البطاقة الشخصية
الاسم : Gumpei Yokoi
المدينة : كيوتو اليابان
تاريخ الميلاد : 10 سبتمبر 1941
تاريخ الوفاة : 4 اكتوبر 1997 عن عمر يناهز 56 سنة
الوظيفة : منتج و مصمم العاب
الكثير من الذين يعشقون نينتندو لا يعلمون ان هذا الشخص كان وراء نجاح النينتندو فيما سبق و وراء تصميم اغلب الالعاب الناجحة للشركة حتي وقتنا هذا
حيث بدأ العمل لدي شركة النينتندو في سنة 1965 بعد التخرج بشهادة في الالكترونيات و كانت في ذاك الوقت نينتندو شركة لالعاب الورق تسمي ب Hanafuda
ثم في سنة 1970 و بأمر من رئيس الشركة في ذاك الوقت هيروشي ياموشي قام يوكوي بتطوير الترا هاند Ultra Hand و حققت نجاح في ذاك الوقت حيث باعت ما يقارب من 1.2 مليون
وحدة في رأس السنة

و كانت نقلة جذرية في حياته حيث انتقل من الصيانة الي التطوير و الانتاج و قد طور العديد من المنتجات في تلك الفترة مثل ( Ten Billion Barrel -
Chiritory - Ultra Machine ) كما قام بتطوير لعبة Beam Gun بالتعاون مع شركة شارب التي اسخدمت لاحقاُ في جهاز النينتندو الاول الفاميكوم ( NES
Zapper )
ثم مع اتجاه النينتندو الي عالم الفيديو قيم طلب الرئيس هيروشي ياموشي من يوكوي ان يأتي بافكار انتاجية جديدة فكان ميلاد سلسلة العاب Game & Watch التي شهدت 59 عنواناُ من سنة 1980 الي 1991 منها دونكي كونج و ماريو بروس التي ساهم يوكوي في ابتكارها جنباُ الي جنب مع شيقيرو ماياموتو



بعد ذلك قامت النينتندو بتعيين يوكوي مديراُ عاماُ علي قسم الابحاث و التطوير 1 (Research and Development 1 (R&D1 الذي يضم 55 مصمم و مبرمج و مهندس
1984 قام يوكوي بانتاج اشهر الالعاب مثل Donkey Kong - Donkey Kong Jr - Mario Bros
1985 كان قسم الانتاج و التطوير الخاص بيوكوي هو المسؤل عن لعبة كيد ايكاروس
1986 كان مولد احد اهم العاب النينتندو Metroid
ثم في 1986 ايضاُ انفصل جزء من قسم التطوير التابع ليوكوي ليكون Intelligent Systems و قام يوكوي بالمشاركة مع انتيليجنت سيستم بأنتاج Battle Clash و
Panel de Pon و Fire Emblem: Seisen no Keifu
و كان يوكوي هو المسؤل عن تعيين الشخص الذي كان المسؤل عن تصميم اجهزة النينتندو Famicom/NES and Super Famicom/SNES السيد ماسايوكي اويمورا
كما ان قسمه كان المسؤل عن تصميم Robotic Operating Buddy
لكن من اشهر اعماله كان القيم بوي Game Boy الذي بدأ في 1989 و كان نتيجة نجاح العاب القيم اند واتش Game & Watch
وكلف القسم الخاص بيوكوي بأنتاج العاب للقيم بوي منها Super Mario Land
Metroid II: Return of Samus
Dr. Mario
كانت سياسة يوكوي هو بتقديم مكتبة العاب هائلة مع طول عمر البطارية و هذا ترك القيم بوي مع شاشة خضراء و سوداء و رفض كل محاولات النينتندو لجعلها شاشة ملونة تماشياُ مع الاجهزة الاخري المنافسة مثل
قيم قير Game Gear
و التوربر اكسبرس TurboExpress
و الاتاري لينكس Atari Lynx
و لكن قصر عمر البطاريات بسبب الشاشة الملونة و غلاء سعر الالعاب و قلتها للاجهزة المنافسة في ذلك الوقت سيطرت نينتندو علي السوق المحمول و كانت سياسة يوكوي هي السبب
و مرة اخري طلب رئيس الشركة السيد ياموشي من يوكوي ان يأتي بفكرة جهاز جديد و مختلف عن القيم بوي وكانت الطامة الكبرة في حياة يوكوي حيث كان جهاز Virtual Boy
حيث بدأ انتاجه في اليابان في 21 - 7 - 1995
و في امريكا في 14 - 8 - 1995
و لم يري النور في اوروبا ابداُ
و بالرغم من ان الجهاز كان اول جهاز من نوعه في ذلك الوقت الذي يقدم صورة 3D بالاحمر و الاسود
الا انه كان غير مريح للاستعمال واثارته لعين اللاعب و قلة الالعاب عليه فشل الجهاز و اعتبر كارثة و القي اللوم علي يوكوي و عزل من منصبه كمسؤل عن فريق التطوير و عين كمستشار للشركة
1996 شهد اول ظهور لل Game Boy Pocket مع شاشة بالاسود و الابيض و بعده بأيام شهد استقالة يوكوي من النينتندو
و بعد ذلك مباشرة كون يوكوي شركته الخاصة تحت اسم Koto Laboratory و بدأ من جديد بتصميم جهاز محمول اخر بالتعاون مع شركة بانداي Bandai تحت اسم
ووندر سوان WonderSwan الذي بدأ ظهوره في 1999

لكن يوكوي توفي قبل ان يري انتاجه النور حيث توفي في سنة 1997 في حادث مروري عن عمر يناهز 56 سنة
و يعتبر يوكوي في اوساط مصممي الالعاب هو الاب الروحي للاجهزة المحمولة
و منح جائزة Lifetime Achievement خلال مهرجان مصممي الالعاب في 2003 في كاليفورنيا
حسب رأيي ان هذا الرجل اثري حياة الفيديو قيم بأفكاره و انتاجاته التي مازلنا نعشقها الي الان و ان كنا نتحدث عن ان هناك مصمميين مشهوريين امثال السيد مياموتو و السيد كوجيما و غيرهم الا انه من المفروض ان لا ننسي ان الفيديو قيم بدأ بأفكار رجال مثل يوكوي مهدوا الطريق للجيل الجديد
و ان افكاره كانت وراء انتاج الدي اس لاحظوا التشابه بين الدي اس و احد العاب القيم اند واتش دونكي كونج