نعم هذا هو قصدي من غير قص و لصق من النت
طيب
للتوضيح في ذاك الموضوع الخلاف الذي حصل منك أنت و الذئب الجائع
لم تؤيدوا الشورى
يعني لم تؤيدوا مبدأ أن يكون لكل مسلم رأي في اختيار الحاكم
و تستشهد بعمر و هو القائل متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارآ
و كان كلامي واضح أنه ممكن اعطاء الشعب فرصة في المشاركة في اختيار العلماء أو سمهم ما شئت الذين لديهم الصلاحية في اسقاط أو ابقاء الخليفة , و اعطاء الشعب فرصة لاختيار الحكام
فالانسان بشكل عام مكرم و كرمه الله تعالى فاذا فرضنا جدلأ أن الخليقة اختار أهل العقد و الحل
و هو لم يجيئ من مبدأ الشورى فهذا فيه اجحاف بحق بقية و عموم الشعب
فترى الخليفة مورث يعني ورث السلطة و بعد ذالك هو من يختار و هو من يعزل و يحط
وهذا فيه تعارض مع تكريم البني آدم : (ولقد كرمنا بنى آدم ) فالإنسان بهذا التكريم جعله الله خليفة فى الأرض ، وأسجد له ملائكته ، وجعله سيدًا فى هذا الكون
و اختيار أهل الحل و العقد لا تعرف من يختارهم
و أزيدك مثال على الشورى أيضآ و أن جميع المسلمين لهم رأي في الاسلام و من السنة النبوية الشريفة
الرسول صلى الله عليه و سلم لم يكن يريد الخروج لأحد و لكنه استشار جميع المسلمين و كان القرار بالأغلبية لأن الاغلبية تريد الخروج فهذا دليل واضح على ضرورة اشراك الجميع و
أن القرار لا يكون بيد واحد و اثنان فقط كما تفضلت أنت و الذئب الجائع
الآن الله يخاطب الرسول صلى الله عليه و سلم
(فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم فى الأمر ) و هنا السؤال يعيد نفسه لك و للذئب الجائع أين الدليل على أن الشورى فقط فقط يكون لأهل الحل و العقد لا يوجد لديكم دليل شرعي من القرآن
و أغلب كلام الله يؤيد الشورى فلذالك الاسلام مع الشورى ولا يتعارض معها بتاتآ و ما جئتم به أنت و الذئب الجائع رأيكم الشخصي وليس رأي الاسلام و أنا لا أنكر عليكم اجتهادكم في بيان الحق بالعكس بارك الله فيكم و لكني أطالبكم بالدليل الشرعي لا أكثر فاذا أصبت أخي الفاضل فلك أجران و ان أخطأت فلك أجر أيضآ
و الكلام موجه لي أيضآ