.: بسم الله الرحمن الرحيم :.
<>> مقدمه <<> -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مضى ثلاثة و عشرون سنة على سلسلة FINAL FANTASY من خلال هذه السنوات التي صدرت بها اجزائها الثلاثة عشر منا من قام بتجربة اجزاء احب قصصها و تعلق بشخصياتها . . فرح لأفراحهم و حزن لأحزانهم و قضى اجمل اوقاته مع نظام اللعب و عالمها المميز و المختلف لكل جزء و موسيقاتها التي لا تنسى
لم تكن هذه الأجزاء مجرد العاب . . بل كانت اكبر من ذلك فمن خلالها استطعنا ان نتعرف عليكم و نتشارك بنفس الذوق و الرأي واصبحنا مكملين لبعضنا البعض . . اصبحت السنوات و الأجهزه التي صدرت بها تلك الأجزاء مميزه لنا و تعيش في ذكرياتنا و كا اخلاص منا لها لما قدمته لنا من خيال و لحظات و مشاعر و صداقات جمعتنا بكم يجب ان لا ننساها ونجعلها خالده في قلوبنا ~
أهم عامل في نجاح العاب الـ RPG هو الـ Gameplay وسلسلة FINAL FANTASY هي أفضل من يبتكر الخصائص الجديدة والفريدة والتي ترفع من مستوى الـ RPG الياباني دائما FINAL FANTASY XIII فقد حافظت على مبداها الكلاسيكي في الاسلوب ولكن مع التطوير بـ خصائص جديدة ومميزة ، فالدخول الى المعركة مثل اي لعبة RPG عند التجوال يمكنك مشاهدة الاعداء وبمجرد حدوث التماس معهم تنتقل الكاميرا الى مشهد مختلف ، لكن الجديد هو طريقة القتال المبتكرة فا الفكرة للمعارك كما صرح Tetsuya Nomura كانت بجعلها مشابه لأسلوب معارك فيلم FINAL FANTASY VII ADVENT CHILDREN من حيث الحرية في ساحة المعركة والقتال بأسلوب استعراضي مثل القفز والهجوم بأكثر من طريقة بخلاف الاجزاء القديمة لسلسلة FINAL FANTASY والتي كانت تتمثل بالوقوف في جهة والهجوم ومن ثم العودة الى نفس المكان

تشهد FINAL FANTASY XIII عودة ATB او ما يعرف بـ Active Time Battle ولكن بشكل مغاير بحيث يستطيع اللاعب من شن هجوم متواصل على شكل Slots او سعات حيث يمكنك من انشاء مجموعة اوامر و وضعها داخل كل سعة لوحدها وعند شنٌها تقوم الشخصية بالهجوم بناءا على الاوامر الموجودة داخل كل سعة . هذه الاوامر يمكن ان تكون متنوعة مثل الهجوم والهجوم بالنار والعلاج وتنفيذ مختلف الهجمات . تخلت اللعبة عن معيار MP وتم استبداله بـ CP او ما يعرف بـ Cost Point والتي تستنفذ عند استخدام أي امر اي انها تتحكم في عدد استخدامك للأوامر
احد الخواص الجديدة هي حالة الوقوف او Break State هذه الحالة يدخل فيها الاعداء وتجعلهم في حالة وقوف بحيث يكونوا معرضين لجميع انواع الهجوم من دون دفاع ، يدخل العدو الى هذه الحالة عند تنفيذ عدة هجمات قوية متواصلة باستمرار من اعضاء الفريق دون توقف حتى يتملئ لديه المعيار الخاص بالحالة ليبدأ العدو بالوميض الى اللون الاحمر ويدخل الى هذه الحالة ، هنا سيتمكن اللاعب من تنفيذ هجمات قوية جدا ومتواصلة بحيث تسبب اضرار كبيرة للخصم ويمكن الايطاح بالخصم ورفعه الى الهواء من قوة الهجوم وما ان يعود معيار العدو الى الصفر يخرج من هذه الحالة
الحدث الاكبر او التغيير الكبير في نظام المعارك هو اضافة نظام Paradigm Shift ، حيث ان هذا النظام يغير لك استراتيجية المعركة بضغطة زر واحدة . فبدلا من ان تمتلك الشخصية كل القدرات الخاصة من الهجوم والدفاع والعلاج سيتوجب عليك تعيين استرتيجية خاصة لكل شخصية بواسطة هذا النظام لكي تغير من طريقة قتالك اثناء المعركة سواء كانت هجومية او دفاعية او باستخدام الـ White magic او Black magic . يحتوي هذا النظام على ستة استراتيجيات مختلفة يمكنك من تعيينها لكل شخصية على انفراد وتغييرها اثناء المعركة بما يناسب اسلوبك او نقاط ضعف عدوك وهي :
<>> Attacker <<>
المهاجم وهي وظيفة الهجوم الجسدي عادة تكون قوية جدا خلال الـbreak و لدى بعض الشخصيات ضربة خاصه تستطيع من خلالها ان تنهي المعركه ان طبقتها في الوقت المناسب
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
<>> blaster <<>
الهجوم عن طريق الـ magic و من اهم فوائدها تعبئة عداد الـ break بسرعه و لكل شخصيه انواع متعدده من الـ magic التي تجدها عند الشخصيات الأخرى
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
<>> defender <<>
وظيفة الدفاع عن الشخصيات كما هو معروف , ويكون اما دفاع عن الهجمات الجسديه او الـ magic و مفيده جدا ضد الزعماء و ايضا عند تقدمك با المستوى بوظيفة ال defender با امكانك عمل counter على الأعداء
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
<>> healer <<>
كما هو واضح من الأسم فهو يعتبر وظيفة العلاج
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
<>> Jammer <<>
الـ magic لأضعاف الأعداء كا silence او slow او drain و يفضل استخدامه عن الـ break لأرتفاع نسبة النجاح
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
<>> Enhancer <<>
لتقوية الضربات العاديه السحريه وايضا المناعه ضد الأمراض كا protect او shell او attack up او magic up او water attack defense
تم تغيير نظام رفع المستوى Level Up الشهير الى نظام مشابه لنظام FINAL FANTASY X وتم تسميته Crystarium او النظام الكريستالي وذلك لانه يتم رفع قدرات الشخصيات بواسطة كريستالات او النقاط الكريستالية ، فبدلا من نقاط الخبرة المعروفة والتي ترفع من مستوى الشخصية سيكون عليك رفع قدرات الشخصية بواسطة نقاط معينة تكتسبها من المعارك وهذه القدرات تختلف من نقاط القوة HP او قوة الهجوم STR والدفاع DFS وكل ماتمتلك كريستالات جديدة كل مافتحت قدرات خاصة جديدة . لن يكون هناك مستوى معين لكل شخصية بل ستختلف قدرات الشخصيات عن بعض وهذا النظام مفيد بحيث يجعلك تطور شخصيتك بالطريقة التي تتبعها او الاستراتيجية التي تناسب اسلوبك في القتال