نفصل الشرح لكلام الشيخ و نفصل الرد على اخينا منيب ليعلم أننا لا نعبد لا الشيخ و لا غيره من البشر, لكنه ما قال الا الحق و لكن قل من فهم كلامه
و بما ان الاشكال عند من خاصم الشيخ في طريقة الفهم فلابد ان أبدا بشرح اصول الفهم و كيف يكون الفهم!
"كيف نفهم كلام المتحدث؟"
عندما نقرأ اية من كتاب الله, أو حديثاً من احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أو كلام الصحابة أو السلف فلاد بد من عدة أمور:
معرفة منزلة القائل: أمعصوم هو أم لا؟ او مبتدع او ام متبع؟
معرفة سبب النزول او سبب هذا الحديث او هذا القول
معرفة معاني المفردات التي يتحدث عنها هذا المتحدث, و معرفة الاصطلاحات التي يتحدث بها
معرفة لازم القول الذي يقوله هذا المتحدث, و هل يُسلم هو بهذا اللازم ام لا
ان كان النص عاماً نظرنا الى نصوص اخرى تخص القول
و غير ذلك من القواعد الحسان التي نراها مذكورة في كتب اصول الفقه و اصول التفسير!
[QUOTE=moneeeb;6741310]
هذه صورة الشيخ عبد الرحمن البراك
و هو عالم من كبار اهل العلم و صدق القائل اذ قال:
ما الفخر إلا لأهل العلم إنهـم ....... على الهدى لمن استهدى أدلاّء
وقد كلّ امرئ ما كان يحسنه ....... والجــاهــلون لأهل العلم أعداء
ففــز بعلــم تعــش حياً به أبداً ....... الناس موتى وأهل العلم أحيـاء
و مختصر سيرته حفظه الله تعالى:
عبد الرحمن بن ناصر بن براك بن إبراهيم البراك
ولد الشيخ في البكيرية سنة 1352هـ
- كف بصره وهو في التاسعة من عمره
مشايخه:
بدأ الشيخ طلب العلم صغيرا ، فحفظ القران باكرا ، ثم شرع في
القراءة على العلماء ، من مشايخه :
الشيخ: عبد العزيز بن باز
الشيخ: محمد بن مقبل المقبل(قاضي البكيرية) ،
الشيخ: عبدالعزيز بن عبدالله السبيل (قاضي البكيرية والخبراء
والبدائع بعد شيخه ابن مقبل) ، الشيخ: صالح بن حسين العراقي .. قرأ عليهم الشيخ
في التوحيد والفقه والحديث والتفسير والعربية والفرائض والأصول .
الشيخ والتدريس:
مارس الشيخ التدريس في معهد الرياض سنة 1379هـ الى سنة 1381هـ،
ثم انتقل إلى كلية الشريعة ثم إلى كلية أصول الدين بعد افتتاحها إلى أن تقاعد سنة
1420هـ ، ورغبت الكلية التعاقد معه فأبى ، كما راوده سماحة الشيخ ابن باز على أن
يتولى العمل في الإفتاء مراراً فتمنع ورضي منه شيخه أن ينيبه على الإفتاء في
الصيف في دار الإفتاء حيث ينتقل المفتون إلى الطائف ، فأجاب الشيخ حياءً ، إذ
تولى العمل في فترتين ثم تركه.
وبعد وفاة الشيخ ابن باز عاود خلفه سماحة المفتي الشيخ عبد
العزيز آل الشيخ الطلب إلى الشيخ عبد الرحمن أن يكون عضو إفتاء وألح عليه في ذلك
فامتنع وآثر الانقطاع إلى التدريس في مسجده الذي هو إمام فيه وهو مسجد الخليفي
بحي الفاروق شرق الملز ، والتدريس في بيته وفي مساجد أخرى ، إضافة إلى إلقاء
المحاضرات في مدينة الرياض وغيرها من مناطق المملكة وتبلغ دروسه الأسبوعية أكثر
من عشرين درساً في علوم الشريعة المختلفة ، ويتميز الشيخ بإقراء علوم اللغة
والمنطق والبلاغة ، وغالب طلابه من أساتذة الجامعات والدعاة ومن المدرسين ، وكلهم
به بررة ، محبون له معظمون لعلمه .
وللشيخ زهد في الشهرة وولع بهضم نفسه وتواضع عجيب ، ومن ذلك
استنكافه عن التأليف مع استجماعه لأدواته وعدته من سعة المعلومات وحفظ الأدلة
والعقل الحصيف الذي يميز مدارك الناس ومناط الخلاف وله قدرة عجيبة في تحرير محل
النزاع ، ولو فرغت الأشرطة التي سجلت دروسه ولو جمعت تعليقات الطلاب التي تلقفوها من بين شفتيه لرأى الناس في الشيخ عالماً نحريرا وبحراً دفاقاً .
ثناء العلماء عليه
سماحة العلامة ابن باز رحمه الله شيخه فقد قال عنه مرة إنه رجل مسدد، وتقدم تكليفه له في الفتيا مكانه فهو محل ثقته.
ولما سأل الشيخ محمد المنجد العلامة ابن عثيمين في آخر أيامه من نسأل بعدك؟ فأثنى على الشيخ البراك ووجه لسؤاله
ثم لنقف مع هذه الفتوى :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛
حدد الشيخ وفقه الله تعالى السبب الباعث على كتابته لهذه الفتوى و الاناس الذين يوجه اليهم هذه الفتوى
فهي موجهة لمن سماهم بـ "العصرانين"
و موضوع الفتوى الاختلاط في ميادين العمل و التعليم على الوجه الذي يطالب به أولئك العصرانيون
و حكم الاختلاط "محرم" و لم يقل عنه انه كفر و لا غير ذلك مما قاله بعض من لا يفهم الكلام و لا يُحسن الادب و لا الحديث

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده.
هذا تعليل تحريم الاختلاط في التعليم و العمل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران:
الأول: النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب.
الثاني: اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))
ما زال الحديث عن "العصرانين" فما معنى عصرانين؟ هذا اصطلاح اطلقه الشيخ فهمه من فهمه و تركه من لا يُحسن الفهم و لا التدقيق بل يسارع في الانكار لمجرد الانكار
يريد الشيخ بهذا المصطلح: "من يقوم بتطويع الدين للقيم الغربية" و هذا قد يشمل اللبراليين او الديمقراطيين او العلمانيين أو غير ذلك
فكلمة العصرانية لا تعني مجرد الانتماء الى هذا العصر ولكنها مصطلح يعني : إن العصرانية في الدين هي أيّ وجهة نظر في الدين مبنية على الاعتقاد بأن التقدم العلمي والثقافة المعاصرة ، يستلزمان إعادة تأويل التعاليم الدينية التقليدية ، على ضوء المفاهيم الفلسفية والعلمية السائدة .
فالعصرانية هي الحركة التي سعت الى تطويع مباديء الدين لقيم الحضارة الغربية ومفاهيمها ، واخضاعه لتصوراتها ووجهة نظرها في شئون الحياة
و هذا التعريف موجود في كلامه هو في قوله" النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب."
ثم عن اي البلاد يتكلم الشيخ؟
لاشك انه يتكلم عن المملكة و هي التي توجه النقد و التغيير السريع و الغريب في القيم في هذه الفترة, و هي التي تتعرض لهذه الهجمة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات،
دقق على القيد "و ان ادى الى هذه المحرمات"
اي ان من يعتقد ان الاختلاط يؤدي الى المحرمات التي سبق ذكرها هو في قوله:
النظر الحرام
والتبرج الحرام
والسفور الحرام
والخلوة الحرام
والكلام الحرام بين الرجال والنساء
فمن استحل الاختلاط و هو يعتقد انها تؤدي الى هذه الامور فهو مستحل لهذه الامور
هذا كلام الشيخ

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير
هذه المحرمات التي ذكرها من استحلها فهو واقع في الكفر و من وقع في الكفر
فيتعامل معه بالطريقة التالية:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله،
تقام عليه الحجة, فان تاب و الا وجب على ولي الامر قتله
و الدليل على ان من استحل هذه المحرمات كافر جاء في قوله:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور،
الاختلاط ( لاحظ قيده في قوله - على الوجه المذكور و الذي شرحناه سابقاً) محرم عند جميع علماء المسلمين, و انما يختلفون في بعض الضوابط لا في اصل حرمة هذا النوع من الاختلاط
و ذكر دليل اجماع المسلمين على ذلك في قوله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية، وهو ما يسمى بالاستعمار،
ثم ذكر تاريخ العصرانية و حملة التغريب:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية، وهو ما يسمى بالاستعمار، وكان تغريب المرأة وحملها على التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوها لتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها، ونشر فاحشة الزنا فيها، من خلال مؤسسات الفجور كدور السينما وبيوت الرقص والغناء.
ثم ذكر المملكة لان فتواه صدرت لاجل ما يحصل حالياً فيها:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
وقد كانت بلادنا المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين في منأى عن ذلك إذ سلمها الله من وطأة الاستعمار النصراني، وقد أنعم الله على هذه البلاد بدعوة الإصلاح وتجديد دعوة التوحيد على يد الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود رحمهما الله، الدعوة التي لا نزال نتمتع بآثارها ولله الحمد، ولكن أعداء الإسلام قد غاظهم أن تبقى هذه البلاد على أصالتها وطهر مجتمعها وعفة نسائها، فاتخذوا من الدعوة إلى ما يسمى حقوق المرأة أداة للوصول إلى مآربهم، فطالبوا بنزع الحجاب، والتخلص من المحرم، واختلاط المرأة بالرجال في العمل والتعليم، بل طالبوا بتسوية المرأة بالرجل في كل شيء، وهذا مصداق قوله تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))، وفُسِّر الذي يتبعون الشهوات بالزناة واليهود والنصارى، كما صرح به ابن كثير وهو المأثور عن السلف رحمهم الله.
ولا تستغرب أيها المسلم أن الإنسان قد يكفر بكلمة وهو لا يشعر، فلا تأمن
و هنا تنبيه لان من وقع في الاختلاط على الوجه المذور غير منكر له لا في قلبه و لا في لسانه فهو ديوث:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
ومما يحسن التنبيه إليه أن كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه، وهذا نوع من الدياثة، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها، وغير ذلك مما يجر إليه الاختلاط.
و انهى كلامه بنصيحة لولي الامر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
وإني بهذه المناسبة أتوجه إلى ولاة الأمر وفقهم الله ليقفوا هذه الفتنة فتنة الدعوة إلى الاختلاط، ويحموا مجتمعنا من أسباب الفساد بسد أبوابه، نصرة لله ورسوله، وأداء لأمانة المسؤولية، كما قال صلى الله عليه وسلم: ((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)) وفق الله ولاة أمورنا لما فيه الخير لهذه الأمة، وحفظ الله بلادنا من كيد الكائدين وأطماع الحاقدين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
عبد الرحمن بن ناصر البراك
8ربيع الأول1431هـ
المصدر: موقعه http://albarrak.islamlight.net/
جزاه الله خيراً و حفظه الله
الان اين التشدد و اين الخطأ في هذه الفتوى؟