• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 3 من 3

    الموضوع: تلف الإطارات‏

    1. #1
      التسجيل
      28-02-2007
      المشاركات
      737
      المواضيع
      174
      شكر / اعجاب مشاركة

      تلف الإطارات‏

      أسباب تلف الإطارات

      تلف الإطارات هو السبب الرئيس لحوادث انقلاب السيارات على الطرق السريعة في المملكة العربية السعودية ، في عام 1423هـ (2002) تسبب تلف الإطارات في 45% من الإصابات و40% من حالات الوفاة الناتجة عن حوادث انقلاب السيارات.*

      * المصدر: الدكتور علي الغامدي، رئيس اللجنة الوطنية لسلامة المرور في المملكة العربية السعودية

      الإطارات غير الصحيحة (مثال : تصنيف درجة الحرارة غير مناسب)
      نقص ضغط الهواء داخل الإطارات ، الصيانة غير الجيدة للإطارات


      قراءة البيانات المدونة على الإطار
      لمساعدتك في اختيار الإطارات المناسبة لسيارتك، سوف نشرح لك كيفية قراءة وفهم المعلومات المدونة على جدران الإطارات



      نوعية الإطار
      يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام بالحروف الثلاثة التالية
      P - الإطارات الخاصة بسيارات الركاب
      LT - الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة
      C - الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة
      في هذا المثال، الإطار خاص بسيارات الركاب




      عرض الإطار/ نسبة الارتفاع إلى العرض
      يقاس عرض الإطار بالمليمتر نسبة الارتفاع إلى العرض هي النسبة بين مقطع الارتفاع ومقطع العرض للإطار ، في هذا المثال عرض الإطار ونسبة الارتفاع إلى العرض هما 215/56



      تصميم الإطار
      تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي :

      R - إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية
      B - إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية
      في هذا المثال، الإطار مصمم بطبقات من الأحزمة الفولاذية وهي الأكثر استخداماً




      قطر الطوق المعدني (الجنط)

      المقصود به مقاس العجلة أو الطوق المعدني ”الجنط“ بالبوصة، إن قطر العجلة مع عرض الإطار ونسبة الارتفاع إلى العرض جميعها تحدد مقاس الإطار
      في هذا المثال، قطر الطوق المعدني هو 15، تأكد من الاطلاع على دليل مالك السيارة الخاص بسيارتك أو الملصق المثبت على جدار باب السائق لمعرفة المقاس المناسب لسيارتك




      مؤشر الحمولة / الحمولة القصوى
      مؤشر الحمولة هو رمز رقمي يمثل الحمولة القصوى والطاقة التحميليه للإطار عند السير بالسرعة المحددة ، الحمولة القصوى هي الحد الأقصى للوزن المحمل على الإطار بما في ذلك وزن السيارة والركاب والشحنة ، وهي تقاس بالكليو جرام أو الرطل ، في هذا المثال مؤشر الحمولة هو 95، وهذا يعني أن الطاقة التحميلية القصوى هي 1510 رطل على كل إطار ، رموز مؤشر الحمولة وما يقابلها من حمولة قصوى تجدها في كتيبات الإطارات



      معدل السرعة

      معدل السرعة هو السرعة القصوى التي يتحملها الإطار في الظروف الاعتيادية، ويمثل السرعة القصوى رموز حرفية، في هذا المثال الحرف H يمثل الحد الأقصى للسرعة وهي 210 كيلومتر/ ساعة ، ويمكن الاطلاع على معدلات السرعة في كتيب الإطارات



      مؤشر تآكل مداس الإطار
      مؤشر تآكل مداس الإطار يوضح مدى مقاومة الإطار للتآكل، وكلما زاد الرقم زادت مقاومة الإطار للتآكل، في هذا المثال يبلغ مؤشر تآكل مداس الإطار 220، أما الإطارات الاعتيادية في الوقت الحاضر فيبلغ مؤشر تآكل المداس فيها 300 وأكثر

      الاحتكاك
      مؤشر الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار على الوقوف على الأسطح أو الأرصفة الرطبة، وهو يشار إليه بالحروف ( C, B, A, AA ) أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA وأدنى احتكاك بالرمز C، في هذا المثال فإن مؤشر الاحتكاك هو A، في المملكة العربية السعودية يوصى بشراء الإطارات ذات الاحتكاك ( AA, A, B )



      مقاومة الحرارة
      مقاومة الحرارة تشير إلى قدرة الإطار على التخلص من السخونة، و يشار إليها بالحروف ( A, B, or C ) أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C، في المملكة يوصى باستخدام الإطارات التي يكون معدل مقاومة الحرارة فيها من الفئة A، في هذا المثال
      معدل المقاومة لدرجة الحرارة هو A




      الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار
      يقاس ضغط الهواء بالرطل في البوصة المربعة (psi) أو بالكيلو باسكال (kPa) احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات حينما تكون باردة، عند سياقه السيارة لأقل من كيلومتر واحد، في هذا المثال الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار هو 35 رطل/بوصة مربعة، يمكن معرفة الحد الأقصى لضغط هواء إطارات سيارتك من دليل مالك السيارة ومن الملصق المثبت على جدار باب السائق



      الرقم التسلسلي
      يوضح الرقم التسلسلي مكان وتاريخ صنع الإطار والالتزام بمعايير أنظمة السلامة، إن أهم البيانات المتضمنة في الرقم المتسلسل هي تاريخ الصنع، و ينصح بعدم شراء إطار مصنوع قبل أكثر من سنة واحدة، في هذا المثال ( DOT ) تعني أن الإطار متوافق مع أنظمة وزارة المواصلات الأمريكية، وأنه مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 1996 (036)

      تاريخ الصنع
      فيما يلي الطريقة الصحيحة لكيفية قراءة تاريخ تصنيع الإطار إذا كان رمز التصنيع هو 036،
      فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 1996، إذا كان رمز التصنيع هو 3701، فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع 37 من عام 2001.


      من الضروري الحرص على شراء الإطار المناسب لسيارتك، لأن سلامتك تعتمد عليه بعد الله، اختيار الإطار المناسب يتوقف ببساطة على القراءة الصحيحة وفهم البيانات المدونة في دليل مالك السيارة والبيانات المدونة على جدار الإطار، للمزيد من المعلومات حول معنى الرموز والأرقام المدونة على جدار إطار سيارتك، يرجى مراجعة الشركة الصانعة .

      الخلاصة
      لتجنب تلف الإطارات أثناء شهور الصيف الحارة يجب الحرص على ما يلي:
      فحص ضغط هواء الإطارات مرة كل أسبوع وقبل الرحلات الطويلة، وحينما تكون إطارات سيارتك باردة، لا تنس الإطار الاحتياطي، استخدام مقاس هواء من نوع جيد، معاينة إطارات سيارتك للتأكد من عدم وجود تلف أو اهتراء، بمعدل مرة واحدة أسبوعيا على الأقل أو أكثر عند الضرورة، المحافظة على إطارات سيارتك بحالة جيدة، السياقه بسرعة معقولة، فالسرعة العالية تساعد على زيادة درجة الحرارة وخصوصا على الأسطح الساخنة .

      منقول

    2. #2
      التسجيل
      30-05-2003
      الدولة
      --> Q8 <--
      المشاركات
      3,665
      المواضيع
      142
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: !

      رد: تلف الإطارات‏

      السلام عليكم ^^

      مثل ما قلت اخوي تينكاي ... سلامة التواير اهم شي
      وبعض الناس يأجلون مسألة تبديل التواير .. والنتييجه ...؟!!! اكيد عكسيه

      ماقصرت اخوي عالموضوع ^^
      مشكوور ... بالتوفيق لك ^^

    3. #3
      التسجيل
      23-11-2006
      الدولة
      العين دار الزين
      المشاركات
      2,076
      المواضيع
      136
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تلف الإطارات‏


      تقرير كامل ومتكامل ما شاء الله

      بالفعل اهم شي التواير فالسيارة .. لأنها كل ثقل السيارة عليها

      اشكرك كل الشكر اخوي Tenkai على الموضوع ولك تقييمي


    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •