في هذه الرحلة القصيرة وعندما يطلب منك مراقب جدة الاتصال بمركز الكويت تعلم أنك بدأت الجزء الأخير منها وأن عليك الاستعداد للهبوط قريبا. أنت بعيد بحوالي 80 ميل فقط من الكويت وستبدأ بالهبوط التدريجي نحو مطار الكويت الدولي.
في هذه المرحلة سيطلب منك مراقب الحركة في مطار الكويت أن تتجه بعيدا عن خطك الملاحي (يمين أو يسار الخط الملاحي) لا تقلق فهو لا يعبث معك بل يريد أن يجعلك مواجها لمدرج الهبوط بشكل تدريجي فقط لا غير ويردك أن تكسب بعض الوقت لتهبط تدريجيا.
عندما تكون على بعد حوالي 70 ميل من المطار ستأتيك رسالة شبيهة بهذه
You are 67 miles south turn left heading 10 descend and maintain 12000 expect vectors for ils runway 33 right approach. Altimeter 2992.
عندما تأتي هذه الرسالة أوقف الرحلة Pause وأقراء بتمعن.
المراقب هنا يخبرنا أن نتجه شمالا 010 وأن نخفض الارتفاع الى 12000 وأن مدرج الهبوط هو 33 R (33 يمين لوجود مدرجين يحملان رقم 33 في الكويت يمين ويسار) وأن نتوقع إشارة نظام الهبوط الآلي لهذا المدرج وأن الضغط الجوي هو 2992.
نفذ الرسالة خطوة خطوة:
اولا غير عداد altitude من 17000 الى 12000 من الطيار الآلي
ثم ضع الوجهة الجديدة 010لا تنسى أن تنقر hdg إذا ما كنت شغلت NAV من الطيار الآلي مثلما فعلت أنا بالصورة. السابقة. أي ان القيادة هي صوب الاتجاه المحدد وليس ملاحيا حسب gps.
ثم انقر B لتقبل إشارة الضغط الجوي تلقائيا.
وخفَف السرعة الى 220 ميل. (من الطيار الآلي).
لاحظ أن مقياس السرعة العامودية (أقصى اليمين) على الطيار الآلي يشير الى 1800- يمكنك أن تزيد هذا الرقم إذا أردت أن تهبط بمعدل أعلى ولكن هذا ليس ضروري.
الخطوة التالية مهمة أيضا:
اتجه الى الخريطة عبر Alt + World + map view
وحرك الفأرة الى أعلى الخريطة وستجد مطار الكويت سيكون أول مطار أمامك. انقر عليه ستظهر جميع معلومات المطار. انزل الى اسفل اللائحة وستجد معلومات المدرج. المدرج الذي طلب مني الهبوط عليه هو 33R قد يكون مدرجك مختلف (مستبعد) سجل ثلاث أرقام مهمة جدا
1- رقم إشارة الهبوط الآلي ILS Freq وهي هنا 110.50 2- و الاتجاه ILS hdg وهي هنا 333. 3- ارتفاع المطار عن الأرض. مطار الكويت مرتفع ب 200 قدم تقريبا. إذا الهبوط ليس عنما يكون ارتفاع الطائرة 0 بل 200 مثلما كان مطار الرياض 2000 قدم.)
ارجع الى شاشة الطائرة لتدخل هذه المعلومات القيمة جدا.
من على شاشة الطيار الآلي ادخل
GPS/NAV – يسارا على NAV
Course 333
IAS Mach 220
Altitude 12000
![]()
ثم انقر Shift + 2 لتظهر لك شاشة التحكم بالراديو.
لاحظ أن الراديو مقسم الى 6 أقسام أول أربعة منها هي
Comm 1
Comm. 2
Nav 1
Nav 2
في قسم NAV 1 وفي الجزء الأيمن ادخل تردد الهبوط 110.50 مثلما تدخل السرعة. بعد أن تدخل الرقم الصحيح انقر SWITCH TO STANDBY FREQUENCY الموجودة بين الرقمين ضمن صندوق NAV 1.
ايضا ستجد في أخر صندوق الراديو جزء مكتوب فيه بالترتيب
Cm1 cm2 bth nav1 nav الخ
انقر على nav 1
ابقي الطيار الآلي بدون تغيير مثل الصورة ولكن غير العدادات فقط. (الطيار الآلي لا يزال على نمط heading باتجاه 010مثلما طلب مني المراقب الجوي في اخر تراسل.