• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 5 من 5

    الموضوع: [دروس] اكتب سكربتاتك بنفسك مع هذه الدروس درس1:خلاصة vocabulary و syntax

    1. #1
      Noor Xp غير متصل مُحترف برنامج RPG Maker
      الفائز الأول بمُسابقة MGM 2
      التسجيل
      22-03-2008
      الدولة
      العراق
      المشاركات
      786
      المواضيع
      47
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs up [دروس] اكتب سكربتاتك بنفسك مع هذه الدروس درس1:خلاصة vocabulary و syntax

      بسم الله الرجمن الرحيم

      مقدمه:
      اولا حبيت اعدكم انكم لو قرأتم هذا الموضوع والله حتفهموا خلاصة لغة RGSS وهي لغة جزء من لغة RUBY .وانا انتبهت على شغله في بعض دروس البرمجه في المنتدى وهي يعلمك بالبدايه الثوابت والمتغيرات الخ.....
      وانت كالأطرش في الزفه لاتعرف راس الموضوع من رجلينه . السبب في ذلك لان الذي يريد يعرف هذه المتغيرات والاعداد والثوابت الخ..... لازم يعرف بالأول لغة ruby مثل ماقلنه بالاول لغة rgss جزء منها, لاكن لاتديروا بالكم انا حعلمكم كيف تكتبوا سكربتاتكم بأنفسكم بسهولة تامه ونبدأ بالموضوع:

      ملاحظه(افتح برنامج وطبق جميع الأمثله والا لن تفهم شيئ)

      1-خلاصة vocabulary و syntax :

      اولاً vocabulary و syntax حتستخدمهم في كل سكربت تكتبه تقريبا.المهم انا ماحقولك عليه شرح لانه حيدوخك حطيك مثال اهم شيئ لازم تجربه بنفسك لان لو ماجربته مارح تفهم أي شيئ من الموضوع وهو:

      مثال ضعه فوق Mian:
      كود:
      class Say_Something
      def initialize print "Iam need to learn RGSS" end end
      أيش هذا؟
      جربه وشوف لازم تجربه لتفهم اساس المثال والبرمجه, اعمل ايفنت جديد واختر Call Script واكتب Say_Something.new حتضهر لك نافذه جديد خارجه عن نطاق اللعبه مكتوب فيها Iam need to learn RGSS والان شرح ماحصل هو:
      مثال:
      كود:
       
      
      1 class Say_Something 2 3 def initialize 4 print "Iam need to learn RGSS" 5 end 6 7 end

      Line 1 قمت بكتابة صنف جديد وسميته Say_Something
      Line 3 قمت بكتابت طريقة جديد واسمينه initialize
      Line 4 اضفنا الرمز Print لكي ينفذ الطريقه initialize (الرمز المضاف بمعنى اطبع)
      Line 5 قمت عمل نهاية للطريقه
      Line 7 قمت بعمل نهاية للصنف Say_Something

      اعتقد من التجربه في البرنامح عرفت عمل Class وال initialize للك قلت في البدايه لازم تجرب.
      الان حققنه نتيجه ملموسه لكن حيخطر في بالك ماهي فائدة هذا السكربت وكيف اقدر ادخله في اللعبه ليصبح نافذه على شاشة للعبه وليس خارجه؟هذا حتعرفه في الدرس القادم والاساس الذي يحكمه.

      =============================================

      ألان خلينا نستخدم الصنف Say_Something (هذا شيء من تسميتك بشرط يملك _ فيه يمكن تسميه Hlpe_me او أشيئ بشرط يفصل بينه ويملك اندرسكول _ ) بصوره افضل من المره السابقه وطريقه احسن تعتمد على عمليات ومتغيرات نصيه!!
      اهووووو رجعنه!
      ماعليك حتسهل ان شاء الله المهم ركز في المثال التالي.

      مثال2 فوق Main:

      كود:
      class Say_Something attr_accessor :greeting attr_accessor :name def initialize(greeting, name) @greeting=greeting @name=name end def say print @greeting + " " + @name end
      end
      الان في ايفنت جديد اختر Call Script واكتب التالي:

      كود:
      message1=Say_Something.new("Hello", "Alex") message2=Say_Something.new("Hello", "Peter") print message1.name print message2.name message1.say message2.say
      الان جرب اللعبه وحتضهر لك اربع نوافذ خارجه عن اللعبه.حتشوف احنه ساوينه message1 ب Say_Something.new وبذلك اصبح message1 عنصر جديد نستخدمه بطرق اخرى وعمليات اخرى.
      شرح المثال 2 :


      كود:
      01 class Say_Something
      كود:
      02
      03 attr_accessor :greeting 04 attr_accessor :name 05 06 def initialize(greeting, name) 07 @greeting=greeting 08 @name=name 09 end 10 11 def say 12 print @greeting + " " + @name 13 end 14 15 end

      وهذا شرح ماحصل في السكربت الي كتبته فوق Main :
      Line 1: قمنا بكتابة صنف جديد واسمينا Say_Something
      Line 3: قمنا بتعريف قيمة ATTR ,التي تساند الخاصيه accessor .روبي قوية وسهلة جداً لدرجة انها سهلة لكم استخدام ATTR_ACCESSOR التي تقوم بتعريف خاصيه جديده والتي سوف تكون مقروئة لكل جسم يكونه الصنف Say_Something. اذن اول ATTR سميته "greeting"
      Line 4: عَرفت ATTR ثاني وسميته "name"
      Line 6: عَرفت طريقه جديده initialize ,مثل ماقلت الطريقه تقوم بعمل طريق الذي تنفذ اوامره اولاً على الجسم المكون من الصنف, لذلك اضفت حجه وخاصيه, والطريقه سوف تستلم بحالتان اذا كانت الحجه(خاصيه) هي "Nmae" او "greeting" .
      Line 7: هنا عَرفنا متغير جديد الذي سوف يحمل البيانات حملت مع "greeting" ,والمتغيرات دائماً تبدأ ب @ وهي تستخدم في كل طريقه الموجوده في نفس الصنف ولاتخرج عنه.خلاصة الامر اخبرنا البرنامج بأخذ "greeting" ووضعه داخل "greeting@" لأستخدامه في طرق اخرى.
      Line 8: قمنا نفس الشيئ في Line 7 لكن مع الخاصيه "name"
      Line 9: نغلق الطريقه "initialize" بكلمة end.
      Line 11: قمنا بتعيرف طريقه جديده تسمى "say"
      Line 12: شفرنا ماذا يجب ان يحدث عندما يستلم الجسم رسالى مقترنه ب "Say" ,في حالتنه عندنه "name" "greeting" الرساله المقترنه ب"say" حتضهرهم اذن نطبع محتوى "name@" + "greeting@" .
      Line 13: نغلق الطريقه "say" بكلمة end.
      Line 15: نغلق الصنف "Say_Something" بكلمة end.
      الان هذا كالقانون نقدر نسير عليه كميات مثل قانون الجاذبيه او باسكال الان احنه كتبنه قانون خاصه فينه.

      شرح الذي حصل في سكرت الاستدعاء بعد يومين اكمله المهم الدرس القادم حنتعلم كيف نعمل Windows خاص بينه ,المعلومات التي نريد نضهرهة بيه.

      ملاحظه(الامثله بواسطة Dubealex)

      ارجوا ان الدرس افادكم

      سلام

    2. #2
      التسجيل
      15-02-2006
      الدولة
      كوكب الارض
      المشاركات
      769
      المواضيع
      33
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دروس] اكتب سكربتاتك بنفسك مع هذه الدروس درس1:خلاصة vocabulary و syntax

      شيء جميل شيء رائع منك انك تبذل هذا المجهود بتعلم وتعليم الروبي
      شكرا لك على هذا العمل الرائع وبإنتظار المزيد

    3. #3
      التسجيل
      07-12-2006
      الدولة
      Somewhere >__>
      المشاركات
      175
      المواضيع
      19
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post رد: [دروس] اكتب سكربتاتك بنفسك مع هذه الدروس درس1:خلاصة vocabulary و syntax

      وااااو!! اسلوب طرح ولا احلى منه! الظاهر انك خطيب روعة
      بس في شوية نقاط حاب احكيها:
      مقدمه:
      اولا حبيت اعدكم انكم لو قرأتم هذا الموضوع والله حتفهموا خلاصة لغة RGSS وهي لغة جزء من لغة RUBY .وانا انتبهت على شغله في بعض دروس البرمجه في المنتدى وهي يعلمك بالبدايه الثوابت والمتغيرات الخ.....

      وانت كالأطرش في الزفه لاتعرف راس الموضوع من رجلينه . السبب في ذلك لان الذي يريد يعرف هذه المتغيرات والاعداد والثوابت الخ..... لازم يعرف بالأول لغة ruby مثل ماقلنه بالاول لغة rgss جزء منها, لاكن لاتديروا بالكم انا حعلمكم كيف تكتبوا سكربتاتكم بأنفسكم بسهولة تامه ونبدأ بالموضوع:
      أنا كتبت كلمة (يتبع) لو ما قرأتها؟ + لازم يعرف Ruby اولاً؟ طيب شوي شوي:
      كود:
      class Say_Something
      attr_accessor :greeting
      attr_accessor :name
        def initialize(greeting, name) 
          @greeting=greeting
          @name=name
        end
       def say
        print @greeting + " " + @name
       end
      اولاً attr_accessor تعتبر Attribute وهي نوع من المتغيرات (صار شرحها ضروري) وممكن تسريع عمل السكربت باستعمال ثابت او Global variable - مايبدأ بـ"$"
      عدا عن هذا فالموضوع مليء بالأخطاء الاملائية. وسكربتات الي طارحها يمكن تبسيطها اكثر واكثر.
      مشروعي الحالي
      -- انقر هنا لزيارة موضوع المشروع.


    4. #4
      Noor Xp غير متصل مُحترف برنامج RPG Maker
      الفائز الأول بمُسابقة MGM 2
      التسجيل
      22-03-2008
      الدولة
      العراق
      المشاركات
      786
      المواضيع
      47
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دروس] اكتب سكربتاتك بنفسك مع هذه الدروس درس1:خلاصة vocabulary و syntax

      .AJ.: شكرا لك انا كتبت الموضوع بسرعه وكان طويل لذلك حكمه في غير درس.
      Ordaz : شكرا على الاأطراء صحيح انا مادققت الشرح على attr_accessor لاني حشرحها بعدين مع Global variable التي تتوزع على الاصناف class بالتساوي وتبقى كميه ثابته بشرط تبقى خارج الصنف class.
      شكرا مره ثانيه.^_^

    5. #5
      التسجيل
      25-07-2006
      الدولة
      بغــداد
      المشاركات
      2,054
      المواضيع
      68
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [دروس] اكتب سكربتاتك بنفسك مع هذه الدروس درس1:خلاصة vocabulary و syntax

      تسلم شكرا على الموضوع مفيد روعه الشرح

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •