أجل إذا كان كده هذا يعني إننا لازم نقفل المنتدى بكبره عشان نتوب
أجل إذا كان كده هذا يعني إننا لازم نقفل المنتدى بكبره عشان نتوب
حلو الكمبيوتر حرام!!
ياااخي هذا يعتمد على اللعبة نفسها..
لا تقعد تقولي صور وصوت..
يعني أنا مثلاً ما العب إلا كورة ونادراً سيارات!!
وهذا باعتقادي يدخل فى التشدد.. انا ما اقصد التساهل ونظام مش حالك.. لكن أقصد أن التعميم هو المشكلة بس!!
تحياتي![]()
لعبة GTA تعتبر من أشهر الألعاب بالخليج العربي وكذلك الأشهر وراها شعبيه لا تحصى
![]()
أه وينهم عن هالموضوع ..
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Moon Boy
في فرق بين كمبيوتر وVideo Games![]()
![]()
Its Devil's Night
Cuz I came back to rule this time
Its Devil's Night
Cuz I came back to take whats mine
يا عم اتنيل بقي
مش كل الالعاب تحتوي علي فسق او فجور.
مش كل حاجة تفتي فيها.
كل مرة واجديطلع يفتي.
بالنسبة للتخيل يبقي التفكير حرام.
ياخي الاسلام ليس بهذا التشدد.
ابقي البس جلبية وطول دقنك واجلس علي باب الجامع وابقي قول كل حاجة حرااااااام
اهم شيء ان نستفيد من هذه الالعاب ويجب ان لا تؤثر فينا ز
اشوف فيه ناس تستهزئ بكلام الرجال .. ياخي اللي ماعجبه الكلام لايرد ..
بما معنى الحديث : رب كلمة لم يلقي صاحبها لها بالً تلقيه في النار سبعياً خريفا
ياخوان انتم قمتم تستهزؤن بكلام الرجال .. وكأنه جابه من عنده هالكلام موثقه هو بنفسه من مشايخه ..
![]()
![]()
sas_com3@hotmail.com
والله أنا أحكم عقلي في ما أفعل ....
اذا لم يتعارض مع القران الكريم وماصح من السنة ...
افعله....
ولا ألقي بالا الى أحد الا لو كان هناك اجماع ...وهو صعب الحدوث..هذه الأيام لتفرق المسلمين.....
اما التحريم العشوائي ....فكل من هب ودب يحرم ويحلل هذه الأيام ...
وفي رأيي
الألعاب لا مشكلة فيها الا للصغار ....لأنهم يسيئون فهم مايعرض في بعض الأحيان ....وانت ايها الشاب لديك عقل وتستطيع الأختيار اليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟
في رأيي ... اللعبة غيرالتجسيد لشيء له روح...إنت لما تجسد شيء...راح يكون موجود...مثل صورة أو تمثال....بس الشخصيات في اللعبة هي أصلا مثلثات مكسوة...لا...لا تفكر أنه مثل الحبر إللي يستخدم في الرسم...لأنه المثلثات أصلا غير موجود...المثلثات معلومات رقمية...و و و و و ...في النهاية راح نوصل إلى 1 و 0...
صحيح إنه المثلثات هذولي يتحولون إلى صورة بعد مروره على كرت الشاشة...بس هي لسة أصله أرقام...و الموضوع أصله التجسيد لشيء له روح...
الشيء الوحيد إللي ما عجبني إنك تعطي عنوان قوي مثل هذه للموضوع...
قول حكم الإسلام أو العلماء يكون أحسن...
أوافق على باقي الكلام....مثل إنه في ألعاب يؤثر في الصغير و غيره...
والله أعلم...
ملاحظة: قصدي من المشاركة هذه هي التوضيح فقط...ممكن يكون الأخ محق...بس أنا لي خبرة في المجال...و عندي شوية تساؤلات...و السلام![]()
ياخوي أنت ناشر موضوعك في كل قسم من أقسام المنتدى !!
لكن انا بارد عليك مثل الرد الي رديته عليك في منتدى البلاي ستيشن2 .
====
أخوي العزيز .... أتمنى ألا تتكلم عن الحلال والحرام وكأنه تحت تصرفك .
الفتوى من أخطر الأشياء في الدين ، ولا يتجرأ أحد أن يفتي بأن هذا حرام وهذا حلال إلا عالم شرعي موثوق قضى عمره في دراسة العلم الشرعي .
يقول الله تعالى: (( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق ))
ويقول تعالى: (( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ))
ويقول تعالى: (( قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون ))
أخوي الكريم ، الكذب والافتراء بالأحكام التي لم ترد في الشريعة من أخطر الأمور ، يقول تعالى : (( ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين ))
وأتمنى ألا تخلط بين التصوير وبين الألعاب الألكترونية ، فهناك فرق شاسع وكبير بينهما .
فالتصوير والصور محرم والأدلة التي ذكرتها تدل على ذلك ، لكن الألعاب الألكترونية لا تدخل في معنى الأحاديث التي ذكرتها ، بل الألعاب الألكترونية تختلف عن الصور ، فالصور تكون جماد لا تتحرك ، أما الألعاب فهي متحركة تختلف كثيراً عن الصور .
ولكن متى تصبح الألعاب الألكتروينة محرمة ؟
إذا أشغلت صاحبها عن الواجبات الشرعية ، مثل الصلاة وبر الوالدين وغيرها ، وإذا كان فيها مناظر إباحية وتعري ، وإذا كانت تمس الدين وتتكلم عن أمور الألهة وأمور الغيب .
فمثل هذه الألعاب نراها كثيراً ، وهي متوفرة .
وأيضا أحب أنبه أن الإكثار من الألعاب الألكتروينة فيها مضيعة للوقت ، وعدم اغتنامه في الفائدة ، وحين نعلم أن نعمتي الوقت والصحة هما نعمتان غُبن فيهما كثير من الناس كما أخبر بذلك صلى الله عليه وسلم .
أخوي الكريم ، ألعاب الكمبيوتر مثل أي جهاز ثاني ، مثل التلفزيون والفيديو والمسجل ، فهي ألعاب تعمل على أجهزة ، ومتى استعملت هذه الألعاب بطريقة محرمة يكون الحكم حرام .
فهناك من المشايخ من حرم التلفزيون وهناك من حرم الفيديو ، وهناك من قال لا ... التلفزيون والفيديو حكمها يكون بحسب الاستعمال فمتى استعملتها في الحلال والمباح لا بأس فيها ومتى استعملتها في الحرام تكون محرمة .
وأيضا يدخل في ذلك المسجل والسيارات والطائرات وجميع الأشياء ، فكل شئ يكون حكمه بحسب الاستعمال .
والألعاب الألكترونية كذلك ، هناك من يستعملها في الحرام كسماع الموسيقى والنظر إلى الحرام ، وهناك من يلعبها للترفيه عن النفس ولا يرتكب فيها أي محرم ...فقولي بالله عليك من أين أتي الحرام في الألعاب ؟؟
وأكرر مرة آخرى ، الحكم في أمور الدنيا المستحدثة مثل الأجهزة الألكترونية والسيارات وغيرها ، تكون بحسب الاستعمال ، فمتى استخدمتها في الحرام تؤثم عليه ، ومتى استعملتها في الفائدة وفي الخير تؤجر عليه ، ومتى استعملتها في المباح لا تؤثم ولا تؤجر .
كلمة الشيخ محمد المنجد حول الألعاب:
وأما من يقدر الأمور حق قدرها ، ويلعب بهذه الألعاب قليلاً من الوقت للترويح عن النفس ، ولا يضيع بسببها شيئاً من الواجبات ولا مصالح دينية أو دنيوية ، ومع خلو هذه الألعاب من المنكرات كالموسيقى وصور النساء العاريات ونحو ذلك فلا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى .
أتمنى تكون فهمت ياخوي الكريم
S U P R A
![]()
well said...
ليش مسويين زحمه زياده عن اللزوم
اظن صاحب الموضوع نايم ومكبر المخده وانتوا قاعدين هنا تقشموا حب![]()
هذه الألعاب من إختراعات الغير العرب..الغرب
لكن هذا لايعني أنه حرام..
إيش..أيام الرسول كان في هناك بليستيشن؟؟؟
هم حطو حاجة نقعد نتسلى بيه لاأكثر..
بعدين لاتقولوا أنه بلا فائدة..لانه يهوي عن النفس من الهموم..تخيل إذا حصلت مشكلة عائلية كبيرة كيف بتهوي عن الهم؟؟؟
من جهة أخرى هذه ليس إلا مجرد بيانات بلغة الكمبيوتر..
100010101010110101001000101111101100001001001010
يعني ليس إلا مجرد مجسم مضلع يتحرك بأمر من اليد التحكم..أو من لوحة المفاتيح أو الفأرة
ومن جهة ثالثة..حنا المفروض نتطور زي غيرنا..في كل المجالات
وتبينا نسيب التطور عشان الفتوى ماطلعت إلا الحين؟؟؟؟
طيب ليش الرسول قال ((اطلبوا العلم ولو في الصين))
والسعودية الله يوفقها بسبب التطوير المستمر صنعت أول تلفزيون عرضي متطور (سات في)
بعدين غللي عملتيها حرام..تحليل وتحريم على كيفك
بالمختصر المفيد..الأعاب مش حرام
وسلامي..![]()
ممكن سوال ؟
انت اللي كتبت الكلام ذا ؟
وشكرا اخوي عابد ,, وفرت علي كثير من الوقت ,,
كلامي نفس كلامك ..
وشكرا
لا نقل هناك لعبة !!! بل قل هناك : متعة ، إثارة ، تحدي ، مغامرة قل هناك :Metal Gear Solid
![]()
#$/ الدفعة الأولى من دروس الفيديو \$#
=======================
+:oO.. مكتبة برامج التصميم..Oo)::+
كيف تصنع كرة غولف ؟! (درس يبيله واحد صاحي)
مثل ما تطالبونه بأن لا يحرم يا ليت ما تحللونها انتم..خاصتاً وان الجميع يعرف بأن 95% مننا ما يسوي mute للموسيقى.