النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ال\كاء الصناعي Ai

موضوع اليوم اقرب الى المعلومات العامة منه الى الننتندو أو السوني وغيرها ارجوا منكم ان تستفيدوا وتفيدوا.
    اي اضافات مرحب بهاوأي تعديلات ايضا.....

الكثير منكم سمع عن AI وهي اختصار لكلمتين هما Artificial intelligence أو الذكاء الصناعي باللغة العربية فما هو هذا الشيئ الغامض الذي يلعب دورا كبيرا في العاب الكومبيوتر من دون اهتمام الكثير لدوره.
    لنبدا بتعريف عام عن الذكاء الصناعي.
    الذكاء الصناعي عبارة عن عدة اوامر تمثل برنامج يحاول محاكاة الذكاء البشري بحيث يكون للكومبيوتر القدرة على استنتاج الامور, التعلم, التكيف مع ما حوله, تصحيح الاخطاء و التطوير الذاتي( الجهاز يحسن نفسه بنفسه). هذا تعريف عام لطلبة علم الحاسب قد لا يعني هذا شيئا لكم الان ولكن سنربطه بعد قليل بالعاب الكوبيوتر. هذا التعريف بدأ يطبق تدريجيا في الالعاب القادمة للجيل الجديد من الاجهزة. مثلا اذا كنت متابع لاخبار لعبة متل جير القادمة لعرفت ان ما يميزها عن غيرها من الالعاب ان الاعداء يتصرفون بطريقة طبيعية كما تفكر انت مثال ذلك اذا رأى احد الحراس ظلا أو سمع صوتا ذهب ليكشف عنه كما شتفعل انت تماما وهذا هو ما يسمى بالذكاء الصناعي..

كيف يبرمج هذا الذكاء؟؟؟ أولا يجب ان يكون لديك خلفيات في لغات البرامج للكوبيوترات الشخصية PC لتستطيع عمل اي شئ. مثال هذه البرامج ال C و البيسك وغيرها(الاكثر استعمالا في الالعاب هو C حسب علمي). الAI عبارة عن عدة اوامر من نوع IF,then (اذا==< عندها) التي يقوم بها الCPU او وحدة المعالجة المركزية. سرعة الCPU وقوة تحدد عدد الاوامر التي يستطيع القيام بها. قبل ان اعطي مثال عن السرعات والقوة احب ان اعطي مثال عن اوامر ifèthen . عندما تضغط على زر التسديد امام المرمى في لعبة انترناشيونال يقوم CPU بالقيام بعدة عمليات حسابية لتحديد مسار الكرة و ردة فعل الحارس ومن ثم ارسال امر التحرك للحارس فيقفز الحارس ويصد الكرة. يعني اذا شت الكرة في اليمين عندها يعطي الCPU الامر للحارس بالقفز لليمين. اذا لم تسدد يعطي الCPU الامر للمدافعين بالقيام بشغلهم(اتمنى انه كان مثال جيد).

نعود لسرعة الCPU...كلما كان اسرع كلما زادت حدة الذكاء الصناعي وقدرة على مجاراة التفكير البشري. مثلا اذا اقمنا مباراة شطرنج بين CPU للكيوب والCPU حق السوني لفاز الكيوب لانه اسرع وقادر على القيام بعمليات اكثر(حسب علمي وكلام شركة ننتندو).

هنا اعتقد اني كتيت كفاية عن الAI اتمنى اني كتبت بطريقة مبسطة(سنة وانا ادرس عن الAI واختصار السنة كلها صعب) بس حبيت اقلكم اني ما تطرقت لوظائف الCPU كثيرا. فهذا الرقاقة لها دخل بكل ما يحصل من جرافيكس و AI و نقل معلومات من أجزاء الميموري المختلفة..
    اتمنى اني اكون جبت شي جديد وأفدتكم بحاجة....
    every console dies but not every console really lives

اذا عندكم اي استفسارات ثانية او اسئلة انا حاضر...لكن حجاوب على قد علمي(يعني لن افتدي)

Thumbs up جزاك الله خيرا

تسلم على المجهود الطيب
    سؤال واحد طيب, هل درست لغة البرمجة C++
    اذا درستها ممكن تكتبلي مواقع لها علاقة بالموضوع(C++) يفضل تكون عربي
    مشكور

للاخ DNA انا قاعد ادرسها الحين..أدعولي.
    وبالنسبة للموضوع انا ما عندي مانع عيوني لكم يا محبي الننتندو لكن خدوا بالعتبار اني لا عبقري ولا حريف كومبيوتر(يعني بكتي عبى قد منا فاهم) وشكرا..

للاخ DNA حسبتك تبغاني اكتب موضوع عن السي...انا اسف اما بالنسبة للمواقع فوالله دورت كثير لكن كله بالانجليزي...اذا انت حصلت الحقني
    pleaseeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee

Wink

تسلم يدينك على هالموضوع يا triforce

x boy

تسلم والله على الموضوع الرائع ..
    شباب ابغى اسال سؤال هو انا بس ولا كلكم عندكم مشكلة لما تدخلوا الموقع عشان انا اقعد ربع ساعة لين ماتنفتح الصفحات ...
    nintendo is the best

هلا ننتندو...بالنسبة ليه انا عانيت مشاكل في دخول الموقوع العصرية...اكن الحين عادي..

Smile

أنا كمان ما قدرت أدخل بالنهار !!

لكن الحين ظبط