• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 7 من 7

    الموضوع: دور cscript الدرس السادس (الازرار واشرطة التمرير)

    1. #1
      التسجيل
      07-06-2007
      الدولة
      العالم الافتراضي
      المشاركات
      188
      المواضيع
      40
      شكر / اعجاب مشاركة

      دور cscript الدرس السادس (الازرار واشرطة التمرير)

      الأزرار
      وهو زر في اللوحة يمكن ان ينقر عليه.....َ. تعال,انت تنقر مئات الازرار كل يوم لنتعرف الان كيف نقوم بتعريف الازرار بالجيم ستيوديوِ:


      كود:
      button (x, y, bitmap_normal, bitmap_released, bitmap_over, function_clicked, function_released, function_over);
      ياه مؤكد انك ستقول ياله من تعريف صعب لنشرحه قليلا وستعرف انه سهل جداً:

      -
      x وy يحدد موقع الزر على اللوحةِ.


      - bitmap_clicked _ هي صورة التي تظهر عندما يتم النقر على الزرِ؛



      - bitmap_normal _ وهي صورة الزر عندما تكون في وضع طبيعي اي بدون ان تكونمنقورة او تم النقر عليها؛



      - bitmap_over _ هي الصورة التي تظهر عندما تتحرك الفأرة فوق الزر؛



      - function_clicked اسم الوظيفة التي ستنفذ عندما يتم النقر على الزر؛

      - function_released اسم الوظيفة التي ستنفذ عندما يترك الفأر الزر,او عندما نبطل امر الضغط بزر الفأرة الأيسر.

      - function_over الوظيفة التي ستنفذ عندما يكون الماوس على الزر دون الضغط عليه.

      -عندما لاترغب بتشغيل اي وضيفة من الاعلى اكتب محلها كلمة NULL

      (ملاحظة: لاتقم بكتابة الكلمة الدليلية function في الزر بل اكتفي فقط باسمها (


      جاء وقت التطبيق:



      حاول صاحب الدرس ان يجعل السكربت قصيراً قرد الأمكان فوضع به التالي:
      ا) الوحة؛
      ب) صورة بدل المؤشر *سمايلي*؛
      ت)زر يتغير لونة من الرملي الى البنفسجي ؛
      ج) عندما تنقر زر "خروج"فانه يخرج من البرنامج.......

      هذه الصور الثلاث سنستخدمها بمثلنا هذا:

      quitnormal _pcx

      quitover _pcx



      quitclicked _pcx

      حملها من المرفقــأاتدعنا نرى الرمز:

      كود:
      ////////////////////////////////////////////////////////////////////
      BMAP mouse_pcx = "mouse.pcx"; // صورة الماوس
      
      ////////////////////////////////////////////////////////////////////
      function main()//الوظيفة الاساسية
      {
         mouse_map = mouse_pcx;
         mouse_mode = 2;
         while (1)
         {
            mouse_pos.x = pointer.x;
            mouse_pos.y = pointer.y;
            wait (1);
         }
      }
      
      function quit_program()//الوظيفة التي عندما نظغط الزر يخرج من المحرك
      {
         beep();
         sys_exit(NULL);//دالة الخروج
      }
      
      //////////////////////////////////////////////////////////////////////
      PANEL main_pan//لوحة القائمة
      {
         bmap = "main.pcx";//خلفية القائمة
          pos_x = 250;    //الموقع على المحور اكس 
          pos_y = 200;   //الموقع على المحور اي 
         button (250, 134, "quitclicked.pcx", "quitnormal.pcx", "quitover.pcx", quit_program, NULL, NULL); //تعريف الزر شرحناه بالأعلــى
         flags = OVERLAY, VISIBLE;//لإظهار اللوحة..
      }
      
      ////////////////////////////////////////////////////////////////////
      ثم احفضه بنفس المجلد الذي وضعت به الصور

      الكود مشروح وواظح لاكن لنشرح امر كتابة الزر button:


      كود:
      button (250, 134, "quitclicked.pcx", "quitnormal.pcx", "quitover.pcx", quit_program, NULL, NULL);
      1-الارقام الاولى"250,134" موقع الزر باللوحة *انتبه باللوحة وليس بالبرنامج كليا....

      2- "quitclicked.pcx" هذه هي الصورة التي عندما يكون الزر مضغوطاً ,"quitnormal.pcx" هذه هي الصورة عندما لايكون الزر مضغوطاً بوضع عادي يعني, "quitover.pcx" هذه صورة الزر عندما يمر الماوس فوق الزر.

      3-quit_program هذه هي الوظيفة التي تشتغل عندما يتم النقر على الزر, NULL هذه هي الوظيفة عندما يترك الماوس الزر, NULL هي الوظيفة التي ستنفذ عندما يوضع الماوس على الزر دون الضغط عليه

      وانتهى هذا الدرس:

      تدريب قم بصنع قائمة رئيسية لاكن لاتقم بتفعيل اي زر لاننا لم نتعلم الا العمل على زر الخروج سنتعلم الباقي بالدروس القادمة
      تطبيقي للازديادة:
      اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	1-8.gif
المشاهدات:	27
الحجـــم:	27.2 كيلوبايت
الرقم:	307942
      الملفات المرفقة الملفات المرفقة

      <<<>>>
      كتاب لغة سي سكريت c-script باللغة العربية

      الجزء الأول هنا

      <<<>>>



    2. #2
      التسجيل
      07-06-2007
      الدولة
      العالم الافتراضي
      المشاركات
      188
      المواضيع
      40
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: دور cscript الدرس السادس (الازرار واشرطة التمرير)

      الشريط هو عنصر الوحةِ الذي يُمْكِنُ أَنْ يُسْحَبَ بالفأرِ وهو يُستَعملُ لوَضْع القيمةِ لمتغيرات مؤكدة. نحن يُمكنُ أَنْ نَستعمل اشرطة افقية او عمودية ونحن يُمْكِنُ أَنْ نَضِعَ مداهم. في اغلب الاوقات الشريط يُستَعملُ لتَنظيم الصوت اصوات الموسيقى ، الغاما، الخ.

      هذه الصورةُ لشريط يمكن عمله:

      اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	1.gif
المشاهدات:	21
الحجـــم:	16.8 كيلوبايت
الرقم:	307943


      حسنا ,اتوقع انك ستقول الان ماهذا هذا الشريط انه بشع نظر لهذه الصورة لواظفناها للشكل الن يبدو افضل:

      اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	2.gif
المشاهدات:	10
الحجـــم:	13.3 كيلوبايت
الرقم:	307944


      الآن دعنا نُضيفُ نفس الريط إلى لوحتناا:

      اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	3.gif
المشاهدات:	6
الحجـــم:	13.7 كيلوبايت
الرقم:	307945

      ربما ستقول انه ربما يكون معقدا لاكن بالحقيقة هو يمكن ان يكتب بسطر واحد!!:
      كود:
      hslider (x, y, size_in_pixels, slider_bitmap, minimum_value, maximum_value, variable); 
      vslider (x, y, size_in_pixels, slider_bitmap, minimum_value, maximum_value, variable);

      هذه الإثنان مِنْ أنواعِ الأشرطة يَستعملانِ نفس التعريفِ! دعنا نقم بكتابة كود الشريط اكتب


      كود:
       ////////////////////////////////////////////////////////////////////
      
      var video_mode = 7; 
      var screen_color[3] = 150,0,0;
      
      var speed = 50;
      
      ////////////////////////////////////////////////////////////////////
      
      BMAP mouse_pcx = "mouse.pcx";
      
      ////////////////////////////////////////////////////////////////////
      
      panel main_pan
      {
         bmap = "main2.pcx";
          pos_x = 250;     
          pos_y = 200;    
         vslider (16, 71, 90, "slider.pcx", 0, 100, speed); 
         digits (15, 50, 3, _a4font, 1, speed); 
         flags = OVERLAY, VISIBLE;
      }
      
      ////////////////////////////////////////////////////////////////////
      
      function main()
      {
         mouse_map = mouse_pcx;
         mouse_mode = 2;
         while (1)
         {
            mouse_pos.x = pointer.x;
            mouse_pos.y = pointer.y;
            wait (1);
         }
      }
      تعرف بأني رجل شرير لذلك كتبت لك ذلك الكود الضخم؛ واظفنا صورة خلفية اسمها main2.pcx نحن نَستعملُ متغير جديد اسمه SPEED؛ قيمته الأولية 50 ونحن كان يُمكنُ أنْ نَستعملَ أيّ اسم آخر له. نحن نَستعملُ أيضاً تعريف أرقامِ لعَرْض قيمةِ المتغيّرِ.

      ماذا تنتظر؟ أذهب وقم بتشغيل السكربt


      اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	4.gif
المشاهدات:	11
الحجـــم:	6.9 كيلوبايت
الرقم:	307946

      دعنا نُناقشُ تعريفَ الشريط:
      كود:
      vslider (16, 71, 90, "slider.pcx", 0, 100, speed);

      حسناً، لقد وضعنا اولا احداثيات الشريط على المحور X ,Yِ، ومن ثم وضعنا عدد البكسلات 90 لهذا الشريط العمودي، نحن نَستعملُ صورةَ "slider. pcx "ونحن نُغيّرُ قيمةَ المتغيّرِ المسمى speed مِنْ 0 إلى 100.

      اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	5.gif
المشاهدات:	8
الحجـــم:	24.0 كيلوبايت
الرقم:	307947
      تدريب لنرى اذا كنت قد اتقنت هذا الدرس قم بأضافة شريط افقي لهذا اللوحة

      دعنا نستريح قليلا.......................................


      الملفات المرفقة الملفات المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة ديمو1 ; 29-09-2008 الساعة 08:20 PM

      <<<>>>
      كتاب لغة سي سكريت c-script باللغة العربية

      الجزء الأول هنا

      <<<>>>



    3. #3
      التسجيل
      01-11-2007
      الدولة
      J@P@N
      المشاركات
      763
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: دور cscript الدرس السادس (الازرار واشرطة التمرير)

      مش لاقي كلام تاني أقوله
      O_O
      بجد انت مذهل
      Kamuri-San Is LordOfThunder
      And Every thing
      made by LordOfThunder
      Belongs To
      Kamuri-San


      thnxxxxx mody-kun

    4. #4
      التسجيل
      07-06-2007
      الدولة
      العالم الافتراضي
      المشاركات
      188
      المواضيع
      40
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: دور cscript الدرس السادس (الازرار واشرطة التمرير)

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة LordOfThunder مشاهدة المشاركة
      مش لاقي كلام تاني أقوله
      O_O
      بجد انت مذهل
      شكرا اخوي وانا عن جد اشكرك متابع ممتاز لمواضيعي وفقك الله ان شاء الله

      وعيدكم مبارك

      <<<>>>
      كتاب لغة سي سكريت c-script باللغة العربية

      الجزء الأول هنا

      <<<>>>



    5. #5
      التسجيل
      22-05-2008
      المشاركات
      47
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: دور cscript الدرس السادس (الازرار واشرطة التمرير)

      مشكور اخوي
      تبي الصراحة انا الدرس 4,5,6 مافهمتها
      ياريت لو تشرح شرح مبسط اكثر
      وعيد مبارك للجميع

    6. #6
      التسجيل
      06-12-2005
      الدولة
      آهات التعصب!..!
      المشاركات
      299
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: دور cscript الدرس السادس (الازرار واشرطة التمرير)

      ل عودة بعد فهم الدرس...
      لا أزال كذلك حتى عرفت بذلك .

    7. #7
      التسجيل
      25-10-2008
      المشاركات
      12
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: دور cscript الدرس السادس (الازرار واشرطة التمرير)

      شكرا على مجهودك الكريم وبارك الله بيك..........

      ...............

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •