السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مساكم \ صباحكم بساتين ..~
موضوع عن البكسل ..
اتمنى يعجبكم...
...
معنى كلمة بكسل
بكسل كلمة اجنبيه ومنعا
عنصر الصوره او وحدة الصوره
pixel
PIX(picture) and EL(elemint)l
picture elemint
××××
ماذا تعني كلمة بكسل ؟
مامفهوم البكسل أرت ؟؟
قبل الإجابة على هذا السؤال ؟ لدي سؤال ؟ ...
ماذا تعني كلمة بكسل ؟
البكسل هي عبارة عن مربعات صغيرة , وهذه المربعات تكون عادة في الصور وغالبا برامج البت ماب أو برامج الفوتوشوب والبينت برو وغيرها تتعامل مع الصور أو الرسومات على أساس مربعات صغيرة ... فإذا كانت عدد المربعات كبيرة فإن وضوح الصورة يكون عاليا وإذا كان عدد المربعات قليلا فإن الصوره تبدء بفقدان ملامحها وتظهر على شكل مربعات شفافة صغيرة كلما كبرة الصورة . فغالبا ما تسمع أو ترى كلمة رزيولوشن في برنامج الفوتوشوب لانها تتعامل بالبكسل . وأعتقد أن
الجميع يعلم بهذا الشيء ..
في العالم كله يوجد نوعان من الصور ،
إما تكون بيكسل أو فيكتور بيسد ...
ما الفرق بينهما ؟
:: البكسل ::
كلما أرت أن تكبر حجم الصورة أكبر من ما هي عليه ،
سوف تفقد ملامحها تدريجيا . وتبدء بضهور المربعات ....
:: الفكتور ::
وهي الصور التي كلما أرت أن تكبرها لا يتغير فيها أي شيء . تبقى كماهي علية حتى لو قمت بتكبير عشرة أضعاف الصورة .. وغالبا ما تجد الفكتور في برنامج الإليستريتر وبرامج الثريدي ...
------
بعد التوضيح بين البكسل والفكتور ...
سوف أعود إلى بداية حديثي( ماهو البكسل أرت )
البكسل أرت هي عبارة عن مربعات أو دوائر
تقوم برسمها بحيث أن في شكلها النهائي تعطيك
شكلا ما . فبإمكانك التصمم على أي برنامج تريده سواء الفوتوشوب أو الإليستريتر ....
ومن شروطه أن يكون التصميم عباره عن مربعات أو دوائر .... وأتت تسمية كلمة بكسل أرت من نظام البكسل الموجود في الفوتوشوب لأنها تتعامل بالبكسل ......
هذه بعض الأمثله علية
ستلاحضون أن التصميم عبارة عن مربعات ودوائر صغيرة
اضغط هنا لمشاهدتة الصورة بالكامل

وهذا مثالا أخر
××××
فن ال Pixel art
فن ال Pixel art فن جميل وبسيط من فنون التصميم حيث انه يعتمد كليا على ال Pixel والبيكسل هي اصغر وحدة في مقاسات التصميم
اول سؤال يسال هنا هل هذا الفن يحتاج اية برامج تكون الاجابة نعم برنامج واحد فقط هو ال paint الذي تجده في قائمة Accessories من شريط البدء
نعم ال paint فقط يعمل به المعجزات
ماذا يلزمك لكي تكون مصمم بيكسل
1- برنامج ال paint او الفوتوشوب كلاهما واحد في هذا الفن
2- خيال واسع جدا
3- الصبر الطويل
هنالك الكثير والكثير ي هذا الفن الجديد الجميل ولقد كان اول من بدا في نشره هي المجلة العظيمة computer art حيث بعدها استهوى البعض وكانت النتيجة مذهلة
موقع عن البكسل أرت
كيفية إعداد الفوتوشوب قبل البدء في تصميم البكسل
من المعرووف ان قياسات التصاميم
في البكسل ارت صغيرة جداا .. فعند التصميم
تحتاج الى التكبير بواسطة العدسة حتى
ترسم جيدا ولكن في نفس الوقت تريد ان تعرف
كيف ستصبح الرسمه في مقاسها الطبيعي ...
في الاصدار السابع للفوتوشوب (وما فوق الإصدار السابع)هناك ميزه تريحك من عناء التكبير والتصغير
وهي نسخ التصميم في نافذه ثانيه ...
بحيث يمكنك تكبير النافذه الاولى .. وترك النافذه الثانيه
بقياسها الطبيعي .. واي تغير ترسمه
في النافذه الاولى .. يحدث في النافذه الثانيه
اما الطريقه هي ان تذهب الى قائمة Window
ثم Doucments واخير New window ..
بعدها ستظهر لك نافذه جديد للتصميم ..
مثال :
××××
«[ فن البكسل خطوة بخطوة ]»
:: مقدمة ::
يعتبر فن البكسل من الفنون التي لقيت رواجا كبيرا في السنوات القليلة الماضية .. فتجد الآن عددا كبيرا جدا من فناني البكسل .. كل يحاول جاهدا ان يطوع مجموعة من النقاط لتنتج شكلا أخاذا .. وانا احد الذين سحرهم البكسل .. اصبحت ابحث هنا و هنا عن كل ما هو جميل في عالم البكسل ..
الدرس الأول: نظرة تعريفية عن فن البكسل
:: التعريف ::
فن البكسل هو عبارة عن مجموعة من النقاط الملونة و المرتبة بدقه لتشكل صورة ما من خلال الكمبيوتر باستخدام البرامج التي تتعامل مع الصور كنقاط بكسل. تعتبر الأشكال المستخدمة في الحاسبات القديمة و رسومات ألعاب الجيم بوي فنا من فنون البكسل آرت.
++ لاحظ شكل اللوحة بعد التقريب .. اصبحت عبارة عن نقاط ملونة ++
ويجب ان يحافظ فنان البكسل على عدد مناسب من الألوان حتى تظهر الصورة كبكسل. في المقابل لصنع لوحة رائعة يجب ان يتمتع الفنان بالصبر لأن هذا النوع من الفنون يستغرق وقتا طويلا. لكن هذا حال كل الفنون كلما اردت ان تكون لوحتك متميزة كلما اعطيتها من وقتك و اهتمامك الكثير.
:: المهارات المطلوبة في فنان البكسل ::
يجب ان يمتلك فنان البكسل :
1- خلفية عن الألوان والتعامل معها
2- خلفية عن التظليل
3- خلفية عن رسم الأشكال و الأجسام في حال الرغبة في صنع لوحات من انتاجه
4- خلفية عن الأبعاد
في حال لم يمتلك الفنان الخبرة في نقطة معينة يمكنه ان يكتسب الخبرة من ملاحظة اعمال الغير و من التجربة ايضا
:: أقسامه ::
ينقسم البكسل آرت لمجموعتين فرعيتين هما:
1- متماثلة الأبعاد isometric
وهي عبارة عن رسومات بكسلية ثلاثية الأبعاد يتم رسمها بدون استخدام برامج 3D
++ لاحظ الصور التالية كلها لأعمال بكسلية من نوع isometric ++
++ و هنا صورة متحركة لبناء بيت من نوع isometric ++
2- غير متماثلة الأبعاد non-isometric
عبارة عن رسومات بكسلية غير ثلاثية الأبعاد كرسم شكل من الأمام او الخلف او الجنب
++ أمثلة بكسلية من نوع non-isometric ++
:: البرامج و الأدوات ::
عادة لا نحتاج لاكثر من برنامج ال Paint المعروف ولكن توفر برنامج يتعامل مع الطبقات كالفوتوشوب (وهو البرنامج الذي سنستخدمه خلال هذه السلسلة من الدروس) سيكون دعامة كبيرة للفنان خصوصا عند الرغبة في صنع اشكال متحركة.
من البرامج الرائعة ايضا برنامج يدعى GraphicsGale وهو يسمح بالتعامل مع الطبقات وله ميزات اخرى كثيرة
++ واجهة برنامج GraphicsGale
وللرسم نستخدم اداة قلم الرصاص Pencil Tool ونبدأ في الرسم نقطة نقطة (Pixel Pushing) وبدون استخدام اي نوع من الفلاتر. من المسموح استخدام أدوات الأشكال ( كأداة الخط المستقيم و أداة الدائرة ) وأداة التعبئة ولكن بانتباه شديد.
ومن الخطأ اعتبار اي رسمة او شكل تم صنعه باستخدام أداة القلم الرصاص فناً من فنون البكسل لانه يوجد نوع من الرسومات يتم فيها استخدام أداة قلم الرصاص فقط لتحديد الشكل و من ثم استخدام الفلاتر و الفرش في التلوين (تذكر اننا لا نستخدم الفلاتر في فن البكسل)ويسمى هذا النوع من الفنون Oekaki و هو من الفنون الجميلة ،كما يمكنك صنع اشكال ولوحات بكسلية مشابهه للواقع Photorealism.
++ مراحل عمل لوحة من نوع Oekaki
لاحظ ان تحديد الخطوط الخارجية للوحة عبارة عن نقاط بكسل .. اما مرحلة التلوين فتمت باستخدام الأدوات المساعدة
++ مجموعة من الصور المبكسلة للممثل جوني ديب من نوع Photorealism ++
:: تقنية الرسم ::
نبدأ الرسم بتحديد الشخصيات و الأجسام في الرسمة Lineart ويعتبر هذا التحديد الخط الأساسي الذي يحدد الشخصية أو الجسم المراد رسمه. ثم تبدأ مرحلة التلوين و من بعدها التظليل، كلما قمت بتظليل المناطق بدرجات مختلفة كلما اصبح للوحة بعد جميل. و نظرا لقلة الألوان على الفنان ان يقوم بعمل التدثير Dithering لصنع تداخل الألوان
++ تقنية الرسم خطوة بخطوة ++
:: حفظ الملفات ::
تعتبر صيغ ال Gif و ال Png الأفضل لحفظ اعمال البكسل ولا يفضل استخدام صيغة ال Jpg لانها لا تحافظ على نقاط البكسل كما و ان حجمها كبير مقارنة بصيغة ال Gif
:: لا تتوقع النجاح من المرة الأولى ::
لعل أولى رسوماتك في فن البكسل تكون فظيعة (ما تتشاهد ) فلا تيأس و تحلى بالصبر . وضع نصب عينيك انك تستطيع إصلاح الأخطاء دائما .. فانظر لعملك بتأن و حدد اين الخطأ ثم حدد كيف يمكنك إصلاحه ثم أصلحه
حاول في بداياتك ان تستخدم لوحة او صورة مساعدة .. تتبع خطوطها حتى تتعود على التعامل مع البكسل . وتذكر دائما ان تغيير اعمال الغير امر غير محبب .. حاول ان تجد اسلوبا مميزا لك و لأعمالك دائما
الدرس الثاني: التعامل مع الخطوط و المنحنيات + ورشة عمل
يحتاج فن البكسل لمعاملة خاصة حتى لو كنت من أمهر المصممين و أروعهم. ففيه يتعامل الفنان مع أصغر وحدة و هي البكسل.
و من أهم الأجزاء التي تحدد جمالية اللوحة المبكسلة انسيابية خطوطها، فالخطوط العريضة تشوه شكل و جمال اللوحة Lineart
++ الطريقة الصحيحة لرسم الخطوط ++
فبمجرد ان تصبح لديك فكرة متكاملة عن ما تريد ان ترسمه، توجه لأحد البرامج المذكورة في الدرس السابق و ابدأ برسم الحدود الأساسية، يعتبر اللون الأسود هو اللون الأساسي لرسم ال Lineart و لكن لا مانع من ان تجرب الوان اخرى .. و دائما تذكر ان تعطي الوقت الكافي لحدود رسمتك لأنها اساس كل شي فبعد ان تبدأ بالتلوين و التظليل تصبح مرحلة التعديل صعبة نوعا ما.
:: الخطوط المستقيمة ::
هناك زوايا عديدة يتم استخدامها لرسم الخطوط منها الزوايا المعروفة كالزاوية 0، 90، 180، 270 وهي عبارة عن خطوط مستقيمة افقية أو رأسية
المجموعة الثانية من الخطوط هي التي تكون بقياس 45، 135، 225، 315 درجة ويتم رسمها بوضع نقاط البكسل بالشكل التالي
بكل بساطة تستطيع رسم اي خط مستقيم إذا عرفت ميله ( درس في الرياضيات ) مثلا لرسم خط ميله نصف تستطيع ان تقول ان لكل نقطة رأسية نرسم نقطتين افقيتين
++ هنا امثلة على خطوط ذات ميول مختلفة ++
:: الخطوط غير المستقيمة ::
تستطيع رسم هذا النوع كيفما تشاء و لكن مع مراعاة انسيابية الخط حاول ان تكون الخطوط رفيعة و جميلة
:: رسم المنحنيات ::
هناك العديد من اللوحات و الرسومات التي تفتقر للرسم الصحيح للمنحنيات و هنا سنرى كيف يتم رسم المنحنى بشكل سليم. انظر للصورة التالية و لاحظ الأخطاء التي يمكن ان تقع بها
ايضا يجب ان تنتبه عند استخدام أداة التحديد الدائري لرسم المنحنيات لأنها قد تظهر بعض النقاط الإضافية في الدائرة او المنحنى
:: رسم الدوائر ::
هنا مجموعة من أشكال الدوائر بأقطار مختلفة، تذكر فقط انه عند رسم دائرة يجب ان تكون جميع أجزائها متماثلة
بمجرد ان تعرف كيفية رسم الخطوط و المنحنيات ستصبح قادرا على رسم اي شي مبكسل
يتبعـ ... 