كوجيما في GO3 2007 في Perth, Australia
الاسم: Hideo Kojima
تاريخ الميلاد: August 24, 1963
محل الميلاد: طوكيو-اليابان
العمل: مصمم ألعاب
انجازاته:
كان نائب رئيس Konami Computer Entertainment Japan لكنه الان الدير التنفيذي لـKojima production. صمم واخرج مجموعة من الالعاب الناجحة سأعرضها في جدول لاحقا.
ذكرت Newsweek اسم كوجيما كأحد أفضل 10 أشخاص لعام 2002.وجعلته Next-Gen في المركز السابع لأكثر 100 مصممي الالعاب اثارة في 2008. وفي 2009 وضعته IGN في المركز السابع لأفضل 100 صانعي الالعاب. حصل على جائزة Lifetime Achievement في حفل MTV Game Awards عام 2008 وايضا جائزة Lifetime Achievement في مؤتمر Game Developers عام 2009.
بداية حياته:
ولد في طوكيو وانتقل الى غرب اليابان في عندما بلغ الثالثة من عمره. قال كوجيما انه كاد يتعرض للموت في طفولته. انتقل مع عائلته الى عدة مناطق، وكان كوجيما طفلا مستقلا حيث كان يعتني بنفسه. كان يعود من المدرسة ويجلس لمشاهدة التلفاز وحده، هذه الوحده أثرت عليه في وقته الحاضر حيث انه كلما يسافر ويدخل غرفته في الفندق فإنه يبدأ بتغشيل التلفاز فور وصوله للتغلب على الوحده.
كان يتمنى أن يصبح مصورا او فنانا ولكنه كان يلقى احباطات من الاخرين حيث نصحوه بالحث عن وظيفة امنة وراتبها مستقر ومنتظم. ومما زاد من احباطه أن عمه كان فنانا لكنه كان يعاني من أزمة مالية.
بدا كوجيما بكتابة القصص القصيرة وارسالها الى المجلات اليابانية ولكن لم تنشر له اي قصة والسبب ان قصصه كانت تصل الى 400 صفحة بينما كانت المجلات اليابانية لم تكن تريد لقصصها القصيرة أن تزيد عن المئة صفحة.
اختيار طريق صناعة الالعاب:
كان كوجيما يحب مشاهدة الافلام مع والديه.بينما كان يدرس الاقتصاد في الجامعة وجد كوجيما نفسه يحب لعب ألعاب الفيديو في وقت فراغه وخاصة ألعاب Famicon. وفي السنة الرابعه في الجامعه فاجأ كوجيما زملائه باعلانه عن رعبة في الدخول في قطاع ألعاب الفيديو بالرغم من رغبة الاساسيه وهي ان يكون مخرج افلام. لكن شعر ان العمل في ألعاب الفيديو سيكون مرضيا. وهذه قائمة الالعاب التي شجعت كوجيمكا على اتخاذ هذا القرار:
Shigeru Miyamoto
Super Mario Bros.
Yuuji Horii
Portopia Renzoku Satsujin Jiken
1980s
في عام 1986 عمل في Konami كمصمم ومخطط وقد شعر بالاحباط من هذا العمل. لذا قرر الانتقال الى Nintendo وألعاب الـArcade. لكن كوجيما بقى في كونامي وتعرض للفشل بسبب قلة خبرته في البرمجه..لكنه أصرّ على النضال. في عام 1986أول لعبة عمل بها كانت بنظام البلاتفورمLost Warld ولكن الشركة رفضتها.
ثم عمل على جزء لسلسلة Antarctic Adventure, Penguin Adventure كمساعد للمخرج.


ثم طلبت الشركه من كوجيما العمل على مشروع جديد وهو Metal Gear، وبسبب تأثره بلعبة The Great Escape جعل التركيز في لعبته الجديده على شخص هارب من السجن وتم اصدارها على MSX2 عام 1987 في اليابان وبعض الدول في أوروبا. تركز اللعبة على Solid Snake ضابط في القوات الخاصة الذي تم ارساله الى Outer Heaven لوقف تشغيل سلاح نووي يعرف باسم Metal Gear حيث كانت اول ألعاب الاكشن التي تعتمد على التجسس وتفادي مواجهة الاعداء. تم اصدارها على Nintendo Entertainment System لكن كوجيما لم يكن له علاقة بانتاج اللعبه بشكل مباشر لذلك انتقد بعض التغييرات التي طرات على هذه النسخة.

مشروعه التالي كان لعبة جرافيك المغامرات Snatcher والتي اصدرت لكل من NEC PC-8801 و MSX2 في اليابان عام 1988.وهذه اللعبة متأثرة من فيلم Blade RunnerSnatchers التي تقتل ضحاياها. جعل كوجيما فريقه هو المسؤول عن كتابة القصة لكن العرض الاخير تم الغاءه بسبب التقيّد بالوقت. حيث تدور القصه حول محقق مصاب بمرض النسيان الذي يواجه مجموعة من المخلوقات
1990s
كان كوجيما مسؤول عن لعبتين على الـ MSX2 وهما SD Snatcher و Metal Gear 2: Solid Snake. في ميتال جير تم تطوير قدرات اللاعب حيث أصبح قادرا على الزحف والانحناء وصرف انتباه الاعداء بالضرب على الجدران والاشياء واستخدام الرادار. وتطور الاعداء حيث صار بقدرتهم تمييز الاصوات الغريبة والتنقل من شاشة الى اخرى واصدار انذار على 3 مراحل. وتم تطوير جرافيك اللعبة وعمق قصتها.
بسبب نجاح ميتال جير أرادت كونامي العمل على Snake's Revenge لكن من غير مشاركة كوجيما.

لكن كوجيما قابل احد زملائه والذي يعمل على Snake's Revenge ولطب منه صنع ميتال جير حقيقيه ومن هنا صنع كوجيما تلك اللعبه Metal Gear 2: Solid Snake والتي اصدرت في اليابان فقط. ثم تم صنع نسخة انجليزيه لها على Sega CD في امريكا واوروبا عام 1994 ولكن كوجيما لم يشارك في تطوير هذه النسخة ولا حتى نسخة البلاي ستيشن و الساتيرن التي اصدرت في اليابان عام 1996.

في عام 1994 اصدر كوجيما لعبة المغامرات Policenauts ولكن لم يتم اصدار نسخه انجليزيه للعبه بسبب بعض المشاكل التقنيه أثناء الدبلجة ولكن تم نشر برنامج للترجة الانجليزي بشكل غير رسمي في مساء 24 اغسطس ليوافق ذكرى ميلاد كوجيما السادس والاربعين.
أصبح كوجيما مشهورا عالميا عام 1998 بعد اصدار Metal Gear Solid على البلاي ستيشن حيث كانت اول ميتال تصدر برسوم ثلاثية الابعاد وتثميل صوتي.

وتم اصدار Metal Gear Solid 3 Subsequence عام 2006

2000s
أصدر كوجيما Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty عام 2000 على جهاز PlayStation 2 بجرافيك أفضل وجيم بلاي متطور مما جعل الاقبال عليها شديدا. لكن الحوار الذي حدث في المقاطع الاخيرة من العبة جعل اللاعبين ينتقدونها، وقل الاقبال عليها بسبب ظهور بطل جديد وهو Raiden.

في عام 2001 اصدر كوجيما Zone of the Enders وفي 2003 اصدر Boktai: The Sun Is in Your Hand لجهاز Game Boy Advance. قام فريق اخر من كونامي بالعمل على Metal Gear Solid: The Twin Snakes لجهاز GameCube وهي نسخة معدلة للجزء الاول حيث يتضمن جيم بلاي ميتال جير 2 و ومقاطع سنيمائية من مخرج افلا الاكشن والرعب Ryuhei Kitamura حيث اصدرت عام 2004.

ثم خطط كوجيما لاصدار Metal Gear Solid 3: Snake Eater للبلاي ستيشن 2 لكنها تختلف عن الجزئين السابقين حيث أن أحداث القصة في الماضي عام 1964 وكانت تتضمن التجول في البراري واستخدام نظام التخفي. تم اصدارها في امريكا واليابان عام 2004 واوروبا عام 2005.

وفي نفس الوقت اصدر كوجيما Boktai 2: Solar Boy Django للجيم بوي ادفانس.
ثم أصدر Metal Gear Acid على PSP عام 2004 وكانت لعبة استراتيجية ثم اصدر Metal Gear Ac!d 2 عام 2005.


أراد كوجيما ظهور سوليد سنيك في Super Smash Bros. Melee لكن لم تتم اضافته بسبب مشاكل التطوير لدى نينتدو ولكن في Super Smash Bros. Brawl اتصل Masahiro Sakurai المنتج في كوجيما للعمل على اضافة سوليد سنيك بالاضافة الى مرحلة لميتال جير.

وفي 2008 اصدر Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots حيث ساعد معه في الاخراج Shuyo Murata.

حصل كوجيما على جائزة MTV Game Awards 2008 وقال بأنه لن يترك صناعة الالعاب طالما هو على قيد الحياة.
قبل معرض E3 2009 صرح كوجيما انه يريد العمل مع مطور اجنبي MercurySteam لصنع Castlevania: Lords of Shadow.
بينمل أعلن ان Metal Gear Solid 4 ستكون اخر جزء في السلسلة يعمل بها مباشرة، فإنه صرح في E3 2009 أنه سوف سيساعد في لعبتين لميتال جير وهما Metal Gear Solid: Rising و Metal Gear Solid: Peace Walker ككاتب ومنتج ومخرج. وفي مقابلة مع Gamescom 2009 قال بأن أكثر مساعدته كانت في Peace Walker بسبب التشويش الذي حصل بين أعضاء الفريق ولم تتطور للطريقة التي ارادها لذلك قرر ان يكمل العمل معهم.
2010s
شارك في معرض E3 2010 لاستعراض لعبة فريقه Metal Gear Solid: Rising ولكن قالت CVG أن العبة ستكون حصرية على البلاي ستيشن 3 وسيتم الكشف عن ذلك في معرض Tokyo Game Show وايضا شاعد عرض جهاز 3DS ويقول بأنه يفكر في عمر ميتال جير على هذا الجهاز ويتساءل كيف ستبدو ميتال جير برسوم ثلاثية الابعاد.
الافلام التي تأثر بها في أعماله:
Akira
The Thing
Invasion of the Body Snatchers
The Terminator
^^^كلها للعبة Snatcher
Escape from New York (حيث استوحى منه اسم سنيك)
2001: A Space Odyssey (اسم Hal) (اسم سنيكDave)
The Deer Hunter (العلامة التجارية-الموز- لسنيك!!)
Full Metal Jacket (اسم sniper wolf و myril)
The Fury (psycho mantis)
The Great Escape و The Guns of Navarone (فكرة التسلل)
وايضا James Bond وتم ذكره في ميتال جير 3
أعماله:
Year Game System Credited as Other
Director Producer Writer Game Designer 1987
Metal Gear MSX2 Yes
Yes Yes
2004: Mobile Phones,
2005: PlayStation 2,
2006: i-revo 1990
Metal Gear 2: Solid Snake MSX2 Yes
Yes
2004: Mobile Phones,
2005: PlayStation 2 1998
Metal Gear Solid PSX Yes Yes Yes
1999
Metal Gear Solid: Integral PSX Yes Yes Yes
Microsoft Windows 2000
Metal Gear: Ghost Babel GBC
Yes
Supervising Director 2001
Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty PS2 Yes Yes Yes
2002
The Document of Metal Gear Solid 2 PS2 Yes Yes
2002
Metal Gear Solid 2: Substance PS2 Yes Yes Yes
Microsoft Windows, Xbox 2004
Metal Gear Solid: The Twin Snakes NGC
Yes Yes
Original Director 2004
Metal Gear Solid 3: Snake Eater PS2 Yes Yes Yes
2004
Metal Gear Acid PSP
Yes
2005
Metal Gear Acid 2 PSP
Yes
2005
Metal Gear Solid 3: Subsistence PS2 Yes Yes Yes
2006
Metal Gear Solid: Digital Graphic Novel PSP Yes Yes
2006
Metal Gear Solid: Portable Ops PSP
Yes Yes
Original Concept 2007
Metal Gear Solid: Portable Ops Plus PSP
Yes Yes
Original Concept 2007
Metal Gear Solid 2: Bande Desinee DVD Yes Yes
2008
Metal Gear Solid Mobile MP
Yes
2008
Metal Gear Acid Mobile MP
Yes
2008
Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots / Metal Gear Online PS3 Yes Yes Yes
2008
Metal Gear Online: Gene Expansion PS3
Yes
2008
Metal Gear Online: Meme Expansion PS3
Yes
2009
Metal Gear Online: Scene Expansion PS3
Yes
2009
Metal Gear Solid Touch iPhone
Yes
iPod Touch, iPad 2010
Metal Gear Arcade PS3
Yes
Amusement arcade 2010
Metal Gear Solid: Peace Walker PSP Yes Yes Yes Yes PSP Go TBA
Metal Gear Solid: Snake Eater 3D 3DS Yes Yes
TBA
Metal Gear Solid: Rising PS3
Yes
Microsoft Windows, Xbox 360
Snatcher series
Tokimeki Memorial Drama series
For more details on this topic, see
Tokimeki Memorial (series).
- Tokimeki Memorial Drama Series Vol. 1: Nijiiro no Seishun (1997: PlayStation, Sega Saturn) – Planner/Producer/Drama Director
- Tokimeki Memorial Drama Series Vol. 2: Irodori no Love Song (1998: PlayStation, Sega Saturn) – Planner/Producer
- Tokimeki Memorial Drama Series Vol. 3: Tabidachi no Uta (1999: PlayStation, Sega Saturn) – Executive Director
Zone of the Enders series
For more details on this topic, see
Zone of the Enders (series).
Boktai series
For more details on this topic, see
Boktai (series).
Castlevania series
For more details on this topic, see
Castlevania.
Other games
- Penguin Adventure (1986: MSX) – Assistant Director
- Lost World (1986: MSX, cancelled) – Writer/Director
- Policenauts (1994: PC98, 1995: 3DO, 1996: Playstation, 1996: Saturn) – Writer/Director
- Stock Trading Trainer : Kabutore (2006: Nintendo DS) – Producer
- Kabushiki Baibai Trainer Kabutore! Next (2007: Nintendo DS) – Producer
- Super Smash Bros. Brawl (2008: Wii) – Designer of Shadow Moses Island stage.
- Twelve Tender Killers (2008: Mobile Phones) – Producer
- Gaitame Baibai Trainer: Kabutore FX (2009: Nintendo DS)
Movies
Voice acting roles
- Policenauts (1994) – AP Officer No. 2
- Metal Gear Solid: Integral (1999) – Genola
- Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots (2008) – Voice of God
المصدر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Hideo_Kojima
وتم بحمد الله وان شاء الله بكتب عن شخصية تاريخية ثانية في وقت لاحق^^