• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 33

    الموضوع: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

    1. #1
      الصورة الرمزية فارس المجد
      فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
      المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن
      التسجيل
      08-11-2004
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      3,207
      المواضيع
      211
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      السلام عليكم جميعاً ... هذا الموضوع ليس مكرراً كما يظن البعض ففيه بعض النقاط الجديدة التي لم أكتب عنها من قبل ... المهم... (وكالعادة إذا لم تكن متفرغاً إقرأ الموضوع لاحقاً ... معظمكم يعرف أسلوبي الكتابي الذي يعتمد على الوحدة الموضوعية)
      ***أو يمكنك قراءة كل مبحث على حدة والرد عليه...***

      يزداد تعقد اكتشافات اللغوية يوماً بعد يوم ويبقى الدماغ هو مركز الدرسات الذي ندرس فيه مدى تأثير اللغة وغيرها على حياة البشر ...
      لذا فإنه قبل أن نتحدث عن المناهج ذاتها لابد من "توضيح علاقة الدماغ باللغة الأم"


      المبحث الأول: علاقة الدماغ باللغة الأم
      فالدماغ يتكون وينشأ كما يتدرب منذ الصغر, فمثلاً الذي لا يتدرب منذ صغره على الرياضيات سيكبر وسيبقى ضعيفاً فيها مهما حاول (إلا على الفترات الطويلة جداً من التدريب)
      ولذلك فإن اللغة الأم هل التي تشكل آلية فهم الدماغ للأمور (فحتى فهم المنطق يتعلق باللغة ولذلك فإن عقلية الإنسان القديم ضعيفة بالنسبة للإنسان الحديث وهذا لتطور اللغات الذي يفيد كثيراً في تحسين التفكير)

      يجب أن تعلم فإن طريقة تفكير الدماغ مرتبطة تماماً بطريقة اللغة القومية أو اللغة الأم , ولتوضيح ذلك أكثر فإن الدماغ يعمل بطريقة أن car = سيارة وأن cat = قطة وهذا يعني أن الدماغ لا يفهم مباشرة cat بمعنى cat فهو يقوم بترجمة ما تقرأه العيون من اللغة الأجنبية إلى اللغة الأم تلقائياً

      وأيضاً بعض الكلمات الإنجليزية تتضمن أكثر من معنى وبعضها تأتي أسماء وأفعال مثل play بالنسبة لنا فإن العقل يختار ما يناسبه من معنى الجملة play هل هي فعل أم اسم؟؟
      ولكن في الحقيقة معنى play عندهم لا يتغير فهم يعلمون أن play معناها play وليس معناها يلعب أو لعبة بل تركيب لغتهم هكذا (كأن عقلنا لا يريد فهم ذلك , بل هو مصر على أن كل كلمة يجب أن يكون لها ارتباط باللغة العربية , فـ play معناها يلعب أو لعبة)
      لكن طريقتهم في التخاطب تختلف تماماً عن طريقة لغتنا
      ملاحظة : قد يكون الجزءالسابق المكتوب بالأخضر الداكن هو أصعب جزء لفهمه , وقد تحتاج لقرائته مرة أخرى , وربما لن يستطيع الكثير فهمه لأن اللغة العامية تعطي عقلية لغوية أضعف بكثير من أن يفهم هذا الكلام

      حتى لو لم تفهم الكلام السابق تماماً فهناك استنتاجان يجب أن تعلمهما منه :
      1- الدماغ مرتبط تماماً باللغة القومية الأم, وهذا سيجعله يبذل الكثير من الجهد الذي لن تشعر به وهو يحول كل ما يقرأه إلى اللغة الأم ثم يعيد ربط الكلمات مع بعضها
      ** أكدت دراسات عالمية أنه حتى المتمكنين من اللغة يضعف استيعابهم للمادة المقروءة أو المسموعة بلغة غير لغتهم الأم إلى 20% على الأقل وتختلف النسبة على حسب تدرب هذا الشخص على لغته.(المصدر من محاضرة لدكتور, وعموماً لو تريد المصدر الجوجل موجود وسهل تجيبها خاصة لو تعرف تبحث بالإنجليزي)

      2- اللغات مختلفة أكثر مما تعتقد, فطريقة التخاطب في كل لغة مختلفة تماماً وهذا يفسر عدم قدرة تطبيق أي لغة على الآخر.(وكنا نتساءل عندما كنا صغاراً : لماذا الإنجليز يتكلمون بالمقلوب؟!)

      المبحث الثاني: حال اللغة في الوطن العربي (بالنسبة للشعوب)
      لن أكثر من الحديث أن اللغة العربية صارت ضعيفة جداً, فهذا الكلام معروف للجميع
      بل الحديث هنا عن الأثر الفعلي _ مع الأدلة_ عن غياب اللغة العربية عنا

      أولاً: القرآن الكريم
      بدأت به لأنه وإن لم تقتنع بكل الموضوع سيهتم معظمنا بالقرآن الكريم فنحن بصراحة لا نفقه شيئاً من عظمة القرآن سوى بعض الإعجاز العلمي واستنباط الأحكام... بل حتى أن الكثير من استنباط الأحكام من القرآن صار ضعيفاً بسبب اللغة (أقسم بالله اللغة أضعف مما تتصور حتى عند الجامعيين وحفظة القرآن وعلماء الفقه)

      ولكن التراكيب العجيبة التي جعلت كفار قريش يسلمون كانت كلها لغوية , فهم لا يعلمون عن الإعجاز العلمي شيئاً, وضعفنا في اللغة يحول دون فهم عميق لعظمة هذه اللغة وبلاغتها التي جعلت الكفار يسلمون ... وحتى الكفار وصل القرآن لقلوبهم عندما قال بن المغيرة عن القرآن"إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه يعلو وما يعلى عليه "

      فعلى سبيل المثال في سورة الكهف في قوله تعالى :
      ((سأنبك بتأويل مالم تستطع عليه صبرا)) ثم وفي نهاية هذه القصة: ((ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا))
      مالفرق بين تستطع وتسطع؟ وحتى إذا كنت تعرف هل ستستطيع تحليل مفردات كثيرة متشابهة لم تقرأ عنها وحدك ؟؟
      والكثير يقول أن حل مشكلاتنا بالرجوع إلى الدين , وكيف لنا أن نعود إلى الدين إذا كنا لا نفهم القرآن حق الفهم , ولو كنا نفهمه حق الفهم لدخلت حلاوة القرآن في كل آية نقرأها!

      ثانياً: الفهم العام.
      اللغة العامية لا تشكل طريقة لتفكير الدماغ , فعندما أعطيك هذه العبارة :
      دجاجة تبيض اليوم البيض يأكل ونحن نقلي ونحن بالمزيد نستمتع...
      قد لا يكون هناك للعبارة معنى حقيقي , ولكن هذه الكلمات مرتبطة منطقياً ولهذا سيفسر كل واحد هذه الجملة كما يريد عقله _وإن تشابهت معظم التفاسير_
      فالبعض سيقول أن معنى الكلام معلومة "أن الدجاج يبيض كل يوم ونحن نقلي البيض ونستمتع"
      أو سيظن آخر أنها مقتبسة من قصة "دجاجة باضت البيض وأكلناه واستمتعنا به لأنه لذيذ"
      أو سيقول آخر أنها في فعل البيض هو الذي يحصل الآن :"الدجاجة تبيض وسوف نأخذ البيض بعد ذلك ونستمتع"
      أو سيقول آخر أنها باضت وسوف نأكل البيض : "الدجاجة تبيض كل يوم, والآن نحن نقلي البيض وسنستمتع بعد قليل"
      وطبعاً الدماغ ألغى كلمة "بالمزيد" لأنها غير مرتبطة منطقياً مع النص


      طبعاً الدماغ هو الذي يفسر العبارة على حسب طريقة تفكيره , وهذا هو الأساس الذي تقوم عليه اللغة العامية, فهي عبارة عن كلمات ذات دلالات متعارف عليها, يقوم الدماغ بالربط بينها, وقد يرى بعض الكلمات غير منطقية ويلغيها تلقائياً وقد يفسر الكلام بغير ما أراد المتحدث أن يقول(وقد لا يعرف المتحدث نفسه كيف يعطي الكلمات المناسبة تماماً) ولهذا فإن سوء التفاهم بيننا على أمور تافهة منتشر كثيراً "ما كان قصدي يارجل!"- "هل صدقت؟؟ كنت أمزح معك!!"


      أما اللغة الفصحى فهي تعتمد على اشتقاقات , فعندما يقول أحد ما سيارة , معظم الناس سيخطر ببالها السيارة التي نقودها, بينما من يتكلم بالفصحى سيعرف المقصود بأنها سيارة لأنها مشتقة من"سار" فهي تسير ... وبالرغم من مقدرتك على الإعادة إلى أصول الكلمة إلا أن دماغك لا يقوم بذلك الآن فعلياً_وتلقائياً_ عندما تقرأ أي الموضوع, وهذا ما يجعل هناك تأثير حتى على الدراسة في تقنين الفهم.

      وأيضاً هل هناك فرق بين : المطر غزير , وإن المطر غزير , وإن المطر لغزير ؟؟
      وهل ستقوم أنت بملاحظة الفرق سريعاً إذا كان هناك شخص ما يتحدث؟؟
      وهل أصلاً تحتوي اللغة العامية هذا التفصيل؟؟ إنها فعلاً مجرد عبارات متعارف عليها!!

      الدقة في اللغة غير موجودة أبداً في اللهجة العامية وهذا سيسبب المزيد من الخلافات في العديد من الأمور :

      - عدم الوضوح عند المناقشات الفردية وحل المشاكل وسوء الفهم المستمر.
      - عدم القدرة على إيصال المعلومة التعليمية إلى المتعلم كما يفهمها العقل.(لأن اللغة العامية غير موحدة واللهجة تختلف من قرية إلى أخرى ومن جيل إلى آخر) وثق أن المعلومة الخالية من الشوائب تحتاج عقلان متماثلان كثيراً حتى تصل (وهذا الذي لا نعرفه لأننا لم نجربه يوماً)

      ولكن الذي درس منكم على يد معلمين من دول مختلفة , ما رأيه بمعلم يتحدث بلهجته العامية ؟؟
      لقد كنت أستمع إلى المعلم المصري لأفهم ما يقوله بعد أن ينتهي من كامل الدرس, مع أنني أعرف الكثير الكثير عن اللهجة المصرية!

      ثالثاً: التأثير الدراسي
      لا أريد التفصيل كثيراً في هذا المجال , ولكن نصف مشكلات التعليم في الوطن العربي مرتبطة باللغة تماماً , وأنا لا أريد التفصيل هنا لأنني قرأت كثيراً عن الأمر , وعندما لاحظت هل الطلاب يقعون في مشاكل كبيرة , كانت الإجابة "نعم"
      ولهذا فإن كثير من الطلاب لا يفضلون الدراسة من الكتاب في وجود المذكرة (خصوصاً أهل السعودية درست فيها والجميع يدرس من الدفتر أو المذكرة) ولكن في الحقيقة الدراسة من الكتاب لمن عنده 30 % فقط من المهارات اللغوية (المهارات وليس المفردات) أفضل بكثير جداً من الدراسة من الدفتر أو المذكرة , ولكن الطلاب يعتمدون على الحفظ دون الفهم عادة (ولذا يقول الكثير , في مادة الأحياء . هل هناك ما نفهمه أصلاً؟؟)

      والرد عليهم هو أنه ليس في الأحياء بل حتى في مادة الجيولوجيا(علم الأرض) هناك الكثير الكثير لتفهمه , وإذا كنت تملك الذكاء اللغوي المناسب فإن قراءة الموضوع مرة واحدة سيرسخ لديك 30 % من المعلومات لفترة طويلة ... وهذا ما يفتقده الكثير من الطلاب الذين يدرسون 6 ساعات يومياً ليحصلوا على المعدلات العالية وهذا ما يفسر أن بعض الطلاب يدرسون نصف ساعة يومياً ويحصلون على نفس المعدلات (طبعاً هناك عوامل أخرى غير الذكاء اللغوي)
      -----------------------------------------------------------------------------------------------------
      كي لا تتفرع المناقشة كثيراً في هذا الموضوع نكتفي بهذا القدر وسنتحدث عن الجامعات في الجزء الثاني, اكتبوا الردود على هذا الجزء فقط وأرجو أن لا يفتح أحد موضوع الجامعات

      لمتابعة الجزء الثاني:
      http://www.montada.com/showthread.ph...85#post6117585
      التعديل الأخير تم بواسطة فارس المجد ; 26-05-2008 الساعة 06:28 PM

    2. #2
      التسجيل
      05-08-2004
      الدولة
      حيث ما أكون .
      المشاركات
      1,172
      المواضيع
      115
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته هلا وغلا ب ديك المجـــد , شلونك اخوي عساك بخير؟ وين كل هالغيبه ؟

      المبحث الأول: علاقة الدماغ باللغة الأم
      فالدماغ يتكون وينشأ كما يتدرب منذ الصغر, فمثلاً الذي لا يتدرب منذ صغره على الرياضيات سيكبر وسيبقى ضعيفاً فيها مهما حاول (إلا على الفترات الطويلة جداً من التدريب)
      ولذلك فإن اللغة الأم هل التي تشكل آلية فهم الدماغ للأمور (فحتى فهم المنطق يتعلق باللغة ولذلك فإن عقلية الإنسان القديم ضعيفة بالنسبة للإنسان الحديث وهذا لتطور اللغات الذي يفيد كثيراً في تحسين التفكير)

      أخوي انا اتفق معك في جزئيه ترسخ اللغه الام في العقل و تواجدها كوضع طبيعي واي لغه اخرى تتم ترجمتها الى الاصل ثم فهمها . , ولكن بالامكان تعلم اللغه الانجليزيه مثلا ً واتقانها عن طريق عدة امور وبعد ذلك سيكون الحديث بها كما لو كانت لغه الاصل , انا اتحدث عن مرحله متقدمه من الاتقان في اللغه.

      ثالثاً: التأثير الدراسي
      لا أريد التفصيل كثيراً في هذا المجال , ولكن نصف مشكلات التعليم في الوطن العربي مرتبطة باللغة تماماً , وأنا لا أريد التفصيل هنا لأنني قرأت كثيراً عن الأمر , وعندما لاحظت هل الطلاب يقعون في مشاكل كبيرة , كانت الإجابة "نعم"
      ولهذا فإن كثير من الطلاب لا يفضلون الدراسة من الكتاب في وجود المذكرة (خصوصاً أهل السعودية درست فيها والجميع يدرس من الدفتر أو المذكرة) ولكن في الحقيقة الدراسة من الكتاب لمن عنده 30 % فقط من المهارات اللغوية (المهارات وليس المفردات) أفضل بكثير جداً من الدراسة من الدفتر أو المذكرة , ولكن الطلاب يعتمدون على الحفظ دون الفهم عادة (ولذا يقول الكثير , في مادة الأحياء . هل هناك ما نفهمه أصلاً؟؟)
      أخوي لا انكر ان المشكلات اللغوية هي سبب قوي في ضعف مستوى بعض الطلاب , ولكن اللي حاب اقوله العقل يتأقلم على اي لغه اخرى خصوصا ً لو دربته و اتقنت تلك اللغه , ومع الوقت تصبح تلك اللغه سهله بالنسبه للعقل وسهله في التعامل والفهم.

      انا في انتظار الجزء الخاص بالجامعات لاني رح اتناقش فيه لانه يخصني بصفتي طالب جامعي ,

      واشكر لك طرحك لموضوع مميز كهذا

      دمت بود في حفظ الرحمن.

      اخوك نـــــــــادر.
      الحمد لله على كل حال.

    3. #3
      الصورة الرمزية فارس المجد
      فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
      المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن
      التسجيل
      08-11-2004
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      3,207
      المواضيع
      211
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      انا اتحدث عن مرحله متقدمه من الاتقان في اللغه.
      نعم وهذا تماماً ما قصدته بقول أنه يمكن أن تحسن نفسك في الرياضيات فيما بعد , ولكنك تحتاج إلى فترات طويلة جداً (وطبعاً بالرغم من أهمية اللغة الإنجليزية ليس لزاماً على كل فرد أن يتعلمها إلى أن تصبح كلغة أم لديه أليس كذلك؟؟ المهم أنك تتعلم تقرأ كل شيء وتفهم , تتعلم تتكلم مع الناس , والأمور اللي تحتاجها)
      وهذه المدة تتجاوز الخمس سنوات هذا إذا كنت تمارس اللغة الأجنبية بكثرة
      ومع الوقت تصبح تلك اللغه سهله بالنسبه للعقل وسهله في التعامل والفهم.
      مهما صارت سهلة فإن الدماغ يترجمها ترجمة ... أنت لن تشعر بذلك طبعاً وهذا ما أكدت أشارت إليه الأبحاث... فمهما وصل استيعابك للموضوع يمكن أن يصل أكثر إذا درست بلغتك الأم...

    4. #4
      الصورة الرمزية فارس المجد
      فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
      المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن
      التسجيل
      08-11-2004
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      3,207
      المواضيع
      211
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      أخوي لا انكر ان المشكلات اللغوية هي سبب قوي في ضعف مستوى بعض الطلاب
      رددت في رد جديد كي ألفت انتباهك إلى هذه النقطة ...
      فأنا في هذه الفقرة كنت أتكلم عن اللغة العامية , وعن أن عدم استخدامنا للغة العربية جيداً هو سبب قوي جداً في ضعف مستوى معظم الطلاب ... وليس بعضهم , فحتى ذوي المعدلات العالية لا يصلون إلى المستوى المطلوب من الفهم جداً ,, وياليتنا تعلمنا بالإنجليزية الفصحى أفضل من العربية العامية !!

    5. #5
      التسجيل
      29-09-2007
      الدولة
      مملكة كراش المتحدة
      المشاركات
      351
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بالنسبة للمبحث الأول فقد فهمته والحمد لله

      أما بالنسبة للقرآن الكريم فأني أحيانا أشعر بأني أقرأ كلام بدون أن أفهمه
      مع أنه بلغة عربية
      وهذا كما قلت بسبب الضعف في اللغة العربية
      وهذا يضعف أيضا إسنتباط الأحكام من الآيات

      أما بالنسبة للفهم العام فأنا أوافقك تماما
      حتى إنه لدينا في اللغة العامة ليس لها معنى
      ولكن نقولها

      أما بالنسبة للدراسة فلدي تجربة شخصية
      فقد درسني أستاذ يتكلم بالفصحى فقط في حصته
      وينقصك درجة إذا تكرر منك التكلم بالعامية

      طبعا الطلاب لم يحبذوا هذا
      لكني لاحظت أن الطلاب قد أصبحو أقوى في اللغة العربية
      وحتى المستوى الدراسي قد أصبح أفضل في النحو والصرف
      والأدب


      ALGERIE MON AMOUR







    6. #6
      الصورة الرمزية فارس المجد
      فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
      المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن
      التسجيل
      08-11-2004
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      3,207
      المواضيع
      211
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      وهذا يضعف أيضا إسنتباط الأحكام من الآيات
      المشكلة الحقيقية هي أنه حتى الفقهاء يخطئون بسبب ضعف اللغة!
      وحتى المستوى الدراسي قد أصبح أفضل في النحو والصرف
      والأدب
      أنا أتكلم عن المستوى الدراسي في جميع المواد ,, هل قرأت البحث كاملاً ؟؟؟

    7. #7
      التسجيل
      28-04-2008
      الدولة
      KSA
      المشاركات
      65
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      موضوع مشّوق، يعطيك العافية.

      يجب أن تعلم فإن طريقة تفكير الدماغ مرتبطة تماماً بطريقة اللغة القومية أو اللغة الأم , ولتوضيح ذلك أكثر فإن الدماغ يعمل بطريقة أن car = سيارة وأن cat = قطة وهذا يعني أن الدماغ لا يفهم مباشرة cat بمعنى cat فهو يقوم بترجمة ما تقرأه العيون من اللغة الأجنبية إلى اللغة الأم تلقائياً
      طيب، يصح نقول: نحن اللغة الأم عندنا هي اللهجة العامية مش اللغة العربية الفصحى، بالتالي نحن نترجم الكتب العربية و الأجنبية للعامية حتى نستوعب ؟ (تساؤل عبيط نط في دماغي أثناء قراءة موضوعك)

      أوافقك في أن مشكلاتنا الدراسية في أغلبها تعزى لضعف اللغة، و الدليل أننا ما نستغني عن ترجمة ما نقرأ أو ندرس للعامية، لما ينشرح المثال بالعامية نستوعب و لما بأي لغة أو لهجة ثانية نصير مشغولين بأمرين: الترجمة ثم الإستيعاب.

      من جهة ثانية، هل تلعب الممارسة دور في الترجمة التلقائية؟ هل ممكن يجي يوم تصير فيه اللغة الثانية أساسية عندي لدرجة إستخدامها حتى في العقل الباطني؟ وقتها بيكون فيه ترجمة ولا خلاص التمكن بيغنيني؟
      بمعنى ثاني: اللغة الأم مزروعة في الأعماق و تلقائية... لما أستخدم غيرها بشكل أساسي هل بتوصل لمستوى اللغة الأم؟ ولا تبقى لغة ثانية ابداً؟

      بإنتظار بقية البحث.
      This World is Rotten

    8. #8
      الصورة الرمزية moneeeb
      moneeeb غير متصل عضو مميز في منتديات الاخبار
      Rurouni
      التسجيل
      01-12-2004
      الدولة
      الحجاز جزيرة العرب
      المشاركات
      3,303
      المواضيع
      257
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديك المجد مشاهدة المشاركة
      يجب أن تعلم فإن طريقة تفكير الدماغ مرتبطة تماماً بطريقة اللغة القومية أو اللغة الأم , ولتوضيح ذلك أكثر فإن الدماغ يعمل بطريقة أن car = سيارة وأن cat = قطة وهذا يعني أن الدماغ لا يفهم مباشرة cat بمعنى cat فهو يقوم بترجمة ما تقرأه العيون من اللغة الأجنبية إلى اللغة الأم تلقائياً
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديك المجد مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم...

      اخى العزيز الكريم النبيل المجد ...كلامك اعارضه و اختلف معك فيه

      فما ذكرته ليست حقيقة مطلقة و لكن تتفاوت حسب الفرد...

      اعطيك مثال , فما اوردته لنا خطأ

      انا و العياذ بالله من كلمة انا , تعلمت اللغة الانجليزية ليس قياساً و مقارنه بما تعلمته من العربيه..
      لكن تعلمتها انجليزى = انجليزى

      كيف يعنى... لو تسالنى عن مرادف كلمه معينه من اللغة الانجليزية و ترجمتها بالعربى ..لا اعرف و اتعثر و احاول ان اشرح الكلمه بدل ترجمتها... لغة الام العربى عندى مستقلة شبه تماماً عن اللغة الانجليزية

      شخصياً توصلت ان الانسان يستطيع ان يتعلم عدة لغات و بطلاقة دون الرجوع للغة الام....هناك لغات ام و ليست واحدة كما تطرقت اخى

      و كما جميعنا يعلم هناك كلمات اجنبية لا مرادف لها بالعربى و العكس صحيح ....
      اذا لا يوجد ارتباط حقيقى بين لغة الام و لغات اخرى يتعلمها الشخص

      و ليس من الصحيح ان يترجم الانسان كل كلمة للغة الام فهذه الطريقة تكون للمبتدئين او الذين يريدون تعلم فن الترجمه

      فكما ذكرت تستطيع ان تتعلم انجليزى= انجليزى
      المانى = المانى دون الرجوع لاى مصدر او لغة ام

      و رداً على السؤال تعلم اللغات ليس تخلفاً و يعتبر تحضراً
      و العربيه احد هذة اللغات فمن تعلمها و اجادها فهو يعتبر متحضر و من زاد عليها يعتبر ايضاً متحضر

      و سؤالك الاول لماذا تدرس فى مناهجنا الدروس بالانجليزى,,,لان العرب فاشلين و ما عندهم شئ اصلاً يدرس غير تاريخ و دين... و بسبب اننا عايشين فى تاريخ اجدادنا متناسيين ما نحن فيه من تخلف و اعتماد كلى على اهل الغرب و الشرق 99% ربما لو نظرنا قليلاً فى مستقبلنا لاستطعنا ان نكون عضو فعّال فى هذا الزمن المفتون.
      لا انكر الجهود الفردية التى تم دعمها من الغرب او الشرق, لكنها فرديه فى النهايه و ليست عربيه

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديك المجد مشاهدة المشاركة
      المشكلة الحقيقية هي أنه حتى الفقهاء يخطئون بسبب ضعف اللغة!

      ؟؟؟
      ما اعتقد هذا هو السبب بتاتاً...ربما تعتقد ذلك لانك تفتقر ما ورد عن العلماء فى تفاسير القران و ااسباب الاختلافات الكثيرة , لكن اللغة ليست السبب

      سبب الاختلاف فى علوم القران هناك موارد عامة و يتم تفسيرها حسب نظرة العالم لها من استدلال و قياس

      لو اخذنا موضوع الحجاب لرايت كيف اختلف ابن العباس مع ابن مسعود...

      التفسير مساله قياس و استدلال و ليست ترجمه

      و هناك اختلاف اخر بين الفكر السلفى و الصوفى او الاشعرى فى الايمان او كما ترجمها البعض العقيدة

      هناك اختلاف فى مفهوم قدر الانسان...هل قدرنا محكوم ام اننا من يختاره

      و الموضوع يطول هنا ايضاً و لا اريد ان املكم بمثل هذة الاشياء

      المهم ان الفكرة و صلت

      فى امان الله
      التعديل الأخير تم بواسطة moneeeb ; 20-05-2008 الساعة 02:32 AM

    9. #9
      التسجيل
      06-09-2004
      المشاركات
      47
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      مشكور اخوي على هالموضوع الشيق صراحة والى الامام دائما
      رقم الوي
      6711
      4704
      2851
      1865
      فرند كود (سوبرسماش)
      1375
      7510
      8455
      الاسم Hamad
      الكود ماريو كارد
      4940
      6189
      8529
      ماعليكم الا انكم تضيفوني وابشرو بالتحدي الجامد
      هذا ايميلي للتواصل بشكل اسرع
      alnusuf@hotmail.com

    10. #10
      التسجيل
      29-09-2007
      الدولة
      مملكة كراش المتحدة
      المشاركات
      351
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديك المجد مشاهدة المشاركة
      أنا أتكلم عن المستوى الدراسي في جميع المواد ,, هل قرأت البحث كاملاً ؟؟؟
      نعم قرأته وأنا تكلمت على المواد اللتي لاحظت إرتفاع المستوى فيها
      وأنامعك في أن اللغة العربية تقوي المستوى الدراسي
      ALGERIE MON AMOUR







    11. #11
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      سبب انه :
      because simply English is language of the world

      من وجهة نظري

    12. #12
      الصورة الرمزية فارس المجد
      فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
      المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن
      التسجيل
      08-11-2004
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      3,207
      المواضيع
      211
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Agent Ryan مشاهدة المشاركة
      موضوع مشّوق، يعطيك العافية.


      طيب، يصح نقول: نحن اللغة الأم عندنا هي اللهجة العامية مش اللغة العربية الفصحى، بالتالي نحن نترجم الكتب العربية و الأجنبية للعامية حتى نستوعب ؟ (تساؤل عبيط نط في دماغي أثناء قراءة موضوعك)

      أوافقك في أن مشكلاتنا الدراسية في أغلبها تعزى لضعف اللغة، و الدليل أننا ما نستغني عن ترجمة ما نقرأ أو ندرس للعامية، لما ينشرح المثال بالعامية نستوعب و لما بأي لغة أو لهجة ثانية نصير مشغولين بأمرين: الترجمة ثم الإستيعاب.

      من جهة ثانية، هل تلعب الممارسة دور في الترجمة التلقائية؟ هل ممكن يجي يوم تصير فيه اللغة الثانية أساسية عندي لدرجة إستخدامها حتى في العقل الباطني؟ وقتها بيكون فيه ترجمة ولا خلاص التمكن بيغنيني؟
      بمعنى ثاني: اللغة الأم مزروعة في الأعماق و تلقائية... لما أستخدم غيرها بشكل أساسي هل بتوصل لمستوى اللغة الأم؟ ولا تبقى لغة ثانية ابداً؟

      بإنتظار بقية البحث.
      أسئلتك تدل على أنك ذكي ومتفهم للموضوع ...
      بالفعل نحن لو ندرس باللغة العامية سيكون أفضل للتعليم (ولكن العامية حتى في غير العربية هي أساساً ضعيفة جداً ولهذا فالفكرة مرفوضة تماماً!!)
      أما بقية كلامك فالرد عليه في الرد 2 و 3

    13. #13
      الصورة الرمزية فارس المجد
      فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
      المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن
      التسجيل
      08-11-2004
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      3,207
      المواضيع
      211
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      فما ذكرته ليست حقيقة مطلقة و لكن تتفاوت حسب الفرد...
      نعم لو قرأت ردي على الأخ هيرتي لعلمت أنني أوافقك ... ولكن من المستحيل أن تلزم شعباً كاملاً بأن يكون له أكثر من لغة أم (وبعض الناس لا يستطيع عقلها تقبل الفكرة أصلاً !)

      سبب الاختلاف فى علوم القران هناك موارد عامة و يتم تفسيرها حسب نظرة العالم لها من استدلال و قياس
      لا يمكنك تحديد لأي مشكلة سبب واحد , هذا سبب بالتأكيد , ولكن عندي الكثير من الأشياء التي تم إصدار فتاوى فيها في العصر الحديث تدل على عدم فهم في اللغة (لا أذكرها فهي قديمة نوعاً ما , ولكن حتى في الخلاف على تكفير تارك الصلاة هو مبني على الترجمة تماماً والفهم اللغوي للموضوع!! (ربما سأذكر هذا لاحقاً كمثال)

      و سؤالك الاول لماذا تدرس فى مناهجنا الدروس بالانجليزى
      لحظة شوي ... لقد طلبت منك أن لا ترد على السؤال حتى أكمل البحث ... وحتى إن كان العرب فاشلين .. سيزيد نجاحهم كثيراً لو تعلموا بالإنجليزية ...

      والأخ مبرمج الألعاب أيضاً لم يقرأ شيئاً من البحث وإلا لما كان هذا جوابه!!

    14. #14
      التسجيل
      17-07-2005
      المشاركات
      115
      المواضيع
      9
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      أهلاً عبود... هذي المواضيع السنعة، رجعتني للمنتدى بالغصب
      [QUOTE=ديك المجد;6107463]السلام عليكم جميعاًأولاً: القرآن الكريم
      بدأت به لأنه وإن لم تقتنع بكل الموضوع سيهتم معظمنا بالقرآن الكريم فنحن بصراحة لا نفقه شيئاً من عظمة القرآن سوى بعض الإعجاز العلمي واستنباط الأحكام... بل حتى أن الكثير من استنباط الأحكام من القرآن صار ضعيفاً بسبب اللغة (أقسم بالله اللغة أضعف مما تتصور حتى عند الجامعيين وحفظة القرآن وعلماء الفقه)

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      صدقني لا داعي للحلف، مرت علي أكثر ست عشرة من مدرسة عربي ولا واحدة تتكلم عربي بشكل جيد!!

      منيب:
      شخصياً توصلت ان الانسان يستطيع ان يتعلم عدة لغات و بطلاقة دون الرجوع للغة الام....هناك لغات ام و ليست واحدة كما تطرقت اخى
      أوافقك الرأي.

      و ليس من الصحيح ان يترجم الانسان كل كلمة للغة الام فهذه الطريقة تكون للمبتدئين او الذين يريدون تعلم فن الترجمه
      هنا أنت غلطت .. أقصد أن من يريد أن يكون مترجما فعليه أن يتعلم الإنجليزية بالطريقة التي تعلمتها أنت (إنجليزي-إنجليزي) لأنه وكما قلتَ يوجد بعض الكلمات لا مرادف لها باللغة الأم.
      (- أتوقع لك مستقبلاً رائعاً في الترجمة، إذا ما قوّيت لغتك العربية أكثر، وحتى لو لم تكن الترجمة من أهدافك لست مسامحاً -يعني واجب عليك تكوت مترجم- لأن تخصصك لا يوجد به الكثير من العرب الفاهمين )

      و رداً على السؤال تعلم اللغات ليس تخلفاً و يعتبر تحضراً
      و العربيه احد هذة اللغات فمن تعلمها و اجادها فهو يعتبر متحضر و من زاد عليها يعتبر ايضاً متحضر
      تعلم اللغات تحضر، ولكن التعليم بغير اللغة الأم تخلف (وبئس التخلف)

      سؤالك الاول لماذا تدرس فى مناهجنا الدروس بالانجليزى,,,لان العرب فاشلين و ما عندهم شئ اصلاً يدرس غير تاريخ و دين... و بسبب اننا عايشين فى تاريخ اجدادنا متناسيين ما نحن فيه من تخلف و اعتماد كلى على اهل الغرب و الشرق 99% ربما لو نظرنا قليلاً فى مستقبلنا لاستطعنا ان نكون عضو فعّال فى هذا الزمن المفتون.
      لا انكر الجهود الفردية التى تم دعمها من الغرب او الشرق, لكنها فرديه فى النهايه و ليست عربيه
      أولاً لا تتحدث عن العرب وكأنك لست واحداً منهم ، تزعجني هذه الطريقة
      ثانياً أتمنى أن يكون كلامك صحيحاً أننا نعيش في تاريخ أجدادنا... أصلاً يا أخي ماذا نعرف عن تاريخ أجدادنا؟؟
      وأخيراً نحن فعلاً نفتقد للعمل الجماعي المؤسسي غير الحكومي.

      لن أتحدث عن التعليم في الجامعات حتى لا يذبحني ديك المجد
      الحمد لله
      أتمنى من كل قلبي.. من يجد في ردودي أو مواضيعي خطأ نحوي أو إملائي أن يخبرني بذلك وله جزيل الشكر
      إلهي لست للفردوس أهلاً .ـ.. ولا أقوى على نار الجحيمِ
      فهب لي توبة واغفر ذنوبي .ـ.. فإنك غافر الذنب العظيم
      "حسبي الله على اليهود%الزعماء العرب"

    15. #15
      الصورة الرمزية فارس المجد
      فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
      المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن
      التسجيل
      08-11-2004
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      3,207
      المواضيع
      211
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1-

      أهلاً وسهلاً لؤلؤة...
      تعلم اللغات تحضر، ولكن التعليم بغير اللغة الأم تخلف
      هو فعلاً تخلف كبير ... واسمحوا لي في هذه النقطة تحديداً من الصعب أن أغير رأيي في المنتدى , سأقول لكم لماذا لاحقا

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •