• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 3 من 3

    الموضوع: [درس]دورة تعلم لغة RGSS2 عمل Window ومحتوياته.

    1. #1
      Noor Xp غير متصل مُحترف برنامج RPG Maker
      الفائز الأول بمُسابقة MGM 2
      التسجيل
      22-03-2008
      الدولة
      العراق
      المشاركات
      786
      المواضيع
      47
      شكر / اعجاب مشاركة

      Red face [درس]دورة تعلم لغة RGSS2 عمل Window ومحتوياته.

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      بسم الله الرحمن الرحيم



      نظراً لطلب بعض الأعضاء لدروس سهلة للغة روبي/RGSS2 ,لذلك
      ان شاء الله حقوم بوضع سلسلة من الدروس أن شاء الله حتعلمك هذه اللغة,
      وححاول أبسطه بقدر الأمكان ونبدأ:

      ملاحظه:أذا كنت في عجله فهذا الموضوع فلن تتعلم أي شيئ,يجب أن تتفرغ وعليك
      فتح البرنامج والقيام خطوه بخطوه حسب الشرح لتفهم ^^.


      حتتفاجؤن كيف حنبدي نصمم Window نحن مانعرف شيئ عن هذه اللغه,الجواب
      حتعرفونه في نهاية الدرس :

      ونبدأ على بركة الله...

      اولاً:عمل وندوز من أسهل الأمور في لفة RGSS2 ونستخدم لذلك السكربت التالي:
      كود:
      class My_Window < Window_Base
        
        def initialize
          super(0,0,200,200)
        end
      end


      شرح خطوه بخطوه:
      • class : هذه تصيغ أسم النداء ,يعني السكربت سميته My_Window ووضعته بعد الأمر class ,وهنا تسمى السكربت بأسم My_Window وحنشوف تأثيرها بتجربة السكربت بعد قليل.

      • < : هذه العلامه أذا وضعت بعد أسم السكربت تعتبر علامة وراثه فقط أذا جائت بعد أسم السكربت أي أنه سيرث صفاته من الـWindow_Base ,أما أذا جاء بعد رقم أو أي صيغة خارج أسم السكربت فهي تعتبر علامة أصغر من.وسيتم شرحها فيما بعد.

      • def + initialize : أن شاء الله سأقوم بشرحها فيما بعد لكن يجب ذكرها في كل Window نقوم بعمله.

      • super : هذه معقده تقريباَ حتى أنا ماأعرف جميع خواصه ,لكن أحد هذه الخواص انه تقوم بالتعديل على صفات المورث منه أي Window_Base ترون فيه x,y,width,height موقع بالقيمة السينية,الموقع بالقيمو الصادية,الطول,العرض ,حيث قمت بتحديد ها كما ترون x=0,y=0,width=200 ,height=200 ,وكذلك يجب أستخدام هذا المصطلح في كل وندوز نقوم بعمله.

      • لتجربة السكربت نقوم بعمل أيفينت ونستخدم Advanced/script ونقوم بكتابة أسم السكربت أي My_Window و new أي My_Window.new ,هذه فائدة الclass تستخدم لتسمية السكربتات وندائها بأضافة (أسم الوندوز.new).

      الناتج:





      محتويات الـWindow :-

      الخطوط:
      حنستخدم بهذه الخطوه أن شاء الله الـdef وتفهمون جزء من أستخدام هذا المسطلح,نقدر نكتب خط بطرقتين الأولى:

      كود:
      class My_Window < Window_Base
        
        def initialize
          super(0,0,200,200)
          self.contents.draw_text(0,0,100,100,"Yeah it a Text")
        end
      end


      والثانيه :

      كود:
      class My_Window < Window_Base
        
        def initialize
          super(0,0,200,200)
          refresh
        end
        def refresh
          self.contents.clear
          self.contents.draw_text(0,0,100,100,"Yeah it a Text")
        end
      end


      بالطريقتين أستخدمنه المسطلح:
      (self.contents.draw_text(x,y,width,height,text,alig
      x = موقع النص بالقيمة السينية
      y = موقع النص بالقيمة الصادية
      height = طول الخط
      width = عرض الخط
      text = النص بين علامتي أقتباس "النص"
      alig = موقع الخط 0 يسار 1 وسط 2 يمين 3 أو أكثر حيقولك خطأ ^^(0-1-2)

      الناتج:


      لكن أنظروا في الطريقه الأولى وضعنا الخط تحت مصطلح super .
      لكن في الطريقه الثانيه أستخدمنه الـــrefresh وايضاً def refresh
      ماهي العلاقه؟
      العلاقه ان وضعنها في الــdef refresh
      self.contents.clear
      self.contents.draw_text
      في المصطلح الأول شرحها أن شاء الله في الدرس القادم ,اما الثانيه فعملنا فيها نص.

      وقمنا وضع الـــrefresh في def initialize
      أي يمنا بتعريف ال refresh بأستخدام المسطلح def,حتفهموها أكثر بهذه الأمثلة:

      كود:
      class My_Window < Window_Base
        
        def initialize
          super(0,0,200,200)
          terming
        end
        def  terming
      كود:
          self.contents.clear
          self.contents.draw_text(0,0,100,100,"Yeah it a Text")
        end
      end
      


      كود:
      class My_Window < Window_Base
        
        def initialize
          super(0,0,200,200)
          systolizing
        end
        def  systolizing
      كود:
          self.contents.clear
          self.contents.draw_text(0,0,100,100,"Yeah it a Text")
        end
      end
      


      في جميع الحالات قمنا بتعريف قيمة كل من systolizing,terming بأستخدام المصطلح def على أنها نص.
      أرجوا انكم قد فهمتهم فائدة المصطلح def .


      التكمله بعد قليل..... في نفس الموضوع
      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 2.png‏  

    2. #2
      التسجيل
      25-07-2006
      الدولة
      بغــداد
      المشاركات
      2,054
      المواضيع
      68
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس]دورة تعلم لغة RGSS2 عمل Window ومحتوياته.

      شكرا على الابداع اخوي والله ابداع وجزاك الله الف خير على مجهودك الكبير في المنتدى وبالتوفيق ان شاء الله وتمت اضافت E-mail وكل عام وانت بالف خير حبي

    3. #3
      التسجيل
      09-09-2005
      الدولة
      العراق - بغداد / سوريا - دمشق
      المشاركات
      1,668
      المواضيع
      56
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: [درس]دورة تعلم لغة RGSS2 عمل Window ومحتوياته.

      كل عام و أنت بألف خير .. درس رهيب و جاري الحفظ و ألية رجعة إذا جان عندي سؤال وردة ..

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •