• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 15 من 15

    الموضوع: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.0.0

    1. #1
      التسجيل
      19-12-2009
      الدولة
      الـكـويـت
      المشاركات
      295
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.0.0

      بسم الله الرحمن الرحيم


      fragMOTION 1.0.0 شرح برنامج تحريك

      مسار الشرح

      اولا:


      نستورد المجسم ثم ننشىء العظام ونضعها بالمكان الصحيح على طول المجسم


      ويكون توزيع العظام على طريقة جذور الشجرة



      ثانيا:


      ندمج كل عظمة بالفيرتكس القريب منها (الفيرتكس بمثابة اللحم اللذي يغطي العظم في)


      ونصحح الاخطاء ان وجدت


      مثال للاخطاء


      ارتباط فيرتكس الراس بعظمة الكتف


      ارتباط فيرتكس الرجل بعظمة اليد



      ثالثا:


      نجعل المجسم يقوم بحركة الوداع باليد وبذلك نحرك عظمة اليد والكوع والكتف بالادوات المتاحه للتحريك


      فيتحرك الفيرتكس المرتبط بهذي العظام وبالتالي تتحرك يد المجسم


      ( نحن نرى اللحم يتحرك ولا نرى العظام تتحرك )



      رابعا:


      باستخدام الشريط الزمني نسجل حركة الوداع


      فحركة الوداع هي حركة متسلسلة بمواضع متغيره


      نحرك العظام لأداء حركة الوداع كاملة ًًً وفي كل حركة جديده للعظام نسجلها بالشريط الزمني فعند كل ثانيه بالشريط الزمني تكون حركة وموضع جديد للعظام


      وبالتالي هذا التسلسل من الحركات مسجل بالترتيب بالشريط الزمني


      وبالتالي نحصل على تسجيل للحركة الوداع كامله بالشريط الزمني



      خامسا:


      التصدير


      من الصيغ المتاحه بالبرنامجولك ان تختار ما تشاء



      انشاء العظام على طول المجسم:







      ان اول عظمة صنعناها هي عظمة الخصر وهي تتفرع الي ثلاث جهات اعلى ويمين ويسار (لاحظ توزيع الارقام على شكل جذور الشجرة)


      نحن ذهبنا الي الجهى اليمنى انطلاقنا من عظمة الخصر


      وصنعنا عظمة الورك ثم عظمة الركبه ثم عظمة القدم وتكون مرتبطه بطريقة جذور الشجره فالجذر الاساسي هو عظمة الخصر ويحمل رقم صفر


      لذلك لكي ننشىء عظام الجانب الايسر يجب ان نعود الي عظمة الخصر


      (لا نستطيع ان ننشىء عظام الجهى اليسرى ونحن نقف على عظمة القدم والسبب ان عظمة القدم ستكون مرتبطه في عظام الجهى اليسرى وهذا خطأ ولا تنسى نحن نتبع طريقة جذور الشجره نعود للرقم صفر وننطلق الي باقي التفرعات)


      والصحيح هو ان نرجع الي عظمة الخصر ومنها ننطلق الي انشاء عظام الجهى اليسرى او عظام الجهى العليا


      كيف نرجع الي عظمة الخصر او كيف نعيد المؤشر الي عظمة الخصر لكي ننطلق في انشاء عظام الجهى اليسرى او العيا ......؟ الجواب هو امـــا يدويا من قائمة


      Select >> تضغط>>> Select Bone


      Select Bone


      وهو زر اختيار العظمة وبمؤشر الفاره تختار العظمه التي تريد ان تقف عليها لتنطلق لاي جهى تريد


      يمنى او يسرى او عليا او سفلا


      او باستخدام الاختصار (وهي اختصار للطريقة اليدويه السابقه ) بالضغط على حرف


      B


      انظر للشرح










      دمج العظام بالمجسم (وصل العظام بالفيرتكس) :






      عند عملية دمج العظام بالمجسم ( وصل العظام بالفيرتكس) قد لا تواجهون مشكله كما هو موجود بالشكل


      المشكله الموجوده بالشكل وهي ارتباط فيرتكس الرجل بعظمة اليد


      (لماذا هي مشكله...؟ لان عند تحريك عظمة اليد سوف تتحرك اليد وكذلك الرجل وهنا يكمن الخطأ فنحن نريد تحريك اليد فقط )


      وهــي مشكله مستحدثه انا وضعتها لكم حتى اخبركم كيف تتصرفون مع هذي المشكله وانا متاكد بانها ستواجهكم في دمج مجسماتكم مستقبلا


      لذلك عند تطبيق الخطوات كما في الشرح اذا لم تظهر هذي المشكله لكم تنتقلون الي خطوات تحريك المجسم





      تصحيح اخطاء الناتجه عن دمج العظام بالمجسم (ارتباط فيرتكس الرجل بعظمة اليد ) :








      اثناء اجراء الخطوه رقم اربعه كما بالصوره السابقه


      سوف يظهر لكم مربع اوامر الهدف منه هو تحديد لون الخطوط التي


      سوف تربط الفيرتكس بالعظمه الجديده كما بالشكل وسنختار اللون الاحمر







      حتى يكون الجسم متناسق ولونه احمر


      وبذلك نصل الي النهاية في تنصيب العظام على طول الجسم ومربوطه بالفيرتكس المناسب لكل عظمه


      كما بالشكل










      تحريك المجسم عن طريق تحريك العظام بالادوات المتاحه للبرنامج :






      الان سوف نحرك شريط الزمن ثانيه بدون عمل اي تحريك


      ثم


      نحرك المجسم بالادوات المتاحه من قائمة


      Skeletal Animation


      في هذي القائمه عدت خيارات قبل ان شرح ادوات التحريك الموجوده


      يجب ان تعرف ان التحريك يتم في مسقط السيني والصادي فقط لمسقط الرويا الذي اخترته


      لذلك كل مسقط رويا سوف تتحرك العظام بالمحورين السيني والصادي فقط


      ما عدا مسقط ثلاثي الابعاد فهو رويا التحريك في كل الاتجاهات


      الان شرح الادوات التحريك


      Translate key


      اداة تحريك او نقل العظمه المختاره من موضع الي موضع


      مع تاثر العظام التي تليها (فالابن يتبع الاب) هذا مبدا يتم تطبيقه بالعظام


      فعند تحريك عظمة الكتف يتبعها عظام اليد وتتحرك معها ( مبدأ الابن يتبع الاب)



      Rotate Key ,,local


      اداة دوران وهي تعمل على دوران العظام فاذا اخترنا عظمه متبوعه او مرتبطه بعظام اخرى واجرينا لها دوران فسوف تدور باقي العظام المرتبطه معها بنفس الاتجاه الدوران ( مبدا الابن يتبع الاب )


      Inverse Kinematics


      اداة تحريك وتمتاز هذي الاداه بانك عند تحريك عظمه تتحرك باقي العظام بنفس النسق وبهذي الاداه تستطيع جعل جزء او اكثر من العظام يتاثر بالتحريك او لا يتاثر




      مثال عندما اسحب يدك فاني لا اؤثر علي يد فقط بل اسحب كل العظام المتصله باليد وتتحرك كل عظامك بتوافق مع يدك سواء سحبتها للاسفل فتنخفض جسمك او سحبتها للاعلى فترتفع جسمك


      مثال اخر شخص مربوط من ارجله بالارض واقوم بسحبه للاعلى فن كل شي فيه يتحرك للاعلى ما عدا ارجله لانها مربوطه بالارض وهذا ما قصدته بقولي السابق


      (وبهذي الاداه تستطيع جعل جزء او اكثر من العظام يتاثر بالتحريك او لا يتاثر)



      ونستطيع القول ان المبدأ ينقلب بحيث يكون


      ( العظمه المختاره هي المتبوعه من الجميع العظام سواء كانت العظمه المختاره ابن او اب )


      هذا يعني ان اي عظمه تختارها وتجري عليها تحريك فان العظام المتصله بها سوف تتحرك بتوازي معها وبفس النسق وبطريقه منطقيه


      ساقوم بشرحها نظري



      مثال


      انا اريد تحريك الذراع


      تختار عظمة الكتف اولا


      ثم نضغط على


      Inverse Kinematics


      تظهر لك قائمه


      تختار رمز مرساة السفن وسوف يكون على عظمه الكتف والتي وسوف تثبت


      ( هذا الزر مرساة السفن تعمل على تثبت العظمه التي اخترتها .. كما هو الحال في السفن فالمرساة تثبت السفينه ولا تجعها تتحرك )


      وبعد ذلك تختار عظمة اليد وتحركها وسوف يتحرك الذراع بطريقة طبيعيه




      نكمل بالصور

      شرح التحريك :







      تسجيل الحركه يتم بالفريمات او بالزمن مثالا رجل يمشي


      في الفريم الاول الرجل في وضع الاستعداد لا يتحرك


      نتقدم بالفريم الي الفريم الثاني ونجعل الجسم يميل في هيئة الاستعداد للمشي


      نتقدم بالفريم الي الفريم الثالث ونجعل الرجل يرفع رجله ... وهكذااااا نكرر


      الي ان نصل الي الفريم الاخير وبذلك سجلنا حركه كامله


      تابع الصور







      هنا نصل الي نهاية الدرس


      واللذي عزمت ان يكون في صميم تصميم الالعاب


      وفي النهايه لا يسعني الا القول


      الحمد الله


      وكلمه اخيره لاعضاء منتدى صناعة الالعاب


      الدرس ارهقني جدااااااااااااااااا جدااااااااااااااااااااا وكان على حساب


      دراستي وعائلتي واصدقائي ونومي وصحتي


      فاتمنى اني اصبت و وفقت في شرح الدرس


      وانتظر ردودكم لا بتخلو علي بانتقاداتكم واراكم وسالتكم


      لا تكن باعث على الياس بان ترى الموضوع وتدعه دون رد
      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة انشاء العظام1.jpg‏   شرح العظام 2.jpg‏   شرح العظام 3.jpg‏   شرح فصل الفيرتكس4.jpg‏   صورة اللون5.jpg‏   الوضع النهائي6.jpg‏  

      شرح التحريك 7.jpg‏   شرح التحريك 8.jpg‏   اخر صوره الحمد الله.jpg‏  
      التعديل الأخير تم بواسطة مبارك الرشيدي ; 10-07-2010 الساعة 11:51 AM

    2. #2
      التسجيل
      19-12-2009
      الدولة
      الـكـويـت
      المشاركات
      295
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      بالصدفه ليقت موضوعي المقدمه في البرنامج fragMOTION 1.0.0
      منقول لمنتدى اخر دون ذكر الكاتب ولا المصدر

      ولمن سينقل بالمستقبل هذا الموضوع لن اكون حجر عثره في نقلك لموضوع انت ترى انه سيفيد اعضاء منتداك ولكنــي
      فقط اتمنى كتابة اسم كاتب الموضوع والمصدر
      للامانــــــــــــــه
      لم اكتب هذا الرد الا لاني قد تعنيت مشقه كبيره لا يعلمها الا الله في كتابة الموضوع

    3. #3
      التسجيل
      19-12-2009
      الدولة
      الـكـويـت
      المشاركات
      295
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      فــي شــي اريــد إضــافــة للــمــوضــوع
      اولا
      قبل الدخوول بالدرس يجب قراءة موضوع المقدمة في برنامج التحريك fragMOTION 1.0.0 حتى تكون لديك فكره عن اي مصطلح قد اذكره بالدرس

      ثانيا

      رابط تحميل شخصية نارتو الذي تم تطبيق الدرس عليها
      اضغط هــــــــــــنــــــــــا
      التعديل الأخير تم بواسطة مبارك الرشيدي ; 11-07-2010 الساعة 07:40 AM

    4. #4
      التسجيل
      16-08-2009
      الدولة
      القاهرة
      المشاركات
      38
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      اولا شكرا
      ثانيا هل هذة الشخصيات تنفع فى الجيم ميكر

    5. #5
      التسجيل
      22-01-2009
      المشاركات
      3
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      شكرا لقد استفدت من درسك كثيرا والبرنامج مثالي لتحريك في 3D RED

    6. #6
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      قبل كالشي أشكر اخوي مبارك على هذا الدرس المميز وجزاك الله خيرا
      وان شاء الله أستفيد منه عند محاولتي صناعة لعبة ثريدي

      اولا شكرا
      ثانيا هل هذة الشخصيات تنفع فى الجيم ميكر
      أعتقد نعم يفيد الجيم ميكر. الدرس الذي وضعة أخوي مبارك درس عام وتفضل هذا الموقع
      وهو جعل جيم ميكر ببعض الأمثلة والدروس والملفات extension قابل لصناعة ألعاب 3D متقدمة:
      http://ultimate3d.org/

      >>>>
      An extemely easy to use model loading system for:
      Animated Anim8or model files, also with bone influences and skin weights (*.an8)
      Animated 3D Studio Max files (*.3ds)
      Animated Quake II model files (*.md2)
      Animated DirectX model files, also with vertex skinning (*.x)
      Animated Milkshape 3D model files, also with vertex skinning (*.ms3d)
      The Ultimate 3D model file format, which can export any data Ultimate 3D can handle and supports password encryption(*.u3d)

    7. #7
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      أحسن الله إليك

      إستمر

    8. #8
      التسجيل
      19-12-2009
      الدولة
      الـكـويـت
      المشاركات
      295
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      mostafa552
      حياك الله اخوي
      هذا البرنامج يصدر المجسم مع الحركه وبصيغ كثيره
      ورد المشرف يجيب على سؤالك PrinceOfSorrow

    9. #9
      التسجيل
      19-12-2009
      الدولة
      الـكـويـت
      المشاركات
      295
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      انا نفسي

      حياك الله اخوي
      واذا كنت تقصد محرك الالعاب 3D RAD فهو فعلا هذا البرنامج مناسب جدا له
      حيث ان البرنامج يعدل على ملفات X وهي الملفات التي يدعمها محرك الالعاب 3D RAD
      وانا شخصيا اعمل على نفس المحرك 3D RAD

    10. #10
      التسجيل
      19-12-2009
      الدولة
      الـكـويـت
      المشاركات
      295
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      PrinceOfSorrow


      حياك الله مشرفنا واشكرك على التشجيع
      والبرنامج يدعم الصيغ التي ذكرت وهذا يعني انه مفيد في الجيم ميكر
      واذا نويت تدخل 3D فهذا البرنامج مفيد جدا واي استفسار انا حاضر

    11. #11
      التسجيل
      19-12-2009
      الدولة
      الـكـويـت
      المشاركات
      295
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      kakarot
      حياك الله اخوي
      انشاله استفدت من الدرس
      كنت اتمنى اني اشوف تطبيق لك على البرنامج وخاصتن انك من الاشخاص
      الذين دفعوني الي كتابة الدرس

    12. #12
      التسجيل
      24-01-2006
      الدولة
      QATAR
      المشاركات
      4,098
      المواضيع
      246
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      تم التأكيد, البرنامج مفيد لمستخدمين الجيم ميكر ايضا:
      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 3dfraggamemaker.png‏  

    13. #13
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      عندما اضغط على 0 في Front لا استطيع تكوين عظام ؟؟


      السبب ؟؟

    14. #14
      التسجيل
      19-12-2009
      الدولة
      الـكـويـت
      المشاركات
      295
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      عندما اضغط على 0 في Front لا استطيع تكوين عظام ؟؟

      السبب ؟؟

      الحل هو اتباع التعليمات

      اولاا فعل خيار الجمجمه كما هو موضح بالصوره
      خامس خيار من اليمين في الاعلى كما في الصوره
      حتى تظهر العظام عند انشاءها
      ثم اتبع التعليمات بالصوره


      http://img227.imageshack.us/img227/6365/44809045.jpg

      اذا لم تنتهي المشكله


      ربما انك

      قمت بتغير(زر انشاء العظام) صفر دون ان تعلم وانشاة زر اخر للاختصار

      لذلك عند ضغطك لزر صفر لا تذهب القائمه الي زر انشاء العظام

      ولذلك عليك ان تقوم بذلك يدويا تختار قائمة

      Create

      ثم تختار

      Bone
      وانشىء العظام كما تشاء



      اتمنى اخباري ان انتهت المشكله
      التعديل الأخير تم بواسطة مبارك الرشيدي ; 17-07-2010 الساعة 01:38 AM

    15. #15
      الصورة الرمزية kakarot
      kakarot غير متصل عضو مميز في منتدى التسجيلات الإسلامية
      التسجيل
      14-11-2005
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      2,620
      المواضيع
      189
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: حــصـريــا الــــدرس الاول تــحريــك الشخصيات باستــخدام بــرنــامج fragMOTION 1.

      نعم بارك الله فيك

      انحلت المشكلة

    المواضيع المتشابهه

    1. المقدمة في برنامج التحريك fragMOTION 1.0.0
      بواسطة : مبارك الرشيدي , في مساعدات و دروس صناعة الألعاب
      مشاركات: 13
      آخر مشاركة: 23-03-2011, 09:21 PM
    2. الصف العاشر ( الاول الثانوي ) قوانين الفيزياء لصف الاول ثانوي (كل القوانين)الفصل الدراسي الاول
      بواسطة : digic , في المراحل الدراسية و التعليم العالي
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 31-08-2008, 12:58 AM
    3. الدرس الاول : تحريك الشخصيات بالتفصيل
      بواسطة : sin_himself , في منتدى صناعة الألعاب
      مشاركات: 42
      آخر مشاركة: 02-05-2005, 01:14 PM
    4. مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 14-05-2004, 02:36 PM
    5. مشاركات: 13
      آخر مشاركة: 16-04-2004, 02:12 AM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •