اللعب لفترات طويلة دون ملل , وذلك لتعدد الخيارات اللعب , حب التنافس بين اللاعبين .
      - تعدد وكثرة ألعاب هذا النوع .

      Types of sports games أنواع ألعاب الرياضة الالكترونية :

      1- Arcade : هذا النوع يعتمد بالمقام الأول الحصول على أعلى نقاط high score حيث هو الهدف الرئيسي.
      ألعاب هذا النوع : NFL Blitz - سلسلة NBA Jam .


      (صورة من سلسلة NBA Jam )


      2- Simulation : ألعاب تحاكي لعبة رياضية واقعية , حيث نفس هدف النوع الأول (الحصول على أعلى نتيجة ) .
      ألعاب هذا النوع:
      سلسلة Madden NFL - سلسلة NBA Live .



      (صورة من لعبة NBA Live 2006 )

      3- Sports management games :
      حيث تضع اللاعب محل مدير فريق معين , يتوجب عليه وضع إستراتيجية معينة للفريق والتخطيط السليم ( tactics) , وانتقالات اللاعبين والقضايا والأمور المالية.

      من اشهر ألعاب هذا النوع :
      Football Manager 2007


      (صورة من لعبة Football Manager 2007



      يوجد أيضا نوع ثانوي أخر وهو : Racing Game :
      هذا النوع من الألعاب يعتمد على السرعة وتخطي الحواجز التي أمامك وصولاً لنهاية السابق مع مجموعة من المتنافسين .
      يعتمد هذا النوع من الألعاب على رسوم عالية وتصميم لسيارات السباق واقعية وحلبات تجذب محبي هذا النوع من الألعاب .
      يتميز بالسرعة الفائقة للفوز وتخطي الحواجز , وحب التنافس بين اللاعبين .

      ألعاب هذا النوع : Need for Speed - (GT ) Gran Turismo


      (صورة من لعبة Need for Speed )


      أشهر ألعاب Sports Games بشكل عام : يوجد الكثير منها اختصارأ
      Winning Eleven
      FIFA Football
      Virtual Tennis



      التعديل الأخير تم بواسطة nash2 ; 23-02-2008 الساعة 09:23 PM

    2. #47
      التسجيل
      17-08-2004
      الدولة
      K.S.A
      المشاركات
      461
      المواضيع
      24
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      3- Puzzle Games :
      ألعاب الكترونية تعتمد على حل لغز معين يمكن أن يتضمن ألغاز معقدة مثل المنطق (Logic) , استراتيجة , أو إكمال كلمة ...الخ .
      تقتصر هذه الألعاب على العقل , حيث جودة الرسوم لا تكون لها أهمية كبيرة بقدرة الاعتناء بالأفكار والخطط ومهارات العقلية .
      بعض ألعاب هذا النوع يعتمد تشكيلة عشوائية من القطع إذ يجب على اللاعب أن يضعها في مكانها الصحيح مثل (Tetris, Klax, Lumines) , والبعض الأخر يقدم لوحة (مساحة معينة ) أو مجموعة قطع بحيث يتحدون اللاعب بإنجاز لغز معين للوصول إلى الهدف , مثل (Bomberman, The Incredible Machine)


      (صورة من لعبة GB_Tetris)

      يتميز هذا النوع من الألعاب :
      - يعتمد بالدرجة الأولى على المهارات العقلية للفوز باللعبة .
      سلبيات هذا النوع :
      - قد تأخذ وقتاً طويلة لحل لغز ما .
      - قلت هذا النوع من الألعاب .
      من أشهر ألعاب هذا النوع :

      Atomic_Bomberman

      Bejeweled_2


      __________________

    3. #48
      التسجيل
      17-08-2004
      الدولة
      K.S.A
      المشاركات
      461
      المواضيع
      24
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      4- Action Games :
      تطور الألعاب وتنوع مراحلها , وتطور تكنولوجيا صناعة الألعاب , أدى إلى ظهور هذا النوع المميز من الألعاب.
      Action Game : تعتبر ألعاب الاكشن نموذجاً مميزاً لقوة الألعاب الالكترونية الحديثة لاحتوائه على عدة أنواع Shooting Beat-em-up -Platform Games - - First person shooters .
      يستخدم هذا النوعMultimedia قوية ومتعددة الأوجه .
      أهم العناصر المشتركة بين ألعاب هذا النوع :

      1- معارك أو عنف جسدي :ويشمل قتال hand-to-hand combat أو استخدام أسلحة .

      2- يعتمد بشكل مباشر على ردة الفعل السريع للاعب , وعلى المهارة العقلية .

      3- تتضمن مجموعة من التحديات ضمن مدة محددة , إذ يجب على اللاعب إنهاء المهمة بسرعة , ,وإلا نتج عن ذلك فشل المهمة .

      4- في هذا النوع يستطيع اللاعب التحكم بشخصية واحدة في أغلبية مراحل اللعبة , أو التحكم بمجموعة صغيرة من الإفراد , حيث يكون للاعب الحرية في قيادة كلا النوعين في وقت واحد ( الشخصية الرئيسية في اللعبة + مجموعة من الأفراد بما تسمى العصابة )

      5- تتمتع بمؤثرات رسومية و بصرية عالية .

      6- يتمتع بأعداء محنّكين ( ذكاء اصطناعي عالي) .

      العناصر الأقل أهتماماً في الـ Action Games :
      تفتقر ألعاب الاكشن إلى القصة المتعمقة , وأيضا العناصر الاستراتيجية مثل التحكم بشعب أو دولة معينة .
      يتميز هذا النوع بالإثارة والتشويق , و قد تحوي على مجموعة من الخيارات مثل تعدد اللاعبين .
      تستطيع في هذا النوع عمل الكثير من الأشياء في لعبة واحدة .
      من أشهر ألعاب هذا النوع :
      Grand Theft Auto -Driver - MetalGear Solid
      صور من الالعاب



      Grand Theft Auto


      MetalGear Solid

      __________________

    4. #49
      التسجيل
      17-08-2004
      الدولة
      K.S.A
      المشاركات
      461
      المواضيع
      24
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      5- Management Sim ) Simulation Games ):
      يسمى هذا النوع من الألعاب بـ(game of status) أو (mixed game) .
      هو عبارة عن خليط يحوي على مجموعة من المهارات والفرصة والاستراتيجيات لقيادة أو لتقليد أحد الأمور الحياتية اليومية الحقيقية مثل : إدارة سوق الأوراق المالية .
      بعض ألعاب هذا النوع يعمد إلى تقليد العالم الحقيقي الذي من حولنا ليحوله للعبة يمكن اللعب بها , والبعض الأخر قد يسعى إلى اعتماد العالم الخيالي , وآخرون قد يجمعون بين الصنفين كلعبة The Sims 2

      هذا النوع من الألعاب يعتمد على إدارة فريق (بحيث تشرف عليه وتنظميه وتقوده إلى الفوز والنجاح), أو شعب أو عائلة معينة ,بحيث توفر لهم الأشياء الضرورية للعيش في الحياة , من مأكل أو مشرب , مسكن ...الخ .
      يتميز هذا النوع تنوع الأمور التي تقوم بها وإدارتها بشكل جيد .
      سلبيات هذا النوع :
      - البطء في تنفيذ الأوامر وفي تسلسل المراحل والمهام , مما يشعرك ببعض الملل.
      - تقضي وقتاً طويل قد لا تنجز مهمة واحدة بالكثير .
      - عدم وجود إثارة وتشويق كالتي في الألعاب الأخرى, قد تكون موجدة ولكنها قليلة أو معدومة .
      أشهر ألعاب هذا النوع :
      RollerCoaster Tycoon- The Sims



      (The Simsصورة من لعبة )

      انتهى الموضوع .....
      __________________

    5. #50
      التسجيل
      19-03-2005
      الدولة
      العين
      المشاركات
      1,261
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      تسلم ناش2
      قائمة حلوة وتصنيف جيد للألعاب
      ^_^
      ليس العيب أن تقع العيب أن تضل على الأرض ولا تقف مجددًا
      I was GameMakerer, may back...I'M BACK o..o

      دردشها دردش دردشها

      ~.~

    6. #51
      التسجيل
      22-01-2005
      الدولة
      OctoLand
      المشاركات
      1,000
      المواضيع
      53
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      بناء على فكرة فكتور هيجو و سامي.

      هذا مخطط بياني ضخم لتطوير الألعاب, سويته بنفسي, و الترجمة غدا.

      http://xs225.xs.to/xs225/08096/game_...by_octo128.png
      أنصح الجميع بمشاهدته, و من لم يفهمه كاملا ينتظر الترجمة غدا.

    7. #52
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OctoBot مشاهدة المشاركة
      بناء على فكرة فكتور هيجو و سامي.

      هذا مخطط بياني ضخم لتطوير الألعاب, سويته بنفسي, و الترجمة غدا.

      http://xs225.xs.to/xs225/08096/game_...by_octo128.png
      أنصح الجميع بمشاهدته, و من لم يفهمه كاملا ينتظر الترجمة غدا.
      مازلت اتأملة ماشاء الله عليك ^^

      والله صراحة اعجبني ويؤكد كيف انه صناعة الألعاب تحتاج صبر وتخطيط فعلا



    8. #53
      التسجيل
      22-01-2005
      الدولة
      OctoLand
      المشاركات
      1,000
      المواضيع
      53
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      كما وعدت.
      الترجمة.

      بالمناسبة, حاولت أستخدم مصطلحات متعارف عليها في المنتدى قد ما أقدر, لكن فيه مصطلحات لم تطرأ أبدا, لذلك لو ما فهم أحد شيء يسألني عن أي جزئية.
      و هذي مو عمل منتهي, أي تعديل مرحب فيه.

      http://xs225.xs.to/xs225/08090/game_..._arabic533.png

    9. #54
      التسجيل
      29-10-2005
      الدولة
      مكة المكرمة
      المشاركات
      151
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      عجيب برنامج الرسم البياني الجديد XD

      مخخط ممتاز جداً يتناول عملية صنع اللعبة من الألف للياء
      المخطط القديم كان يتناول المجالات والتخصصات المرتبطة بصناعة الألعاب (بإستثناء جزئية البرمجة)
      بفكر في المعاناة الي بنمر بها لو اضطرينا لكتابة مقالة عن كل جزئية مذكورة في المخطط >_>

      عندي العديد من الأسئلة، بس أول ما خطر على بالي، ليش حددت محرك البيئة بلون معين ؟!
      كثير من الجزئيات ما فهمتها، معظمها متعلقة بالبرمجة، لكن قبل هذا السؤال الأهم: هل تنوي عرض هذا المخطط في الموسوعة ؟

    10. #55
      التسجيل
      22-01-2005
      الدولة
      OctoLand
      المشاركات
      1,000
      المواضيع
      53
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيكتور هيجو مشاهدة المشاركة
      عجيب برنامج الرسم البياني الجديد XD

      مخخط ممتاز جداً يتناول عملية صنع اللعبة من الألف للياء
      المخطط القديم كان يتناول المجالات والتخصصات المرتبطة بصناعة الألعاب (بإستثناء جزئية البرمجة)
      بفكر في المعاناة الي بنمر بها لو اضطرينا لكتابة مقالة عن كل جزئية مذكورة في المخطط >_>

      عندي العديد من الأسئلة، بس أول ما خطر على بالي، ليش حددت محرك البيئة بلون معين ؟!
      كثير من الجزئيات ما فهمتها، معظمها متعلقة بالبرمجة، لكن قبل هذا السؤال الأهم: هل تنوي عرض هذا المخطط في الموسوعة ؟
      بعضها المقال اللي بيتضمنها ما يتعدى السطرين.
      جواب السؤال الأول: هذا من عيوب البرنامج, لازم فيه أحد العناصر محدد عليه بالفأرة, ما تقدر تكون مو محدد شيء, و لمن أحفظها كصورة التحديد يكون موجود, لذلك ما عليك من التحديد.
      السؤال الثاني: هذا المخطط سويته للموسوعة بشكل أساسي.

    11. #56
      التسجيل
      17-08-2004
      الدولة
      K.S.A
      المشاركات
      461
      المواضيع
      24
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      مخطط جميل جدا...
      امم , من طرق التفاعل مع المستخدم :ما يكون بداخل اللعبة , هل المقصود يكون تفاعل المستخدم مرتبطاً باثناء وقت اللعب , يعني يكون اللعب تفاعلي مباشرة مع بداية اللعبة -اثناء اللعب - وذلك باستخدام بعض الاوامر الخاصة بالتحكم .

    12. #57
      التسجيل
      22-01-2005
      الدولة
      OctoLand
      المشاركات
      1,000
      المواضيع
      53
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      طيب, سؤال جيد.

      يندرج تحت التحكم هو ردة فعل واجهة المستخدم, طبعا نعرف واجهة المستخدم هي كل شيء خارج عالم اللعبة على الشاشة, قوائم, أزرة, عدادات (دم\طاقة), نص... الخ.
      معنى هذا القسم هو برمجة: ماذا يحدث عندما يضغط اللاعب؟, ماذا يحدث عندما يضغط على زر إبدأ في شاشة البداية أو زر تسجيل في منتصف اللعبة؟, هذا القسم يختص بهذا.

      واجهة المستخدم تنقسم لقسمين, قوائم, و ما بداخل اللعبة.
      1- القوائم هي زي قائمة البداية, و مثلا لو فيه قائمة تظهر عند ضغط زر Esc للخروج أو تظهر نافذة للتبادل عندما تضغط على تاجر في اللعبة.
      2- بينما ما بداخل اللعبة, هو ما يكون ظاهر على الشاشة أثناء اللعب, يعني زر موجود على الشاشة عندما تضغط عليه يستخدم البطل قدرة نفث النار.
      الفرق أبسط مما تتوقع, القوائم توقف اللعب (أو ما يكون فيه لعب أصلا) و يصير اللاعب يتفاعل معها حتى يخلص منها, ما بداخل اللعبة يكون موجود على الشاشة أثناء اللعب (أزرار القدرات, عدادات صحة\طاقة...الخ).

      طبعا تذكر إن واجهة المستخدم كلها عن اللي موجود على الشاشة, لذلك لا تفكر بالأوامر اللي على الكيبورد و ليست على الشاشة.

    13. #58
      التسجيل
      29-10-2005
      الدولة
      مكة المكرمة
      المشاركات
      151
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OctoBot مشاهدة المشاركة
      بعضها المقال اللي بيتضمنها ما يتعدى السطرين.
      تقدر تكتب لنا تعريف لكل جزئية في المخطط بحيث ما يتجاوز سطرين؟

      بتكون خدمة جليلة للموسوعة ^^

    14. #59
      التسجيل
      22-01-2005
      الدولة
      OctoLand
      المشاركات
      1,000
      المواضيع
      53
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      الصورة نزلت من سيرفر xs.to
      بأحط الصورة العربية في المرفقات, لو واحد يبغى الإنجليزية يرسل لي.

      - ما قبل صناعة اللعبة:- يشمل كل التجهيزات الضرورية قبل الشروع بصناعة اللعبة نفسها, و لكنه جزء ضروري من التخطيط و الكتابة و الوصف و على أساسه سيتم العمل على صناعة اللعبة.
      -- التصميم:- تم تعريف التصميم في رد سابق في الموسوعة, أرجو الرجوع إليه.
      -- تخطيط المشروع:- هو في الواقع ليس من تطوير الألعاب و لكنه نشاط إداري, و لكن ضروري جدا لصناعة الألعاب, حتى في المشاريع الفردية.
      --- خريطة المسروع الزمنية خطوة بخطوة:- على أساس التصميم السابق, اعمل هذي الخريطة, في هذي الخريطة ببساطة تشوف التصميم, و تكسره إلى أجزاء عملية, و تكسرها إلى خطوات أصغر و أصغر, إلين ما تصير الخريطة عبارة عن دليلك خطو بخطوة من تصميم شاشة البداية إلى ذكاء الرئيس الأخير الاصطناعي.
      مثال:- برمجة المرحلة رقم 4:-
      1- ارسم الأعداء, و الخلفيات و البلاطات.
      أ - عدو1, عدو2, عدو3....الخ
      بـ - خلفية1, خلفية2.... الخ
      جـ - مجموعة بلاطات1, مجموعة بلاطات2.... الخ
      2- ارسم المرحلة على ورق وفقا لتصميم المرحلة.
      3- افتح غرفة جديدة و حدد الأبعاد و الخيارات و اضبط الخلفيات و البلاطات.
      4- اضبط العوائق و الأعداء.
      ...................
      هذا كمثال, و تأكد تكون مفهومة تماما و ما فيها غموض, المثال فيه شيء من الغموض لأنني ما أتعامل بناء على تصميم مسبق أو لعبة محددة, لكن أضرب مثال على الخطوات.


      أكتفي بهذا القدر الآن, صراحة تعريف الأجزاء بيكون متعب و لازم أنا اللي أسويه لأني مؤلف المخطط, لذلك take it easy on me.

      السلام عليكم.
      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة Game Development Arabic.png‏  

    15. #60
      التسجيل
      29-10-2005
      الدولة
      مكة المكرمة
      المشاركات
      151
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [نقاش + أفكار + تقديم ] MGM Wikipeda Beta

      وعليكم السلام
      ممتاز ^^ خذ كل الوقت اللي تحتاجه، كل ما احسست بقدرة اكتب بقدر ما تقدر، وبعدين انا بجمعها
      لكن بدون التعاريف الخريطة بتظل مبهمة، ومثل ما قلت ما احد يقدر يكتبها إلا أنت.

    صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •