الصور:
هي مجموعة من البتات انشئت بواسطة احدى برامج تصميم الصور. الملف يُمكنُ أَنْ يَكُونَ في عِدّة صيغ: pcx , bmp, tga, dds, jpg. . . ، في وضع 24 لون ِ (موصّى به جداً) أَو بوضع8 لون (ليس موصى به جداً)
يمكنك انشاء صورك بواسطة العديد من برامج الصور مثل الفوتوشوب والبينت شوب وغيرهــــا.....
كيف نقوم بتعريف الصورة بالسكربت:
كود:BMAP health_pcx = "health.pcx";
حسناً لنشرح الكود بالأعلــي اولا قمنا بكتابة الكلمة الدليلية BMAP وهي افتراضية لازم نكتبها عندما نريد وضع صورة ثم بعد ذلك قمنا بأعطاء الصورة اسماً وفي حالتنا هذه قمنا بأعطاءها health_pcx صورة الصحة ثم بعد ذلك كتبنا اسم الصورة بالجهاز *يجب ان تكون الصورة بنفس مجلد السكربت او بمجلد فرعي سنعرف كيف ذلك بدروس اخرى ان شاء الله* ويجب كتابة اسم الصورة بين علامتي التنصييص (" " ) او بين ( < > ) ثم اغلقنا السطر بعلامة الفاصلة المنقوطة كما فعلنا بالدروس السابقة ويفضل اعطاء الصور اسماً يسهل تذكره مثلاً لوكتبنا الصورة بهذا الشكل:
كود:bmap test = "health.pcx"; ؛
هَلْ تَرى ما أَرى؟ فان هنا قمت باعطاء الصورة اسم test اي اختبار جعلت الصورة هي صورة شريط الصحة فتخيل عندما ارجع بعد فترة لارى هذا الكود سيصعب علي تذكر مافائدة هذه الصورة بل يفضل ان تعطي الصورة اسما دال على محتواها مثال:
كود:bmap health = "health.pcx";
فهذا بالاعلى سيمكنك تذكره ومعرفة فائدته...لاكن انا لاافضل ان تسمي الصور بأسم مثل health او ammo بل افضل ان تسمها هكذا health_pcx او ammo_pcx ف pcx هنا صيغة الصورة pcx لانه يجب ان يختلف اسم الصورة عن اسم المتغير اي يجب الا نكتب متغير بهذه الصورة:
كود:var ammo;
ثم نعطي الصورة هذا الاسم :
كود:bmap ammo="ammo.pcx"
هل فهمت علي
ولا يشترط ان يكون بعد اسم الصورة pcx بل يمكنك اعطاء الصورة اسماً يدل على صيغتها مثل مابالأسفل:
كود:bmap ammo_bmp = "ammo.bmp"; bmap armor_tga = "armor.tga";
ويمكنك استعال طرق تسمية اخرى ، على سبيل المثال bmHealth (الـ bm ببداية الأسم اختصار للصيغة bmp). مهما تستعمل تأكد بان تكتبه صحيحا عندما تريد اضهاره
ان الصور مصادر مهمة لألعابنا,فانت اعرف انك عندما ترى صورة بالشاشة في اي لعبة اعرف ان ورائها رمزا تم تعريفه لأضهارها ,أذن ماذا ننظر لنظهر هذه الصور بالعابنا الآن......لكن قبل ذلك يجب ان نتعرف على بعض الشروط المهمة قبل ذلـك ونتعرف على......
اللوحات:
تحتاج كل لعبة لاستخدام اللوحـات! فنحن نحتاج لاستخدام قائمة رئيسية وشريط صحة ولوحة تحكم الخ...الى لعبتنا واللوحات هي اشياء ثنائية الابعـاد بعالم ثلاثي الابعاد:
لنرى احدى الامثلة من احدى اللوحـات :
ماذا يمكننا ان نصنع بهذه اللوحات الثنائية الابعاد بداخل المحرك......؟
أ) لوحات قياسية (Standard panels),التي من الممكن ان تستخدم لوضع اشياء جمالية بالعالم الثلاثي الابعاد
ب) أرقام (Digits)، عناصر من اللوحات يمكن ان تعرض اعداد؛
ت) نوافذ (Windows)، عناصر من اللوحات التي من الممكن ان تعرض مثلاً شريط الصحة او خريطة من الصور متحركه للاعب؛
ث) أزرار (Buttons)، عناصر من اللوحات قابلة للنقر لتنفيذ بعض المهام؛
ج)اشرطة تمرير(Sliders),هي مثل تلك التي يمكن ان نتحكم بحجم الصوت والخ.......
الا ترى تبدو هذه اللوحات اشياء قوية نضيفها للعبة اليس كذلك لنرى الان صور توضيحية لما شرحناه بالاعلى:
والآن حان وقت العمــــــــلي بالرد القادم ان شاء الله..........